أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2465

الجهود الحربية السعودية -الإماراتية في اليمن (الجزء الثاني): الحملة الجوية

مايكل نايتس و الكسندر ميلو

متاح أيضاً في English

11 آب/أغسطس 2015


ناقش الجزء الأول من هذا المرصد السياسي الاستيلاء على عدن، وسلط الضوء على نجاح التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية بدعم من الولايات المتحدة ضد المتمردين الحوثيين والمؤيدين المسلحين للرئيس السابق علي عبد الله صالح. لكن تبقى جوانب كثيرة من جهود التحالف غير مرضية على الإطلاق، لا سيما على مستوى الأضرار غير المباشرة التي سببتها الحملة الجوية. وإذا لم يتم اتخاذ خطوات لتصحيح هذه العيوب، فقد يلقى المزيد من المدنيين حتفهم، وقد يجني الحوثيون وراعيتهم إيران مكاسب دعائية جمة.

عملية "عاصفة الحزم"

بدأت العمليات الجوية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين حين طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في 24 آذار/مارس الماضي [تقديم المساندة لبلاده بما في ذلك] التدخل العسكري "استناداً إلى مبدأ الدفاع عن النفس المنصوص عليه في المادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة "، وكذلك "ميثاق جامعة الدول العربية ومعاهدة الدفاع العربي المشترك". وفي 26 آذار/مارس، شنت القوات الجوية للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن والكويت والبحرين وقطر عملية "عاصفة الحزم". ومنذ ذلك الحين، شاركت حوالي 170 طائرة مقاتلة في الحملة من بينها 100 من السعودية (ومعظمها من طراز "F-15S" و "يوروفايتر تايفون")، و 30 من دولة الإمارات ("F-16s" و "ميراج 2000s")، والعديد من "F-16s" من البحرين ( 15) والأردن (6) والمغرب (6).

ودامت المرحلة الأولى من العملية تسعة وعشرين يوماً وشهدت تركيز قوات التحالف الجوية غاراتها على الأهداف العسكرية والسياسية والبنية التحتية من دون علاقة واضحة باستراتيجية حرب شاملة. وتم استهداف القواعد الجوية ومنشآت الدفاع الجوي أولاً لكسب السيادة الجوية وحرية الاضطلاع بمهام إعادة تعبئة الوقود والاستطلاع الجوي داخل المجال الجوي اليمني أو بالقرب منه. كما تم استهداف أنظمة الصواريخ أرض -أرض بعيدة المدى في مواقعها وفي مواقع الإطلاق المعروفة. كذلك بُذلت جهود لعزل المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين من تلقي الإمدادات الإيرانية عبر تعطيل المطارات وموانئ البحر الأحمر مثل الحديدة والمخا. وتركزت الضربات الأخرى على تجمعات قوات الحوثيين ومواقع القيادة في الشمال، والدعم الجوي القريب على طول الحدود السعودية -اليمنية، والمعسكرات المتحالفة مع الحوثيين ومخازن الأسلحة.

وبحلول أوائل نيسان/إبريل، حاول التحالف (وفشل بصورة كبيرة) في كبح تقدم قوات الحوثيين نحو الجنوب عبر ضرب الطرق والجسور ومحطات الوقود. واستُنزفت الأهداف المحددة - ذات القيمة العسكرية الحقيقية - إلى حد كبير، حيث تم شن هجمات جديدة أعادت ضرب أهداف محددة أو إصابة ما يشتبه به من أماكن تجمع للقوات الحوثية وتلك المؤيدة لعلي عبد الله صالح. وفي 22 نيسان/إبريل، أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العميد الركن أحمد العسيري، عن انتهاء عملية "عاصفة الحزم"، مشيراً إلى أنها "قد أنجزت أهدافها في اليمن من خلال تدمير القدرات الصاروخية لحركة الحوثيين والوحدات العسكرية المتحالفة مع الحوثيين".

متابعة العمليات الجوية

على الرغم من هذا الإعلان، إلا أن قوات التحالف لم توقف حقاً هجماتها الجوية، بل أن الحملة قد تصاعدت وأصبحت أكثر وحشية ابتداءً من أواخر نيسان/إبريل فصاعداً، وأخذت شكل دورة انتقامية متبادلة. وبعيداً عن الاشتباكات الحدودية والهجمات المتكررة على معسكرات الجيش، والكثير منها كانت فارغة على ما يبدو، هيمنت ثلاث أنواع جديدة على الغارات الجوية المستهدفة، وهي:

·         الضربات الاضطرارية: هاجم التحالف مجموعة من المواقع القيادية والعسكرية المرتبطة بالرئيس السابق علي عبدالله صالح في محاولة للضغط على عشيرته عفاش للانفصال عن الحوثيين - وهي استراتيجية ربما حققت نجاحاً جزئياً. وغالباً ما تعرضت القواعد العسكرية لضربات مباشرة عقب انشقاق أفرادها والتحاقهم بالحوثيين؛ فعلى سبيل المثال، في 7 تموز/يوليو، وُجهت ضربات نحو "قاعدة العبر" وقتل ثلاثين جندياً من "اللواء 23" بمجرد أن أعلنوا التحاقهم بالحوثيين.

·         العمليات الانتقامية: من بين أكثر الجوانب المثيرة للجدل في الحملة الجوية هو استهدافها الواضح للمناطق المدنية والبنية التحتية في صعدة، موطن الحوثيين [ومولد زعيمهم حسن الحوثي الذي سُمّيت الحركة باسمه]. وقد تسارعت وتيرة هذا الاستهداف مع هجمات الحوثيين على الحصون الحدودية في منطقتي جيزان ونجران في المملكة العربية السعودية منذ أوائل أيار/مايو فصاعداً. وفي السابع من أيار/مايو، بدأت قوات التحالف تحذر سكان صعدة عبر منشورات تدعوهم فيها إلى مغادرة المنطقة. وبحلول السابع عشر من أيار/مايو، أشار تحليل الأقمار الصناعية التابعة للأمم المتحدة إلى أن إجمالي المباني التي تضررت أو دُمرت في صعدة خلال الغارات الجوية بلغ 1171 مبنى (لمزيد من المعلومات حول عدد القتلى المدنيين، راجع القسم التالي). وعمد الحوثيون إلى مجاراة قوات التحالف ضربة بضربه: فقد تزايدت الضربات المدفعية الصاروخية بعيدة المدى والغارات العابرة للحدود إلى المملكة العربية السعودية وأصبحت أكثر قوة منذ أواخر أيار/مايو، مستخدمة قاذفات صواريخ متعددة من طراز "بي أم-21" و "بي أم-27" وأنظمة متطورة مضادة للدبابات المزوّدة من قبل إيران كنظم "ميتيس-إم و "كورنيت-إي" وقذائف صاروخية "آر پي جي-29").

·         القصف بصواريخ سكود: كان من الواضح أن المرحلة الأولى لعملية "عاصفة الحزم" لم تتخلص كلية من الصواريخ اليمنية الأرضية الإنطلاق والهدف (SSM). ففي السادس من حزيران/يونيو، أُطلق على الأقل صاروخ واحد من طراز "سكود سي" من نسخة معينة ("هواسونغ -6" الكوري الشمالي تم نقله إلى اليمن في عام 2002) على المدينة العسكرية السعودية في مدينة خميس مشيط. وقد كان اليمن يمتلك في الأصل خمسة وعشرين صاروخاً من طراز "هواسونغ-"6 والعديد من صواريخ FROG قصيرة المدى؛ أطلق منها بين أربع إلى عشرين من صواريخ SSM  داخل المملكة. ويمكن أن يصل مدى صاروخ "هواسونغ-6" إلى 500 كيلومتر داخل الأراضي السعودية وبإمكانه حمل قذيفة شديدة الانفجار بوزن 770 كغم؛ كما يمكن أيضاً نقله من خلال قاذفات المنصات المتحركة  (TEL). وسبق أن أدركت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في عام 1991 خلال عمليات قنصها الشهيرة لصواريخ سكود في العراق بأنه يصعب جداً العثور على قاذفات المنصات المتحركة. ولم يتم التأكد من تدمير أيٍ من صواريخ SSM اليمنية قبل شن العملية؛ ولم تصب الضربات الجوية التي شنها التحالف سوى المواقع الثابتة المرتبطة بهذه الصواريخ.

أضرار جانبية جسيمة

بالنسبة للمراقبين الغربيين الذين اعتادوا على الحملات الجوية الحديثة التي تستهدف الحد من الوفيات بين المدنيين، كان مستوى الأضرار الجانبية في حملة اليمن مذهلاً. وحتى الآن، تشير الأرقام المجمعة من التقارير الصحفية اليومية أن ما بين 4200 و 5500 مدني قد لقوا حتفهم خلال الهجمات الجوية. وتشير احصاءات منظمات الرقابة التي تتمتع بسمعة حسنة عموماً مثل "هيومن رايتس ووتش"، و"منظمة العفو الدولية"، و"الأمم المتحدة" بأن معدل القتلى المدنيين هو أربعين شخصاً يومياً، أو حوالي ما مجموعه 4000 شخص منذ أواخر نيسان/أبريل. وفي 6 تموز/يوليو، أُعلن عن وقوع أكبر عدد من القتلى في يوم واحد وهو 176 شخصاً.

وعلى الرغم من أن الائتلاف قد استخدم عدد كبير من الذخائر "الموجهة بدقة"، إلا أن تقرير "هيومن رايتس ووتش" من 3 أيار/مايو قد أشار بأنه يستخدم أيضاً القنابل غير الموجهة والقنابل العنقودية، حتى داخل المناطق الحضرية. وبالمثل، وثقت "منظمة العفو الدولية" استخدام قنابل بوزن 2000 رطل في المناطق المدنية الكثيفة لضرب المنازل غير المأهولة من كبار أعضاء عشيرة صالح، مما تسبب في مقتل عدد لا حصر له من المدنيين. وقد وُجهت انتقادات أيضاً لخيارات مستهدفة أخرى. ووفقاً لـ "مرصد حقوق الإنسان"، قُتل خمسة وستين مدنياً في مكان لسكن العمال بالقرب من "محطة المخا البخارية لتوليد الطاقة الكهربائية" في 24 تموز/يوليو عندما ضربت غارة جوية شنها الإئتلاف، المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر من دون سبب منطقي عسكري واضح - وادعى فريق الرصد بأنه لم تكن هناك أي قوات مسلحة في المحطة ولا حتى في موقع الدفاع الجوي المهجور الواقع على بُعد 800 متر. بالإضافة إلى ذلك، تُظهر أدلة متزايدة أنه تم استهداف محطات الطاقة والمصانع بصوة متعمدة للحط من مستويات معيشة المدنيين في مناطق الحوثيين.

ولم ينج التراث الثقافي اليمني من الضربات الجوية التي توجهها قوات التحالف على أهداف عسكرية ومدنية قريبة من المواقع التاريخية. فقد تعرضت مواقع "التراث العالمي" التابعة لـ "اليونسكو" مثل "مدينة زبيد القديمة" و"قلعة القاهرة" ووسط صعدة التاريخية لعدة ضربات متكررة. وهو الأمر بالنسبة للأحياء القديمة من صنعاء والمكلا وتعز. وفي مكان آخر، تم تدمير "المتحف الوطني" في ذمار و"مركز التراث اليمني" في عدن، إلى جانب عدد كبير من القطع الأثرية من المنطقة.

التداعيات السياسية

تُعد الحملة الجوية لقوات التحالف انتكاسة مثيرة للقلق تعود بنا لأنواع العمليات التي شنتها عدة بلدان قبل ضربات "حرب الخليج" المحكمة في عام 1991. وتمثل بعض خيارات الاستهداف جهوداً مشروعة للإكراه، مثل ضرب الوحدات الموالية للحوثيين وممتلكات القادة المنحازين لعلي عبد الله صالح. إلا أنه يبدو أن الحملة تركز أيضاً وبصورة واعية على تعميم العقوبات على المدنيين، وخاصة في العمليات الانتقامية التي أعقبت الهجمات الحدودية التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية. وقد يكون استهداف المدنيين القاتل غير متعمد، وإنما نتيجة حتمية لاستخدام القنابل الكبيرة أو الأسلحة العشوائية بشكل مفرط في المناطق المأهولة بالسكان. ويبدو أن التحالف عاجز عن العثور على الأهداف الحاسمة التي يلزم ضربها مثل قيادات العدو، والصواريخ، وقوافل القوات، وأنظمة المدفعية المتنقلة. ونتيجة لذلك، تنفق الحملة الجوية الكثير من الوقت في ضرب ما يمكنها العثور عليه، وليس العثور على ما تحتاج ضربه.

لقد مرت الولايات المتحدة في مشاكل مماثلة خلال عملياتها الجوية الخاصة على مدى السنوات القليلة الماضية لتتجه نحو الاستهداف الأكثر دقة وعمليات التخفيف من الأضرار الجانبية. ونظراً لكون سلاح الجو الأمريكي أقرب شريك لقوات التحالف الجوية التي تشن غاراتها على اليمن، فيلزمه إسداء بعض النصائح الحازمة لمخططي الحملة، لعل أهمها: أن الحرب الجوية تُظهر أعضاء التحالف بمظهر الأشرار، وتمنح الحوثيين وطهران [الفرصة] للترويج لمزاعم الانقلاب، وتهدد بتلطيخ سمعة أي سابقة إيجابية قد تولدها هزيمة القوات التي تدعمها إيران.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون "الحملة الجوية الاستراتيجية" على صعدة أدق من ذلك بكثير، وأن تعمل تحت مظلة الحرب الشاملة بدلاً من اتّباع نهج الردود الانتقامية. فالمملكة العربية السعودية قد تعجز عن ردع الحوثيين من خلال [فرض] هيمنة التصاعد عبر شن غارات جوية على إقليمهم؛ وفي المقابل قد تحتاج إلى من يساعدها في مكافحة التسلل ومكافحة المدفعية ومكافحة الضربات المضادة لصواريخ أرض -أرض بالقرب من الحدود. كما بإمكان الولايات المتحدة مساعدة القوات اليمنية الموالية للحكومة على استخدام الضربات الجوية لطرد عناصر تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» من القواعد التي استولت عليها. وعلى نطاق أوسع، تستطيع واشنطن مساعدة التحالف في مواجهة المرحلة المقبلة الملحة من الحملة الجوية ألا وهي: تقديم دعم جوي متميز وفعال للأرتال القتالية المتنقلة من القوات اليمنية والإماراتية أثناء تقدمها نحو الشمال.

ويقيناً، لا يمكن للولايات المتحدة في الوقت الحالي الاستغناء عن [استخدام] المتحكمين بالضربات الجوية الآنية أو قدرات المراقبة؛ فهي بحاجة ملحة لهما في العراق وسوريا وأفغانستان. مع ذلك، ربما تملك القوات الجوية الأمريكية ومجتمع الاستخبارات الأمريكي محللي نظم أهداف مقيمين في الولايات المتحدة ربما يساعدون في إعادة ترتيب قائمة الأهداف المتكاملة المشتركة ذات الأولوية للحرب الجوية اليمنية والتأثير في عميلة اختيار الأهداف والأسلحة لتقليل الأضرار الجانبية. وسيوجه لواشنطن على الأقل بعض اللوم عن أي تحركات ينفذها التحالف الذي تقوده السعودية في هذه الحرب، ولذا قد تشارك وزارة الدفاع الأمريكية في التأثير على النتيجة.

 

مايكل نايتس هو زميل ليفر في معهد واشنطن. الكسندر ميلو هو المحلل الرئيسي للشؤون الأمنية في الخدمات الاستشارية للطاقة في "هورايزن كلاينت آكسيس".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2465

The Saudi-UAE War Effort in Yemen (Part 2): The Air Campaign

Michael Knights and Alexandre Mello

Also available in العربية

August 11, 2015


Saudi-led air operations in Yemen have badly lost their way, neither achieving their objectives nor respecting international norms.

Part 1 of this PolicyWatch discussed the recapture of Aden, highlighting a key success of the Saudi-led, U.S.-backed coalition against Houthi rebels and armed supporters of former president Ali Saleh. Yet other aspects of the coalition effort have been far less satisfactory, particularly the level of collateral damage being inflicted by the air campaign. If steps are not taken to correct these flaws, many more civilians might be killed, and the Houthis and their patron Iran could reap considerable propaganda benefits.

OPERATION DECISIVE STORM

Saudi-led air operations against the Houthis began after Yemeni president Abdu Rabu Mansour Hadi's March 24 request for military intervention "based on the principle of self-defense in Article 51 of the Charter of the United Nations," as well as "the Charter of the Arab League and the treaty of joint Arab defense." On March 26, the air forces of Saudi Arabia, the United Arab Emirates, Jordan, Kuwait, Bahrain, and Qatar launched Operation Decisive Storm. Since then, around 170 strike aircraft have participated in the campaign, including 100 from Saudi Arabia (mostly F-15S and Eurofighter Typhoon aircraft), 30 from the UAE (F-16s and Mirage 2000s), and several F-16s from Bahrain (15), Jordan (6), and Morocco (6).

This first phase of the operation lasted twenty-nine days and saw coalition air forces work their way through military, political, and infrastructure targets with little apparent connection to an overall war strategy. Air bases and air defense complexes were prioritized to gain air supremacy and freedom to undertake aerial refueling and reconnaissance missions in or near Yemeni airspace. The country's fleet of long-range surface-to-surface missile (SSM) systems were targeted at their bases and known launch sites. Efforts were also made to isolate Houthi-controlled areas from Iranian resupply by disabling airports and Red Sea ports such as Hodeida and Mokha. Other strikes focused on Houthi troop concentrations and leadership locations in the north, close air support along the Saudi-Yemeni border, and Houthi-aligned military camps and arms depots.

By early April, the coalition was trying (and largely failing) to stem the southward flow of Houthi forces by hitting roads, bridges, and gas stations. Fixed targets of real military value were largely exhausted, with new attacks either restriking known targets or hitting suspected gathering places for Houthi and pro-Saleh forces. On April 22, coalition spokesman Brig. Gen. Ahmed Asiri announced the end of Operation Decisive Storm, stating that it "had completed its objectives in Yemen by destroying the ballistic missile capabilities of the Houthi movement and Houthi-allied military units."

FOLLOW-ON AIR OPERATIONS

Despite that pronouncement, the coalition never really ceased air operations. Instead, the campaign escalated and became more brutal from late April onward, becoming a tit-for-tat cycle of retaliation. Aside from border clashes and restrikes on military camps, many of which appeared to be empty, three new themes have become dominant in air targeting:

  • Coercive strikes. The coalition has struck a range of Saleh-associated leadership and military locations in an effort to pressure the former president's Afaash clan to detach from the Houthis -- a strategy that may be registering partial success. Military bases have often been struck immediately after their personnel defected to the Houthis; for instance, on July 7, al-Abr Base was struck and thirty soldiers from the army's 23rd Brigade were killed as soon as they declared for the Houthis.
  • Retaliatory operations. One of the more problematic aspects of the air campaign has been apparent targeting of civilian areas and infrastructure in Saada, the Houthi home province. This accelerated in tandem with Houthi attacks on border forts in Saudi Arabia's Jizan and Najran provinces from early May onward. On May 7, the coalition began warning Saada residents by leaflet to leave the area. By May 17, UN satellite analysis indicated that a total of 1,171 structures in Saada city had been damaged or destroyed by airstrikes (for more on the civilian toll, see the next section). The Houthis have matched the coalition blow for blow: their long-range rocket artillery strikes and cross-border raids into Saudi Arabia have grown more powerful since late May, utilizing BM-21 and BM-27 multiple rocket launchers and advanced Iranian-supplied antitank systems such as the Metis-M, Kornet-E, and RPG-29.
  • Scud hunting. The initial phase of Operation Decisive Storm clearly did not eliminate all Yemeni SSMs. On June 6, at least one Scud C variant (a North-Korean Hwasong-6 delivered to Yemen in 2002) was fired at the Saudi military city in Khamis Mushait. Yemen originally had twenty-five Hwasong-6s and many shorter-range FROG rockets; in all, anywhere from four to twenty of these SSMs have been fired into the kingdom. The Hwasong-6 can reach up to 500 kilometers inside Saudi territory and carry a 770 kg high-explosive warhead; it can also be made mobile via transporter erector launchers (TELs). As the U.S.-led coalition learned in 1991 during its famous Scud hunt in Iraq, mobile TELs are very difficult to find. No Yemeni SSMs have been confirmed destroyed prior to launch; coalition airstrikes have only hit fixed sites associated with these missiles.

HEAVY COLLATERAL DAMAGE

To Western eyes accustomed to modern air campaigns aimed at minimizing civilian deaths, the level of collateral damage in the Yemen campaign is staggering. To date, collated figures from daily press reporting suggest that between 4,200 and 5,500 civilians have been killed by air attacks. And the tallies from generally reputable observers such as Human Rights Watch, Amnesty International, and the UN suggest an average of forty civilian deaths per day, or around 4,000 total since late April. The highest reported death toll in a single day was 176 on July 6.

Although the coalition has used a large number of precision-guided munitions, a May 3 Human Rights Watch report indicated that it is also using unguided bombs and cluster munitions, even within urban areas. Similarly, Amnesty International has documented the use of 2,000-pound bombs in dense urban areas to strike the unoccupied houses of senior Saleh clan members, causing untold civilian deaths. Other targeting choices have drawn criticism as well. According to Human Rights Watch, sixty-five civilians were killed at worker housing near the Mokha Steam Power Plant on July 24, when a coalition airstrike hit the Red Sea port town with no apparent military rationale -- the monitoring group claimed that no armed forces were present at the plant nor even at an abandoned air defense site 800 meters away. In addition, mounting evidence appears to show that power stations and factories have been deliberately targeted to degrade civilian living standards in Houthi areas.

Yemen's cultural heritage is also under fire as coalition air forces strike at military and civilian targets near historic locations. UNESCO World Heritage sites such as the Old City of Zabid, al-Qahira Castle, and historic central Saada have been hit repeatedly, as have the old quarters of Sana, al-Mukalla, and Taizz. Elsewhere, the National Museum in Dhamar and the Yemen Heritage Centre in Aden have been destroyed, along with large numbers of artifacts from the region.

POLICY IMPLICATIONS

The coalition air campaign is a disturbing throwback to the types of operations many countries undertook before the more precision-oriented 1991 Gulf War. Some targeting choices are legitimate efforts at coercion, such as striking pro-Houthi units and the property of Saleh-aligned leaders. Yet collective punishment of civilians also seems to be a conscious focus of the campaign, especially in retaliatory operations following cross-border attacks on Saudi Arabia. The lethal targeting of civilians may not be intentional, but it is the inevitable result of using excessively large munitions or indiscriminate weapons in populated areas. The coalition apparently cannot find the critical targets that actually need to be hit -- enemy leaders, missiles, troop convoys, and mobile artillery systems. As a result, the air campaign spends a lot of time hitting what it can find, not finding what it needs to hit.

The United States has been through these issues in its own air operations over the past few years, moving toward more refined targeting and collateral damage mitigation processes. As the closest partner of the coalition air forces operating over Yemen, the U.S. Air Force should give some tough advice to the campaign planners: namely, that the air war is making the coalition look like the bad guys, giving the Houthis and Tehran a propaganda coup and threatening to besmirch any positive precedent that defeating Iranian-backed forces would generate.

Moreover, the "strategic air campaign" against Saada needs to be much more selective, tied to overall war aims rather than tit-for-tat retaliation. Saudi Arabia may not be able to deter the Houthis by establishing escalation dominance via strikes on their home province; it may instead need assistance with counter-infiltration, counter-artillery, and counter-SSM strikes near the border. The United States might also be able to help pro-government Yemeni forces use airstrikes to push elements of al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP) out of bases they have seized. More broadly, Washington can help the coalition cope with the demanding next phase of the air campaign: providing discriminate, effective air support to mobile offensive columns of Yemeni and UAE forces as they push north.

To be sure, the United States hardly has realtime airstrike adjudicators or surveillance assets to spare -- both are in high demand in Iraq, Syria, and Afghanistan. Yet the U.S. Air Force and intelligence community might have U.S.-based target system analysts who could help redesign the joint integrated prioritized target list for the Yemen air war and influence target and weapon selection to minimize collateral damage. Washington will receive at least some of the blame for whatever the Saudi-led coalition does in this war, so the Pentagon may as well be involved in shaping the outcome.

Michael Knights is a Lafer Fellow with The Washington Institute. Alexandre Mello is lead security analyst at energy advisory service Horizon Client Access.