أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2387

تركيا و «حكومة إقليم كردستان»: مصلحة اقتصادية مشتركة غير معلنة

سونر چاغاپتاي, كريستينا باش فيدان, و إيجة سانسو ساسيكارا

متاح أيضاً في English

16 آذار/مارس 2015


في عام 2007، وفي الوقت الذي بلغت فيه العلاقات التركية الكردية أدنى مستوى لها، اتخذت «حكومة إقليم كردستان» العراقية قراراُ استراتيجياُ باللجوء إلى تركيا، إذ رأى الأكراد العراقيين في تركيا حليفهم المستقبلي ضد إيران وسوريا والحكومة المركزية في العراق. وكانت تركيا في ذلك الوقت تنتهج موقفاُ عدائياُ ضد «حكومة إقليم كردستان» لسببٍ رئيسي تمثل في امتلاك «حزب العمال الكردستاني» لقواعد داخل الإقليم استغلتها هذ الجماعة الإرهابية لشن هجمات داخل تركيا. ومع ذلك، بادلت تركيا موقف الانفتاح الذي أعربت عنه «حكومة إقليم كردستان» متخذة في النهاية خطوات اقتصادية تمثلت في إرسال رجال الأعمال وشركات الطيران والبضائع إلى «إقليم كردستان». ومنذ ذلك الوقت، ساهمت العلاقات الاقتصادية المزدهرة في تغيير الطابع العام للعلاقات التركية الكردية. وبعد مرور ثماني سنوات على هذا التحول، تجري تركيا الآن مباحثات سلام مع «حزب العمال الكردستاني»، كما تُزود أنقرة الأسلحة لـ «حكومة إقليم كردستان» لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية». بل ربما الأهم من ذلك هو أن تركيا و «حكومة إقليم كردستان» أصبحتا تتشاركان في مصلحة اقتصادية مشتركة غير معلنة.

 

 

عوامل المصلحة الاقتصادية المشتركة بين تركيا و «حكومة إقليم كردستان»

منذ عام 2007، تستغل الشركات التركية قُربْ السوق العراقية وطلب المستهلكين القوي في «إقليم كردستان». وفي الوقت ذاته، عززت الثقافة التجارية العابرة للحدود للأتراك والأكراد العراقيين ووجود الشركات المحلية المتمرسة الصغيرة والمتوسطة الحجم التي يعود إنشاؤها إلى أيام تهريب النفط والعقوبات الاقتصادية خلال نظام حكم صدام حسين، في تسهيل التعاون التجاري. بالإضافة إلى ذلك، فإن تصميم «حكومة إقليم كردستان» على خلق مناخ موات للتجارة والاستثمار، إلى جانب روح المبادرة التجارية للقطاع الخاص التركي وتطبيع العلاقات بين أنقرة وأربيل، قد ساهمت في قيام تعاون اقتصادي كبير بين الجانبين.

«حكومة إقليم كردستان» : ثالث أكبر سوق تصدير لتركيا

شهدت الصادرات التركية إلى العراق، بما فيها البضائع المعاد تصديرها من المنطقة الخاضعة لإدارة «حكومة إقليم كردستان» إلى سائر أنحاء العراق، انتعاشة كبيرة خلال العقد الماضي. وبناءً على تقديرات تستند على إجمالي الصادرات التركية إلى العراق، بلغ حجم الصادرات إلى المنطقة الخاضعة لإدارة «حكومة إقليم كردستان» 1.4 مليار دولار في عام 2007، ليحتل «إقليم كردستان» المرتبة التاسعة عشرة في قائمة أكبر الأسواق المستوردة من تركيا. وفي عام 2011، أصبحت «حكومة إقليم كردستان» سادس أكبر سوق للصادرات التركية، حيث بلغت هذه 5.1 مليار دولار. وبحلول عام 2013، قفز «إقليم كردستان» ليصبح ثالث أكبر سوق للصادرات التركية التي بلغت قيمتها 8 مليار دولار. وعلى سبيل المقارنة، كانت قيمة الصادرات العراقية إلى تركيا، باستثناء النفط والغاز، - ولكنها تشمل أيضاً صادرات «إقليم كردستان» - ضئيلة إذ تراوحت بين 87 و153 مليون دولار في الفترة ما بين عامي 2007 و2014.

الشركات التركية تهيمن على قطاعات الأعمال الاستراتيجية في «إقليم كردستان»

في زيارة قام بها إلى تركيا في نيسان/إبريل 2012، أشار وزير التجارة والصناعة في «حكومة إقليم كردستان» سنان جبلي إلى أن هناك 25 شركة تركية يتم تأسيسها كل شهر في الإقليم وأن عدد الشركات التركية يزيد عن نصف عدد الشركات الأجنبية المسجلة في الإقليم. وفي عام 2009 بلغ عدد الشركات التركية العاملة في «إقليم كردستان» 485 شركة تقريباُ؛ وبحلول عام 2013، ارتفع ذلك العدد إلى حوالي 1500 شركة. ويبدو الوجود التجاري التركي في المنطقة الخاضعة لإدارة «حكومة إقليم كردستان» أكثر وضوحاُ مقارنة مع وجود أي دولة أخرى في جميع أنحاء «إقليم كردستان». فالعلامات التجارية التركية منتشرة في كافة أرجاء الإقليم بدءاُ من مراكز التسوق ووصولاً إلى مشاريع الإسكان ومتاجر الأثاث والسلع التجارية والاستهلاكية. وكما هو موضح في الإنفوجراف المدرج في نسخة الموقع من هذا المقال، تشارك الشركات التركية في مجموعة واسعة من القطاعات، بما فيها الزراعة، والخدمات المصرفية والمالية، والبناء، والتعليم، وأنظمة الطاقة الكهربائية، والرعاية الصحية، واستخراج النفط/الغاز والخدمات، الاتصالات السلكية واللاسلكية، والنقل، والسياحة، والصناعة المتعلقة باستغلال المياه.

زيادة في الزيارات

تسلط حركة الأفراد بين تركيا و «إقليم كردستان» الضوء على ترابط المنطقة. وتنبع أغلب هذه الحركة من تركيا حيث يزيد عدد المواطنين الأتراك الذين يدخلون العراق باطراد منذ عام 2006 حين بلغ عددهم 481,371. وشهد عام 2010 دخول 1,298,319  مواطن تركي إلى «إقليم كردستان» عبر منفذ خابور، وهو المعبر الحدودي الوحيد بين تركيا و«إقليم كردستان»، ولم يتغير العدد كثيراً في عام 2013. وغالباُ ما يسافر المواطنون الأتراك إلى «إقليم كردستان» لأغراض تجارية بينما يسافر الأكراد العراقيين إلى تركيا للترفيه والعلاج الطبي والتجارة أيضاً.

زيادة الرحلات الجوية

يأتي عدد الرحلات الجوية بين تركيا و«إقليم كردستان» كخير دليل على زيادة حركة الأفراد بين المنطقتين خلال العقد الماضي. وقد بدأ العمل على إنشاء "مطار أربيل الدولي" في عام 2004 على يد شركتين تركيتين هما "ماك يول للإنشاءات والصناعة والسياحة والتجارة"، و"شركة جنكيز القابضة"، وافتتح المطار أبوابه أمام الرحلات المحلية والدولية في عام 2010. وفي عام 2012، بدأ العمل على إنشاء مطار دولي ثالث في «إقليم كردستان» وهو "مطار دهوك الدولي" بميزانية إجمالية بلغت 450 مليون دولار. ومن المقرر افتتاح هذا المشروع المشترك الذي تضطلع به الشركتان التركيتان نفسهما - اللتان عملتا على بناء "مطار أربيل الدولي" - بتنفيذه إلى جانب "شركة مطار إنتشون الدولي" الكورية في مطلع عام 2016. وتجدر الإشارة إلى أن التأثير المالي للحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» قد أضطر «حكومة إقليم كردستان» إلى تعليق العمل في بعض أجزاء هذا المشروع.

وفي الوقت الحالي تنظم ست شركات طيران رحلات جوية بين تركيا و «إقليم كردستان» وهي: "أطلس غلوبال" و"الخطوط الجوية العراقية " و"طيران أونر" و"بيجاسوس" و"الطيران التركي" و"طيران زاغروس". ووفقاُ للمعلومات المتوفرة على مواقع الإنترنت الخاصة بشركات الطيران، وشركة "كابا" المتخصصة في تحليل سوق الطيران، والمقالات الصحفية، وجداول رحلات المطارات، شهد عام 2014 تنظيم 78 رحلة طيران أسبوعية على الأقل بين تركيا والمنطقة الخاضعة لإدارة «حكومة إقليم كردستان» خلال موسم الصيف الذي يشهد رواجاُ في رحلات الطيران. ويمثل هذا العدد زيادة كبيرة مقارنة بعام 2007 الذي شهد انعداماً لنشاط الطيران بين المنطقتين وعام 2011 الذي شهد تنظيم 40 رحلة جوية فقط.

المحصلة

تلتزم كل من أنقرة وأربيل بتطوير البنية التحتية في «إقليم كردستان»، الأمر الذي يزيد من تعميق الترابط الاقتصادي بين الجانبين. وسيؤدي إنشاء منطقة صناعية على الحدود العراقية التركية، وإقامة معبرين حدوديين إضافيين، والمزيد من خطوط النفط والغاز، والمطارات، والطرق السريعة المحسنة، إلى تعزيز التعاون بين الجانبين وإلى دعم الاستقرار الاقتصادي في المنطقة على المدى الطويل. وتستورد تركيا 95 بالمائة مما تستهلكه من النفط والغاز الطبيعي، وتشتري حالياً ثلاثة أرباع ما تحتاجه من النفط والغاز من روسيا وإيران، وترغب أنقرة في الوقت الحالي تقليل اعتمادها على هذين البلدين في مجال الطاقة. ويأتي عزم تركيا على تنويع مصادر النفط والغاز الطبيعي التي تحتاج إليها بهدف تجنب حالات التعطل التي قد تكبل الاقتصاد التركي كحافز كبير لتعزيز العلاقات مع «حكومة إقليم كردستان». ورغم اتسام العلاقات في السابق بالشك والإزدراء ، تتشارك تركيا مع «حكومة إقليم كردستان» في مصلحة قوية في الحفاظ على شراكتهما الاقتصادية، الأمر الذي يعود بالنفع الاجتماعي الاقتصادي على الجانبين.

 

سونر چاغاپتاي هو زميل "باير فاميلي" ومدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن، ومؤلف كتاب "صعود تركيا: أول قوة مسلمة في القرن الحادي والعشرين" الذي سُمّي من قبل "جمعية السياسة الخارجية" كواحد من أهم عشرة كتب صدرت في عام 2014.
كريستينا باش فيدان هي طالبة دكتوراه في "جامعة وارويك" وزميلة أبحاث في "مركز الدراسات الدولية والأوروبية" في "جامعة قادر هاس" في اسطنبول.
ايجة كانسو ساسيكارا هي مساعدة باحثة في زمالة ايفون سيلفرمان في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2387

Turkey and the KRG: An Undeclared Economic Commonwealth

Soner Cagaptay, Christina Bache Fidan, and Ege Cansu Sacikara

Also available in العربية

March 16, 2015

For the long-term benefit of both, Ankara and Erbil share a strong interest in maintaining their partnership.

In 2007, at the nadir of Turkish-Kurdish ties, the Kurdistan Regional Government (KRG) of Iraq made a strategic decision to pivot to Turkey. The Iraqi Kurds envisioned Turkey as their future ally against Iran, Syria, and the Iraqi central government. At the time, Turkey had a hostile attitude toward the KRG mainly because the Kurdistan Workers Party (PKK) had bases inside the KRG the terrorist group would launch attacks into Turkey. Nevertheless, Turkey reciprocated the KRG's overture, eventually taking the economic steps of sending merchants, airlines, and goods. Booming economic ties have since changed the overall tenor of Turkish-Kurdish relations. Eight years after the pivot, Turkey is in peace talks with the PKK, Ankara provides the KRG with weapons against the Islamic State of Iraq and al-Sham (ISIS), and, perhaps most important, Turkey and the KRG share an undeclared economic commonwealth.


Drivers of the Turkey-KRG Commonwealth

Since 2007, Turkish companies have capitalized on the close proximity of the Iraqi market and pent-up consumer demand in the KRG. At the same time, the transborder mercantile culture of the Turks and Iraqi Kurds and the availability of experienced local small and medium-size enterprises (SMEs), dating to the oil-smuggling and sanction-busting days of the Saddam Hussein regime, helped facilitate trade. The KRG's determination to establish a business- and investment-friendly climate, coupled with the Turkish private sector's entrepreneurial spirit and normalized relations between Ankara and Erbil, resulted in significant economic cooperation.

The KRG: Turkey's Third Largest Export Market

Turkish exports to Iraq, including goods reexported from the area governed by the KRG to the rest of Iraq, have increased significantly over the last decade. In 2007, according to estimates based on total Turkish exports to Iraq, exports to the area governed by the KRG stood at $1.4 billion, making the KRG Turkey's nineteenth largest export market. In 2011, the KRG became Turkey's sixth largest export market, with exports of $5.1 billion. By 2013, thanks to $8 billion in Turkish exports, the KRG had risen to become Turkey's third largest export market. By comparison, excluding oil and gas, Iraqi exports to Turkey -- and, by extension, KRG exports -- have been negligible, ranging from $87 million to $153 million between 2007 and 2014.

Turkish Companies Dominate KRG's Strategic Business Sectors

During his April 2012 visit to Turkey, KRG minister of trade and industry Sinan Celebi pointed out that twenty-five new Turkish companies were launched every month in Iraqi Kurdistan, with more than half of foreign companies registered in the KRG being Turkish. In 2009, around 485 Turkish companies were operating in the KRG; by 2013, that number had increased to about 1,500. Turkey's business presence is visible, more than that of any other country throughout the area governed by the KRG. From shopping centers to housing projects to furniture stores and ubiquitous consumer and commercials goods, Turkish trademarks are to be seen everywhere in the KRG-governed area governed. As highlighted in the infographic included in the website version of this piece, Turkish companies are engaged in a wide range of sectors, including agriculture, banking and finance, construction, education, electrical power systems, health care, oil/gas extraction and services, telecommunication, transportation, tourism, and the water industry.

Increased Visits

The movement of people between Turkey and the KRG highlights the region's interconnectedness. Most of this movement originates in Turkey, with the number of Turkish citizens entering Iraq steadily increasing since 2006, when the figure stood at 481,371. In 2010, 1,298,319 Turkish citizens entered the KRG through the Habur Gate, the sole border crossing between Turkey and KRG, with the figure staying about the same in 2013. Turkish citizens tend to travel to the KRG mostly for business, whereas Iraqi Kurds travel to Turkey for leisure and medical treatment, as well as business.

Increased Flights

The number of flights between Turkey and the KRG further demonstrates the increased exchange of people between the two regions over the last decade. Construction of Erbil International Airport was begun in 2004 by two Turkish companies, Mak-Yol Construction, Industry, Tourism, and Trade Inc. and Cengiz Holding, and the airport opened to domestic and international traffic in 2010. The construction of a third international airport in the KRG, Duhok International Airport, with a total budget of $450 million, commenced in 2012. The joint venture, carried out by the same two Turkish companies involved in the Erbil airport, along with the Korean Incheon International Airport Corporation (IIAC), is scheduled to open by early 2016. Recently, however, the financial impact of fighting a war against ISIS has forced the KRG to suspend segments of the project.

Six airlines fly between Turkey and the KRG: Atlas Global, Iraqi Airways, Onur Air, Pegasus Airlines, Turkish Airlines, and Zagros Air. Based on information collected from the airline websites, the airline market analysis firm CAPA, media articles, and airports' flight schedules, in 2014 at least seventy-eight weekly flights operated between Turkey and the area governed by the KRG during the summer high flying season. This number has increased considerably from 2007, when flights between the two regions were nonexistent, and 2011, when only forty flights were scheduled.


Ankara and Erbil are both committed to developing infrastructure within the KRG, thus further deepening economic interdependence. Building an industrial zone along the Iraq-Turkey border, two more border crossings, additional oil and gas pipelines, airports, and upgraded highways will signal growing cooperation and promote long-term economic stability within the region. Turkey, which imports 95 percent of its oil and natural gas consumption, now buys three-quarters of its gas and oil from Russia and Iran and wants to decrease its energy dependence on both countries. Turkey's determination to diversify its oil and natural gas sources, aimed at averting disruptions that could cripple the Turkish economy, serves as a major incentive to deepen relations with the KRG. Despite past relations characterized by suspicion and disdain, Turkey and the KRG share a strong interest in maintaining their economic partnership for the long-term socioeconomic benefit of both.

Soner Cagaptay is the Beyer Family Fellow and director of the Turkish Research Program at The Washington Institute, and author of The Rise of Turkey: The Twenty-First Century's First Muslim Power, named by the Foreign Policy Association as one of the ten most important books of 2014.

Christina Bache Fidan is a PhD candidate at the University of Warwick and a research fellow at the Center for International and European Studies at Kadir Has University in Istanbul.

Ege Cansu Sacikara is the Yvonne Silverman Research Assistant at the Institute.