أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2275

التمويل السعودي لـ تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»

لوري بلوتكين بوغارت

متاح أيضاً في English

23 حزيران/يونيو 2014


في 13 حزيران/يونيو أعلن مسؤولون في وزارة الخزانة الأمريكية أن المملكة العربية السعودية هي "على الموجة نفسها" مع الولايات المتحدة من حيث اتفاقهما على أهمية وضع حد لعمليات تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش») - الذراع السابق لـ تنظيم «القاعدة» - الذي يشن حالياً الجهاد في العراق وسوريا. ومع ذلك لا تزال تُطرح التساؤلات حول الدعم المالي السعودي لهذه الجماعة. وتستوجب معالجة هذه التساؤلات تكوين فهمٍ أفضل لثلاثة مسائل هي: نطاق الدعم الرسمي - إن وُجد - الذي تقدمه الحكومة السعودية لـ تنظيم «داعش»؛ وسماح الحكومة بتقديم التبرعات الخاصة للتنظيم؛ والأهمية النسبية للهبات السعودية بالمقارنة مع مصادر الدخل الأخرى التي تتوفر للجماعة.

تمويل حكومي؟

لم تظهر في الوقت الراهن أي أدلة موثوقة على تقديم الحكومة السعودية الدعم المالي لـ تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام». فالرياض تعتبر هذه الجماعة منظمةً إرهابية تشكل تهديداً مباشراً للأمن في المملكة. وفي آذار/مارس صنّف وزير الداخلية بشكل رسمي «داعش» ككيان إرهابي، إلى جانب «جبهة النصرة»، و «الإخوان المسلمين»، والمتمردين الحوثيين في اليمن، و «حزب الله» السعودي. وقد جاء هذا التصنيف ليحظّر على سكان السعودية مدّ الجماعة بالدعم بشتّى أشكاله.

ويقيناً، كثيرةٌ هي الحكومات في المنطقة وخارجها التي تموّل في بعض الأحيان الأحزاب المعادية من أجل الإسهام في بلوغ أهداف معينة في سياساتها. ولا ريب أن الرياض استلذّت بالزحف السني الأخير الذي قادته «الدولة الإسلامية في العراق والشام» ضد الحكومة الشيعية في العراق، وكذلك بالمكاسب التي حققها الجهاديون في سوريا على حساب الرئيس بشار الأسد. ومع ذلك، فإن اعتبار الرياض بأن خطر «داعش» الإرهابي وشيك قد يحول دون تمويل الجماعة بشكل رسمي (مع أننا لن نفاجأ إذا علمنا بحدوث تعاون لوجستي محدود - وربما اتصال غير مباشر- هدفه تعزيز المواقع السنية في سوريا وما يتعداها، أو بتسريب الأموال والمواد من الثوار المدعومين من السعودية إلى «داعش»).

وجاء تصريحٌ من قبل وزارة الداخلية في أوائل أيار/مايو ليلقي الضوء على وجهة نظر السعودية حيال تهديد «الدولة الإسلامية في العراق والشام» على أرضها. فقد اتهم المسؤولون في هذا التصريح عناصر «داعش» السعوديين المتواجدين في سوريا بتشجيع إخوانهم المواطنين على اغتيال الشخصيات الدينية البارزة والمسؤولين الأمنيين داخل المملكة فضلاً عن تخطيط الاعتداءات ضد المرافق الحكومية والمصالح الأجنبية. وقد زُعم أن لبعض المتورطين في تلك المؤامرات المحلية اتصالات بتنظيمَي «داعش» و «القاعدة في شبه الجزيرة العربية» - وهذا الأخير مقره في اليمن حيث يشكل التهديد الإرهابي الأشد حدّةً للمملكة العربية السعودية. وعند صدور هذا التصريح، كانت الشرطة قد اعتقلت تسعةً وخمسين مواطناً سعودياً وثلاثة من الرعايا الأجانب وجميعهم متورطين في القضية، علماً بأنها لا تزال تبحث عن أربعة وأربعين آخرين من المشتبه بهم.

التبرعات الخاصة

هناك اعتقاد خاطئ بأن المملكة العربية السعودية لا تعترض سبيل تمويل الجهات السعودية الخاصة للتنظيمات الإرهابية العاملة في سوريا، بما فيها تنظيم «داعش». لكن أحد أبرز أنشطة مكافحة التمويل الإرهابي الملحوظة التي تمارسها الرياض هو مراقبتها للقطاع المالي الرسمي في البلاد من أجل ردع التبرعات المشبوهة. وبالفعل فإنّ حملات جمع الأموال التي تقام على مواقع التواصل الاجتماعي تسلط الضوء على التحديات التي تواجهها عملية إرسال هذه الأموال من السعودية إلى سوريا. ومن أجل الحرص على وصول المساهمات إلى سوريا، تُنصح الأطراف المانحة السعودية بإرسال الأموال إلى الكويت، التي طالما اعتُبرت واحدة من أكثر البيئات تسهيلاً للتمويل الإرهابي في الخليج العربي.

وفي السياق نفسه، إن تخوّف الرياض من الارتداد - أي اعتقادها بأن السماح لمواطنيها بدعم التنظيمات الإرهابية المعادية للعائلة المالكة آل سعود سيؤدي في نهاية المطاف إلى نشوب الاعتداءات على الأراضي السعودية - يسهم في تحفيز نهج المملكة العربية السعودية في مكافحة الإرهاب. ففي منتصف العقد الأول من الألفية الثالثة، عانت البلاد من سلسلة هجماتٍ مأساوية شنّها تنظيم «القاعدة» بالارتباط مع السعوديين الذين عادوا إلى وطنهم من الجهاد في أفغانستان، وقد كان لتلك التجربة أهمية كبيرة في تكوين الذهنية الراهنة. وكما ذُكر آنفاً، حظّرت الرياض رسمياً تقديم الهبات الخاصة إلى «الدولة الإسلامية في العراق والشام» وغيرها من التنظيمات حين صنّفتها كمنظمات إرهابية في آذار/مارس. وقد تكون هذه الخطوة مرتبطة بتخوف الحكومة المتزايد من انتساب السعوديين إلى الجماعات الإرهابية الأجنبية، ولربما تصادفت أيضاً مع التحقيقات في الخلية المحلية المرتبطة بـ تنظيم «داعش» التي أُعلن عنها في أيار/مايو الماضي.

واليوم لا يزال المواطنون السعوديون يشكلون مصدر تمويل ملحوظ للحركات السنية العاملة في سوريا. وفي الواقع أن الأطراف المانحة في الخليج العربي ككل - ويُعتقد أن السعوديين أكثرها إحساناً - أرسلت مئات الملايين من الدولارات إلى سوريا في السنوات الأخيرة، بما في ذلك إلى تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» وجماعات أخرى. وهناك دعم سعودي لـ «داعش» في المملكة العربية السعودية، وهذه الجماعة تستهدف السعوديين مباشرةً في حملاتها لجمع الأموال، لذلك تستطيع الرياض أن تقوم بما هو أكثر من مجرد الحد من التمويل الخاص. وقد ألمح المسؤولون الأمريكيون إلى أن تضافر السياسات واللوجستيات والإمكانيات المحدودة أدى إلى إعاقة الجهود السعودية الأكثر فعالية لمكافحة تمويل الإرهاب. إن إحدى المشاكل ذات الصعوبة الخاصة تتمثل بكيفية رصد الحوالات النقدية، وهي طريقة شائعة في صفوف المانحين السعوديين.

الأهمية النسبية للتمويل السعودي

على الرغم من أنه قد ساد الاعتقاد [سابقاً] بأن المانحين السعوديين ومتبرعين خاصين آخرين هم مصدر التمويل الأكثر أهمية لـ تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، إلا أنه قد تم تهميش أهمية تلك التبرعات بفعل مصادر الدخل المستقلة التي تملكها الجماعة. وهذا الدخل، الذي يقدر الآن بأنه يتجاوز التبرعات الخاصة على نحو قاهر، يصدر عن أنشطة متعددة مثل التهريب (النفط والأسلحة والآثار)، والابتزاز (على سبيل المثال، يفرض التنظيم نحو ثمانية ملايين دولار شهرياً كـ "ضرائب" على المؤسسات المحلية) فضلاً عن جرائم أخرى (على سبيل المثال، عمليات السطو والتزوير). أضف إلى أن سطو الجماعة على البنك المركزي في الموصل في 11 حزيران/يونيو منحه لوحده عشرات ملايين الدولارات (مع أن المسؤولين الأمريكيين يشيرون إلى أن مبلغ الـ 400 مليون دولار الذي غالباً ما يُنسب لعملية السطو هذه ليس دقيقاً).

التداعيات على السياسة الأمريكية

إنّ المكاسب الأخيرة التي حققها تنظيم «داعش» في العراق تمثل فرصة أمام واشنطن لتوطيد تعاونها مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى في إطار مكافحة تمويل الإرهاب، فمخاوف هذه الدول من التهديدات الإرهابية  لـ «الدولة الإسلامية في العراق والشام» على أرضها تزداد عمقاً. وقد كانت الزيارة التي قام بها وزير الخزانة الأمريكي جاك ليو خلال الأسبوع الماضي إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة - أقرب شركاء الولايات المتحدة حول هذه المسألة في الخليج - خطوةً إيجابية في هذا السياق. ولعل الخطوة البناءة التالية تتمثل بقياس إمكانية تغيير الديناميات المثيرة للخلاف التي تنتهجها واشنطن مع الكويت وقطر فيما يتعلق بتمويل الإرهاب. فثمة بوادر على أن "نجاحات" تنظيم «داعش» قد تؤجج الدعم الخاص من السعودية وغيرها من دول الخليج لمختلف الحركات السنية المتطرفة العاملة في العراق وسوريا إلى مستويات أعلى، وهذا أمرٌ قد يكون من المهم مواجهته.

وفي الوقت نفسه، فإن الواقع الراهن - أي استحواذ «داعش» على مصادر دخل كبيرة ومستقلة - يستلزم مقاربة لمكافحة التمويل الإرهابي تحوّل تركيزها عن التبرعات الخاصة التي يقدمها سكان السعودية ودول الخليج الأخرى. فإضعاف القاعدة المالية لـ «الدولة الإسلامية في العراق والشام» بشكلٍ ملحوظ قد يتطلب الآن دحر قدرة التنظيم على النفاذ إلى مصادر الدخل المحلية في سوريا والعراق.

 

لوري بلوتكين بوغارت هي زميلة في برنامج سياسة الخليج في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2275

Saudi Funding of ISIS

Lori Plotkin Boghardt

Also available in العربية

June 23, 2014


Significantly undermining ISIS's financial base would require rolling back the group's access to local Syrian and Iraqi income sources.

On June 13, U.S. Treasury Department officials stated that Saudi Arabia sees "eye to eye" with the United States on the importance of halting activities by the Islamic State of Iraq and al-Sham (ISIS), the former al-Qaeda affiliate currently waging jihad in Iraq and Syria. Yet questions continue to arise about Saudi financial support to the group. Addressing these questions requires a better understanding of three issues: the scope of official Saudi government support to ISIS, if any; government allowance of private donations to the group; and the relative importance of Saudi donations compared to the group's other sources of income.

GOVERNMENT FUNDING?

At present, there is no credible evidence that the Saudi government is financially supporting ISIS. Riyadh views the group as a terrorist organization that poses a direct threat to the kingdom's security. The Interior Ministry formally designated ISIS as a terrorist entity in March, along with Jabhat al-Nusra, the Muslim Brotherhood, Yemen's Houthi rebels, and Saudi Hezbollah. The designation outlawed various forms of support to the group by residents of the kingdom.

To be sure, many governments in the region and beyond sometimes fund inimical parties to help achieve particular policy objectives. Riyadh has taken pleasure in recent ISIS-led Sunni advances against Iraq's Shiite government, and in jihadist gains in Syria at Bashar al-Assad's expense. Nevertheless, official financing of the group may be precluded by Riyadh's perception that the ISIS terrorist threat is immediate and serious (though it would not be surprising to learn of limited, perhaps indirect contact, logistical coordination to further Sunni positions in Syria and beyond, or leaking of funds and materiel from Saudi-supported rebels to ISIS).

An Interior Ministry statement in early May underscored Saudi perceptions of the ISIS threat at home. In it, officials accused Saudi ISIS members in Syria of encouraging fellow citizens to assassinate leading religious figures and security officials inside the kingdom and plot attacks against government installations and foreign interests. Some of the individuals involved in these domestic plots allegedly had contacts with ISIS and the Yemen-based group al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP) -- the kingdom's most acute terrorist threat. At the time of the announcement, police had arrested fifty-nine Saudi citizens and three foreign nationals in the case and were still searching for forty-four additional suspects.

PRIVATE DONATIONS

There is a misconception that the kingdom does not get in the way of private Saudi financing of terrorist groups operating in Syria, including ISIS. Yet one of Riyadh's most observable counter-terrorism financing activities is its monitoring of the country's formal financial sector in order to block suspect donations. Indeed, social media fundraising campaigns highlight the challenges of sending such funds from Saudi Arabia to Syria. To ensure that their contributions actually reach Syria, Saudi donors are encouraged to send their money to Kuwait, long considered one of the most permissive terrorism financing environments in the Persian Gulf.

Riyadh's concern about blowback -- namely, the belief that allowing citizens to support terrorist groups hostile to the al-Saud monarchy will eventually spawn attacks on Saudi soil -- helps drive the kingdom's counterterrorism approach. In the mid-2000s, the country suffered a series of dramatic al-Qaeda attacks linked to Saudis returning home from the jihad in Afghanistan, and that experience was important in shaping the current mindset. As mentioned above, Riyadh formally outlawed private donations to ISIS and other groups when it designated them as terrorist organizations in March. That move may have been connected to increasing government concern about Saudi membership in foreign terrorist groups, and may have coincided with the investigation of the domestic ISIS-linked cell announced in May.

Today, Saudi citizens continue to represent a significant funding source for Sunni groups operating in Syria. Arab Gulf donors as a whole -- of which Saudis are believed to be the most charitable -- have funneled hundreds of millions of dollars to Syria in recent years, including to ISIS and other groups. There is support for ISIS in Saudi Arabia, and the group directly targets Saudis with fundraising campaigns, so Riyadh could do much more to limit private funding. U.S. officials have hinted that a combination of politics, logistics, and limited capabilities have impeded more effective Saudi efforts to counter terrorism financing. One particularly difficult problem is how to monitor cash transfers, a method common among Saudi donors.

RELATIVE IMPORTANCE OF SAUDI FUNDING

Although Saudi donors and other private contributors were believed to be the most significant funding source for the original forerunner to ISIS, the importance of such donations has been marginalized by the group's independent sources of income. This income, which is now estimated to overwhelmingly exceed private donations, is generated by activities such as smuggling (of oil, weapons, antiquities), extortion (e.g., the group levies around $8 million per month in "taxes" on local businesses), and other crimes (e.g., robberies, counterfeiting). The group's June 11 seizure of Mosul's central bank alone netted tens of millions of dollars (though U.S. officials note that the $400 million figure often cited in connection with the heist is not accurate).

U.S. POLICY IMPLICATIONS

Recent ISIS gains in Iraq present an opportunity for Washington to tighten counter-terrorism financing cooperation with Saudi Arabia and other Gulf states, whose concerns about ISIS terrorist threats on their soil are deepening. Treasury Secretary Jack Lew's visit last week to Saudi Arabia and the United Arab Emirates -- the closest U.S. partners on this issue in the Gulf -- is a positive step. Another constructive move would be to gauge the potential for altering Washington's contentious dynamics with Kuwait and Qatar regarding terrorism financing. There are signs that ISIS "successes" may fuel higher levels of private Saudi and other Gulf support to a variety of Sunni extremist groups operating in Iraq and Syria, which would be important to counter.

At the same time, the current reality -- that of ISIS acquiring major independent sources of income -- demands a counter-terrorism financing approach that shifts away from focusing on private donations made by residents of Saudi Arabia and other Gulf countries. Significantly undermining ISIS's financial base would now require rolling back the group's access to local Syrian and Iraqi income sources.

Lori Plotkin Boghardt is a fellow in Gulf politics at The Washington Institute.