أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2891

حرب السعودية على لبنان

حنين غدار

متاح أيضاً في English

13 تشرين الثاني/نوفمبر 2017


في 6 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان أنه سيتمّ التعامل مع الحكومة اللبنانية، التي يهيمن عليها الحزب السياسي وميليشياته المدعومة من إيران - «حزب الله» - كما لو أنها "أعلنت الحرب" على الرياض. وجاء تصريح السبهان بعد يوميْن فقط من استقالة رئيس الوزراء اللبناني (السنّي) سعد الحريري أثناء تواجده في الرياض، مفككاً ظاهرياً حكومته الائتلافية مع «حزب الله»، وذلك بناءً على اقتراح السعودية على ما يبدو. وتمثل هذه الخطوات - والعديد من التدابير التي أُعلن عنها مؤخراً - سياسة سعودية عدائية جديدة تجاه لبنان. وبالفعل، من المرجّح أن تكون "حرب" الرياض على النفوذ الإيراني في لبنان اقتصاديةً أكثر منها حركية. فالمقاربة الجديدة، التي تأتي بعد عقد تقريباً من المساعي السعودية الفاشلة لدعم "تيار المستقبل" الموجّه من السعودية والموالي للغرب برئاسة الحريري وحلفائه ضد «حزب الله»، لم تعد تميّز بين الحلفاء المحليين والأعداء. ويبدو أن الرياض المستاءة بسبب تنامي نفوذ «حزب الله» في بيروت قد قررت استهداف لبنان بأسره.           

المحن الاقتصادية التي تعيشها لبنان

كان للحرب الأهلية في لبنان (التي اندلعت بين 1975 - 1990) وحملة إعادة الإعمار التي أعقبتها أثراً كبيراً ودائماً على اقتصاد البلاد. فمنذ عام 1990، أسهمت الديون المتراكمة، والاختلالات الهيكلية، والإيرادات غير الكافية، والفساد المستشري، والحروب الدورية في إنشاء اقتصاد يعتقد الكثير من المحللين أنه على شفير الانهيار. واليوم، تبلغ نسبة الديْن إلى "الناتج المحلي الإجمالي" في لبنان 148 في المائة، وهي من بين أعلى المعدلات في العالم، ويتوقّع "صندوق النقد الدولي" ازديادها إلى 160 في المائة بحلول عام 2021. إن تكلفة تمويل هذا الدين هائلة. والأسوأ من ذلك، أن النمو هزيل، حوالي 1 في المائة، كما أن الوضع السياسي في المنطقة - حتى قبل الأزمة الحالية مع السعودية - قد قوّض ثقة المستثمرين. وعليه، تباطأت تدفقات الودائع الأجنبية الداخلة، وانخفض التصنيف الائتماني الممنوح من وكالة "أس أند بي" S&P من B  إلى B-. ويضاف إلى ذلك تكاليف استيعاب نحو 1.5 مليون لاجئ سوري - أي زيادة بنسبة 30 في المائة، على الأقل مؤقتاً، في عدد سكان لبنان. ووفقاً لـ "البنك الدولي"، يتكبّد لبنان نتيجة الحرب في سوريا واستضافة اللاجئين معاً تكاليف تقدّر قيمتها بنحو 7.5 مليار دولار سنوياً.

ويبدو أن الاستراتيجية السعودية الجديدة تستهدف اقتصاد لبنان المليء أساساً بالتحديات. وتقوم بذلك من خلال السعي إلى إضعاف 3 مجالات هشة على نحو أكبر، وهي: العمالة الوافدة، والقطاع المالي، والسياحة. وإذا نجحت المملكة في تحقيق هذا الهدف، فمن المؤكد تقريباً أن يكون لذلك أثر مدمّر على الحالة الوطنية، على النحو المبين أدناه:

العمالة الوافدة. يعيش نحو 15 مليون لبناني في الخارج، وبالتالي، ليس من المستغرب أن تكتسي حوالات المغتربين أهميةً متزايدة بالنسبة إلى لبنان. وبالفعل، تشكّل الحوالات حوالي 16 في المائة من "الناتج المحلي الإجمالي" اللبناني. ففي عام 2016، حوّل اللبنانيون المغتربون ما يقرب من 7.2 مليار دولار إلى بلدهم الأم. وتُعتبر دول «مجلس التعاون الخليجي» - أي السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عُمان - التي تضم ما يقدّر بـ 400 ألف عامل مصدراً أساسياً لحوالات اللبنانيين. وتقول مصادر لبنانية إن ما يقرب من ثلثي هذا الدخل بأكمله يأتي من دول «مجلس التعاون الخليجي»، والأغلبية الساحقة من السعودية.

ولكن في الأشهر الأخيرة، وفي إطار مبادرة «رؤية السعودية 2030»، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وزيادة أعداد العمالة المحلية، زادت الرياض بشكل كبير رسوم تصاريح الإقامة على العمال الأجانب. وفي ظل ارتفاع الرسوم، فستنخفض الحوالات بالضرورة، فضلاً عن أعداد العمالة الوافدة. أما مبعث القلق المباشر فيكمن في خطر إقدام السعودية - والإمارات - على طرد المواطنين اللبنانيين، على الرغم من أن معظمهم من المسلمين السنّة والمسيحيين وليسوا من الشيعة.  

وبالتالي، سيشكّل فقدان الحوالات المالية الخليجية ضربةً أخرى للاقتصاد اللبناني المتباطئ. ولن يؤدي ذلك إلى انخفاض "الناتج المحلي الإجمالي" للبلاد فحسب، بل من المحتمل أن يرفع نسبة البطالة الكامنة عند 7 في المائة. ولا شكّ في أن هؤلاء العمال الجدد العاطلين عن العمل سيشعرون بالغضب إزاء السعودية، ولكن قد يوجهون غضبهم أيضاً تجاه «حزب الله».

القطاع المالي. قد تؤثّر استقالة الحريري على عدد من البنود التي أقرتها حكومته في عام 2016، بما في ذلك الرسوم المنظمة للتنقيب بحراً عن النفط والغاز بالإضافةً إلى الميزانية الوطنية الجديدة، وهي الأولى في لبنان منذ اثني عشر عاماً. واذا ما أعقبت الاستقالة تدابير اقتصادية إضافية متشددة من جانب السعودية ودول الخليج الاخرى، فسيواجه لبنان المزيد من التحديات.

وعلى وجه الخصوص، تأتي نسبة 80 في المائة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في لبنان من دول الخليج، حيث تصبّ 40 في المائة منها في القطاع العقاري. وفي حين لم تزد الاستثمارات الخليجية في لبنان منذ عام 2012، إلّا أنّ المستثمرين لم يتخلوا عن استثماراتهم على الرغم من المشاكل السياسية المتكررة، وساهموا بالتالي في إلحاق الضرر بالاقتصاد. غير أنه في الآونة الأخيرة، تردّد أن أسعار العقارات في لبنان هبطت بنسبة تراوحت بين 10 و20 في المائة. ومن المؤكد أن أي عمليات بيع كثيفة يجريها الخليج ستسفر عن تداعيات وخيمة على السوق العقاري اللبناني الذي كان قوياً في السابق.     

كما أن التجارة اللبنانية تستفيد من دول الخليج، التي تشكّل 20 في المائة من إجمالي صادرات البلاد. وإذا قررت دول «مجلس التعاون الخليجي» إيجاد موردين آخرين، فبإمكانها إيجادهم، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم الميزان التجاري في لبنان، الذي كان يعاني عجزاً بنسبة 30 في المائة أو بقيمة 15.65 مليار دولار في عام 2016.   

لكن تجدر الإشارة بشكل خاص إلى تأثير السعودية المحتمل على القطاع المصرفي الأساسي في لبنان. فودائع المملكة لدى "مصرف لبنان"، وهو الاسم الذي يُعرف به المصرف المركزي، تقدّر بنحو 860 مليون دولار، وهو المبلغ الذي أودعته السعودية أساساً من أجل المساعدة على استقرار الليرة اللبنانية حين انتُخب رفيق الحريري، والد سعد الحريري، للمرة الأولى رئيساً للحكومة في عام 1992. ومن أجل دعم الحريري وخططه الاقتصادية للبنان، وافقت السعودية على إبقاء هذه الودائع في "مصرف لبنان". لكن الآن، وبعد أن عبّرت المملكة عمّا تعتبره "إعلان حرب" من قبل لبنان، واستقالة سعد الحريري من منصبه، برزت مخاوف من إمكانية سحب الرياض هذه الودائع. وفي حين تشكّل الودائع عموماً 2 في المائة فقط من الاحتياطي الأجنبي في لبنان، إلّا أنّ سحبها قد يزعزع الثقة في "مصرف لبنان"، إن لم يساهم في زعزعة استقرار الليرة.    

وفي شباط/فبراير 2016، انتشرت شائعات على نطاق واسع بأن السعوديين قد يسحبون ودائعهم بعد أن رفضت الحكومة اللبنانية إدانة إيران لاعتدائها على السفارة السعودية في طهران وقنصلية المملكة في مشهد. إلّا أنّ ذلك لم يحصل أبداً، لكن الرياض ألغت التزامها بتقديم مِنًح للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي بقيمة 4 مليارات دولار.

السياحة. قبل المقاطعة السياحية الأولى التي فرضتها دول الخليج على لبنان في عام 2012 رداً على الأنشطة العسكرية لـ «حزب الله» في سوريا دعماً لنظام الأسد، شكّل السياح السعوديون ربع إجمالي سيّاح لبنان. وعلى الرغم من ان السياح الخليجيين بدأوا فى العودة تدريجياً على مرّ السنين، إلّا أنهم لم يتجاوزوا منذ ذلك الحين 8 في المائة من العدد الإجمالي. وأدّى الانخفاض في السياح الخليجيين الأثرياء بشكل رئيسي إلى إلحاق الضرر بقطاع الفنادق، مما أدى إلى انخفاض نسبة الإشغال إلى 40 في المائة مقارنةً بمستويات عام 2010، وانخفاض سعر الغرفة ليوم واحد إلى 56.6 في المائة عن المستويات السابقة. وبدوره، ساهم هذا التراجع في ارتفاع معدلات البطالة في قطاع الضيافة. وخلال فصل الصيف، وهو موسم الذروة التقليدي للسياح الخليجيين في لبنان، أدّى أيضاً غياب هؤلاء الزائرين إلى إلحاق الضرر بأعمال المطاعم والمنتجعات وغيرها من مواقع الترفيه. وقبل أيام قليلة فقط، في 9 تشرين الثاني/نوفمبر، نصحت السعودية رعاياها بعدم السفر إلى لبنان. وسرعان ما حذت الكويت والبحرين حذوها.

وعلى الرغم من تراجع عدد السياح من دول «مجلس التعاون الخليجي»، تمكّن لبنان، إلى حد ما، من ملء الفراغ من خلال استقطاب السياح من دول عربية أخرى، مثل الأردن والعراق، بالإضافة إلى السياح من الغرب الذين يعتبرون لبنان إحدى الدول القليلة في الشرق الأوسط الخالية نسبياً من أعمال العنف خلال فترة ما بعد "الربيع العربي". وبالفعل، أسفر الهدوء النسبي في لبنان والاتفاق السياسي الذي دام طوال عام بين الحريري و«حزب الله» وحلفائهما المسيحيين عن زيادة في القطاع السياحي بنسبة 25 في المائة في عام 2017 مقارنةً بالعام الذي سبق. غير أن الموقف الهجومي الذي تتبناه السعودية حالياً يهدّد بتقويض بعض المكاسب العامة البسيطة في مجال السياحة.    

الاستنتاج

من خلال استهداف العمالة الوافدة والقطاع المالي والسياحة، ستسفر حملة السعودية الجديدة ضد لبنان من دون شكّ عن تداعيات على الاقتصاد اللبناني. ومن المؤكد أنّ هذه المقاربة ستلحق الضرر ليس بوكلاء إيران مثل «حزب الله» وناخبيه وحلفائه المسيحيين في "التيار الوطني الحر" فحسب، بل ستؤثر أيضاً على السنة والمسيحيين الموالين للغرب في لبنان، الذين كانوا حتى الآن على علاقة جيدة مع الرياض.  

وفي هذا السياق، تسير الاستراتيجية السعودية على خطى سياسة إسرائيل القائمة منذ زمن طويل إزاء «حزب الله» في لبنان. وترسّخ إسرائيل ما يسمى بـ "مبدأ الضاحية" الذي يقول إنه نظراً إلى هيمنة «حزب الله» على الدولة، فإن أي حرب مستقبلية مع الجماعة لن تستهدف الميليشيا فحسب بل ستطال مجمل البنية التحتية للدولة اللبنانية. وكانت هذه السياسة القائمة منذ عام 2006 قد نجحت في ترسيخ شكل من أشكال الردع على الحدود الشمالية لإسرائيل. وفي الأشهر الأخيرة، أطلقت السعودية نسختها الخاصة لهذه الاستراتيجية، على الأقل اقتصادياً، في محاولة لفرض تغييرات على سلوك الدوحة. ومن غير الواضح ما إذا كانت النسخة السعودية الخاصة بـ "مبدأ الضاحية" ستتكلّل بهذا القدر من النجاح في ردع العدوان الإيراني في لبنان.  

 

حنين غدار، صحفية وباحثة لبنانية مخضرمة، وزميلة زائرة في زمالة "فريدمان" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2891

Saudi Arabia's War on Lebanon

Hanin Ghaddar

Also available in العربية

November 13, 2017


In seeking to combat Iranian influence, Riyadh could undermine an already vulnerable Lebanese economy and threaten the country's tenuous calm.

On November 6, Saudi Arabia's minister of Gulf affairs, Thamer al-Sabhan, announced that the Lebanese government, which is dominated by Hezbollah, the Iran-backed political party and militia, would be treated as if it had "declar[ed] war" on Riyadh. Sabhan's proclamation came just two days after Lebanese (Sunni) prime minister Saad Hariri, while in Riyadh, resigned, ostensibly folding his coalition government with Hezbollah, apparently at the suggestion of Saudi Arabia. These steps -- and several other recently announced measures -- represent an aggressive new Saudi policy toward Lebanon. Indeed, Riyadh's "war" on Iranian influence in Lebanon is likely to be economic rather than kinetic. The new approach, which comes after nearly a decade of failed Saudi efforts to bolster Hariri's pro-West, Saudi-oriented Future Movement and its allies against Hezbollah, no longer distinguishes between local confederates and hostiles. Frustrated with Hezbollah's increasing influence in Beirut, Riyadh appears to have decided to target all of Lebanon.

Lebanon's Economic Woes

The Lebanese civil war (1975-90) and postwar reconstruction have had a profound and enduring impact on the state's economy. Since 1990, accumulated debt, structural imbalances, insufficient revenues, endemic corruption, and periodic wars have contributed to an economy that many analysts believe is on the verge of collapse. Today, Lebanon's debt-to-GDP ratio is 148 percent, among the world's highest, and the International Monetary Fund predicts that it will increase to 160 percent by 2021. The cost of financing this debt is astronomical. Worse, growth is anemic, about 1 percent, and the regional political situation -- even before the current crisis with Saudi Arabia -- has undermined investor confidence. Accordingly, foreign deposit inflows have slowed, and the state's S&P credit rating has declined from a B to a B-. And then there are the costs of absorbing nearly 1.5 million Syrian refugees -- a 30 percent increase, at least temporarily, in Lebanon's population. According to the World Bank, the war in Syria and hosting the refugees cumulatively cost Lebanon about $7.5 billion per year.  

The new Saudi strategy appears to target Lebanon's already challenged economy. It does so by seeking to further weaken three vulnerable areas: expatriate labor, the financial sector, and tourism. This goal, if achieved, will almost certainly have a pernicious impact on the national situation, as elaborated below:

Expatriate labor. An estimated 15 million Lebanese reside abroad, so, not surprisingly, expatriate remittances are exceedingly important to Lebanon. Indeed, remittances account for nearly 16 percent of Lebanon's GDP: in 2016, Lebanese abroad sent home nearly $7.2 billion. With an estimated 400,000 workers, the Gulf Cooperation Council states -- Saudi Arabia, the UAE, Qatar, Bahrain, Kuwait, and Oman -- are a key source of Lebanese remittances. Lebanese sources say that nearly two-thirds of all this income is generated in GCC states, the vast majority of which from Saudi Arabia. 

In recent months, however, as part of its Saudi Vision 2030 initiative, aimed at diversifying the economy and strengthening local employment numbers, Riyadh dramatically increased the cost of residency permits for foreign workers. As the fees rise, remittances necessarily will fall, along with the numbers of expatriate laborers. The more immediate concern is the threat that Saudi Arabia -- along with the UAE -- might expel Lebanese nationals, even though most of them are Sunni Muslims and Christians, not Shia. 

The loss of Gulf remittances would be yet another blow to the reeling Lebanese economy. Not only would it lower state GDP, it potentially could add to the ranks of the 7 percent unemployed. These newly unemployed workers will undoubtedly be angry at Saudi Arabia, but may also channel their anger toward Hezbollah.

Financial sector. Hariri's resignation could affect several items passed in 2016 by his cabinet, including decrees regulating offshore oil and gas exploration as well as the new national budget, Lebanon's first in twelve years. If the resignation is followed up with additional harsh economic measures by Saudi Arabia and other Gulf states, Lebanon will face further challenges.

In particular, 80 percent of foreign direct investment in Lebanon comes from the Gulf, 40 percent of which is in the real estate sector. While Gulf investment in Lebanon has not increased since 2012, despite periodic political problems, investors have not, en masse, sold off their investments either and thereby harmed the economy. Lately, however, Lebanon has witnessed a reported 10-20 percent drop in real estate values. To be sure, a Gulf selloff would have further serious consequences for Lebanon's formerly robust real estate market.

The Gulf also has leverage on Lebanese trade, accounting for 20 percent of Lebanon's total exports. Should the GCC decide to do so, it could find other suppliers, worsening Lebanon's balance of trade, which was running a 30 percent, or $15.65 billion, deficit in 2016.

Most notable, however, is Saudi Arabia's potential impact on the critical Lebanese banking sector. Saudi deposits at the Banque du Liban, as the Lebanese central bank is known, are about $860 million, the sum originally placed there to help stabilize the Lebanese lira when Rafiq Hariri, Saad's late father, was first elected prime minister in 1992. To support Hariri and his economic plans for Lebanon, Saudi Arabia agreed to keep these deposits in the Central Bank. Now that Saudi Arabia has expressed its view of a Lebanese "declaration of war," and that Saad Hariri has resigned, concerns have arisen that Riyadh could withdraw these deposits. While overall the deposits account for only about 2 percent of Lebanon's foreign reserves, their removal could shake confidence in the Central Bank, if not destabilize the lira.

Back in February 2016, rumors circulated widely that the Saudis would pull their deposits after the Lebanese government refused to condemn Iran for sacking the Saudi embassy in Tehran and consulate in Mashhad. This never happened, but Riyadh did cancel its commitment to deliver $4 billion in grants to the Lebanese Armed Forces and Internal Security Forces. 

Tourism. Before the first Gulf tourism boycott of Lebanon in 2012, in response to Hezbollah's military activities in Syria in support of the Assad regime, Saudi tourists constituted a quarter of all visitors to the state. Although Gulf tourists started returning gradually over the years, they have not since exceeded 8 percent of the total. The decrease in wealthy Gulf tourists mainly hurt the hotel sector, driving occupancy down to 40 percent of 2010 levels, and overnight hotel rates down to 56.6 percent of the prior levels. This decline, in turn, drove up unemployment rates in the hospitality sector. During the summer, the traditional high season for Gulf tourists in Lebanon, the absence of these visitors also hindered business for restaurants, resorts, and other entertainment venues. Just days ago, on November 9, Riyadh advised Saudi citizens not to travel to Lebanon; Kuwait and Bahrain quickly followed suit.  

Although tourism has declined from the GCC states, Lebanon has, to some extent, filled the gap by attracting tourists from other Arab countries, such as Jordan and Iraq, as well as with Western tourists who see Lebanon as one of the few relatively violence-free Middle East countries in the post-Arab Spring era. Indeed, the relative quiet in Lebanon and the yearlong political compact among Hariri, Hezbollah, and the group's Christian allies resulted in a 2017 tourism increase of 25 percent from the previous year. The current Saudi offensive, however, threatens to erode even some minor overall gains in tourism.

Conclusion

By targeting expatriate labor, the financial sector, and tourism, Saudi Arabia's new campaign against Lebanon will all but certainly have an impact on Lebanon's economy. To be sure, this approach will hurt not only Iran's proxies like Hezbollah and its constituents, as well as Hezbollah's Christian allies in the Free Patriotic Movement; it will equally affect Lebanon's Western-oriented Sunnis and Christians, who until now have been on good terms with Riyadh. 

In this regard, the Saudi strategy takes a page from the longstanding Israeli policy via-à-vis Hezbollah in Lebanon. Israel's so-called Dahiya doctrine holds that because Hezbollah dominates the state, during the next war with the group, Israel will not limit itself to targeting the militia but instead will hit all Lebanese state institutions. This policy, in place since 2006, has succeeded in establishing a semblance of deterrence on Israel's northern border. In recent months, Saudi Arabia has launched its own iteration of this strategy, at least economically, in an effort to compel changes in Doha's behavior. It is unclear whether Saudi Arabia's own version of the Dahiya doctrine will be as successful in deterring Iranian aggression in Lebanon.

Hanin Ghaddar, a veteran Lebanese journalist and researcher, is the Friedmann Visiting Fellow at The Washington Institute.