أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2314

الأمور السياسية المتعلقة بإعادة إعمار غزة

نيري زيلبر

متاح أيضاً في English

16 أيلول/سبتمبر 2014


بينما لا يزال اتفاق وقف إطلاق النار الذي أُقِر في 26 آب/ أغسطس بين إسرائيل و«حماس» قائماً حتى الآن، تتحول الأنظار نحو إعادة الإعمار والتنمية في غزة. لقد كانت الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية في القطاع صعبة للغاية حتى قبل اندلاع أعمال القتال الأخيرة، وقد ناشدت السلطة الفلسطينية المجتمع الدولي للحصول على المساعدة للأراضي التي قُصفت في العمليات الحربية. وفي هذا الإطار، سيجتمع المسؤولون من الدول المانحة مرتين خلال الأسابيع المقبلة لمناقشة الموضوع وذلك، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في 22 أيلول/سبتمبر، وفي مؤتمر خاص للمانحين في القاهرة في 12 تشرين الأول/أكتوبر.

ولا بد لهذه الاجتماعات أن تغطي ليس فقط مبلغاً محدداً من المساعدات المطلوبة، بل أيضاً الآليات التي سيتم من خلالها توزيع تلك المساعدات واستخدامها. وكما كان عليه الحال بعد الأزمات السابقة في غزة، فإن سيطرة «حماس» على أراضي القطاع تشكل أكبر عقبة أمام الحصول على مساعدة دولية واسعة النطاق. أما حول ما إذا كانت الحركة جادة في تخليها في الوقت الحالي عن السيطرة الفاعلة على القطاع، فذلك سؤال مفتوح. وبغض النظر عن جوابه، من الضروري أن يستمر المجتمع الدولي، إلى جانب مسؤولين من مصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، في التأكيد على المبدأ بأن حكومة السلطة الفلسطينية هي الجهة الشرعية الوحيدة الوسيطة بالنسبة للمساعدات الهائلة المطروحة للبحث حالياً.

جولات من القتال وجمع التبرعات

كانت الحرب الأخيرة هي الجولة الثالثة من القتال المتصاعد بين إسرائيل و «حماس» في السنوات الست الماضية. وفيما يتعلق بإعادة الإعمار فيمكن للجولة الأخيرة أن تسير على الخطى التي تلت عملية الرصاص المصبوب (2008-2009). ففي آذار/مارس 2009، عقدت الجهات الدولية المانحة مؤتمراً كبيراً خاصاً بفترة ما بعد الحرب برعاية مصرية ونرويجية، وذلك في المنتجع المصري شرم الشيخ. وشاركت في المؤتمر تسعون دولة فضلاً عن منظمات غير حكومية، وتعهدت بتقديم حوالي 4.7 مليار دولار منها 1.6 مليار دولار لقطاع غزة (وكانت البقية للتنمية الاقتصادية الفلسطينية بشكل عام ودعم السلطة الفلسطينية). وجاءت أكبر التعهدات من المملكة العربية السعودية (1 مليار دولار) والولايات المتحدة (900 مليون دولار) والدنمارك (220 مليون دولار من إجمالي 1.25  مليار دولار تعهدت بها أوروبا).

والملاحظ أن نتائج مؤتمر شرم الشيخ فاقت التوقعات المفصلة في تقرير ما بعد الحرب الذي أصدرته السلطة الفلسطينية بعنوان «الخطة الوطنية الفلسطينية للإنعاش المبكر وإعادة إعمار غزة» [«الخطة»]، والذي حدد مبلغ 2.7 مليار دولار هدفاً يجدر بلوغه، ويوجه نصفه إلى غزة. وعلى غرار تقارير لاحقة، وضعت «الخطة» هدفاً شاملاً مقسماً إلى قطاعات هي: البنية التحتية (بما في ذلك السكن والطاقة والنقل)؛ والزراعة والصناعة الخاصة؛ والحماية الاجتماعية (وتشمل التعليم والصحة)؛ والحوكمة؛ والموارد الطبيعية. وقد قدم منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في ذلك الحين خافيير سولانا، دعمه "الصادق" لـ  «الخطة الوطنية الفلسطينية للإنعاش المبكر وإعادة إعمار غزة» قائلاً أنه يجب على المجتمع الدولي "التآزر لهذه الخطة وتمكين [السلطة الفلسطينية] من قيادة جهود إعادة الإعمار".

لكن على الرغم من النوايا الحسنة للمانحين وحاجة غزة الواضحة لبرنامج المساعدة، لم تتحقق معظم تلك التعهدات لأسباب سياسية وأمنية - تنبع معظمها من حكم «حماس» المستمر على القطاع، المعمول به منذ الانقلاب الذي قامت به الحركة ضد السلطة الفلسطينية عام 2007. وكما صرّح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 2 آذار/مارس، فإن "هدفنا الأول والضروري ... هو فتح المعابر. ومع ذلك، وبنفس المعيار، فمن الضروري ضمان عدم دخول أسلحة غير مشروعة إلى غزة".

وعلى الرغم من بروز عقبات سياسية وأمنية مماثلة في هذه الأيام، يمكن القول أن الفرق الكبير بين الماضي والحاضر يكمن في الوضع [الذي كانت تمثله] شبكة أنفاق التهريب الواسعة تحت الأرض التي كانت تربط قطاع غزة مع شبه جزيرة سيناء. وكما ورد في تقرير صادر عن "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" في عام 2010، بعنوان "بعد عام" من الحرب، فقد كان الانتعاش الاقتصادي المتواضع في غزة في ذلك الحين يعود في جزء كبير منه إلى "تجارة الأنفاق المتنامية بين مصر وقطاع غزة واستيراد المواد اللازمة". بيد، فرض الجيش المصري خلال العام الماضي إجراءات صارمة على الأنفاق لدرجة أن "شريان الحياة لقطاع غزة" (كما تم وصف الشبكة تحت الأرضية في التقرير الذي صدر عام 2010) بات غير فاعل إلى حد كبير.

حجم المهمة القادمة

إنه لأمر طبيعي أن تكون الموارد المطلوبة لإعادة إعمار غزة في الوقت الحاضر أكبر بكثير من تلك التي كانت مطلوبة في السنوات الماضية. فالضرر الذي لحق بالبنية التحتية من جراء جولة القتال الأخيرة وحدها، كبير. ووفقاً للتقديرات الأولية للأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية، تتضمن حصيلة العمليات القتالية التي سببتها الحرب تدمير ما يصل إلى20,000  وحدة سكنية وإلحاق الضرر بـ40,000  وحدة أخرى. كما تم إلحاق الضرر بـ 15 مستشفى من  مستشفيات غزة البالغ عددها 32 من بينها 9 مستشفيات لا تزال مغلقة. كما لحقت أضراراً كبيرة بإحدى توربينات محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع وبخزانات الوقود فيها. كما لحق الضرر بـ 360 مصنعاً من بينها 126 دُمرت تدميراً كاملاً. وقد دُمرت أيضاً 22 مدرسة وتضررت 188 مدرسة أخرى تقريباً. كما تضرر35,000  دونماً من الأراضي الزراعية. أما من الناحية الإنسانية، فلا يزال 100 ألف من سكان غزة البالغ عددهم مليون و 800 ألف شخص نازحين داخلياً، فيما يفتقر 40 بالمائة منهم إلى المياه الجارية، فضلاً عن أن متوسط انقطاع التيار الكهربائي يبلغ ثماني عشرة ساعة في اليوم الواحد. وقد فاقمت هذه المشاكل الظروف الصعبة التي واجهتها المنطقة قبل الحرب - فوفقاً لعمال الإغاثة الأجانب وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي كانت البنية التحتية للطاقة والمياه والصرف الصحي في غزة تواجه بالفعل الانهيار، بينما انحدرت البطالة إلى نحو 50 في المائة، كما كان ثلثي السكان يتلقون شكلاً من أشكال المساعدات الإنسانية.

وفي هذا الإطار نشر مؤخراً «المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار» («بكدار»)، وهو هيئة تابعة للسلطة الفلسطينية مقرها في رام الله، تقريراً يحتوي على 200 صفحة أُعدّت بعد الحرب خلص فيه إلى أن إعادة الإعمار ستكلف 7.8 مليار دولار. ويتضمن هذا المبلغ ما يقدر بـ 450 مليون دولار للإغاثة الإنسانية الفورية (مثل الغذاء والأدوية والمولدات والبيوت المتنقلة)، فضلاً عن 3 مليارات دولار من المساعدة الإنمائية الطويلة الأجل للمشاريع التي من غير المحتمل أن تتحقق في المستقبل المنظور (مثل بناء مطار مدني وميناء). وتم تخصيص بقية الـ4.4  مليار دولار لإعادة الإعمار، ويميز هذا المبلغ بين الضرر "المباشر" الذي سببته الحرب (على سبيل المثال، ما يصل إلى 1.7 مليار دولار في تكاليف إعادة بناء الوحدات السكنية والبنية التحتية) وتكلفة مالية غير منظورة لـ "الضرر غير المباشر" التي تقدر بـ 2 مليار دولار.

وكما هو الحال غالباً في الطلبات المقدمة إلى الجهات المانحة - وبالتأكيد ليس فقط في السياق الفلسطيني - من المرجح أن تكون هذه  المبالغ مبالغاً فيها أو أنها ببساطة خلط ما بين تكاليف إعادة الإعمار ومشاريع التنمية على المدى الطويل. كما وأنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه المبالغ تأخذ بعين الاعتبار التكاليف المرتفعة لبرنامج تفتيش شامل للسلع ذات الاستخدام المزدوج المحتمل التي تدخل غزة. على سبيل المثال، أشار حساب صحفي إلى أن تقرير «المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار» دعم إعادة بناء قطاع الطاقة في غزة بـ 250 مليون دولار، في حين قدّر معهد أبحاث فلسطيني مستقل هذه التكلفة بحوالي 45 مليون دولار. ووفقاً لما أوردته التقارير فقد تم تحضير تقرير «بكدار» من خلال عمل ثلاثة فرق منفصلة تركز على المساعدات الإنسانية العاجلة، وتكاليف إعادة البناء، واحتياجات التنمية المستقبلية، على التوالي. ومثل هذه المقاربة مفيدة لأن المنظمات المانحة عادة ما تستفيد من الأموال المختلفة لكل من هذه الأهداف.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يشكل دور القطاع الخاص نقطة رئيسية في النقاش حول أي إطار عمل لفترة ما بعد الحرب. ووفقاً لما قاله منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري الشهر الماضي، فإن جعل قطاع غزة قادراً على تأمين استقلاليته الاقتصادية على المدى الطويل سيتطلب "برنامج إعادة إعمار يطبقه القطاع الخاص بقيادة السلطة الفلسطينية" وبمساعدة من الأمم المتحدة.

«حماس» مقابل عودة «فتح»

إذا كانت الجهود قائمة على المساعدة على تجاوز المرحلة الأولية من الإغاثة الإنسانية، وإذا كان سكان غزة سيكسرون الحلقة المأساوية من الحروب وإعادة الإعمار، فيتوجب على السلطة الفلسطينية والمانحين الدوليين معالجة العقبة الشاملة الكامنة في استمرار سيطرة «حماس» على قطاع غزة. فإعادة فتح المعابر الحدودية في غزة شرط لا غنى عنه لأي برنامج مستدام لإعادة الإعمار، وذلك لتسهيل استيراد السلع ومواد البناء على نطاق واسع. إلا أن المخاوف الأمنية التي أثارها الأمين العام للأمم المتحدة في عام 2009 حول تهريب الأسلحة لا تزال قائمة، بالإضافة إلى تهديدات «حماس» بتحويل المواد ذات الاستخدام المزدوج لبناء الأنفاق، وتصنيع الصواريخ، وأغراض عسكرية أخرى. وقبل أن يمكن فتح المعابر، لا بد من اتباع منهجية تفتيش صارمة على الحدود وداخل قطاع غزة تحت رعاية مشتركة للسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة، وبنصائح من إسرائيل ومصر.

أضف إلى ذلك أنه يجب تحويل مختلف الوزارات، والسلطات على المؤسسات الحكومية، وقوات الأمن العام في غزة من حكومة «حماس» التي تم حلها إسمياً إلى السلطة الفلسطينية. وكان اتفاق المصالحة بين «حماس» و «فتح» الذي وُقِّع في نيسان/أبريل قد دعا لمثل هذه الخطوة، لكن لم يتم تطبيقها بعد. ولا يمكن لمعظم الجهات المانحة الدولية العمل بشكل قانوني مع جماعة مصنفة كإرهابية مثل حركة «حماس»، لذا تبرز حاجة عملية لأن تعمل السلطة الفلسطينية كوسيط في عملية إعادة الإعمار. ويُذكر هنا أن السياق السياسي الفلسطيني الداخلي هو بنفس القدر من الأهمية تقريباً. فلا يجب أن ينظر الفلسطينيون إلى «حماس» على أنها المزود لهذه المساعدات، إذ لا يجب مكافأة الرفض والحرب بمساعدات دولية بمليارات الدولارات. وقد شهد الأسبوع الماضي تبادل الاتهامات بين قادة «فتح» (الذين يديرون السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية) ومسؤولي «حماس» بشأن السيطرة على قطاع غزة. وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد اتهم «حماس» بإدارة "حكومة ظل" في القطاع، وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية "يجب أن تكون موحدة وتعمل في إطار نظام واحد، حتى في قطاع غزة."

وبناءً على هذه الخلفية، فإن اجتماع "لجنة الاتصال الخاصة" (هيئة دائمة للتنسيق بين الجهات المانحة للسلطة الفلسطينية) في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومؤتمر المانحين في القاهرة سيعطي السلطة الفلسطينية وشركائها فرصة لوضع آليات لمساعدة قطاع غزة. وعلى وجه الخصوص، ستحتاج السلطة الفلسطينية إلى توضيح خططها لإعادة تأكيد سيطرتها على البيروقراطيات الحكومية في غزة والمعابر الحدودية. وكما ذُكر أعلاه، فبالإضافة إلى تنسيق المساعدات الأمنية والمالية وتلك المتعلقة بالتنمية، يتوجب على المانحين الدوليين أن يتمسكوا علناً بالمبدأ القائل بأن السلطة الفلسطينية هي الوسيط الشرعي الوحيد لهذه المساعدة. ومن الناحية العملية، يجب أن يعني ذلك أيضاً اتفاق جميع الأطراف المعنية على الخطوات التي سيتم اتخاذها إذا حاولت «حماس» مخادعة نظام التفتيش أو تقويض نظام إعادة الإعمار الذي أُقيم بعد الحرب بطرق أخرى. وباختصار، فإن المعركة الحقيقية بين «حماس» و «فتح» حول مستقبل غزة ما زالت مستمرة.

 

نيري زيلبر هو باحث زائر في معهد واشنطن، وصحفي وباحث في مجالي السياسة والثقافة في الشرق الأوسط.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2314

The Politics of Rebuilding Gaza

Neri Zilber

Also available in العربية

September 16, 2014


Calculating the actual costs of reconstruction is important, but the most crucial question is whether the PA is truly ready to supplant Hamas and assume effective control over Gaza.

With the August 26 ceasefire between Israel and Hamas holding for now, attention is shifting to the reconstruction and development of Gaza. Humanitarian, economic, and social conditions were extremely difficult there even prior to the recent hostilities, and the Palestinian Authority has appealed for international assistance to the battered territory. Officials from donor nations are set to meet twice over the coming weeks: on the sidelines of the UN General Assembly in New York on September 22, and at a special donor's conference in Cairo on October 12.

These meetings should cover not only the specific amount of aid required, but also the mechanisms through which it will be distributed and used. As was the case after previous crises in Gaza, Hamas control over the territory remains the biggest obstacle to large-scale international assistance. Whether the group is now serious about relinquishing effective control there is an open question. Regardless of the answer, it is imperative that the international community -- along with Egyptian, Israeli, and PA officials -- continue to assert that the PA government is the only legitimate go-between for the massive assistance now mooted.

ROUNDS OF FIGHTING AND FUNDRAISING

The latest war was the third round of escalated hostilities between Israel and Hamas in the past six years. With respect to reconstruction, the latest round could follow in the footsteps of Operation Cast Lead (2008-2009). In March 2009, international donors held a large postwar conference under Egyptian and Norwegian auspices in the Egyptian resort town of Sharm al-Sheikh. Ninety countries and NGOs participated, and approximately $4.7 billion was pledged, including $1.6 billion for Gaza (the rest was for overall Palestinian economic development and PA support). The largest pledges came from Saudi Arabia ($1 billion), the United States ($900 million), and Denmark ($220 million of the total $1.25 billion pledged by Europe).

The Sharm conference exceeded the expectations detailed in a postwar PA report titled "The Palestinian National Early Recovery and Reconstruction Plan for Gaza" (PNERRP), which had set out a target of $2.7 billion, half of which would be directed to Gaza. Similar to subsequent reports, the PNERRP laid out a comprehensive plan divided into sectors: infrastructure (including housing, energy, and transportation); agriculture and private industry; social protection (including education and health); governance; and natural resources. Javier Solana, the EU's foreign policy chief at the time, gave his "wholehearted" support to the PNERRP plan and stated that the international community should "rally behind it and empower the [PA] to lead the reconstruction effort."

Yet despite the donors' best intentions and Gaza's clear need for an assistance program, most of the pledges failed to materialize for political and security reasons -- most of them stemming from Hamas's continued rule over the territory, in place since its 2007 coup against the PA. As UN secretary-general Ban Ki-moon put it on March 2, 2009, "Our first and indispensable goal...is open crossings. By the same token, however, it is therefore essential to ensure that illegal weapons do not enter Gaza."

Notwithstanding today's similar political and security obstacles, the major difference between then and now is arguably the status of the vast underground network of smuggling tunnels connecting Gaza to the Sinai Peninsula. As a 2010 "Year After" report by the UN Development Programme noted, Gaza's modest economic recovery at the time was due in large part to "the growing tunnel trade between Egypt and Gaza and the importation of needed materials." Over the past year, however, the Egyptian military has cracked down on the tunnels to the point where "Gaza's lifeline" (as the 2010 report described the underground network) is largely nonoperational.

SCALE OF THE TASK AHEAD

The resources requested to reconstruct Gaza at present are, not surprisingly, an order of magnitude greater than what was requested in years past. The infrastructure damage from the latest round of fighting alone is significant: according to initial Palestinian and UN assessments, the tally includes up to 20,000 housing units destroyed and another 40,000 damaged; 15 of Gaza's 32 hospitals damaged with 9 still closed; significant damage to one turbine and the fuel tanks of the territory's sole power plant; 360 factories damaged with 126 completely destroyed; 22 schools destroyed and an estimated 188 damaged; and 35,000 dunams of agricultural land affected. In humanitarian terms, 100,000 of Gaza's 1.8 million residents are still internally displaced, 40 percent lack access to running water, and blackouts now average eighteen hours per day. These problems have exacerbated the difficult conditions the territory faced before the war -- according to foreign aid workers and senior Israeli army officers, Gaza's energy, water, and sanitation infrastructure were already facing collapse, unemployment was inching toward 50 percent, and two-thirds of the population was receiving some form of humanitarian aid.

The Palestinian Economic Council for Development and Reconstruction (PECDAR), a PA body based in Ramallah, recently publicized a 200-page report compiled after the fighting, which concluded that reconstruction would cost $7.8 billion. This figure includes an estimated $450 million for immediate humanitarian relief (e.g., food, medicine, generators, mobile homes) as well as $3 billion in longer-term development assistance for projects that are unlikely to materialize in the foreseeable future (e.g., an airport and seaport). The remaining $4.4 billion is earmarked for reconstruction, differentiated between "direct" damage caused by the war (e.g., up to $1.7 billion in residential and infrastructure rebuilding costs) and a more amorphous "indirect damage" price tag of $2 billion.

As is often the case with requests to donors -- certainly not just in the Palestinian context -- these amounts are likely inflated or simply a conflation between reconstruction costs and longer-term development projects. It is also unclear whether the figures take into account the higher costs of an expansive inspection program for potential dual-use items entering Gaza. For example, one press account noted that the PECDAR report pegged the rebuilding of Gaza's energy sector at $250 million, but an independent Palestinian research institute estimated the cost at approximately $45 million. The PECDAR study was reportedly compiled by three separate teams focusing on urgent humanitarian assistance, rebuilding costs, and future development needs, respectively. Such an approach is useful because donor organizations usually tap into different funds for each of these objectives.

In addition, the role of the private sector needs to be a major discussion point for any postwar framework. As UN Special Coordinator for the Middle East Peace Process Robert Serry stated last month, making Gaza viable in the long term will require a UN-assisted, "PA-led, private-sector-driven reconstruction program."

HAMAS VS. FATAH REDUX

If the assistance effort is to move beyond the initial humanitarian relief phase -- and if the people of Gaza are to break the tragic cycle of wars and reconstruction -- the PA and international donors will need to address the overarching obstacle of continued Hamas control over the Strip. The sine qua non for any sustainable reconstruction program is reopening Gaza's border crossings to facilitate large-scale importation of construction materials and goods. Yet the security concerns raised by the UN secretary-general in 2009 regarding weapons smuggling still remain, in addition to the threat of Hamas diverting dual-use items for tunnel building, rocket manufacturing, and other military purposes. Before the crossings can be opened, a strict inspection and end-use verification system needs to be established at the borders and within Gaza under joint PA and UN auspices, with input from Israel and Egypt.

More fundamentally, Gaza's various ministries, government bureaucracies, and public security forces need to be shifted from the nominally dissolved Hamas government to the PA. The Hamas-Fatah reconciliation agreement signed in April called for just such a move, but it has not yet taken place. Most international donors cannot legally work with a designated terrorist group such as Hamas, so there is a practical need to have the PA act as the go-between for reconstruction. But almost as important is the internal Palestinian political context. Hamas cannot be seen as the provider of this aid -- rejectionism and war should not be rewarded with billions of dollars in international assistance. The past week has seen recriminations between Fatah leaders (who run the West Bank-based PA) and Hamas officials over control of Gaza. PA president Mahmoud Abbas accused Hamas of running a "shadow government" in the territory, stating that the PA "must be unified and operate within the framework of one regime, even in the Strip."

Against this backdrop, the meeting of the Ad Hoc Liaison Committee (the permanent donor coordinating body for the PA) at the UN General Assembly and the subsequent donor conference in Cairo will give the PA and its partners an opportunity to draw up the mechanisms for assisting Gaza. In particular, the PA will need to clarify its plans for reasserting control over Gaza's government bureaucracies and border crossings. As stated above, in addition to coordinating financial, development, and security assistance, international donors must publicly uphold the principle that the PA is the only legitimate go-between for such assistance. In practical terms, this should also mean agreement by all relevant parties on what steps will be taken if Hamas attempts to cheat the inspection system or undermine the postwar reconstruction regime in other ways. In short, the real battle between Hamas and Fatah for the future of Gaza continues.

Neri Zilber, a visiting scholar at The Washington Institute, is a journalist and researcher on Middle East politics and culture.