أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2184

السياسات السيئة للأكراد في سوريا

باراك بارفي

متاح أيضاً في English

18 كانون الأول/ديسمبر 2013


في 12 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن "حزب الاتحاد الديمقراطي"، وهو جماعة كردية سورية منتسبة لـ "حزب العمال الكردستاني" التركي، عن تشكيل حكومة انتقالية في المناطق الواقعة تحت سيطرته في شمال شرق سوريا. ومن الممكن أن تؤدي تلك الخطة إلى زيادة الانقسامات داخل المعارضة وتفاقم التوترات الإقليمية. ومن أجل الحد من تلك التوترات، يتعيّن على واشنطن تشكيل تحالف كردي عمومي يمكنه تكريس جل اهتمامه لقتال عناصر تنظيم «القاعدة» الساعية لاستغلال الحرب الأهلية في سوريا.

معلومات أساسية

يتركز الأكراد السوريون في ثلاثة مناطق غير متواصلة في شمال شرق البلاد، وهم يشكلون نحو 10 في المائة من سكان الدولة ويواجهون الاضطهاد منذ فترة طويلة. وقد اتبعت الحكومات المختلفة سياسات قمعية تتمركز حول القومية العربية ضد الأكراد، ومن بينها إحصاء خاص في عام 1962 جرد الجنسية عن نحو 20 في المائة، أو 120,000 شخص منهم؛ واليوم، فقد تضخم هذا العدد إلى نحو 300,000. إلا أن تلك الإجراءات كانت مجرد مقدمة للتدابير الأكثر قسوة، التي تم تطبيقها بعد تول حزب البعث السلطة. وفي عام 1973، وافق الرئيس حافظ الأسد على إنشاء "الحزام العربي" على طول الحدود الشمالية لعزل أكراد سوريا عن الأكراد في الدول المجاورة، وقام بطرد الآلاف منهم من قراهم وأعاد توطينها بالعرب. ويستمر منع الأكراد من دخول بعض المهن حتى اليوم، كما يتم منعهم من استلام المعونات التي تقدم إلى العرب، وغالباً ما يتم حرمانهم من الاحتفال بالأعياد الكردية.

وعلى الرغم من قمعهم المشترك وتجانسهم العرقي والديني، إلا أن الأكراد السوريين أثبتوا عدم قدرتهم على تشكيل أحزاب سياسية قوية تحظى بجاذبية جماهيرية. وفي الوقت الحالي، لدى الأكراد أربعة عشر حزباً على الأقل، لكن معظمها عبارة عن فرق هامشية يقودها رجل واحد ويتخذ فيها الزعيم معظم القرارات. وتقيم أقوى الفصائل علاقات مع الزعماء الأكراد الأجانب مثل مسعود بارزاني وجلال طالباني في العراق ورئيس "حزب العمال الكردستاني" عبد الله أوجلان في تركيا. ومع ذلك، فإن الاعتقالات والاختراقات من قبل الدوائر الأمنية للنظام قد أضعفتها بشكل كبير، كما أن تفضيل الأجيال الأكبر سناً لسياسة التوافق وتسوية الخلافات على المواجهة حدّ من تأثيرها أيضاً. وقد أفضت مثل هذه القضايا بالعديد من النشطاء الأكراد إلى تجنب إطار الأحزاب بالكلية.

وقد أدت هذه الإحباطات إلى ظهور ثلاثة أحزاب جديدة في بداية الألفية اتخذت موقفاً قوياً ضد النظام. وقد رعى "حزب الاتحاد الكردي" ("يكيتي") عدداً من الاحتجاجات منذ إنشائه في عام 1999، وفي عام 2009 أعلن بجرأة أن هدفه هو تحقيق الحكم الذاتي - وهو مطلب غير مسبوق في الشؤون السياسية الكردية. هذا وقد لعب "حزب الحرية الكردي" ("آزادي") دوراً جوهرياً في حشد الأكراد أثناء الاضطرابات التي اندلعت في القامشلي في عام 2004 وحاول جسر الفجوات بين الأحزاب. وغالباً ما كان "تيار المستقبل الكردي" يتبنى موقفاً جريئاً كذلك، رغم أنه فقد الكثير من توجهه عقب اغتيال مؤسسه مشعل التمو في عام 2011.

الجذور القتالية لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي"

منذ تأسيس "حزب الاتحاد الديمقراطي" في عام 2003، اختار الحزب أن يبقى خارج السياسات الكردية الرئيسية، ويرجع ذلك جزئياً إلى جذوره في "حزب العمال الكردستاني" المتشدد. ورغم قمع الأكراد في الداخل، إلا أن لدى النظام السوري تاريخ طويل من التعاون مع "حزب العمال الكردستاني". في عام 1977، أعلنت تركيا عن إنشاء مشروع "جنوب شرق الأناضول" لاستغلال حوضي نهري دجلة والفرات بطريقة تقلل من حرية وصول سوريا إلى المياه. وقد استجاب حافظ الأسد من خلال دعوة جماعات العصابات التركية لاستخدام بلاده كقاعدة لعملياتها. وقد فر أوجلان إلى دمشق في عام 1980 وسمح الأسد لاحقاً لـ "حزب العمال الكردستاني" بتأسيس معسكرات تدريب في وادي البقاع في لبنان تحت سيطرة سورية.

ولم يكن ذلك التعاون وسيلة للضغط على تركيا فقط، بل أداة لتفادي المشكلة الكردية في سوريا. وقد شجع نظام الأسد الأكراد السوريين على الانضمام لـ "حزب العمال الكردستاني"، وقد فعل ذلك نحو 7000 إلى 10,000 شخص، الأمر الذي أدى إلى تحول تركيزهم نحو قتال تركيا بدلاً من العمل على إحداث تغيير في سوريا. وفي هذه العملية، أصبح أوجلان الشخصية الكردية البارزة في سوريا.

ومع ذلك، ففي أواخر تسعينيات القرن الماضي، حفزت تهديدات الجيش التركي إلى قيام عملية مصالحة أدت إلى طرد أوجلان وغلق مكاتب "حزب العمال الكردستاني" في دمشق. وفي عام 2003، وبعد أن شعر السوريون في "حزب العمال الكردستاني" أن القتال قد انتهى، قاموا بتأسيس حزب سياسي هو "حزب الاتحاد الديمقراطي".

الثورة والحكم الذاتي

عندما اندلعت الثورة في عام 2011، كان معظم الأكراد حذرين من القفز على عربة الثورة. ومع القمع الأمني الذي أعقب أعمال الشغب في عام 2004 والذي كان لا يزال حاضراً في الأذهان، كانوا يخشون من رد فعل عكسي مماثل إذا انضموا إلى الانتفاضة. كما انتابهم القلق من أن الثورة هي مجرد ورقة توت لإعادة ترسيخ حكم العرب السنة. ولم تتعامل المعارضة ما قبل الثورة مطلقاً مع المخاوف الكردية من قبل، كما أن بعض زعماء المعارضة، مثل هيثم المالح، كانوا يرفضوهم صراحة. وبالإضافة إلى ذلك، كان العديدون ينظرون إلى التطلعات الكردية بعين الريبة والشك، حيث كانوا يؤمنون بأنها ترتكز على إنشاء منطقة حكم ذاتي على غرار تلك القائمة في العراق.

ولهذه الأسباب رفض "حزب الاتحاد الديمقراطي" الانضمام إلى "الجيش السوري الحر" الثوري أو المنظمة المظلية المعروفة باسم "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية". ومن جانبه، قام الائتلاف بحظر انضمام مؤسسات "حزب الاتحاد الديمقراطي" في شكل تكتلات موحدة ورفض الوعد بالاعتراف بالشعب الكردي في الدستور المقبل. وعلى الرغم من أن الأكراد تعاونوا بشكل محدود مع "وحدات الجيش السوري الحر"، مثل "ألوية أحفاد الرسول" و "أحرار سوريا"، إلا أنهم تصادموا كذلك مع "الجيش السوري الحر" في بعض الأحيان.

وفي غضون ذلك، سعى الرئيس بشار الأسد إلى استمالة "حزب الاتحاد الديمقراطي" بطرق مختلفة منذ اندلاع الثورة. ففي 7 نيسان/أبريل 2011 أصدر مرسوماً وعد فيه بأن بإمكان بعض الأكراد الذين جُردت جنسيتهم في عام 1962 تقديم طلب لاستعادتها. وفي تموز/يوليو 2012، تنازل النظام عن القامشلي والمناطق المحيطة بها لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" من أجل التركيز بشكل أفضل على سحق التقدمات الكبيرة لـ "الجيش السوري الحر". وعلى الرغم من أن "حزب الاتحاد الديمقراطي" كان يفتقر إلى الدعم الشعبي آنذاك، إلا أنه سرعان ما أسس برلماناً محلياً، وميليشيا مسلحة ("وحدات الحماية الشعبية") وجهاز أمن داخلي ("الأسايش"). وقد عزز "حزب العمال الكردستاني" المنظمتين الأخيرتين بنقله نحو 1000 مقاتل من العراق إلى سوريا في عام 2011، وذلك بموافقة من دمشق.

بيد أن هذه التحركات لم تؤشر على بدء حكم ذاتي لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي". وفي الواقع أن النظام لا يزال يوفر معظم الخدمات في المنطقة ويدفع رواتب الموظفين المدنيين. كما أنه يسيطر على نحو 10في المائة من مدينة القامشلي، بما في ذلك المطار والحي الأمني الذي يستوعب دوائر الاستخبارات والعديد من المباني في الجنوب. كما أن الدوائر الأمنية التابعة للنظام تتحرك بدون قيود في جميع أنحاء المدينة والقرى العربية المحيطة. كما أن "حزب الاتحاد الديمقراطي" يعد في نواح عديدة ليس أكثر من مجرد واجهة للنظام الذي هو بحاجة ماسة للحفاظ على الهدوء في المناطق الكردية ولديه الرغبة في التنازل عن النذر اليسير من السلطة لتحقيق ذلك. وعلى الرغم من ذلك اشتبكت "وحدات الحماية الشعبية" بين الحين والآخر مع وحدات النظام للسيطرة على نقاط التفتيش. وكل طرف يعرف أن الوضع الحالي ما هو إلا وضع مؤقت. ويرجح أن يتجه الأسد إلى إخضاع الأكراد لو أنه نجح في سحق "الجيش السوري الحر" وغيره من الجماعات المتمردة، كما أن "حزب الاتحاد الديمقراطي" يعلم جيداً هذا القتال المستقبلي الذي يلوح في الأفق.

ومع ذلك، ففي الوقت الراهن تركز الجماعة على دحر الجهاديين الذين يعتدون على المناطق الكردية. لقد قاتلت "وحدات الحماية الشعبية" الفرع السوري المنتسب لـ تنظيم «القاعدة»، والمعروف باسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، في تل أبيض ورأس العين وحلب. وفي الشهر الماضي قام متفجر انتحاري تابع لـ «الدولة الإسلامية في العراق والشام» باستهداف محطة أسايش في القامشلي. كما أن المخاوف من استيلاء تنظيم «القاعدة» على المنطقة أقنعت العديد من الأكراد غير السياسيين بدعم "حزب الاتحاد الديمقراطي" رغم عدم معرفتهم بأيديولوجيته.

وفي غضون ذلك، فإن القوة الشرطية لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" مكنته من تجاوز سيطرة النظام على الشؤون البلدية، وتوطيد قبضته على المناطق الكردية وتسوية الحسابات مع خصومه السياسيين. كما تم اعتقال النشطاء الأفراد وأعضاء من أحزاب أخرى، فضلاً عن اغتيال بعضهم. ولمواجهة هذا الهجوم، أنشأت المعارضة "المجلس الوطني الكردي" تحت إدارة مسعود بارزاني. وقد اتفق "المجلس الوطني الكردي" و "حزب الاتحاد الديمقراطي" على تشكيل "الهيئة الكردية العليا" لإدارة المناطق الكردية. بيد أن "الهيئة الكردية العليا" توقفت عن العمل في مطلع هذا العام بعد أن اتخذ "حزب الاتحاد الديمقراطي" قرارات أحادية وسيطر على معبر حدودي مع العراق.

المصالح الأمريكية

على عكس "الجيش السوري الحر"، يدعم "حزب الاتحاد الديمقراطي" الجهود الدولية لعقد مؤتمر سلام في جنيف. كما أنه يؤيد أيديولوجية علمانية قوية تفتقر إليها الجماعات الثورية الأخرى. وكما هو موضح أعلاه، فقد أظهر رغبة في مواجهة «الدولة الإسلامية في العراق والشام» حتى في الوقت الذي تتعاون فيه وحدات "الجيش السوري الحر" مع الجماعة المنتسبة لـ تنظيم «القاعدة». ولهذه الأسباب، ينبغي على الولايات المتحدة أن تتواصل مع "حزب الاتحاد الديمقراطي". بيد أنه يجب على واشنطن أن تشرط هذا الاعتراف برغبة "حزب الاتحاد الديمقراطي" في العمل مع "المجلس الوطني الكردي" لإحياء "الهيئة الكردية العليا" الخاملة بدلاً من إقامة حكومة جديدة يديرها "حزب الاتحاد الديمقراطي" وحده. وبذلك تستطيع الولايات المتحدة أن تختبر التزام "حزب الاتحاد الديمقراطي" بالديمقراطية التعددية.

يجب على الجماعة أن تعالج المخاوف التركية حول طموحها. لقد خاضت أنقرة حرباً استمرت تسعة وعشرين عاماً ضد "حزب العمال الكردستاني"، راعي "حزب الاتحاد الديمقراطي"،  وتخشى من ظهور ملاذ آمن لـ "حزب العمال الكردستاني" على حدودها مع سوريا. ولم يشن "حزب العمال الكردستاني"حتى الآن أي غارات عبر الحدود، كما أن "حزب الاتحاد الديمقراطي" ذهب إلى حد بعيد لضمان الهدوء على الحدود. ومع ذلك، سعت تركيا إلى استئصال النفوذ المتنامي لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" من خلال دعم "المجلس الوطني الكردي"، لكن بدون جدوى.

وربما يكون المزيج المناسب من المحفزات من واشنطن وأنقرة هو حث "حزب الاتحاد الديمقراطي" على أن يصبح حليفاً محل ثقة. وفي ثورة شهدت انتشار الجهاديين، ينبغي عدم إغفال ظهور عناصر علمانية معتدلة.

 

باراك بارفي هو زميل باحث في مؤسسة أمريكا الجديدة، ومتخصص في الشؤون العربية والإسلامية. وقد عاد مؤخراً من سوريا.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2184

The Fractious Politics of Syria's Kurds

Barak Barfi

Also available in العربية

December 18, 2013


The dominant power in Syria's Kurdish regions, the PYD, is deeply problematic but shares some common interests with the United States.

On November 12, the Democratic Union Party (PYD), a Syrian Kurdish group affiliated with the Turkish Kurdistan Workers Party (PKK), announced the creation of an interim government in areas under its control in northeastern Syria. The plan has the potential to increase rifts within the opposition and exacerbate regional tensions. To minimize them, Washington should help forge a pan-Kurdish coalition that can devote all of its attention to fighting al-Qaeda elements seeking to exploit Syria's civil war.

BACKGROUND

Concentrated in three noncontiguous areas in the northeast, Syrian Kurds constitute some 10 percent of the country's population and have long faced persecution. Various governments instituted repressive, Arab-centric policies against them, including a special census in 1962 that stripped approximately 20 percent, or 120,000, of them of their citizenship; today, that number has swelled to around 300,000. But these actions were only a prelude to the harshest measures, introduced after the Baath Party came to power. In 1973, President Hafiz al-Assad approved the creation of an Arab Belt along the northern border to separate Syria's Kurds from those in neighboring countries, expelling thousands of them from their villages and repopulating them with Arabs. Today, Kurds are denied entry into certain professions, refused subsidies provided to Arabs, and often forbidden to celebrate Kurdish festivals.

Despite their shared oppression and ethnoreligious homogeneity, Syrian Kurds have proved unable to create strong political parties with mass appeal. Currently, they have at least fourteen parties, but most are marginal one-man bands in which the leader makes most of the decisions. The strongest factions have ties to foreign Kurdish leaders such as Masoud Barzani and Jalal Talabani in Iraq and PKK chief Abdullah Ocalan in Turkey. Arrests and infiltration by regime security services have greatly weakened them, however, and the older generation's choice of accommodation over confrontation has further blunted their impact. Such issues have led many Kurdish activists to avoid the party framework altogether.

These frustrations led to the emergence of three new parties at the beginning of the millennium that took a vocal stance against the regime. The Kurdish Union Party (Yekiti) has sponsored a number of protests since its creation in 1999, and in 2009 it boldly declared that its goal was autonomy -- an unprecedented demand in Kurdish politics. The Kurdish Freedom Party (Azadi) played a key role in mobilizing Kurds during riots that erupted in Qamishli in 2004 and has tried to bridge the gaps between parties. The Kurdish Future Movement often took a bold stance as well, though it lost much of its direction following the 2011 assassination of founder Mishaal al-Tammo.

THE PYD'S MILITANT ROOTS

Since its creation in 2003, the PYD has chosen to remain outside mainstream Kurdish politics, in part because of its roots in the militant PKK. Despite oppressing Kurds at home, the Syrian regime has a long history of cooperation with the PKK. In 1977, Turkey announced the establishment of the Southeastern Anatolia Project to exploit the Euphrates and Tigris basins in a manner that would reduce Syria's water access. Hafiz al-Assad responded by inviting Turkish guerrilla groups to use his country as a base of operations. Ocalan fled to Damascus in 1980, and Assad later allowed the PKK to establish training camps in Lebanon's Beqa Valley under Syrian control.

Such cooperation was not only a means of pressuring Turkey, but also a tool for deflecting Syria's own Kurdish problem. The Assad regime encouraged Syrian Kurds to join the PKK, and an estimated 7,000-10,000 did so, shifting their focus to fighting Turkey rather than working for change in Syria. In the process, Ocalan became the preeminent Kurdish figure in Syria.

By the late 1990s, however, Turkish military threats spurred a process of reconciliation that led to Ocalan's expulsion and the closure of PKK offices in Damascus. In 2003, sensing the fight was over, Syrians in the PKK established a political party, the PYD.

REVOLUTION AND AUTONOMY

When the revolution erupted in 2011, most Kurds were wary of jumping on the bandwagon. With the security crackdown that followed the 2004 riots still fresh in their minds, they feared a similar backlash if they joined the uprising. They were also concerned that the revolution was merely a fig leaf for reestablishing Sunni Arab rule. The pre-revolution opposition had never addressed Kurdish concerns before, and some opposition leaders, such as Haytham al-Maleh, explicitly rejected them. In addition, many viewed Kurdish aspirations with suspicion, believing they centered on establishing an autonomous region similar to the one in Iraq.

For these reasons, the PYD has refused to join the rebel Free Syrian Army (FSA) or the umbrella organization known as the National Coalition of Syrian Revolutionary and Opposition Forces. In turn, the coalition has barred PYD institutions from joining as unified blocs and refused to promise future constitutional recognition of the Kurdish people. Although Kurds have cooperated with FSA units, the Ahfad al-Rasul Brigades, and Ahrar Suriya on a limited basis, they have also clashed with the FSA at times.

Meanwhile, President Bashar al-Assad has sought to co-opt the PYD in various ways since the revolution began. On April 7, 2011, he issued a decree promising that some of the Kurds stripped of citizenship in 1962 could apply to have it restored. And in July 2012, the regime ceded Qamishli and the surrounding areas to the PYD to better focus on quelling the FSA's major advances. Although the PYD lacked grassroots support at the time, it quickly established a local parliament, an armed militia (the People's Protection Units, or YPG), and an internal security service (Asayesh). The PKK bolstered the latter two organizations by transferring some 1,000 fighters from Iraq to Syria in 2011, with approval from Damascus.

Yet these moves did not signal the beginning of self-rule for the PYD. In fact, the regime still provides most of the area's services and pays civil servants' wages. It also controls about 10 percent of Qamishli, including the airport, the security quarter housing the intelligence services, and several buildings to the south. Regime security services move unfettered around the city and the surrounding Arab villages. In many ways, the PYD is little more than a front for a regime desperate to maintain quiet in the Kurdish regions and willing to cede a modicum of authority to obtain it. Even so, the YPG has sporadically skirmished with regime units for control of checkpoints. Each side knows the modus vivendi is only temporary: Assad will likely turn his attention to subduing the Kurds if he can crush the FSA and other rebel groups, and the PYD is well aware of this looming future fight.

For now, though, the group is focused on beating back jihadists encroaching on Kurdish areas. The YPG has battled al-Qaeda's Syrian affiliate, known as the Islamic State of Iraq and al-Sham (ISIS), in Tal Abyad, Ras al-Ayn, and Aleppo. And last month, an ISIS suicide bomber targeted an Asayesh station in Qamishli. Fears of an al-Qaeda takeover have persuaded many apolitical Kurds to support the PYD despite their unfamiliarity with its ideology.

Meanwhile, the PYD's police powers have allowed it to sidestep the regime's control of municipal affairs, consolidate its grip on Kurdish areas, and settle accounts with political foes. Individual activists and members of other parties have been arrested; some have even been assassinated. To counter this onslaught, the opposition created the Kurdish National Council (KNC) under the stewardship of Masoud Barzani. The KNC and PYD then agreed to form the Supreme Kurdish Authority (SKA) to administer Kurdish areas. Yet the SKA ceased functioning earlier this year after the PYD made unilateral decisions and took control of a border crossing with Iraq.

U.S. INTERESTS

Unlike the FSA, the PYD backs international efforts to convene a peace conference in Geneva. It also advocates a strong secular ideology that is lacking in other rebel groups. And as described above, it has demonstrated a willingness to take on ISIS even as FSA units cooperate with the al-Qaeda affiliate. For these reasons, the United States should reach out to the PYD. Yet Washington must condition such recognition on the PYD's willingness to work with the KNC to revive the dormant SKA rather than setting up a purely PYD-run government. In doing so, the United States can test the PYD's commitment to pluralistic democracy.

The group must also address Turkish concerns about its ambitions. Ankara has fought a twenty-nine-year battle against the PYD's patron, the PKK, and fears the emergence of a new PKK safe haven on its border with Syria. Thus far, the PKK has not conducted any cross-border raids, and the PYD has gone to great lengths to ensure a calm frontier. Nevertheless, Turkey has sought to stem the PYD's growing influence by propping up the KNC, though to no avail.

Perhaps the right mix of incentives from Washington and Ankara could nudge the PYD toward becoming a reliable ally. In a revolution that has witnessed the proliferation of jihadists, the emergence of secular moderate elements should not be shunned.

Barak Barfi is a research fellow with the New America Foundation, where he specializes in Arab and Islamic affairs. He recently returned from Syria.