أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

أولويات الولايات المتحدة في مواجهات كركوك

مايكل نايتس

متاح أيضاً في English

13 تشرين الأول/أكتوبر 2017


في 12 تشرين الأول/ أكتوبر، كادت اشتباكات عنيفة تقع في محافظة كركوك العراقية الغنية بالنفط بين جهتين عسكريتين مسلحتين من قبل الولايات المتحدة، هما الجيش العراقي الاتحادي وقوات «حكومة اقليم كردستان». لم يتمكن الجيش من الوصول إلى قواعده القديمة في كركوك منذ انهياره في حزيران / يونيو 2014 على يد تنظيم «الدولة الإسلامية»، ومنذ ذلك الحين تسيطر قوات البيشمركة الكردية بالكامل على هذه المناطق وحقولها النفطية. وفي 13 تشرين الأول/أكتوبر، قام الجيش الفدرالي الذي يستعيد قوته بأول محاولة لدخول المنطقة التي تسيطر عليها قوات البيشمركة.

وفي 12 تشرين الأول/ أكتوبر، تقدمت  مجموعة من وحدات الجيش والقوات الخاصة و«قوات الحشد الشعبي» الموالية لرجل الدين المعتدل آية الله السيد علي السيستاني نحو الخطوط الكردية الأمامية في جنوب مدينة كركوك، مجتازة الساتر الترابي لتصبح على بُعد خمسة عشر دقيقة بالسيارة عن عاصمة المحافظة وحقول النفط الرئيسية. وأوشكت قوات البيشمركة المحلية على إطلاق النار على هذه القوات إلاّ أنها توقفت في الوقت المناسب بعد تلقي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اتصالاً هاتفياً من إحدى الفصائل الكردية، «الاتحاد الوطني الكردستاني»، التي طالبت بثماني وأربعين ساعة للتشاور داخلياً مع الفصيل الكردي الرئيسي الآخر، «الحزب الديمقراطي الكردستاني». ويمضي الوقت بسرعة، وسينتهي الموعد النهائي في وقت مبكر من صباح يوم الأحد حسب التوقيت المحلي.

وعلى أرجح الإحتمالات، سيتحقق إحدى ثلاث نتائج. أولاً، قد تستأنف قوات [الحكومة المركزية في] بغداد تقدمها بعد الموعد النهائي، ثم تتوقف أو تتراجع إذا تصدّتها قوات البيشمركة ومنعتها من دخول القواعد العسكرية وحقول النفط في كركوك. ثانياً، قد تنجح القوات الفدرالية في السعي نحو أهدافها. ويمكن لأي من هذه السيناريوهات الأولية أن يولد أزمة كبرى. إذ سيثير السيناريو الأول مشكلة سياسية بالنسبة للعبادي، ومن المرجح أن يحفز ذلك فرض عقوبات مكثفة متعددة الأطراف ضدّ الأكراد، تشمل إغلاق الحدود مع تركيا والعراق وإزالة قدرة «حكومة اقليم كردستان» على توليد عائدات الجمارك والنفط. وسواء نجحت القوات الفدرالية أم فشلت، فمن المرجح أن تُسفك الدماء خلال المواجهة، الأمر الذي يلقي بظلال عميقة جداً على جهود رئيس الوزراء العبادي كموحّد في انتخابات عام 2018، ويزيد من تعطيل الحملة العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، ناهيك عن تضرّر حقول النفط بشكل كبير في كركوك أيضاً.

ولحسن الحظ، هناك خيار ثالث أكثر جاذبية. منذ استفتاء استقلال «إقليم كردستان العراق» في 25 أيلول/ سبتمبر، لم تكن بغداد مستعدة للدخول في مفاوضات غير مشروطة مع «حكومة اقليم كردستان»، وطالبت أربيل بالتخلي علناً عن التصويت بطريقة ما قبل العودة إلى طاولة المفاوضات. ومع ذلك، تعطي أزمة كركوك ذريعة واضحة لبغداد لإجراء محادثات طارئة مباشرة، ودون فقدان ماء الوجه بشأن التنحي عن طلب التخلي عن التصويت (على الأقل في المدى القصير). ويمكن أن تركز هذه المحادثات على التسوية المقترحة من قبل «الاتحاد الوطني الكردستاني» وهي: "الإدارة المشتركة المؤقتة" في كركوك. إن أجزاء كركوك التي يسيطر عليها «الاتحاد الوطني الكردستاني» - القاعدة الجوية الرئيسية، والقاعدة العسكرية K1، وبعض مرافق الطاقة- ستكون مواقع استراتيجية لتطوير آلية أمنية مشتركة بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة.

وقد يؤدي هذا التوجّه إلى تهدئة الأزمة بعض الشئ، بالإضافة إلى المخاوف التركية والإيرانية من تنامي القومية الكردية، ويخفّف حدّة التوترات العسكرية في كركوك. ويقيناً سيتطلّب الأمر المزيد من المفاوضات حول المنطقة التي يسيطر عليها «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، والتي تضم حقلين كبيرين للنفط هما باي حسن وأفانا، ولكن على الأقل تكون العملية قد بدأت.

وقد أعربت الولايات المتحدة بحق عن أنها لن تسمح لأي طرف باتخاذ خطوات عسكرية ضد الأكراد في محافظاتهم الثلاث الأساسية - أربيل ودهوك والسليمانية. كما أشارت بهدوء ولكن بإصرار إلى أن أي محاولة تقوم بها بغداد لاستعادة الوصول إلى المناطق المتنازع عليها مثل كركوك لا ينبغي أن تنطوي على العنف، كما يجب ألاّ تقودها الميليشيات المدعومة من إيران، وينبغي أن تترك مجالاً واسعاً للتفاوض. وحتى الآن، يبدو أن رئيس الوزراء العبادي يراعي هذه المخاوف. وفي الإطار نفسه، تم حث الأكراد على الامتناع عن استخدام القوة.

يتعيّن على واشنطن الآن الضغط لإجراء مفاوضات خلال الفترة المتبقية من الهدنة التي تستمر ثماني وأربعين ساعة، ودعم تمديدات الموعد النهائي حسب الاقتضاء. ولبلوغ هذه الغاية، ينبغي على الولايات المتحدة أن تحافظ على وجودها الاستشاري العسكري الضئيل في كركوك، مما يساعد على التوعية حول الأوضاع والتواصل في الأزمات بين الجانبين.

وعلى وجه الخصوص، يتعيّن على الوسطاء الأمريكيين أن يدْعوا إلى اتخاذ تدابير لتخفيف حدة التصعيد، مثل إيقاف إرسال تعزيزات إلى المنطقة، ونقل الأسلحة الثقيلة مثل المدفعية والدبابات إلى مسافة متبادلة، وفرض حظر على التحرّكات الليلية، وقيام اتصالات متبادلة لإعلام كل جانب بالتحركات الجديدة للقوات. كما ينبغي أن يمنحوا الأولوية لحل جزئي وتدريجي للأزمة على المدى القريب مثل عودة البعثات العسكرية الفدرالية المحدودة إلى المواقع التي يسيطر عليها «الاتحاد الوطني الكردستاني» في كركوك بدلاً من القيام بـ"صفقة ضخمة" تتطلب العودة الفورية للقوات الاتحادية الكبيرة إلى جميع المناطق التي استسلمت في عام 2014. وعلى أي حال، إن هذه القوات ضرورية للقيام بعمليات في أماكن أخرى من البلاد، كما أن كركوك غير مجهزة بعد لتزويدهم بالمساكن اللازمة والدعم اللوجستي.

وقد يكون الدعم الأمريكي للبعثات العسكرية العراقية الصغيرة في كركوك بداية آلية أمنية مشتركة ثلاثية الأطراف للمدينة، والتي قد توسّعها بعد ذلك القوات الاتحادية و«حكومة اقليم كردستان» والقوات الأمريكية إلى مناطق أخرى متنازَع عليها. وفي هذا الصدد، هناك العديد من الطرق لإعادة إدخال قوات الأمن الفدرالية من دون أن يُطلب من الأكراد الترحيب بالوحدات العسكرية المدججة بالسلاح؛ فعلى سبيل المثال، ثمّة حاجة ماسة إلى شرطة فدرالية مجهّزة بأسلحة خفيفة تقوم بدوريات في حقول النفط لمنع هجمات المتمردين من تنظيم «الدولة الإسلامية» على الموارد الهيدروكربونية الرئيسية. وقبل كل شيء، تحتاج واشنطن إلى اتخاذ إجراءات فورية لمنع حلفائها من القتال مع بعضهم البعض في الأيام المقبلة، مع التركيز على التدابير التي تشجّع التقدم التدريجي وبناء الثقة.

 

مايكل نايتس هو زميل "ليفر" في معهد واشنطن، وكان قد عمل في جميع محافظات العراق وأمضى بعض الوقت ملحقاً بقوات الأمن في البلاد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

U.S. Priorities in the Kirkuk Standoff

Michael Knights

Also available in العربية

October 13, 2017


In the coming days, Kirkuk will either explode into open fighting between Kurdish and Iraqi forces or spur a much-needed dialogue between Baghdad and Erbil.

On October 12, the oil-rich Iraqi province of Kirkuk came very close to witnessing a major clash between two U.S.-armed militaries -- the federal Iraqi army and the forces of the Kurdistan Regional Government (KRG). The army has been unable to access its old bases in Kirkuk since its June 2014 collapse at the hands of the Islamic State, and Kurdish Peshmerga have since taken full control of these areas and their oil fields. The recovering federal military has now made its first attempt to reenter the Peshmerga-controlled zone.

Yesterday, a column of army units, special forces, and Popular Mobilization Forces loyal to the moderate cleric Grand Ayatollah Ali al-Sistani advanced over the Kurdish frontline berm south of Kirkuk city, within a fifteen-minute drive of the provincial capital and key oil fields. Local Peshmerga reportedly came very close to firing on these forces, which halted just in time after Iraqi prime minister Haider al-Abadi received a phone call from one Kurdish faction -- the Patriotic Union of Kurdistan (PUK) -- asking for forty-eight hours to confer internally and with the other major Kurdish faction, the Kurdistan Democratic Party (KDP). The clock is now ticking, and the deadline will expire by early Sunday morning local time.

In all likelihood, one of three outcomes will unfold. First, Baghdad's forces could resume their advance after the deadline, then halt or turn back if Peshmerga block them from entering Kirkuk's military bases and oil fields. Second, federal forces could succeed in pushing onto their objectives. Either of these initial scenarios could generate a major crisis. The first would spell political trouble for Abadi and likely spur intensified multilateral sanctions on the Kurds, including border closures with Turkey and Iraq and removal of the KRG's capacity to generate customs and oil revenue. And whether federal forces succeed or fail, blood would be likely be shed during the confrontation, casting a very deep shadow over Abadi's efforts to serve as a unifier in the 2018 elections and further disrupting the military campaign against the Islamic State. Kirkuk's oil fields might be heavily damaged as well.

Fortunately, a third, more attractive option is available. Since the September 25 KRG independence referendum, Baghdad has been unwilling to enter unconditional negotiations with the KRG, requiring Erbil to publicly renounce the vote in some fashion before coming back to the table. Yet the Kirkuk crisis gives Baghdad a clear pretext for direct emergency talks, and without losing face for setting aside its renouncement demand (at least in the short term). These discussions could center on the PUK's proposed compromise: "temporary joint administration" of Kirkuk. The portions of Kirkuk that the PUK controls -- the main air base, the K1 military base, and some energy facilities -- would be good spots to develop a joint security mechanism between federal and Peshmerga forces.

This approach could take some heat out of the crisis, placate Turkish and Iranian fears of growing Kurdish nationalism, and reduce military tensions in Kirkuk. To be sure, further negotiations would be needed regarding the city's KDP-held zone, which includes two large oil fields, Bai Hassan and Avana. But at least the process would be started.

The United States has rightly expressed that it will not allow any actor to take military steps against the Kurds in their three core provinces -- Erbil, Dahuk, and Sulaymaniyah. It has also quietly but insistently signaled Baghdad that any effort to regain access to disputed areas such as Kirkuk should not involve violence, should not be led by Iranian-backed militias, and should leave ample room left for negotiation. Thus far, Abadi seems to have respected these concerns, and the Kurds have likewise been urged to refrain from using force.

Washington should now push for negotiations during the remainder of the forty-eight-hour truce, supporting extensions to the deadline as warranted. Toward that end, it should maintain its small military advisory presence in Kirkuk, which aids situational awareness and crisis communication between the sides.

In particular, U.S. mediators should call for de-escalation measures: a freeze on sending reinforcements to the area, the removal of heavy weapons such as artillery and tanks to a mutual distance, a ban on nighttime movements, and two-way communication to make each side aware of new troop movements. They should also prioritize a partial, incremental solution to the crisis in the near term -- such as the return of limited federal military missions to PUK-controlled sites in Kirkuk -- instead of an expansive "mega deal" that requires the immediate return of large federal forces to all areas surrendered in 2014. These forces are needed for operations elsewhere in the country anyway, and Kirkuk is not yet equipped to give them the necessary housing and logistical support.

U.S. support to small Iraqi military missions in Kirkuk could be the start of a trilateral combined security mechanism for the city, which federal, KRG, and U.S. forces might then extend into other disputed areas. There are many ways to reintroduce federal security forces without requiring the Kurds to welcome back heavily armed military units; for instance, lightly armed federal oil field police are much needed to prevent Islamic State insurgent attacks on key hydrocarbon resources. Above all, Washington needs to act immediately to keep its allies from fighting each other in the coming days, with a focus on measures that encourage incremental progress and confidence building.

Michael Knights, a Lafer Fellow with The Washington Institute, has worked in all of Iraq's provinces and spent time embedded with the country's security forces.