أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2462

عاصمة الدولة الإسلامية المزدهرة في سرت، ليبيا

هارون ي. زيلين

متاح أيضاً في English

6 آب/أغسطس 2015


في الوقت الذي تَركز الحديث عن الهزيمة التي تكبدها تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» في مدينة درنة في منتصف حزيران/يونيو، كان التنظيم ينمّي أصوله وقدراته ببطء في منطقة سرت الليبية خلال الأشهر القليلة الماضية. وهذا هو المثال الأول الذي يدل على أوجه الشبه الكثيرة جداً بين تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» وبين التنظيم الأم، «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية». فخلافاً للوضع في مدينة درنة - منشأ تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» - لم تبقَ في سرت أي فصائل متمردة تنافسه على السلطة. ويعود ذلك إلى عدة تطورات، بينها الانشقاقات من الجناح الجهادي المحلي لتنظيم «أنصار الشريعة في ليبيا»، والتسويات التي توصل إليها تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» مع القبائل المحلية، وانضمام أنصار الرئيس السابق معمر القذافي من مسقط رأسه في سرت إلى تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» أو رضوخهم لاستيلائه على المنطقة، بطريقة مماثلة لما قام به البعثيون سابقاً في العراق. ونتيجة لذلك، قد تصبح سرت عما قريب عاصمة تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا»، مثلها مثل مدينتي الرقة في سوريا والموصل في العراق.

«أنصار الشريعة في ليبيا» أرسى الأساس في سرت

نظراً لقيام تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» باستيعاب شبكة «أنصار الشريعة في ليبيا» في صفوفه، مقنعاً إياه بتقديم البيعة لزعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي في أواخر خريف 2014، فإن تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» وجد أرضية جاهزة للبناء عليها وتوظيف [نفوذه] في المنطقة. فكانت سرت أول مدينة ينشط فيها تنظيم «أنصار الشريعة في ليبيا» خارج قاعدته في بنغازي، بدءاً من أواخر حزيران/يونيو 2013. فعلى سبيل المثال، نظم «أنصار الشريعة في ليبيا» مسابقة قرآنية خلال شهر رمضان في تموز/يوليو 2013، بالتعاون مع "مكتب الأوقاف" المحلي، وإذاعة «راديو التوحيد»، و"شركة خدمات التنظيف"، و"جامعة سرت"؛ وبعد عام واحد، شارك «أنصار الشريعة في ليبيا» في رعاية مناسبة للـ "دعوة" في رمضان مع «مؤسسة البينة» [الدعوية]. وأظهر هذا الأمر أن تنظيم «أنصار الشريعة في ليبيا» كان يهيئ الأرضية للدخول إلى سرت مسبقاً، وقد أقام علاقات مع فاعلين رئيسيين في المدينة.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت سرت القاعدة الثانية لـ «أنصار الشريعة في ليبيا» من حيث كثافة الفعاليات. فقد شارك التنظيم بأنشطة مختلفة من الحوكمة و"الحِسبة" (المساءلة) و"الدعوة" في المنطقة، حتى إن نشاطه امتد في بعض الأحيان إلى مناطق أخرى في خليج السدرة [خليج سرت]  مثل النوفلية وبن جواد. فعلى صعيد الحوكمة، وفّر تنظيم «أنصار الشريعة في ليبيا» دوريات أمنية في أحياء متعددة وفي "جامعة سرت"، وشارك في حل القضايا بين القبائل والعشائر (كانت بعضها من مدينة مصراتة البعيدة)، وأعاد سيارة إسعاف مسروقة إلى مستشفى، ونظم السير، ونظف الطرقات، من بين أمور أخرى. وفي ما يخص "الحسبة" - أي النظام الذي تؤتمن بموجبه أي «دولة» إسلامية في القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - نفذ التنظيم عقوبة "التعزير" (وهي مجموعة عقوبات جسدية وغير جسدية يُترك أمر إقرارها للسلطات، بخلاف العقوبات التي حددها القرآن) وصادر المخدرات والسجائر والكحول وأتلفها. كذلك، شارك التنظيم بتوفير خيم للـ "إفطار" وبتوزيع الهدايا على الأطفال خلال شهر رمضان، كما أعطى دروساً حول كيفية الطواف الصحيح حول الكعبة خلال أداء مراسم الحج في مكة، ووزع الذبائح خلال عيد الأضحى، ووفر اللوازم المدرسية عند بداية العام الدراسي، وحوّل العمال الأجانب إلى اعتناق الإسلام، وأقام حملات خيرية لمساعدة العائلات المحتاجة.

وتظهر جميع هذه الأمور أن تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» استفاد من وجود جهاز قوي في سرت عندما بدأ بالدخول إلى المدينة، التي توفر الآن المناخ الملائم لنمو هذا التنظيم في ليبيا.

توسُّع تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» في منطقة سرت

نشأ تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» في مدينة درنة في نيسان/أبريل 2014، عندما كان يطلق على نفسه اسم «مجلس شورى شباب الإسلام». وبعد أن قامت «كتبية شهداء أبو سليم» (التي تضم أعضاء سابقين في «الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة») بطرد الجماعة من درنة في منتصف حزيران/يونيو 2015، أصبحت سرت هي الأولوية الأساسية في برنامج التنظيم لبناء الدولة. بيد، كان تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» قد بدأ بالفعل بتكريس وجوده في سرت وفي مدن أخرى رئيسية في المنطقة، منها النوفلية وهراوة. وكان التنظيم قد حاز على دعم من المنشقين عن «أنصار الشريعة في ليبيا» في سرت منذ تشرين الأول/أكتوبر 2014، ولكنه لم ينشط علناً في المدينة حتى أوائل كانون الأول/يناير، وذلك من قاعدته في "مركز مؤتمرات واغادوغو". وكانت سرت أيضاً هي الموقع الذي أَعدم فيه تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» الرهائن المصريين المسيحيين في منتصف شباط/فبراير والرهائن الإثيوبيين المسيحيين في منتصف نيسان/أبريل.

تقدمت حملة تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» للسيطرة الكاملة على سرت بسرعة في 8 شباط/فبراير 2015، عندما استولى على مدينة النوفلية التي تقع على بعد حوالى تسعين ميلاً (150 كيلومتراً) إلى الشرق. ويبدو أن المنشقين عن «أنصار الشريعة في ليبيا» وفّروا دعماً لوجستياً إلى عناصر «الدولة الإسلامية في ليبيا» لدخول المدينة؛ وبعد تأمين النوفلية، دعا تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» سكان المدينة إلى تقديم "البيعة" إلى أبو بكر البغدادي، وعين علي القرقعي (الذي يعرف أيضا باسم أبو همام الليبي) زعيماً جديداً في النوفلية. ونتيجة لذلك، اكتسبت الجماعة أول قاعدة فعلية لها في منطقة سرت ككل. ومنذ ذلك الحين، ركز التنظيم على أنشطة متعددة في النوفلية، فأقام منتديات للتواصل مع السكان، وأتلف السجائر والكحول ومخازن مليئة بما يعتبرها تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» «مواد للشعوذة»، كما وزع منشورات للـ "دعوة" وتدريب المجندين الجدد.

وبعد أسبوع من السيطرة على النوفلية، بدأ تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» يتخذ خطوات أكثر جرأة في مدينة سرت، باستيلائه على محطة الإذاعة، واستوديو قناة «ليبيا الوطنية» التلفزيونية، ومركز الهجرة، و"مستشفى ابن سينا"، و"جامعة سرت"، والمباني الحكومية المحلية. وبحلول ذلك الوقت، كان التنظيم قد سيطر على أكثر من نصف المدينة وعين قائداً محلياً، هو أسامة كرامة، نسيب أحد ضباط المخابرات السابقين في نظام القذافي. ودفع ذلك بـ "الكتيبة 166" التابعة لقوات «فجر ليبيا» المصراتية إلى إطلاق حملة مضادة تهدف إلى استعادة السيطرة على سرت، إلا أن تلك الجهود باءت بالفشل لأن الكثير من القادة في مصراتة كانوا يشككون في ذلك الوقت في تسلل تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» فعلاً إلى سرت، وكانوا يرون أن الأولوية هي محاربة الفريق أول خليفة حفتر في الشرق. وفي أواخر أيار/مايو، سيطر التنظيم على قاعدة القرضابية الجوية وعلى مشروع «النهر الصناعي العظيم» للري؛ ثم في 9 حزيران/يونيو، استولى التنظيم على محطة توليد الكهرباء في سرت، الأمر الذي منحه سيطرة كاملة على المدينة. وبعد ذلك، بدأت عناصر «الدولة الإسلامية في ليبيا» بنهب منازل السياسيين المحليين وتدميرها.

وبعد ذلك بأسبوع، سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» على قرية هراوة، الواقعة في منتصف الطريق بين سرت والنوفلية. وقد عززت هذه الخطوة سيطرة التنظيم على رقعة من الأراضي يبلغ طولها حوالي 125 ميل (200 كيلومتر). ولم تظهر حتى الآن بوادر تذكر عن بدء التنظيم بممارسة أنشطة الحوكمة في هراوة، مركزاً عوضاً عن ذلك على توزيع منشورات "الدعوة" والأقراص المدمجة، وإتلاف السجائر وغيرها من المواد التي يعتبر التنظيم أنها "محرمة"، وعلى توزيع "زكاة الفطر" (للفقراء في نهاية شهر رمضان)، كما زعم أنه حرر عدداً من السجناء المصريين المسلمين الذين اختطفهم قطاع طرق «فاسدون»، وألقى القبض في إحدى الحالات على لص.

كذلك، سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» على مناطق أخرى كالوشكة (على بعد خمسة وستين ميلاً - 104 كيلومتراً - غرب مدينة سرت) ووادي زمزم (105 ميلاً - 168 كيلومتراً - إلى الغرب). وتمتد البلدة الأخيرة إلى داخل منطقة مصراتة، الأمر الذي ينبئ بأن نطاق القتال بين التنظيم وفصائل مصراتة قد يتوسع - علماً أن هذه الأخيرة لم تطلق حتى الآن سوى تهديدات فارغة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا».

بناء الدولة في مدينة سرت

منذ حزيران/يونيو، أصبح تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» أكثر تمرساً في عملياته في سرت، وحتى متخطياً جهوده السابقة في درنة، ويعود ذلك إلى غياب أي منافس له في سرت. فقبل حزيران/يونيو، كانت أنشطة التنظيم تقتصر على "الدعوة" و"الحسبة" كـ : توزيع المنشورات، وإقامة المنتديات، وتحويل المسيحيين إلى اعتناق الإسلام، وتطبيق "التعازير" و"الحدود" (تنفيذ عقوبات على ارتكاب جرائم ضد الله، تستند على القرآن والأحاديث النبوية، مثل الجلد والرجم، والبتر، والإعدام)، وهدم الضرائح، وغيرها من الأنشطة المذكورة أعلاه.

ولكن بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» في درنة وتوسع نفوذه في سرت، توجه الكثير من عناصره غرباً للمساعدة في تعزيز جهود السيطرة والحوكمة هناك. ورغم أنه ما زال يمارس أنشطة "الدعوة" و"الحسبة"، إلا أن التنظيم دخل الآن في طور بناء الدولة - حيث يريد أن يثبت للسكان أن الحياة مستمرة وأن وجوده في المنطقة أمّن لهم الحياة الطبيعية والاستقرار. وقد مارس تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» جهوداً مماثلة الخريف الماضي في العراق وسوريا، حيث رفعت عناصره أعلام التنظيم السوداء بفخر على أعمدة الكهرباء، كما نصبت لوحات للـ "دعوة" في جميع أرجاء المدن، وقامت بجولات في مختلف المصانع، وسلطت الضوء على مشاريع التنظيم العامة، ونشرت صوراً تظهر جمال الحياة والهدوء في ما يُسمى بدولة «الخلافة». وبالمثل، أظهرت عناصر «الدولة الإسلامية في ليبيا» في مدينة سرت تبجحاً بصور للمدينة وبمرفأ سرت وبالأسواق المكتظة ومتاجر البقالة المليئة بالمنتجات. وزينت أيضاً مدخل المدينة بأعلام التنظيم، ورفعت لافتات للـ "دعوة" ونظفت الشوارع وزينتها، ومنحت "الزكاة" للمحتاجين، وزارت مستشفى ابن سينا، وأجرت جولات في مصانع القرميد والألومنيوم والرخام والحليب المحلية.

ومن بين أوجه الشبه مع العراق وسوريا أيضاً، نشرت عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» مقاطع فيديو تحت راية «ولاية طرابلس» التابعة لما يُسمى بـ تنظيم «الدولة الإسلامية»، والتي تضم شمال غرب ليبيا، بهدف دعوة الأفراد للانضمام إلى صفوف التنظيم. وفي أواخر كانون الثاني/يناير، دعا أبو عمر الطوارقي زملاءه الطوارق للانضمام إلى التنظيم وتقديم "البيعة" إلى أبو بكر البغدادي. وفي أواخر نيسان/أبريل، قال أبو محمد الأنصاري: «تعالوا إلى ليبيا. قلوبنا ومنازلنا مفتوحة لكم». وفي أوائل حزيران/يونيو، حث أبو دجانة السوداني المجندين المحتملين على الهجرة إلى «الدولة الإسلامية في ليبيا». وخلال الشهر الماضي، كرر أبو حمزة المصري هذه الدعوات، طالباً من علماء القانون تحديداً القدوم إلى ليبيا لمساعدة التنظيم على تطبيق الشريعة.

الخاتمة

بفضل سيطرته على سرت، اكتسب تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» قاعدة أكثر ثباتاً من محاولاته الفاشلة في درنة، وأنشأ عاصمته الأولى خارج سوريا والعراق. يبقى أن نرى إذا كان ذلك سيؤدي إلى سيطرة التنظيم على المزيد من الأراضي، لا سيما وأن العداوات ومناطق السيطرة كثيرة ومتشابكة بين العديد من الفصائل في ليبيا. ولكن تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» سيكتسب قوة هائلة إذا تمكن من ربط أراضيه في منطقة سرت بمنطقة الجفارة وسط البلاد، علماً أن الأخيرة تتضمن حقل المبروك النفطي ومدينة ودان، التي تشكل خط إمداد أساسي لقوات «فجر ليبيا» بين منطقتي مصراته وسبها، وتقاطع طرق محوري للكثير من الشبكات الإجرامية التي يأمل تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» بالسيطرة عليها. ويحاول التنظيم أيضاً دمج المزيد من القبائل التي كانت موالية للقذافي في منطقة فزان جنوباً.

وفي الوقت نفسه، دفع التماسك في صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» بتنظيم «أنصار الشريعة في ليبيا» - الذي ما زال يعمل بشكل مستقل في بنغازي، وبقدر أقل في مدينتي أجدابيا ودرنة - إلى التركيز بصورة أكثر على توفير الخدمات، وتطبيق العدالة، وفرض الأمن. وقد يؤدي ذلك إلى اندلاع حرب ضروس بين التنظيمين الجهاديين المتنافسين في نهاية المطاف. ومهما كان الحال، من المهم أن يدرك صناع السياسة في الولايات المتحدة وغيرهم من الأطراف أنه على الرغم من خسارة تنظيم «الدولة الإسلامية في ليبيا» بالفعل في درنة، إلا أنه برز بشكل أقوى في سرت.

 

هارون ي. زيلين هو زميل "ريتشارد بورو" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2462

The Islamic State's Burgeoning Capital in Sirte, Libya

Aaron Y. Zelin

Also available in العربية

August 6, 2015

Although ISL lost in Darnah, it has emerged even stronger in Sirte by building on existing jihadist networks in the area and ramping up its state-building activities.

While much of the focus on the Islamic State in Libya (ISL) has centered on its mid-June defeat in Darnah, over the past few months it has slowly built up its assets and capabilities in the country's Sirte district. In many ways, this effort is the first example of ISL fully resembling its ISIS parent in Iraq and Syria. Unlike in Darnah, where ISL originated, no other insurgent factions remain in Sirte to compete with the group. This is due to several developments: defections from the local wing of jihadist group Ansar al-Sharia in Libya (ASL), arrangements ISL has made with local tribes, and ex-Qadhafi loyalists from the late leader's hometown joining up with or acquiescing to ISL's rise in Sirte, in a manner similar to ex-Baathists in Iraq. As a result, Sirte could soon become the capital for ISL, equivalent to Raqqa in Syria and Mosul in Iraq.


Because ISL co-opted the ASL network in Sirte, convincing it to pledge baya (allegiance) to ISIS leader Abu Bakr al-Baghdadi in late fall 2014, it did not have to start from scratch when establishing itself in the area. Sirte was the first city in which ASL operated outside its base in Benghazi, beginning in late June 2013. For example, it put on a Quranic competition for Ramadan in July 2013, in association with the local Office of Awqaf, Radio Tawhid, the Cleaning Services Company, and the University of Sirte; a year later, it cosponsored a Ramadan dawa event with al-Baynah Foundation. This illustrated that ASL  had been preparing  to establish itself in Sirte ahead of time and had ties to key players within the city.

From that point forward, Sirte became ASL's second-busiest hub. The group was involved in a variety of governance, hisba (accountability), and dawa (proselytizing) activities in the area, at times extending them into other parts of the Gulf of Sidra region such as al-Nawfaliyah and Bin Jawad. On the governance front, ASL provided security patrols in various neighborhoods and the University of Sirte, helped arbitrate issues between tribes and clans (including some from faraway Misratah), returned a stolen ambulance to a hospital, regulated traffic, and cleaned roads, among other things. In terms of hisba -- the system by which an Islamic "state" is entrusted with commanding right and forbidding wrong -- the group implemented the tazir penalty (i.e., corporal and other punishments left to the discretion of the authorities, as distinct from punishments set by the Quran) and confiscated and destroyed drugs, cigarettes, and alcohol. It was also involved in providing iftar (breaking of the fast) tents and supplying presents to children during Ramadan, as well as giving lessons on how to circumambulate the Kaaba correctly during the Hajj in Mecca, passing out slaughtered sacrificial animals during Eid al-Adha, providing school supplies at the beginning of the school year, converting foreign workers to Islam, and conducting charity drives for needy families.

All of this illustrates that when ISL began moving into Sirte, there was already a strong apparatus in place to exploit. The city now provides the perfect environment for ISL to build itself up in Libya.


ISL originated in Darnah in April 2014, when it called itself Majlis Shura Shabab al-Islam. After the Abu Salim Martyrs Brigade (former members of the Libyan Islamic Fighting Group) kicked the group out of Darnah in mid-June 2015, Sirte became the main priority for its state-building enterprise. Yet ISL had already been building up its presence in Sirte and other key cities in the district, including al-Nawfaliyah and Harawa. The group drew support from ASL defectors in Sirte as early as October 2014, but it did not act publicly inside the city until early January, from its base at the Ouagadougou Conference Center. Sirte was also the site where ISL members murdered Egyptian Christians in mid-February and Ethiopian Christians in mid-April.

ISL's campaign to seize full control of Sirte was jumpstarted on February 8, 2015, when it took over al-Nawfaliyah some ninety miles to the east. Apparently, ASL defectors provided logistical support for ISL members to enter the city; after securing it, ISL called for residents to pledge baya to Baghdadi and named Ali Qarqa (a.k.a. Abu Hamam al-Libi) as the town's new leader. This provided the group with its first true base in the broader Sirte district. Since then, it has focused on numerous activities in al-Nawfaliyah: conducting outreach forums; destroying cigarettes, alcohol, and caches of what ISL deems "sorcery materials"; distributing dawa leaflets; and training new soldiers.

The week after the al-Nawfaliyah takeover, ISL began making bolder moves in Sirte city, taking the radio station, the Wataniya television studio, the immigration center, Ibn Sina Hospital, the University of Sirte, and local government buildings. By then it controlled more than half of the city and had installed a local leader: Usamah Karamah, a relative of a former senior Qadhafi intelligence officer. This led the Misratan faction called the Fajr 166 Brigade to launch a counter-campaign aimed at retaking the city, but the effort failed because many leaders back in Misratah were incredulous at the time that ISL had actually infiltrated Sirte and viewed the fight with Gen. Khalifa Haftar in the east as a higher priority. In late May, ISL seized al-Qardabiya Air Base and the Great Man-Made River irrigation complex; then, on June 9, it took the city's power plant, giving it complete control of Sirte. Afterward, ISL members began to loot and destroy the homes of local politicians.

The next week, ISL took over Harawa, halfway between Sirte and al-Nawfaliyah. This move consolidated the group's hold over a swath of territory stretching around 125 miles. ISL has shown little sign of governance activities in Harawa so far, focusing instead on handing out dawa leaflets and CDs, destroying cigarettes and other items the group deems haram (forbidden), distributing zakat al-fitr (charity given to the poor at the end of Ramadan), allegedly liberating a number of Egyptian Muslim prisoners kidnapped by "corrupted" bandits, and in one case arresting a thief.

ISL has also taken other towns such as al-Wushka (about sixty-five miles west of Sirte city) and Wadi Zamzam (105 miles west). The latter town extends into Misratah district, suggesting that wider fighting could emerge between ISL and the Misratans -- thus far they have only issued empty threats against ISL.


ISL's operations in Sirte have grown more sophisticated since June, surpassing even its original efforts in Darnah -- a situation abetted by its current lack of competition. Prior to June, the vast majority of its activities were limited to dawa and hisba: distributing literature, conducting forums, converting Christians, implementing tazir and hudoud (punishments for crimes against God that are based on the Quran and hadith, such as flogging, stoning, amputation, and execution), and demolishing shrines, among other activities described above.

After ISL's Darnah defeat and Sirte expansion, many members went west to help consolidate the group's control and governance efforts there. Although it still engages in dawa and hisba, ISL is now in the state-building stage -- it aims to show residents that life is continuing and that its presence has brought normalcy and stability. Similar efforts were seen last fall in Iraq and Syria, where ISIS members ostentatiously placed the group's black flag on lamp posts, erected dawa billboards throughout towns, conducted tours of different industries, highlighted the group's public works projects, and publicized photos showing the beauty and peacefulness of life in the so-called "Caliphate." Likewise, ISL members in Sirte have shown off the city's landscapes, port, bustling markets, and fully stocked grocery stores. They have also decorated the entrance to the city with ISL flags, installed numerous dawa billboards, cleaned and decorated streets, provided zakat to the needy, visited Ibn Sina hospital, and toured local brick, aluminum, marble, and milk factories.

In another parallel to Iraq and Syria, ISL members have called on individuals to join the group's ranks via video messages issued under the aegis of "Wilayat Tarabulus," the so-called ISIS "province" encompassing northwestern Libya. In late January, Abu Umar al-Tawrigi called on his fellow Tuaregs to join the group and pledge baya to Baghdadi. In late April, Abu Muhammad al-Ansari stated, "Come to Libya. Our hearts and homes are open to you." In early June, Abu Dujana al-Sudani urged potential recruits to make hijra (emigrate) to ISL. And last month, Abu Hamza al-Masri  reiterated these entreaties, asking legal scholars in particular to come help the group implement sharia.


ISL's seizure of Sirte has given the Islamic State a more sustainable base than its failed attempts in Darnah, as well as its first capital outside Iraq and Syria. Whether this leads to further territorial gains remains to be seen, especially given the various rivalries and areas of influence among Libya's many factions. But ISL will become a far more formidable force if it is able to link its territory in Sirte district to the central Jufrah district, which has the Mabruk oil field and the town of Waddan -- a key supply line for Fajr between Misratah and Sebha districts and a pivotal crossroads for various criminal networks that ISL hopes to take over. The group is also attempting to co-opt more pro-Qadhafi tribes in the Fezzan region further south.

Meanwhile, ISL's consolidation has led ASL -- which still operates independently in Benghazi and to a lesser extent Ajdabiya and Darnah -- to focus more on service provision, dispensing justice, and security. This could lead to an eventual bidding war between the two rival jihadist groups. Whatever the case, it is important for U.S. policymakers and other parties to understand that while ISL did indeed lose in Darnah, it has emerged even stronger in Sirte.

Aaron Y. Zelin is the Richard Borow Fellow at The Washington Institute.