أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2838

مكاسب قصيرة الأمد لمقامرة عباس، لكن مقابل أي ثمن نهائي؟

غيث العمري

متاح أيضاً في English

27 تموز/يوليو 2017


في 26 تموز/يوليو، وفي محاولته إعادة بناء علاقاته وأهميته الدبلوماسية والسياسية، هدّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتصعيد ما لم تبطل إسرائيل جميع الاجراءات المتخذة في القدس في أعقاب الاعتداء الإرهابي الذي وقع 14 تموز/يوليو وأودى بحياة شرطيين إسرائيليين. ولم يكن هذا التهديد بالتصعيد عنيفاً في الظاهر، بيد أنه ينطوي على مخاطر عالية للغاية نحو الخروج عن نطاق السيطرة. وبعد وقت قصير من إدلاء عباس بتصريحاته، أزالت إسرائيل ما تبقّى من الهيكليات الأمنية بعد أن كانت قد أبعدت بالفعل أجهزة كشف المعادن - التي تمّ تركيبها في أعقاب اعتداء 14 تموز/يوليو وشكّلت الشرارة الأساسية للسخط الفلسطيني - استجابةً للدبلوماسية الأردنية والدولية.      

وفي حين نسب عباس الفضل في انتهاء الأزمة إلى نفسه، ليس من المعروف ما إذا كان سيتمكن من السيطرة على التطورات على الأرض. وتتحمل إسرائيل بعض اللوم أيضاً. فلو أنها عمدت إلى تطبيق قرارها بالعودة بشكل أسرع إلى الوضع الذي كان سائداً قبل 14 تموز/يوليو، لكانت الأزمة قد انتهت بنصرٍ للدبلوماسية الإسرائيلية والأردنية والدولية.

الخلفية

منذ اندلاع أزمة "الحرم القدسي الشریف/جبل الھیکل" في 14 تموز/يوليو التي أسفرت عن مقتل شرطيين إسرائيليين وإقدام القوات الإسرائيلية بعدها على قتل مطلقي النار، اعتُبر كل من عباس و"السلطة الفلسطينية" وحركة «فتح» غائبين إلى حدّ كبير. وكانت إسرائيل والأردن الطرفين الدبلوماسيين الرئيسيين في هذه الأزمة، حيث كان قد تمّ الاعتراف بالمملكة الهاشمية على أنها الوصيّة على الأماكن المقدسة الإسلامية في القدس، وذلك في كل من معاهدة السلام التي وُقّعت عام 1994 بين الأردن وإسرائيل وفي معاهدة عام 2013 بين الأردن والفلسطينيين. وفي غضون ذلك، لم يكونوا سكان القدس الفلسطينيين المتورطين في الأزمة مرتبطين أساساً بأي حركة سياسية. وفي حين أدلى قادة حركة «فتح»  و"السلطة الفلسطينية" بتصريحات منذ البداية، وكثير منها كانت تحريضية، إلّا أن دعوات «حماس» الناشطة والمنسّقة بشكل جيد والتي دعت للتصعيد قد هيمنت على الرسالة العلنية. وحيث شعر عباس بتهميشه المتزايد، تصرف وفق تهديد «فتح» القائم منذ فترة طويلة بقطع التعاون الأمني مع إسرائيل. غير أن هذه الخطوة الصارمة لم تستقطب الكثير من الاهتمام في الشارع الفلسطيني وطغت عليها المواجهات التي اندلعت يوم الجمعة 21 تموز/يوليو وقُتل فيها ثلاثة فلسطينيين وأعقبها لاحقاً إزالة أجهزة الكشف عن المعادن.        

غير أن إزالة أجهزة الكشف التي حصلت على الأرجح في وقت متأخر من مساء 24 تموز/يوليو لم تنهِ الأزمة، وذلك نظراً لبقاء البنية التحتية الأمنية الأساسية في مكانها - وبشكلٍ خاص السقالات الحديدية المستخدمة لتركيب كاميرات المراقبة الأمنية. وواصل المصلّون المسلمون رفض دخول "الحرم القدسي الشریف/جبل الھیکل" من دون العودة التامة إلى الوضع الذي كان سائداً قبل 14 تموز/يوليو. واستغلت حركة «حماس» هذه التطورات، حيث دعت إلى "يوم غضب" يوم الجمعة 28 تموز/يوليو. فقد واجهت هذا الوضع المتطور من خلال دعوة عباس إلى اتخاذ تدابير تصعيدية تهدف بوضوح إلى استعادة أهميته ومكانته.

التحليل

على المدى القصير، أتت خطوة عباس بثمارها. فبعد وقت قصير من تصريحاته، أجرى مكالمة هاتفية - الأولى له منذ اندلاع الأزمة - مع العاهل الأردني الملك عبدالله وافق خلالها الزعيمان على التنسيق، مما رسّخ عملياً مكانة عباس من جديد كمحاور أساسي. ومن الناحية السياسية، سمح لنفسه الادعاء بأن تحديه أجبر إسرائيل على التراجع عن كافة التدابير الأمنية التي اتخذتها.

غير أن هذه المكاسب الفورية قد تكون مكلّفة للغاية على المدى الطويل. ومن غير المرجح أن يكون الأردن، الحريص دائماً على حماية دوره الخاص والمتميز في القدس، سعيداً بمشاركة المنصة الدبلوماسية مع عباس (والتنازل عنها في وقت لاحق لصالحه)، كما أن العلاقات المتوترة أساساً بين "السلطة الفلسطينية" والأردن قد تتفاقم نتيجة لذلك. وقد يخسر الآن عباس - الذي واجه انتقادات من قبل المجتمع الدولي بسبب سوء إدارته وسلبيته الدبلوماسية -  ما تبقى من أصول السمعة الأساسية لديه، وهي: التزام متصوّر بعدم اللجوء إلى العنف.    

وعلى الأرض، قد تؤدي خطوة عباس إلى دوامة جامحة تتسبب في تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية. وبالفعل، بدأ نشطاء حركة «فتح» بالإعداد لنشاط مثير، كما أن التوترات عالية بسبب الإجراءات الإسرائيلية في القدس والخطاب التحريضي القادم من مختلف الدوائر الفلسطينية والعربية. وإذا جرت مظاهرات كبيرة يوم الجمعة، سواء كانت للاحتجاج أو للاحتفال، سيكون خطر التصعيد ملموساً. أما نشطاء «فتح»، الذين يشعرون بالإحباط منذ فترة طويلة على ما يعتبرونه إهمال عباس ويُعرفون بعدم الانضباط في أفضل الظروف، فقد يتجاهلون دعوات الرئيس الفلسطيني لإبقاء التظاهرات سلمية. وتضم لائحة النشطاء فصيل "التنظيم"، وهو عنصر مسلح تابع لحركة «فتح» شارك في الأعمال الإرهابية خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، واشتبك خلال الأشهر الأخيرة بشكل متقطع مع قوات الأمن التابعة لـ "السلطة الفلسطينية"، ولا سيما في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية. ومن ناحية أخرى، لدى حركة «حماس»، التي سعت منذ فترة طويلة إلى إشعال فتيل المواجهات في الضفة الغربية بهدف إضعاف عباس و"السلطة الفلسطينية"، عدد كبير من الحوافز لجعل الاحتجاجات عنيفة، وهي مهمة سهلة نسبياً. وفي المقابل، قد يؤدي رد مفرط من جانب إسرائيل إلى ارتفاع عدد الإصابات في صفوف الفلسطينيين.

أما بالنسبة لإسرائيل، فإن عدم العودة بشكل كامل وفوري إلى الوضع الذي كان سائداً ما قبل 14 تموز/يوليو في أعقاب التفاهم الدبلوماسي مع الأردن، أفسح المجال أمام عباس للوقوع في سياسة حافة الهاوية التي ينتهجها. وبالفعل، فبعد أن قررت إسرائيل التخفيف من حدّة الأزمة، بدأت تعتمد خطة التنفيذ البطيء لتجرّد بذلك الخطوة من قوتها التحسينية المحتملة. وستهيمن الآن القوى التي تهدّد بالتصعيد على مشهد الرد على - إن لم يكن حل - أحد عناصر الأزمة، وهو "الحرم القدسي الشریف/جبل الھیکل"، بدلاً من الدعوة للدبلوماسية التي سيتم إضعاف مؤيديها.

وستتمثل إحدى النتائج الأخرى لهذه التطورات زيادة توتر العلاقات بين إسرائيل والأردن. وعلى الرغم من التوصل إلى حلّ ظاهري لحادثة 23 تموز/يوليو التي أقدم فيها حارس أمن إسرائيلي في سفارة البلاد في عمّان على قتل مهاجم وأحد المارة، بقيت القضية متأزمة وتسببت بازدياد العلاقات سوءاً بين البلدين. واعتُبر التعاون بين إسرائيل والأردن حول هذه المسألة في بادئ الأمر - على الرغم من أن كلا الجانبين أنكرا رسمياً وجود أي مقايضة - المحرك لإنهاء أزمة القدس. بيد أنه رداً على التطورات في القدس، دعا العاهل الأردني إسرائيل في 27 تموز/يوليو، إلى مقاضاة الحارس بدلاً من معاملته كبطل.

الخاتمة

وبالنسبة لجميع الأطراف، تتمثل الأولوية القصوى بالتعاون إلى أقصى حد ممكن لضمان عدم تدهور الوضع الأمني يوم الجمعة 28 تموز/يوليو [قُتل فلسطينيَيْن اثنيْن في الضفة الغربية وقطاع غزة، الأول عندما حاول مهاجمة جنود إسرائيليين بسكين، قرب الخليل، والثاني في مواجهات عنيفة بالقطاع، في "يوم غضب" فلسطيني احتجاجاً على تقييد الشرطة الإسرائيلية الدخول إلى المسجد الأقصى أثناء أداء صلاة الجمعة. وأجبرت قوات من الشرطة والوحدات الخاصة في جيش الدفاع الإسرائيلي" والمخابرات - كانت قد استبقت يوم الجمعة بتعزيزات زاد قوامها على 5 آلاف عنصر - عشرات آلاف الفلسطينيين على أداء صلاة الجمعة في شوارع مدينة القدس، وسمحت لمن تتجاوز أعمارهم الخمسين عاماً فقط بالدخول إلى المسجد]. وتحقيقاً لهذه الغاية، على واشنطن إقناع الفلسطينيين بالضرورة الملحة لاستئناف التعاون الأمني وإقناع الفلسطينيين والإسرائيليين على السواء بأهمية الحد من احتمالات المواجهة وممارسة أقصى قدر من ضبط النفس. وعلى وجه الخصوص، يتعين على كل من إدارة ترامب وحلفائه العرب الإقليميين أن يُفهموا عباس بشكل واضح أن التهديد باللجوء إلى العنف، ولو بشكل ضمني، غير مقبول وتترتب عليه تكاليف واضحة وجلية.

وحالما ومتى زال الخطر الأمني الوشيك، فإن أحد الدروس الرئيسية المستفادة من هذه التطورات، هو أن الفشل في التعويل على الدبلوماسية بشكل كامل أثناء الأزمات - والاعتماد على الدبلوماسية لحل الأزمات - سيشجع مؤيدي العنف الذين سيكونون دائماً على استعداد لملء الفراغ.

 

غيث العمري هو زميل أقدم في معهد واشنطن ومؤلف تقريره الأخير "الحوكمة كمسار نحو التجدد السياسي الفلسطيني". وقد عمل سابقاً في مناصب استشارية مختلفة مع السلطة الفلسطينية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2838

Short-Term Dividends for Abbas's Gamble, but at What Price?

Ghaith al-Omari

Also available in العربية

July 27, 2017


The Palestinian president has maneuvered his way back into the political discussion -- partly as a result of Israel's failure to act promptly on diplomatic understandings with Jordan -- but his call for "escalatory measures" could carry dire consequences.

In a bid to reestablish his diplomatic and political relevance, Palestinian president Mahmoud Abbas on July 26 threatened an escalation unless Israel rescinds all measures enacted in Jerusalem after the July 14 terrorist attack that killed two Israeli policemen. The threatened escalation was ostensibly nonviolent but has an extremely high risk of spinning out of control. Shortly after Abbas made his statements, Israel removed residual security structures after having already taken down metal detectors -- which had been installed after July 14 and served as the main spark for Palestinian discontent -- in response to Jordanian and international diplomacy.

While Abbas declared credit for ending the crisis, no one knows whether he will be able to control developments on the ground. Israel, too, bears its share of the blame. If it had more speedily implemented its decision to return fully to the pre-July 14 situation, the crisis could have ended with a victory for Israeli, Jordanian, and international diplomacy.

Background

Since the al-Haram al-Sharif/Temple Mount crisis began July 14 with the murder of two Israeli policemen and the subsequent killing of the gunmen by Israeli forces, Abbas, the Palestinian Authority (PA), and the president's Fatah movement have been largely regarded as absent. Israel and Jordan acted as the main diplomatic players, with the Hashemite Kingdom having been recognized as the custodian of the Islamic holy sites in Jerusalem both in the 1994 Jordan-Israel peace treaty and in a 2013 treaty between Jordan and the Palestinians. The Palestinian Jerusalemites involved in the crisis, meanwhile, were mainly unaffiliated with any political movement. And while Fatah and PA leaders made statements from the outset, many of which were inflammatory, public messaging was dominated by energetic and well-coordinated Hamas calls for escalation. Sensing his own growing marginalization, Abbas acted upon Fatah's longstanding threat to sever security cooperation with Israel. This drastic move, however, did not gain much traction on the Palestinian street and was overshadowed by the clashes on Friday July 21, in which three Palestinians were killed, and later by the removal of the metal detectors.

The removal of the detectors, though, which likely occurred late on July 24, did not end the crisis. This was because residual security infrastructure -- mainly metal scaffolding used to mount security cameras -- remained. Muslim worshipers continued to refuse to enter the al-Haram al-Sharif/Temple Mount without a full return to the pre-July 14 situation. Hamas seized on this development, calling for a "day of rage," to occur Friday July 28. It was faced with this developing situation that Abbas made his call for escalatory measures, evidently to restore his relevance.

Analysis

In the short term, Abbas's move has paid off. Soon after his announcements, he held a telephone conversation -- his first since the outbreak of the crisis -- with King Abdullah of Jordan in which the two leaders agreed to coordinate, in effect establishing Abbas again as an indispensable interlocutor. Politically, he positioned himself to claim that his defiance had forced Israel's walk-back of all its security measures.

These immediate gains, however, may prove very costly in the longer run. Jordan, ever vigilant about protecting its special role in Jerusalem, is unlikely to be happy about sharing the diplomatic stage with Abbas (and later ceding it to him), and already-tense PA-Jordan relations could suffer further as a result. Abbas -- having weathered criticism in the international community for his poor governance and diplomatic passivity -- could now also lose his key remaining reputational asset: a perceived commitment to nonviolence.

On the ground, Abbas's move could set in motion an uncontrollable downward spiral in the West Bank security situation. Already, Fatah activists have begun preparing for dramatic activity, and tensions are high owing both to the Israeli measures in Jerusalem and to inflammatory rhetoric coming from various Palestinian and Arab quarters. If large demonstrations take place Friday, whether in protest or celebration, the risk for escalation will be palpable. Fatah activists, long frustrated by what they see as Abbas's neglect and not known for discipline in the best of circumstances, may well override his call to keep demonstrations peaceful. Such activists include the Tanzim, an armed Fatah element that was involved in terrorist acts during the second Palestinian intifada and that, in recent months, has clashed intermittently with PA security forces, mainly in West Bank refugee camps. Meanwhile, Hamas, which has long sought to ignite confrontations in the West Bank with the goal of weakening Abbas and the PA, will be highly motivated to turn these protests violent, a relatively easy task. An excessive Israeli response, in turn, could cause high Palestinian casualties.

For Israel, a failure to return fully and immediately to the pre-July 14th situation following the diplomatic understanding with Jordan created an opening for Abbas to engage in his brinkmanship. Indeed, after deciding to de-escalate the crisis, Israel engaged in a slow-drip implementation, robbing the move of its potential ameliorative force. Ascendant in responding to -- if not resolving -- the al-Haram al-Sharif/Temple Mount component of the crisis will now be those forces who threaten escalation rather than advocating diplomacy, whose proponents will be weakened.

Another consequence of these developments will be further strained Israeli relations with Jordan. Despite its apparent resolution, the July 23 incident in which an Israeli security guard at the country's embassy in Amman killed an assailant and a bystander has remained at crisis levels -- indeed worsened. Israel-Jordan cooperation on this matter, though both sides officially deny a quid pro quo, was initially viewed as the driver to end the Jerusalem crisis, but on July 27 the Jordanian king, in response to the developments in Jerusalem, called on Israel to prosecute the guard rather than treating him like a hero. 

Conclusion

For all sides, the most immediate priority is cooperating to the extent possible to ensure the security situation does not deteriorate on Friday July 28. To this end, Washington must impress on Palestinians the urgency of resuming security cooperation and on both Palestinians and Israelis the importance of reducing the potential for confrontation and exercising maximum restraint. Specifically, both the Trump administration and its regional Arab allies need to convey unmistakably to Abbas that threatening violence, even implicitly, is unacceptable and comes with a clear, discernible cost.

If and when the immediate security risk passes, one major lesson from these developments will be that a failure to fully embrace diplomacy during crises -- and to credit diplomacy for resolving crises -- will embolden proponents of violence, who will always be waiting to fill the vacuum. 

Ghaith al-Omari is a senior fellow at The Washington Institute and author of its report Governance as a Path to Palestinian Political Rejuvenation. Previously, he served in various advisory positions with the Palestinian Authority.