أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2760

تسارع وتيرة الحملة لاستعادة الرقة

فابريس بالونش

متاح أيضاً في English

9 شباط/فبراير 2017


ملاحظة: اضغط على الخرائط للوصول إلى الإصدارات العالية الدقة.

في 4 شباط/فبراير، أعلنت «قوات سوريا الديمقراطية» - التي هي مجموعة "مظلة" من المتمردين تعمل بقيادة «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي - إطلاق مرحلة جديدة [من العمليات] في إطار المساعي لاستعادة الرقة. وتهدف أحدث العمليات التي نفذتها «قوات سوريا الديمقراطية» إلى قطع الاتصالات بين الرقة ودير الزور مع الاستمرار في التقدم نحو "عاصمة" تنظيم «الدولة الإسلامية» من الشمال والغرب. ويتماشى الإعلان مع تصريح الإدارة الأمريكية الجديدة عن رغبتها في تسريع وتيرة الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» عبر التحرك سريعاً باتجاه الرقة. وكان الرئيس ترامب قد وقّع قراراً تنفيذياً في كانون الثاني/يناير، منح بموجبه البنتاغون شهراً واحداً لتقديم خطة عمل لمحاربة التنظيم. وقد يعني ذلك زيادة دعم «قوات سوريا الديمقراطية» التي كانت الخصم الرئيسي للجماعة الإرهابية على الأرض في سوريا لعدة أشهر.

عزل الرقة

نظراً لموقع الرقة على الضفة الشمالية لنهر الفرات، قد يؤدي الهجوم الجديد إلى عزل المدينة عن كامل الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وليس فقط عن دير الزور. وكانت سلسلة من الغارات الجوية التي شنّها التحالف بقيادة الولايات المتحدة في أيلول/سبتمبر قد دمرت كافة الجسور المتبقية العابرة للفرات بين الحدود العراقية وشرق الرقة؛ بالإضافة إلى ذلك، دمرت غارات إضافية جسريْ المدينة في 3 شباط/فبراير. ونتيجة لذلك، ستصبح الرقة محاصرة عندما تصل «قوات سوريا الديمقراطية» إلى الفرات، في الوقت الذي يشكّل فيه النهر حاجزاً طبيعياً يحاصر تنظيم «الدولة الإسلامية» في المدينة. وبالطبع، بإمكان مقاتلي التنظيم عبور النهر بالقوارب، لكنهم سيكونون أهدافاً سهلة للطائرات الأمريكية ولن يكون بإمكانهم حمل معدات ثقيلة.

وفي المقابل، تملك «قوات سوريا الديمقراطية» مراكب لنقل العربات المدرعة وربما دعم مروحيات أمريكية لنقل الجنود، مما يُحتمل أن يَسمح لها ذلك شن عمليات عبر النهر إذا دعت الحاجة. وكانت واشنطن قد وفرت لها العربات المدرعة من خلال قاعدة "رميلان" في شمال شرق البلاد.

وفي إطار هذه الإستراتيجية، ستحاول «قوات سوريا الديمقراطية» من دون شك الاستيلاء على ما تبقى من "سد الثورة" فضلاً عن سد ثانٍ هو "القديران" الذي يبعد عشرة كيلومترات باتجاه مجرى النهر. وتسيطر «قوات سوريا الديمقراطية» بالفعل على الجانب الشمالي من "سد الثورة"، لذلك هناك فرصة ضئيلة لاستخدامه من قبل تنظيم «الدولة الإسلامية» كطريق للهروب عبر النهر. غير أن السيطرة الكاملة على السدّين لا تزال شرطاً مسبقاً وضرورياً للهجوم على الرقة بسبب خطر قيام تنظيم «الدولة الإسلامية» بتدميرهما وإحداث فيضانات مدمرة على نطاق واسع في مجرى النهر. وعلى صعيد أكثر عملية، لا يزال "سد الثورة" المعبر الوحيد السليم في الجزء الخاضع لسيطرة التنظيم من النهر، وهو يوفّر الري والكهرباء للمحافظة بأكملها وللمناطق المجاورة لها. وفور تحرير الرقة، ستحتاج السلطات الجديدة إلى ضمان سير حياة المدنيين بشكل طبيعي ومنع حصول أزمة إنسانية تقلب السكان المحليين ضدها؛ ومن الضروري استمرار عملية "سد الثورة" لتحقيق هذا الهدف.

المزايا العسكرية لـ «قوات سوريا الديمقراطية»

خلال خوضها الهجوم الجديد، ستستفيد «قوات سوريا الديمقراطية» من عدة مزايا إستراتيجية. أولاً، تنخرط قوات تنظيم «الدولة الإسلامية» في القتال على عدة جبهات في آن واحد، بما فيها الموصل في العراق، والباب إلى الغرب، وتدمر ودير الزور إلى الجنوب. وقد أصبحت حالياً جميع الجهات الفاعلة الأخرى في سوريا والعراق متحدة ضد التنظيم. وعلى الرغم من أن روسيا وتركيا وإيران والولايات المتحدة وحلفاءهم المحليين لم يقيموا غرفة عمليات مشتركة لتنسيق تحركاتهم، إلا أنهم جمّدوا خلافاتهم على ما يبدو بهدف التركيز على تنظيم «الدولة الإسلامية». وفي سوريا، لم تعد تركيا تطالب بمنبج الخاضعة لسيطرة «قوات سوريا الديمقراطية». كما أن الأكراد والحكومة المركزية في العراق لم يعودا يقاتلان على "أراضٍ متنازع عليها"، على الأقل في الوقت الراهن.

ثانياً، وضَع الهجوم الناجح الذي شنّته «قوات سوريا الديمقراطية» في كانون الثاني/يناير غرب الرقة، هذه القوات في موقع متقدم للقيام بالتحرك القادم. فمن "سد تشرين" حتى "عين عيسى"، سيطرت هذه القوات على كامل الضفة اليمنى من "بحيرة الأسد" في غضون شهر، فتقدمت إلى ما هو أبعد من الخطوط الأمامية التي وصلت إليها في كانون الثاني/يناير 2016 وتوقفت على بعد أربعين كيلومتراً من الرقة (راجع الخريطة). وفي حين تعثّر هجوم الجيش التركي وحلفاؤه المتمردون في «الجيش السوري الحر» على الباب منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، أثبتت «قوات سوريا الديمقراطية» مرة أخرى فعاليتها في أرض المعركة. وقد يُقنع هذا التعارض الصارخ إدارة ترامب أن «قوات سوريا الديمقراطية» وحدها قادرة على استعادة الرقة، بغض النظر عن احتجاج أنقرة على ذلك. وكانت إدارة أوباما قد توصلت إلى القناعة نفسها خلال شهرها الأخير في الحكم، كما أن الولايات المتحدة قدمت شحناتها الأولى من المركبات المدرعة إلى «قوات سوريا الديمقراطية» في 31 كانون الثاني/يناير عبر مطار "رميلان" رغم حدوث التغيير في الإدارة الأمريكية.

ثالثاً، شجع التراجع الحاد لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» وزيادة واشنطن الظاهرية للمساعدات العسكرية، على اندماج المزيد من رجال القبائل العرب مع «قوات سوريا الديمقراطية» - وفي الواقع كانوا كثيرين إلى درجة أنه أصبح يطلق الآن على هذه القوات تسمية «التحالف العربي السوري» في بعض الأحياء. وفي 8 كانون الأول/ديسمبر، أشار المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الكولونيل جون دوريان إلى أن حوالى 13 ألف عنصر من مقاتلي «قوات سوريا الديمقراطية» البالغ عددهم 45 ألف شخص كانوا من العرب. غير أن تقديرات أخرى تشير إلى أعداد أدنى بكثير، ولكن إذا كانت أرقام دوريان دقيقة، فهي تمثّل زيادة كبيرة منذ تأسيس «قوات سوريا الديمقراطية» في تشرين الأول/أكتوبر 2015، عندما كان العرب يشكلون فقط 5 آلاف عنصر من إجمالي عدد المقاتلين البالغ 30 ألف شخص.

رابعاً، يبدو الآن أن السكان المحليين الخاضعين لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» يرفضون الجماعة بأعداد أكبر. ففي البداية، مثّل التنظيم عودة درجة معيّنة من الأمن والحياة الطبيعية للكثير من السوريين (على الأقل أولئك الذين احترموا تطبيقه العنيف للشريعة في كثير من الأحيان). وفي عام 2014، على سبيل المثال، أفرغت الجماعة صوامع القمح لتوفير الخبز بأسعار رخيصة وفرضت قيوداً على أسعار الضروريات الأساسية. إلّا أن الوضع تدهور بشكل كبير في الوقت الراهن. فقد عجز تنظيم «الدولة الإسلامية» عن إعادة ملء الصوامع التي أفرغها، وارتفعت الأسعار، وأثبت المسؤولون في الجماعة أنهم فاسدون تماماً على غرار أسلافهم. كما أن أموال الجماعة أخذت تنضب، لذلك بدأ يفر منها بعض أفرادها الذين انضموا إليها لأسباب مالية. غير أنه في الوقت الراهن إن أي انتفاضة شعبية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» تبقى مستبعدة نظراً لاستمرار حكمه الإرهابي، لكن يمكن توقُّع دعم القبائل العربية المحلية وإنضمامها إلى الفريق الأقوى عندما يحين الوقت.

خطوة أخرى نحو سوريا فيدرالية؟

خلافاً لما حدث في العراق، لا يخشى بشكل خاص العرب السنّة في الجانب السوري من وادي الفرات من سيطرة الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران خلال حقبة ما بعد تنظيم «الدولة الإسلامية»، أو حتى من جيش وطني شيعي. وبدلاً من ذلك، يتمثّل مبعث قلقهم الرئيسي في وجود ميليشيا كردية لفترة طويلة، وهو ما يقلق بعض أفراد القبائل من أن ذلك قد يسهّل سيطرة كردية عامة على أراضيهم.      

إلّا أن 99 في المائة من سكان هذا الجزء من الوادي هم من غير الأكراد، وبالتالي ليس لدى «حزب الاتحاد الديمقراطي» سبباً وجيهاً يدعوه لضمّه إليه. ويبدو أن القبائل العربية تدرك هذا الأمر؛ فهي متأكدة إلى حد كبير من أنه حتى إذا دعمت الحملة الكردية الحالية، ستعود القوة المحلية إليها في النهاية. وفي الواقع، قد يكون هذا جزءاً من خطة «حزب الاتحاد الديمقراطي» في حملته الخاصة بالرقة: أي مساعدة القبائل العربية على تحرير نفسها من تنظيم «الدولة الإسلامية»، وإذاقتها طعم الاستقلال السياسي المحلي، وبالتالي جعلها أكثر تعاطفاً مع دعوات الأكراد لنظام فدرالي لامركزي في سوريا. ولتحقيق هذا الهدف، من المرجّح أن يهدف «حزب الاتحاد الديمقراطي» إلى ضمان عدم تمكن الجيش السوري من العودة إلى المنطقة حتى لو امتلك بشار الأسد وحلفاؤه القوى البشرية، وهو ما ليس لديه الآن.

نقطة ضعف الأسد في الشرق

يواجه الجيش السوري صعوبات في دير الزور، حيث يتعرّض الجانب الذي يسيطر عليه النظام في المدينة المحاصرة منذ وقت طويل لهجوم متجدد من تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ منتصف كانون الثاني/يناير. وقد تمّ الآن عزل المطار - خط الحياة الوحيد لقوات النظام المحلية - عن المدينة، وفشلت المساعي لعكس هذه الحالة حتى الآن، بما في ذلك اللجوء المتزايد إلى مقاتلي «حزب الله» والقوات الخاصة المعتمدة على المروحيات والقصف الروسي.   

وحتى إذا تمّ صدّ الهجوم الحالي، يحتاج النظام إلى حل على المدى الطويل لأزمة دير الزور. وسيمثّل سقوط المدينة كارثة بالنسبة للأسد - حيث ستتعرض الحامية لمجزرة كما سيعاني السكان المدنيون (الذين تقدّر الأمم المتحدة عددهم بنحو 93 ألفاً) من أعمال انتقامية دموية. ووفقاً لذلك، لا خيار آخر أمام الأسد وحلفائه سوى الموافقة ضمنياً على قيام «قوات سوريا الديمقراطية» بتنفيذ هجوم بدعم من الولايات المتحدة ضدّ الرقة، ولو بأمل تخفيف الضغوط عن دير الزور فقط. ومع ذلك، سيتوجب عليهم الاستعداد لاحتمال توجّه قوات تنظيم «الدولة الإسلامية» المنسحبة من الرقة جنوباً واجتياحها دير الزور.     

المشكلة المدنية لقوات التحالف

يشكل اتخاذ قرار بشأن كيفية التعامل مع مدنيي الرقة البالغ عددهم 300 ألف شخص، التحدي الرئيسي الذي يواجه «قوات سوريا الديمقراطية» وداعميها الدوليين. ولطالما استخدم تنظيم «الدولة الإسلامية» المدنيين كدروع بشرية لردع القصف الجوي وتجنّب الحصارات الشديدة. ففي منبج على سبيل المثال، احتجز التنظيم المدنيين في منازلهم من خلال تلغيم الشوارع وإطلاق النار على كل من حاول الفرار. وكان على «قوات سوريا الديمقراطية» استعادة المدينة منزلاً بمنزل، متكبدةً خسائر فادحة. وفي النهاية، سُمح للعديد من مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» بالفرار من خلال اختلاطهم بعدة آلاف من المدنيين الذين غادروا المدينة.  

وبالتالي، تتمثّل إحدى الأولويات في الرقة بتشجيع المدنيين على المغادرة قبل بدء الهجوم الأخير. ويعني ذلك بلوغ أطراف المدينة بسرعة وتأمين ممرات إنسانية يمكن من خلالها هروب السكان المحليين، باستفادتهم من الفوضى الناتجة عن النزاع. فضلاً عن ذلك، لا بدّ من إقامة مخيمات على المدى الطويل في المناطق الريفية المحيطة من أجل إيواء النازحين بسبب المعارك، نظراً لأنه قد لا يتمكنوا من العودة إلى منازلهم لأجل غير مسمى.  

وما أن يبدأ الحصار الرئيسي للرقة، ستتطلب قواعد الاشتباك الغربية بشأن المدنيين حرباً مدنية طويلة. ومن أجل تجنّب أي مجزرة والإسراع في تحرير المدينة، سيتعيّن على الأرجح قيام «قوات سوريا الديمقراطية» وحلفائها بالتفاوض بشأن إخراج بعض مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية»، كما حصل في منبج.  

 

فابريس بالونش، هو أستاذ مشارك ومدير الأبحاث في "جامعة ليون 2"، وزميل زائر في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2760

The Campaign to Retake Raqqa Is Accelerating

Fabrice Balanche

Also available in العربية

February 9, 2017


Kurdish-led forces are in good position for a final assault on the Islamic State's Syrian stronghold, and other actors seem ready to either support them or stand aside and benefit from their faster progress on the battlefield.

Note: Click on maps for high-resolution versions.

On February 4, the Syrian Democratic Forces -- a rebel umbrella group led by the Kurdish Democratic Union Party (PYD) -- announced the launch of a new phase in the effort to retake Raqqa. The goal of the SDF's latest operations is to cut communications between Raqqa and Deir al-Zour while continuing to advance on the Islamic State "capital" from the north and west. The announcement aligns with the new American administration's stated desire to accelerate the war against IS by quickly moving on Raqqa. In January, President Trump signed an executive order giving the Pentagon one month to present an action plan against IS. This may mean upping support for the SDF, who have been the terrorist group's main antagonists on the ground in Syria for months.

ISOLATING RAQQA

Given Raqqa's location on the north bank of the Euphrates River, the new offensive could cut the city off from the entirety of IS-held territory, not just Deir al-Zour. In September, a series of U.S. coalition air raids destroyed all remaining bridges crossing the Euphrates between the Iraqi border and east Raqqa; further raids destroyed the city's own two bridges on February 3. As a result, Raqqa will be surrounded when the SDF reach the Euphrates, with the river acting as a natural barrier trapping IS in the city. Of course, IS fighters could cross the river with boats, but they would be easy targets for U.S. aviation and could not carry heavy equipment.

In contrast, the SDF have barges for armored vehicles and, perhaps, U.S. helicopter support for troop-transport purposes, potentially allowing them to launch operations across the river if needed. The armored vehicles were provided by Washington via the Rmelan base in the northeast.

As part of this strategy, the SDF will no doubt attempt to seize the rest of Thawra Dam, as well as a second dam (Kadiran) ten kilometers downstream. The SDF already control the northern side of Thawra, so there is little chance of IS using it as an escape route across the river. Yet fully controlling both dams is still a prerequisite for assaulting Raqqa because of the threat that IS might destroy them and unleash a massively destructive flood downstream. On a more practical level, Thawra is the only intact crossing on the IS-held portion of the river, and it provides irrigation and electricity for the entire province and beyond. Once Raqqa is liberated, the new authorities will need to ensure the normal functioning of civilian life and prevent a humanitarian crisis that turns the local population against them; Thawra's continued operation is essential to this goal.

SDF MILITARY ADVANTAGES

In conducting the new offensive, the SDF will benefit from several strategic advantages. First, IS forces are engaged on several fronts at once, including Mosul in Iraq, al-Bab to the west, and Palmyra and Deir al-Zour to the south. All other actors in Syria and Iraq are now united against the group. Although Russia, Turkey, Iran, the United States, and their local allies have not created a joint operations room to coordinate their actions, they have seemingly frozen their disputes with each other in order to focus on IS. In Syria, Turkey no longer lays claim to SDF-controlled Manbij. And in Iraq, the central government and the Kurds are no longer fighting over "disputed territories," at least for now.

Second, the SDF's successful January offensive west of Raqqa put them in prime position for the next push. From Tishrin Dam to Ain Issa, they took control of the entire right bank of Lake Assad within a month, advancing far beyond their January 2016 frontline and winding up within forty kilometers of Raqqa (see map). At a time when the Turkish army and its Free Syrian Army rebel allies have been stalled in assaulting al-Bab since mid-November, the SDF once again demonstrated their effectiveness on the battlefield. This stark contrast may convince the Trump administration that only the SDF are capable of taking Raqqa, regardless of how much Ankara might protest. The Obama administration reached the same conclusion during its last month in office, and the first U.S. deliveries of armored vehicles to the SDF were made on January 31 via Rmelan airport despite the change in administration.

Third, the Islamic State's sharp decline and Washington's apparent boost in military aid have encouraged more Arab tribesmen to integrate into the SDF -- so many, in fact, that the force is now being called the "Syrian Arab Coalition" in some quarters. On December 8, U.S. spokesman Col. John Dorrian noted that some 13,000 of the SDF's 45,000 fighters were Arab. Other estimates are much lower, but if Dorrian's figures are accurate, they represent a significant increase since the SDF's creation in October 2015, when Arabs constituted only 5,000 out of 30,000 total fighters.

Fourth, local populations under IS control now seem to be rejecting the group in greater numbers. Initially, IS represented the return of a certain degree of security and normality for many Syrians (at least those who respected its often-brutal implementation of sharia). In 2014, for example, the group emptied wheat silos to supply cheap bread and imposed price controls on basic necessities. Today, however, the situation has deteriorated dramatically. IS has been unable to refill the silos it emptied, prices have risen, and its officials have proven to be just as corrupt as their predecessors. The group's finances are drying up as well, so some members who joined for pecuniary reasons are deserting. For now, a general uprising against IS remains unlikely given its continued reign of terror, but local Arab tribes can be expected to rally to the strongest party when the time comes.

ONE MORE STEP TOWARD A FEDERAL SYRIA?

Unlike in Iraq, Sunni Arabs in the Syrian portion of the Euphrates Valley are not particularly afraid of Iranian-backed Shiite militias taking over post-IS, or even a Shiite national army. Rather, their main concern is a prolonged Kurdish militia presence, which some tribal elements worry would facilitate a general Kurdish seizure of their lands.

Yet the population in this part of the valley is 99 percent non-Kurdish, so the PYD has little reason to annex it. The Arab tribes seem to realize this; they are reasonably certain that even if they support the current Kurdish campaign, local power will eventually return to them. In fact, this may be part of the PYD's plan in the Raqqa campaign: to help the Arab tribes liberate themselves from IS, give them a taste of local political independence, and thereby make them more sympathetic to Kurdish calls for a decentralized federal system in Syria. Toward that end, the PYD will likely aim to ensure that the Syrian army cannot return to the area even if Bashar al-Assad and his allies have the manpower, which at present they do not.

ASSAD'S WEAK SPOT IN THE EAST

The Syrian army is in trouble in Deir al-Zour, where the regime-held side of the long-besieged city has been battered by a renewed IS offensive since mid-January. The airport -- the sole lifeline for local regime forces -- is now cut off from the city, and efforts to reverse the situation have failed so far, including the enhanced use of Hezbollah fighters, helicopter-based special forces, and Russian bombing runs.

Even if the current assault is repelled, the regime needs a longer-term answer to the Deir al-Zour crisis. The city's fall would be a disaster for Assad -- the garrison would be massacred, and the civilian population (estimated at 93,000 by the UN) would suffer bloody reprisals as well. Accordingly, Assad and his allies have little choice but to tacitly endorse a U.S.-backed SDF offensive against Raqqa, if only in the hope that it will alleviate the pressure on Deir al-Zour. Yet they still need to prepare for the possibility that IS forces falling back from Raqqa might head south and overrun Deir al-Zour.

THE COALITION'S CIVILIAN PROBLEM

Deciding how to handle Raqqa's 300,000 civilians is the main challenge facing the SDF and its international backers. IS has repeatedly used civilians as human shields to deter aerial bombardment and prevent rigorous sieges. In Manbij, for example, the group barred civilians in their homes by mining the streets and shooting anyone who tried to flee. The SDF had to take the city house by house, sustaining heavy losses. In the end, many IS fighters were permitted to flee by mixing in with several thousand civilians leaving the city.

Therefore, one of the priorities in Raqqa is to encourage civilians to depart before the final assault. This means quickly reaching the city's outskirts and securing humanitarian corridors through which locals can escape, taking advantage of the disorganization created by the fighting. In addition, long-term camps will need to be established in the surrounding countryside to house people displaced by the battle, since they may not be able to return home indefinitely.

Once the main siege of Raqqa begins, Western rules of engagement regarding civilians will necessitate a long urban battle. In order to avoid a massacre and hasten the city's liberation, the SDF and their allies will likely have to negotiate the exfiltration of some IS fighters, as in Manbij.

Fabrice Balanche, an associate professor and research director at the University of Lyon 2, is a visiting fellow at The Washington Institute.