أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2482

صواريخ "أس- 300" الروسية إلى إيران: تكرارٌ أم عاملٌ يغيّر اللعبة؟

مايكل آيزنشتات و بريندا شيفر

متاح أيضاً في English

3 أيلول/سبتمبر 2015


كانت إحدى النتائج الأولية للاتفاق النووي مع إيران هي إحياء المفاوضات حول بيع صواريخ أرض-جو (صواريخ "سام") الروسية من طراز "أس-300" إلى الجمهورية الإسلامية. وسيكون لعملية نقل هذه الصواريخ تبعات عسكرية بعيدة المدى، بيد أنّها غير مؤكدة على ما يبدو.

الخلفية

تحاول إيران منذ فترة طويلة الحصول على صواريخ "أس-300" لتعزيز دفاعاتها الجوية وحماية بنيتها التحتية النووية. وقد وقّعت طهران وموسكو في الأصل على عقدٍ بقيمة 800 مليون دولار لشراء الـ "أس-300" في كانون الأول/ديسمبر 2007 بعد مفاوضات مشحونة وطويلة دامت ثماني سنوات. وفي أعقاب اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1929 في حزيران/يونيو 2010 - الذي حظّر نقل معظم الأسلحة إلى إيران من دون أن يشمل صواريخ "سام" - أعلنت روسيا بعد ثلاثة أشهر أنّها لن تنفّذ العقد، وأعادت إلى إيران دفعتها الأولى التي بلغت 166،8 مليون دولار. ورداً على ذلك، سعت طهران إلى طلب تعويضات عقابية بسبب إلغاء عملية البيع، ورفعت دعوى بقيمة أربع مليارات دولار ضدّ الشركة الروسية لتصدير الأسلحة "روسوبورون إكسبورت" التي تملكها الدولة، إلى "هيئة التحكيم والمصالحة"، التابعة لـ "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" التي مقرها في جنيف.

وبناءً على طلبٍ واضح من الولايات المتحدة وإسرائيل، وافقت موسكو على توسيع حظر قرار مجلس الأمن الدولي ليشمل الـ "أس-300" من أجل الضغط على طهران لكبح برنامجها النووي. ومن المرجّح أن تكون عدة قرارات إسرائيلية سابقة قد سهّلت إلغاء روسيا للصفقة - ومن بينها وقف التعاون العسكري مع جمهورية جورجيا استجابةً لطلب الروس (آب/أغسطس 2008)، وبيع المركبات الجوية المتطوّرة من دون طيار إلى موسكو (نيسان/أبريل 2009)، وإبرام اتفاق تعاون عسكري مع روسيا (أيلول/سبتمبر 2010) - فضلاً عن قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلغاء مدّ نطاق سياسة منظمة "حلف شمالي الأطلسي" ("الناتو") [لتزويد] الدرع الواقي من القذائف لبولندا وجمهورية التشيك (أيلول/سبتمبر 2009). لكن، بعد أن أعلنت واشنطن عن الاتفاق النووي الإطاري مع إيران في نيسان/أبريل المنصرم، أصدر مكتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً رفع بموجبه الحظر المفروض على نقل صواريخ الـ "أس-300". ومنذ ذلك الحين أكّد المسؤولون الروس والإيرانيون أنّ عملية النقل ستجري قبل نهاية العام أو في مطلع عام 2016.

وإذا عُقدت الصفقة في المرحلة القادمة، ليس من الواضح أيّ طرازٍ صاروخي ستتضمّنه، حيث أن الـ "أس-300" تنتمي في الواقع إلى عائلة صواريخ "سام" التي يُنتجها مكتبا تصميم مختلفين. وقد زاد المسؤولون الروس الأمور اضطراباً بالإيحاء بأنّ إيران اشترت في الأصل نسخةٍ لم تعد في خط الإنتاج (صواريخ الـ "أس-300" من طراز "ألماز بي أم يو-1/2"، المعروفة في الغرب باسم صواريخ "أس أي-10 غرومبل"/ "أس أي-20 غارغويل")، مما يعني أنّ موسكو ستضطرّ إمّا إلى تحديث هذه النسخة المتقادمة أو استبدالها بمنظومة أقلّ قدرةً تردّد أن طهران لا تريد شراءها، وهي منظومة "أنتاي-2500" (المعروفة في الغرب باسم صواريخ "أس أي-12 أي غلادياتور" و "أس أي-12 جاينت"). ويُعدّ كلا طرازي "أس-300" نسخة تصديرية عن المنظومات الروسية الأكثر تقدّماً.

التداعيات العسكرية

من شأن عملية نقل صواريخ الـ "أس-300" المُحدَّثة من طراز "بي أم يو -1/2" أن تُشكّل عاملاً محتملاً يغيّر قواعد اللعبة، ذلك أنّ الدفاعات الجوية الإيرانية الحالية ضعيفة نسبياً وتعاني فجوات في التغطية والقدرة. وتتألّف المنظومات الأرضية الإيرانية بشكل أساسي من سلاح مدفعية مضاد للطائرات أكثر قدماً وصواريخ "سام" متقادمة سبق وواجهتها الولايات المتحدة في المعارك (من طراز "إس إي 2" و "إس إي 4" و "إتش كيو-7/ كروتال" و "رابير" و "آي-هوك")، فضلاً عن أعدادٍ صغيرة من الصواريخ الروسية الحديثة (من طراز "تور- أم 1/ أس أي- إس15" و "بانتسير- أس 1/ أس أي-22"). وربما تمتلك طهران كذلك 250 طائرة مقاتلة عملياتية (من طراز "إف-4"، و "إف-5"، و "إف-7" الصينية، و "ميغ 29").

وقد تمّ تطوير منظومة الـ "أس-300"، التي دخلت الخدمة في الاتحاد السوفياتي عام 1980، كصواريخ أرض-جو استراتيجية لمواجهة التهديدات على ارتفاعٍ منخفض، بما في ذلك القذائف الانسيابية، على الرغم من أنّها قادرة أيضاً على الاشتباك مع أهداف مُهدِّدة على ارتفاعات عالية. وذكرت بعض التقارير أنّ النماذج اللاحقة قادرة على مواجهة الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع هذه المنظومة إجراء عملية مؤتمتة بالكامل (وهذه ميزة كبيرة، خاصة بالنسبة إلى المستخدمين الأقلّ حنكةً)، ويمكنها أن تصيب أهداف متعددة في آن واحد يتراوح ارتفاعها بين 30 و90 ألف قدم ومداها بين ميلين و120 ميلاً. ويُمكن تشبيه هذا الصاروخ إلى حدٍ ما بصاروخ "الباتريوت" الأمريكي من طراز "باك-2"، لكن يُعتقد أنّه لم يُشارك في أيّ معركةٍ.

ومن شأن منظومة الـ "أس-300" أن تمثّل تحديثاً مهماً لقدرات إيران؛ بيد أن جزءاً كبيراً من هذا التحديث يتوقّف على النموذج المُرسَل وعدد الصواريخ وكفاءة الطواقم الفنية والتكتيكية. ومن الناحية العملياتية، إن هذه المنظومة ستُرغِم الطرف المهاجم على تحويل مكامن قوته نحو صدّ الدفاع الجوي بعيداً عن المهمة الأساسية (مثل ضرب المنشآت النووية). ومن شأن هذه المنظومة أن تمنح إيران، وللمرّة الأولى، القدرة على اعتراض القذائف الانسيابية (مثل "توماهوك") والصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى (مثل "أريحا" الإسرائيلية و "سي إس إس 2" و "سي إس إس 5" السعودية). وقد تُقرّر طهران أيضاً نقل بعض صواريخ الـ "أس-300" إلى سوريا، بصورة مماثلة لقيام دمشق بإعطاء طهران صواريخ "سام"، من طراز "بانتسير أس 1/ أس أي-22"، التي كانت سوريا قد تلقّتها عام 2007 (رغم أنه في هذه الحالة، كانت إيران قد قدّمت الأموال اللازمة لعملية الشراء الأصلية التي قامت بها سوريا).

ومع ذلك، بإمكان عدة عوامل أن تخفّف من أثر عملية نقل الـ "أس-300". فالولايات المتحدة وإسرائيل على علاقة جيدة مع العديد من الدول التي تستخدم الـ "أس-300" (مثل اليونان وسلوفاكيا وأوكرانيا)، لذا فإنّ أجهزة مخابرات الدولتين هي على دراية بقدرات هذه الصواريخ ومكامن ضعفها كما يرجح. وفي الواقع، ذكرت بعض التقارير أنّ الولايات المتحدة حصلت على مكوّنات الـ "أس-300" من بيلاروس وأوكرانيا في التسعينيات بغرض الاستغلال التقني. بالإضافة إلى ذلك، سيتمّ دمج منظومة الـ "أس-300" الإيرانية مع شبكة الدفاع الجوي التي يتخلّلها الكثير من الحلقات الضعيفة، مما يجعل الصواريخ عرضةً للخطر. وفي حين أنّ القوات الأمريكية والإسرائيلية  قادرة على التعامل مع الـ "أس-300"، إلّا أنّ وجود مثل هذه المنظومة من شأنه أن يجعل أيّ عملية جوية (على سبيل المثال، توجيه ضربة وقائية ضد البنية التحتية النووية الإيرانية) أكثر تعقيداً ومجازفةً وربما أكثر كلفةً. وقد تشجّع هذه الصواريخ طهران على اتخاذ مخاطر أكبر في مجموعة من المجالات، إيماناً منها بأنّ امتلاك صواريخ "سام" أكثر تطوّراً من شأنه أن يجعل ردّ خصومها أكثر كلفةً.

الحسابات الاستراتيجية لروسيا

سوف يتأثّر قرار موسكو حول إتمام صفقة الـ "أس-300" بالاعتبارات الاستراتيجية والسياسية والفنية -العسكرية. أولاً، تختلف علاقات روسيا مع إيران عن علاقاتها بمعظم الدول الأخرى. فالدولتان تتشاركان حدوداً بحرية في بحر قزوين، ولكلّ منهما القدرة على الإضرار بالمصالح الحيوية للطرف الآخر. وعلاوةً على ذلك، تتأثّر العلاقات الثنائية بين البلدين كثيراً في وضع علاقتيهما مع الولايات المتحدة. فعندما تكون العلاقات الأمريكية -الروسية جيّدةً، توافق موسكو على الامتناع عن تزويد طهران بالـ "أس-300" وبأسلحة أخرى. أمّا في فترات التوتّر (على سبيل المثال، حول سوريا في عام 2013، وحول أوكرانيا في أواخر عام 2014/أوائل 2015)، فتبرز التصريحات أو التقارير الصحفية الروسية حول خططٍ لتقديم الـ "أس-300".

وبينما تأخذ طهران في عين الاعتبار فرصاً جديدة للتعاون مع أوروبا وربما مع الولايات المتحدة في أعقاب إبرام الاتفاق النووي، سوف تحتاج موسكو إلى صياغة استراتيجية جديدة من أجل حماية مكانتها في إيران. فقد يشير إحياء صفقة الـ "أس-300" إلى أنّ روسيا يمكن أن تقوّض المصالح الغربية من خلال عمليات نقل الأسلحة إذا لم يتم احترام مصالحها الحيوية. وقد تكون هذه الخطوة أيضاً تذكيراً بأنّ روسيا هي الدولة الوحيدة المستعدّة لتلبية الاحتياجات العسكرية الإيرانية والقادرة على ذلك. وفي الواقع، تشير تقارير وسائل الإعلام إلى أنّ البلدين يبحثان في [إبرام] صفقات أسلحة أخرى، على الرغم من أنّه ليس واضحاً ما إذا كانت هذه المحادثات جديةً أو مجرّد وسيلة لتعزيز نفوذهما في المفاوضات حول الـ "أس-300".

وفي حين أن هناك مصالح استراتيجية تربط بين موسكو وطهران، كالمعارضة المشتركة للسياسات الأمريكية في المنطقة، إلّا أنّهما خصمان استراتيجيان في عددٍ من المجالات أيضاً، بما في ذلك التنافس على أسواق الغاز الطبيعي وعلى النفوذ في القوقاز وآسيا الوسطى. وقد استفادت روسيا من العقوبات على إيران التي حالت دون منافسة طهران لموسكو على موقعها في الساحات الرئيسية، في حين أن العزلة عن الغرب أجبرت طهران على تبني موقفٍ تصالحي إلى حدٍ ما تجاه روسيا، بسبب افتقارها إلى خيارات شراكة أخرى مع القوى العظمى. كذلك، جاء الوضع المتمثّل بـ "لا حرب ولا سلام" بين الغرب وإيران متوافقاً مع المصالح الروسية. وفي الوقت نفسه، سعت موسكو إلى تجنّب التوتّرات مع طهران التي بإمكانها أن تقوّض مصالحها الأمنية.

ومع قرار رفع العقوبات، وحقيقة أنّ روسيا غير قادرة على منافسة أوروبا في الأسواق المدنية الإيرانية، قد تنظر موسكو إلى مبيعات الأسلحة كفرصتها الرئيسية (وخاصة لأنه لا تزال هناك مخاوف لدى معظم دول الاتحاد الأوروبي بشأن بيع أسلحة إلى إيران). لكن بفعلها ذلك، ستحتاج إلى تحقيق توازن بين مصالحها في إيران ومصالحها في تنمية علاقاتها مع الدول العربية السنية التي ترى في الجمهورية الإسلامية التهديد الإقليمي الرئيسي لها. وقد باعت روسيا بالفعل بعض الأسلحة لمصر والكويت والإمارات العربية المتحدة؛ وفي أيلول/سبتمبر 2014، ذكرت بعض التقارير أنّ موسكو وافقت على صفقة أسلحة مع القاهرة بقيمة 3،5 مليار دولار. بالإضافة إلى ذلك، تنمي روسيا علاقاتها مع عدد من الحلفاء الإقليميين الأساسيين للولايات المتحدة، المنزعجين من سياسات واشنطن في الآونة الأخيرة، كمصر والمملكة العربية السعودية على سبيل المثال. لذلك، على الرغم من إعلان استئناف صفقة الـ "أس-300"، قد تخشى موسكو من أنّ نقل الصواريخ إلى إيران يمكن أن يضرّ بآفاقها مع الفاعلين الأساسيين من العرب السنّة.

أمّا العقبات المحتملة الأخرى، فهي إمّا فنية أو تعاقدية. فعملية تحديث الـ "أس-300" التي كان يستخدمها الجيش الروسي سابقاً، من المرجح أن تستغرق بعض الوقت، الأمر الذي يؤجّل تاريخ تسليمها إلى عام 2016 أو بعده. وإذا استقرّت إيران في النهاية على شراء الصواريخ من طراز "أنتاي-2500"، فعليها أن تنتظر دورها، إذ أفادت بعض التقارير أنّ مصر وقّعت عقدها الخاص لشراء هذه المنظومة من الصواريخ. وعلاوة على ذلك، واجهت محاولات وضع اللمسات الأخيرة على العقد مع إيران بعض المشاكل. فقد أصرّت روسيا على أن تسحب طهران الدعوى القضائية ضدّ شركة "روسوبورون إكسبورت" قبل توقيع العقد، بينما أعلنت إيران أنّها لن تفعل ذلك إلى أن يتم تسليم الصواريخ. ووفقاً لما أفادته التقارير، فإن الخلافات بشأن الشروط قد أخّرت التوقيع أيضاً، كما حصل قبل أكثر من عقدٍ من الزمن. ووصف مصدرٌ مقرّب من وزارة الدفاع الروسية مؤخّراً المأزق بصراحة بقوله: "يحاول الإيرانيون ممارسة الضغطٍ علينا... [إنّهم] يحاولون الوصول إلى التكنولوجيا، ونقل التكنولوجيا، و[فرض] سعرٍ جيّد، وشروط تسليمٍ جيّدة، وهم يضغطون علينا مشيرين إلى أنّنا خدعناهم مرّتين بالفعل. إنّهم يحاولون أيضاً تحقيق استفادةٍ قصوى منّا بقولهم إنّنا نحتاج إليهم كسوقٍ للتكنولوجيات المدنية كطائرات الركّاب من طراز "سوخوي سوبرجيت-100" و"توبوليف تو-204"، لذلك هم يحاولون الحصول على أكثر ما يمكنهم منّا" ("ديفنس نيوز"، 29 آب/أغسطس 2015).

ومن المفارقة أنّ التأخير المستمرّ قد يناسب روسيا. فموسكو تنظر إلى إيران بعين الريبة العميقة (ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قدرتها على تهديد المصالح الروسية في القوقاز وآسيا الوسطى) والسخط (بسبب صعوبة المفاوضات السابقة)، لذلك يبدو أنّ الكرملين راضٍ باستخدام صفقة بيع الـ "أس-300" المحتملة كورقة ضغط على الولايات المتحدة وإسرائيل (على سبيل المثال، الضغط عليهما لكي يمتنعا عن نقل الأسلحة إلى أوكرانيا). ومن منظورٍ سياسي، تُعتبر إمكانية عملية البيع صفقة ذات قِيمة أكبر بالنسبة إلى روسيا من إتمام العملية، ولذلك قد تكون هناك مصلحة لموسكو في تعزيز ميل إيران لإطالة المفاوضات.

المحصلة

تبدو عملية نقل صواريخ الـ "أس-300" إلى إيران بعيدة عن أن تكون أمراً محتوماً، وآخر محاولة روسية لإحياء المفاوضات حول المنظومة الصاروخية قد تكون ببساطةٍ محاولةً أخرى لاستخدام التهديد بنقل الأسلحة لتحقيق أهدافٍ أخرى. وعلى الرغم من إمكانية إتمام الصفقة في النهاية، إلّا أنّه من المستبعد حصول ذلك بسرعة. إن أخذ الولايات المتحدة وحلفائها مصالح موسكو الحيوية على مختلف الساحات بعين الاعتبار قد يكون أفضل وسيلة لتأخير الصفقة أكثر وأكثر، وهي لا تزال تواجه عقبات فنية -عسكرية واستراتيجية كبيرة، ليس آخرها ميل طهران إلى إثارة سخط الشركاء المحتملين من خلال تأدية دورٍ أكبر من ثقلها في المفاوضات.

 

مايكل آيزنشتات هو زميل "كان" ومدير برنامج الدراسات العسكرية والأمنية في معهد واشنطن. بريندا شيفر هي أستاذة مساعدة في "مركز الدراسات الأوراسية والروسية والاوروبية الشرقية" في جامعة جورج تاون وزميلة غير مقيمة في "مركز الطاقة العالمي" في "المجلس الأطلسي".

 

المصادر المستخدمة في هذا المقال تشمل:

«المساومات أغضبت الروس»، "إيران تايمز إنترناشيونال"، 29 تشرني الأول/أكتوبر 2010.

ستيفن زالوغا، «صواريخ الدفاع الجوي السوفياتية» ("كولسدون: جينس إنفروميشن غروب"، 1989)، ص 110-116، 291-297.

ستيفن زالوغا، «'التذمر': محافظ السماء - الجزئين الأول والثاني»، "جينس إنتيلجنس ريفيو" 9، عددي. 3-4 (آذار/مارس-نيسان/أبريل 1997).

ماثيو بودنر، «نتائج الأعمال المخيبة في استعراض الجو "ماكس"»،" ديفنس نيوز"، 29 آب/أغسطس 2015.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2482

Russian S-300 Missiles to Iran: Groundhog Day or Game-Changer?

Michael Eisenstadt and Brenda Shaffer

Also available in العربية

September 4, 2015

Potential military action against Iran would be much more risky if the regime does in fact acquire the advanced S-300 antiaircraft missiles, but Moscow and Tehran have significant obstacles to overcome before that occurs.

One of the early consequences of the nuclear agreement with Iran has been revived negotiations over the sale of Russian S-300 surface-to-air missiles (SAMs) to the Islamic Republic. Their transfer would have far-reaching military implications, but appears far from certain.


Iran has long been trying to acquire the S-300 to bolster its air defenses and protect its nuclear infrastructure. Tehran and Moscow originally signed an $800 million contract for the S-300 in December 2007 after a long and apparently fraught eight-year negotiation. Following the adoption of UN Security Council Resolution 1929 in June 2010 -- which banned the transfer of most arms to Iran, but not SAMs -- Russia announced three months later that it would not fulfill the contract, returning Iran's $166.8 million down payment. In response, Tehran sought punitive damages for the canceled sale, bringing a $4 billion claim against Russia's state-owned arms export company Rosoboronexport to the Court of Conciliation and Arbitration, a Geneva-based arm of the Organization for Security and Co-operation in Europe.

At the apparent request of the United States and Israel, Moscow agreed to extend the UNSCR ban to the S-300 in order to pressure Iran to curb its nuclear program. Russia's cancelation of the deal was likely facilitated by several prior Israeli decisions -- to end military cooperation with the Republic of Georgia in response to Russian requests (August 2008), to sell advanced unmanned aerial vehicles to Moscow (April 2009), and to conclude a military cooperation agreement with Russia (September 2010) -- as well as by President Obama's decision to cancel the extension of NATO's missile shield to Poland and the Czech Republic (September 2009). Yet after Washington announced the framework nuclear agreement with Iran this April, the office of President Vladimir Putin published a decree lifting the ban on S-300 transfers. Russian and Iranian officials have since confirmed that the transfer would occur by the year's end or in early 2016.

If the deal goes forward, it is not clear which missile variant will be involved, as the S-300 is actually a family of SAMs produced by two different design bureaus. Russian officials have further confused matters by implying that because the version Iran originally purchased is no longer in production (the Almaz S-300PMU-1/2, known in the West as the SA-10 Grumble/SA-20 Gargoyle), Moscow would either have to update obsolete models previously retired by its military or substitute a less-suitable system (in terms of Iran's military needs) that Tehran reportedly does not want: the Antey-2500 (known in the West as the SA-12A Gladiator and SA-12 Giant). All of the S-300 variants in question are export versions of more advanced Russian systems.


The transfer of updated S-300s would be a potential game-changer, since Iran's current air defenses are relatively weak and plagued by coverage and capability gaps. Its ground-based systems consist mainly of older antiaircraft artillery and obsolete SAMs that the United States has previously faced in combat (SA-2s, SA-5s, HQ-7s/Crotales, Rapiers, and I-HAWKs, plus small numbers of modern Russian Tor-M1s/SA-15s and Pantsir-S1s/SA-22s). It also has perhaps 250 operational fighter aircraft (F-4s, F-5s, Chinese F-7s, F-14s, and MiG-29s).

The S-300, which entered Soviet service in 1980, was developed as a strategic SAM to counter low-altitude threats, including cruise missiles, though it can engage high-altitude threats as well. Later models can reportedly counter short- and medium-range ballistic missiles. It is capable of fully-automated operation (a significant advantage, especially for less sophisticated users), and can engage multiple targets simultaneously at altitudes from 30 to 90,000 feet, and at ranges of 2 to 120 miles. The missile is considered roughly comparable to the U.S. Patriot PAC-2, though it is not believed to have seen combat.

The S-300 would represent a significant upgrade in Iran's capabilities, though much would depend on the model sent, numbers involved, and the technical and tactical proficiency of the crews. Operationally, it would force an attacker to divert assets to air defense suppression and away from the primary mission (such as striking nuclear installations). And it would provide Iran, for the first time, with the ability to intercept cruise missiles (such as the Tomahawk) and short- and medium-range ballistic missiles (such as the Israeli Jericho and Saudi CSS-2 and CSS-5). Tehran might also decide to transfer some S-300s to Syria, much as Damascus gave Tehran a number of Pantsir-S1/SA-22 SAMs that it received in 2007 (though in that case, Iran had provided the funds for Syria's original purchase).

Several factors would mitigate the impact of an S-300 transfer, however. The United States and Israel are on good terms with several S-300 users (Greece, Slovakia, and Ukraine), so their intelligence services are probably familiar with its capabilities and vulnerabilities. Indeed, the United States reportedly obtained S-300 components from Belarus and the Ukraine in the 1990s for technical exploitation. In addition, Iran's S-300s would be integrated into an air defense network with numerous weak links, leaving the missiles vulnerable. Yet while U.S. and Israeli forces are capable of dealing with S-300s, the presence of such a system would make any air operation (e.g., a preventive strike on Iran's nuclear infrastructure) much more complicated, risky, and perhaps costly. The missiles might also embolden Tehran to take greater risks in a variety of areas, in the belief that more advanced SAMs would increase the price of retaliation for adversaries.


Moscow's decision on whether to complete the S-300 deal will be influenced by strategic, policy, and military-technical considerations. First, Russia's relations with Iran are different from its relations with most other countries. The two share a maritime border in the Caspian Sea, and each has the ability to harm the other's vital interests. Moreover, their bilateral ties are strongly affected by the state of their relations with the United States. When U.S.-Russian relations are good, Moscow has agreed to refrain from supplying the S-300 and other weapons to Iran. In periods of tension (e.g., in 2013 over Syria, and in late 2014/early 2015 over Ukraine), Russian announcements or press reports regarding plans to supply the S-300 tend to surface.

As Tehran entertains new opportunities for cooperation with Europe and perhaps the United States in the wake of the nuclear deal, Moscow will need to formulate a new strategy in order to protect its position in Iran. The revival of the S-300 deal may be a signal that Russia can undermine Western interests through arms transfers if its own vital interests are not respected. The move may also be a reminder that Russia is the only country willing and able to meet Iran's military needs. Indeed, media reports indicate that the two countries are discussing other weapons deals, though it is unclear whether these talks are serious or just a means of enhancing their leverage in the S-300 negotiations.

While Moscow and Tehran share strategic interests, such as common opposition to American policies in the region, they are also strategic rivals in a number of areas, including competition for natural gas markets and for influence in the Caucasus and Central Asia. Russia has benefitted from sanctions on Iran that have precluded the latter from challenging Moscow's position in key arenas, while isolation from the West has forced Tehran to adopt a somewhat conciliatory posture toward Russia, lacking other partnership options among the great powers. This "no war, no peace" situation between the West and Iran has been compatible with Russia's interests. At the same time, Moscow has sought to avoid tensions with Tehran that could undermine its security interests.

With sanctions set to be lifted, and Russia unable to compete with Europe in Iran's civilian markets, Moscow may look to arms sales as its main opportunity (especially since most EU states still have qualms about selling weapons to Iran). In doing so, however, it will need to balance its interests in Iran against its interests in cultivating the Sunni Arab states that see the Islamic Republic as the primary regional threat. Russia has already sold arms to Egypt, Kuwait, and the United Arab Emirates; in September 2014, it reportedly agreed to a $3.5 billion weapons deal with Cairo. In addition, it is cultivating relations with a number of key U.S. regional allies who are troubled by Washington's recent policies, such as Egypt and Saudi Arabia. Therefore, despite announcing the resumption of the S-300 deal, Moscow may fear that transferring the missiles to Iran could harm its prospects with key Sunni Arab actors.

Other potential obstacles are technical or contractual. The upgrade of former Russian army S-300s would likely take time, pushing the delivery date to 2016 or beyond. And if Iran eventually settles for the Antey-2500, it will have to wait in line, as Egypt has reportedly signed its own contract for this system. Moreover, attempts to finalize a contract with Iran have run into problems. Russia has insisted that the lawsuit against Rosoboronexport be withdrawn before the contract is signed, while Iran has stated that it will not do so until the missiles are delivered. Differences over terms have reportedly delayed the signing as well, much as they did more than a decade ago. A source close to Russia's Defense Ministry recently described the impasse bluntly: "The Iranians are trying to squeeze juice out of us...[They are] trying to get technology access, technology transfer, a good price, good terms of delivery, and they are pressing us by pointing out that we already cheated on them twice. They are also trying to leverage us by saying we need them as a market for civilian technologies such as the Sukhoi Superjet-100 and Tupolev Tu-204 passenger planes, so they are trying to get as much out of us as they can" (Defense News, August 29, 2015).

Ironically, the continued delays may suit Russia just fine. Moscow views Iran with a mixture of deep distrust (due in large part to its ability to threaten Russian interests in the Caucasus and Central Asia) and exasperation (due to the difficulty of previous S-300 negotiations), so the Kremlin seems content to use the prospective S-300 sale as leverage over the United States and Israel (e.g., pressuring them to refrain from arms transfers to Ukraine). From a political perspective, the possibility of a sale is more valuable to Russia than a done deal, so it may have an interest in encouraging Tehran's propensity to string negotiations out.


The transfer of S-300s to Iran seems far from a foregone conclusion, and Russia's latest bid to resurrect negotiations over the missile system may simply be another attempt to use threatened arms transfers to achieve other goals. Although the deal may go through eventually, it seems unlikely to happen quickly. U.S. and allied consideration for Moscow's vital interests in various arenas may be the best way to further delay the deal, which continues to face significant military-technical and strategic obstacles -- not least Tehran's tendency to exasperate potential partners by overplaying its hand in negotiations.

Michael Eisenstadt is the Kahn Fellow and director of the Military and Security Studies Program at The Washington Institute. Brenda Shaffer is an adjunct professor at the Center for Eurasian, Russian, and East European Studies at Georgetown University and a nonresident senior fellow at the Atlantic Council's Global Energy Center.

Sources used for this article include:

"Haggling Irked Russians," Iran Times International, October 29, 2010.

Steven J. Zaloga, Soviet Air Defense Missiles (Coulsdon: Janes Information Group, 1989), pp. 110-116, 291-297.

Steven J. Zaloga "'Grumble': Guardian of the Skies -- Parts 1 and 2," Jane's Intelligence Review 9, nos. 3-4 (March-April 1997).

Matthew Bodner, "Underwhelming Business Results at MAKS Air Show," Defense News, August 29, 2015.