أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2598

الإرهاب في أوروبا: مكافحة المقاتلين الأجانب والشبكات النابعة من الداخل

ماثيو ليفيت, أوليفييه ديكوتينيي, و اريك روساند

متاح أيضاً في English

31 آذار/مارس 2016


"في 25 آذار/مارس، خاطب ماثيو ليفيت، أوليفييه ديكوتينيي، واريك روساند منتدى سياسي في معهد واشنطن. وليفيت هو زميل "فرومر- ويكسلر" ومدير برنامج "ستاين" للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في المعهد. وديكوتينيي هو دبلوماسي مقيم في المعهد وعضو وزارة الخارجية الفرنسية. وروساند يدير "مشروع الوقاية: التنظيم ضد التطرف العنيف"، الذي مقره في "المركز العالمي للأمن التعاوني". وقد خدم حتى وقت قريب مستشاراً لوكيل وزارة الخارجية الأمريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان. وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاتهم".

 

ماثيو ليفيت

في أعقاب الهجمات الإرهابية المأساوية التي هزت العاصمة البلجيكية بروكسل، تواجه أوروبا ككل وبلجيكا بشكل خاص مشكلة ذات شقين. أولاً، لا بد من بذل الكثير من الجهود في مجال مكافحة الإرهاب. فحقيقة أن واضع خطة هجمات بروكسل صلاح عبد السلام تمكّن من الاختباء في مدينته الأصلية منذ هجمات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر تشكل مصدر قلق. بالإضافة إلى ذلك، لم يتم بعد إيصال الكثير من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بقواعد البيانات وتبادل المعلومات التي أنشأتها "وكالة تطبيق القانون الأوروبية" ("يوروبول"). فوفقاً للوكالة، سافر نحو 5000 مواطن من الاتحاد الأوروبي إلى مناطق القتال في سوريا والعراق، لكنّه لم يتم تسجيل سوى 2786 مقاتلاً إرهابياً أجنبياً في قاعدة بياناتها. والأسوأ من ذلك أنّ أكثر من 90 في المائة من هؤلاء المقاتلين الذين تم ذكرهم ينحدرون من خمس دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي. وبالتالي، يتعين على الاتحاد الأوروبي دمج عملية تبادل المعلومات الاستخباراتية بصورة أكمل بين جميع أعضائه.

وتتجلى المشكلة الثانية في الاندماج الاجتماعي. فالكثير من الأشخاص الذين ينضمون إلى تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش») يشعرون أنهم تحولوا من "نكرة إلى أبطال"، فبالنسبة إليهم يعتبر تبني أيديولوجية والانضمام إلى جماعة أو تنظيم وهو في قيد النمو تجربةً تصبّ في إطار تمكينهم إلى حدّ كبير. ولا بد من الإشارة إلى أن المجتمع المسلم الكبير في منطقة مولينبيك في بروكسل أصبح معزولاً لدرجة لم يعد الأطفال فيه يرتادون المدارس أو يتكلمون اللغة المحلية؛ وبالمثل، فإن 8 فقط من بين الأئمة الذين يبلغ عددهم 114 في العاصمة بأكملها يتكلمون أي من اللغات المحلية. كما أن مولينبيك هي ثاني أفقر بلدية في البلاد، وتضم ثاني أكثر مجتمع شباباً، وترتفع فيها معدلات البطالة ومعدلات الجريمة، وتبلغ نسبة حركة السكان منها وإليها حوالي 10 في المائة سنوياً.

وفي حين كانت هجمات بروكسل بمثابة جرس إنذار لبقية العالم، ففي الواقع كمنت نقطة التحول بالنسبة إلى مسؤولي مكافحة الإرهاب الأوروبيين في إحباط خلية إرهابية في فيرفيرس في كانون الثاني/يناير 2015. فتلك المداهمة كشفت مخططاً كان يديره عبد الحميد أباعود من العاصمة اليونانية أثينا عبر الهاتف المحمول، وهو الذي لعب في وقت لاحق دوراً رئيسياً في هجمات باريس أيضاً. وكما تنبأت إحدى نشرات الاستخبارات الصادرة عن وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة في ذلك الوقت محذرة على نحوٍ متبصّر، فإن طبيعة مؤامرة فيرفيرس المتعددة الولايات القضائية من شأنها أن تشكل عائقاً كبيراً أمام المضي قدماً. وفي الولايات المتحدة، يعمل كل مكتب ميداني من مكاتب "مكتب التحقيقات الفدرالي" تقريباً على قضايا إرهاب نشطة، لكنّ معظم هذه القضايا يكمن وراءها جانٍ وحيد، كما رأينا في هجوم سان برناردينو في كانون الأول/ديسمبر الماضي. لكنّ الوضع في أوروبا مخالف، فقد بدأ الانتقال إلى هجمات كبيرة موجهة من الخارج.

يُذكر أن عدة عوامل تساعد على تفسير هذا الاختلاف. أولاً، ففي حين أن الولايات المتحدة محمية من محيطين شاسعين، تقبع أوروبا على أعتاب سوريا والعراق. وبالتالي، من السهل وغير المكلف السفر إلى القارة بسبب إزالة معظم الحواجز التي تعيق الدخول. كما تفتقر أوروبا إلى نظام استخبارات وإنفاذ قانون متينٍ ومتكامل مثل ذلك الذي أنشأته الولايات المتحدة بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر. وليس هناك شك فيه أنه لا يمكن تحقيق نجاح مطلق، لكنّ الولايات المتحدة تتمتع بنموذج أفضل بكثير لمنع هذه الأنواع من الهجمات، وهو نموذج بدأت أوروبا الآن بإنشائه.

ونتيجة لذلك، تفتقر الكثير من السلطات المحلية في أوروبا إلى الموارد اللازمة للتعامل مع التهديد الحالي. فقد كانت بلدية مولينبيك على سبيل المثال تشمل 185 منصباً شاغراً لضباط الشرطة منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. ومنذ ذلك الحين، تم شغل 50 من هذه المناصب ولكن، لا يزال هناك 135 منصباً شاغراً. وقد قامت بلجيكا بالكثير من التغييرات الجيدة في الأشهر الثماني عشر الماضية، من بينها تأسيس مركز الانصهار بين الشرطة الوطنية والمحلية، لكنّ هذه الأمور تحتاج إلى وقت لتصبح نافذة المفعول، ولا سيما في ما يتعلق بالتوظيف.

 

أوليفييه ديكوتينيي

تلعب الفرص المتاحة والخبرة التكتيكية دوراً عندما يختار الإرهابيون المدينة التي سيستهدفونها: فقد كانت بروكسل على سبيل المثال منطقة انطلاق لعملية باريس، وكانت عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» متغلغلة أصلاً في المجتمع. بيد أن هجمات بروكسل جسدت أيضاً قراراً استراتيجياً لتوسيع عمليات «داعش» إلى أوروبا. فبعد أن حفر التنظيم الخلافة التي أعلنها بنفسه في قلب الشرق الأوسط، أعلن عن إقامة "ولايات" خارجية من خلال تأييد جماعات في نيجيريا وليبيا وسيناء وأماكن أخرى. ومع الهجمات الأخيرة في باريس وبروكسل واسطنبول، يقوم التنظيم الآن بنقل أرض معركته إلى أوروبا، وذلك ربّما رداً على الانتكاسات التي شهدها في العراق وسوريا.

ونتيجةً لذلك، أصبحت أوروبا بأكملها هدفاً للتنظيم، مع امتداد الشبكات الإرهابية وخطوط مشترياتها عبر القارة وإحباط المؤامرات في عدة بلدان. وقد أصدر العاملون على الترويج لـ  تنظيم «الدولة الإسلامية» تهديدات ضد مدن أوروبية إضافية، فضلاً عن إمكانية استدعاء التنظيم لـ 5000 مقاتل إرهابي أجنبي من أصل أوروبي على الأقل، ناهيك عن المتطرفين المحليين. ويدرك قادة تنظيم «داعش» جيداً أن القارة تواجه أزمات متعددة تتعلق بالاقتصاد والهجرة والهوية والمشروع الأوروبي نفسه. وتتماشى الهجمات الأخيرة مع مفهوم التنظيم الذي يعتبر أن المسلمين الغربيين هم في "منطقة رمادية"، حيث لا يسيرون على نهج الخلافة التي يتوهم التنظيم بها ولا يندمجون تماماً في التيار الغربي. ومن خلال الهجمات الإرهابية المتكررة، يأمل تنظيم «الدولة الإسلامية» بإثارة ردود فعل سياسية وأمنية عنيفة ضد هؤلاء المسلمين، مما سيدفع بهم إلى أحضان المتطرفين.

إن أوروبا ليست مجهزةً جيداً لمواجهة هذا التهديد. فتماماً كما تم إنشاء الاتحاد النقدي من دون اتحاد مالي، كذلك تم اعتماد حرية التنقل داخل أوروبا من دون إقامة تعاون أمني قوي بين الدول الأعضاء في الاتحاد أو على الحدود الخارجية. وقد أجرى الاتحاد الأوروبي عمليات ناجحة في إطار "السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة" الخاصة به، لكنّ هذه الأداة مصممة لإرساء الاستقرار في جوار الاتحاد الأوروبي (في البلقان، على سبيل المثال) أو حل الأزمات الأكثر بعداً (في أفريقيا، على سبيل المثال)، وليس الدفاع عن أوروبا نفسها.

ولحسن الحظ، يمكن لدول الاتحاد الأوروبي اتخاذ العديد من الخطوات لتحسين هذا الوضع، من بينها زيادة تبادل المعلومات الاستخباراتية، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار وكالة "يوروبول"، وإعطاء صلاحية أكبر لوكالة الحدود في الاتحاد الأوروبي، "فرونتكس"، وإنشاء نظام "سجلات أسماء ركاب أوروبي" من شأنه أن يسمح بتبادل بيانات السفر الجوي، وتحسين الجهود المبذولة لتتبع المدفوعات المجهولة. وعلى الرغم من ذلك لا يمكن فصل الأمن الداخلي عن الخارجي. فعدد قليل جداً من الدول الأوروبية يلتزم حالياً بإنفاق المبالغ المنصوص عليها للدفاع في إطار "حلف شمال الأطلسي" ("الناتو")، وحتى عدد أقل منها على استعداد في الواقع بإلزام قواتٍ خاصة بها في تنفيذ العمليات. وفي أعقاب مأساة باريس، استشهدت فرنسا بالمادة 42 (7) من "معاهدة الاتحاد الأوروبي" التي تلزم الدول الأعضاء على تقديم المساعدة إذا ما تعرضت دولة أخرى من الأعضاء لهجوم ما. واستجابة لذلك، أعربت حكومات الاتحاد الأوروبي بالإجماع عن دعمها، مع إلتزام بعضها (ألمانيا، على سبيل المثال) [بتزويد] قواتٍ وقدرات خاصة بها لتكملة الانتشار الفرنسي في منطقة الساحل الأفريقي أو بلاد الشام أو التخفيف عن هذه القوات، وهو انتشار من شأنه أن يعود بالنفع على القارة بأكملها.

وبالتالي، لا بد من تعميق هذه الجهود في أعقاب هجمات بروكسل، كما ويجب على استراتيجية السياسة الأمنية والخارجية الجديدة التي من المقرر أن يعتمدها الاتحاد الأوروبي هذا الصيف أن تعكس تلك الأولويات. ويعتمد مستقبل الاتحاد على قدرته على توفير الأمن للمواطنين وعلى تأكيد قيمه بثقة وثبات، والحرص على عدم بقاء هذه القيم مجرد وعود فارغة لأولئك الذين اختاروا اعتماد أسلوب العيش الأوروبي. وليس هناك شك في أن المخاطر كبيرة بالنسبة إلى أوروبا كما بالنسبة إلى الولايات المتحدة التي يمكن أن يُستهدف مواطنيها في الاتحاد الأوروبي ومنه، والتي قد تضطر إلى التعامل مع قارة مختلفة تماماً إذا ما فشل الأوروبيون في معركتهم هذه.

إلى ذلك، على الأوروبيين أن يحرصوا أيضاً على عدم تحويل هذا الوضع إلى لعبة مقارنة على غرار "نحن وهم". فهذا الانقسام لا يسقط في فخ تنظيم «الدولة الإسلامية» فحسب، بل يشكل أيضاً خطأً في الوقائع. فمعظم الشباب الأوروبيين الذين شاركوا في الجهاد السوري وُلدوا في فرنسا، وثلث المقاتلين الإرهابيين الأجانب الفرنسيين لم يولدوا في أسر مسلمة، بل اعتنقوا مباشرة نسخة الإسلام التي يتبعها تنظيم «داعش». وفي الوقت نفسه، فإن عدد المسلمين الأوروبيين الذين ينضمون إلى قوات الأمن في بلادهم أكثر بكثير من عدد أولئك الذين ينضمون إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، وهم يلعبون دوراً رئيسياً في محاربة التنظيم. إلا أن الفارق بين أوروبا والولايات المتحدة هو أن الارتكاز السلفي في دول الاتحاد الأوروبي يشكل إضافةً خطيرةً بشكل خاص إلى مشاكل الفقر والبطالة والتمييز المشتركة.

وأخيراً، من المهم أن نشير إلى الدور الذي تلعبه الجرائم العادية في المعادلة الأمنية الأوروبية. فالكثير من الذين شاركوا في الهجمات التي وقعت مؤخراً يتمتعون بتاريخ من الجرائم الصغيرة أو الأكثر خطورة، والتي أصبحت تشكل على نحو متزايد مساراً مرجحاً نحو الإرهاب.

 

إريك روساند

يجب أن توضع المشكلة الأمنية الأوروبية ذات الشقين في إطار محدد باعتبارها تشكل تحدياً لمكافحة الإرهاب على المدى القريب وتحدياً للوقاية على المدى الطويل. وفي هذا الصدد، لا بد من معالجة إحدى أبرز القضايا والتي تتجلى في الموارد. فللأسف، لا يتطابق تخصيص الموارد بتاتاً مع الخطاب الوقائي، بما في ذلك في الولايات المتحدة. إذ يتمتع الاتحاد الأوروبي بالشبكة الأكثر تفصيلاً للتوعية إزاء التطرف، وهي تنتج تحليلات وورش عمل عظيمة. ومع ذلك، لم يترجم الأمر بعد بتخصيص الموارد على مستوى البلديات لتنفيذ هذه الممارسات.

إن الثغرات في هياكل الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب ليست جديدة، والأمر سيان بالنسبة إلى وقوع هجمات إرهابية واسعة النطاق، فلطالما دعا المسؤولون الأوروبيون والأمريكيون إلى إجراء تغييرات منهجية لمعالجة كلا المشكلتين. ويعود أحد أسباب استمرار الفجوات إلى واقع أنّ هذه العملية غالباً ما تكون مدفوعة من القاسم المشترك الأدنى، مع عدم استعداد بعض الدول بكل بساطة لممارسة الإرادة السياسية اللازمة. وباختصار، لا تخلو أوروبا من هياكل مكافحة الإرهاب، فهذه الهياكل قائمة، إلا أنّها غير فاعلة.

ويكمن تحدٍ آخر في كيفية موازنة الدول الأوروبية ما بين الخصوصية والأمن. فقد شددت هذه الدول لفترة طويلة جداً على الخصوصية لدرجة جعلت هذا الشق يتداخل مع عملية توفير الأمن. والنقاش في هذا الإطار معقد جداً ونظام الاتحاد الأوروبي يشمل أقساماً كثيرة جداً إلى درجة أنّها تبطئ من جهود الإصلاح. وقد أدى هذا الوضع أيضاً إلى تعقيد جهود الولايات المتحدة للتنسيق مع الاتحاد الأوروبي حول مكافحة الإرهاب، إذ لا بد من انخراط عدة وكالات بشكل منفصل، وفي كثير من الأحيان لا تضم أياً منها "المنسق الفعلي لجهود مكافحة الإرهاب" في الاتحاد الأوروبي والذي يفتقر في جميع الأحوال إلى السلطة اللازمة لأن اختصاصه وموارده محدودة جداً.

وبالتطلع نحو المستقبل، من شأن الكثير من الحلول لمشاكل مكافحة الإرهاب في أوروبا أن تنطوي على عملية تمكين الجهات الفاعلة دون الوطنية، مثل قوات الشرطة المحلية والبلديات. بغية تحقيق هذه الغاية، شجعت الولايات المتحدة التبادل بين المدن لتتمكن السلطات الأمريكية من مشاركة دروسها المكتسبة، والعكس بالعكس. فعلى سبيل المثال، كانت مدينة فيلفورده في بلجيكا تتمتع بأعلى مستوى من نصيب الفرد من عدد المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذي يتوجهون إلى العراق وسوريا، لذلك سافر مسؤولون محليون إلى كولومبوس في ولاية أوهايو الأمريكية واجتمعوا بسلطات إنفاذ القانون وغيرها من السلطات لمناقشة أفضل الممارسات لمنع الأفراد المعرّضين للخطر من المغادرة. وبمجرد تطبيق هذه الدروس في فيلفورده، انخفض عدد هؤلاء المقاتلين بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع عدة دول أخرى في أوروبا (على سبيل المثال، الدنمارك وهولندا) ببرامج مبتكرة على مستوى المجتمعات المحلية تتعامل مع التحديات نفسها التي تواجهها السلطات البلجيكية في بروكسل. لذلك، فالسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يتم اعتماد هذه البرامج في مولينبيك؟ فالاتصالات والاستخبارات ليست السبيل الوحيد لتعقب الشبكات الإرهابية والقبض على العقول المدبرة للإرهاب، إذ يلعب أفراد المجتمع دوراً هاماً أيضاً عبر الإبلاغ عن العلامات المبكرة للتطرف. وفي هذا الإطار، لا يخفى على أحد أن عبد السلام كان قادراً على إيجاد ملاذ آمن في مولينبيك، مدينته الأصلية، وكان من الممكن أن يبلغ بعض أفراد هذا المجتمع بوجوده، لكنّ الاستثمار البلجيكي في هذا النوع من جمع المعلومات الاستخبارية لم يصل بعد إلى هذا المستوى.

وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أنه بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر، استمر الأوروبيون في تذكير الولايات المتحدة بعدم المبالغة بردها على الهجمات بما يمس حقوق الإنسان. أما الآن، وفيما تتعرض أوروبا للهجوم، فقد تراجع هذا الخطاب بشكل ملحوظ. بيد أن خطر المبالغة في رد الفعل خطر حقيقي. لذا، فبينما يسعى الاتحاد الأوروبي إلى اتباع منهجية متوازنة لمقاربة أحدث التهديدات، يجب أن يكون على يقين من عدم توليد أفراد أكثر تطرفاً.

 

أعد هذا الملخص أ. ج. بيلوف.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2598

Terror in Europe: Combating Foreign Fighters and Homegrown Networks

Matthew Levitt, Olivier Decottignies, and Eric Rosand

Also available in العربية

March 31, 2016

Current and former officials from the United States and Europe examine next steps for counterterrorism efforts after the Brussels attacks.

On March 25, Matthew Levitt, Olivier Decottignies, and Eric Rosand addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Levitt is the Institute's Fromer-Wexler Fellow and director of its Stein Program on Counterterrorism and Intelligence. Decottignies is a diplomat-in-residence at the Institute and a member of the French Foreign Ministry. Rosand directs "The Prevention Project: Organizing Against Violent Extremism," based at the Global Center on Cooperative Security; he served until recently as counselor to the undersecretary of state for civilian security, democracy, and human rights. The following is a rapporteur's summary of their remarks.


After the tragic terrorist attacks in Brussels, Europe as a whole and Belgium in particular are facing a twofold problem. First, there is much work to be done from the counterterrorism perspective. The fact that Brussels plotter Salah Abdeslam was able to hide out in his hometown since the November attacks in Paris is a concern. Many EU member states are not yet connected to the information-sharing databases that Europol has put in place. According to Europol, around 5,000 EU citizens have traveled to warzones in Syria and Iraq, yet only 2,786 foreign terrorist fighters (FTFs) have been recorded in its database. Worse, over 90 percent of these reported fighters came from just five member states. The EU must integrate intelligence sharing more fully among all of its members.

The second problem is social integration. Many of the people who join the Islamic State (IS) feel like they have gone from "zero to hero" -- for them, embracing an ideology and being a part of a group as it grows is an extremely empowering experience. The large Muslim community in the Molenbeek district of Brussels has become so isolated that their children do not attend school or speak the local language; similarly, only 8 of 114 imams in the entire capital speak any of the local languages. Molenbeek is also the second-poorest municipality in the country, with the second-youngest population, high unemployment and crime rates, and a nearly 10 percent annual population turnover.

While the Brussels attacks were a wakeup call for the rest of the world, the turning point for European counterterrorism officials was actually the thwarting of a terrorist cell in Verviers in January 2015. That raid uncovered a plot being directed by Abdelhamid Abaaoud from Athens via cellphone; he would later play a key role in the Paris attacks as well. As a Department of Homeland Security intelligence bulletin presciently warned at the time, the multijurisdictional nature of the Verviers plot would pose a significant problem moving forward. In the United States, almost every FBI field office is working on active terrorism cases, but most are of the lone-offender variety, as seen in the San Bernardino attack last December. In Europe, however, a shift toward spectacular foreign-directed attacks has begun.

Several factors help explain this difference. First, while the United States is protected by two vast oceans, Europe is right on the doorstep of Syria and Iraq. It is easy and cheap to travel to the continent because most barriers of entry have been removed. Europe also lacks a robust, integrated intelligence and law enforcement system like the United States established after the September 11 attacks. There is no such thing as a 100 percent success rate, but America has a much better model for preventing these types of attacks -- a model that Europe is just now beginning to put in place.

As a result, many local authorities in Europe lack the resources they need to cope with the current threat. For example, Molenbeek had 185 unfilled police officer positions as of last November; they have since filled 50 of them but are still 135 short. Belgium has made a lot of good changes in the past eighteen months, including a fusion center between national and local police, but these things need time to take effect, particularly with regard to staffing.


Matters of opportunity and tactical experience play a role when terrorists are choosing a city to strike: for instance, Brussels had been a staging area for the Paris operation, and Islamic State operatives were already instilled in the community. Yet the Brussels attacks also epitomize a strategic decision to extend IS operations into Europe. After carving out its self-styled caliphate in the heart of the Middle East, the group proclaimed outer "provinces" by endorsing groups in Nigeria, Libya, the Sinai, and elsewhere. With the latest attacks in Paris, Brussels, and Istanbul, it is now exporting the fight to Europe, perhaps in response to setbacks in Iraq and Syria.

Consequently, the whole of Europe is a target, with terrorist networks and procurement lines spanning the continent and plots being foiled in multiple countries. IS propagandists have issued threats against additional European cities, and the group can call on at least 5,000 FTFs of European origin, not to mention homegrown radicals. IS leaders are well aware that the continent is facing multiple crises related to economics, migration, identity, and the European project itself. The recent attacks also fit within the group's notion that Western Muslims are in a "grey zone," neither following the ways of the fantasized caliphate nor fully integrating with the Western mainstream. Through repeated terrorist attacks, IS hopes to provoke a political and security backlash against these Muslims, thus pushing them into the arms of the radicals.

Europe is not well equipped to stand up to this threat. Just as the monetary union was created without a fiscal union, free movement within Europe was established without strong security cooperation among member states or on the outer borders. The EU has conducted successful operations within the framework of its Common Security and Defense Policy, but that instrument was tailored to stabilize the EU neighborhood (e.g., in the Balkans) or resolve more distant crises (e.g., in Africa), not to defend Europe proper.

Fortunately, EU states can take several steps to improve the situation, including increased intelligence sharing, both bilaterally and in the framework of Europol; a more robust mandate for the EU's border agency, Frontex; a European Passenger Name Records system that would allow the sharing of air travel data; and improved efforts to track anonymous payments. Internal and external security cannot be separated, though. Only a handful of European countries currently meet their NATO defense spending commitments, and even fewer are actually willing to commit troops to operations. After the Paris tragedy, France invoked Article 42(7) of the Treaty on European Union, which obligates member states to extend assistance when a fellow member is attacked. In response, EU governments unanimously expressed support, with some (e.g., Germany) committing troops and capabilities to supplement or relieve French deployments in the Sahel or the Levant -- deployments that benefit the whole continent.

These efforts should be deepened in the wake of Brussels, and the new security and foreign policy strategy that the EU is due to adopt this summer should reflect those priorities. The union's future depends on its ability to deliver security to citizens and assert its values with confidence, making sure that these values do not remain empty promises for those who chose to embrace the European way of life. The stakes are high, including for the United States, whose citizens can be targeted in and from the EU, and who may have to deal with a very different continent if Europeans fail in their struggle.

Europeans must also be careful not to turn the situation into "us and them." Not only does this dichotomy play right into the Islamic State's trap, it is also factually wrong. Most of the European youths who have participated in the Syrian jihad were born in France, and a third of French FTFs were not born into Muslim families -- rather, they converted directly to the IS brand of Islam. Meanwhile, European Muslims join their country's security forces in far greater number than they join IS, and they play a key role in fighting the group. The difference between Europe and the United States is that Salafist predication in EU countries puts a uniquely dangerous spin on the shared problems of poverty, unemployment, and discrimination.

Finally, it is important to note the role that ordinary crime plays in the European security equation. Many of the operatives involved in recent attacks have a history of petty or more serious crime, which is becoming an increasingly likely pathway to terrorism.


Europe's two-pronged security problem should be framed as a near-term counterterrorism challenge and a long-term prevention challenge. In this regard, one of the biggest issues to grapple with is resources. Unfortunately, resource allocation never matches prevention rhetoric, including in the United States. The EU has the most elaborate radicalization awareness network imaginable, and it turns out great analysis and workshops. Yet this has not translated into resources being allocated at the municipal level to implement these practices.

The gaps in the EU's counterterrorism structures are not new, nor is the occurrence of large-scale terrorist attacks -- European and U.S. officials have long been advocating systemic changes to address both problems. Part of the reason why the gaps persist is because the process is often driven by the lowest common denominator, with some countries simply unwilling to exert the required political will. In short, Europe is not without counterterrorism structures -- they exist, they just don't work.

Another challenge lies in how European countries balance privacy and security. For too long they have emphasized privacy to a degree that interferes with security provision. The debate is so complex, and the EU system so hydra-headed, that it slows down reform efforts. This situation also complicates U.S. efforts to coordinate with the EU on counterterrorism -- multiple agencies must be engaged separately, and oftentimes none of them are the actual EU Counter-Terrorism Coordinator, who in any event lacks the requisite authority because his mandate and resources are so limited.

Looking forward, a lot of the solutions to counterterrorism problems in Europe will involve empowering subnational actors such as local police forces and municipalities. Toward that end, the United States has encouraged city-to-city exchanges so that lessons learned by American authorities can be shared and vice versa. For example, Vilvoorde, Belgium, had the highest per capita number of FTFs leaving for Iraq and Syria, so local officials traveled to Columbus, Ohio, and met with law enforcement and other authorities to discuss best practices for preventing at-risk individuals from leaving. Once they implemented these lessons in Vilvoorde, the number of FTFs dropped dramatically.

Furthermore, several other places in Europe (e.g., Denmark and the Netherlands) have innovative community-level programs that deal with the exact same challenges Belgian authorities face in Brussels. So why aren't these programs being implemented in Molenbeek? Communications and intelligence are not the only way to track terrorist networks and catch terrorist masterminds; community members also play a role by reporting early signs of radicalization. It is no secret that Abdeslam was able to find a safe haven back home in Molenbeek; some people in that community likely could have provided notice of his presence, but Belgium's investment in that sort of intelligence gathering is not there yet.

Finally, it is worth noting that after 9/11, Europeans endlessly reminded the United States not to let its response to the attacks overreach in regard to human rights. Now that Europe is under attack, such rhetoric has decreased significantly. The risk of overreacting is real, however, so as the EU seeks a balanced approach to the latest threats, it must be sure not to create more radicalized individuals.

This summary was prepared by A. J. Beloff.