أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2068

استقالة فياض: التضحية بباني دولة

ديفيد ماكوفسكي

متاح أيضاً في English

16 نيسان/أبريل 2013


في يوم السبت الماضي، قدم رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض استقالته من منصبه في ظل توترات بينه وبين الرئيس محمود عباس وحركة «فتح» الحاكمة. وفي الوقت الراهن، سوف يستمر كقائم بأعمال رئيس الوزراء، ولكن تركه منصبه -- متى سيتحقق -- قد يمثل صفعة للفلسطينيين، لا سيما من حيث حجم المساعدات الدولية التي يحصلون عليها بعد أن يكون غير مسؤولاً عن تصريف أمور الدولة.

فياض المنقذ

تلقى فياض تدريبه كاقتصادي في الولايات المتحدة وعمل في "صندوق النقد الدولي" لمدة أربعة عشر عاماً، وأصبح وزير مالية السلطة الفلسطينية في عام 2002 بناء على طلب من الدول المانحة التي كانت قلقة من تحويل إسهاماتها إلى الفساد. وما أن تولى منصبه حتى جعل السلطة الفلسطينية تغير منهجها عما كان متبعاً أثناء نهاية عهد عرفات، حينما كان يتلقى أفراد الأمن رواتبهم من حقائب ورقية مليئة بالنقود. وقد أصر فياض على أن يكون لكل موظف حساب مصرفي وأن تسدد رواتبهم في المواعيد المحددة.

وبعد أن استولت «حماس» على غزة في عام 2007، أصبح فياض رئيساً للوزراء. ومنذ ذلك الحين تميزت فترته ببناء المؤسسات، بما في ذلك في المجالات المالية والأمنية -- وهو منهج أصبح معروفاً باسم "الفياضية". وقد أصبح التعاون الأمني ​​مع إسرائيل شيئاً طبيعياً. ومع تراجع العنف وعودة النظام إلى الشوارع، أزالت إسرائيل العديد من نقاط التفتيش في الضفة الغربية، في حين بنت السلطة الفلسطينية1,700  برنامج للتنمية المجتمعية و 120 مدرسة و 50 عيادة صحية و 3 مستشفيات. وتم تعبيد طرق يزيد طولها عن 1,000  ميل كما تم تركيب 850 ميلاً من أنابيب المياه. وفي عام 2011، أصدر "البنك الدولي" تقريراً يشير إلى أن الفلسطينيين بنوا مؤسسات وبنية تحتية تليق بدولة.

وعلى وجه الخصوص، كان اعتناق فياض لمبدأ الشفافية الاقتصادية -- والتي شملت تدقيق حسابات بقيادة الولايات المتحدة -- عاملاً مساعداً في جذب المزيد من المساعدات الدولية. وعلى الرغم من الركود الاقتصادي العالمي العميق، ذكر "صندوق النقد الدولي" أن النمو في الضفة الغربية بين عامي 2008 و 2010 وصل إلى 9 في المائة. ووفقاً لـ المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية" برئاسة خليل الشقاقي، بلغ الدعم الجماهيري لحكومة فياض 53 في المائة -- بدءاً من النصف الثاني من عام 2011 -- متقدماً بفارق 19 نقطة عن حكومة «حماس» في غزة. إلا أن عناصر داخل التيار السائد في حركة «فتح» اعتبروا فياض منافساً لعباس، ونظروا إليه كسياسي مستقل لا ينتمي إلى الحركة، والذي قد قد يحل محلهم في النهاية من ناحية السيطرة على السلطة الفلسطينية بعد فترة عباس.

فياض الضحية

على الرغم من النجاح الأولي الذي حققه فياض، إلا أن التراجع الاقتصادي الأخير في الضفة الغربية كانت له تكلفته. وقد ادعى أمين مقبول أمين سر "المجلس الثوري لحركة «فتح»"، أن فياض استقال لأنه "فشل في إدارة الأزمات الاقتصادية، وورط السلطة الفلسطينية في ديون ضخمة بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار، ولم يكن قادراً على توفير الرواتب في الوقت المحدد." ويناسب هذا النقد اسلوب قائم منذ فترة طويلة، استغلت فيه النخب السياسية لـ حركة «فتح» رئيس الوزراء المستقيل سلام فياض بإيقاعه ضحية للمشاكل الاقتصادية الفلسطينية، ويعود ذلك جزئياً إلى الاستياء من جهوده الرامية إلى تقييد المحسوبية والفساد.

بيد أن اتهام فياض بأنه السبب وراء التراجع الاقتصادي الأخير أمر يشوبه الكثير من التهور. وعلى أي حال، كان قد حذر مراراً وتكراراً من أن مساعي عباس لإعلان الدولة الفلسطينية في مجلس الأمن الدولي (أيلول/سبتمبر 2011) والجمعية العامة للأمم المتحدة (تشرين الثاني/نوفمبر 2012) سوف تدفع واشنطن إلى قطع المساعدات كما ستحفز إسرائيل على وقف تحويل عائدات الضرائب الفلسطينية. وفي الخريف الماضي، كسر يده في اجتماع مع أعضاء من حركة «فتح» أثناء ضربه بعنف على الطاولة، عندما كان يدافع بقوة عن رأيه بأن التوجه إلى الأمم المتحدة أمر غير مسؤول ما لم تكن هناك الاحتياطيات الكافية لتغطية التباطؤ في المساعدات. ووفقاً لـ "البنك الدولي"، تشكل المساعدات الخارجية 14 في المائة من "الناتج المحلي الإجمالي" الفلسطيني، و 22 في المائة من الوظائف في القطاع العام.

وبحسب التنبؤات، توقف بعض التمويل في أعقاب حملة الحصول على إعلان الدولة الفلسطينية، ولم يكن بالإمكان سداد الرواتب بكاملها لـ 150,000  من موظفي السلطة الفلسطينية  لعدة أشهر. إلا أن عباس لم يتحمل مسؤولية هذه التطورات. وبدلاً من ذلك، دعا بسام زكارنة رئيس "نقابة العاملين في الوظيفة العمومية"، إلى قيام اضرابات وقاد احتجاجات خارج مكتب فياض. وكونه عضواً في "المجلس الثوري لحركة «فتح»"، يُعرف عن زكارنة بأنه مقرباً من عباس. وفي حين كان فياض قد قدم استقالته منذ أواخر شباط/فبراير، إلا أنه استمر في البحث عن أرضية مشتركة لوضع حد للمأزق. وعندما استقال وزير المالية نبيل قسيس في آذار/مارس بسبب عدم القدرة على سداد الرواتب، قبل فياض استقالته وفقاً لـ "القانون الأساسي الفلسطيني". إلا أن عباس رفض قبول استقالته. ثم أشار فياض إلى رغبته في عودة قسيس، شريطة اتباع الرئيس الفلسطيني القانون عن طريق إعادة تعيينه رسمياً. إلا أن عباس رفض ذلك الطلب.

وأثناء زيارة الرئيس الأمريكي أوباما الشهر الماضي، حولت واشنطن مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية بقيمة 500 مليون دولار، كما استأنفت إسرائيل تحويل عائدات الضرائب، الأمر الذي سمح دفع رواتب السلطة الفلسطينية بأكملها. إلا أن التشاحن السياسي ظل قائماً. وعلى الرغم من أن عباس قد أبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في الأيام الأخيرة بأنه يريد بقاء فياض في منصبه إلا أن عزام الأحمد مساعد أقدم للرئيس عباس [وعضو اللجنة المركزية لحركة  «فتح»] أخبر إحدى القنوات الفضائية العربية يوم السبت بأن واشنطن تمارس ضغوطاً على عباس وتسعى إلى "إذلال" السلطة الفلسطينية. وحول استقالة فياض قالت المسؤولة الفلسطينيية حنان عشراوي "كانت هناك حملة علنية للغاية تحاول تشويه سمعة [فياض]، وقد أصبح ضحية الجميع، إن الهجمات على فياض أصبحت شخصية وتطاولت على شخصه."

تداعيات رحيل فياض

هناك سؤال رئيسي حول ما إذا كان رحيل فياض سوف يقلل الثقة الدولية في الشفافية الاقتصادية الفلسطينية ويُجدد مخاوف إساءة استخدام الأموال. وإذا كان رئيس الوزراء الجديد صديقاً لعباس، فسوف تزداد تلك المخاوف على الأرجح. ورغم استمرار التكهنات، إلا أنه لم يتم تسمية أي مرشح. وإذا لم ينجح خليفة فياض في طمأنة المانحين الأمريكيين والأوروبيين، فسيكون من المثير للانتباه معرفة ما إذا كانت قطر ستتقدم لملء ذلك الفراغ في التمويل. وحتى الآن، قُدمت معظم مساعدات الدوحة إلى الفلسطينيين لحركة «حماس».

وعلى جبهة المصالحة، من غير المرجح أن يعمل رحيل فياض على التقريب بين «فتح» و «حماس». ورغم أن «حماس» لا تثق منذ زمن طويل بالتعاون الأمني مع إسرائيل الذي ركز عليه فياض، إلا أن الجماعة صرحت بالفعل أن استقالته لن يكون لها أي تأثير. ومن جانبهم، قال كبار مسؤولي السلطة الفلسطينية أن المصالحة أمر مستحيل ما دامت «حماس» تهدف إلى السيطرة على "منظمة التحرير الفلسطينية".

وعلى نطاق أوسع، يمكن أن يؤثر رحيل فياض على قدرة السلطة الفلسطينية على تجنب الاضطرابات التي اجتاحت العالم العربي منذ عام 2011. إن العودة إلى اقتصاديات ما قبل فياض وتأسيس نظام سياسي أكثر سلطوية سيكونان وصفة مثالية لحدوث كارثة في الضفة الغربية. ووفقاً لذلك، ينبغي على واشنطن وغيرها من الجهات المانحة أن تنظر في مطالبة الفلسطينيين بفتح نظامهم السياسي وتمكين تشكيل أحزاب قوية. وهذا يمكن أن يساعد في الحد من التلاعب والسماح للمستقلين، ممن هم على شاكلة فياض -- الذي قد يبقى لاعباً رئيسياً على الساحة السياسية حتى بعد تنحيه -- بأن يعربوا علناً عن اختلافاتهم ويتنافسوا على فرص متكافئة.

إن رحيل حليف تثق به الولايات المتحدة قد يؤثر أيضاً على جهود كيري لإحياء محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية. وعلى الرغم من أن فياض لم يشارك في المفاوضات، إلا أن تركيزه على الحكم الديمقراطي والشفافية منح شعوراً بالطمأنة بشأن المسار الداخلي المستقبلي لدولة فلسطينية. وبالإضافة إلى ذلك، يأمل كيري في تعزيز مشاريع اقتصادية عديدة في الضفة الغربية، وهو أمر قد يصعب فعله بدون شريك موثوق مثل فياض. كما سيتطلب الأمر مزيداً من العناية حتى لا يذهب التعاون الأمني مع إسرائيل أدراج الرياح في ظل غياب فياض.

وأخيراً، فإن الاستقالة ما هي إلا رسالة تذكير بقانون العواقب غير المقصودة. لقد حجبت الولايات المتحدة الأموال للاحتجاج على قرار عباس بالتوجه إلى الأمم المتحدة، إلا أن رئيس السلطة الفلسطينية كان قادراً على استغلال هذا الإجراء والتضحية بفياض بدلاً من ذلك.

 

ديفيد ماكوفسكي هو زميل زيغلر المميز ومدير مشروع عملية السلام في الشرق الأوسط في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2068

The Fayyad Resignation: Scapegoating a State-Builder

David Makovsky

Also available in العربية

April 16, 2013


The political wrangling that effectively forced Fayyad to step down raises serious questions about the PA's economy, security cooperation, and political transparency, as well as U.S. efforts to revive the peace process.

On Saturday, Palestinian Authority prime minister Salam Fayyad tendered his resignation amid ongoing tension with President Mahmoud Abbas and the ruling Fatah faction. For now, he will remain in office as caretaker premier, but his departure -- whenever it comes -- could be a blow to the Palestinians, particularly in terms of how much international aid they receive once he is gone.

Fayyad THE SAVIOR

A U.S.-trained economist who worked at the International Monetary Fund for fourteen years, Fayyad became the PA's finance minister in 2002 upon demand by donor countries who were concerned that their contributions were being diverted for corruption. Once in office, he made the PA change its approach from that seen at the end of the Arafat era, whereby security personnel were paid via paper bags full of cash. Fayyad insisted that every such employee have a bank account and be paid on time.

After Hamas took over Gaza in 2007, Fayyad became prime minister. His tenure has since been defined by institution-building, including in the areas of finance and security -- an approach that became known as "Fayyadism." Security cooperation with Israel became the norm. As violence decreased and order returned to the street, Israel lifted many of its West Bank checkpoints, while the PA built 1,700 community development programs, 120 schools, 50 health clinics, and 3 hospitals. More than 1,000 miles of roads were paved, and 850 miles of water pipes were installed. In 2011, the World Bank issued a report noting that the Palestinians had built institutions and infrastructure befitting a state.

In particular, Fayyad's embrace of economic transparency -- which included U.S.-led audits -- was instrumental in attracting increased international aid. Despite a deep worldwide recession, the IMF reported 9 percent growth for the West Bank between 2008 and 2010. As late as the second half of 2011, public support for Fayyad's government was at 53 percent, 19 points ahead of the Hamas government in Gaza, according to Khalil Shikaki's Palestinian Center for Policy and Survey Research. Yet elements within the mainstream Fatah Party regarded Fayyad as Abbas's rival, viewing him as a political independent and outsider who might eventually supersede their control over the PA post-Abbas.

Fayyad THE SCAPEGOAT

Despite Fayyad's initial success, a recent economic downturn in the West Bank has taken its toll. Amin Maqboul, secretary-general of the Fatah Revolutionary Council, claimed that Fayyad resigned because he "failed to manage the economic crises, put the Palestinian Authority in debts of $1.5 billion, and was not able to provide salaries on time." This criticism fit a longstanding pattern in which Fatah political elites have used Fayyad as a scapegoat for Palestinian economic troubles, in part out of resentment at his efforts to constrain patronage and corruption.

Yet blaming Fayyad for the latest downturn is especially audacious. After all, he repeatedly warned that Abbas's statehood bids at the UN Security Council (September 2011) and General Assembly (November 2012) would spur Washington to cut off aid, and Israel to halt the transfer of Palestinian tax revenues. Last fall, he broke his hand in a meeting with Fatah members as he banged it on the table, vehemently arguing that it was irresponsible to go to the UN unless there were sufficient reserves to cover an aid slowdown. According to the World Bank, foreign aid constitutes 14 percent of Palestinian gross domestic product, and 22 percent of jobs are in the public sector.

Predictably, some funding was halted following the statehood campaign, and full salaries could not be paid to the 150,000 PA workers for months. Yet Abbas did not take responsibility for that development. Instead, Bassam Zakarneh, head of the government employees union, called for strikes and led protests outside Fayyad's office. A member of the Fatah Revolutionary Council, Zakarneh is known to be close to Abbas. While Fayyad offered his resignation as far back as late February, he continued to seek common ground to end the impasse. When Finance Minister Nabil Kasis quit in March over the inability to pay salaries, Fayyad accepted his resignation in accordance with the Palestinian Basic Law. Abbas refused to accept it, however. Fayyad then indicated his willingness to have Kasis return, provided the president follow the law and formally reappoint him. Abbas refused.

Around the time of President Obama's visit last month, Washington released $500 million in aid to the Palestinians, and Israel resumed tax transfers, allowing PA salaries to be paid in full. Yet the political wrangling persisted. Although Abbas told Secretary of State Kerry in recent days that he wanted Fayyad to remain in power, top presidential aide Azzam al-Ahmed told an Arabic satellite television outlet on Saturday that Washington was exerting pressure on Abbas and seeking to "humiliate" the PA. As Palestinian official Hanan Ashrawi put it, "There was a very public campaign trying to discredit [Fayyad], he became the scapegoat for everybody, the attacks became personal and infringed on his character."

IMPLICATIONS OF Fayyad'S DEPARTURE

A key question is whether Fayyad's departure will reduce international confidence in Palestinian economic transparency and renew fears of misused funds. If the new prime minister is an Abbas crony, those fears will likely grow. Despite ongoing speculation, no candidate has yet been named. If Fayyad's successor does not inspire sufficient trust among U.S. and European donors, it will be interesting to see whether Qatar steps forward to fill the funding vacuum. So far, most of Doha's Palestinian aid has gone to Hamas.

On the reconciliation front, Fayyad's departure is unlikely to bring Fatah and Hamas together. Although Hamas long distrusted his focus on security cooperation with Israel, the group has already stated that his resignation will have no impact. For their part, senior PA officials have said that reconciliation is impossible so long as Hamas aims to take over the Palestine Liberation Organization.

More broadly, Fayyad's departure could affect the PA's ability to avoid the upheaval that has swept the Arab world since 2011. Returning to pre-Fayyad economics and instituting a more authoritarian political system would be a recipe for disaster in the West Bank. Accordingly, Washington and other donors should consider demanding that the Palestinians open up their political system and enable the formation of robust parties. This could reduce manipulation and allow independents such as Fayyad -- who might remain a key player on the political scene even after he steps down -- to openly air their differences and compete on a level playing field.

The departure of a trusted U.S. ally might also affect Kerry's efforts to revive Israeli-Palestinian peace talks. Although Fayyad was not involved in the negotiations, his focus on democratic governance and transparency provided a sense of reassurance about the future domestic trajectory of a Palestinian state. In addition, Kerry hopes to promote various economic projects in the West Bank, which may be more difficult to do without a credible partner like Fayyad. He will also need to take extra care that security cooperation with Israel does not unravel in Fayyad's absence.

Finally, the resignation is a reminder of the law of unintended consequences. The United States withheld money to protest Abbas's decision to go to the UN, yet the PA president was able to manipulate that measure and scapegoat Fayyad instead.

David Makovsky is the Ziegler distinguished fellow and director of the Project on the Middle East Peace Process at The Washington Institute.