أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1919

سوريا وتركيا: البُعد الخاص بـ «حزب العمال الكردستاني»

سونر چاغاپتاي

متاح أيضاً في English

5 أبريل 2012


 

"بالنظر إلى موقف أنقرة القوي رداً على قمع نظام بشار الأسد للانتفاضة السورية نجد أن العلاقات السورية التركية آخذة في التفكك."

 

ثمة اعتقاد منتشر على نطاق واسع بين جماعات المعارضة السورية بأن دمشق بدأت تسمح لـ «حزب العمال الكردستاني» - وهو جماعة مسجلة على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للمنظمات الإرهابية - بالعمل مرة أخرى في سوريا. وإذا عدنا إلى عام 1998 نجد أن النظام السوري كان قد كبح نشاط «حزب العمال الكردستاني» [«الحزب»] على أرضه وقطع العلاقات مع هذه المنظمة بعد أن هددت أنقرة بغزو سوريا حول نشاط «الحزب». وبعد ذلك تحسنت العلاقات بين تركيا وسوريا تمشياً مع سياسة تركيا في الشرق الأوسط التي تكون بمقتضاها "أي دولة تساعد تركيا ضد «حزب العمال الكردستاني» دولة صديقة وأية دولة تساعد «حزب العمال الكردستاني» دولة عدوة."

ومع ذلك، ففي الآونة الأخيرة ونظراً لموقف أنقرة المتشدد رداً على حملة القمع التي شنها نظام بشار الأسد ضد الانتفاضة السورية أخذت العلاقات السورية التركية تتفكك. ومما زاد من توتر العلاقة هي التقارير الواردة في الإعلام التركي عن موقف دمشق المتساهل تجاه «حزب العمال الكردستاني» وفرعه المحلي وهو «حزب الاتحاد الديمقراطي» في سوريا. غير أن نشاط «حزب العمال الكردستاني» المتجدد في سوريا لا يضر فقط بالعلاقات الثنائية بين البلدين بل يمكن أيضاً أن يحد من فعالية سياسة أنقرة ضد الأسد. غير أن واشنطن بحاجة إلى دراسة هذه المسألة واتخاذ خطوات للتعامل مع وجود «حزب العمال الكردستاني» في سوريا.

كيف أنهت أنقرة الدعم السوري لـ «حزب العمال الكردستاني»

تأسس «حزب العمال الكردستاني» في عام 1978 في وادي البقاع في لبنان الذي احتلته سوريا في ذلك الحين. وقد دعمت موسكو ذلك التطور لكي تزعزع استقرار تركيا التي كانت تمثل عضواً بارزاً في حلف شمال الاطلسي خلال "الحرب الباردة". وبإدارتهم حرباً بالوكالة ضد أنقرة بواسطة «حزب العمال الكردستاني» فإن السوفيت والسوريين قد زودوا الجماعة بالتدريب والسلاح. وقد شن «حزب العمال الكردستاني» بعض الغارات من سوريا إلى داخل تركيا، كما انخرط في هجمات إرهابية. ومع انهيار الشيوعية انتهى الدعم السوفيتي لـ «حزب العمال الكردستاني» لكن سوريا استمرت في إيواء المجموعة لكسب ثقل ضد أنقرة في النزاعات الثنائية. وعلى وجه التحديد، طالبت دمشق بمحافظة هاتاي التركية واختلفت مع أنقرة حول تقاسم مياه نهري دجلة والفرات.

وسعياً لإنهاء إيواء سوريا لـ «حزب العمال الكردستاني» سلكت تركيا في البداية طريقاً دبلوماسياً في محاولة لإقناع دمشق بإنهاء تلك السياسة. إلا أن ذلك المسار لم ينجح. فقد أنكر السوريون أنهم كانوا يؤوون «حزب العمال الكردستاني» رغم أن زعيم الجماعة عبد الله أوجلان قد أجرى مقابلات مع وسائل الإعلام الدولية من موقعه في العاصمة السورية. ثم حاولت أنقرة اتباع استراتيجية أكثر صرامة: فباستغلال انتعاش علاقتها الاستراتيجية مع إسرائيل التي تحد سوريا من الجنوب، هددت تركيا بغزو سوريا ما لم تمنع هذه الأخيرة نشاط «حزب العمال الكردستاني» في أراضيها. وقد نجح هذا النهج وطردت سوريا أوجلان إلى خارج البلاد حيث تم اعتقاله فيما بعد بواسطة ضباط أتراك وبمساعدة أمريكية وتم إيداعه السجن. كما وقعت دمشق أيضاً "بروتوكول أضنة" مع تركيا عام 1998 واعدة بإنهاء كل دعمها لـ «حزب العمال الكردستاني».

وفي السنوات التي تلت ذلك مباشرة تأكدت الاستخبارات التركية وضباط الجيش التركي من أن نظام الأسد قد توقف في الحقيقة عن إيواء «حزب العمال الكردستاني»، وفي المقابل حصل تحسن في العلاقات التركية السورية.

ظهور مشكلة «حزب العمال الكردستاني» مجدداً

منذ بدء الانتفاضة السورية في ربيع 2011، تتخذ أنقرة موقفاً حازماً ضد القمع الذي يمارسه نظام الأسد. فقد أوصت تركيا في البداية ألا يستخدم الأسد العنف، ولما لم يلق هذا الرجاء اهتماماً تبنت أنقرة خطاباً أشد لهجة تجاه الأسد وبدأت تعرض توفير لجوء لأعضاء "المجلس الوطني السوري" الذي يمثل مجموعة المعارضة. كما قدمت تركيا أيضاً ملاذاً آمناً للاجئين السوريين الفارين من الاضطهاد فضلاً عن استضافة بعض الأعضاء من مجموعة المعارضة المسلحة التي يمثلها "الجيش السوري الحر".

وفي الوقت نفسه ظهرت تقارير مفادها أن الأسد كان يسمح لـ «حزب العمال الكردستاني» و«حزب الاتحاد الديمقراطي» بالعمل داخل سوريا. وفي أواخر 2011 على سبيل المثال سمحت دمشق لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي» بفتح ست "مدارس لغات" كردية في شمال سوريا حيث تستخدمها الجماعة الآن لغرض سياسي. وما هو أكثر من ذلك، تردد في آذار/ مارس 2012 أن «حزب العمال الكردستاني» قد نقل ما بين 1500 و 2000 من أعضائه إلى سوريا من "جبال قنديل" على طول الحدود العراقية الإيرانية حيث احتفظت الجماعة هناك بمقرات قيادتها ومعسكراتها خلال السنوات العشر الماضية.

البنية التحتية لـ «حزب العمال الكردستاني» في سوريا

تعتبر سوريا هي الدولة الإقليمية الوحيدة التي جنَّد فيها «حزب العمال الكردستاني» أعداداً كبيرة من الأكراد [خارج تركيا]. وأحد الأسباب هي أن دمشق - التي حرمت في الماضي الكثير من الأكراد من الحصول على الجنسية السورية - قد حاولت تسيير الإحباط القومي الكردي باتجاه «حزب العمال الكردستاني» وضد تركيا. ومع ذلك فمنذ بداية الانتفاضة السورية تحاول دمشق إعادة تقييم سياستها تجاه الأكراد السوريين عارضة على ما يقرب من 300000 كردي من مجردي الجنسية، الحصول على جنسية "عربية سورية" لإضعاف المعارضة. وقد تمتع «حزب العمال الكردستاني» بالدعم بين الأكراد السوريين أيضاً لأن الكثيرين من الأكراد السوريين والأتراك الذين يعيشون عبر حدود طولها 560 ميلاً هم أقارب، كما يتردد صدى الرسالة السياسية للجماعة بين المجتمعات على كلا جانبي خط الحدود.

وبناءاً على ذلك فإن ما يقدر بنحو من 20 إلى 30 بالمائة من أعضاء «حزب العمال الكردستاني» المتشددين والذي يقدر عددهم بـ 5000 شخص يُعتقد أنهم سوريون أكراد. ويتمتع هذا «الحزب» بدعم أقوى في المناطق الكردية شمال غرب سوريا قرب حلب وفي عفرين وفي "جبل الكرد" المتاخم للحدود التركية. كما أن المنطقة الكردية شمال غرب سوريا محاطة بمناطق سكنية عربية وتركمانية لكن من الممكن أيجاد مناطق سكنية كردية عبر الحدود التركية أيضاً. إن الحقيقة بأن جيرانهم الكرد الوحيدين يعيشون في تركيا قد عرَّض أكراد شمال غرب سوريا لانتقالات كردية من تركيا من بينها تلك من «حزب العمال الكردستاني».

ولدى دمشق العديد من الأسباب لسماحها لـ «حزب العمال الكردستاني» و«حزب الاتحاد الديمقراطي» أن يكونا نشطان من جديد وهي كما يلي:

• استخدام الأسد للجماعة لقمع المتظاهرين الأكراد مثلما حدث في عفرين في شباط/ فبراير 2012. وفي 29 آذار/ مارس أفادت وكالة رويترز أن المعارضة السورية قد اتهمت «حزب الاتحاد الديمقراطي» بـ "العمل كأداة تنفيذية لدى الأسد" من خلال قمع المظاهرات في المناطق الكردية.

• تجمعت المعارضة السورية الكردية في أغلبها حول "المجلس الوطني الكردي"، وعليه، فمن خلال تعزيز صورة «حزب العمال الكردستاني» يأمل النظام أن يدق إسفيناً في هذه الوحدة ويعرض بديلاً يعيد توجيه الغضب الكردي نحو أنقرة.

• ربما يكون «حزب العمال الكردستاني» مفيداً في إحباط التدخل المحتمل عبر الحدود من جانب تركيا لوقف القمع السوري أو بعبارة أخرى خلق مصيدة. وربما يحدث مثل هذا التدخل في محافظة إدلب شمال غرب سوريا التي شهدت عدداً كبيراً نسبياً من الإصابات في صفوف المدنيين لكنها أيضاً تشمل عفرين و"جبل الكرد". وهكذا فالتدخل التركي هنا يمكن أن تكون له آثار مرتدة بما يجبر أنقرة على التصدي للتمرد الذي يقوده «حزب العمال الكردستاني» في تلك التضاريس الجبلية بالمنطقة. والأكثر من ذلك أن ارتباط "جبل الكرد" بـ "جبال أمانوس" عبر الحدود التركية يوفر لـ «حزب العمال الكردستاني» و«حزب الاتحاد الديمقراطي» سبيلاً إلى وسط تركيا. ولـ «حزب العمال الكردستاني» خبرة واسعة في التجول عبر هذه التضاريس وكان قد استخدمها في الماضي لنقل إرهابيين إلى داخل تركيا.

 

إن المخاوف من الآثار "المرتدة" والحاجة إلى بناء تحالف دولي ضد دمشق سوف تخفف على الأرجح من الموقف التركي الأكثر تشدداً في الوقت الحالي. ومع ذلك فإن سياسة أنقرة نحو سوريا ربما تصبح أكثر تصلباً على المدى البعيد. وتقول تقارير المخابرات التركية الأخيرة إنه على الرغم من وعد النظام بإنهاء جميع نشاطات «حزب العمال الكردستاني» في سوريا إلا أن الأسد قد بدأ يسمح لهذا «الحزب» بالعمل حتى قبل انتفاضة ربيع 2011. ويتردد أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مقتنع أن مثل هذه الخطوة تؤكد خداع الأسد لتركيا واستهانته بسياسة تركيا ما قبل الانتفاضة التي تمثلت بالحفاظ على علاقات ودية مع دمشق.

ومن جانبه فإن «حزب الاتحاد الديمقراطي» الذي لم يكن قد انضم إلى "المجلس الوطني الكردي" أو "المجلس الوطني السوري" يمكن أن يستفيد من النزاع الحاصل بين أنقرة ودمشق. فهذه الجماعة تنقل أعضاء مسلحين إلى سوريا وتبني قاعدة سياسية هناك. كما أن «حزب الاتحاد الديمقراطي» يضع نفسه في موضع جيد للاستفادة من السقوط المرجح للأسد على أمل أن يصبح لاعباً رئيسياً في القضية السورية الكردية القومية وهي القضية التي يكتنفها بشكل فريد أسلحة ومسلحون. وفي الوقت نفس فإنه بالتعاون مع الأسد يبدو أن «حزب العمال الكردستاني» يصطف مع السياسة السورية التي تتبناها إيران وروسيا في محاولة لكسب ود رعاته السابقين.

ونظراً للكيفية التي تُجسِّد بها قضية «حزب العمال الكردستاني» آراء الأتراك تجاه جيرانهم فإن التقارير الإعلامية عن النشاط المتجدد لـ «حزب العمال الكردستاني» في سوريا يمكن أن تساعد على حشد الرأي العام التركي لدعم سياسة أقوى تجاه الأسد. وخلال العام الماضي كانت مثل هذه التقارير نادرة لكن الوجهة الأقوى المناهضة للأسد التي يتم حالياً تبنيها في تركيا يمكن أن تغير هذا الواقع. وأثناء اجتماع "أصدقاء الشعب السوري" في 1 نيسان/ أبريل في اسطنبول عبَّر أردوغان عن معارضته الثابتة للأسد. ويمكن لواشنطن أن تعتبر عدد الأخبار التي يوردها الإعلام التركي عن دعم الأسد لـ «حزب العمال الكردستاني» و «حزب الاتحاد الديمقراطي» مقياساً للغضب التركي المتصاعد واستعداد أنقرة للتحرك ضد الأسد.

وتحتاج واشنطن أيضاً إلى دراسة وجود «حزب العمال الكردستاني» و«حزب الاتحاد الديمقراطي» في سوريا. وحيث يصل الربيع إلى "جبال قنديل" المرتفعة في العراق فإن لدى «حزب العمال الكردستاني» الآن قدرة تكتيكية على نقل المزيد من المسلحين من العراق وإلى داخل سوريا ليعزز وجوده في سوريا، وفي الوقت نفسه يتفادى عملية تركية مرتقبة عبر الحدود في منطقته. وفي المسعى لمعالجة وجود «حزب العمال الكردستاني» و«حزب الاتحاد الديمقراطي» في سوريا فمن الممكن أن يتكوّن شركاء الولايات المتحدة من أنقرة والجماعات السورية الكردية والمعارضة السورية، والأهم من ذلك التعاون مع القيادة العراقية الكردية التي لها في الوقت نفسه تأثير على السوريين الأكراد وعلاقات قوية مع أنقرة. ويمكن للأفكار المكتسبة من هذه الدراسة أن تساعد على تخفيف المخاوف التركية من الوقوع في فخ، وتوفر لتركيا وحلفائها حيزاً لأخذ زمام المبادرة في سياستهم تجاه سوريا.

 

سونر چاغاپتاي هو مدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1919

Syria and Turkey: The PKK Dimension

Soner Cagaptay

Also available in العربية

April 5, 2012


Among Syrian opposition groups, the belief is widespread that Damascus has been allowing the Kurdistan Workers Party (PKK) -- a group on the State Department's Foreign Terrorist Organizations list -- to operate once again in Syria. Back in 1998, the Syrian regime curbed PKK activity on its soil and cut ties with the organization after Ankara threatened to invade over the issue. Thereafter, relations between Turkey and Syria improved, in line with Turkey's Middle East policy whereby "any country that helps Turkey against the PKK is a friend and any country that helps the PKK is an enemy."

Lately, however, given Ankara's tough stance in response to the Bashar al-Assad regime's crackdown on the Syrian uprising, Syrian-Turkish ties have been unraveling. Further straining the relationship are reports in the Turkish media of Damascus's tolerant attitude toward the PKK and its local franchise, the Democratic Union of Syria (PYD). Yet renewed PKK activity in Syria not only harms bilateral ties, it could also limit the effectiveness of Ankara's policy against Assad. Washington needs to study this issue and take steps to tackle the PKK presence in Syria.

How Ankara Ended Syrian Support for the PKK

The PKK was established in 1978 in Lebanon's Beqa Valley, which was then occupied by Syria. Moscow supported this development in order to destabilize Turkey, a key NATO member during the Cold War. In running a proxy war against Ankara through the PKK, the Soviets and Syrians provided the group with training and arms. The PKK made forays into Turkey from Syria, engaging in terrorist attacks. With the collapse of communism, Soviet support to the PKK ended, but Syria continued to harbor the group to gain leverage against Ankara in bilateral disputes. Namely, Damascus claimed the Turkish Hatay province and disagreed with Ankara on sharing the waters of the Euphrates and Tigris rivers.

In seeking to end Syria's harboring of the PKK, Turkey first took the diplomatic route, attempting to persuade Damascus to end the policy. This approach did not work. The Syrians denied they were sheltering the PKK even as the group's leader, Abdullah Ocalan, gave on-site interviews to the international media from the Syrian capital. Ankara then tried a tougher strategy: buoyed by its strategic relationship with Israel to Syria's south, Turkey threatened to invade unless Syria curbed PKK activity in its territory. This approach worked. Syria kicked Ocalan out of the country, whereupon he was apprehended by Turkish officials, with American assistance, and sent to prison. Damascus also signed the 1998 Adana Protocol with Turkey, promising to end all its support to the PKK.

In the years that immediately followed, Turkish intelligence and military officers verified the Assad regime's claim that it had, in fact, stopped harboring the PKK. Relations between Turkey and Syria improved in turn.

Reemergence of the PKK Issue

Since the Syrian uprising began in spring 2011, Ankara has taken a firm stand against the Assad regime's crackdown. Turkey first recommended that Assad not use violence. But when this plea went unheeded, Ankara adopted harsher rhetoric toward Assad and began offering refuge to members of the Syrian National Council (SNC) opposition group. Turkey also provided safe haven to Syrian refugees fleeing persecution, as well as hosting some members of the armed opposition group the Free Syrian Army.

Simultaneously, the reports surfaced that Assad was allowing the PKK and the PYD to operate inside Syria. In late 2011, for example, Damascus permitted the PYD to open six Kurdish "language schools" in northern Syria, which the group now uses for political work. What is more, in March 2012 the PKK reportedly moved between 1,500 and 2,000 of its members to Syria from the Qandil enclave along the Iraq-Iran border, where the group has maintained its headquarters and camps over the past decade.

PKK Infrastructure in Syria

Outside Turkey, Syria is the only regional country in which the PKK has recruited significant numbers of Kurds. One reason is that Damascus, which in the past denied many Kurds citizenship, has tried to channel Kurdish nationalist frustration toward the PKK and against Turkey; however, since the beginning of the Syrian uprising, Damascus has tried to recalibrate its policy toward Syrian Kurds, offering approximately 300,000 stateless Kurds "Syrian Arab" citizenship to weaken the opposition. The PKK has enjoyed support among Syrian Kurds also because many Syrian and Turkish Kurds who live across the 560-mile border are relatives, and the group's political message echoes among communities on both sides of this line.

Accordingly, an estimated 20 to 30 percent of the PKK's nearly 5,000 militant members are thought to be Syrian Kurds. The PKK enjoys stronger support in the Kurdish areas of northwestern Syria near Aleppo, in Afrin, and in Jabal Kurd (Kurd Mountain), which abuts the Turkish border. The Kurdish enclave of northwestern Syria is surrounded by Arab and Turkmen settlements, but across the Turkish border one finds Kurdish settlements. The fact that their only Kurdish neighbors live in Turkey has exposed Kurds of northwestern Syria to Kurdish movements from Turkey, including the PKK.

Damascus has a number of reasons for allowing the PKK-PYD to become active again:

  • Assad has used the group to crack down on Kurdish demonstrators, such as in Afrin in February 2012. On March 29, Reuters reported that the Syrian opposition had accused the PYD of "acting as enforcers for Assad" by putting down demonstrations in Kurdish areas.

  • The Syrian Kurdish opposition has mostly coalesced around the Kurdish National Council (KNC); by boosting the profile of the PKK, the regime hopes to drive a wedge into this unity and offer an alternative that redirects Kurdish ire toward Ankara.

  • The PKK may be useful in thwarting a potential cross-border intervention by Turkey to stop the Syrian crackdown -- in other words, creating a booby trap. Such an intervention could occur in the northwestern Syrian province of Idlib, which has witnessed a relatively large number of civilian casualties but also includes Afrin and Jabal Kurd. A Turkish intervention here might boomerang, forcing Ankara to address a PKK-led insurgency over the region's mountainous terrain. What is more, Jabal Kurd links with the Amanos Mountains across the Turkish border, providing the PKK-PYD with a path to central Turkey. The PKK has vast experience navigating this terrain and, in the past, has used it to transport terrorists into Turkey.

Concerns about a "boomerang" effect and the need to build an international coalition against Damascus will likely moderate a more activist Turkish stance for the time being. In the long term, however, Ankara's Syria policy may harden. Recent Turkish intelligence reports claim that despite the regime's promise to end all PKK activity in Syria, Assad began allowing the PKK to operate even before the spring 2011 uprising. Turkish prime minister Recep Tayyip Erdogan is reportedly convinced that such a move confirms Assad's insincerity toward Turkey, and flouts Turkey's pre-Syrian-uprising policy of keeping friendly ties with Damascus.

For its own part, the PYD, which has joined neither the KNC nor the SNC, could benefit from the Ankara-Damascus dispute. The group is moving armed members into Syria and building a political base there. The PYD is positioning itself to benefit from Assad's likely fall, hoping to become a key player in the Syrian Kurdish nationalist cause, one uniquely stocked with weapons and militants. At the same time, by cooperating with Assad, the PKK appears to be aligning itself with the Syria policy espoused by Iran and Russia, to curry favor with its erstwhile patrons.

Policy Suggestions for Washington

Given how the PKK issue shapes the Turks' views of their neighbors, media reports on renewed PKK activity in Syria could help mobilize Turkish public opinion to support a more active policy toward Assad. Over the past year, such reporting has been rare. But the stronger anti-Assad line being adopted in Turkey could change this reality. During the April 1 "Friends of the Syrian People" meeting in Istanbul, Erdogan voiced his unwavering opposition to Assad. Washington could view the number of Turkish media stories on Assad's support for the PKK-PYD as a metric of rising Turkish anger and Ankara's willingness to act against Assad.

Washington also needs to study the PKK-PYD presence in Syria. With spring arriving at the high-elevation Qandil enclave in Iraq, the PKK now has tactical ability to move even more militants out of Iraq and into Syria, boosting its presence in Syria while fleeing Turkey's anticipated cross-border operation into the enclave. U.S. partners in the endeavor to tackle the PKK-PYD presence in Syria could include Ankara, Syrian Kurdish groups, the Syrian opposition, and more importantly with the Iraqi Kurdish leadership, which simultaneously has sway over the Syrian Kurds and strong ties with Ankara. The insights gained from such study could help alleviate Turkish concerns about walking into a booby trap and provide Turkey and its allies with room to take the initiative in their Syria policy.

Soner Cagaptay is director of the Turkish Research Program at The Washington Institute.