أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2806

صعود الجهاد في أوروبا: وجهات نظر من فرنسا

جيل كيبيل, تمارا كوفمان ويتس, و ماثيو ليفيت

متاح أيضاً في English

19 أيار/مايو 2017


"في 15 أيار/ مايو، خاطب جيل كيبيل، تمارا كوفمان ويتس، وماثيو ليفيت منتدى سياسي في معهد واشنطن. وكيبيل هو أستاذ في "معهد بو للدراسات السياسية" في باريس ومؤلف أكثر الكتب الفرنسية رواجاً ومبيعاً بعنوان: "الإرهاب في فرنسا: أصل الجهاد الفرنسي". وويتس هي زميلة أقدم في "مركز سياسة الشرق الأوسط" في مؤسسة بروكينغز. وليفيت هو زميل "فرومر-ويكسلر" في المعهد، ومدير برنامج "ستاين" للاستخبارات ومكافحة الإرهاب، ومحرر المذكرة السياسية لمجموعة الدراسة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، التي صدرت مؤخراً بعنوان "هزيمة التطرف العنيف المستلهم من العقيدة: استراتيجية لبناء مجتمعات قوية وحماية الوطن الأمريكي". وفيما يلي موجز المقررة لملاحظاتهم".

 

جيل كيبيل
دخلت فرنسا حقبة جديدة مع تنصيب الرئيس الجديد إيمانويل ماكرون. وكانت منافسته مارين لوبان قد هاجمته مراراً وتكراراً واصفةً إياه بأنه متهاون مع الإرهاب، وهي اتهامات ردّ عليها ماكرون قائلاً إن هدف الجهاديين هو تقديم الفوز إلى اليمين المتطرف. وبالفعل، أشار المفكر الإيديولوجي الجهادي أبو مصعب السوري في كتابه الصادر عام 2005 تحت عنوان "دعوة المقاومة الإسلامية العالمية" إلى أن شنّ هجمات في الأراضي الأوروبية التي تعتبر "نقطة ضعف الغرب" قد يعزّز سياسات اليمين المتطرف هناك، كما يسمح للجهاديين بإقناع المسلمين الأوروبيين بأنه لا سبيل للتعايش في قارة عنصرية مصابة بكراهية ورهاب الأجانب.

ولكي تصبح هذه النقاشات محط الأنظار، من المهم إظهار التناقض بين المراحل الثلاث من الجهاد المعاصر. فبين عامي 1979 و 1997، حدّد الجهاد الذي شهدته كل من أفغانستان والجزائر ومصر مرحلة "الإثبات" الافتتاحية لهذه الحركة. وبدا أن الجهود الممولة من قبل الدول السنية والمدعومة من "وكالة الاستخبارات الأمريكية" ضد السوفيت في أفغانستان ضربت عصفورين بحجر واحد هما الروس والشيعة. وفي ذلك الوقت، شعرت الدول الخليجية السنية بأنها مهددة من آية الله الخميني الإيراني ورأت في الجهاد السني ثقلاً موازناً لوصفه المتطرفين الشيعة على أنهم أبطال المسلمين المضطهدين.
وبعد انسحاب القوات السوفيتية من كابول عام 1989، سعى المقاتلون الجهاديون إلى إعادة تشكيل الجهاد الأفغاني في بلادهم. لكن من دون الأموال السعودية في الجزائر ومصر، لم يتمكنوا من استقطاب عدد كبير من الأتباع. وبحلول عام 1997، كان زعيما تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن وأيمن الظواهري قد نجحا في الاستفادة من العبر المستخلصة من الإخفاقات في مرحلة ما بعد أفغانستان. وأعاد الظواهري تركيز جهوده على مكافحة "العدو البعيد"، أي الولايات المتحدة، استناداً إلى مفهوم أن توجيه ضربة لأمريكا سيُظهرها بمظهر العملاق الضعيف. وفي رأيه، قد يبدد هذا الأمر المخاوف التي كانت تمنع الجماهير من التحرك والتعبئة تحت راية الجهاد.
أما المرحلة الثانية، وهي "الرفض"، فقد بدأت مع تفجير السفارات الأمريكية في أفريقيا وبلغت ذروتها مع اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر. ولكن في حين نجح تنظيم «القاعدة» في تنفيذ هجمات معقدة وعابرة للحدود الوطنية،  إلّا أنّه لم يتمكن من التغلغل في أوساط الشعوب المسلمة. كما أن هدف التنظيم المتمثل في إشراك الغرب في حرب استنزاف في أفغانستان والعراق لم يؤتِ ثماره. ففي العراق ذي الأغلبية الشيعية، تُرك الجهاديون السنّة محاصرين في معاقلهم الطائفية.
ومن هنا نصل إلى المرحلة الثالثة، وهي "التجاوز"، حين انتقل التركيز من أمريكا إلى أوروبا. إن قتل المسلمين على أيدي جهاديين قد جعل من الصعب جذب الأتباع، وكانت الأراضي الأمريكية بعيدة للغاية بحيث يصعب إشعال فتيل تحرك جماعي. أما أوروبا، بشعوبها المسلمة الكبيرة والمحافظة والمستاءة عموماً، فقد كانت هدف الحقبة الجديدة من الجهاد القائم على الشبكات. وقد أَسست هذه التغييرات الإستراتيجية، المترافقة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، ثقافة يمكن فيها للهجمات الأصغر حجماً جذب الانتباه والمجندين من دون اللجوء إلى وسائل الإعلام التقليدية.
وأصبحت السجون الأوروبية بيئة خصبة على وجه الخصوص لزرع الفكر الجهادي. فخلال المرحلة الثانية، كانت وكالات الاستخبارات الفرنسية قد سجنت العديد من المتطرفين البارزين، ولكن أولئك اللاعبين وجدوا فرصة جديدة للإرشاد المسهب في نظام السجون المكتظة، مما أدى إلى وقوع حوادث مرتبطة بالجهاد "من القاع إلى القمة" على غرار إطلاق النار الكثيف الذي نفذه محمد مراح في تولوز عام 2012. وبدا أن مراح، الفرنسي من أصل جزائري، يعيد إشعال فتيل حرب مكافحة الاستعمار ضد فرنسا؛ وقد تزامن اعتداؤه الأخير مع الذكرى السنوية الخمسين على انتهاء الثورة الجزائرية. وأصبح هذا النوع من ردود الفعل الساخطة الرجعية للاستعمار الوقود لإطلاق الجهاد المعاصر في أوروبا، في وقت وفرت فيه ساحات المعارك المشتعلة في الشرق الأوسط المحفزات البشرية للانضمام إلى المعركة في الخارج.
ومنذ كانون الثاني/يناير 2015، أودى الإرهاب الجهادي بحياة 239 شخصاً في فرنسا. لكن موجة العنف تباطأت في أيلول/سبتمبر 2016، ومنذ ذلك الحين تمّ إحباط كافة المخططات تقريباً. ونظراً إلى الضغوط التي مورست على تنظيم «الدولة الإسلامية» خلال الأشهر القليلة الماضية، لم يكن أمام التنظيم الوقت الكافي أو الموارد للتخطيط لهجمات في الخارج، كما أن إغلاق الحدود التركية مؤخراً قد ساهم في تقييد تنقلات المسلحين. وقد أصبح الجيل الثالث من الجهاد تحت ضغط شديد، ولم يبرز أبو مصعب سوري ثانٍ ليطلق العنان للجيل الرابع.

 

تمارا كوفمان ويتس
يوفر كتاب "جيل" الجديد صورة مفصلة عن التهديد الإرهابي المتصاعد في فرنسا، واصفاً الأثر المتبادل بين القوى الداخلية والخارجية. فعلى الصعيد الداخلي، تركت التغييرات المرتبطة بالمجتمع والجيل القائم أثراً كبيراً تماماً كالنجاحات والإخفاقات الناتجة عن المحاولات المختلفة الرامية إلى استيعاب المهاجرين ودمجهم في المجتمع الفرنسي. وعلى الصعيد الخارجي، رسم تطور الجماعات المتطرفة فضلاً عن انهيار قوات الدول الإقليمية واندلاع الحروب معالم الخطر المحدق. والنتيجة هي ما يصفه "جيل" كخطابين منفصلين في فرنسا - "الساحة الفاشية" و"الساحة الجهادية" - يتغذيان من بعضهما البعض بطرق مدمرة للغاية. وتعتبر الإصلاحات الاقتصادية والسياسية مهمة جداً لتخطي البرامج الإقصائية التي تروّج لها شخصيات مثل لوبان والسلفيين الأوروبيين. ولا يمكن مساواة مؤيدي لوبان بأفراد عرضةً لأن يصبحوا مجندين جهاديين، لكنهم يشكلون إحدى القوتين النافذتين اللتين تشكلان اليوم المعارضة في فرنسا.
وعلى نطاق أوسع، اجتاح أوروبا نقاش حول الدمج والعولمة. فالقوى الاجتماعية التي أنتجتها هذه العمليات (بما فيها الأمثلة البارزة على إخفاقاتها) قد حفزت الجماعات التي تعتمد النهج الصفري [الحالة المتعادلة] في السياسة وتتحدى بشكل كبير الديمقراطية الليبرالية. وقد حركت هذه الديناميكيات دفة العديد من الانتخابات في الأشهر القليلة الماضية. ويُعتبر فوز ماكرون أحدث انتصار على هذه الإقصائية؛ فهو مصمم على التمسك بالانفتاح. ويمنح نجاحه الأوروبيين فرصة لتنحية مقاربة "تأييد أو رفض" الدمج وعوضاً عن ذلك مناقشة الإصلاحات العملية لإنهاء ما أصبح سياقاً اجتماعياً يعمّق الانقسام بشكل خطير.

 

ماتيو ليفيت
في كتابه، يقود "جيل" القارئ عبر الأحداث التي وفرت البيئة اللازمة للمرحلة الثالثة، من خلال تحليل القوى التي كانت غير مرئية وقت ظهورها. ويعتبر رابط التهديد اليوم أكبر بكثير من الجهاد الأفغاني بطرق عديدة؛ فقد انضم 100 مجند فرنسي إلى تلك المعركة، وسافر نحو 2000 شخص للقتال في سوريا والعراق، ناهيك عن الكثير غيرهم الذين مكّنهم تنظيم «الدولة الإسلامية» أو ألهمهم أو وجههم وهم في ديارهم، الأمر الذي مارس ضغوطاً هائلة على السلطات الفرنسية وحول العالم.
ولتوهها، بدأت قوات إنفاذ القانون بملاحظة الروابط بين القضايا الراهنة والشبكات التي كانت قائمة في السابق. على سبيل المثال، يوثّق "جيل" اليوم قصة "حديقة بوت شومون" في باريس، حيث كان الجهاديون يلتقون في منتصف العقد الماضي من أجل تعزيز الفكر التطرفي وتجنيد وتسهيل سفر رفاقهم للقتال في العراق. ورغم إغلاق هذه الشبكة في عام 2005، عادت وانبثقت بعد عقد من الزمان من خلال سلسلة من الهجمات انطلقت في كانون الثاني/يناير 2015 بحادثة إطلاق النار على صحيفة "شارلي إبدو". وأظهرت التقارير الأولية ارتباكاً حيث أفادت عن تعاون ظاهر في خطوط العدو بين الأخوين كواشي (مؤيدا تنظيم «القاعدة» وراء حادث "إبدو") وأميدي كوليبالي (المقاتل الذي أعلن أنه ينتمي إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» والذي هاجم في وقت لاحق متجر للكوشر - أكل الحلال اليهودي). وكانت علاقتهم ودعمهم المتبادل قد وُلدت من "حديقة بوت شومون" حيث كانوا قد التقوا قبل عشر سنوات؛ واستمرت هذه الروابط على الرغم من ولائهم المعلن لجماعات متنافسة.   

وانتشرت الشبكات الجهادية في السجون حتى على نطاق أوسع. فالأحكام التي تصدر في أوروبا في قضايا الإرهاب عادةً ما تنحصر على بضع سنوات فقط، ونادراً ما كانت ترتبط سابقاً ببرامج إعادة التأهيل في السجون أو مساعي إعادة الإدماج في المجتمع بعد الإفراج. وقبل عقد من الزمن، كانت مكافحة الإرهاب محظورة في السياسة الفرنسية. وفي عام 2008، قاد خبراء من "معهد واشنطن" رحلة إلى أوروبا استعداداً لتقرير للحزبين الديمقراطي والجمهوري الأمريكيين حول مكافحة التطرف العنيف خلال عام الانتخابات. وهناك، رتبوا اجتماع إحاطة مع مسؤولين من مختلف [وكالات] الحكومة الفرنسية - رغم أن هذه الأطراف المعنية الفرنسية لم تجتمع يوماً مع بعضها البعض من قبل، لذلك أصبح اجتماع الإحاطة وعن غير قصد أوّل اجتماع مشترك بين الوكالات في البلاد حول مكافحة التطرف. وفي إحدى رحلات العودة عام 2012، كان من الواضح أنه لم يتحقق سوى القليل في أربع سنوات. غير أن الهجمات المتصاعدة دفعت الأوروبيين حالياً إلى تجاوز الولايات المتحدة في خطوات مكافحة التطرف، في حين تنهمك الوكالات الأمريكية في مخاوفها حيال كيفية التخفيف من المخاطر وتحقيق الإنجازات في هذا المجال المثير للجدل.    
وخلال الفترة المقبلة، من المهم أن تستوعب واشنطن الدروس التي اكتسبتها أوروبا بعناء كبير وتجري إصلاحات في الداخل. على سبيل المثال، كانت إدارة أوباما مترددة إلى حدّ كبير في استخدام عبارة "إسلامي"، لذلك يجب على الإدارة الحالية أن تميّز بين "إسلامي" و"مسلم" - حيث أن الأولى تشير إلى إيديولوجية سياسية متطرفة، وليس إلى ديانة أو مؤسساتها. فضلاً عن ذلك، لا بدّ من تعزيز المبادرات الرامية إلى مكافحة التطرف العنيف. ويمكن اللجوء إلى بعض الأدوات المستخدمة في مكافحة التطرف الإسلامي في مجال الإيديولوجيات العنيفة، غير أن أدوات أخرى ليست مرنة بما يكفي. كما يجب على الولايات المتحدة وحلفائها الحذر من عدم الوقوع في الفخ الذي نصبه الجهاديون الذين يسعون إلى تعزيز التطرف والانقسامات الاجتماعية في الغرب. ومع ذلك، على الرغم من أنه يجب على الحكومات ألا تبالغ في ردود فعلها إزاء التطرف الإسلامي غير العنيف، إلا أنه لا يمكن ترك تلك الأفكار دون جدل. 

 

أعدت هذا الملخص ماكسين ريتش.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2806

The Rise of Jihad in Europe: Views from France

Gilles Kepel, Tamara Cofman Wittes, and Matthew Levitt

Also available in العربية

May 19, 2017


Leading American and French experts discuss the evolution of modern jihad and Europe's concerns about radicalized foreign fighters returning home from Iraq and Syria.

On May 15, Gilles Kepel, Tamara Cofman Wittes, and Matthew Levitt addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Kepel is a professor at Sciences Po in Paris and author of the French bestseller Terror in France: The Rise of Jihad in the West. Wittes is a senior fellow in the Brookings Institution's Center for Middle East Policy. Levitt is the Institute's Fromer-Wexler Fellow, director of its Stein Program on Counterterrorism and Intelligence, and editor of its recent bipartisan transition paper Defeating Ideologically Inspired Violent Extremism: A Strategy to Build Strong Communities and Protect the U.S. HomelandThe following is a rapporteur's summary of their remarks.

GILLES KEPEL

A new era has begun in France with the inauguration of President Emmanuel Macron. His opponent, Marine Le Pen, repeatedly attacked him as soft on terrorism, to which Macron countered that the jihadists' goal was to spur the extreme right to victory. Indeed, jihadist ideologue Abu Musab al-Suri's 2005 manifesto The Call to Global Islamic Resistance argued that conducting attacks on European soil, the "soft underbelly of the West," would strengthen extreme-right politics there, allowing jihadists to convince European Muslims that there is no coexistence to be found on a racist, xenophobic continent.

To put these arguments in perspective, it is important to contrast the three phrases of modern jihadism. From 1979 to 1997, the jihads undertaken in Afghanistan, Algeria, and Egypt defined the movement's opening "affirmation" phase. Sunni-financed and CIA-backed efforts against the Soviets in Afghanistan seemed to kill two birds -- the Russians and Shias -- with one stone. At the time, Sunni Gulf monarchies felt threatened by Iran's Ayatollah Ruhollah Khomeini and saw Sunni jihadism as a counterweight to his depiction of Shia extremists as the champions of oppressed Muslims.

After Soviet troops pulled out of Kabul in 1989, jihadist fighters sought to re-create the Afghan jihad in their home countries. Yet without Saudi money in Algeria and Egypt, they could not attract large followings. By 1997, al-Qaeda leaders Osama bin Laden and Ayman al-Zawahiri had internalized the lessons of the post-Afghanistan failures. Zawahiri refocused his efforts on combatting the "far enemy," the United States, based on the notion that striking a blow against America would expose it as a colossus with feet of clay. In his view, this would assuage the fears that were preventing the masses from mobilizing under the banner of jihad.

Phase two, the "negation," began with the bombings of American embassies in Africa and culminated in 9/11. Yet while al-Qaeda succeeded in executing complex, transnational attacks, it had no grassroots access to Muslim populations. Moreover, the group's goal of engaging the West in a war of attrition in Afghanistan and Iraq did not come to fruition. In Shia-majority Iraq, Sunni jihadists were left cornered in their sectarian strongholds.

Phase three, the "overtaking," shifted the focus from America to Europe. The deaths of Muslims at the hands of jihadists had made it difficult to attract followers, and the U.S. homeland was too distant to ignite a mass movement. Europe, with its large, conservative, and often discontented Muslim populations, was the target in this new era of network-based jihad. These strategic changes, coupled with the advent of social media, created a culture in which smaller attacks could gain attention and recruits without traditional media.

European prisons became a particularly ripe breeding ground for jihadism. French intelligence agencies had jailed numerous key radicals throughout phase two, but these actors found a new opportunity for proselytism in the overcrowded prison system, leading to incidents of "bottom-up" jihadism like Mohammed Merah's 2012 shooting rampage in Toulouse. A Frenchman of Algerian descent, Merah seemed to be reigniting the anti-colonial war against France; his final attack marked the fiftieth anniversary of the end of the Algerian Revolution. This brand of retro-colonial backlash became the fuel for modern jihadism in Europe, and battlefields across the Middle East offered humanitarian motives to join the fight abroad.

Since January 2015, jihadist terrorism has killed 239 people in France. The wave of violence slowed in September 2016, and nearly all plots since then have been foiled. Given the pressure placed on the Islamic State in recent months, the group has had little time or resources to plan external attacks, and the recently closed Turkish borders restrict the movement of militants. The third generation of jihadism is under duress, and no Suri has yet risen to usher in the fourth.

TAMARA COFMAN WITTES

Gilles' new book provides a detailed picture of the escalating terrorist threat in France, describing an interplay between internal and external forces. Internally, social and generational changes have had a significant impact, as have the successes and failures of various attempts to assimilate immigrants into French society. Externally, the evolution of extremist movements and the regional forces of state collapse and war have shaped the threat. The result is what Gilles describes as two separate discourses in France -- the "fasco-sphere" and the "jihado-sphere" -- that feed off one another in very destructive ways. Economic and political reforms are critical to overcoming the exclusionist platforms promoted by figures such as Le Pen and European Salafists. Le Pen supporters cannot be equated with individuals who are vulnerable to jihadist recruiters, but they do constitute one of two powerful opposing forces at play in France today.

More broadly, Europe has been suffused by a debate on integration and globalization. The social forces generated by these processes (including their high-profile examples of failure) have catalyzed movements that take a zero-sum approach to politics and deeply challenge liberal democracy. Several elections in the past few months have been driven by these dynamics. Macron is the latest victor over this exclusionism; he is decidedly in favor of openness. His success gives Europeans an opportunity to set aside the "yes or no" approach to integration and instead discuss pragmatic reforms to end what has become a dangerously polarizing social context.

MATTHEW LEVITT

In his book, Gilles walks the reader through the events that provide the backdrop for Phase Three, analyzing forces unseen at the time they emerged. In many ways, today's threat nexus is far bigger than the Afghan jihad; whereas 100 French recruits joined that fight, approximately 2,000 have traveled to fight in Syria and Iraq, not to mention the many others who have been enabled, inspired, or directed by the Islamic State while remaining at home. Authorities in France and around the world are overwhelmed.

Law enforcement is only beginning to see the links between current cases and the networks they witnessed in the past. For example, Gilles documents the story of the Parc des Buttes-Chaumont in Paris, where jihadists would meet in the mid-2000s to radicalize, recruit, and facilitate travel for compatriots to fight in Iraq. Although this network was shut down in 2005, it reemerged a decade later via a series of attacks in January 2015, beginning with the Charlie Hebdo shooting. Initial reports were baffled by the apparent cooperation across enemy lines between the Kouachi brothers (the al-Qaeda supporters behind the Hebdo incident) and Amedy Coulibaly (the self-proclaimed Islamic State fighter who subsequently attacked a Kosher supermarket). Their relationship and mutual support were born out of the Parc des Buttes-Chaumont, where they had met ten years earlier; these links persisted despite their avowed allegiance to rival groups.

Jihadist networks metastasized in prison on an even larger scale. Terrorism sentences in Europe are usually limited to just a few years, and in the past they were rarely coupled with rehabilitation programs in prison or reintegration efforts post-release. A decade ago, French politics deemed counterradicalization to be verboten. In 2008, experts from The Washington Institute led a trip to Europe in preparation for a bipartisan election-year report on countering violent extremism. There, they arranged a briefing with officials across the French government -- yet these French stakeholders had never met with each other previously, so the briefing inadvertently became the country's first interagency meeting on counterradicalization. On a return trip in 2012, it was clear that little had been achieved in four years. Today, however, escalating attacks have pushed the Europeans to progress beyond the United States on counterradicalization, while American agencies are overrun with concerns on how to mitigate risk and measure achievements in this controversial space.

Going forward, it is important for Washington to absorb Europe's hard-earned lessons and make reforms at home. For example, the Obama administration was overly reluctant to use the term "Islamist," so the current administration should make a point of distinguishing between "Islamist" and "Islamic" -- the former referring to a radical political ideology, not a religion or its institutions. In addition, initiatives to counter violent extremism need to be enhanced. Some tools used to counter Islamist extremism can be employed across the spectrum of violent ideologies, but others are not so flexible. The United States and its allies must also be careful not to fall into the trap set by jihadists, who seek to nurture extremism and social divisions in the West. Yet while governments should not overreact to nonviolent Islamist extremism, those ideas cannot go uncontested.

This summary was prepared by Maxine Rich.