أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1886

تتبع النمو الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 2007

ديفيد ماكوفسكي و

متاح أيضاً في English

27 ديسمبر 2011


 

"ازدهرت الضفة الغربية بمعدلات أسرع من قطاع غزة منذ الانقسام بين السلطة الفلسطينية و«حماس» عام 2007، ولا يعود ذلك فقط إلى المساعدات الخارجية."

 

ومع اقتراب عام 2011 من نهايته، يستحق الأمر أن نأخذ بعض الوقت لمراجعة مدى التقدم الذي حصل في التنمية الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 2007، وهي سنة فاصلة شهدت تشكيل حكومة جديدة في الضفة الغربية وانقلاب «حماس» في غزة.

نمو قوي في الضفة الغربية وأضعف من ذلك في غزة

تظهر الأرقام الواردة من "الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني"، التي استشهدت بها العديد من التقارير الصادرة عن "صندوق النقد الدولي" و"البنك الدولي"، ما حدث لـ "الناتج المحلي الإجمالي" في المنطقتين في السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من أن هذه التقارير لا تشمل الدخل من الخارج، مثل المعونات وتحويلات العمال، إلا أن إضافة ذلك الدخل لن تقلل من التباينات بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

عقب تشكيل حكومة رئيس الوزراء سلام فياض في عام 2007، شهدت الضفة الغربية نمواً سريعاً في "الناتج المحلي الإجمالي" حتى عام 2010، بما في ذلك ارتفاع كبير بنسبة 12% في عام 2008، و10% في عام 2009 و8% في عام 2010. ويعزي "صندوق النقد الدولي" هذا النمو إلى مساعدات المانحين وتحسن الأوضاع الأمنية وانخفاض القيود الإسرائيلية على الحركة وثقة القطاع الخاص بفضل الإدارة الجيدة من قبل السلطة الفلسطينية. وإذا ما حسبنا معدلات النمو بالدولار (بأسعار 2004 الثابتة)، نجد أن "الناتج المحلي الإجمالي" للضفة الغربية ارتفع من 3.3 مليار دولار في عام 2007 إلى 4.4 مليار دولار في عام 2010، بينما ارتفع "الناتج المحلي الإجمالي" للفرد من 1580 دولار إلى 1924 دولار، أي بزيادة قدرها 22%. ويبدو النمو أفضل من ذلك عند النظر إليه على مدى فترة زمنية أطول: ففي عام 2010، ازداد "الناتج المحلي الإجمالي" للضفة الغربية بنسبة 50% مما كان عليه في عام 2000، و 124% عن عام 1994.

بيد إن التعافي الاقتصادي في غزة الخاضعة لسيطرة «حماس» كان أكثر بطئاً. ففي عام 2008، انكمش اقتصاد القطاع بنسبة 6.7%. ووفقاً لما أورده "صندوق النقد الدولي" كان نمو "الناتج المحلي الإجمالي" اللاحق في غزة – بما في ذلك ارتفاع مثير للإعجاب بنسبة 15% في عام 2010 – يعود بشكل كبير إلى "تخفيف الحصار الإسرائيلي وليس ثقة القطاع الخاص". وإذا حسبنا "الناتج المحلي الإجمالي" لقطاع غزة بالدولار نجد أنه بلغ 1.3 مليار دولار في عام 2010، بزيادة هامشية من 1.2 مليار دولار في عام 2007. وبسبب النمو السكاني الأكثر سرعة في القطاع مقارنة بالضفة الغربية، نجد أن نصيب الفرد من "الناتج المحلي الإجمالي" في غزة قد انخفض بالفعل من 886 دولار في عام 2007 إلى 876 دولار في عام 2010. وحتى إذا أخذنا في الاعتبار الزيادة الكبيرة في العام الماضي، نجد أن "الناتج المحلي الإجمالي" الفعلي في قطاع غزة في عام 2010 ارتفع بنسبة 11% عما كان عليه في عام 2000 و24% عنه في عام 1994.

وبالنسبة لعام 2011، تشير تقديرات "صندوق النقد الدولي" إلى أن قطاع غزة شهد عاماً آخر من النمو القوي بنسبة 17% فيما نمى اقتصاد الضفة الغربية بمعدل أقل بكثير يبلغ 4%. وبالرغم من ذلك، فإن دخل الفرد في الضفة الغربية لا يزال مرتفعاً بنسبة 95% عنه في غزة – وهو التباين الذي يشعل السخط الشعبي. على سبيل المثال، في استطلاع للرأي أجري في وقت سابق من هذا الشهر من قبل خليل شقاقي من "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية"، وصف 47% من المشاركين الأحوال في غزة بأنها سيئة أو سيئة جداً، مقارنة بنسبة 30% فقط في الضفة الغربية.

انخفاض معدل البطالة في الضفة الغربية، وثباتها في غزة

تراجع معدل البطالة بشكل ثابت في الضفة الغربية، من 19% في عام 2008 إلى 16% في النصف الأول من عام 2011، على الرغم من أن معدلات البطالة بين الشباب ظلت بنسبة 26% خلال الفترة ذاتها. ومعدل البطالة الإجمالي هو عالي مقارنة بالنسبة المحققة في أواخر التسعينيات والتي بلغت 10%، عندما كانت إسرائيل أكثر ليبرالية بشأن السماح للفلسطينيين بالعمل داخل جانبها من الخط الأخضر. وفي عام 2000، وظفت إسرائيل 19% من قوة العمل في الضفة الغربية، مقارنة بنسبة 12% حالياً. ومن ثم، ورغم معدل البطالة الأعلى بشكل عام، إلا أن المزيد من الفلسطينيين وجدوا وظائف داخل الضفة الغربية اليوم تفوق ما كان عليه الوضع في عام 1999.

وقد بلغ معدل البطالة في غزة ذروته في عام 2008 عندما وصل إلى 40% قبل أن يتراجع إلى 37% في عامي 2009 و2010، فيما ظل المعدل لمن هم دون سن الثلاثين ثابتاً عند 53% من 2008 إلى 2010. وذكرت نشرة صادرة مؤخراً عن "البنك الدولي" أن انخفاض مشاركة الشباب في قوة العمل تبقى "مصدر قلق بالغ"، موضحة أن أقل من ثلث سكان قطاع غزة الذين تتراوح أعمارهم بين سن الخامسة والعشرين والتاسعة والعشرين هم في سوق العمل. ووفقاً لـ "صندوق النقد الدولي" إن عدم الارتباط بين نمو "الناتج المحلي الإجمالي" ومعدلات التوظيف في غزة يشير إلى أن الانتعاش قد "أفاد إلى حد كبير أولئك العاطلين أو الذين لديهم بعض الخبرة في العمل، وليس الشباب الجدد الوافدين إلى قوة العمل".

وتشير معدلات الفقر الفلسطينية إلى شيء مماثل. ففي عام 2010، كان 38% من الأفراد في قطاع غزة يعيشون دون خط الفقر، مقارنة بنسبة 18% في الضفة الغربية. وبحسب ما أوضح تقرير صادر عن "البنك الدولي" في تشرين الأول/أكتوبر 2011، هناك "تباين إقليمي صارخ في الفقر" بين المنطقتين، "وهذا الاختلاف يزداد بمرور الوقت".

المساعدات هي جزء فقط من الاختلاف

يقول بعض النقاد أن نمو الضفة الغربية قد تحقق بصفة أساسية بفضل المساعدات الخارجية الكبيرة. ورغم أن هناك بعض الاستحقاقات لهذا الزعم، إلا أنه لا يروي القصة بأكملها. وتشير بيانات "صندوق النقد الدولي" إلى أن اعتماد السلطة الفلسطينية على الدعم الخارجي انخفض بمعدل النصف تقريباً في الفترة من 2008 إلى 2010، حيث هبط من 32% من "الناتج المحلي الإجمالي" إلى 16%. كما أوردت التقارير أنه شهد انخفاضاً إضافياً في عام 2011 ليصل إلى 12%. وبالإضافة إلى ذلك، تنفق السلطة الفلسطينية الكثير من تمويلها في غزة، حيث تجاوز ذلك الإنفاق المساعدات الخارجية المقدمة إلى السلطة الفلسطينية في عام 2010. وعلى وجه الخصوص، فإن الرواتب التي لا تزال السلطة الفلسطينية تدفعها في غزة تمثل جزءاً هاماً من اقتصاد القطاع، حتى عندما تمنع «حماس» موظفي السلطة الفلسطينية من العمل.

وفي عام 2010، تلقت السلطة الفلسطينية 1.277 مليار دولار بشكل مساعدات خارجية و1.242 مليار دولار بشكل تحويلات إيرادات ضريبية من إسرائيل. وفي تشرين الأول/أكتوبر 2011، رفضت إسرائيل تحويل العائدات الشهرية احتجاجاً على طلب السلطة الفلسطينية الحصول على عضوية الأمم المتحدة وجهودها للمصالحة مع «حماس». وقد شكل ذلك تحدياً هائلاً لأن تحويلات الأموال تُستخدم لدفع الرواتب الحكومية. وفي أواخر تشرين الثاني/نوفمبر، تم استعادة التحويلات بناء على طلب الحكومة الأمريكية. بيد، حجب الكونغرس الأمريكي في الوقت ذاته الكثير من مبلغ الـ 192 مليون دولار الذي يخصصه سنوياً لمشاريع في الضفة الغربية تشرف عليها "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية".

الخطوات القادمة

من أجل خفض الاعتماد على المعونة بشكل أكبر وتوسيع نموها الاقتصادي، يتعين على السلطة الفلسطينية أن تواصل تطبيق سياسات لتغيير الوضع على الأرض، بالتعاون مع إسرائيل. لقد اتسمت فترة خدمة رئيس الوزراء فياض والرئيس محمود عباس بسياسات تمويل عام أكثر شفافية، وعدم تسييس الأجهزة الأمنية، والتعاون الأمني الرائع مع إسرائيل، وهو ما كان عاملاً رئيسياً في الانخفاض الحاد في الهجمات الإرهابية الناشئة من الضفة الغربية. وقد أدت الإنجازات الأمنية بدورها إلى قيام إسرائيل بإزالة نقاط التفتيش. ووفقاً لمسؤولين أمريكيين ليست هناك سوى ثلاث نقاط تفتيش رئيسية مأهولة لا تزال قيد العمل في الضفة الغربية اعتباراً من هذا العام، مقارنة باثنتين وأربعين نقطة تفتيش في عام 2007.

ينبغي على الولايات المتحدة أن تشجع كلا الطرفين على البناء على هذا النجاح من خلال إتاحة المزيد من الوصول الاقتصادي للفلسطينيين إلى "المنطقة (ج)"، التي تُشكل 60% من الضفة الغربية. إن تخفيف القيود على الاستثمارات في هذه المنطقة سوف يحقق فائدة خاصة، حيث إن تكاليف العمالة والنقل المرتفعة عملت على إعاقة الاستثمارات المباشرة الخاصة والأجنبية في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي على المجتمع الدولي أن يشجع تطبيق إصلاحات السلطة الفلسطينية المخطط لها بالتعاون مع "صندوق النقد الدولي" و"البنك الدولي". وتشمل هذه الإصلاحات – التي تدور حول الحفاظ على التقدم الاقتصادي رغم عدم اتساق المساعدات من الجهات المانحة والتحول السريع في المنطقة – بما في ذلك ضبط التزامات النفقات إلى ما دون المبالغ المحددة في الميزانية وتحديد أولويات النفقات وتأجيل المشاريع ذات الأولويات المنخفضة، وتجميد التوظيف.

وسواء عاد الطرفان إلى طاولة المفاوضات في أي وقت قريب أم لا، لا يزال التعاون الإسرائيلي الفلسطيني في الأمور المالية والأمنية ضرورياً لتحقيق التقدم الاقتصادي في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. وسوف يبلي الطرفان بلاءاً حسناً لتجنب اتخاذ قرارات مثيرة للجدل التي من شأنها أن تجعل التنسيق في المستقبل أكثر صعوبة.

 

ديفيد ماكوفسكي هو زميل زيغلر المميز ومدير مشروع عملية السلام في الشرق الأوسط في معهد واشنطن. كوري فيلدر هي باحثة شابة في مارشيا روبنز ويلف في المعهد. وهما يودان التوجه بالشكر إلى ريفكا كوهين على إسهاماتها في هذا المقال.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1886

Tracking Economic Growth in the West Bank and Gaza since 2007

David Makovsky and Felder

Also available in العربية

December 27, 2011


The West Bank has prospered more than Gaza since the 2007 split between the Palestinian Authority and Hamas, and not just because of foreign aid.

As 2011 comes to a close, it is worth taking a moment to review how economic development has progressed in the West Bank and Gaza since 2007, a watershed year that saw the establishment of a new government in the former and a Hamas coup in the latter.

Strong Growth in the West Bank, Less So in Gaza

Figures from the Palestinian Central Bureau of Statistics, as cited in numerous International Monetary Fund and World Bank reports, show what has happened to each territory's gross domestic product in recent years. Although these figures exclude income from abroad, such as aid and worker remittances, adding that income would not reduce the discrepancies between the West Bank and Gaza.

Following the establishment of Prime Minister Salam Fayad's government in 2007, the West Bank witnessed rapid GDP growth each year through 2010, including a 12% spike in 2008, 10% in 2009, and 8% in 2010. The IMF attributes this growth to donor aid, improved security conditions, decreased Israeli restrictions on movement, and private-sector confidence due to good management by the Palestinian Authority (PA). In dollar terms (at constant 2004 prices), West Bank GDP climbed from $3.3 billion in 2007 to $4.4 billion in 2010, while per capita GDP went from $1,580 to $1,924, an increase of 22%. The growth looks even better when viewed over a longer period: in 2010, West Bank GDP was 50% higher than in 2000, and 124% higher than in 1994.

Economic recovery in Hamas-controlled Gaza has been slower, however. In 2008, the territory's economy shrank 6.7%. Subsequent GDP growth in Gaza -- including an impressive 15% spike in 2010 -- has been largely driven by "an easing of the Israeli blockade rather than private sector confidence," according to the IMF. In dollar terms, Gaza's GDP was $1.3 billion in 2010, a marginal increase from $1.2 billion in 2007. And because of its more rapid population growth in comparison to the West Bank, Gaza's per capita GDP actually decreased from $886 in 2007 to $876 in 2010. Even when factoring in last year's spike, Gaza's real GDP in 2010 was only 11% higher than in 2000 and 24% higher than in 1994.

As for 2011, the IMF estimates that Gaza had another year of strong growth at 17% while the West Bank economy grew at a much lower rate of 4%. Even so, that would still leave per capita income in the West Bank 95% higher than in Gaza -- just the sort of discrepancy that fuels popular discontent. For example, in a poll conducted earlier this month by Khalil Shikaki of the Palestinian Center for Policy and Survey Research, 47% of respondents described conditions in Gaza as bad or very bad, compared to only 30% in the West Bank.

Unemployment Falling in the West Bank, Steady in Gaza

Unemployment has steadily declined in the West Bank, from 19% in 2008 to 16% in the first half of 2011, though youth unemployment remained at 26% over the same period. The overall unemployment level is high compared to the 10% figure achieved in the late 1990s, when Israel was more liberal about permitting Palestinians to work on its side of the Green Line. In 2000, Israel employed 19% of the West Bank labor force, compared to 12% today. Therefore, despite the higher overall unemployment rate, more Palestinians have found jobs inside the West Bank today than in 1999.

Gaza's unemployment rate peaked at 40% in 2008 before falling to 37% in 2009 and 2010, while the rate for those under age thirty remained stagnant at 53% from 2008 to 2010. A recent World Bank publication noted that low youth participation in the labor force remains a "serious concern," reporting that less than one third of Gazans between ages twenty-five and twenty-nine are employed. According to the IMF, the lack of correlation between GDP growth and employment rates in Gaza indicates that the recovery has "benefited largely those who had been underemployed or with some work experience, rather than new, mostly young entrants to the labor force."

Palestinian poverty rates tell a similar story. In 2010, 38% of individuals in Gaza lived below the poverty line, compared to 18% in the West Bank. As an October 2011 World Bank report noted, there is "a stark regional difference in poverty" between the two territories, and "this divergence is increasing over time."

Aid Only Part of the Difference

Some critics argue that West Bank growth has been facilitated primarily by greater foreign aid. Although there is some merit to this charge, it does not tell the whole story. IMF data indicates that the PA's reliance on external support was roughly cut in half from 2008 to 2010, dropping from 32% of GDP to 16%. It has reportedly dropped even further in 2011, to 12%. In addition, the PA spends a great deal of its funding in Gaza; in fact, such spending exceeded the PA's foreign aid in 2010. In particular, the salaries that the PA continues to pay in Gaza are an important part of the territory's economy, even when Hamas blocks PA employees from working.

In 2010, the PA received $1.277 billion in foreign aid and $1.242 billion in tax revenue transfers from Israel. In October 2011, Israel refused to transfer the monthly revenue in protest of the PA's bid for UN membership and its efforts to reconcile with Hamas. This posed a significant challenge because the transfer money is used to pay government salaries. In late November, the transfers were restored at the urging of the U.S. government. At the same time, however, the U.S. Congress has held up much of the $192 million per year it allots for West Bank projects supervised by the U.S. Agency for International Development.

Next Steps

To further reduce its aid dependency and expand on its economic progress, the PA must continue implementing policies to alter the situation on the ground, in conjunction with Israel. The stewardship of Prime Minister Fayad and President Mahmoud Abbas has been characterized by more-transparent public finances, depoliticization of security services, and excellent security cooperation with Israel, which has been a key factor in the drastic reduction of terrorism emanating from the West Bank. The security accomplishments have in turn led Israel to remove checkpoints. According to U.S. officials, only three major manned checkpoints were still operational in the West Bank as of this year, compared to forty-two in 2007.

The United States should encourage both sides to build on this success by giving Palestinians more economic access to Area C, which makes up 60% of the West Bank. Easing restrictions on investments in this zone would be particularly beneficial, as high labor and transportation costs have discouraged private and foreign direct investment across the West Bank.

In addition, the international community should encourage the implementation of PA reforms planned in conjunction with the IMF and World Bank. These reforms -- which revolve around maintaining economic progress despite inconsistent donor aid and a rapidly transforming region -- include capping expenditure commitments below budgeted amounts, prioritizing expenditures, postponing lower-priority projects, and instituting a hiring freeze.

Whether the two parties return to the negotiating table any time soon, Israeli-Palestinian cooperation on fiscal and security matters remains essential to economic progress in both the West Bank and Gaza. Both sides would do well to avoid controversial decisions that would make future coordination more difficult.

David Makovsky is the Ziegler distinguished fellow and director of the Project on the Middle East Peace Process at The Washington Institute. Cory Felder is a Marcia Robbins-Wilf Young Scholar at the Institute. They would like to thank Rivka Cohen for her contributions to this article.