أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

أمير الكويت يزور واشنطن

لوري بلوتكين بوغارت

متاح أيضاً في English

6 أيلول/سبتمبر 2017


في السابع من أيلول/سبتمبر، يستضيف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زعيم دولة شريكة مقرّبة من الولايات المتحدة من إحدى دول الخليج أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح لاجراء محادثات في البيت الأبيض. وتتزامن الزيارة مع أزمة عميقة بين دول «مجلس التعاون الخليجي» - الذي تنتمي إليه الكويت - بشأن سياسات قطر وإجراءات جيرانها لمواجهتها. وقد لعب الأمير البالغ من العمر ثمانية وثمانين عاماً، الذي شغل منصب وزير خارجية الكويت لمدة دامت أربعين عاماً، دوراً محورياً في التوسط في النزاع. ومن جانبها، دعمت واشنطن هذا الدور، حيث استخدم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الكويت كقاعدة لدبلوماسيته المكوكية لمعالجة الأزمة.

ومع ذلك، لا تشكّل أزمة قطر سوى أحد البنود الكثيرة المدرجة على جدول أعمال محادثات هذا الأسبوع، وسيكون الإعلان عن تحقيق انفراجة في النزاع الخليجي أمراً مفاجئاً. وفيما يلي أهم القضايا التي لا بدّ من متابعتها خلال الاجتماع في البيت الأبيض واستمرار المناقشات الثنائية رفيعة المستوى فى اليوم التالي:   

الروابط الثنائية المعمّقة، لاسيما الاقتصادية. من المتوقّع أن يركّز الأمير والوفد المرافق له على توسيع الروابط الأمريكية-الكويتية. وتشكل الزيارة جزءاً من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والكويت الذي أُقيم خلال إدارة أوباما في تشرين الأول/أكتوبر 2016، والذي وفر خارطة طريق للعلاقات الثنائية على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة. (وكان الرئيس ترامب قد وجّه دعوة إلى الأمير لزيارة واشنطن بعد تنصيبه مباشرة). وستركز المحادثات هذا الأسبوع على تطوير العلاقات في مجالات محددة، بما فيها الأمنية والعسكرية والتجارة والاستثمار والتعليم. وستعقد اجتماعات رفيعة المستوى حول هذه القضايا بين المسؤولين الأمريكيين والوفد الكويتي الزائر بين يومي الأربعاء والجمعة هذا الأسبوع. وقد عُقِد يوم الأربعاء، منتدى اقتصادي أمريكي - كويتي افتتاحي نظمته "غرفة التجارة الأمريكية" و"غرفة التجارة والصناعة الكويتية" بهدف تعزيز التجارة وتشجيع الاستثمار الثنائي بين البلدين. ويتوافق هذا المنتدى في واشنطن مع الجهود المماثلة التي بُذلت مؤخراً مع السعوديين. وتتمثّل إحدى التحديات الرئيسية التي تواجه الكويت ودول أخرى عضوة في «مجلس التعاون الخليجي» في بناء قطاع خاص مستدام نظراً لانخفاض أسعار النفط، وتقلص الميزانيات، والقيود السياسية والمجتمعية على المستوى المحلي.  

التعاون في مجال مكافحة الإرهاب. لا يزال وضع سياسات قوية لمكافحة الإرهاب، من بينها تمويل مكافحة الإرهاب، يحتل الأولوية بالنسبة للبيت الأبيض، لذا قد تكون هذه السياسات موضوع نقاش خلال المحادثات التي ستجري في القصر الرئاسي الأمريكي. وخلال مقابلة أُجرتها "وكالة الانباء الكويتية" مع السفير الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح في 5 أيلول/سبتمبر، أفاد السفير أن التعاون في مكافحة الإرهاب سيكون على رأس جدول الأعمال خلال محادثات أمير الكويت مع الرئيس الأمريكي. وفي وقت سابق، في 30 آب/أغسطس، سلّم السفير الأمريكي في الكويت لورانس سيلفرمان رسالة مكتوبة خاصة إلى الأمير من الرئيس ترامب، ولن يكون من المفاجئ معرفة أن الرسالة حدّدت بوجه خاص التعاون في مكافحة الإرهاب كوسيلة لتوطيد العلاقات الثنائية والإقليمية. وكانت الكويت ضحية للهجوم الإرهابي الأكثر دمويةً في تاريخها في حزيران/يونيو 2015، والذي كان مرتبطاً بـ تنظيم «الدولة الإسلامية»، كما أحبطت البلاد عدداً من المؤامرات الإرهابية ولاحقت الإرهابيين وزجتهم في السجون. وفي الوقت نفسه، أعرب مسؤولون أمريكيون عن سخطهم من أن عدداً من الممولين الذين تدرجهم الأمم المتحدة على لائحة الإرهاب يواصلون عملهم من داخل الأراضي الكويتية.           

أزمة قطر والتحديات الإقليمية الأخرى. ستشكّل الأزمة الداخلية الأكثر خطورة في تاريخ «مجلس التعاون الخليجي» بنداً مهماً على جدول الأعمال الذي يُتوقع أن يشمل أيضاً تحديات إقليمية مثل اليمن والعراق وسوريا وعملية السلام العربية - الإسرائيلية ونشاط إيران المزعزع للاستقرار. ولكن من غير المتوقع حدوث أي تقدم دبلوماسي في النزاع مع قطر هذا الأسبوع. وقد ازدادت حدة التوتر بين الدوحة والدول التي تحاصر قطر (السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر). وكانت السعودية قد دعمت أحد أفراد العائلة الحاكمة القطرية الذي لم يكن معروفاً من قبل، وهو الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، ليكون بديلاً للأميرالحالي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وفي غضون ذلك، عزّزت الدوحة روابطها مع طهران - مما يمثّل سبباً مهماً للخلاف مع الدول المُحاصِرة. وقد قادت وسائل الإعلام المملوكة من السعودية [نشر] تقارير عن مؤتمر قادم للمعارضة القطرية في لندن والذي من المقرر عقده في 14 أيلول/سبتمبر، على الرغم من أن مدى الدعم الرسمي لهذا الحدث من قبل الدول المُحاصِرة لا يزال غير واضح حتى كتابة هذه السطور. وفي الوقت نفسه، اتخذ الجانبان بعض الخطوات الإيجابية الصغيرة في النزاع: فقد أعادت الدول المُحاصِرة النظر في مطالبها الأوّلية المتشددة، في حين وقّعت قطر مذكرة تفاهم محدودة مع الولايات المتحدة.

وعقب اجتماعات هذا الأسبوع، قد يصدر بيان عن واشنطن والكويت بشأن الأزمة يتطابق مع رسالة ترامب إلى العاهل السعودي الملك سلمان خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما في 30 آب/أغسطس. واستناداً إلى قراءات البيت الأبيض للمكالمة الهاتفية، دعا ترامب كافة الأطراف إلى إيجاد حل دبلوماسي للأزمة يستكمل الالتزامات التي تم التعهد بها سوية في الرياض في أيار/مايو من أجل الحفاظ على الوحدة في الوقت الذي يجري فيه العمل على مكافحة الإرهاب. كما قد يحذّر الرئيس الأمريكي وأمير الكويت من المخاطر المتزايدة التي تترافق مع العداء والانشقاق العلنيين في أوساط دول «مجلس التعاون الخليجي».    

التداعيات على السياسة الأمريكية

إن الروابط الأمريكية مع الكويت وطيدة على نحو خاص، ونابعة من دور الولايات المتحدة في تحرير البلاد من قبضة صدام حسين في عام 1991. ووفقاً لقائد "القيادة المركزية الأمريكية" الجنرال جوزيف فوتيل، توفّر الكويت اليوم إحدى أكثر البيئات تساهلاً في المنطقة من ناحية الوصول وبناء القواعد والطيران دعماً للولايات المتحدة ولوجود قوات التحالف في مسرح العمليات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية». كما تستضيف البلاد المقر الأمامي للفرع العسكري لـ"القيادة المركزية الأمريكية"، ولعبت دوراً رئيسياً في الحملات الإنسانية السورية والجهود العراقية المناهضة لـ تنظيم «الدولة الإسلامية». وقد ردّت واشنطن بالمثل، فقد وافقت وزارة الخارجية الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على بيع طائرات مقاتلة من طراز "إف/إيه – 18" إلى الكويت. وباختصار، يصب استقرار الكويت ونجاحها في مصلحة الولايات المتحدة، وينبغي أن تشمل الجهود الرامية إلى تحقيق هذا الهدف توسيع نطاق العلاقات الأمنية والمالية وغيرها.       

وفي سياق النزاع الحالي الذي تشهده دول «مجلس التعاون الخليجي»، تضطلع القيادة الكويتية بدور الشريك الحكيم الذي يساوره القلق إزاء المخاطر السياسية التي تطرحها الأزمة في منطقة متقلّبة بالفعل. وتشعر الكويت بالقلق بشكلٍ خاص إزاء أعمال العنف المدعومة من إيران التي تُرتكب داخل حدودها وفي العراق المجاور. وستوفر البيانات والتصريحات التي ستسفر عنها الاجتماعات الثنائية المنعقدة هذا الأسبوع فرصةً جديدة لإيصال رسالة إلى الشركاء الآخرين في منطقة الخليج حول أهمية معالجة المظالم والسعي إلى حل دبلوماسي والتركيز على المصالح المشتركة (مثل عكس الأنشطة الإقليمية التي تزعزع الاستقرار في إيران والتصدي لـ تنظيم «الدولة الإسلامية»). كما تمثّل الاجتماعات فرصةً لإدارة التوقعات حيال أزمة قطر بشكل مشترك نظراً إلى تعنّت طرفيْ النزاع. ويشمل ذلك الإقرار باستحالة العودة إلى الحالة السائدة قبل الأزمة بسبب الضرر الكبير الذي أحدثه هذا الانشقاق.        

 

لوري بلوتكين بوغارت هي زميلة "باربارا كاي فاميلي" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

The Kuwaiti Emir Visits Washington

Lori Plotkin Boghardt

Also available in العربية

September 6, 2017


In addition to addressing the Qatar crisis and other regional challenges, this week's bilateral meetings promise to focus on how the United States and Kuwait can expand their economic ties and CT cooperation.

On September 7, President Trump will host the leader of a close U.S. Gulf partner, Kuwaiti emir Sheikh Sabah al-Ahmed al-Sabah, for talks at the White House. The visit comes at a time of deep crisis among members of the Gulf Cooperation Council (GCC) -- to which Kuwait belongs -- over Qatar's policies and its neighbors' actions to counter them. The eighty-eight-year-old emir, who served as Kuwait's foreign minister for forty years, has played a central role in mediating the dispute. Washington has supported this role, with Secretary of State Tillerson using Kuwait as a base for his own shuttle diplomacy to address the crisis.

Yet the Qatar crisis is only one of many items on the agenda for this week's talks, and an announcement about a breakthrough in the GCC dispute would be surprising. Following are key issues to watch during the White House meeting and the continued high-level bilateral discussions the next day:

Deepened bilateral ties, especially economic. The emir and his delegation are expected to focus on expanding U.S.-Kuwait ties. The visit forms part of the U.S.-Kuwait Strategic Dialogue established during the Obama administration in October 2016, which provided a roadmap for bilateral ties over the next twenty-five years. (Trump extended an invitation to the emir to visit Washington soon after his inauguration.) Talks this week will focus on developing relations in specific sectors, including security and military, trade and investment, and education. High-level meetings on these issues will be held between U.S. officials and visiting Kuwaitis Wednesday through Friday. On Wednesday, an inaugural U.S.-Kuwait economic forum organized by the U.S. Chamber of Commerce and Kuwaiti Chamber of Commerce and Industry was held with the goal of boosting trade and encouraging bilateral investment. This Washington forum parallels recent similar efforts with the Saudis. A key challenge for Kuwait and other GCC states has been building a sustainable private sector given lower oil prices, shrinking budgets, and political and societal constraints at home.

Counterterrorism cooperation. Strong counterterrorism policies, including counter-terrorist financing, remain a priority for the White House, so they may emerge as a discussion point during talks there. In a September 5 interview with the Kuwait News Agency, Ambassador Sheikh Salem Abdullah al-Jaber al-Sabah stated that cooperation in the fight against terrorism will be high on the agenda during the emir's talks with the president. Previously, on August 30, U.S. ambassador Lawrence Silverman delivered a private written message to the emir from President Trump, and it would not be surprising to learn that the letter specifically identified counterterrorism cooperation as a means of advancing bilateral and regional relations. Kuwait was victim to the most deadly terrorist attack in its history in June 2015, which was linked to the Islamic State (IS), and the state has disrupted terrorist plots and prosecuted and jailed terrorists. At the same time, U.S. officials have expressed frustration that a number of UN-designated terrorist financiers continue to operate inside Kuwait's borders.

Qatar crisis and other regional challenges. The most serious internal crisis in the GCC's history will be an important item on an agenda that is also expected to include regional challenges such as Yemen, Iraq, Syria, the Arab-Israeli peace process, and Iran's destabilizing activity. Yet no diplomatic breakthrough in the Qatar dispute is expected this week. Tensions have soared between Doha and the Qatar-blockading countries (Saudi Arabia, the United Arab Emirates, Bahrain, and Egypt). Saudi Arabia has supported a previously obscure member of the Qatari ruling family, Sheikh Abdullah bin Ali al-Thani, as an alternative to the current emir, Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani. Meanwhile, Doha has expanded ties with Tehran—a significant point of contention with the blockading countries. Saudi-owned media have led reporting on an upcoming Qatar opposition conference in London scheduled for September 14, though the extent of any formal support for this event by the blockading countries remains unclear as of this writing. At the same time, both sides have taken some small positive steps in the dispute: the blockading countries reconsidered their stark initial demands, while Qatar signed a limited memorandum of understanding with the United States.

Following this week's meetings, Washington and Kuwait may issue a statement on the crisis that echoes Trump's message to Saudi Arabia's King Salman during their August 30 phone call. According to the White House readout of the call, Trump urged all parties to find a diplomatic resolution to the crisis that follows through on commitments made together in Riyadh in May to maintain unity while fighting terrorism. The president and emir may also warn of growing risks associated with public hostility and disunity in the GCC.

U.S. POLICY IMPLICATIONS

America's ties with Kuwait are especially close, stemming from the U.S. role in liberating the country from Saddam Hussein's grip in 1991. Today, Kuwait provides one of the region's most permissive environments for access, basing, and overflight in support of the U.S. and anti-IS coalition presence in theater, according to CENTCOM commander Gen. Joseph Votel. The country also hosts the forward headquarters of CENTCOM's army component, and it has played a major role in Syrian humanitarian campaigns and Iraqi counter-IS efforts. Washington has responded in kind; last November, the State Department approved the sale of F/A-18 fighter aircraft to Kuwait. In short, a stable, successful Kuwait is in America's interests, and efforts to meet that goal should include expanded security, financial, and other ties.

In the context of the current GCC dispute, the Kuwaiti leadership stands out as a wise partner that is concerned about the political dangers the crisis poses in an already volatile region. Kuwait is especially worried about Iranian-supported violence inside its own borders and next door in Iraq. Statements emerging from this week's bilateral meetings provide a fresh opportunity to deliver a message to other Gulf partners about the importance of addressing grievances, seeking a diplomatic resolution, and focusing on shared interests (e.g., reversing Iran's destabilizing regional activities and countering IS). The meetings also represent an opportunity to jointly manage expectations for the Qatar crisis given the intransigence on both sides of the dispute. This involves recognizing that there is no returning to the pre-crisis state of affairs because of the profound damage that has been created by the rift.

Lori Plotkin Boghardt is the Barbara Kay Family Fellow at The Washington Institute.