أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2233

إعادة النظر في الجهود الأمريكية المرتبطة بمكافحة التطرف العنيف بعد عام من تفجيرات بوسطن

جون كوهين

متاح أيضاً في English

28 آذار/مارس 2014


"في 26 آذار/مارس 2014، خاطب وكيل وزارة الأمن الوطني الأمريكية لشؤون الاستخبارات والتحليل/المنسق لمكافحة الأرهاب جون كوهين، منتدى سياسي خاص في معهد واشنطن. وفيما يلي ملخص المقرران لملاحظاته."

 

يتسم التهديد الذي تواجهه الولايات المتحدة من جانب التطرف العنيف في الوقت الحالي بطبيعته المتغيرة. ففي أعقاب أحداث 11 أيلول/سبتمبر مباشرة، كان الاهتمام الأساسي ينصب على منع الهجمات التي تشنها منظمات إرهابية مركزية مثل تنظيم «القاعدة». وكانت سمة تلك الهجمات أنها تأتي من الخارج وأن دوافعها أيديولوجية. وفي حين أن منع الهجمات التي تشنها «القاعدة» والجماعات التي تدور في فلكها يظل أولوية جوهرية، فقد تعلمنا على مدار السنين أن الهجمات التي تخلف خسائر بشرية كبيرة يمكن أن يجري تنفيذها أيضاً داخل الولايات المتحدة، من قبل فاعلين محليين ربما تكون لديهم شكوى أو مظلمة ما ضد أماكن عملهم أو أي أفراد آخرين، رغم أنهم غالباً ما يستخدمون التكتيكات ذاتها. وربما من المناسب الحديث هنا عن هذا الموضوع بعد عام من تفجير ماراثون بوسطن، ذلك الحدث الذي يصور بيئة التهديد الحالية من عدة جوانب، مع إظهار كيف ينبغي تطوير طرق مواجهة التطرف العنيف بشكل مستمر. ومع ذلك، فإن الإرهابيين، والإرهابيين المحتملين، يتأقلمون أيضاً مع الأوضاع بشكل مستمر، من خلال مراجعة ما تفعله الولايات المتحدة وكيفية تجاوبها مع الأحداث.

مخاوف اليوم

لا تزال التهديدات القادمة من خارج الحدود الأمريكية مثار اهتمام بالغ. فها هي «القاعدة»، سواء في شبه الجزيرة العربية أو شمال أفريقيا أو في مكان آخر، لا تزال تستهدف ضرب البنية التحتية للطيران والأهداف الأمريكية في الخارج، ولا يزال تركيز أعضائها منصباً على شن الهجمات على الولايات المتحدة. كما أصبحت سوريا هي الأخرى مثار قلق كبير، وستظل تحتل أولوية قصوى. وبسبب الصراع الدائر فيها، أصبحت بلاد الشام نقطة تلاقي للمتطرفين ذوي التوجهات العنيفة من جميع أنحاء العالم، مما يتيح لهم الفرصة لتأسيس شبكات غير رسمية للتواصل الاجتماعي مع أفراد يتبنون الفكر ذاته. إذ يمكن غرس الأفكار في أذهان المقاتلين الأجانب، وتزويدهم بالتدريب، وتحسين قدراتهم هناك، قبل أن يعودوا من جديد إلى بلدانهم في الولايات المتحدة وأوروبا وكندا. لهذا، يعدّ أولئك القادمون من البلدان التي يمكن دخولها دون تأشيرة مثار قلق خاص، على الرغم من أن إمكانية رجوع أي شخص متطرف من ذوي التوجهات العنيفة إلى الولايات المتحدة وبقائه على اتصال مع شبكة العملاء المتمرسين التي ينتمي إليها، سوف يمثل مشكلة فريدة من نوعها وتحدياً لسلطات مكافحة الإرهاب.

وبناء على ذلك، يعد التعاون مع المجتمعات المحلية من الأمور ذات الأولوية القصوى، حيث إن الأدوات التقليدية مثل الجهات الاستخباراتية والقوة العسكرية والعلاقات مع قوات إنفاذ القانون الدولية، لا تكون دائماً هي الوسائل الأفضل لتحديد المقاتلين الأجانب الذين يشكلون تهديداً أو لمنع الهجمات قبل مغادرتهم الولايات المتحدة أو فور عودتهم إلى أرض الوطن. وسوف تستمر وزارة الأمن الوطني الأمريكية في العمل مع جميع شركائها ذوي الصلة، بما في ذلك السلطات الدولية والاتحادية، والحكومية الخاصة بالولاية، والمحلية والقبلية والإقليمية، فضلاً عن منظمات القطاع الخاص والمنظمات العقائدية، من أجل حل مسألة المتطرفين أصحاب الفكر العنيف ممن يسافرون إلى سوريا ويمثلون تهديداً على الولايات المتحدة.

المنظور المحلي                                      

يتعين على الحكومة الأمريكية أيضاً الاعتماد على القدرات المختلفة لاكتشاف وتخفيف التهديدات التي تنشأ داخل الولايات المتحدة، والتي قد لا يرتبط بعضها بعلاقة عملياتية مباشرة مع إرهابيين أجانب. وقد يضم هذا النوع من التهديد أشخاصاً يعيشون في الولايات المتحدة منذ فترة طويلة أو ولدوا فيها. وقد تمكنت الحكومة الأمريكية من إحراز تقدم كبير في الكشف والتخفيف من التهديدات خارج الولايات المتحدة، إلا أنه لا بد لها أن تستخدم مجموعة مختلفة من الأدوات داخل أمريكا، وعليها أن تعمل وفقاً لمجموعة مختلفة من القوانين وتضمن تنفيذ جهود تخفيف التهديدات بطريقة تحمي حقوق الخصوصية والحريات المدنية.

وفي الوقت الراهن، ينصب تركيز جهود وزارة الأمن الوطني على المجتمعات المحلية، التي يجب تمكينها لمنع شن هجمات عنيفة من خلال إدراك المؤشرات التحذيرية للتهديدات وتقييم الخطر القائم واستخدام الأدوات المحلية الحالية المتعددة للتخفيف من التهديدات. ومن بين تلك الأدوات تحقيقات "مكتب التحقيق الفيدرالي" أو وكالات إنفاذ القانون المحلية، لكن ذلك يمكن أن يشمل أيضاً - اعتماداً على التهديد - التدخل من قِبَل متخصصين في الصحة العقلية، أو الشخصيات الدينية، أو الآباء، أو الأصدقاء، أو الأشقاء. وعندما تلتحم المجتمعات معاً ويكون لديها الوعي والمقدرة الكافيان للتعرف على التهديدات المحتملة واستخدام أساليب متعددة الجوانب لمواجهتها، فعندئذ تكون أكثر قدرة على منع وقوع حوادث عنيفة مثل إطلاق النار في المدارس وعنف العصابات والهجمات بدافع من الأيديولوجيات المتطرفة.

لقد ثبت نجاح هذا النوع من التعاون مع أفراد المجتمع في مجال إنفاذ القانون المحلي. وتشمل الأمثلة على ذلك، جهود مكافحة التطرف العنيف في مقاطعة مونتغومري بولاية ماريلاند، ولوس أنجلوس، ومينيابوليس/سانت باول- وفي الحالة الأخيرة، جرت الاستفادة من الانخراط المجتمعي في مواجهة كل من عنف العصابات وتجنيد الأفراد الذين يسعون للانضمام إلى حركة "الشباب" في الصومال. وفي مثل تلك الحالات، أدى إنفاذ القانون المحلي إلى تأسيس شراكة قائمة على الالتزام مع المجتمع، فضلاً عن خلق منصة للتعامل مع مسألة الوقاية من العنف.

ومن جانبها، قالت الجاليات الأمريكية المسلمة والعربية، بالإضافة إلى المجموعات العقائدية الأخرى، للسلطات "لا تأتوا إلينا لتقولوا إنكم فقط تريدون العمل معنا بشأن مشكلة التطرف العنيف؛ فهذا يجعل الأمر يبدو كما لو كنا جزءاً من المشكلة". وتدرك وزارة الأمن الوطني أن تلك المجتمعات إنما تشكل جزءاً من الحل- وتعمل كشركاء لجعل المجتمعات الأمريكية أكثر أمناً ويعني ذلك العمل من أجل تحقيق هدف متبادل. وهذا الأمر له مغزى من الناحية العملياتية ويرسل رسالة بالغة القوة. وفي حين أن مثل تلك الشراكات تقوم على المسؤولية الجماعية، فإنها تصبح قوية بما يكفي للتعامل مع مجموعة كبيرة من مشاكل المجتمع. لذا ففي الواقع أن أسلوب الولايات المتحدة للتعامل على مكافحة التطرف العنيف يتمثل في تمكين المجتمعات المحلية من أجل فهم التهديدات التي تواجهها بشكل أفضل، والعمل معاً لاستخدام مواردها الحالية لمنع وقوع أحداث عنف بغض النظر عن الأيديولوجيا.

ما تقوم به وزارة الأمن الوطني

قامت وزارة الأمن الوطني الأمريكية - بشراكة مع "مكتب التحقيقات الفيدرالي"، و "المركز الوطني لمكافحة الإرهاب"، وغيره من المنظمات - بإجراء تحليل موسع بشأن الحالات الماضية للهجمات المتطرفة العنيفة، وذلك من خلال فحص المسار الذي يسلكه الأفراد عند اتخاذهم قراراً بشأن الرد بعنف على شكوى أو مظلمة معينة، سواء أكانت أيديولوجية أم لا. وتبحث وزارة الأمن الوطني في السلوكيات والمؤشرات التي تمت ملاحظتها من جانب أفراد الأسرة أو أعضاء المجتمع، أو غيرهم. كما تدرس أيضاً الأساليب المتخصصة - أي كيفية إعداد أولئك الأشخاص لشن الهجمات أو الكيفية التي تم بموجبها تعطيل مخططاتهم أو ما الذي غاب عنهم وسمح لهم بمتابعة مخططاتهم. وعندئذ تكون الوزارة في وضعية أفضل تتيح لها مساعدة المجتمعات لتصبح على دراية بالمؤشرات التي ينبغي عليهم البحث عنها خلال سعيها لمنع وقوع أعمال عنف.

وقامت وزارة الأمن الوطني أيضاً بعمل أبحاث عن العوامل المجتمعية والبيئية التي قد تسهل انخراط شخص ما في المسار نحو العنف القائم على دوافع أيديولوجية. وحتى الآن، أظهر هذا البحث أنه قد يكون لدى مجموعة فرعية من سكان أمريكا، استعداد لتبني السلوك العنيف لأسباب مختلفة، وأن ثمة مجموعة أصغر من أولئك الأشخاص يمرون بعملية تطور حتى يصبحوا مستعدين فعلياً لارتكاب أعمال عنف للتعويض عن شكاية أو ظلم يتعرضون له. وبصرف النظر عن دوافعهم المحددة، اكتشفت وزارة الأمن الوطني عدداً متزايداً من الأفراد ذوي التوجهات العنيفة ممن يتخذون مسارات مشابهة ويتبنون أسلوباً تكتيكياً مشابهاً في الإعداد لأعمال العنف وتنفيذها. على سبيل المثال، انخرط المسلح النرويجي اندرس بريفيك والمسلح جيمس هولمز من كولورادو في مسارات تطورية مشابهة، وكانت لديهما خلفيات نفسية مماثلة، وعاشا في بيئات مشابهة. وقد كانت شكاواهما مختلفة جداً، إلا أن خططهما تضمنت أساليب غاية في التشابه.

لقد عمل الدور المتطور للإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي على زيادة عدد الأفراد المنخرطين في هذا المسار. ففي السابق، كان على المتطرفين ذوي الميول العنيفة التعاون على أرض الواقع وليس في العالم الافتراضي، لكن شبكة الإنترنت أتاحت تسهيل رحلتهم من التطرف إلى العنف، والتواصل بسهولة أكبر مع الآخرين الذين يشاطروهم [نفس] الأيديولوجيات، وتجنيد الأعضاء المحتملين لمنظمة متطرفة عنيفة، والحصول على المعرفة والمواد للقيام بهجمات، والأهم من ذلك كله، الإعداد للهجمات حتى دون ترك منازلهم.

من المنظور الوقائي، يغير هذا الأمر من النموذج النمطي بشكل جوهري. فالسلوكيات التي كان يمكن ملاحظتها والإبلاغ عنها في العالم الفعلي قد لا يمكن ملاحظتها في العالم الافتراضي. والسؤال الذي يطرح نفسه على وزارة الأمن الوطني: ما هي أفضل طريقة لتضمين السلوك على الإنترنت في جهود الوقاية.

دعم الجهود المحلية

سعت وزارة الأمن الوطني أيضاً إلى بناء علاقات مع المنظمات الدينية الوطنية، بما يساعد في إقامة لجنة استشارية متعددة الأديان. وكان الغرض من هذه اللجنة في البداية أن تكون عبارة عن قناة لمشاركة المعلومات، إلا أنها تطورت منذ ذلك الحين إلى أن أصبحت مجموعة تساعد على التخفيف من الحوادث التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث توترات في المجتمعات، وبالتالي إلى حالات يحتمل أن تكون عنيفة.

وتقوم وزارة الأمن الوطني أيضاً بالانخراط مع السلطات المحلية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. إذ تتولى تدريب سلطات إنفاذ القانون المحلية بهدف التعرف على السلوكيات والمؤشرات المرتبطة بتهديدات معينة مصاحبة للتطرف العنيف والإرهاب والنشاط الإجرامي، فضلاً عن السلوكيات التي تعد جزءاً من النشاط الديني أو الثقافي المكفول دستورياً. وهذا الأمر من شأنه أن يساعد المسؤولين في الصفوف الأمامية على التمييز بين السلوكيات الإجرامية وتلك التي يحميها الدستور. وبشكل إجمالي، تم إحراز تقدم كبير في السنوات القليلة الماضية، وأصبحت اليوم الروابط بين الحكومة الفيدرالية والمجتمعات المحلية أكثر قوة.

 

أعد هذا الملخص المقرران جوناثان بروخوف و كيلسي سيغاوا

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2233

Revisiting U.S. CVE Efforts One Year After the Boston Bombing

John Cohen

Also available in العربية

March 28, 2014


The Department of Homeland Security's chief counterterrorism coordinator discussed the government's evolving approach to countering violent extremism.

On March 26, 2014, The Washington Institute held a Policy Forum with John Cohen, the acting undersecretary for intelligence and analysis/counterterrorism coordinator for the Department of Homeland Security. The following is a rapporteurs' summary of his remarks.

Today, the nature of the threat the United States faces from violent extremism is changing. The primary concern immediately after 9/11 was preventing attacks from centralized terrorist organizations like al-Qaeda. These attacks originated from abroad and were ideologically motivated. While preventing attacks by al-Qaeda core and its affiliates remains a priority, we have learned over the years that mass-casualty attacks can also be carried out in the United States by domestic actors whose grievances may be against their workplace or other individuals, though they often use the same tactics. It is fitting to be talking about this subject one year after the Boston Marathon bombing, an event that replicates today's threat environment in many respects while illustrating how the methods for countering violent extremism (CVE) must continuously evolve. Terrorists and would-be terrorists are also continuously adapting, however, reviewing what the United States does and how it responds.

CONCERNS TODAY

Threats from beyond U.S. shores continue to be of concern. Al-Qaeda, whether in the Arabian Peninsula, North Africa, or elsewhere, still aims to strike aviation infrastructure and U.S. targets abroad, and its membership remains focused on attacking the homeland. Syria has also become a great concern and will remain a top priority. Due to its ongoing conflict, the country has evolved into a meeting point for violent extremists all over the world, giving them an opportunity to establish informal social networks with like-minded individuals. Foreign fighters can be indoctrinated, receive training, and improve their tradecraft in Syria, then return to their hometowns in the United States, Europe, and Canada. Those who come from visa-waiver countries are especially of concern, though any violent extremist able to return to the United States and remain in contact with his network of experienced operatives poses a unique and challenging problem for counterterrorism authorities.

Accordingly, cooperation with local communities is of the utmost importance, since traditional tools like intelligence platforms, military power, and international law enforcement relationships are not always best able to identify foreign fighters who are threats or to prevent attacks prior to them leaving the United States or once they have returned home. The Department of Homeland Security will continue to work with its partners across the board, including international, federal, state, local, tribal, and territorial authorities as well as the private sector and faith-based organizations, to address the issue of violent extremists who travel to Syria and who represent a threat to the homeland.

DOMESTIC PERSPECTIVE

The U.S. government must also rely on different capabilities to detect and mitigate threats originating in the homeland, some of which may not have a direct operational relationship with foreign terrorists. These could include people who have lived in the United States for a long time or were born here. The government has made great progress in detecting and mitigating threats abroad, but at home it must leverage a different set of tools, operate under a different set of laws, and ensure that threat mitigation efforts are carried out in a manner that safeguards privacy rights and civil liberties.

Today, our efforts are focused on local communities, which must be empowered to prevent violent attacks by recognizing the warning signs of a threat, assessing the risk posed, and using existing multidisciplinary local tools to mitigate the threat. Clearly one such tool is an FBI or local law enforcement investigation, but depending on the threat, it can also be intervention by mental health professionals, religious figures, parents, friends, or siblings. When communities come together and have the capacity and awareness to identify a potential threat and use multidisciplinary approaches to address it, they are better able to prevent violent incidents such as school shootings, gang violence, and attacks motivated by extremist ideologies.

This type of local law enforcement cooperation with community members has been successful. Examples include CVE efforts in Montgomery County Maryland, Los Angeles, and Minneapolis/St. Paul -- in the latter case, community engagement has been used to address both gang violence and the recruitment of individuals seeking to join al-Shabab in Somalia. In such cases, local law enforcement has established a committed partnership with the community and created a platform for dealing with violence prevention.

For their part, American Muslim and Arab communities as well as other faith-based and community groups have said to authorities, "Don't come to us and say you only want to work with us on the violent extremism problem; that makes it sound like we're part of the problem." We recognize that these communities are part of the solution -- working as partners to make our communities safer means working toward a mutual goal. This makes sense operationally and sends a very strong message. When such partnerships are based on collective responsibility, they become strong enough to deal with a whole host of community problems. In essence, then, the U.S. approach to CVE is to empower local communities to better understand the threats facing them, and to work together in applying their existing resources to prevent acts of violence regardless of ideology.

WHAT DHS IS DOING

In partnership with the FBI, the National Counterterrorism Center, and other organizations, the Department of Homeland Security has conducted extensive analysis on past instances of violent extremist attacks, examining the path individuals have taken when deciding to violently redress a grievance, whether ideological or not. DHS looks at behavior and indicators that were observed by family members, community members, or others. It also studies tradecraft -- how these individuals prepared for attacks, how their plots were disrupted, or what was missed that allowed them to proceed. The department is then better able to help communities become aware of indicators they should be looking for as they seek to prevent violence.

DHS has also done research on community and environmental factors that may facilitate someone going down the path toward ideologically motivated violence. Thus far, this research has shown that a subset of America's population may be predisposed to violent behavior for a variety of reasons, and that a smaller subset of such individuals go through an evolutionary process where they are actually willing to commit violence to redress their grievances. Irrespective of their specific motivation, DHS has found that an increasing number of violent individuals take similar paths and adopt a similar tactical approach in preparing for and carrying out acts of violence. For instance, Norwegian gunman Anders Breivik and Colorado gunman James Holmes took similar evolutionary paths, had similar psychological backgrounds, and lived in similar environments. Their grievances were very different, but their plots involved very similar tradecraft.

The evolving role of the Internet and social media has increased the number of individuals going down this path. Previously, violent extremists had to collaborate in a nonvirtual way, but the Internet allows them to facilitate their own journey of radicalization to violence, connect more easily with others who have shared ideologies, recruit potential members for a violent extremist organization, obtain knowledge and materials to conduct attacks, and, most important, prepare for attacks without ever leaving their homes.

From a prevention perspective, this changes the paradigm significantly. Behaviors that could have been observed and possibly reported in the real world may be unnoticed in the virtual world. The question facing DHS is how best to incorporate Internet behavior into prevention efforts.

SUPPORTING LOCAL EFFORTS

DHS has also sought relationships with national religious organizations, helping to create a multi-faith-based advisory committee. Initially intended as a conduit for information sharing, this committee has since evolved into a group that helps mitigate incidents that could lead to tensions in communities, and in turn to potentially violent situations.

DHS also carries out engagement with local authorities throughout the country. It trains local law enforcement to recognize the behaviors and indicators associated with specific threats of violent extremism, terrorism, and criminal activity, as well as behaviors that are part of a constitutionally protected religious or cultural activity. This helps frontline officers distinguish between criminal behaviors and constitutionally protected behaviors. All in all, significant progress has been made in the past few years, and today the links between the federal government and local communities are stronger.

This rapporteur's summary was prepared by Jonathan Prohov and Kelsey Segawa. The forum was part of the Institute's series of lectures by top counterterrorism officials.