أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2784

روج آفا تسعى إلى الانفتاح على سوريا

فابريس بالونش

متاح أيضاً في English

12 نيسان/أبريل 2017


ملاحظة: اضغط على الخرائط للوصول إلى الإصدارات العالية الدقة.

قابل الجيش السوري في شباط/فبراير «قوات سوريا الديمقراطية» التي يقودها الأكراد جنوب منبج، وهو تطوّرٌ وصفته السلطات الكردية بأنه وسيلة للربط بين منطقة عفرين، شمال-غرب البلاد وباقي أراضيها على طول الحدود السورية-التركية. وكان «حزب الاتحاد الديمقراطي»، الميليشيا الكردية التي تسيطر على «قوات سوريا الديمقراطية»، سيفضّل السيطرة بقواته على هذا الرابط عوضاً عن الاعتماد على نظام الأسد، إلّا أنّ العمليات التركية الأخيرة أعاقت تقدّمه نحو الغرب. ومع ذلك، يؤمّن هذا الوضع للأكراد السوريين في منطقة الإدارة الكردية في شمال سوريا، المعروفة أيضاً باسم "روج آفا" ["الغرب"]، طريقةً جديدة لمنع الجهات الفاعلة الأخرى من تحجيمهم سياسياً أو اقتصادياً، على الأقل في الوقت الحالي.

لا تزال روج آفا تابعة للمجال الاقتصادي في سوريا

على الرغم من أنّ التطورات الأخيرة ستسهّل تداول السلع بين عفرين والمناطق الأخرى في روج آفا، إلا أن أي تحرك من هذا القبيل لا يزال خاضعاً للنوايا الحسنة للنظام. ولحسن حظ «حزب الاتحاد الديمقراطي»، هناك مصلحة مشتركة لبشار الأسد في توسيع العلاقات الاقتصادية مع الأكراد. فمناطق غرب سوريا بحاجة إلى القطن والقمح والنفط المُنتج في مقاطعة الجزيرة في أقصى شرق روج آفا، في حين يحتاج الأكراد إلى تصدير المواد الخام لديهم واستيراد السلع المصنعة. وبفضل هذا الرابط البري الجديد، سوف يصبح الأكراد السوريون أقل اعتماداً في إمداداتهم على «حكومة إقليم كردستان»؛ فلم يعد الممر الشمالي-الشرقي إلى فيشخابور في العراق يشكّل الطريق التجاري الدولي الوحيد المتاح لهم.

وبطبيعة الحال، كانت العلاقات التجارية الكردية مع غرب سوريا مستمرةً في زمن الحرب حتى قبل ربط عفرين في شباط/فبراير. فقد استمرّ تبادل السلع بين روج آفا والأراضي التابعة للنظام، مع فرض ضرائب من قبل الجيش السوري ومختلف الميليشيات المتحالفة مع الأسد وميليشيات المتمردين. فعلى سبيل المثال، فُرض على الشاحنات التي تنقل محاصل الحبوب من مقاطعة الجزيرة إلى المناطق الحكومية دفع عمولة لقوات تنظيم «الدولة الإسلامية» لدى مرورها عبر أراضيها. وفي الأشهر الأخيرة، في كلّ مرةٍ تمّ فيها إمداد عفرين بالوقود من المصافي في منطقة الرميلان شرق القامشلي، استولى المتمردون المدعومون من تركيا بين المنطقتين على ما يصل إلى نصف الشحنة كـ "رسوم". إلّا أنّه منذ شباط/فبراير، تمكّن الأكراد من إرسال الوقود عن طريق ممر الجيش السوري بين منبج وعفرين عبر حلب. وقد أبقت قوات الأسد رسومها منخفضةً نسبياً من أجل تشجيع استخدام الطرق الخاضعة لسيطرة النظام. إن تسهيل العمليات التجارية مع روج آفا يساعد الأسد على الصعيد السياسي أيضاً، إذ يبقي الأكراد تحت سيطرته الاقتصادية، في حين يجلب الفائدة أيضاً لشركائه الرئيسيين وأفراد عائلته، ومنهم رامي مخلوف صاحب شركة الطيران الرئيسية التي تخدم القامشلي "فلاي داماس".

مطار القامشلي لا غنى عنه

على الرغم من تواجد مطار القامشلي في أعماق منطقة روج آفا، إلا أنه لا يزال خاضعاً لسيطرة الجيش السوري. فلم يحاول «حزب الاتحاد الديمقراطي» السيطرة عليه لأنّه يشكّل وسيلة اتصال لا غنى عنها لروج آفا. فالرحلتين اليوميتين إلى دمشق مليئتان بالشحنات الأساسية، وهو الأمر بالنسبة للرحلتين الأسبوعيتين إلى بيروت والرحلة الأسبوعية الواحدة إلى الكويت. كما أنّ هذه هي الطريقة الأسهل لسفر المدنيين المحليين إلى الخارج. فالمطار الدولي الأقرب هو مطار إربيل، على بعد يوم كامل بالسيارة. ويشكّل عبور نهر دجلة إلى فيشخابور عملية مضنية، إذ لا يمكن للمدنيين استخدام البواخر لأنها مخصصة للشاحنات المحمّلة بالبضائع. أضف إلى ذلك أن المعاملات الجمركية تتطلب وقتاً طويلاً.

وقبل شباط/فبراير، كان مطار القامشلي أيضاً السبيل الوحيد لوصول المدنيين الأكراد إلى المنطقة الغربية الخاضعة للنظام. وطوال فترة الحرب، ساد القلق في صفوف الآلاف من طلاب الجامعات في حلب ودمشق وحمص واللاذقية من عدم تمكنهم من العودة إلى ديارهم في روج آفا. كما أنّ القدرة على الوصول إلى دمشق أساسية لأسباب طبية أيضاً، إذ إنّ مستشفيات روج آفا غير مجهزة تجهيزاً جيداً، ومعظم أدويتها تأتي من المنطقة الخاضعة للنظام. حتى أنّه تم نقل الرواتب العامة والمعاشات التقاعدية الآتية من دمشق بالطائرة. وباختصار، لا تملك السلطات الكردية حتى الآن الوسائل اللازمة لاستبدال الدولة السورية في العديد من القطاعات.

الاستقلال الاقتصادي: الإيديولوجية مقابل الواقعية

أدّى استيلاء «حزب الاتحاد الديمقراطي» على محافظة الحسكة في عام 2012، وتدهور الاستمرارية الإقليمية مع منطقة النظام عندما سيطر المتمردون على وادي الفرات، إلى اضطراب نظام الاقتصاد المحلي بصورة تامة. ففي السابق، كانت الحسكة مسؤولة عن إنتاج المواد الخام، خاصة النفط والحبوب والقطن. فعلى سبيل المثال، كان إنتاج الحبوب يشكّل عادة حوالي نصف إجمالي إنتاج البلاد، مما ساهم في تأمين الاستقلال الغذائي لسوريا. وكانت الحسكة تنتج أيضاً 80 في المائة من قطن البلاد قبل الحرب. وقد غذّى هذا "الذهب الأبيض" صناعة النسيج القوية في سوريا، الذي تمّ تصديره مقابل أرباحٍ كبيرة. واضطر المزارعون إلى الالتزام بخطط إنتاجية صارمة للغاية فرضها النظام وكانت تستثني المحاصيل الأخرى. كما أن ن أنالمكاتب العامة للقمح والقطن كانت تزوّد هؤلاء المزارعين بالبذور وتشتري جميع محاصيلهم بأسعار تحددها الدولة. وبالطريقة نفسها، كانت الإدارات الزراعية المحلية تقوم بإمداد الأسمدة من المحطة الكيميائية الضخمة في حمص بتكلفة منخفضة. 

ونتيجة لهذه السياسات، أصبحت الحسكة تشبه مستعمرةً داخلية أُجبرت على تزويد غرب سوريا بالمواد الخام. وكانت إقامة المؤسسات الصناعية المحلية محظورة منذ زمنٍ بعيد. وفي حين أنشأت الدولة معملين للغزل في هذه المنطقة، إلا أن تجهيز معظم القطن في البلاد كان يتمّ في حلب والمنطقة الساحلية. بالإضافة إلى ذلك، لم تملك المحافظة أي قطاع يذكر للنسيج، في حين اقتصرت صناعتها المتعلقة بالأغذية الزراعية على عدد قليل من مصانع الألبان الحرفية ومطاحن الدقيق لتلبية الاحتياجات المحلية. وعلى الرغم من أنّها كانت تنتج ثلث نفط سوريا، لم تملك أي مصافٍ أو صناعة للبلاستيك. وكانت محطة الطاقة الحرارية في الرميلان تغطي الاحتياجات الاستراتيجية المتعلقة باستخراج النفط فقط، في حين كان معظم الطاقة الكهربائية الأخرى يأتي من سدود "البعث" و"تشرين" و"الثورة" على نهر الفرات. ومن خلال فرض مثل هذه التبعية الاقتصادية، كان النظام يأمل في تجنب أي محاولات انفصالية من قبل الأكراد – الأمر الذي يتعارض تماماً مع المنطقة الساحلية العلوية، التي وفّر لها والد بشار الأسد [حافظ] جميع البُنى التحتية اللازمة لإنشاء منطقة محمية مستقلة لهذه الطائفة إذا ما فقد النظام السلطة في دمشق يوماً ما.

واليوم، يدعو «حزب الاتحاد الديمقراطي» إلى اقتصاد مكتفٍ ذاتياً لتحرير نفسه من العلاقات غير المتكافئة مع دمشق. كما أنه يرفض النظام الرأسمالي ويسعى إلى تعزيز فلسفة زعيم «حزب العمال الكردستاني» عبدالله أوجلان الذي لطالما كان مناصراً للسياسات المائلة إلى الماركسية. إلّا أنّه في الوقت الحالي، لا يمكن تطبيق هذه الأفكار إلا على نطاقٍ صغير في روج آفا، لذلك قد تشعر السلطات الكردية على الأرجح بأنها مضطرة لفتح أراضيها من أجل تصدير موادها الخام والمقايضة بالمنتجات المصنعة. وفي هذا السياق، فإن فتح طريقٍ تجاري ثان إلى العراق سوف يعزز استقلالية روج آفا بشكلٍ كبير، وبوتيرةٍ أسرع بكثير من عملية بناء اقتصاد الاكتفاء الذاتي البطيء وغير المؤكد.

هل هو مسار نحو الغرب بالنسبة لإيران؟

من شأن [إقامة] طريقٍ بري جديد بين الحسكة وكركوك أن يسمح لروج آفا بالتخلي عن اعتمادها على معبر فيشخابور الحدودي، الذي لا يزال تحت السيطرة الكاملة لـ «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، الفصيل الرئيسي في «حكومة إقليم كردستان». ومن المرجح أن يمرّ هذا الطريق من جنوب الجبال الأيزيدية قبل الوصول إلى تلعفر ومن ثم إلى كركوك عبر وادي دجلة، الخاضع في الوقت الحالي لسيطرة الجيش العراقي والميليشيات الشيعية الحليفة له. أمّا كركوك فتخضع لسيطرة «الاتحاد الوطني الكردستاني»، وهو فصيل في «حكومة إقليم كردستان» المقرب من إيران وبغداد، خلافاً لـ «الحزب الديمقراطي الكردستاني».

ويقيناً، أن قابلية فتح هذا الطريق ليست مضمونة حتى الآن، إذ إنّ تنظيم «الدولة الإسلامية» ما زال متواجداً في جنوب سنجار، في حين يشتبك كل من «الحزب الديمقراطي الكردستاني» و«حزب العمال الكردستاني» من أجل السيطرة على سنجار نفسها. بالإضافة إلى ذلك، يعارض كل من رئيس «الحزب الديمقراطي الكردستاني» مسعود بارزاني والرئيس التركي أردوغان أي محور استراتيجي يفتح منطقة روج آفا على العالم الخارجي ويعزز أهميتها الجيوسياسية لإيران. ولكن إذا استمرت الاتجاهات الحالية، قد يتم إنشاء ممر بين الحسكة وكركوك، يربط أساساً أكراد سوريا بإيران عبر السليمانية. ومن الناحية النظرية، قد تصبح روج آفا آنذاك طريق عبور إيراني بين العراق وغرب سوريا وحتى ساحل البحر الأبيض المتوسط، على الأقل عندما تغادر القوات الأمريكية شرق سوريا. وعلى الرغم من أن هذا ليس أقصر الطرق المحتملة غرباً بالنسبة لإيران، إلا أنه سيتمتّع بميزة الالتفاف من حول معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» على طول الحدود السورية-العراقية، التي من المرجّح أن يلجأ إليها الإرهابيون بعد طردهم من الرقّة والموصل. وبالتالي، إذا كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها يأملون بمنع طهران من إقامة مثل هذا الممر، فسيحتاجون إلى تعزيز نفوذهم في المناطق الكردية في سوريا.

 

فابريس بالونش، هو أستاذ مشارك ومدير الأبحاث في "جامعة ليون 2"، وزميل زائر في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2784

Rojava Seeks to Break Out in Syria

Fabrice Balanche

Also available in العربية

April 12, 2017


Despite their desire for greater independence, Syria's Kurds have shown a willingness to broker agreements with the Assad regime in order to secure their near-term economic interests, and they may soon do the same with Iran.

Note: Click on maps for high-resolution versions.

In February, the Syrian army met up with the Kurdish-led Syrian Democratic Forces south of Manbij, a development that Kurdish authorities have characterized as a means of linking the northwestern canton of Afrin with the rest of their territorial bloc along the Syria-Turkey border. The Democratic Union Party (PYD), the Kurdish militia that dominates the SDF, would have preferred to control this link with its own troops rather than relying on the Assad regime, but recent Turkish operations blocked its westward march. Even so, the situation gives the Syrian Kurds of Rojava another means of preventing other actors from boxing them in politically or economically, at least for now.

ROJAVA STILL BELONGS TO SYRIA'S ECONOMIC SPACE

Although the latest developments will facilitate the circulation of goods between Afrin and the rest of Rojava, any such movement is still subject to the regime's goodwill. Fortunately for the PYD, Bashar al-Assad has a mutual interest in expanding economic relations with the Kurds. Western Syria needs the cotton, wheat, and oil produced in Rojava's easternmost Jazira canton, while the Kurds need to export their raw materials and import manufactured goods. Thanks to this new overland connection, Syrian Kurds will be less dependent on Iraq's Kurdistan Regional Government (KRG) for their supplies; the northeastern passage to Peshkhabur, Iraq, is no longer the only international trade route open to them.

Of course, Kurdish wartime trade relations with western Syria were ongoing even before February's Afrin linkup. Goods continued to circulate between Rojava and regime territory, with taxes levied by the Syrian army as well as various Assad-allied and rebel militias. For example, trucks transporting Jazira's grain harvest to government areas had to pay a commission to Islamic State forces when passing through their territory. And in recent months, whenever Afrin was supplied with fuel from refineries in the Rmelan region east of Qamishli, Turkish-backed rebels in between the two areas took as much as half the cargo in "tolls." Since February, however, Kurds have been able to send fuel through the Syrian army corridor between Manbij and Afrin via Aleppo. Assad's forces have kept their own tolls relatively low to incentivize the use of regime-controlled roads. Facilitating trade with Rojava helps Assad politically as well, keeping the Kurds under his economic influence while also benefiting key associates and family members such as Rami Makhlouf, owner of FlyDamas, the principal airline serving Qamishli.

QAMISHLI AIRPORT IS INDISPENSABLE

Despite being located deep within Rojava, Qamishli Airport is still under the Syrian army's control. The PYD never tried to take it because it is an indispensable means of communication for Rojava. The two daily flights to Damascus are full of essential cargo, as are the two weekly flights to Beirut and the weekly flight to Kuwait. It also the easiest way for local civilians to travel abroad. The nearest international airport is Erbil, a full day's drive away. Crossing the Tigris River to Peshkhabur is a painstaking process because civilians cannot use the barge, which is reserved for cargo trucks. Customs formalities take up ample time as well.

Prior to February, Qamishli Airport was also the only way for Kurdish civilians to reach the western regime zone. Throughout the war, thousands of students who attend universities in Aleppo, Damascus, Homs, and Latakia have been concerned about losing the ability to travel back to their homes back in Rojava. Access to Damascus is essential for medical reasons as well -- Rojava hospitals are poorly equipped, and most of their medicines come from the regime zone. Public salaries and pensions from Damascus have also arrived by plane. In short, Kurdish authorities do not yet have the means to replace the Syrian state in many sectors.

ECONOMIC INDEPENDENCE: IDEOLOGY VS. PRAGMATISM

The PYD takeover of Hasaka province in 2012, as well as the breakdown of territorial continuity with the regime zone when rebels seized the Euphrates Valley, completely disorganized the local economy. Previously, Hasaka had been assigned the role of producing raw materials, particularly oil, cereals, and cotton. For example, its cereal output typically constituted around half of the country's total production, helping to ensure Syria's food independence. Hasaka also produced 80 percent of the country's cotton before the war. This "white gold" fed Syria's powerful textile industry and was exported for great profit. Farmers had to take part in very strict regime-mandated production plans that excluded other crops. Public offices for wheat and cotton supplied them with seeds and bought their whole crop at prices fixed by the state. Similarly, local agricultural administrations supplied fertilizers from the huge chemical plant in Homs at low cost.

As a result of these policies, Hasaka came to resemble an internal colony forced to feed western Syria with raw materials. The creation of local industrial enterprises was long forbidden, and while the state opened two spinning mills there, most of the country's cotton was processed in Aleppo and the coastal region. Moreover, the province had no textile sector to speak of, while its agro-food industry was limited to a few artisanal dairies and flour mills for local needs. Although it produced one-third of Syria's oil, it had no refineries or plastics industry. The Rmelan thermal power plant covered only strategic needs related to oil extraction; most other electricity came from the Baath, Tishrin, and Thawra dams on the Euphrates. By enforcing such economic dependency, the regime hoped to avoid any secessionist attempts by the Kurds -- in striking contrast to the Alawite coastal region, which Bashar's father endowed with all the infrastructure needed to establish an independent sectarian bunker if the regime ever lost power in Damascus.

Today, the PYD advocates a self-sufficient economy to liberate itself from unequal relations with Damascus. It also rejects the capitalist system and seeks to promote the philosophy of Abdullah Ocalan, leader of the Kurdistan Workers Party (PKK), who has long advocated more Marxist-leaning policies. At the moment, however, these ideas can only be implemented on a small scale in Rojava, so Kurdish authorities likely feel compelled to open up their territory in order export their raw materials and trade for manufactured products. In this context, opening a second commercial route to Iraq would strongly reinforce Rojava's independence, and much more rapidly than the slow and uncertain construction of a self-sufficient economy.

A WESTWARD ROUTE FOR IRAN?  

A new land route between Hasaka and Kirkuk could allow Rojava to break its dependence on the Peshkhabur border crossing, which remains under full control by the Kurdistan Democratic Party (KDP), the leading faction in Iraq's KRG. This route would likely pass south of the Yazidi Mountains before reaching Tal Afar and then Kirkuk through the Tigris Valley, now controlled by the Iraqi army and its associated Shiite militias. Kirkuk is dominated by the Patriotic Union of Kurdistan (PUK), a KRG faction that is close to Iran and Baghdad, unlike the KDP.

To be sure, the feasibility of opening this route is not yet assured because the Islamic State is still present south of Sinjar, while the KDP and PKK are currently clashing for control over Sinjar itself. Moreover, KDP president Masoud Barzani and Turkish president Recep Tayyip Erdogan both oppose any strategic axis that opens Rojava up to the outside world and reinforces its geopolitical importance for Iran. Yet if current trends continue, a corridor could be established between Hasaka and Kirkuk, essentially linking Syria's Kurds to Iran via Sulaymaniyah. Theoretically, Rojava could then become an Iranian transit route between Iraq, western Syria, and even the Mediterranean coast, at least once U.S. forces leave eastern Syria. Although this is not the shortest potential westward route for Iran, it would have the advantage of circumventing Islamic State strongholds along the Syria-Iraq border, where the terrorists are likely to take refuge after being expelled from Raqqa and Mosul. Accordingly, if the United States and its allies hope to prevent Tehran from establishing such a corridor, they will need to reinforce their own influence in Syrian Kurdish areas.

Fabrice Balanche, an associate professor and research director at the University of Lyon 2, is a visiting fellow at The Washington Institute.