أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2883

آخر أخبار الشارع العربي: استطلاعات جديدة ومواضيع محرّمة

ديفيد بولوك, ميشيل دون, و علي الشهابي

متاح أيضاً في English

1 تشرين الثاني/نوفمبر 2017


"في 25 تشرين الأول/أكتوبر، خاطب ديفيد بولوك، ميشيل دون، وعلي الشهابي منتدى سياسي في معهد واشنطن. وبولوك، هو زميل "كوفمان" في المعهد، وكان قد شغل سابقاً منصب كبير المستطلِعين في الحكومة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط. ودون باحثة في برنامج الشرق الأوسط في "مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي". والشهابي هو المدير التنفيذي لـ "معهد الجزيرة العربية" في واشنطن. وفيما يلي موجز المقررة لملاحظاتهم".

 

ديفيد بولوك

تعكس استطلاعات رأي جديدة مرتبطة بمسائل سياسية وإقليمية حساسة في ثمانية بلدان عربية، هي السعودية وقطر ومصر والإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان والبحرين والكويت، مواقف سياسية حقيقية لها آثار هامة على السياسات والاستقرار السياسي في هذه الدول. ويعود ذلك إلى اهتمام الحكومات بهذه القضايا، على الأقل إلى حدّ ما، حتى ولو لم تكن أنظمة ديمقراطية.

وتُظهر نتائج الاستطلاعات بدايةً دعماً ضئيلاً للجماعات الجهادية العنيفة. وعلى وجه الخصوص، تحظى المنظمات على غرار تنظيمي «الدولة الإسلامية» و «القاعدة» بتأييد ما دون العشرة في المائة، كما كان عليه الحال خلال العقد الماضي. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الشعوب العربية نفسها تخشى أن تكون ضحية للإرهابيين، كما حصل مراراً في السنوات الأخيرة. كما أن الشعوب لا تدعم الإرهاب كتكتيك.

ومن بين الذين تراجعت نسبة دعمهم أيضاً، مقارنة بالاستطلاعات التي جرت قبل ثلاث سنوات، هما «حزب الله» في لبنان، وبدرجة أقل، حركة «حماس» في غزة. وينطبق الشيء نفسه على إيران. ومع ذلك، لا يزال المواطنون الشيعة المسلمون في لبنان يعبّرون عن مواقف إيجابية للغاية تجاه «حزب الله» وإيران على السواء.  

وعموماً، على الرغم من أن الذين شملهم الاستطلاع قد أعربوا عن اهتمامهم بمسائل السياسة الخارجية وكان لهم رأي فيها، إلا أنهم يعتقدون أن على حكوماتهم إعطاء الأولوية إلى إجراء إصلاحات سياسية واقتصادية داخلية. وعلى صعيد السياسة الخارجية، تأتي الأغلبية في دول الخليج على ذكر مكافحة الإرهاب، ومواجهة إيران، وحلّ الأزمة في اليمن، في حين تشكّل مكافحة الإرهاب وحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي أبرز الأولويات الشعبية على صعيد السياسة الخارجية في أوساط الدول المجاورة لإسرائيل، أي مصر والأردن ولبنان.   

وقد ازداد الدعم للسياسات الأمريكية في المنطقة، وإن كان من خط أساس متدنٍ للغاية إلى متوسط يناهز الـ 20 في المائة. ولكن يوافق ما لا يقل عن ضعف هذه النسبة على أن إقامة علاقات جيدة مع الولايات المتحدة هي خطوة مهمة. كما يأخذ في الازدياد بشكل متواضع الدعم للتفسيرات الأكثر اعتدالاً وتسامحاً للإسلام. أما الزيادات الأكثر إثارةً للدهشة فهي دعم البعض، بما يصل إلى ثلث الرأي العام، التعاون مع إسرائيل، على سبيل المثال في مجالي التكنولوجيا ومكافحة الإرهاب وفي احتواء إيران. وعلى صعيد المسألة الإسرائيلية-الفلسطينية أيضاً، تدعم الأغلبية في كل دولة فكرة قيام الدول العربية بتشجيع الطرفيْن على اتخاذ مواقف معتدلة في محادثات السلام المرتقبة.    

وفي سياق الآراء العربية السلبية الشاملة إلى حدّ كبير إزاء السياسات الإيرانية، يتشارك المستطلعون من قطر هذه النظرة السلبية للغاية، في الوقت التي تصف وسائل الإعلام العربية في بعض الأحيان هذه الدولة الخليجية بأنها "موالية لإيران". ومع ذلك، لدى مقارنتهم بنظرائهم العرب، يميل القطريون بصورة أكثر إلى اعتبار أن العلاقات الجيدة مع إيران مهمة. غير أنه في ظل النزاع العربي - البيني الحاد حالياً مع قطر، يقول أغلبية المستطلعين العرب من كافة الدول أنهم لا يؤيدون المقاطعة ضد قطر.

وفي مسألة ذات صلة، تحظى جماعة «الإخوان المسلمين» بدعم من حوالي ثلث سنّة البحرين والكويت، غير أنها لا تحظى بأي تأييد من الشريحة السكانية الشيعية الكبيرة في هاتين الدولتين الخليجيتين. ومن الجدير بالملاحظة أن هذه الجماعة لا تزال تستقطب التعاطف من حوالى ثلث الجمهور في مصر والسعودية والإمارات - على الرغم من أن جميع الحكومات الثلاث قد حظرت جماعة «الإخوان» كونها "إرهابية".  

وحول هذه القضايا التي تثير جدلاً كبيراً، تُظهر هذه الاستطلاعات أن أقليةً كبيرة جداً من المواطنين على استعداد للاختلاف مع مواقف حكومتها. ويشير هذا الأمر إلى أن الاستطلاعات موثوقة فعلاً - وأن السياسات الرسمية ستتكيّف مع هذه التوجهات والمشاعر في نهاية المطاف أو ستواجه مشاكل مستمرة.   

ميشيل دون

توفّر هذه الاستطلاعات معلومات سياسية قيّمة غير متاحة في أماكن أخرى. وتتمثل إحدى النتائج الجامعة الجديرة بالذكر أن هناك أرضية مشتركة بين مصر والأردن بشأن عدد من القضايا الهامة. فعلى صعيد السياسة الخارجية على وجه الخصوص، بدا أن المستطلَعين يدعمون بشكل أكبر بعض المواقف التي تبنتها حكوماتهم، بما في ذلك مخاوف واسعة النطاق بشأن التدخل الإيراني في المنطقة، بخلاف آخرين. ويثير عملاء إيران، أي «حزب الله» والحوثيون في اليمن، القلق بشكل خاص. وهذا بالطبع، يأخذ في عين الاعتبار الانقسام في الرأي بين السنّة والشيعة.      

وفي المقابل، يبدو أن الإجابات التي جاءت متفاوتة فيما يخص قضايا أخرى مثيرة للجدل، مثل قطر، تظهر الارتباك المشروع في أوساط المستطلَعين. وبالفعل، تشير التقارير السردية من المنطقة إلى الرأي القائل بأن الصراع القطري يعكس خلافاً بين الحكومات، وليس بين الشعوب. وفي نهاية المطاف، سيتم تسوية الصدع بين قطر والدول المجاورة حالما يقرر الطرفان أنهما بحاجة إلى بعضهما البعض أكثر من الحاجة إلى الاقتتال، أي عندما يدرك الجانبان أنهما لا يستطيعان تحمل هذا الانقسام في المنطقة.

ومن المفاجئ أيضاً هو الدعم المتدني إلى حدّ كبير لسياسات روسيا في المنطقة - حيث أن هذا الدعم كان حتى أدنى من الدعم الضئيل الذي تحظى به السياسة الأمريكية. ففي الأردن، المجاور لسوريا، يمكن تفهّم سبب انتشار هذه المشاعر المعادية لروسيا إلى حدّ كبير، لكن السبب أقل وضوحاً في دول أخرى مثل مصر. وعلى نحو مماثل، اعتبر المستطلَعون أن العلاقات القوية مع الولايات المتحدة أكثر أهميةً بكثير من العلاقات القوية مع روسيا (في مصر، 56٪ مقابل 32٪). وتُعتبر هذه النتائج مثيرة للدهشة بشكل خاص نظراً إلى التركيز الذي أولاه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على تطوير علاقة جيدة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ومن النتائج المهمة المستخلصة من هذا الاستطلاع، تبرز آراء المصريين المتوافقة بشكل ملحوظ حول جماعة «الإخوان المسلمين» في السنوات الأخيرة. ويُظهر هذا الأمر أنه على الرغم من الحملات الإعلامية التي ترعاها الحكومة ضد الجماعة، وإجراءات القمع العامة المفروضة عليها، فإن الرأي العام لا يتأثر بسهولة. وعلى نحو منفصل، تًظهر نتائج استطلاعات الرأي الأخرى أن عدداً كبيراً من المصريين يؤمنون بفكرة استلام مسؤولين دينيين مناصب حكومية.

وعلاوةً على ذلك، تشير استطلاعات أخرى إلى أن الفلسطينيين، من بين أكثر الشعوب المستطلَعة في المنطقة، ربما يدرسون احتمال نشوب صراع من أجل الدولة الواحدة. وبالتالي، ربما يفسّر ذلك سبب رفض عدد كبير من فلسطينيي القدس الشرقية القول ما إذا كانوا يفضّلون أن يُعتبروا مواطنين من إسرائيل أو من دولة فلسطينية مستقبلية، إلى جانب رفض مماثل من فلسطينيي الضفة الغربية للجزم ما إذا كان اليهود يتمتعون ببعض الحقوق في تلك الأرض.

 

علي الشهابي

إن غياب حرية التعبير في الشرق الأوسط يخلق بيئةً صعبةً للغاية للاستطلاعات. ونتيجةً لذلك، دائماً ما يرتاب الناس ويكونوا قلقين بما يعبّرون عنه خوفاً من أن يتم تسجيل أقوالهم [التي قد تُنسب إليهم فيما بعد]. ولهذا السبب، يجب على المرء أن يكون حذراً من استخلاص أي استنتاجات من اتجاهات الاستطلاعات المحدودة السائدة في المنطقة. فالاتجاهات الأوسع نطاقاً وحدها توفر أسساً موثوقة لاستخلاص النتائج.

وفي المقابل، إن التعبير عن الرأي السياسي ضيّق للغاية في أوساط المواطنين العرب. ففي السعودية على سبيل المثال، قد يُسجن الناس لمعارضتهم علناً على مقاطعة دولتهم لقطر. وعلى نحو مماثل، يجب أن تتماشى ملاحظاتهم العلنية مع خط الحكومة، سواء فيما يتعلق بمحاربة الحوثيين في اليمن أو بالسياسة السعودية الشاملة تجاه إيران.    

أما فيما يخص النظرة الضعيفة في المنطقة تجاه الولايات المتحدة، فلا تزال الحرب في العراق تضطلع بدور فيها، وهو الأمر بالنسبة للعلاقة الأمريكية مع إسرائيل. فإرث الحرب العراقية على وجه الخصوص يحرّض المواطنين ضد أي تدخل أمريكي مستقبلي في المنطقة. فضلاً عن ذلك، ففيما يتعلق بإسرائيل، على أوساط السياسة في واشنطن توخي الحذر من الرغبة المتنامية إلى حدّ ما في أوساط المجتمعات الخليجية في التعاون مع إسرائيل.    

أمّا في الخليج، فإن الانقسام في الاستطلاع في أوساط المواطنين القطريين بشأن موقف الحكومة من الصراع الإقليمي يعكس عدم الارتياح الناتج عن هذا الوضع. وتاريخياً، كانت دول الخليج تتعامل مع نزاعاتها بشكل سري. غير أن هذا الخلاف العلني قد غيّر المعادلة إلى حدّ كبير.

ومن وجهة نظر دول الخليج الأخرى، فإن النزعة القطرية المغامرة لا تلحق الضرر بأمن الخليج الأوسع نطاقاً فحسب، بل بأمن قطر نفسها أيضاً. وبالفعل، تقرّ السعودية - إلى جانب الإمارات والبحرين ومصر - بأن الشعب القطري لا يلقي بالاً لإيران و«حزب الله» والحوثيين، وحتى «الإخوان المسلمين». وبالتالي، ترتكز الحملة ضد قطر على الفكرة القائلة بأن النزعة المغامرة في المملكة هي إلى حدّ كبير مشروع النخبة. ففي النهاية، تدرك هذه القوى الإقليمية بأن قطر تفتقر إلى الأصول الاقتصادية والسياسية والجغرافية التي تمتلكها الدول المجاورة - وسوف تستمر [هذه القوى في موقفها] إلى أن تشعر قطر بأنها مضطرة لتلبية طلبات هذه القوى.

 

أعدت هذا الملخص رانيا سعيد عبد الله

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2883

The Scoop on the Arab Street: New Polls, Taboo Topics

David Pollock, Michele Dunne, and Ali Shihabi

Also available in العربية

November 1, 2017


Three Middle East scholars explore how to measure public opinion in the region's sometimes fractious, sometimes autocratic Arab states.

On October 25, David Pollock, Michele Dunne, and Ali Shihabi addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Pollock, the Institute's Kaufman Fellow, previously served as the chief U.S. government pollster for the Middle East. Dunne directs the Middle East Program at the Carnegie Endowment for International Peace. Shihabi is executive director of the Arabia Foundation in Washington. The following is a rapporteur's summary of their remarks. 

DAVID POLLOCK

New polls related to sensitive political and regional issues in eight Arab countries -- Saudi Arabia, Qatar, Egypt, the United Arab Emirates, Jordan, Lebanon, Bahrain, and Kuwait -- reflect real political attitudes that have important effects on policy and political stability in these states. This is because governments care about these issues, at least to some extent, even if they are not democracies.

Findings from the polling show, to begin with, minimal support for violent jihadist groups. In particular, actors such as the Islamic State and al-Qaeda have only single-digit support, as has been the case for the past decade. This is largely because Arab populations themselves fear being victimized by terrorists, as has occurred frequently in recent years. Nor do populations back terrorism as a tactic.

Also experiencing a drop in support, as compared to polling three years ago, are Hezbollah and, to a lesser extent, Hamas, based in Lebanon and Gaza, respectively. The same applies for Iran. Nevertheless, Shia Muslim citizens of Lebanon still express very positive attitudes toward both Hezbollah and Iran.

Generally speaking, although those surveyed express an interest in and opinions on foreign policy issues, they believe their governments should prioritize enacting internal political and economic reforms. On foreign policy, majorities in the Gulf states cite countering terrorism, confronting Iran, and resolving the crisis in Yemen -- while among Israel's neighbors in Egypt, Jordan, and Lebanon, countering terrorism and solving the Palestinian-Israeli conflict tie as top popular priorities in foreign policy.

Support for U.S. policies in the region has risen, albeit from a very low baseline, to an average of around 20 percent. But at least twice as many agree that having good relations with the United States is important. Also rising modestly is support for more moderate, tolerant interpretations of Islam. Most surprising among the upticks is some backing, to as much as one-third of the public, for quiet cooperation with Israel, such as in the technology and counterterrorism fields and in containing Iran. Also related to Israel-Palestine, the majority in every country supports the idea of Arab states encouraging the two sides to take moderate positions in prospective peace talks.

In the context of substantially negative overall Arab views of Iranian policies, respondents from Qatar, which is sometimes depicted in Arab media as "pro-Iran," share such a highly negative perception. Yet, as compared to Arab peers, Qataris are more apt to view good relations with Iran as important. In the current acute intra-Arab dispute with Qatar, however, majorities of Arab respondents from all countries say they do not support the boycott against Qatar.

On a related issue, the Muslim Brotherhood earns support from about one-third of Bahraini and Kuwaiti Sunnis, but no support at all from the large Shia populations in those two Gulf states. Remarkably, the Brotherhood continues to attract some sympathy from around a third of the public in Egypt, Saudi Arabia, and the UAE -- even though all three governments have outlawed the Brotherhood as "terrorists." 

On these highly controversial issues, these polls demonstrate that a very substantial minority of citizens are willing to disagree with their government's positions. This suggests that the polls are indeed credible -- and that official policies will either adjust to these sentiments eventually or face continuing problems.

MICHELE DUNNE

These surveys provide valuable political insights unavailable elsewhere. One noteworthy overarching finding is common ground between Egypt and Jordan on a number of important issues. On foreign policy in particular, respondents appeared to subscribe more strongly to certain stances adopted by their governments, including broad concerns over Iranian involvement in the region, as opposed to others. The Iranian clients Hezbollah and the Houthis, in Yemen, draw particular concern. This, of course, takes into the account the divide in Sunni-Shia opinion.

By contrast, the extent to which responses were all over the map on other contentious issues, such as Qatar, appears to demonstrate legitimate confusion by respondents. Indeed, anecdotal reports from the region indicate the view that the Qatar conflict reflects a dispute between governments, not between peoples. And, ultimately, the rift between Qatar and it neighbors will be settled whenever the two sides decide they need each other more than they need to fight with each other -- when both sides realize they cannot afford this division in the region.

Also surprising was extremely low support for Russian policies in the region -- even lower than the meager support for U.S. policy. In Jordan, which is located next to Syria, such high anti-Russia sentiment might be understandable, but the cause is less clear in someplace like Egypt. Likewise, respondents view strong relations with the United States as far more important than strong relations with Russia (in Egypt, 56% v. 32%). Such findings are especially striking considering the emphasis placed by Egyptian president Abdul Fattah al-Sisi on developing a good relationship with Russian president Vladimir Putin.

An important takeaway involves remarkably consistent Egyptian views on the Muslim Brotherhood in recent years. This shows that despite government-sponsored media campaigns against the Brotherhood, and a general crackdown on the group, popular opinion is not easily swayed. Separately, results from other pollsters show that a significant number of Egyptians believe in the notion of having religious officials holding public office.

Other surveys suggest that Palestinians, among the most heavily polled people in the region, could be mulling the possibility of a one-state struggle. Thus, perhaps, the refusal of so many East Jerusalem Palestinians to say whether they'd prefer to be citizens of Israel or a future Palestinian state, along with a similar refusal by West Bank Palestinians to indicate whether Jews have some rights to the land.

ALI SHIHABI

The lack of free speech in the Middle East creates an extremely difficult environment for polling. As a result, people are always suspicious and worried that what they say might be recorded somewhere. This is why one must be wary of drawing any conclusions from minor polling trends observed in the region. Only larger trends offer grounds for drawing conclusions.

Political expression, in turn, is very narrow among Arab citizens. For example, in Saudi Arabia people could be jailed for publicly disagreeing with the boycott against Qatar. Similarly, their public remarks must toe the government line, whether on fighting the Houthis in Yemen or on the overall Saudi policy toward Iran.

With regard to the dim regional perception of the United States, the war in Iraq still plays a role, as does the U.S. connection with Israel. The Iraq legacy in particular inclines citizens against future U.S. intervention in the region. On Israel, moreover, the Washington policy community must take with a grain of salt slightly greater willingness expressed among Gulf communities to cooperate with Israel.

In the Gulf, the split in polling among Qatari nationals on the government position in the regional dispute reflects the discomfort produced by the situation. Historically, the Gulf nations dealt with their conflicts confidentially. This very public spat, by contrast, has changed the calculus.

From the perspective of the other Gulf nations, Qatari adventurism is harming not only broader Gulf security but the security of Qatar itself. Indeed, Saudi Arabia -- along with the UAE, Bahrain, and Egypt -- recognizes that the Qatari people hold Iran, Hezbollah, the Houthis, and even the Muslim Brotherhood in low regard. Thus, underlying the campaign against Qatar is the notion that the kingdom's adventurism is very much a project of the elite. Ultimately, these regional powers know that Qatar lacks the economic, political, and geographic assets of its neighbors -- and they will hold out until Qatar feels compelled to meet their demands

This summary was prepared by Rania Said Abdalla.