أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

حان الوقت لإنهاء التحريض الفلسطيني

ديفيد بولوك

متاح أيضاً في English

فاذُم

خريف 2013


لا تزال وسائل الإعلام الرسمية التابعة للسلطة الفلسطينية تبث صور وأفلام لفتيات تنشدن بأن اليهود هم "أبناء القردة والخنازير"، ولا تزال تُلقي بالثناء الغفير على الإرهابيين الفلسطينيين الذين أُدينوا باغتيال مدنيين إسرائيليين - حتى مع بدء محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية مرة أخرى. ومن أجل بدء هذه المفاوضات وافقت إسرائيل على إطلاق سراح 100 من هؤلاء السجناء؛ ولكن السلطة الفلسطينية تواصل تمجيدهم باعتبارهم أبطالاً، موفرة بذلك نماذج يُحتذى بها للجيل القادم. ولو استمر هذا النوع من التحريض، فكيف يمكن لإسرائيل منطقياً أن تُقْدم على تحمل مخاطر مقابل السلام - وكيف يمكن لأي اتفاق سلام أن يستمر؟

إن بدء محادثات السلام يجعل الأمر أكثر إلحاحاً لتفحص رموز التحريض والخطابات المهيجة ذات الصلة، القائمة في السجل الرسمي العام للسلطة الفلسطينية - ويشار إلى رموز التحريض هذه في الولايات المتحدة أو بريطانيا كخطابات الكراهية. ويكشف هذا السجل في السنوات الأخيرة بعض التعبيرات العالية المستوى التي تنم عن الكراهية الدينية في صفوف كبار المسؤولين، بيد تتعارض العديد من الرسائل الرسمية مع هدف السلام. إن مواجهة مشكلة التحريض الآن سوف تساعد على تعزيز مناخ النوايا الحسنة وتحسين فرص النجاح في المفاوضات.

وإجمالاً، كان اتجاه الرسائل الصادرة عن السلطة الفلسطينية خلال العام الماضي سلبياً، وقد انعكست تلك النغمة في خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس نفسه. وتظهر مقارنة بين خطابات عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر 2011 و أيلول/سبتمبر 2012، أن ما قاله في عام 2012 كان ذو نغمة أكثر ميلاً للاتهام منها إلى المصالحة تجاه إسرائيل، مع ذكر عابر للسلام.

وعند تمحيص الحالات اليومية، فإن الشكل الأكثر شيوعاً لعمليات التحريض الأخيرة، وما يقرب من 100 من الحالات الموثقة بين آذار/مارس 2011 وكانون الأول/ديسمبر 2012 وفقاً لـ "مجموعة مراقبة الإعلام الفلسطيني"، هو تمجيد الإرهابيين، والذي غالباً ما يظهر في شكل تصريحات من قبل مسؤولي السلطة الفلسطينية. وتشمل قائمة المكرمين إشارة عرضية إلى بعض قادة "منظمة التحرير الفلسطينية" الذين اغتيلوا في وقت سابق مثل أبو إياد (صلاح خلف) و أبو جهاد (خليل الوزير). ومع ذلك، يُذكر في أغلب الأحيان الأفراد المدانون بالإرهاب منذ أن تخلت عنه "منظمة التحرير الفلسطينية" رسمياً في بداية عملية أوسلو في أيلول/سبتمبر 1993، ومن بينهم أولئك الذين أُفرج عنهم مؤخراً من السجون الإسرائيلية أو الذين يقضون حالياً فترة حكمهم فيها.

وفي حالة مثيرة ولافتة للنظر بشكل خاص أنه في نهاية عام 2012 نشرت صفحة «فتح» على الفيسبوك صورة للإرهابية دلال المغربي التي شاركت في أكثر الهجمات دموية في تاريخ إسرائيل - وهي العملية المعروفة باسم "مذبحة الطريق الساحلي" التي قُتل فيها 37 مدنياً في عام 1978. وتم نشر الصورة مع الإعلان: "في مثل هذا اليوم ولدت (الشهيدة) دلال المغربي في عام 1959، [إنها] بطلة عملية ' الشهيد كمال عدوان '، وعروسة يافا والقوة الناعمة المحفزة لـ حركة «فتح»".

وفكرة رئيسية أخرى من التحريض الفلسطيني الرسمي الأخير هو إكساب الإسرائيليين واليهود صفة شيطانية، وغالباً ما يوصفوا بالحيوانات. على سبيل المثال، بث تلفزيون السلطة الفلسطينية في 9 كانون الثاني/يناير 2012 خطاباً من قبل إمام فلسطيني، بحضور وزير الشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية، أشار فيه إلى اليهود بـ "القردة والخنازير" وأعاد الإشارة إلى حديث "الغرقد"، وهو نص إسلامي تقليدي حول قتل المسلمين لليهود المختبئين وراء الأشجار و الصخور، لأن "يوم القيامة سوف لن يأتي قبل مقاتلتك اليهود."

ويمثل إنكار وجود إسرائيل أو رفض إمكانية التعايش معها شكلاً آخر من أشكال التحريض. وقد يكون ذلك إما صريحاً أو ضمنياً. وما تزال مواقع «فتح» الألكترونية باللغة العربية تنشر المواثيق الأصلية لـ "منظمة التحرير الفلسطينية" و «فتح» وغيرها من الوثائق التأسيسية، التي تستبعد جميعها صراحة الاعتراف بإسرائيل أو التوصل معها إلى سلام وتؤكد مطالبتها بجميع أراضي فلسطين التاريخية.

وغالباً ما تنكر التصريحات المباشرة من قبل المسؤولين في السلطة الفلسطينية شرعية إسرائيل التاريخية وتتهمها بالظلم المتأصل، حتى إن كانت لا تنكر وجودها أو تهدد صراحة بتدميرها. على سبيل المثال، في أوائل عام 2012 قال نائب وزير الإعلام في السلطة الفلسطينية المتوكل طه لصحيفة "الحياة الجديدة" اليومية الرسمية التي تصدرها السلطة الفلسطينية بأن ' إسرائيل قد تجاوزت جميع أشكال القمع الذي مارسته الفاشية عبر التاريخ ' وأنها ' تقوم بأعمال تفوق [جرائم] التمييز العنصري والتطهير العرقي '.

ولكن ما هي الدوافع وراء مثل هذه الحالات؟ يرى العديد من المسؤولين الفلسطينيين والمتخصصين الأكاديميين وخبراء آخرين أن هذا هو مجرد تعبير عن الغضب من الاحتلال الإسرائيلي، وعدم وجود أي علامة على انتهائه. ويرى بعض المحللين الإسرائيليين هذه الحالة في مصطلحات معاكسة على وجه التحديد ويقولون إن التحريض هو شكل من أشكال "التأمين" السياسي، حيث يُبقي على نار العداوة الشعبية ومظالم الانضماميين متقدة، وبالتالي حفظ الخيار مفتوحاً للعودة إلى ' الكفاح المسلح ' حتى بعد التوقيع على اتفاق مع إسرائيل، كما فعل عرفات في فترة أوسلو. والاحتمال الأخير الأكثر تثبيطاً هو أن كبار مسؤولي السلطة الفلسطينية يؤمنون بالفعل ببعض الخطابات الطويلة المعادية لإسرائيل وحتى المعادية للسامية التي يبثها إعلامهم.

ويجادل البعض بأن تداول الاتهامات بشأن التحريض هو مسألة ثانوية وأنه يشتت الذهن من المسائل الموضوعية التي سيتم التفاوض حولها بين الجانبين؛ وهذه مشكلة ستزول من تلقاء نفسها بمجرد توقيع اتفاق سلام. ومع ذلك، فإن الدرس المستفاد من الصراعات الأخرى هو أن الانتظار حتى انتهاء الصراع قبل التصدي لعمليات التحريض التي تغذيه يمكن أن يكون وصفة لحدوث كارثة.

إن المحاكم الدولية التي انعقدت عقب نهاية الصراع المسلح في يوغوسلافيا السابقة ورواندا وضعت سوابق جديدة للمحاكمة على التحريض، على الأقل فيما يخص ذلك المتعلق بالإبادة الجماعية. وقد تمت محاكمة مرتكبي أخطر أشكال التحريض كمجرمين دوليين يستحقون العقاب الشديد. ومن المؤسف أنه لم يتم اتخاذ تلك الإجراءات إلا بعد انتهاء المرحلة الأكثر فتكاً ودماراً من عمر الصراع. وربما يقول البعض، أن تأت متأخراً خير من ألا تأتي على الإطلاق، لكن تلك المحاكمة كانت متأخرة جداً للحيلولة دون وقوع الدمار الذي أحدثه التحريض، في الوقت الذي كان فيه الصراع لا يزال على أشده. وعلاوة على ذلك، فإن التحريض الذي لا يصل إلى مستوى الدفع إلى القتل الجماعي لم يخضع للمحاكمة أمام المحاكم الدولية - مما يترك مساحة كبيرة خالية لأشكال أقل فداحة لكنها لا تزال هدامة.

من الصعب إيجاد روابط مباشرة بين التحريض الذي نشاهده في الإعلام الفلسطيني وحلقات العنف. بيد أن هناك أدلة ظرفية قوية تشير إلى وجود روابط محتملة بين رسائل معينة وإرهابيين بعينهم أو أحداث عنف أخرى. فمجزرة "إيتمار" التي وقعت في آذار/مارس 2011 على سبيل المثال، التي راح ضحيتها خمسة أعضاء من عائلة فوغل وهم نيام على فراشهم عقبت شهراً من قيام وسائل الإعلام التابعة للسلطة الفلسطينية بإحياء ذكرى [مقتل] إرهابيين فلسطينيين آخرين - بدءاً من أعضاء في "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" المتشددة الذين قتلوا اثنين من الإسرائيليين في نفس المستوطنة في الضفة الغربية في عام 2002. ويظهر استطلاع للرأي أجراه مركز "پيو" في عام 2011 أن 68 في المائة من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة يقولون إن التفجيرات الانتحارية تكون مبررة "أحياناً" على الأقل، مقارنة مع نسب أقل من ذلك بكثير في مجتمعات اخرى ذات أغلبية مسلمة.

إن إيجاد سُبل لضمان توقف السلطة الفلسطينيةعن التحريض الرسمي ضد إسرائيل، أو على الأقل تقليصه، ستكون له آثار إيجابية أخرى فضلاً عن الخفض المحتمل للحافز لدى الإرهابيين المستقبليين. ومن شأن ذلك أن يشير إلى أن السلطة الفلسطينية كانت مستعدة وقادرة على اتخاذ الخطوات اللازمة التي لا تحظى بشعبية من أجل الحفاظ على اتفاق موقّع مع إسرائيل. والأمر الأكثر أهمية على المدى البعيد، أن ذلك قد يعوّد المزيد من الفلسطينيين أو يشجعهم تدريجياً على قبول السلام الدائم مع إسرائيل، مما يجعل التسوية أقل مخاطرة وأكثر استدامة.

لذا فإن معالجة مسائل التحريض تمثل أهمية؛ لكن كيف ينبغي للأطراف الدولية الأخرى معالجتها؟ لقد أبدت الولايات المتحدة اهتماماً خاصاً بمسألة التحريض في النصوص الدراسية الفلسطينية والإسرائيلية، بدءاً من إدارة بوش. وكما أوضح سراً أحد صناع السياسة في تلك الفترة، فإن قرار التركيز على النصوص الدراسية عكس وإن جزئياً مشاعر بأن تعليم الكراهية وتدريب جيل جديد على صراع لا نهاية له يعادل "إساءة معاملة الأطفال". وتزامناً مع الضغوط على عرفات لتمكين عباس كرئيس للوزراء في عام 2003، وبصورة خاصة بعد رحيل عرفات في أواخر عام 2004، فإن مبادرة مقاومة التحريض هذه أسفرت بالفعل عن نتائج.

وعلى نحو مماثل أثناء فترة إدارة أوباما، فإن التوبيخات العلانية من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وغيرها من المسؤولين رفيعي المستوى نسبياً والتي جاءت في أوائل عام 2010، جنباً إلى جنب مع سعي كلينتون لوقف بناء المستوطنات من أجل [تسهيل] انطلاق مفاوضات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ساعدت على الحد من الرسائل الإعلامية الصادرة عن السلطة الفلسطينية والمناهضة لإسرائيل. ومع ذلك، فقد ثبت هذه المرة أن التحسن ما هو إلا أمر مؤقت. فما أن انتهت محادثات السلام التي لم تدم طويلاً فضلاً عن تعليق بناء المستوطنات الإسرائيلية في أيلول/سبتمبر 2010، زادت حدة التحريض لدى السلطة الفلسطينية مرة أخرى، بدون استثارة اعتراض فوري رفيع المستوى من قبل الولايات المتحدة أو المجتمع الدولي. ويبدو الدرس المستفاد من ذلك أنه على عكس النصوص الدراسية، التي هي أقل عرضة للتغيير، فإن التحسن في الإعلام يمكن أن يتراجع بسهولة في ظل غياب الضغط المستمر. ينبغي أن تكون جهود مكافحة التحريض جدية ومستمرة وشاملة إذا أريد أن يكتب لها أي نجاح على الإطلاق.

ينبغي أيضاً أن يركز الضغط على أسوأ الحالات ألا وهي: أي دعم من الجانبين للعنف أو لمرتكبي جرائم العنف، الذي يصدر عن مسؤولين حكوميين أو مؤسسات ذات سلطات حكومية أو تتلقى تمويلاً من الحكومة. إن الأشكال الأقل حدة للتحريض مثل الإنكارات التاريخية أو التشويه ينبغي إرجاؤها الآن، بغض النظر عن أهميتها على المدى الطويل. ولا ينبغي السماح لأي طرف باستخدام المزاعم ضد الآخر للتهرب أو تقديم أعذار لإخفاقاته. يجب على القادة ترسيخ النغمة الصحيحة، والالتزام بها بدون استثناء أو غموض.

ومن العقيم أن نجادل حول ما إذا كانت المستوطنات الإسرائيلية أو خطاب الكراهية الفلسطيني هي التي ينبغي أن يوجه إليها اللوم بصورة أقل أو أكثر جراء استمرار الصراع. إن الدرس الرئيسي المستفاد من النجاحات السابقة، والإخفاقات، والانطلاقات الزائفة هو أن التحريض مشكلة خطيرة، لكنها مرنة كذلك. فهو على الأقل عقبة أمام السلام مثل أي قضية أخرى ملموسة، لذا ينبغي دمج أي خطوات لوقفه في أي محاولة لمعالجة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ينبغي على جميع الأطراف المعنية - الإسرائيليين والفلسطينيين والأمريكيين والأوروبيين وغيرهم - أن تبدي الآن على الأقل نفس القدر من الاهتمام بخطاب الكراهية مثلما تبديه من اهتمام لعمليات بدء بناء الوحدات السكنية.

 

ديفيد بولوك هو زميل كوفمان في معهد واشنطن ومدير منتدى فكرة ومؤلف الدراسة الجديدة: "فيما وراء الكلمات: الأسباب والتبعات والعلاجات لخطاب الكراهية الذي تتبناه السلطة الفلسطينية". وقد نُشر هذا المقال في الأصل في عدد مجلة "فاذُم" في خريف 2013.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

Time to End Palestinian Incitement

David Pollock

Also available in العربية

Fathom

Autumn 2013


The glorification of violence in Palestinian Authority media must be addressed if peace talks are to succeed.

Even as Israeli-Palestinian peace talks begin again, official Palestinian Authority (PA) media are still broadcasting girls singing about Jews as 'the sons of apes and pigs,' and still paying effusive tribute to Palestinian terrorists convicted for murdering Israeli civilians. To get these negotiations started, Israel agreed to release over one hundred such prisoners; but the Palestinian government continues to glorify them as heroes, offering them as role models for the next generation. If this kind of incitement keeps up, how can Israel reasonably take risks for peace -- and how could any peace agreement endure?

The start of peace talks makes it all the more urgent to examine incitement and related inflammatory rhetoric -- what would be referred to in the United States or Britain as hate speech -- in the official public record of the PA. In recent years that record reveals relatively few high-level expressions of religious hatred, but numerous official messages that nonetheless run counter to the goal of peace. Addressing the problem of incitement now, at the start of this current peace effort, will help promote an atmosphere of good will and improve the chances of success in the negotiations.

On the whole, the PA messaging trend over the past year has been negative, and the tone has been reflected by the rhetoric of Palestinian President Mahmoud Abbas himself. A comparison of the UN General Assembly speeches by Abbas in September 2011 and September 2012 shows a much more accusatory and less conciliatory tone toward Israel in 2012, with just a passing mention of peace.

When examining day to day cases, the most common form of recent incitement, with nearly one hundred documented cases between March 2011 and December 2012 according to Palestine Media Watch, is that of glorifying terrorists, often manifested in statements by PA officials. The list of honourees includes occasional mention of earlier assassinated Palestine Liberation Organisation (PLO) leaders like Abu Iyad (Salah Khalaf) and Abu Jihad (Khalil al-Wazir). Most frequently mentioned, however, are individuals convicted of terrorism since the PLO officially renounced it at the start of the Oslo process in September 1993, and including those recently released from or currently serving time in Israeli jails.

In a particularly striking case, at the end of 2012, the Fatah Facebook page posted an image of Dalal Mughrabi, a female terrorist who participated in the deadliest attack in Israel's history -- the killing of 37 civilians in the 1978 Coastal Road Massacre. The image was posted with the declaration: 'On this day in 1959 Martyr (Shahida) Dalal Mughrabi was born, hero of the 'Martyr Kamal Adwan' mission, bride of Jaffa and the gentle energizing force of Fatah.'

Another theme of recent official Palestinian incitement is the demonisation of Israelis and Jews, often as animals. For example, on 9 January 2012 PA television broadcast a speech by a Palestinian Imam, in the presence of the PA Minister of Religious Affairs, referring to the Jews as 'apes and pigs' and repeating the gharqad hadith, a traditional Muslim text about Muslims killing Jews hiding behind trees and rocks, because 'Judgment Day will not come before you fight the Jews.'

Denying Israel's existence or rejecting the possibility of coexistence with it is another form of incitement. This may be either explicit or implicit. Fatah's own websites in Arabic continue to feature the original PLO and Fatah covenants and other founding documents, all of which explicitly rule out recognition or peace with Israel and assert a claim to all of historic Palestine.

Direct statements by PA officials often deny Israel's historical legitimacy and accuse it of inherent injustice, even if they do not deny its existence or explicitly threaten to destroy it. For example, PA Deputy Minister of Information Al-Mutawakkil Taha told official PA daily newspaper Al Hayat Al Jadida in early 2012 that, 'Israel has gone beyond all forms of oppression practiced by fascism throughout history' and that it 'does more than racist discrimination and ethnic cleansing.'

But what are the motives behind such incidents? Many Palestinian officials, academic specialists, and other experts argue that this is simply an expression of anger at Israeli occupation, and the absence of any sign of it ending. Some Israeli analysts see this situation in precisely the opposite terms. Incitement, they maintain, is actually a form of political 'insurance,' keeping the fires of popular hostility and irredentist grievances smouldering, and therefore keeping open the option of reverting to 'armed struggle' even after signing an accord with Israel, as Arafat did in the Oslo era. A final, even more discouraging possibility is that senior PA officials actually believe some of the anti-Israeli and even antisemitic screeds that their media propagate.

Some argue that the trading of accusations over incitement is a secondary matter and a distraction from the substantive issues to be negotiated between the sides; a problem that will go away on its own once a peace accord is signed. However, the lesson from other conflicts is that waiting for a conflict to end before addressing the incitement which fuels it can be a prescription for disaster.

The international tribunals held following the end of armed conflict in the former Yugoslavia and in Rwanda set new precedents for the prosecution of incitement, at least of incitement to genocide. Perpetrators of the most serious forms of incitement were judged as international criminals deserving severe punishment. Sadly, these measures were taken only after the most deadly and destructive phase of conflict was over. Better late than never, some might say, but too late to avert the damage wrought by incitement while the conflict still raged. Furthermore, incitement that does not reach the level of instigating mass murder has not been prosecuted in international tribunals -- leaving a vast playing field free for lesser yet still noxious forms.

It is difficult to make direct links from incitement of the kinds seen in Palestinian media to violent episodes. However, strong circumstantial evidence suggests a possible connection between particular messages and specific terrorist or other violent episodes. The Itamar massacre of March 2011 for example, in which five members of the Fogel family were murdered in their beds, followed a month of commemorations on PA media of other Palestinian terrorists -- beginning with a DFLP (Democratic Front for the Liberation of Palestine) militant who murdered two Israelis at the same West Bank settlement in 2002. A 2011 Pew poll shows that 68 per cent of Palestinians in the West Bank and Gaza say suicide bombing is justified at least 'sometimes', compared with much lower percentages in other predominantly Muslim societies.

Finding ways to ensure the PA stop, or at least reduce, official incitement against Israel would have other positive effects, aside from potentially reducing the motivation for future would be terrorists. It would indicate that the PA was willing and able to take the kind of unpopular steps required to keep an agreement with Israel. Most important in the long run, it might gradually accustom or encourage more Palestinians to accept permanent peace with Israel, making a compromise agreement less risky and more durable.

So, tackling incitement matters; but how should international third parties address it? Beginning in the Bush Administration, the US paid particular attention to the issue of incitement in Palestinian and Israeli textbooks. In part, as one policymaker from that period privately explained, the decision to focus on textbooks reflected a feeling that teaching prejudice and training a new generation for endless conflict was tantamount to 'child abuse.' In tandem with the pressure on Arafat to empower Abbas as prime minister in 2003, and in particular following Arafat's passing in late 2004, this counter-incitement initiative actually did produce results.

Similarly during the Obama Administration, public reproaches from Secretary of State Hillary Clinton and other relatively high-ranking officials in early 2010, along with their push for a halt in Israeli settlement-building to jump-start peace negotiations, helped produce a decline in PA anti-Israel media messages. This time, however, the improvement proved only temporary. Once the short-lived peace talks and Israeli settlement moratorium ended in September 2010, PA incitement picked up again, without eliciting a prompt high-level US or international protest. The lesson appears to be that unlike with textbooks, which are less susceptible to change, an improvement in media can easily retrench without persistent pressure. A counter-incitement effort should be serious, sustained, and comprehensive if it is to have any success at all.

It should also be focused on the worst cases: any support on either side for violence or violent offenders coming from government officials or institutions with governmental authority or funding. The less extreme forms of incitement such as historical denials or distortions should be relegated to the background for now, however important those might be in the longer term. Neither side should be allowed to use allegations against the other to deflect or excuse its own failings. Leaders must set the right tone, and stick to it without exception or equivocation.

It is futile to debate whether Israeli settlements or Palestinian hate speech are more or less to blame for the conflict's persistence. The major lesson of past successes, failures, and false starts are that incitement is a serious problem, but also a fixable one. It is at least as much an obstacle to peace as any other more tangible issue, so steps to end it should be integrated into any attempt to address the Israeli-Palestinian conflict. All interested parties -- Israelis, Palestinians, Americans, Europeans, and others -- should now pay at least as much attention to hate speech as to housing starts.

David Pollock is the Kaufman Fellow at The Washington Institute, director of Fikra Forum, and author of the new study Beyond Words: Causes, Consequences, and Cures for Palestinian Authority Hate Speech. This article originally appeared in the Autumn 2013 issue of Fathom.