أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2788

"السلطان الجديد" لتركيا

توقعات حول مستقبل السياسة الأمريكية والإقليمية

سونر چاغاپتاي, غونول تول, و أمبرين زمان

متاح أيضاً في English

21 نيسان/أبريل 2017


"في 18 نيسان/أبريل، خاطب سونر چاغاپتاي، غونول تول، وأمبرين زمان منتدى سياسي في معهد واشنطن بمناسبة نشر الكتاب الأخير لچاغاپتاي بعنوان، "السلطان الجديد: أردوغان وأزمة تركيا الحديثة". وچاغاپتاي هو زميل "باير فاميلي" ومدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن، وتول هي مديرة مؤسِسة لـ "مركز الدراسات التركية" في "معهد الشرق الأوسط"، وزمان هي كاتبة في "المونيتور" وزميلة في "السياسة العامة" في "برنامج الشرق الأوسط" في "مركز ويلسون". وفيما يلي موجز المقررة لملاحظاتهم".

 

سونر چاغاپتاي

يتتبع كتاب "السلطان الجديد" The New Sultan  الاستقطاب الحاد في تركيا من خلال سرد كيفية توطيد رجب طيب أردوغان للسلطة، في البداية كرئيس وزراء ومن ثم كرئيس للجمهورية. فبعد مرور عقد ونصف على تولّيه منصبه، أصبح أكثر القادة الأتراك المحصّنين منذ مصطفى كمال أتاتورك. وفي حين أنّ نصف الشعب التركي معجب به، إلا أن النصف الآخر يمقته. ويضع أردوغان اليوم نصب عينيه رسم تركيا على النحو الذي يريده هو، تماماً كما فعل أتاتورك في الماضي، من خلال توجيه موارد الدولة نحو هندسة اجتماعية في إطار تنازلي [البدء بالمفاهيم العليا ثم النزول إلى التفاصيل] (على سبيل المثال، استخدام سياسة التعليم للتأثير على الأتراك الشباب).

وعلى الرغم من اعتماد أردوغان لأساليب أتاتورك، إلا أن الرئيس التركي لا يشاطر قيم مؤسس تركيا الحديثة. فقد أسس أتاتورك دولةً علمانيةً أوروبيةً ذات طابع غربي، ولكن أردوغان يريد أن تكون دولته شرق أوسطية ومحافظة وإسلامية سياسياً. ويتمثل التحدي في أنه في حين تولّى أتاتورك زمام السلطة كجنرال عسكري، إلا أن أردوغان بحاجة اليوم إلى ولاية شعبية لتصريف أمور الحُكم، على الأقل حتى إجراء الاستفتاء الدستوري في 16 نيسان/أبريل، الذي أدى فيه عدم الإنصاف في بيئة الحملة الانتخابية والمخالفات الواسعة النطاق في عملية الاقتراع إلى طرح علامات استفهام حول ولايته. ولكن بدلاً من أن يثير الشكوك حول النتائج، قرر أردوغان المضي قدماً، معلناً نفسه رئيساً كُلّي القدرة [والنفوذ]. ولن تؤدي هذه الولاية المشكوك فيها إلا إلى تفاقم الاستقطاب الحاد في المجتمع التركي.

ويقول كتاب "السلطان الجديد" بأنه ربما لا يتمكن أردوغان من فرض رؤيته بالكامل نظراً لأنّ تركيا عبارة عن مزيج من الفئات الاجتماعية والسياسية والدينية، التي تعارض نسبةٌ كبيرة منها جدول أعماله. وعلى وجه التحديد، صوّت العديد من سكان المدن الساحلية التركية (التي تمثل أغلبية "الناتج المحلي الإجمالي" للبلاد) ضد هذا الاستفتاء. حتى أن أردوغان خسر في مسقط رأسه إسطنبول، بما في ذلك الحي الذي عاش فيه. وبشكل عام، صوّت ما يقرب من أغلبية الأتراك ضد الاستفتاء، وربما أكثر من ذلك إذا ثبت أن المخالفات الانتخابية المبلّغ عنها كبيرة بما فيه الكفاية. وقد أصبحت تركيا ببساطة متنوعة جداً ديموغرافياً، وكبيرة جداً اقتصادياً، ومعقّدة للغاية سياسياً مما يفوق قدرة شخص واحد على بناء وطن وفقاً لتصوّره الخاص.

فعلى سبيل المثال، على الرغم من الجهود التي يبذلها أردوغان لخلق فئة من الرأسماليين الإسلاميين المقربين، إلّا أن الجزء الأكبر من ثروة البلاد لا يزال مكرّساً لدعم "جمعية رجال الأعمال والصناعيين التركية" ("توسياد")، المتمسكة بالقيم العلمانية الديمقراطية الليبرالية الأوروبية. وعلى نحو مماثل، ستصبح تركيا قريباً أول دولةٍ ذات أغلبية مسلمة تتماشى مع معايير [برنامج] محو الأمية العالمي، مخففةً بذلك من وطأة التداعيات الساحقة لسيطرة أردوغان على وسائل الإعلام وتفانيه في تكريس موارد الدولة الضخمة لتمويل الحملة "المؤيدة" لمقترحات الاستفتاء، في الفترة التي سبقت هذا الاستفتاء. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ما إذا كان بإمكان جناح اليمين التركي الأوسع، الذي يستقطب عادةً حوالي 60 في المائة من الأصوات، أن يوفّر بديلاً عن أردوغان.

ويبدو أن هناك ثلاثة مسارات محتملة أمام تركيا في المرحلة القادمة. أولاً، قد يستمر وضع الأزمة الراهن، ويبقى النصف المؤيد لأردوغان في البلاد معتقداً أنه يعيش في الجنّة في الوقت الذي يشعر فيه النصف المعادي لأردوغان أنه يعيش في الجحيم. ثانياً، إذا أدرك أردوغان أنه لم يعد قادراً على اتباع النهج نفسه في حكمه للبلاد طالما أنها ديمقراطية حقاً، فقد يقرر أن يصبح مستبداً بما فيه الكفاية لإنهاء الديمقراطية في تركيا. ثالثاً، تتمثل الفرضية الأقل احتمالاً في أن يؤدي الانشقاق الداخلي الحاد في البلاد، إلى جانب المزيد من الهجمات الإرهابية التي يشنّها تنظيم «الدولة الإسلامية» و «حزب العمال الكردستاني» أو بالأعمال الشنيعة التي ترتكبها القوى المجاورة كنظام الأسد وروسيا وإيران، إلى جرّ تركيا إلى صراع أهلي.

ومهما كان الحال، فإن دور روسيا كعدو أردوغان يبدو مؤكداً. فدعم موسكو لـ «وحدات حماية الشعب» في سوريا الموالية لـ «حزب العمال الكردستاني» يهدد المصالح الأمنية التركية. أما فلاديمير بوتين، فيعتقد من جهته أنّ نسخة الإسلام السياسي السنّي التي تعتمدها أنقرة يمكن أن تسيّس نزعة التطرف في الأقلية المسلمة في بلاده وتعززها، وهي الأقلية التي تشكّل 15 إلى 20 في المائة من الشعب الروسي وتتمتع بروابط عرقيّة وتاريخية عريقة مع تركيا.

ومع ذلك، فإن احتمال زيادة التوترات بين تركيا وموسكو لا يعني أن تركيا ستعود إلى أحضان الغرب. فقد أصبحت السياسة الخارجية بنداً فرعياً على جدول الأعمال المحلي لأردوغان، حيث صوّب أتباعه سهامهم بشكل رئيسي على الاتحاد الأوروبي في الفترة التي سبقت الاستفتاء. ومن المحتمل أن يمتد هذا المسار القومي المتشدد ليشمل أيضاً تعاوناً أمريكياً مع «وحدات حماية الشعب».

وأظهرت نتائج الاقتراع أن «حزب الحركة القومية» التركي (الذي يعرف أيضاً بحزب « حزب العمل القومي») يشهد انقساماً داخلياً، حيث يتهافت كافة ناخبيه المحافظين في منطقة الأناضول الوسطى وشمال شرق الأناضول من أجل التصويت لصالح أردوغان، إلا أن ناخبيه في المناطق الساحلية والحضرية منشقين فيما بينهم. ولكي يضمن أردوغان الحصول على تأييد مناصريه الدائم في الأناضول الوسطى وشمال شرق الأناضول، من المرجح أن يحافظ على موقف قومي متطرف بشأن قضايا السياسة الخارجية. ومع ذلك، ربما يسعى، على المدى البعيد، إلى إضعاف «حزب الحركة القومية» لكي يحصل هذا الأخير على نسبة تقل عن العشرة في المائة التي تخوله دخول البرلمان.

وعلى صعيد السياسة الداخلية، دعا أردوغان إلى إعادة فرض عقوبة الإعدام. وإذا حصل ذلك، فسيتم طرد تركيا من "مجلس أوروبا"، مما يعني أن المواطنين الأتراك لن يتمكنوا بعد اليوم من اللجوء إلى "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان" للتحكيم في نزاعاتهم.

ولا يزال هناك مساراً رابعاً محتملاً، يتمثل في استبعاد أردوغان، إلّا أنّ هذا المسار يستمد قوته من إنجازات الرئيس التركي. لقد جعل أردوغان تركيا مجتمعاً من الطبقة الوسطى، ولذلك لدى المواطنين حالياً مطالب خاصة بالطبقة الوسطى لكي تصبح تركيا دولةً ليبرالية. ولكن المعارضة لا تزال منقسمةً وتفتقر لزعيم مؤثر. وسيظل مستقبل تركيا مثيراً للقلق إلى أن يظهر من يستطيع أن يعبّد الطريق بشكل فعال لتحويل تركيا إلى دولة ليبرالية، دولة توفر حرية الدين لنصف سكان البلاد وتحرر النصف الآخر من الدين، فضلاً عن الحريات غير المقيدة لجميع المواطنين، بمن فيهم الأكراد.

 

غونول تول

إن السؤال الأول الذي يتبادر إلى ذهن قارئ "السلطان الجديد" هو: أي سلطان؟ يشير الاستفتاء الذي أُجري في السادس عشر من نيسان/أبريل إلى أنه بإمكان العديد من الأتراك العيش في عهد السلطان سليمان القانوني، الذي كان إصلاحياً، ولكن ماذا عن السلطان عبد الحميد الذي كان بالفعل حاكماً مستبداً؟

ويسدل الكتاب الستار عن مكنونات أردوغان النفسية بطريقةٍ رائعة، ويُظهر عبر إعادة التذكير بخطابات أردوغان، تلك التي يصوّر فيها نفسه على أنه ضحية، والتي يتردد صداها في صفوف ناخبيه وخارجها، الأثر المتبادل بين العقيدة الكمالية المؤسسة للجمهورية وردود الفعل التي تبعتها.

وتمر تركيا حالياً بمرحلة ما بعد العقيدة الكمالية وما بعد الإسلام السياسي، وقد يتوقع المرء أنها ستتبنى القيم الليبرالية كرد فعل على الطابع الاستبدادي للإيديولوجيات السابقة. بيد، لا تطالب الطبقة الوسطى بقيم نابعة من الطبقة الوسطى. وبدلاً من ذلك، تزداد وتيرة الديكتاتورية، ولربما بسبب الطابع المتأصل للثقافة السياسية التركية. وقد ينتقد البعض هذا الأمر ويتخذ منه حجة أساسية، إلا أنه نابع من الخطيئة الأصلية للإيديولوجية الدولانية. فالدولة تحتل مكاناً فريداً جداً في الروحية التركية، إذ غالباً ما يعزى إليها الفضل في تنمية الاقتصاد وإعادة بناء الطبقة البرجوازية. وكنتيجة لذلك، تتماشى الطبقة الوسطى مع سياسات أردوغان الاستبدادية بدلاً من مواجهتها.

وبهذا المعنى، فإن الذين أدلوا بأصواتهم لصالح التغيير الدستوري لم يصوتوا لصالح الاستبداد، بل عبّروا بمنتهى البساطة أنهم لا يمانعونه. إن محاولة الانقلاب الفاشلة في العام الماضي قد منحت أردوغان هذا الانتصار لأنها أعادت إحياء خطابه الذي يظهر فيه ضحية.

بيد، إن هامش النصر الضئيل يعني أن السياسات الانتخابية ستستمر في لعب دور هام في قدرة أردوغان على تنفيذ جدول أعماله. وتتمثل الاستراتيجية الرئيسية التي اتبعها لإجراء الاستفتاء في تحفيز الشعب على التصويت لصالح القومية، إلا أن هذا النهج لم يحقق نتائج جيدة بشكل تام. ومن المثير للاهتمام أن النتائج تشير إلى أنه قد زاد من دعمه في المنطقة الكردية، الأمر الذي قد يحفزه إلى رد الجميل عبر إعادة تقويم استراتيجيته والعمل مع الأكراد. وقد يكون هذا الأمر بادرة خير على الصعيد الداخلي، ومن المرجح أن يحسّن الأوضاع الاقتصادية والأمنية. كما سيفسح مجالاً أكبر لأنقرة للمناورة في سوريا.

وفي حين أن المعرفة بأن أردوغان زعيمٌ واقعي تمنح بصيص أمل، إلا أنه جلس على عرش السلطة لفترة طويلة حتى أصبح هو الدولة نفسها. ومن المرجح أن تشكّل عملية حقن الإيديولوجيا الدولانية [في عقول الشعب الناجمة عن سياسة أردوغان] حافزاً مهماً على نحو متزايد في صناعة قراراته، وقد يكون ذلك على حساب البراغماتية.

 

أمبرين زمان

لم تكن نتائج الاستفتاء نهائيةً في أي من الاتجاهين. ونظراً لفرضية فوز أردوغان، فإن النتيجة النهائية تُعتبر السيناريو الأقل سوءاً، إذ أن الأغلبية الضئيلة التي تؤيده لا تمنحه تفويضاً شعبياً للقيام بعمل كل ما يشاء، وهو لا يزال حتى الآن مثقلاً بأعباء مسؤولية الحكم. ولن تدخل الأحكام الدستورية الجديدة حيّز التنفيذ حتى 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، وبالتالي فإن عدم اليقين من الفترة الانتقالية سيثقل كاهله.

فمن جهة، تشير خسارته في اسطنبول إلى عدم فعالية معينة في قاعدته الشعبية. وبناءً على ذلك، فما أن يُطلب منه مجدداً تولي رئاسة الحزب، من المرجح أن يُجري بعض التغييرات الجذرية، مخلفاً دفعةً جديدةً من الحلفاء السابقين الساخطين. ويمكن لهؤلاء المنبوذين [الذين طردوا من الحزب] أن يتجمعوا حول ميرال أكشنر التي تتحدى قيادة «حزب الحركة القومية» في الوقت الراهن. ولكن، في النهاية، من غير المرجح أن تجتمع القوى المنحازة ضد أردوغان تحت رايةٍ واحدة.

وعلى نطاق أوسع، هناك علامات استفهام جدية تُطرح لأول مرة حول شرعية الديمقراطية التركية منذ الانقلاب الذي حصل عام 1980. وتركّز الصحافة الدولية على التزوير والمخالفات التي حصلت في التصويت على الاستفتاء، وكثيراً ما تشير إلى الانتقادات الصادرة عن "منظمة الأمن والتعاون" في أوروبا.

وفي هذا الصدد، من المرجح أن يمضي أردوغان في استغلال السياسة الخارجية، الأمر الذي لا يبشر بالخير للعلاقات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ولإبعاد الأنظار عن الانتخابات، قد يشرَع في القيام بمغامرات غير مدروسة مثل استهداف تل أبيض في سوريا أو سنجار في العراق. وطالما تولي واشنطن الأولوية في سوريا لهزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية»، ستبقى علاقاتها مع أنقرة متوترة لأن «وحدات حماية الشعب» هي أفضل شريك لتحقيق هذا الهدف.

وهناك مسألة ثنائية هامة أخرى هي قضية رضا ضراب، تاجر الذهب الأذربيجاني الذي يحمل الجنسيتين التركية والإيرانية، الذي اعتقل لانتهاكه العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران. وفي السابق، كان متورطاً في فضيحة فساد واسعة النطاق اندلعت في كانون الأول/ديسمبر 2013، وقد ذهب البعض إلى حد اتهام عائلة أردوغان بالتورط فيها أيضاً.

إلا أنّ نتائج الاستفتاء هي أيضاً دليل على قوة المجتمع المدني. وعلى الرغم من العوائق الهائلة التي وضعها أردوغان أمام المعارضة، والتي شملت سجن معظم الصحفيين الذين ربما قد كتبوا [مقالات] تعارض الاستفتاء، بالإضافة إلى الآلاف من السياسيين الأكراد، إلّا أنّ فوزه كان ضئيلاً وواجه معارضة شديدة. ويدل ذلك على أن المجتمع التركي يرتقي بتفكيره وأنّ الشعب أصبح يتحمل مسؤولية فردية بدلاً من اعتماده على الجيش لخوض المعركة. ولم ينته الأمر بعد بالنسبة للديمقراطية التركية، بل لا يزال العمل جارياً في هذا الصدد.

 

أعدت هذا الموجز أويا أكتاس.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2788

Turkey's 'New Sultan' Prospects for Future U.S. and Regional Policy

Soner Cagaptay, Gonul Tol , and Amberin Zaman

Also available in

April 21, 2017


Read a summary or watch video of an in-depth conversation regarding Turkey's recent referendum, which has further consolidated Erdogan's hold on power but also signaled deep internal divisions.

On April 18, Soner Cagaptay, Gonul Tol, and Amberin Zaman addressed a Policy Forum book launch event at The Washington Institute. Cagaptay, the Institute's Beyer Family Fellow and director of its Turkish Research Program, just published his latest book The New Sultan: Erdogan and the Crisis of Modern Turkey. Tol is the founding director of the Middle East Institute's Center for Turkish Studies. Zaman is a writer for Al-Monitor and a Public Policy Fellow in the Wilson Center's Middle East Program. The following is a rapporteur's summary of their remarks.

SONER CAGAPTAY

 The New Sultan tracks Turkey's polarization by chronicling Recep Tayyip Erdogan's consolidation of power, first as prime minister and then as president. After a decade and a half in office, he has become the most unassailable Turkish leader since Mustafa Kemal Ataturk. But while half the country loves him, the other half loathes him. Erdogan now wants to shape Turkey in his own image as Ataturk once did, funneling state resources into top-down social engineering (e.g., using education policy to influence young Turks).

Despite sharing Ataturk's methods, however, Erdogan does not share his values. Ataturk established a secular, European, Westernized state, but Erdogan wants a country that is Middle Eastern, conservative, and politically Islamist. The challenge is that while Ataturk came to power as a military general, Erdogan has needed a popular mandate to govern -- at least until the April 16 constitutional referendum, in which the unfairness of the campaign environment and large-scale irregularities in ballots have called his mandate into question. Yet rather than entertaining doubts about the results, Erdogan has decided to push ahead, declaring himself omnipotent president. This questionable mandate will only exacerbate Turkey's deep societal polarization.

The New Sultan argues that Erdogan probably cannot impose his vision in full because Turkey is a melange of social, political, ethnic, and religious groups, quite a few of which oppose his agenda. In particular, many of Turkey's coastal cities (which represent a majority of the country's GDP) voted against the referendum. Erdogan even lost in his hometown of Istanbul, including his own neighborhood. Overall, a near majority of Turks voted no -- perhaps even more if the reported electoral irregularities prove large enough. Turkey has simply become too diverse demographically, too big economically, and too complicated politically for one person to shape in his own image.

For example, despite Erdogan's efforts to create a class of crony Islamist capitalists, the bulk of the country's wealth is still aligned with the Turkish Industry and Business Association (TUSIAD), which is wedded to secular, democratic, liberal, and European values. Similarly, Turkey will soon become the first Muslim-majority country to achieve universal literacy, diluting the effects of Erdogan's overwhelming media control and his devotion of massive state resources to the pre-referendum "yes" campaign. The question now is whether Turkey's wider right wing, which traditionally polls at around 60 percent, can provide an alternative to Erdogan.

Turkey seems to have three possible trajectories moving forward. First, the current state of crisis could continue, with the pro-Erdogan half of the country believing they live in heaven and the anti-Erdogan half thinking hell. Second, if Erdogan realizes that he cannot continue governing in his current fashion as long as the country is genuinely democratic, he might decide to become autocratic enough to end democracy in Turkey. A third, more remote possibility is that deep internal polarization -- coupled with further terrorist attacks by the Islamic State and the Kurdistan Workers Party (PKK) or nefarious activities by neighbors like the Assad regime, Russia, and Iran -- could catapult Turkey into civil conflict.

Whatever the case, Russia's role as Erdogan's nemesis seems assured. Moscow's support for the PKK-aligned People's Defense Units (YPG) in Syria threatens Turkish security interests. For his part, Vladimir Putin believes Ankara's brand of Sunni political Islam could politicize and radicalize his own Muslim minority, which constitutes 15-20 percent of Russia's population and has deep ethnic and historical ties to Turkey.

Yet the possibility of greater tensions with Moscow does not mean Turkey will return to the West's bosom. Foreign policy has become a subset of Erdogan's domestic agenda, and his followers made the EU a prime punching bag in the run-up to the referendum. This hard nationalist line will probably extend to U.S. cooperation with the YPG as well.

The voting results also demonstrated that Turkey's Nationalist Action Party (MHP) is splitting: its conservative central and northeastern Anatolian voters are flocking to Erdogan, but its coastal and urban voters are splintering off. To permanently secure the central and northeastern supporters, he will presumably maintain an ultranationalist stance on foreign policy issues. In the longer term, however, he will probably seek to weaken the MHP such that it falls below the 10 percent electoral threshold for entry to parliament.

On the domestic policy front, Erdogan has called for restoration of capital punishment. If this happens, Turkey would be kicked out of the Council of Europe, meaning Turkish citizens would no longer have access to the European Court of Human Rights to arbitrate disputes.

There remains a fourth possible trajectory, one that excludes Erdogan but is driven by his achievements. He has made Turkey a middle-class society, so citizens are now making very middle-class demands for a liberal Turkey. Yet the opposition remains divided and lacks a charismatic leader. Until someone emerges who can effectively make the case for a liberal state -- one that provides freedom of religion for one half of the country and freedom from religion for the other half, as well as unfettered liberties for all citizens, including Kurds -- Turkey's future remains worrisome.

GONUL TOL

The first question that comes to mind in reading The New Sultan is: Which sultan? Sunday's referendum indicates that many Turks could live with Suleiman the Magnificent, who was a reformer, but what about Sultan Abdulhamid, who was a truly authoritarian ruler?

The book does a great job of opening a window into Erdogan's psyche. And by recounting his personal narrative -- a narrative of victimhood, which resonates with his constituency and beyond -- it shows the interplay between the republic's founding Kemalist ideology and subsequent reactions to it.

Turkey is now in a post-Kemalist, post-Islamist era, and one would expect it to embrace liberal values as a reaction to the authoritarianism of the preceding ideologies. Yet Turkey's growing middle class is not demanding middle-class values. Instead, authoritarianism is on the rise, perhaps due to the inherent character of Turkish political culture. Some might criticize this as an essentialist argument, but it stems from the original sin of statist ideology. The state occupies a very unique place in the Turkish psyche; it is often given credit for developing the economy and rebuilding the bourgeoisie. As a result, the middle class is aligning with Erdogan's authoritarian policies rather than standing up to them.

In this sense, the people who voted for the constitutional change were not voting in favor of authoritarianism, they were simply saying they did not mind it. Last year's failed coup handed Erdogan this victory of sorts because it reenergized his narrative of victimhood.

Yet the razor-thin margin of victory means that electoral politics will continue to play an important role in Erdogan's ability to implement his agenda. His main strategy for the referendum was to galvanize the nationalist vote, but this approach did not fully pay off. Interestingly, the results indicate that he has increased his support in the Kurdish region, which could spur him to return the favor by recalibrating his strategy and working with the Kurds. This would be good news domestically, likely improving the economy and security conditions. It would also create more room for Ankara to maneuver in Syria.

While knowing that Erdogan is a pragmatic leader gives some cause for hope, he has also been in power for so long that he has become the state himself. The resultant infusion of statist ideology will likely be an increasingly prominent driver in his decisionmaking, perhaps at the expense of pragmatism.

AMBERIN ZAMAN

The referendum's results were not definitive in either direction. Given the assumption that Erdogan would win, the final outcome was the least-bad scenario -- his bare majority does not grant him a popular mandate for doing whatever he wishes, and for now he is still saddled with the responsibility of governing. The new constitutional provisions do not kick in until November 3, 2019, so the uncertainties of the interim period will weigh heavily on his mind.

For one, his loss in Istanbul indicates a certain inefficacy in his grassroots organization. Accordingly, once he is invited to lead the party once more, he will likely shake things up, generating a fresh batch of disgruntled former allies. These outcasts could coalesce around Meral Aksener, who is challenging the MHP leadership at the moment. In the end, though, the forces aligned against Erdogan are unlikely to unite under one banner.

More broadly, the legitimacy of Turkish democracy is under serious question for the first time since the 1980 coup. The international press is focusing on irregularities and fraud in the referendum vote, frequently citing criticisms issued by the Organization for Security and Co-operation in Europe.

Against this backdrop, Erdogan will likely continue instrumentalizing foreign policy, which does not bode well for relations with the United States or EU. To deflect attention from the election, he may embark on ill-advised adventures such as attacking Tal Abyad or Sinjar across the border in Syria. As long as Washington's top priority there is defeating the Islamic State, relations with Ankara will remain tense because the YPG is the best partner for that goal.

Another important bilateral issue is the case of Reza Zarrab, an Azeri-Turkish-Iranian gold trader who was arrested for violating U.S. sanctions on Tehran. Previously, he was implicated in an extensive corruption scandal that erupted in December 2013, with some accusing Erdogan's family of involvement as well.

Yet the referendum results are also a testament to the strength of Turkish civil society. Despite the tremendous obstacles that Erdogan has arrayed before the opposition -- including the imprisonment of most every journalist who might have best articulated the case against the referendum, along with thousands of Kurdish politicians -- his victory was thin and highly contested. This shows that Turkish society is maturing, and people are taking individual responsibility instead of relying on the army to fight the fight. All is not over for Turkish democracy; it remains a work in progress.

This summary was prepared by Oya Aktas.