أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2424

الرئيس التونسي يزور البيت الأبيض

سارة فوير

متاح أيضاً في English

19 أيار/مايو 2015


في 21 أيار/مايو، سيلتقي الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن، في زيارته الأولى للولايات المتحدة منذ انتخابه رئيساً لتونس في كانون الأول/ديسمبر لفترة ولاية أمدها خمس سنوات. وتوّج تشكيل الحكومة الجديدة في تونس ظاهريّاً، التحوّل السياسي الذي أثارته الإطاحة بالرئيس التونسي المستبد السابق الذي شغل منصبه لفترة طويلة، زين العابدين بن علي، في عام 2011. ومع ذلك، فمن أجل ضمان بقاء تونس قصة نجاح، يتوجّب على واشنطن أن تنتهز زيارة السبسي للتشديد بقوة على التزامها المعلن بإرساء شراكة استراتيجية موسعة مع هذه الدولة المتعثرة.

قصة دولتي تونس

في الوقت الذي غرقت فيه معظم بلدان "الربيع العربي" في حالة من الفوضى والعنف، أو عادت إلى الاستبدادية، خرجت تونس من "ثورة الياسمين" واضعة أسس ديمقراطية متينة نسبيّاً. فمنذ عام 2011 اعتمدت دستوراً يحافظ على الحريات المدنية والمساواة بين الجنسين والفصل بين السلطات. وأجرت دورتين انتخابيتين بشكل سلمي، ويعتبر ذلك إنجازاً أساسياً للديمقراطيات الناشئة. بالإضافة إلى ذلك، شرعت تونس في بناء نظام سياسي شامل بمشاركة الإسلاميّين وغير الإسلاميّين. على سبيل المثال، يتكوّن البرلمان الذي  انتخب في تشرين الأول/أكتوبر 2014 من ممثلين عن حزب السبسي العلماني "نداء تونس"، وحركة "النهضة" الإسلامية، وحزب "الإتحاد الوطني الحر" المناهض للإسلاميين، بالإضافة إلى ائتلاف من الأحزاب اليسارية المعروفة باسم "الجبهة الشعبية"، وحزب "آفاق تونس" الليبرالي الجديد، ومجموعة كبيرة من المستقلين. وبالمثل، فإن حكومة رئيس الوزراء الحبيب الصيد التي تشكلت في شباط/فبراير، تشمل وزراء إسلاميين وغير إسلاميين. وفي حين لا يوجد قصور سياسي في تونس، فإن القادة السياسيين الإسلاميين وغير الإسلاميين الذين يهمهم الوصول إلى توافق، فضلاً عن المجتمع المدني المزدهر واليقظ، قد ساهموا في بقاء الإنتقال السياسي على المسار الصحيح.

وعلى الرغم من هذه الإنجازات، سيعود السبسي من زيارته إلى البيت الأبيض إلى بلاد تواجه تهديدات اقتصادية وأمنية هائلة ناتجة عن تجربته في التحول الديمقراطي. إذ ما زالت نسبة البطالة تصل إلى حوالي 15 في المائة، وهي أقل من الـ 18 في المائة التي وصلت إليها بعد الثورة، غير أنها لا تزال فوق المستوى التي كانت عليه ما قبل الثورة. أما السياحة التي لطالما كانت تعتبر مصدراً رئيسيّاً لفرص العمل والعملات الأجنبية، فقد شهدت إنخفاضاً بعد عام 2011. وما كادت أن تنتعش إلى حد ما إلى أن وقع هجوم إرهابي فظيع استهدف "متحف باردو" في تونس العاصمة في آذار/مارس هذا العام، تسبب في مقتل واحد وعشرين أجنبيّاً ومواطناً تونسيّاً واحداً. وبالنسبة إلى صناعة الفوسفات التي كانت تعتبر في السابق المصدر الرئيسي الآخر للعملات الأجنبية، فقد خسرت البلاد حوالي ملياري دولار منذ الانتفاضة، ويعود ذلك جزئيّاً إلى إضراب موظفي شركة التعدين العائدة إلى الدولة والذين يصل عددهم إلى 30 ألف موظف تونسي تقريباً. وقد شهدت الأشهر الأخيرة أيضاً عدداً متزايداً من الاحتجاجات والإضرابات عن الطعام والاعتصامات من جانب المجتمعات المهمشة وخريجي الجامعات العاطلين عن العمل الذين يشعرون بالاحباط بسبب غياب الاستثمارات الحكومية وعدم حصولهم على وظائف. وفي بعض الحالات، اشتبك المتظاهرون مع الشرطة، مما أثار احتمال توسّع نطاق الاضطرابات. وبالنسبة إلى عدد من التونسيين، لم تؤدِّ الديمقراطية بعد إلى تحسين مستوى معيشتهم الأساسي.

إلى جانب ذلك، فإن الوضع الأمني يثير القلق بشكل متساوٍ. ففي العام الأول بعد الثورة ظهرت حركة جهادية سلفية وانعكست أعمالها من خلال أنشطة "الدعوة" وأعمال العنف التي قامت بها بعض الجماعات مثل «كتيبة أنصار الشريعة في تونس»، و «كتيبة عقبة بن نافع»، و تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي». وفي عام 2013، أطلاق جهاديّون النار على سياسيَينْ يساريَينْ بارزَينْ (ومؤخراً أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية» مسؤوليته المشكك بها عن الحادثة)، كما أن عناصر من «كتيبة عقبة بن نافع» قتلت ثمانية جنود في منطقة جبل شامبي بالقرب من الحدود الغربية مع الجزائر. وأدت حملة الحكومة اللاحقة إلى اعتقال عدد من قادة الجهاديين وتقليص الوجود الواضح لجماعاتهم في المدن، غير أنّ هذه المكاسب قابلها تدهور في الأوضاع على طول الحدود.

وعلى الحدود الجزائرية قتلت الجماعات الجهادية عشرات الجنود التونسيين منذ عام 2013، وغالباً بالتواطؤ مع عصابات الجريمة المنظمة التي تسيطر على طرق التهريب. وفي الوقت نفسه، عبَر مئات الجهاديين التونسيين الحدود إلى ليبيا، حيث يُعتقد أنّ العديد منهم أمضوا وقتاً في معسكرات تدريب الإرهابيين وانضموا إلى الميليشيات الإسلامية. وقد أدّى غياب القانون في ليبيا أيضاً إلى تسارع تدفق الأسلحة والسلع المهرّبة الأخرى إلى تونس، وسهّل مرور نحو 3000 تونسي يُقال إنّهم سافروا إلى سوريا والعراق للانضمام إلى «داعش» وجماعات جهادية أخرى.

أين تكمن أهمية تونس؟

خلص البعض في واشنطن إلى القول بأن لتونس أهمية جيواستراتيجية قليلة بالنسبة إلى الولايات المتحدة ولا تتعدّى القيمة الرمزية لديمقراطية عربية ناجحة. ولكن هناك ما لا يقل عن ثلاثة أسباب استراتيجية تبرر توفير المساعدات الأمريكية الكبيرة للديمقراطية الناشئة.

أولاً، قد يشجّع فشل الدولة التونسية المتطرفين الدينيين في جميع أنحاء المنطقة. وبالتالي، يتعين على صناع القرار ألّا يقلّلوا من أهميّة الآثار المترتبة على مثل هذا التطور، لا سيما نظراً إلى الاضطرابات الخطيرة التي يسببها المتطرفون بالفعل في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ثانياً، يخفي الوضع السياسي في تونس الرواية السائدة في السنوات الأربع الماضية والقائلة بأنّه يتوجّب على المنطقة أن تختار ما بين المستبدّ العلماني الذي يستهزئ بالسياسات الديمقراطية وبين الديمقراطيين الإسلاميين الذين يروّجون لسياسات غير ليبرالية للغاية. ولطالما أخفى هذا الإطار الثنائي التعقيدات في بلد مثل تونس، حيث يمكن رؤية المستبدّ يتجول في الزي الديني أو العلماني، ويمكن سماع الديمقراطيين الليبراليين ينتقدون النخب العلمانية من عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي والإسلاميين على حدّ سواء. وخلافاً للتفسيرات التقليدية أو التنبؤات، وفّرت تونس مساحة للديمقراطيين الليبراليين العرب للظهور وربما أيضاً للازدهار. وهذا تطور ملحوظ يتوجب على واشنطن أن تدعمه.

ثالثاً، بدأ التونسيون ينظرون بإيجابية متزايدة نحو الولايات المتحدة، وهذا اتجاه نادر في العالم العربي. وكان استطلاع للرأي أجراه "مركز غالوب" عام 2014 قد صنّف تونس بين سبع دول فقط في العالم التي ارتفعت فيها نسبة شعبية قادة الولايات المتحدة بما لا يقل عن عشرة نقاط مئوية مقارنة بالعام السابق. وبالنسبة إلى إدارة أمريكية تواجه انتقادات شديدة بشأن افتقارها للاهتمام (أو أسوأ) كما يسود الاعتقاد تجاه الأصدقاء والحلفاء، تقدّم تونس مثالاً محتملاً على العكس من ذلك.

دعم الولايات المتحدة في المستقبل

إعترفت إدارة أوباما عن حق، رغم أن ذلك جاء متأخراً، بأن الوضع في تونس يتطلب التزاماً أكبر من جانب الولايات المتحدة. ففي شباط/فبراير الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن خطط لمضاعفة المساعدات الاقتصادية وزيادة المساعدة المتعلقة بالأمن لتونس بنسبة ثلاث مرات تقريباً، في السنة المالية 2016. وفي أعقاب هجوم "باردو" أعلن مسؤولون أمريكيون عن زيادات إضافية في المساعدات الأمنية. ونظراً لأن المساعدة الثنائية لتونس قد انخفضت بشكل مطرد على مدى السنوات الثلاث الماضية، يعتبر الهدف الظاهري للإدارة الأمريكية حول عكس هذا الاتجاه أمراً مشجعّاً. وتأتي زيارة الرئيس السبسي كفرصة مناسبة للبناء على الالتزامات الأخيرة ومواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية.

أما على الصعيد الاقتصادي، فيتعين على صنّاع القرار الأمريكيين التفكير بشكل خلاق حول سبل مساعدة تونس في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية اللازمة للحد من البطالة وتحقيق نمو الاقتصاد، وخاصة في المناطق المهملة حيث ترتفع نسب الجريمة ويكثر احتمال توغل الجهاديين. وبسبب غياب الحلول السريعة لهذا المأزق، يمكن للمساعدات الأمريكية أن تحدث فرقاً إذا ما أحسن توجيهها. كما أن تقديم المساعدات غير المرتبطة مباشرة بالاقتصاد قد يكون لها نتائج اقتصادية مهمة. فعلى سبيل المثال، قد يساعد التمويل المقدّم إلى البرلمانيين التونسيين لاستئجار مكاتب وتوظيف الموظفين، وهما أمران ضروريان لا يتمتع بهما اليوم سوى القليل، في تسريع عمليات الهيئة التشريعية اليوميّة واعتماد الإصلاحات الاقتصادية المقترحة.

وعلى الصعيد الأمني، تشكل تونس وضعاً استثنائياً يختلف عن القاعدة الإقليمية التي غالباً ما تتسم بها علاقات واشنطن مع الأنظمة العربية التي تشاركها مصالحها الاستراتيجية لكن تبقى من دون شك غير ديمقراطية. وإذا واصلت تونس سيرها في مسارها الحالي ولم تنخفض الضغوط الممارسة على الحكومة لتجنب العودة إلى حالة سيطرة الشرطة وإحكام قبضتها على الوضع، سيتمكن صناع القرار الأمريكيين من تقديم المساعدة الأمنية دون أن يواجهوا معضلة أخلاقية كبيرة. وسيؤدّي الإسراع في تسليم المعدات العسكرية اللازمة، وتدريب القوات المسلحة حول أساليب مكافحة التمرد، ومساعدة صناع القرار الأمنيين في ​​تبسيط عملية جمع المعلومات الاستخبارية ووضع استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب إلى مساعدة الدولة بشكل كبير على ضمان الاستقرار. ومن الناحية المثالية، قد يركّز العنصر الأمني في الشراكة الاستراتيجية المعززة مع تونس على مساعدة البلاد على حماية حدودها، واجتثاث التمرد في الجبال الغربية، وتتبّع حركة التونسيين المقاتلين مع الجماعات الجهادية في سوريا والعراق عن قرب، وإصلاح قطاع الأمن. وإذا أجريت هذه الإصلاحات بشكل صحيح، قد تؤدي إلى تعزيز قدرة الدولة على حماية المواطنين والسياح على حد سواء دون تقويض المكاسب التي حققّتها البلاد بعد معاناة في مجال الحرية السياسية.

 

سارة فوير هي زميلة سوريف في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2424

Tunisia's President Visits the White House

Sarah Feuer

Also available in العربية

May 19, 2015

The Obama administration should use the occasion to expand the strategic partnership with Tunis, in part by expediting economic and security assistance that would bolster the country's hard-fought gains in democratization.

On May 21, Tunisian president Beji Caid Essebsi will meet with President Obama in Washington, marking his first trip to the United States since his election to a five-year term in December. The formation of a new government in Tunis has ostensibly capped the political transition sparked by the 2011 ouster of longtime autocrat Zine al-Abidine Ben Ali. To ensure that Tunisia remains a success story, however, Washington should use the occasion of Essebsi's visit to more vigorously demonstrate its stated commitment to an expanded strategic partnership with the struggling state.


While most countries caught up in the "Arab Spring" have devolved into chaos and violence or reverted to authoritarianism, Tunisia has emerged from its Jasmine Revolution on relatively solid democratic footing. Since 2011, it has adopted a constitution enshrining civil liberties, gender equality, and the separation of powers; peacefully conducted two election cycles, a key benchmark for nascent democracies; and begun to build an inclusive political system in which Islamists and non-Islamists are participating. For example, the parliament elected in October 2014 includes representatives from Essebsi's secularist party Nidaa Tounes ("Tunisian Call"), the Islamist Ennahda ("Renaissance"), the anti-Islamist al-Ittihad al-Watani al-Hurr (Free Patriotic Union), a coalition of leftist parties known as the Popular Front, the neo-liberal Afek Tounes (Tunisian Horizons), and a host of independents. The government of Prime Minister Habib Essid, formed in February, likewise includes Islamist and non-Islamist ministers. While there is no shortage of polarization in Tunisia, consensus-minded political leaders in the Islamist and non-Islamist camps and a flourishing, vigilant civil society have kept the transition on track.

Despite these achievements, however, Essebsi will return from his White House visit to a country facing enormous economic and security-related threats to its experiment in democratization. Unemployment remains stubbornly high at around 15 percent -- down from 18 percent after the uprising but still above pre-revolution levels. Tourism, traditionally a key source of jobs and foreign currency, plummeted after 2011 and had only moderately rebounded when a brazen terrorist attack this March killed twenty-one foreigners and one citizen at the Bardo Museum in Tunis. The phosphate industry -- traditionally the other leading source of foreign currencies -- has lost roughly $2 billion since the uprising, partly due to strikes by the nearly 30,000 Tunisian employees of the state-run mining company. Recent months have also witnessed a growing number of protests, hunger strikes, and sit-ins on the part of marginalized communities and unemployed university graduates frustrated by the lack of government investment and access to jobs. In some cases, protesters have clashed with police, raising the prospect of more widespread unrest. For many Tunisians, democracy has yet to improve the basic standard of living.

The security situation is equally worrisome. A Salafi jihadist movement emerged in the first year following the uprising, reflected in the dawa (evangelism) and violence carried out by groups such as Ansar al-Sharia in Tunisia, Katibat Uqba ibn Nafi, and al-Qaeda in the Islamic Maghreb. In 2013, two prominent leftist politicians were gunned down by jihadists (with the so-called "Islamic State"/ISIS recently, if dubiously, claiming responsibility), and members of Katibat Uqba ibn Nafi killed eight soldiers in the Jebel Chaambi region near the western border with Algeria. A subsequent government crackdown led to the arrest of several jihadist leaders and reduced the visible presence of their groups in the cities, but such gains have been offset by the deteriorating situation along the borders.

On the Algerian frontier, jihadist groups have killed dozens of Tunisian soldiers since 2013, often in collusion with organized crime cartels running smuggling routes. Meanwhile, hundreds of Tunisian jihadists have crossed into Libya, where many are believed to have spent time in terrorist training camps and joined Islamist militias. The lawlessness in Libya has also accelerated the flow of weapons and other contraband into Tunisia, and provided passage for the nearly 3,000 Tunisians who have reportedly traveled to Syria and Iraq to join ISIS and other jihadist groups.


Some in Washington have concluded that Tunisia holds little geostrategic importance for the United States beyond the symbolic value of a successful Arab democracy. But substantial American assistance to the fledgling democracy is warranted for at least three strategic reasons.

First, a failed Tunisian state would only embolden religious extremists across the region. Policymakers should not underestimate the implications of such a development, especially given the dangerous tumult that extremist actors are already causing throughout the Middle East and North Africa.

Second, Tunisia's political situation belies the prevailing narrative of the past four years that the region must choose between secular autocrats who deride democratic politics and Islamist democrats who promote deeply illiberal policies. This binary framework has long obscured the complexities in a country like Tunisia, where autocrats could be found walking around in religious or secular garb, and liberal democrats could be heard criticizing Ben Ali-era secular elites and Islamists in the same breath. Contrary to conventional explanations or predictions, a space has opened up in Tunisia for liberal Arab democrats to emerge and potentially thrive. This is a remarkable development that Washington should support.

Third, Tunisians take an increasingly positive view of the United States, a rare trend in the Arab world. A 2014 Gallup poll listed Tunisia among only seven countries in the world where approval ratings for U.S. leaders increased by at least ten percentage points over the previous year. For an American administration facing heavy criticism over its perceived lack of attention (or worse) to friends and allies, Tunisia offers a possible example to the contrary.


The Obama administration has rightly, if belatedly, recognized that Tunisia's situation demands greater U.S. engagement. This February, the State Department announced plans to nearly double economic assistance and triple security-related assistance to Tunisia for fiscal year 2016. And following the Bardo attack, U.S. officials announced additional increases in security aid. Given that bilateral assistance to Tunisia has steadily declined over the past three years, the administration's ostensible aim to reverse that trend is encouraging. President Essebsi's visit is an opportune moment to build on recent commitments and further strengthen the strategic partnership.

On the economic front, U.S. policymakers should think creatively about ways to help Tunisia implement the structural reforms needed to reduce unemployment and grow the economy, particularly in neglected regions where crime is on the rise and the prospect of jihadist incursions more immediate. While there are no quick fixes to this predicament, U.S. assistance can make a difference if properly targeted. Even providing aid that is not directly tied to the economy could have important economic ramifications. For example, funding that enables Tunisian parliamentarians to rent office space and hire staff -- essentials that too few currently enjoy -- could expedite the legislature's day-to-day operations and adoption of proposed economic reforms.

On the security front, Tunisia offers an exception to the regional rule that has so often found Washington cooperating with Arab regimes that share its strategic interests but remain decidedly undemocratic. If Tunis continues along its current trajectory -- and the pressures being exerted on the government to avoid returning to a heavy-handed police state do not let up -- then U.S. policymakers can provide security assistance without facing a heavy moral dilemma. Expediting the delivery of much-needed military equipment, training the armed forces in counterinsurgency methods, and helping security decisionmakers streamline intelligence gathering and devise a comprehensive counterterrorism strategy would all go a long way toward ensuring stability. Ideally, the security component of a strengthened strategic partnership with Tunisia would focus on helping the country secure its borders, root out the insurgency in the western mountains, keep close track of Tunisians fighting for jihadist groups in Syria and Iraq, and reform the security sector. If conducted properly, such reform could strengthen the state's capacity to protect citizens and tourists alike without undermining the country's hard-fought gains in political freedom.

Sarah Feuer is a Soref Fellow at The Washington Institute.