أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

شهادة أمام الكونغرس

خطة لهزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية»: قرارات واعتبارات رئيسية

جيمس جيفري

متاح أيضاً في English

"لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي"

7 شباط/فبراير 2017


السيد رئيس اللجنة، السيد العضو الأقدم، أعضاء اللجنة، شكراً لكم على استضافتي هنا لمناقشة هذا الموضوع المتعلق بالأمن القومي الذي هو في منتهى الأهمية. إن التهديدات التي يطرحها تنظيم «الدولة الإسلامية» («داعش») على وطننا وأرض حلفائنا وشركائنا، فضلاً عن دوره في زعزعة الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط، والنجاح الذي حققه التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضده مؤخراً، كلها عوامل تدعم ضرورة بذل جهود فورية ومكثفة لتدمير هذه الآفة الإرهابية باعتبارها الأولوية الأكثر إلحاحاً في المنطقة. وقد أشارت تقارير منشورة وتصريحات الإدارة الأمريكية إلى أن إدارة ترامب تؤيد هذا الهدف تأييداً كاملاً.

لكن على الرغم من أن مسألة تنظيم «الدولة الإسلامية» تُعتبر الأولوية الأكثر إلحاحاً في المنطقة، إلا أنها في الواقع ليست الأولوية الوحيدة أو حتى الأكثر خطورة. فأنشطة إيران التوسعية، التي تتم، بشراكة مع روسيا في بعض الأحيان، تطرح على الأقل تهديداً أمنياً موازياً للمنطقة وللمصالح الرئيسية للولايات المتحدة وهي: استقرار شركائها الإقليميين، وتدفق النفط والغاز إلى الاقتصاد العالمي، ومنع انتشار الأسلحة النووية، ومكافحة الإرهاب. إن هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية»، بينما هو [هدف] نبيل بحدّ ذاته، يجب أن يتم بطريقة تهدف إلى تعزيز استقرار المنطقة والمصالح الأمريكية. اليوم، أود أن أناقش الاعتبارات المرتبطة بهزيمة التنظيم نفسه والسيناريوهات المحتملة "في اليوم التالي"، مع تسليط الضوء على كيفية تأثير هذه السيناريوهات على المصالح الأمريكية، وفي المقابل كيف أنها لا تعتمد فقط على احتمال هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية»، بل على كيفية القيام ذلك وبالشراكة مع أي جهات.

باختصار، يجب تنفيذ الخطة الأمريكية لاستعادة الرقة في سوريا، أي الهدف الرئيسي المتبقي، بالتعاون مع تركيا وليس بمعارضتها. فبعد الاستفتاء التركي على الدستور في مطلع نيسان/أبريل، يجب على أنقرة، إن كانت تدرك الأهداف الأمريكية على المدى الطويل، أن تكون مستعدة لقبول منح المزيد من الدعم إلى «وحدات حماية الشعب» الكردية السورية في معركة الرقة، على افتراض وجود دعم للأسهم التي تستثمرها تركيا في سوريا. وإذا رغبت الولايات المتحدة في تحقيق نصر سريع ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، سيتعين عليها على الأرجح إشراك قوات دعم إضافية وربما تشكيلات قتالية برية محدودة.

إن تدمير "دولة" تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا، في إطار الحرب الأهلية السورية، وسعي إيران إلى الهيمنة، وعودة انخراط روسيا [في المنطقة]، سيكون نقطة تحول في الشرق الأوسط تشبه دخول الولايات المتحدة إلى العراق، والثورة الإيرانية، وتدخل أمريكا في المنطقة خلال حرب تشرين الأول/أكتوبر عام 1973. إن القرارات التي ستتخذها الولايات المتحدة وغيرها خلال العام المقبل سترسم معالم المنطقة على مدى عقود.

وفي الوقت الذي تكون فيه المصالح الحيوية للولايات المتحدة في المنطقة على المحك في سيناريوهات ما بعد تنظيم «الدولة الإسلامية»، يتعيّن على واشنطن اختيار إستراتيجيتها السياسية-العسكرية لهزيمة التنظيم ليس فقط من وجهة نظر عسكرية بل سياسية أيضاً - بهدف وضع سيناريو "اليوم التالي" الذي يُبقي الولايات المتحدة في المنطقة، ويحافظ على «وحدات حماية الشعب» الجديدة والعلاقات القديمة (مع تركيا والعراق)، ويبعد الطموحات الإيرانية، و"يدير" الوجود الروسي الذي لا مفر منه.

المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»

على غرار ما كتب غرايم وود في مجلة "ذي أتلانتيك"، تستند الطبيعة الفريدة لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» على وضعه القانوني كـ "خلافة"، أي دويلة مع سكان وجيش واقتصاد وحكومة وادعاء بإرث الخلافة من العصر الذهبي للإسلام. وفي حين تنتشر فروع التنظيم في أراض غير خاضعة لسيطرة حكومية في جميع أنحاء العالم الإسلامي، تنبع طبيعته المتميزة والتهديدات التي يطرحها من الأرض التي يسيطر عليها شمال غرب العراق وشرق سوريا، التي تتركز في الموصل وفي عاصمة تنظيم «الدولة الإسلامية»، الرقة. وستشكّل استعادة هاتين المدينتين ضربة قاضية لـ "دولة" التنظيم، كما ستقضي عليه بشكلها الحالي، وستخفض التهديدات التي يطرحها على المصالح الأمريكية بشكل كبير.

غير أن حملة التحالف بقيادة الولايات المتحدة على هاتين المدينتين، رغم أنها منسقة، إلا أنها متباينة عسكرياً وسياسياً. وفي حين أن تركيزي في كليهما سيتطرق إلى الشؤون العسكرية، إلا أنه سيكون على الاعتبارات السياسية الكامنة وراء القرارات والأهداف العسكرية.

العراق: تشير معظم التقارير إلى أن المعركة لاستعادة غرب الموصل سوف تستغرق عدة أشهر. فالخطة التي وضعها التحالف والعراق لتلك الحملة جيّدة الإعداد وتسير على طريق النجاح. وما أن تتكلل بالنجاح فعلياً، سيبقى لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» وجود رئيسي واحد في العراق هو في الحويجة قرب كركوك، الذي يُفترض أنه هدف سهل. ومع اقتراب تحقيق النصر في الموصل، فإن المناورات الميدانية، التي ستنفذها على وجه الخصوص قوات "البيشمركة" الكردية و«وحدات الحشد الشعبي» الشيعية إلى حد كبير، ستتطلب مشاركة حذرة من قبل الولايات المتحدة لتجنب المواجهات وتعزيز مصالح واشنطن في العراق على المدى الطويل.

 سوريا: تشير كافة التقارير إلى أن الولايات المتحدة تستعد لهجومها الأخير على الرقة. لكن نظراً إلى صلابة دفاع تنظيم «الدولة الإسلامية» في مدن أخرى، ستشكل استعادة الرقة مهمة كبرى. وأمام الولايات المتحدة خيارات لتأسيس قوات لتحقيق مثل هذا الانتصار، لكن لكل منها تداعيات هامة على الصعيدين السياسي والعسكري:

 عملية بقيادة «وحدات حماية الشعب»: كان هذا هو الحل المفضل لإدارة أوباما، ولكن وفقاً لتقارير صحفية، تم رفضه من قبل إدارة ترامب. فقد كان يقوم على شنّ هجوم تتولى تنفيذه «قوّات سوريا الديمقراطية»  بقيادة «وحدات حماية الشعب»الكردية السورية وأقلية من العرب السنّة. إلّا أن «قوّات سوريا الديمقراطية» لا تملك سوى أسلحة محدودة يتولى تشغيلها طاقم من الجنود، وعدد قليل من الأسلحة الثقيلة إذا كانت تملكها أساساً. وعادةً ما تتطلب حرب المدن مزيجاً متكاملاً من الدبابات والمهندسين وقوات المشاة وسط إطلاق النار الداعم. وبهدف تشكيل مثل هذه القدرة المسلحة المجتمعة، يجب على الولايات المتحدة أن توفر الأسلحة الثقيلة.

أما تركيا، فتعارض ذلك نظراً لعلاقة «وحدات حماية الشعب» بـ «حزب العمال الكردستاني» المتمرد المنخرط في صراع داخلي مرير مع أنقرة. فتركيا لا تعارض فقط تسليح الولايات المتحدة لـ «وحدات حماية الشعب»، بل انتقال هذه الوحدات إلى مناطق عربية سنّية، لا سيما تلك التي تحتل كامل الحدود التركية مع سوريا. ومن الصعب رؤية كيف يمكن لواشنطن تنفيذ عمليات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا من دون قواعد تركية وتعاون أنقرة في مجالات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، وفقاً لمسودة تقرير من قبل "معهد واشنطن"، فإن جميع القبائل العربية الرئيسية الأربع حول الرقة على خلاف تتفاوت حدته مع الأكراد، مما يثير تساؤلات حول اليوم التالي في الرقة إذا تم تحرير المدينة من قبل الأكراد أو العناصر العربية تحت سيطرتهم. وأخيراً، إن تحقيق «وحدات حماية الشعب» انتصاراً ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في الرقة وتوسع هذه «الوحدات» في مساحات شاسعة من الأراضي العربية، كما يحصل في مدينة منبج حالياً، يخلّف تداعيات مقلقة بالنسبة للترتيبات الإقليمية بعد دحر التنظيم، بما فيها احتمال تعاون «وحدات حماية الشعب» مع إيران ونظام الأسد.

التحالف التركي: عَرَض الأتراك إما قيادة أو دعم هجوم ينفذه التحالف في الرقة باستخدام «الجيش السوري الحر» - التي هي جماعة الثوار ذات الأغلبية السنّية العربية - وحلفاء عرب آخرين، وقوات المشاة المسلحة التركية في شمال سوريا. ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" في الثاني من شباط/فبراير، لا يبدو أن الأتراك قادرون على تنفيذ مثل هذه المهمة بمفردهم، كما أن تباطؤ هجومهم ضدّ تنظيم «الدولة الإسلامية» في الباب يعزّز هذا التقييم. وفي حين يشير التقرير المرتقب نفسه عن "معهد واشنطن" إلى أن قبائل الرقة ستكون أقل عدائية تجاه أي وجود تركي، إلّا أن تنامي الدور العسكري التركي يمكن أن يمثّل مشكلة لكل من «وحدات حماية الشعب» وتحالف الأسد وإيران وروسيا.

الدمج: من شأن مسعى موحّد على جبهتين من قبل الأتراك/«الجيش السوري الحر» و«وحدات حماية الشعب»/«قوّات سوريا الديمقراطية» أن يمارس ضغوطاً عسكرية إضافية على تنظيم «الدولة الإسلامية» ويهدئ على الأرجح مخاوف تركيا بشأن «وحدات حماية الشعب». وستكون مثل هذه العملية المشتركة أسهل للولايات المتحدة من الناحية السياسية من المشاركة في هجوم فردي تقوده «وحدات حماية الشعب» أو تركيا، لكنها ستتطلب مع ذلك دبلوماسية دقيقة. وستحتاج تركيا إلى تأكيدات بشأن الأسلحة المقدّمة إلى «وحدات حماية الشعب» وإلى أي مدى ستتوغل قوات هذه الوحدات إلى داخل الأراضي العربية. غير أنه في الوقت الذي تشكّل فيه روابط «وحدات حماية الشعب» مع «حزب العمال الكردستاني» تهديداً بالنسبة لتركيا، ينبع جزء من عدائية الرئيس رجب طيب أردوغان تجاه «حزب العمال الكردستاني» وبالتالي «وحدات حماية الشعب» من التحالف السياسي الذي شكّله من أجل الفوز في استفتاء حول تعديل الدستور في مطلع نيسان/أبريل. وما أن يصبح هذا الأمر وراءه، فقد يكون أكثر مرونة مع «حزب العمال الكردستاني» و«وحدات حماية الشعب» كما كان قبل صيف عام 2015. وفي المقابل، ستحتاج «وحدات حماية الشعب» إلى ضمانات بألا تمارس تركيا ضغوطات على منطقتها الكردية الرئيسية.

الدعم الروسي-السوري-الإيراني: من غير الواضح ما هي القدرات العسكرية لهذا التحالف. فغالباً ما تستهدف الضربات الجوية الروسية السكان المدنيين وتفتقر إلى أسلحة دقيقة التصويب. ومن الصعب رؤية أي تقدّم عسكري يمكن أن تحرزه هذه الضربات، الذي لا يمكن تحقيقه عن طريق زيادة طفيفة في طائرات التحالف. وبالمثل، إن قدرات المشاة السورية والإيرانية البديلة غير مبهرة، كما أن استخدامها في مناطق عربية سنّية ينطوي على مخاطر. فضلاً عن ذلك، إذا لجأت الولايات المتحدة إلى أي من الخيارات المشار إليها أعلاه، ، فما لم يتضح أنها عاجزة عن السيطرة على الرقة، فعندئذ لا بدّ من موازنة فوائد تجنيد القوات الروسية والإيرانية ونظام الأسد مقابل "مشاركتهم" نصراً كان بإمكان الولايات المتحدة تحقيقه من دونهم. ومع ذلك، فإن الموافقة على دور رمزي لروسيا في الرقة، أو على مشاركة أكبر للمعلومات الاستخباراتية وتنسيق العمليات الجوية مع موسكو، يمكن أن تكمّل الجهود المشار إليها أدناه والتي تستهدف إيران.

قوات من الولايات المتحدة وحلف "الناتو": تَمثّل أحد أسباب النجاح المحقق في الآونة الأخيرة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في تقليص القيود والحدود على صعيد العتاد/العديد المفروضة على عناصر تمكين القوة الأمريكية (أي "مراقبي الهجوم النهائي المشترك")، والفرق الاستشارية، والمروحيات الهجومية، والمدفعيات، إلى جانب قواعد الاشتباك التي تعمل بموجبها. وقد أفادت بعض التقارير أن وزارة الدفاع الأمريكية تنظر في [ممارسة] المزيد من التساهل، وهذا أمر منطقي. أما الخطوة الأكثر حسماً فقد تكون إشراك عدد محدود من قوات النخبة القتالية البرية سواء كانت أمريكية أو من حلف "الناتو" في معارك مباشرة. وبشكل خاص، يمكن لفرقة مدرعة أمريكية صغيرة نسبياً (تضمّ عدة آلاف عنصر) أن تضاعف قدرات القوات بشكل كبير مع احتمال محدود بوقوع ضحايا. ومن وجهة نظر سياسية، من شأن وجود بري أمريكي أكبر وأكثر قوة أن يُطمئن الأتراك و«وحدات حماية الشعب» وسكان الرقة بشأن التزام الولايات المتحدة ويحتمل أن يزيد من درجة تقبلهم للمبادرات الأمريكية.

اليوم التالي

ما أن يتمّ تحرير الموصل والرقة وتدمير "دولة الخلافة"، ينبغي على الولايات المتحدة الإنخراط دبلوماسياً وعسكرياً لضمان تطابق النتائج في كل من سوريا والعراق مع مصالحها، لا سيما احتواء إيران. ولهذه المهمة جوانب فورية وطويلة الأمد على حد سواء.

وتتمثل الأهداف الفورية في جعل السكان أحراراً وحماية المدنيين من أي فصائل منتصرة غير منضبطة. وبشكل عام، نجح هذا الجهد في العراق، وعلى نطاق أصغر في سوريا، لذلك يجب أن لا يتطلب تدخلاً أمريكياً جديداً مكثفاً. غير أن قرارات الحوكمة والأمن المتخذة على الفور سيكون لها انعكاسات على مواقف السكان وسلوكهم تجاه محرريهم، وإذا لم تكن مدروسة قد تشجع عودة تنظيم «الدولة الإسلامية» أو تنظيم «القاعدة». ومن الواضح أن هذا الأمر يهمّ الولايات المتحدة.

وتكتسي نتائج هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» على المدى الطويل درجة عالية من الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة، كما ذُكر أعلاه. وبصرف النظر عن منع الانغماس مجدداً في الفوضى أو سيطرة المتطرفين، تكمن مصلحة الولايات المتحدة لهذا "المسرح السوري-العراقي" في الحفاظ على وحدة العراق واستقلاله، والتمسك بوقف إطلاق النار في سوريا الذي تمّ التوصل إليه في الأستانة، والحدّ من النفوذ الإيراني في العراق، ومواجهة توسّع روسيا في المنطقة، والمصالحة بين تركيا و«وحدات حماية الشعب».

ومن أجل تجنّب أي جهد سوري-إيراني لخرق وقف إطلاق النار المتفق عليه في الأستانة وتحقيق نصر كامل على المعارضة، على الولايات المتحدة دعم المنطقة التركية في شمال سوريا، ومقاطعتيْ روج آفا وعفرين الخاضعتين لسيطرة «وحدات حماية الشعب»، وإقامة "منطقة حرة" حول الرقة، تشمل إجراء بعض التدريبات العسكرية الأمريكية المؤقتة وإقامة مفارز اتصال داخل سوريا. ومن شأن المصالحة بين تركيا و«وحدات حماية الشعب» (وربما «حزب العمال الكردستاني») أن تعزّز هذه الجهود. ولا بدّ من بقاء خيار تسليح «الجيش السوري الحر» قائماً. فمثل هذه الظروف توفّر الفرصة الأفضل لفصل روسيا عن إيران وسوريا.

يجب على القوات الأمريكية الضغط من أجل أن يكون لها وجود "على الأرض" يُعنى بالتدريب والاتصال لعدة آلاف من الجنود في العراق، لدعم قوات "البيشمركة" الكردية والقوات العسكرية النظامية العراقية على حد سواء. ومن المرجح أن يتطلب هذا الأمر اتصالات مباشرة ومزيجاً من إستراتيجية الجزرة والعصا [المكافأة والعقاب] مع الإيرانيين، بالإضافةً إلى احتمال لا مفرّ منه يتمثّل بقيام إيران بشن هجوم عنيف على القوات الأمريكية هناك.

وتُمثّل الخطوات المذكورة أعلاه عملية "رسم إطار بيئة" سياسية-عسكرية لفترة ما بعد الصراع لتحقيق التوازن بين الجهات الفاعلة الإقليمية المختلفة، واستعادة ثقة الشركاء بنجاح الجيش الأمريكي والتزاماته، وكسب الوقت لوضع سياسة أكثر شمولية إزاء المنطقة.

 

جيمس جيفري هو زميل متميز في زمالة "فيليب سولوندز" في معهد واشنطن وسفير الولايات المتحدة السابق لدى تركيا والعراق.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Congressional Testimony

The Plan to Defeat ISIS: Key Decisions and Considerations

James F. Jeffrey

Also available in العربية

Senate Foreign Relations Committee

February 7, 2017


Washington should pursue a 'day after' scenario that keeps the United States in the region, maintains its new (YPG) and old (Turkish and Iraqi) relationships, pushes back Iranian ambitions, and 'manages' an inevitable Russian presence.

Mr. Chairman, Mr. Ranking Member, Members of the Committee, thank you for having me here to discuss this national security issue of the utmost significance. The threats the Islamic State (ISIS) poses to our homeland and those of our allies and partners, its destabilizing role throughout the Middle East, and the recent success the U.S.-led coalition has had against it, all argue for an immediate, intense effort to destroy this terrorist scourge as our most urgent priority in the region. Published reports and administration statements indicate the Trump administration is fully behind this goal.

But while ISIS is the most urgent priority in the region, it is not the only, or even the most dangerous, one. Iranian expansionist activity, at times partnered with Russia, poses at least an equal security risk to the region and key U.S. interests: stability of regional partners, flow of hydrocarbons to the global economy, nonproliferation and counterterrorism. Defeating ISIS, while worthy in itself, must be done in a manner to reinforce regional stability and U.S. interests. Today I would like to discuss considerations related to both the defeat of ISIS itself, and possible "day after" scenarios, stressing how the latter play into U.S. interests, and in turn depend on not only whether, but how, and with whom, we defeat ISIS.

In short, our plan to take Raqqa in Syria, the key remaining objective, should be done in conjunction with, rather than in opposition to, Turkey. After the Turkish constitutional referendum in early April Ankara should be willing, if it understands longer-term U.S. goals, to accept additional support for the Syrian Kurdish People's Defense Units (YPG) in the Raqqa battle, assuming Turkish equities in Syria are supported. And if the United States desires a rapid victory over ISIS, it probably will have to commit more supporting forces, and possibly limited ground combat formations.

The destruction of the ISIS "state" in Iraq and Syria, in the context of the Syrian civil war, Iran's quest for hegemony, and Russian reengagement, will be a watershed in the Middle East equivalent to the U.S. march into Iraq, the Iranian revolution, and America's regional intervention during the Yom Kippur conflict. Decisions taken over the coming year by the United States and others will shape the region for decades.

As U.S. vital regional interests are at stake in the post-ISIS scenario, the United States should choose its political-military strategy for defeating ISIS not only from a military but from a political standpoint -- to advance a "day after" scenario that keeps the United States in the region, maintain our new (YPG) and old (Turkish and Iraqi) relationships, push back Iranian ambitions, and "manage" an inevitable Russian presence.

THE ISIS BATTLE

As Graeme Wood has written in the Atlantic, the unique nature of ISIS is based on its status as a "Caliphate," a statelet with a population, army, economy, and government, and a claim to the Caliphate tradition from Islam's golden age. While ISIS has offshoots in ungoverned territory throughout the Muslim world, its unique nature and threat flows from its territory in northwestern Iraq and eastern Syria, centered on Mosul and the ISIS capital, Raqqa. Taking those cities will destroy the ISIS "state," defeat ISIS in its current form, and dramatically reduce its threat to U.S. interests.

The U.S. led coalition's campaign against these two cities, while coordinated, is militarily and politically differentiated. My focus in both, while it will touch on military issues, will be the political considerations underlying military decisions and goals.

Iraq: By most accounts, the battle for west Mosul will take several months. The coalition-Iraqi game plan for that campaign is well-developed and succeeding. Once successful, the only major ISIS presence in Iraq will be Hawija, near Kirkuk, presumably an easy target. As the Mosul victory nears, ground maneuvers, especially by the Kurdish Peshmerga and the largely Shiite Popular Mobilization Units (PMUs), will require careful U.S. engagement to avoid clashes and to advance longer-term U.S. interests in Iraq.

Syria: By all accounts the United States is preparing for a final push against Raqqa. But given the tenacity of ISIS defense of other cities, capturing Raqqa will be a major undertaking. The United States has options to generate forces for such a victory, but each has significant political-military implications:

YPG-led operation: This was the preferred solution of the Obama administration but, according to press accounts, has been challenged by the Trump administration. It foresees an offensive organized around the Syrian Democratic Forces (SDF), led by the Syrian Kurdish YPG with a minority of Sunni Arabs. But the SDF has only limited crew-served weapons, and little or no heavy weapons. Urban warfare typically requires integrated tank-engineer-infantry forces supported by fires. To develop such a combined arms capability the United States would have to provide heavy weapons.

Turkey is opposed to this given the YPG's relationship with the insurgent Kurdistan Workers Party (PKK), which is engaged in a bitter internal conflict with Ankara. Turkey is not only opposed to the United States arming the YPG, but also to the YPG moving into Sunni Arab areas, particularly those occupying Turkey's entire border with Syria. It is difficult to see how Washington could pursue anti-ISIS operations in Syria without Turkish bases and other cooperation. In addition, according to a draft report by The Washington Institute, all four major Arab tribes around Raqqa are to one or another degree at odds with the Kurds, raising questions about the day after in Raqqa if the city was liberated by Kurds or Arab elements under their control. Finally, a largely YPG victory over ISIS in Raqqa and the expansion of the YPG over a large swath of Arab territory, as now seen in the city of Manbij, has troubling implications for regional arrangements post-ISIS, including possible YPG cooperation with Iran and the Assad regime.

Turkish alliance: The Turks have offered to either lead or support a coalition assault on Raqqa using the largely Sunni Arab rebel group the Free Syrian Army (FSA), other Arab allies, and the Turkish armor-infantry taskforce in northern Syria. According to reporting in the Washington Post February 2, the Turks are not seen as capable of carrying out this mission by themselves, and their stalled anti-ISIS offensive in al-Bab strengthens such an assessment. While the same forthcoming Washington Institute report suggests that the Raqqa tribes would be less antagonistic toward a Turkish presence, an expanded Turkish military role could be problematic for both the YPG and the Assad-Iran-Russia coalition.

Combination: A joint effort on two fronts by the Turks/FSA and YPG/SDF would put more military pressure on ISIS and potentially calm Turkey's concerns about the YPG. Such a joint operation would be easier for the United States politically than throwing its lot in with a single YPG or Turkish-led offensive, but would still require delicate diplomacy. Turkey would need assurances on weapons to the YPG and how far YPG forces would move into Arab territory. However, while the YPG's links with the PKK make it a threat to Turkey, part of President Recep Tayyip Erdogan's hostility toward the PKK and thus YPG stems from the political alliance he has formed in order to win an early April constitutional amendment referendum. Once that is behind him, he may be more flexible with the PKK and YPG, as he was before summer 2015. The YPG, in turn, would require assurances that its core Kurdish territory would not be pressured by Turkey.

Russian-Syrian-Iranian support: The military capabilities of this coalition are not apparent. Russian airpower routinely targets civilian populations and lacks precision weapons. It is hard to see a military advantage it brings that could not be met by a minor increase in coalition aircraft. Likewise, Syrian and Iranian surrogate infantry capabilities are not impressive, and employing them in Sunni Arab areas is risky. Moreover, unless it is clear that the United States, with whatever above option it chooses, cannot take Raqqa, then the benefits of recruiting Russia, Iran, and the Assad regime must be balanced against their "sharing" a victory that the United States could obtain without them. However, acceding to a token Russian role against Raqqa, or more intensive intelligence sharing and air tasking coordination with Moscow, could complement efforts described below aimed at Iran.

U.S. and NATO forces: One reason for the recent success against ISIS has been a loosening of restrictions and personnel/equipment ceilings on U.S. force enablers (joint terminal attack controllers, or JTACs), advisory teams, attack helicopters, and artillery, as well as the rules of engagement they operate under. Further loosening is reportedly under review in the Defense Department, and that makes sense. A more decisive step would be the introduction of limited U.S. and other NATO elite ground combat forces in direct combat. In particular a relatively small (several thousand strong) U.S. armor contingent could be a decisive force multiplier with limited risk of casualties. From a political standpoint, a more robust U.S. ground presence would reassure the Turks, YPG, and residents of Raqqa about U.S. commitment and potentially increase their receptivity to U.S. initiatives.

THE DAY AFTER

Once Mosul and Raqqa have been liberated and the "Caliphate" destroyed, the United States should engage diplomatically and militarily to ensure that outcomes in both Syria and Iraq are compatible with U.S. interests, especially the containment of Iran. This task has both immediate and long-term aspects.

The immediate goals are relief to liberated populations and protection of civilians against ill-disciplined victorious factions. Generally this effort has been successful in Iraq and, on a smaller scale, Syria, so it should not require extensive new U.S. involvement. But governance and security decisions taken immediately will have an impact on the attitudes of the population toward their liberators, and if ill-considered could encourage a return of ISIS or al-Qaeda. This is obviously of interest to the United States.

The longer-term outcomes of defeating ISIS are of great import to the United States, as noted above. Apart from preventing a new descent into chaos or extremist control, the U.S. interest for this "Syria-Iraq theater" is to preserve Iraqi unity and independence, uphold the Astana Syrian ceasefire, limit Iranian influence in Iraq, react to Russia's regional expansion, and reconcile Turkey and the YPG.

To avoid any Syrian-Iranian effort to break the Astana ceasefire and achieve a total victory over the opposition, the United States should support the Turkish zone in northern Syria, the Rojava and Afrin YPG enclaves, and a "free zone" around Raqqa, including with some temporary U.S. military training and liaison detachments inside Syria. Reconciliation between Turkey and the YPG (and potentially the PKK) would reinforce these efforts. The option of arming the FSA must stay on the table. Such conditions offer the best chance of splitting Russia off from Iran and Syria.

The U.S. military should press for a "stay behind" train-and-liaison presence of several thousand troops in Iraq, supporting both Kurdish Peshmerga and Iraqi regular military forces. This will likely require direct communications and a mix of carrots and sticks with the Iranians, and with an inevitable risk of Iran lashing out at U.S. forces there.

The above steps represent an initial political-military post-conflict "shaping of the environment" to balance the various regional actors, restore partners' belief in U.S. military success and commitments, and buy time for a more comprehensive policy toward the region.

James Jeffrey is the Philip Solondz Distinguished Fellow at The Washington Institute and former U.S. ambassador to Iraq and Turkey.