أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2907

تعزيز "قوات الأمن العراقية"

إسماعيل السوداني و مايكل نايتس

متاح أيضاً في English فارسی

27 كانون الأول/ديسمبر 2017


في 9 كانون الأول/ديسمبر، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رسمياً النصر في حرب العراق ضد تنظيم «الدولة الإسلامية». وعندما تولى منصبه في عام 2014، كانت هذه الجماعة تسيطر على ثلث البلاد، بما في ذلك أربع وعشرين مدينة وثلاثة ملايين شخص وعدة حقول نفطية، ولكن تنظيم «داعش» طُرد حالياً من كافة مراكز التجمعات السكانية وحقول النفط الرئيسية [وذلك بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات] من فترة ولاية العبادي التي أمدها أربعة أعوام. أما الجهة الفاعلة الرئيسية في هذا التحوّل المدهش فهي "قوات الأمن العراقية"، التي تشمل "جهاز مكافحة الإرهاب" والجيش والشرطة الاتحادية و«قوات الحشد الشعبي» وقوات "البيشمركة" والقوات المساعدة القبلية والشرطة المحلية والوكالات الاستخباراتية وقوات حماية الحدود والمنشآت. وفي الآونة الأخيرة، أعلن رئيس أركان الجيش الفريق الركن عثمان الغانمي أن عام 2018 سيكون "سنة إعادة بناء" «قوات الأمن العراقية»، بينما شدّد العبادي على مهمة حيوية قد تسهّل هذه العملية، وهي إعادة جميع الأسلحة التي تمّ توزيعها خلال الحرب إلى سيطرة الدولة.

التحديات المستقبلية لـ "قوات الأمن العراقية"

منذ عام 2014، تعلّمت "قوات الأمن العراقية" رص الصفوف ضد العدو الذي تركّز في عدد محدود من المدن والجيوب الريفية، معظمها على طول وديان الأنهار المأهولة التي تتمتع بشبكات طرق جيدة. ومن المرجح أن تحصل المرحلة التالية من المعركة - التي ستكون أشبه بحملة لمكافحة التمرد/الإرهاب أكثر منها حرباً - في المواقع الجبلية والصحراوية الكائنة في دلتا النهر الشبيهة بالأدغال التي يصعب الوصول إليها وقد تمتد إلى الحدود مع سوريا. وسوف تتفرّق عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية»، وبالتالي ستحتاج "قوات الأمن العراقية" إلى مواجهة هذا الانتشار بالمثل. وعوضاً عن استدراج قوات العدو إلى المعركة والقضاء عليها، سيتمثل التحدي الأساسي في حماية السنّة المحليين واستمالتهم في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» من أجل الحصول على معلومات استخباراتية عن التنظيم ووضع حدّ لتجنيده المزيد من العناصر. [وفي هذا الصدد]، فإن بروز فصيل تابع لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» في الآونة الأخيرة بصورة جديدة في محافظة ديالى ("أصحاب الرايات البيضاء" أو "السفيانيين" أو "الفدائيين") يشير إلى أن مهمة تدمير التنظيم أبعد ما تكون عن الاكتمال.

وبالإضافة إلى محاربة فلول تنظيم «الدولة الإسلامية»، على الحكومة العراقية معالجة بعض المشاكل الأمنية الهامة التي تفاقمت خلال الحرب. وتتمثل إحدى المشاكل الملحة في التهديد الذي تشكله الميليشيات والعصابات الإجرامية والقبائل المسلحة في البصرة - محافظة بالغة الأهمية تصدّر 3.5 ملايين برميل من النفط يومياً وتؤمّن أكثر من 95 في المائة من العائدات الحالية للحكومة العراقية. ومنذ انسحاب قوات الجيش المحلية في عام 2014، شهدت المحافظة نزاعات قبلية شديدة، حيث استخدم المقاتلون القنابل الصاروخية وقذائف الهاون عند أطراف حقول النفط الرئيسية. كما بدأت بعض ميليشيات البصرة تسرق النفط، مدّعية انتمائها إلى «قوات الحشد الشعبي» في حين أنها في الواقع تنفذ عملياتها على بُعد 400 ميل (ما يزيد عن 643 كم) من أقرب جبهة قتال. وفي المرة الأخيرة التي حصل فيها هذا الأمر بين عامي 2006 و2007، تفاقمت المشكلة بسرعة لتتحول إلى عملية تهريب بمليارات الدولار واستلزمت قيام "قوات الأمن العراقية" بشن حملة كبرى - حملت اسم عملية "صولة الفرسان" - لتحرير البصرة من الميليشيات.

وثمة تحدٍ أمني آخر يتطور بسرعة وهو خطر تمرد الأكراد في المناطق المتنازع عليها مثل كركوك، حيث أعادت القوات الاتحادية مؤخراً ترسيخ وجودها العسكري. فهذه المناطق بحاجة ماسة إلى آليات أمنية مشتركة تسمح للوحدات الاتحادية والكردية بتقاسم المسؤوليات الأمنية في المناطق المختلطة عرقياً والتي لا تزال موضع نزاع بموجب الدستور العراقي.

إعادة هيكلة "قوات الأمن العراقية" و«قوات الحشد الشعبي»

ثمة قاسم مشترك بين جميع المهمات الواردة أعلاه، ألا وهو: حاجة العراق إلى قوات أمنية محترفة تثق بها كافة المجموعات العرقية والطائفية في البلاد. وحالياً، يبدو أن القوات التي تحظى بالقدر الأكبر من الثقة هي "جهاز مكافحة الإرهاب"، والجيش، والشرطة الاتحادية، ولكن كل واحد منها سيتطلب قدرٍ كبير من إعادة الهيكلة والتحديث خلال السنوات القادمة. فالعديد من وحداتها تضم أقل من 60 في المائة من قوامها المقرر أصلاً، وتحتاج جميعها إلى المزيد من التدريب والعتاد القابل للصيانة وقطع الغيار. ويتجلى النقص بشكل خاص في وحدات "التمكين" مثل اللوجستيات، والمخابرات، والمدفعية، والدعم الجوي والخدمات الطبية.

وسيتمثل الحل الأكثر احتمالاً الذي ستتخذه الحكومة العراقية في ترشيد الألوية التي يناهز عددها المائة والتي تفتقر إلى العديد اللازم ضمن عدد أصغر من الوحدات المجهزة بشكل أفضل والمتمتعة بعدد كافٍ من العناصر. ومن شأن ذلك أن يحدّ من ازدواجية المقرات الرئيسية والوحدات اللوجستية ويجعل التشكيلات المقاتلة أكثر فعالية. ومن الأمثلة المبكرة على هذه المقاربة كتائب الحراسة الشخصية التي تم تخصيصها لحماية العديد من كبار السياسيين قبل عام 2014. وخلال الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، اعتُبرت هذه الوحدات بمثابة إهدار للموارد وتمّ حلّها لكي يمكن إدراج أفرادها وأسلحتها في "قوات الأمن العراقية".

واليوم، لا بدّ من تفكيك «قوات الحشد الشعبي» بطريقة مماثلة ودمجها في القوات العسكرية التي تشرف عليها وزارتي الداخلية والدفاع و"جهاز مكافحة الإرهاب". وتضمّ «قوات الحشد الشعبي» بعض أفضل الجنود العراقيين الذين يستحقون دعماً لا يمكن أن تقدمه سوى هذه الوزارات، مثل التدريب والخدمات الطبية ومعاشات التقاعد العسكرية الخاصة بالإسكان، بالإضافةً إلى الحصول على مساعدات دولية. ومن غير المنطقي الشروع في إقامة مؤسسة أمنية جديدة لهذه القوات في الوقت الذي تسير فيه فعلاً الوزارات العراقية القائمة على الطريق نحو التعافي وتحتاج بشدة إلى القوى البشرية المدربة والأسلحة واللوجستيات والمال. كما أن دمج عناصر «قوات الحشد الشعبي» في الجيش كأفراد وليس كوحدات كاملة هو الوسيلة الوحيدة لضمان محافظة الدولة على سيطرتها الدائمة على هذه القوات.    

وبالمثل، ليس من المنطقي أن تواصل «قوات الحشد الشعبي» حمل أسلحة ثقيلة مثل الصواريخ المدفعية، والصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، والبنادق عديمة الارتداد، والآليات المدرعة. ولا بدّ من سحب هذه المعدات على الفور وإعادة توزيعها بين الوزارات القائمة في إطار "قوات الأمن العراقية" كجزء من التوحيد اللوجستي المقترح للعام المقبل. كما أن تخزين هذه الأسلحة القادرة على زعزعة الاستقرار تحت سلطة الدولة هو السبيل الوحيد لضمان بقائها داخل البلاد وبعيداً عن متناول الميليشيات غير الشرعية أو العناصر الأجنبية.    

وحتى الآن، أشارت قطاعات مهمة من «قوات الحشد الشعبي» - مثل الوحدات القائمة على "العتبات المقدسة" و"سرايا السلام" التابعة لمقتدى الصدر - عن استعدادها لتسليم أسلحتها والاندماج في وزارات "قوات الأمن العراقية" كأفراد. مع ذلك، لا بدّ من معالجة هذه العملية بِتَرَوٍ وعناية من أجل السماح لجنود «قوات الحشد الشعبي» بتبنّي ثقافة الوزارات وليس العكس. وتتمثل إحدى السبل لتحقيق ذلك في توظيف قسم من عناصر كل وحدة من وحدات «قوات الحشد الشعبي» في الوزارات كل بضعة أشهر. وبهذه الطريقة، يمكن تقليص جميع وحدات هذه القوات تدريجياً بدلاً من تسريح العناصر الأقل خطورةً بوتيرة سريعة، في حين تبقى الوحدات الأكثر إثارة للقلق والمدعومة بعناصر أجنبية متأهبة بالكامل. وحين يتطوع جنود «قوات الحشد الشعبي»، فهم يوقعون عقوداً متجددة أمدها تسعون يوماً، لكي تتمكن الحكومة ببساطة السماح بانقضاء عقود معينة وتحويل عدد صغير من الجنود بشكل دائم من جدول رواتب «قوات الحشد الشعبي» إلى جداول رواتب الوزارات. ويمكن بعد ذلك إرسال هؤلاء العناصر إلى الأكاديميات العسكرية من أجل التطوع الفردي والتدريب والتأهيل.          

لقد شهد العراق أساساً سوابق مشجعة لهذه العملية. فمنذ عام 2015، خضع مئات المجندين الفرديين من «قوات الحشد الشعبي» لدورات تدريبية يجريها التحالف، وانضموا إلى ألوية جديدة في الجيش، وحاربوا في معارك كبرى على غرار معارك تكريت والرمادي والفلوجة والموصل. وقد سمح هذا النموذج للمجندين بالانضمام بحقٍّ إلى وحدات متعددة الأعراق والطوائف موالية للعراق وليست تابعة للقادة الفرديين لـ «قوات الحشد الشعبي». وبينما تواصل الحكومة عملية دمج مماثلة على مدى السنوات المقبلة، عليها أن تقلّص مهمة وحدات «قوات الحشد الشعبي» وتسليحها في حين تعيد تنظيم قيادتها بشكل كامل.  

التداعيات على شركاء التحالف

على الرغم من أن "قوات الأمن العراقية" تحتاج إلى الكثير من التطوير، إلّا أنها تسير في الاتجاه الصحيح، وبإمكان التحالف مساعدتها على المضي في هذا المسار. ومن خلال الجمع بين ستة بلدان من دول مجموعة الثماني وعدد من الجيوش المتقدمة الأخرى، تكون "قوة المهام المشتركة - »عملية الحل المتأصل«" بقيادة الولايات المتحدة أقوى ائتلاف للدول الحليفة تتشارك معه العراق حتى اليوم. وإذ يتفوّق التحالف في توفير الدعم المؤسسي لوزارات الأمن، عليه التركيز الآن على عدة مهام ذات صلة ضمن وزارتي الداخلية والدفاع و"جهاز مكافحة الإرهاب"، وهي:

·         ضم كبار مستشاري التحالف في كل وزارة من أجل بناء قدرات القيادة العراقية

·         الاستمرار في تقديم الاستخبارات والدعم الاستشاري المباشر إلى "قيادة العمليات المشتركة" العراقية

·         تشجيع مسؤولي الوزارات على صياغة عقيدة عراقية أصلية قائمة على أفضل ممارسات مكافحة التمرد

·         دعم تطوير "معهد اللغات للقوات المسلحة" في العراق من أجل توجيه جيل جديد من القادة نحو التبادلات الأجنبية والتعليم العسكري المتخصص.

لقد سبق أن ساعدت "قوة المهام المشتركة - »عملية الحل المتأصل«" بغداد على تحويل أفراد من «قوات الحشد الشعبي» إلى  متخرجين في الجيش. وبدعم من التحالف، يمكن لـ "قوات الأمن العراقية" مواصلة هذه العملية في عدة مواقع مثل "مجمع بسماية"، وقاعدة التدريب التابعة لوزارة الداخلية في بغداد، وأكاديمية ضباط الصف، ومدرسة المدفعية، وقاعدة التدريب في التاجي. وبعد ذلك، يمكن للمقاتلين المنقولين الاستفادة من كافة المزايا وخدمات الدعم التي يتلقاها جنود الوزارة الآخرون. وأخيراً، إذا [نجح] التحالف في الحفاظ على وجوده في العراق، فبإمكانه مساعدة "قوات الأمن العراقية" على ترسيخ الكفاءة في قلب مراكز التجنيد والأكاديميات العسكرية ومجالس اختيار الضباط.

 

العميد الركن إسماعيل السوداني شغل مناصب مختلفة في الجيش العراقي لفترة دامت ثلاثين عاماً من بينها منصب الملحق العسكري في الولايات المتحدة في الفترة بين 2007 و 2009. مايكل نايتس هو زميل "ليفر" في معهد واشنطن، وقد عمل في جميع محافظات العراق وأمضى بعض الوقت ملحقاً بقوات الأمن في البلاد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2907

Strengthening the Iraqi Security Forces

Ismael Alsodani and Michael Knights

Also available in العربية

December 27, 2017


Iraq's existing security institutions need bolstering, and the Popular Mobilization Forces can be incorporated into that process with the coalition's help.

On December 9, Prime Minister Haider al-Abadi officially declared victory in Iraq's war against the Islamic State (IS). When he first took office in 2014, the group controlled a third of the country, including two dozen cities, three million people, and several oil fields. As he ends his four-year term, however, IS has been pushed out of all major population centers and oil fields. The key actor in this spectacular turnaround is the Iraqi security forces (ISF), comprising the Counter-Terrorism Service (CTS), Army, Federal Police, Popular Mobilization Forces (PMF), Peshmerga, tribal auxiliaries, local police, intelligence agencies, and the border and facilities protection forces. Recently, Chief of Staff Gen. Othman al-Ghanimi stated that 2018 will be "the year of rebuilding" the ISF, and Abadi has emphasized a vital task that could facilitate this process: bringing all of the weapons distributed during the war back under state control.

FUTURE ISF CHALLENGES

Since 2014, the ISF have learned to mass forces against an enemy that was concentrated in a handful of cities and rural pockets, mostly along populated river valleys with good road networks. The next stage of the fight—less a war and more a counterinsurgency/counterterrorism campaign—will likely take place in mountain, desert, and jungle-like river delta locations that are difficult to access and may span the border with Syria. IS forces will spread out, and the ISF will need to mirror this dispersal. Rather than bringing enemy forces to battle and eliminating them, the main challenge will be protecting and winning over local Sunnis in areas of IS influence in order to gain intelligence on the group and limit its recruitment. The recent emergence of a rebranded IS faction in Diyala province (the "Steadfast Ones with White Flags") indicates that the job of destroying the group is far from complete.

In addition to fighting IS remnants, the Iraqi government needs to address some important security issues that were left to fester during the war. One pressing problem is the threat posed by militias, criminal gangs, and armed tribes in Basra, a crucial province that exports 3.5 million barrels of oil per day and generates over 95 percent of current Iraqi government revenues. Since the withdrawal of local Army forces in 2014, the province has witnessed intense tribal feuding, with fighters using rocket-propelled grenades and mortars at the edge of major oil fields. Some Basra militias have also begun to steal oil, claiming affiliation with the PMF while actually operating over 400 miles from the nearest battlefront. The last time this happened, in 2006-2007, the problem quickly escalated into a multi-billion-dollar smuggling racket that necessitated a major ISF campaign—Operation Saulat al-Fursan (Charge of the Knights)—to free Basra of militias.

Another rapidly developing security challenge is the risk of Kurdish insurgency in disputed areas such as Kirkuk, where federal forces recently reestablished a military presence. These areas urgently need joint security mechanisms that allow federal and Kurdish units to share security responsibilities in ethnically mixed areas that remain disputed under the Iraqi constitution.

ISF RESTRUCTURING AND THE PMF

A common thread runs through all of the missions described above: Iraq needs professional security forces that are trusted by each of the country's ethnic and sectarian groups. Currently, the most trusted forces are the CTS, Army, and Federal Police, but each of them will require significant restructuring and modernization in the coming years. Many of their units are manned at less than 60 percent of their intended strength, and all of them need more training, serviceable equipment, and spare parts. The shortfall is particularly acute in "enabler" units such as logistics, intelligence, artillery, air support, and medical services.

The Iraqi government's most likely solution will be to rationalize the hundred or so under-strength brigades into a smaller number of better-equipped, fully-manned units. This will reduce duplication of headquarters and logistics units and make combat formations more functional. One early example of this approach involved the bodyguard battalions allocated to many senior politicians prior to 2014. During the war against IS, these units were deemed a drain on resources and were dissolved so that their personnel and weapons could be folded into the ISF.

Today, the PMF should be broken up in a similar manner and incorporated into the military forces overseen by the Interior Ministry, Defense Ministry, and CTS. The PMF include some of Iraq's best troops, and they deserve the support that only these ministries can offer, such as training, medical services, military housing pensions, and access to international assistance. It makes no sense to embark on building a new security institution for the PMF when Iraq's existing ministries are already well on the road to recovery and are starving for trained manpower, weapons, logistics, and money. Incorporating PMF personnel into the military as individuals rather than whole units is also the only way to ensure that the state retains control over them permanently.

Likewise, it makes no sense for the PMF to continue holding heavy weaponry such as artillery rockets, antitank guided missiles, recoilless rifles, and armored vehicles. This equipment should be recalled immediately and redistributed among the existing ISF ministries as part of next year's proposed logistical consolidation. Warehousing these potentially destabilizing weapons under state control is the only way to ensure that they remain inside the country and out of the hands of illegal militias or foreign operatives.

Thus far, significant segments of the PMF—such as the "Atabat" shrine-based units and Moqtada al-Sadr's Saraya al-Salam (Peace Companies)—have signaled that they are willing to surrender their weapons and be incorporated into ISF ministries as individuals. Yet the process needs to be undertaken slowly and carefully so that PMF troops adopt the culture of the ministries and not the other way around. One way to achieve this is to roll parts of each PMF unit into the ministries every few months. This way, all PMF units can be gradually drawn down together, as opposed to quickly demobilizing the least threatening elements while the more worrisome foreign-backed units remain fully mobilized. When PMF troops enlist, they sign rolling ninety-day contracts, so the government can simply let certain contracts expire and transfer a constant trickle of troops from the PMF payroll to that of the ministries. These personnel can then be sent to military academies for individual enlistment, training, and qualification.

Iraq has already witnessed encouraging precedents for this process. Since 2015, hundreds of individual recruits from the PMF have passed through coalition training courses, joined new Army brigades, and fought in major battles such as Tikrit, Ramadi, Fallujah, and Mosul. This model allowed recruits to be woven into truly multiethnic, cross-sectarian units that are loyal to Iraq, not tied to individual PMF commanders. As the government pursues a similar process of incorporation over the coming years, it should scale down the mission and armament of PMF units while completely reshuffling their leadership.

IMPLICATIONS FOR COALITION PARTNERS

Although the ISF need a lot more development, they are headed in the right direction, and the coalition can help them keep that bearing. Drawing together six G-8 countries and numerous other advanced militaries, the U.S.-led Combined Joint Task Force-Operation Inherent Resolve (CJTF-OIR) is the most powerful collection of allies Iraq has partnered with to date. The coalition excels at providing foundational support to the security ministries, so it should now focus on several related tasks within the Interior Ministry, Defense Ministry, and CTS:

  • Embed senior coalition advisors in each ministry in order to build up Iraqi leadership capacity
  • Continue providing direct intelligence and advisory support to the Iraqi Joint Operations Command
  • Encourage ministry officials to formulate an authentically Iraqi doctrine of counterinsurgency best practices
  • Support the development of Iraq's Defense Language Institute in order to steer a new generation of leaders toward foreign exchanges and professional military education.

CJTF-OIR has already helped Baghdad turn individual PMF members into Army graduates. With coalition support, the ISF can continue this process at locations such as the Besmaya Range Complex, the Interior Ministry training base in Baghdad, and the noncommissioned officer academy, artillery school, and training base at Taji. Transferred fighters can then receive the full scope of benefits and support services that other ministry troops receive. Finally, if the coalition sustains a presence in Iraq, it can help the ISF place competency at the heart of recruitment centers, military academies, and officer selection boards.

Brig. Gen. Ismael Alsodani (Ret.) served for nearly thirty years in the Iraqi Army and as defense attaché to the United States from 2007 to 2009. Michael Knights, a Lafer Fellow with The Washington Institute, has worked in all of Iraq's provinces and spent time embedded with the country's security forces.