أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

A Syrian helicopter fires missiles

المرصد السياسي 1999

الرد على استخدام الأسد للقوة الجوية في سوريا

إيدي بوكس و جيفري وايت

متاح أيضاً في English

20 تشرين الثاني/نوفمبر 2012


تواصل القوات الجوية السورية إرهاب السكان المدنيين وتُبطئ تقدم الثوار. وبعد مرور عشرين شهراً على بدء الصراع في سوريا وبعد وقوع أكثر من 32000 قتيل استطاع الأسد النجاة من كال ما حدث، ويرجع ذلك جزئياً إلى قدرة النظام على قصف أي بقعة من الجو في أي وقت. ومن أجل حماية السوريين من هذا الاستخدام العشوائي للقوة الجوية، ينبغي على المجتمع الدولي تحديد مناطق آمنة "مُراقَبَة جواً" و"قائمة على القوات البرية".

الخلفية

بعد فترة وجيزة من اندلاع الثورة في آذار/مارس 2011 تبنى النظام السوري نهجاً عدائياً شمل استخدام الدبابات وناقلات المشاة والمدفعية، لكن دون طائرات. وقد استخُدمت هذه القوات لتطويق واجتياح المدن مثل درعا واللاذقية. وفي أوائل حزيران/يونيو 2011، رد الأسد بعنف في بلدة جسر الشغور في شمال غرب سوريا بعد أن فقد النظام 120 جندياً من قواته. وفي كانون الثاني/يناير 2012، شرع النظام في تنفيذ عملياته العسكرية مستخدماً المدفعية في جميع أنحاء البلاد.

إلا أن ذلك التصعيد لم يكن له التأثير المطلوب، حيث أنه مع ازدياد مهارة وحنكة المعارضة المسلحة اضطر النظام إلى الاعتماد على قواته الجوية. وفي نيسان/أبريل، رد الأسد على المكاسب غير المتوقعة للثوار في إدلب وحلب بإطلاق المروحيات للاشتباك مع القرى "المحررة". وبحلول نهاية أيار/مايو، ومع وصول حدة عمليات المعارضة إلى ذروتها، عمد النظام إلى استخدام المروحيات الحربية بشكل مستمر لتعويض ما فقده من القدرة على التحرك الذي سببته المعارضة عن طريق اعتراض خطوط الاتصال باستخدام القنابل المزروعة على جوانب الطريق ونصب الأكمنة. ووصل هذا التحول إلى ذروته في المجزرة التي وقعت في 12 تموز/يوليو في التريمسة التي يسكنها 7000 سوري والتي قصفتها المروحيات واجتاحتها القوات غير النظامية المعروفة بـ "الشبيحة".

قصف المدنيين ورد المتمردين

تستهدف القوات الجوية السورية المدنيين وتوجه طائراتها بشكل رئيسي نحو تنفيذ عمليات عقابية وانتقامية بدلاً من تحركات تكتيكية. وقد وقعت غالبية الضربات الجوية ضد المدن والأحياء التي سيطر عليها الثوار بدلاً من أهداف عسكرية محددة تابعة لهم.

وأحد الأمثلة على ذلك التوجه هو البدء في إلقاء "قنابل البراميل". فقد استخدم النظام مروحياته من طراز Mi-8/17 لإلقاء حاويات التخزين القديمة أو الصفائح المعدنية المحشوة بالمتفجرات والنفايات المعدنية على [مناطق تسكنها] مجتمعات مختلفة حيث تُدفع هذه القنابل بكل سهولة من مؤخرة الطائرة ومن على ارتفاع شاهق. وسواء كان هذا النهج مقصوداً لدعم قدرة المروحيات على تنفيذ العديد من المهام المناطة بها بأقصى قدر ممكن من فعاليتها، أم كان الهدف منه هو توفير الذخائر المنتجة في المصانع لاستخدامها من قبل الطائرات الهجومية، فمن الواضح أن ذلك الأمر كان له تأثيره الفعال في إرهاب المدنيين.

وفي آب/ أغسطس بدأ النظام يستخدم الطائرات أيضاً في عمليات تمشيط وقصف بالقنابل مع اشتداد المعارك في مدينة حلب ووصول استخدام المروحيات إلى ذروته. ويشير أحد التفسيرات لهذا التحول نحو استخدام الطائرات المجنحة أن ذلك قد يكون متعلقاً بعمليات الصيانة المرتبطة بتشغيل حوالي 50 مروحية. والسبب الأكثر احتمالاً هو قدرة الدفاع الجوي المتزايدة للثوار التي أجبرت النظام على شن عملياته على ارتفاع أكبر.

وبالفعل، ردت المعارضة المسلحة الرئيسية - وهي "الجيش السوري الحر" - على قوات النظام الجوية بانخراطها في اشتباك مع عدد محدود من الطائرات وإسقاطها ومهاجمة القواعد الجوية. وحالياً، يُعتقد أن معدات الثوار تشمل 15 إلى 25 سلاح مضاد للطائرات من طراز ZU-23 ، ومن 2 إلى 5 مدافع 57 مليمتر مقطورة مضادة للطائرات (أو أنواع أخرى)، بالإضافة إلى ما بين 15 إلى 30 من نُظم SA-7 محمولة للدفاع الجوي (فضلاً عن ظهور تقارير تشير إلى وجود أنظمة SA-16 وSA-24 أيضاً). وعلى أرض المعركة، اعتمد الثوار بشكل رئيسي على الرشاشات الثقيلة مثل ZU-23 وفي مرة واحدة على الأقل على "نُظم الدفاع الجوي المحمولة". وتشير التقارير إلى إسقاط "الجيش السوري الحر" لما لا يقل عن خمس طائرات ذات أجنحة دوارة وست طائرات ثابتة الأجنحة مع وجود ما لا يقل عن سبعة مقاطع فيديو تثبت نجاحهم. وتعرض تلك اللقطات الغير مؤكدة التابعة لـ "الجيش السوري الحر" إصابة طائرات ومروحيات وإسقاطها فضلاً عن عرضها لطيارين أُلقي القبض عليهم وحطام طائرات. كما تشير بعض التقارير الأخرى إلى أرقام أكبر من ذلك للطائرات التي تم إسقاطها لتصل إلى 19 إلا أنه من الصعب التحقق من مقاطع الفيديو التابعة لـ "الجيش السوري الحر" وهو الأمر بالنسبة لادعآت قواتهم.

ومن أجل تقليل تهديد القوة الجوية، سعت قوات "الجيش السوري الحر" أيضاً إلى اجتياح القواعد الجوية التابعة للنظام والإغارة عليها بما في ذلك القواعد الموجودة في أبو الظهور ومنخ وتفتناز والقصير. وتتحدد أهدافها في أمرين: تقليص عدد الطائرات التي تهاجمهم مع الاستفادة من نقطة الضعف التي تكون عليها الطائرات عند التحليق أو الهبوط. وقد وقعت بالفعل أربع من عملياتهم الناجحة ضد الطائرات بالقرب من القواعد الجوية.

وضع سلاح الجو السوري

من بين جميع الطائرات الستمائة التي يمتلكها النظام، لا يرجح أن يوجد لديه ما يزيد عن 200 طائرة باستطاعتها القيام بعمليات قتالية (ما يقرب من 150 طائرة مجنحة و50 مروحية)، فضلاً عن اختلاف درجة الفاعلية لتلك الطائرات. وبناء على القصور الحاصل في عملية الصيانة على مدى الفترة السابقة والوتيرة الحالية لسير العمليات، فقد لا يستطيع الأسد استخدام أكثر من 50 بالمائة من الـ 200 طائرة المذكورة.

وعلى الرغم من احتمالية احتفاظ القوات الجوية بطائراتها الأقوى من طراز "ميغ 25" و "ميغ 29" و "سوخوي 24" للاستعداد للتدخل الخارجي، إلا أنها قد لا تستطيع بكل بساطة استخدام تلك الطائرات المصممة لمعارك جو- جو للقيام بعمليات جو- أرض. فطائرة "ميغ 25" المعروفة باسم "طاولة الكَيْ الطائرة" - لأنها معدة للاعتراض على ارتفاع شاهق وليس للمناورات على مستوى منخفض - لن تلائم بالطبع القيام بعمليات جو- أرض. كما قد يشعر النظام بالقلق أيضاً حيال وقوع المزيد من الانشقاقات. فقد أعلن طيار لطائرة "ميغ 21" عن انشقاقه علانية -  مما جلب الكثير من الدعاية - وانتقاله إلى الأردن في حزيران/يونيو، كما تشير تقارير من داخل القوات الجوية إلى استعداد المزيد من الطيارين للانشقاق إذا سنحت لهم الفرصة. ولم يتم إعداد القوات الجوية السورية لمكافحة التمرد والثورات، فلقد كان تركيزها دوماً على إسرائيل. وهو ما يوضح سبب الاستخدام المفاجئ لطائرات التدريب "الباتروس 39" حول حلب، وهو ما يمكن أن يكون ناتجاً عن قلة المشاكل الطارئة في صيانة تلك الطائرات مقارنة بعمليات الصيانة الأكثر تعقيداً لطائرات الـ "ميغ" بالإضافة إلى أدائها الأقوى في المستويات والسرعات المنخفضة أو بسبب حقيقة أن هناك عدد أكبر من الطيارين الذين يتعاملون بمهارة أكثر مع طائرات التدريب.

وبصورة أوسع، إن استخدام الطائرات يشير إلى تراجع قدرات النظام القتالية الأرضية. لقد اعتمدت دمشق طوال فترة الصراع على الأسلحة الثقيلة (المدفعية الميدانية والهاون والصواريخ) كأداة رئيسية للتدمير وإيقاع الخسائر، إلا أنها تتحول تدريجياً إلى القوة الجوية لعرقلة تقدم "الجيش السوري الحر" وهو ما أثبتته الأحداث في أواخر الشهر الماضي أثناء وقف إطلاق النار المقترح في عيد الأضحى. فبدلاً من تقليص عدد الهجمات أثناء ذلك العيد الديني، تصاعدت الهجمات بشدة (والتي وصل فيها مثلاً عدد الهجمات الجوية إلى أكثر من 60 ضربة جوية في 29 تشرين الأول/أكتوبر وحده، مقارنة بالمتوسط السابق الذي كان يتراوح ما بين 20 إلى 25 ضربة جوية في اليوم).

الدفاعات الجوية السورية

في بداية الحرب الأهلية، كانت شبكة الدفاع الجوي السورية مصنفة كإحدى أكثر الدفاعات الجوية في العالم قوة وأشدها كثافة. فقد شملت شبكة تغطية الصواريخ والرادارات المتداخلة الواقعة بشكل رئيسي على طول الممر البري بين دمشق وحمص وحلب بالإضافة إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط على ما يقرب من 650 موقع دفاع جوي ثابت حيث كان السلاح الأكثر فعالية هو SA-5 Gammon بسبب مداه الذي يصل إلى 165 ميل بحري بالإضافة إلى قدرة الإصابة التي يمتلكها والتي تصل إلى ارتفاع 100,000 قدم. كما شملت المنصات السورية ما يقرب من 300 نظام دفاع جوى متحرك حيث كان أقواها هو SA-11/17 الأحدث بالإضافة إلى نظام SA-22 الأقوى المضاد للصواريخ الموجهة وصواريخ "الستيلث" [المعروفة أيضاً بصواريخ التسلل].

إلا أن هناك حدود لذلك النظام القديم الروسي الصنع الذي تمتلكه سوريا. فقد حوَّلت السلطات التركية مؤخراً طائرة روسية متجهة إلى سوريا بعد أن أشارت التقارير بأنها كانت تحمل قطع غيار لشبكة الدفاع الجوي التي هي بأمس الحاجة إليها. كما أثبتت القوات الجوية الإسرائيلية وتلك التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي مراراً القدرة على اختراق تلك الأنظمة وتعطيلها. وقد كان للحرب الداخلية في الشهور الأخيرة الأثر البالغ في ضعف فعالية تلك الأنظمة. وكما هو الحال بين القوات البرية، فقد أضعفت حالات الغياب المنتشرة والانشقاقات من استعداد أنظمة الصواريخ والرادار التابعة للنظام السوري. وبالإضافة إلى ذلك، استحوذ "الجيش السوري الحر" على قاذفات SA-2 و SA-8 المضادة للطائرات كما اجتاح مرافق SA-2 و SA-5. ومع اقتراب نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر، وتزامناً مع تحقيق الثوار لمكاسب في محافظة إدلب الشمالية، فقد دمرت قوات النظام بعض صواريخ أرض- جو لكي لا تقع في أيدي الثوار. إلا أنه على الرغم من ذلك لا تزال الدفاعات الجوية للنظام هائلة.

التوصيات

يُنظر إلى القوة الجوية على أنها الركيزة الأساسية التي يستند إليها نظام الأسد في البقاء صامداً حتى اللحظة الراهنة نظراً لما تتمتع به من دور بارز في الحد من تقدم الثوار. ومنذ أن بدأت دمشق في الرد باستخدام القوة الهائلة في ردع المدنيين، طالب "الجيش السوري الحر" وعناصر المعارضة الأخرى المجتمع الدولي بفرض منطقة حظر جوي وإمدادهم بأسلحة مضادة للطائرات. وعلى الرغم من المكاسب الإقليمية التي يحققها "الجيش السوري الحر"، فحتى قوة جوية مخفضة يمتلكها النظام، باستطاعتها استهداف أية منطقة في أي وقت -- وهو ما يؤثر على السوريين مادياً بل والأهم من ذلك معنوياً. وعلى الرغم من تورط المدفعية في إيقاع أغلب الخسائر بين صفوف المدنيين، إلا أن الأعمال الوحشية العديدة (على سبيل المثال استهداف المخابز التي يصطف المدنيون أمامها لشراء الخبز وقصفها جواً بأكثر من 13 قذيفة) تبين بكل وضوح مدى ضعف الشعب السوري أمام الهجمات الجوية.

ومن أجل صياغة استجابة أمريكية ودولية مجدية بشأن هذه المشكلة يلزم وجود نهج مبتكر لا يستوجب أعداداً كبيرة من الطائرات والجنود والموارد، كتلك التي سبق وأن اُستخدمت في ليبيا. ويجب أن تتحلى هذه القوات بالقدرة على الالتفاف حول الدفاعات الجوية السورية المتردية والفتاكة أيضاً مع حماية المدنيين من الهجمات الجوية.

من الممكن أن ينجح أحد الخيارات التي جرى مناقشتها مؤخراً - والمتمثل في استخدام نهج بري مبتكر يقوم على استخدام بطاريات صواريخ "باتريوت" - إذا دُمج مع ثلاث طائرات أمريكية رئيسية: طائرات "نظام الإنذار والسيطرة المحمول جواً E-3 " وطائرات "Rivet Joint RC-135"  و طائرات "نظام رادار الهجوم على الهدف والمراقبة المشتركة E-8". فسوف تقوم هذه الطائرات التي تُعد بمثابة "عيون وآذان"، والتي كانت حاسمة في نجاح مهمات الحظر الجوي في كل من ليبيا والبوسنة والعراق، بمهامها خارج تغطية الدفاع الجوي السوري. وبإمكان وحدات الصواريخ من طراز "باتريوت" المتمركزة في تركيا والأردن الوصول إلى سوريا ومنح قوات "الجيش السوري الحر" قوس حماية على بُعد 40-50 ميلاً من الحدود. وتسيطر قوات "الجيش السوري الحر" بالفعل على معظم المناطق الواقعة داخل هذا القوس الافتراضي، ومن المقرر أن تُشكل منطقة حظر جوي على طول الحدود الواقعة تحت الحماية في الوقت الراهن حيث تكون المعارضة أكثر نشاطاً. ومن المسلّم به أن صواريخ "باتريوت" قد صُممت في الأصل لغرض "الدفاع عن نقطة محددة"، وليس لغرض تنفيذ مهام الحظر الجوي. ولكن إذا ما اقترنت هذه الصواريخ برادار محمول جواً ومزود بنظام توجيه وتحكم مناسب فضلاً عن رادار "باتريوت" للتحكم في إطلاق النار وصواريخ PAC-2 فسيكون بمقدورها ردع الهجمات الجوية السورية في المنطقة المحمية أو ربما حتى القضاء عليها تماماً.

وبشكل أكثر تحديداً، واعتماداً على المناطق الجبلية وقدرة طائرات النظام على التحليق عالياً ومواضع قواعد إطلاق الصواريخ، يمكن لقوس صواريخ "باتريوت" تغطية مدينة حلب وأجزاء من محافظة إدلب في الشمال وحتى مدينة درعا في الجنوب. كما أن "أنظمة الإنذار والسيطرة المحمولة جواً" و "أنظمة رادارات الهجوم على الهدف والمراقبة المشتركة" ستزيد من نطاق رادار صواريخ "باتريوت" لما يزيد عن 100 ميل، في الوقت الذي توفر كشفاً مبكراً وتوجيهاً عبر ارتباطات بيانات آمنة. وإلى جانب زيادة تغطية الرادارات، فسوف توفر الأنظمة المحمولة جواً مزيداً من السيطرة على المجال الجوي بجانب قدرات تمييز الطائرات والاستطلاع فضلاً عن مراقبة أوامر الاشتباك لوحدات "باتريوت". ونظراً لطبيعة نظام صواريخ "باتريوت" - كلما كان الهدف أكثر ارتفاعاً، كلما كان الصاروخ أكثر فعالية - فإن تكتيك النظام الحالي المتمثل في التحليق على مستوى أعلى من تغطية الصواريخ المضادة للطائرات سيكون من شأنه تحسين نطاق فعالية القوس. وبالإضافة إلى إمداد قوات "الجيش السوري الحر" بأسلحة مضادة للطائرات منخفضة التقنية، فمن شأن استخدام صواريخ "باتريوت" أن ينشئ دفاعاً جوياً رائعاً ومتعدد المستويات.

لقد أثبتت الشهور العشرون الماضية في سوريا الآثار المادية والمعنوية جراء القصف العشوائي للمدنيين، بما في ذلك زيادة تدفق اللاجئين. إن الرد على هذه المشكلة باستخدام خيار قائم على صواريخ "باتريوت" من شأنه أن يحمل الأسد على التقهقر إلى الوراء متنازلاً عن جزء من بلاده، وهو ما يشبه إلى حد كبير ما قام به صدام حسين في العراق. إلا أن هذا الخيار لن يكون تصعيدياً كالخيار التقليدي القائم على فرض منطقة حظر جوي تصاحبه حملات قصف مطولة ودوريات مستمرة من على سوريا. وبالتالي من الممكن أن يكون ذلك بمثابة جرعة من الحبوب يرغب النظام في ابتلاعها. وباختصار، تستطيع واشنطن وحلفاؤها من خلال الاستخدام المبتكر لأنظمة الأسلحة الأمريكية - التي تستوجب القليل من الجهد في اختراق الدفاعات الجوية الكثيفة للنظام، أو لا تستوجب جهداً على الإطلاق - إنشاء قوس واقِ في الجنوب والشمال، مما يوفر ملاذاً آمناً يحتاجه السوريون بشدة داخل سوريا.

 

المقدم إيدي بوكس هو ضابط في سلاح الجو الأمريكي وزميل زائر للشؤون العسكرية في معهد واشنطن. جيفري وايت هو زميل للشؤون الدفاعية في المعهد و ضابط كبير سابق لشؤون الاستخبارات الدفاعية. الاستنتاجات والآراء الواردة في هذه الوثيقة هي آراء المؤلفين، وهي لا تعكس الموقف الرسمي لحكومة الولايات المتحدة أو وزارة الدفاع أو سلاح الجو أو جامعة سلاح الجو الأمريكية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

A Syrian helicopter fires missiles

PolicyWatch 1999

Responding to Assad's Use of Airpower in Syria

Eddie Boxx and Jeffrey White

Also available in العربية

November 20, 2012


Through innovative use of Patriot missile batteries and command-and-control aircraft, Washington and its allies could create a much-needed protective arc for Syrian civilians without having to penetrate the regime's still-formidable air defenses.

The Syrian air force continues to terrorize the civilian populace and slow the rebel advance. After twenty months of conflict and over 32,000 deaths, Bashar al-Assad has survived in part because of the regime's ability to strike anytime, anywhere from the air. In order to protect Syrians from this indiscriminate use of airpower, the international community should enact "airborne controlled" and "ground–based enforced" northern and southern safe zones.

BACKGROUND

Soon after the uprising began in March 2011, the regime adopted an aggressive approach involving tanks, infantry carriers, and artillery, but no aircraft. These forces were used to seal and storm cities such as Deraa and Latakia. In early June 2011, Assad responded aggressively in the northwestern town of Jisr al-Shughour after the regime lost 120 troops. And in January 2012, the regime initiated artillery operations across the country.

This escalation did not have the desired effect, however, and as the armed opposition became more proficient, the regime was forced to rely on its air force. In April, Assad reacted to unexpected rebel gains in Idlib and Aleppo by dispatching helicopters to engage "liberated" villages. By the end of May, as the opposition mounted offensives, the regime was consistently using helicopter gunships to make up for its reduced mobility, which the rebels had caused by interdicting lines of communication with roadside bombs and ambushes. This shift culminated in the July 12 massacre in Tremseh, a town of 7,000 that was bombed by helicopters and stormed by the regime's shabbiha irregulars.

BOMBING CIVILIANS AND REBEL RESPONSE

The Syrian air force targets civilians and has primarily employed its aircraft in a punitive and retaliatory manner rather than a tactical one. The majority of airstrikes have been against towns and neighborhoods where the rebels have gained control rather than specific rebel military targets.

One example of this mindset is the inception of "barrel bombs." The regime has used its Mi-8/17 helicopters to drop old storage tanks or sheet-metal cylinders packed with explosives and metal scrap on various communities; these bombs are simply pushed out the rear of the aircraft from high altitudes. Whether this approach is intended to maximize the multifunctionality of helicopters or save factory-grade munitions for use by attack jets, it has clearly been effective at terrorizing civilians.

In August, the regime also began to employ jets in strafing and bombing campaigns as battle lines in Aleppo city hardened and helicopter usage peaked. One explanation for this transition to fixed-wing aircraft could be the maintenance issues associated with operating some fifty helicopters. A more probable reason was the increased rebel air defense capability, which forced the regime to operate at higher altitudes.

Indeed, the main armed opposition, the Free Syrian Army (FSA), has responded to regime air power by engaging and downing limited numbers of aircraft and attacking airbases. Currently, rebel equipment is believed to include fifteen to twenty-five ZU-23 antiaircraft guns, two to five 57-millimeter towed air-defense artillery guns (or other types), and fifteen to thirty SA-7 man-portable air-defense systems (reports of SA-16s and SA-24s have emerged as well). In battle, the rebels have primarily relied on heavy guns like the ZU-23 and, on at least one occasion, a MANPAD. The FSA has reportedly shot down at least five rotary-wing and six fixed-wing aircraft, with at least seven video confirmations of their success. Uncorroborated FSA footage shows planes and helicopters being shot down and even captured fighter pilots and aircraft wreckage. Other reports place the number of aircraft kills higher, at nineteen, but FSA videos and claims are difficult to verify.

In order to reduce the airpower threat, FSA forces have also sought to overrun and harass regime airbases, including those at Abu Duhur, Minakh, Taftanaz, and al-Qusayr. Their objectives are twofold: to diminish the number of aircraft launching against them and take advantage of aircraft vulnerability during takeoffs and landings. Four of their successful aircraft engagements have occurred near bases.

STATUS OF THE SYRIAN AIR FORCE

Of the 600 aircraft in its total inventory, the regime likely has no more than 200 that are combat-capable (approximately 150 jets and 50 helicopters), and even those have varying degrees of effectiveness. Based on historical maintenance shortcomings and the current pace of operations, Assad is probably able to employ no more than 50 percent of these 200.

Although the air force might be reserving its higher-end MiG-25s and -29s and SU-24s in preparation for external intervention, it may simply be unable to use these air-to-air designs in air-to-ground roles. The MiG-25 -- known as a "flying ironing board" because it is intended for high-altitude intercepts, not low-level maneuvering -- is certainly not suited for air-to-ground operations. The regime may also be concerned about further defections. A MiG-21 pilot made a much-publicized defection to Jordan in June, and reports from inside the air force indicate that more fighter pilots would defect if given the chance. The Syrian air force was not prepared to fight an insurgency; it has long been focused on Israel. This may explain the surprising usage of L-39 Albatross trainer aircraft around Aleppo, which could stem from their lower incidence of maintenance problems compared to more-finicky MiGs, their better performance at lower altitudes and speed, or simply the fact that more pilots are proficient with trainer aircraft.

More broadly, the use of aircraft indicates the regime's waning ground offensive capabilities. Throughout the conflict, Damascus has relied on heavy weapons (field artillery, mortars, rockets) as the main engine of destruction and casualties, but it is increasingly turning to airpower to slow the FSA advance, as evidenced late last month during the proposed Eid al-Adha ceasefire. Rather than diminishing during that religious holiday, air attacks spiked significantly (e.g., over sixty airstrikes on October 29 alone, compared to the previous average of twenty to twenty-five per day).

SYRIAN AIR DEFENSES

At the beginning of the civil war, Syria's air defense network ranked among the most capable and dense in the world. Located primarily along the interior Damascus-Homs-Aleppo corridor and the Mediterranean coast, the overlapping coverage of missiles and radars consisted of approximately 650 static air-defense sites, the most potent of which was the SA-5 Gammon due to its range of 165 nautical miles and 100,000-foot altitude capability. Syrian platforms also included approximately 300 mobile air-defense systems, the most significant of which were the newer SA-11/17 and the highly capable anti-stealth and anti-cruise missile SA-22.

Yet Syria's Russian-made legacy systems have limitations. Turkey recently diverted a Russian jet bound for Syria that was reportedly carrying much-needed spare parts for the air-defense network. Also, NATO and Israeli air forces have repeatedly demonstrated the ability to penetrate and suppress these systems. And in recent months, the internal war has significantly degraded their effectiveness. As seen among ground combat forces, rampant absenteeism and defections have diminished the readiness of the regime's missile and radar systems. In addition, the FSA has captured SA-2 and SA-8 antiaircraft launchers and overrun SA-2 and SA-5 facilities. Toward the end of October, as rebels consolidated gains in the northern Idlib province, regime forces destroyed some surface-to-air missiles to prevent them from falling into rebel hands. Even so, the regime's air defenses remain formidable.

RECOMMENDATIONS

Because of its role in limiting the rebel advance, airpower is key to the Assad regime's survival. Ever since Damascus began responding with force against civilians, the FSA and other opposition elements have asked the international community to establish a no-fly zone and supply them with antiaircraft weapons. Despite the FSA's territorial gains, even a reduced regime air force has the ability to target any area at any time -- a situation that affects Syrians physically and, perhaps more important, psychologically. Although artillery has been responsible for the majority of civilian casualties, numerous atrocities (e.g., the thirteen-plus aerial bombings of bakeries as civilians stood in line for bread) illustrate the people's vulnerability to air attacks.

Crafting a viable U.S. and international response to this problem requires an innovative approach that does not entail large numbers of aircraft, personnel, and resources, such as the one used in Libya. It must be able to circumvent the degraded yet lethal Syrian air defenses while protecting civilians from air attacks.

One recently discussed option -- a creative, ground-based approach using Patriot missile batteries -- could work if integrated with three key U.S. aircraft: the E-3 AWACS, RC-135 Rivet Joint, and E-8 JSTARS. These airborne "eyes and ears," which were pivotal to the success of no-fly missions in Libya, Bosnia, and Iraq, would operate outside of Syrian air defense coverage. Patriot missile units placed in Turkey and Jordan could reach into Syria and give the FSA a protected arc some 40-50 miles from the borders. The FSA already controls most of the areas within this hypothetical arc, and the no-fly zone would be formed along currently defended boundaries where the opposition is most active. Admittedly, Patriots were originally intended for "point defense," not as no-fly enforcers. But if paired with the appropriate airborne command-and-control radar assets, the Patriot's fire-control radar and PAC-2 missiles would deter and perhaps even eliminate Syrian air attacks in the protected zone.

More specifically, based on mountainous terrain, altitude capabilities of regime aircraft, and placement of launchers, the Patriot arc could cover Aleppo and parts of Idlib province in the north and even Deraa in the south. The AWACS and JSTARS would increase the Patriot radar range by over 100 miles while providing early detection and cueing via secure data links. Besides increasing radar coverage, the airborne systems would provide airspace control, aircraft identification, and surveillance capabilities as well as oversee engagement orders to Patriot units. And given the nature of the Patriot system -- the higher the target, the more effective the missile -- the current regime tactic of flying above antiaircraft coverage would improve the arc's effective range. Coupled with the provision of even low-tech antiaircraft arms to the FSA, the use of Patriots would establish a creative, multilayered air defense.

The past twenty months in Syria have proven the physical and psychological effects of indiscriminate bombing of civilians, including an increased flow of refugees. Responding to this problem with a Patriot-enforced option would compel Assad to concede a portion of his country, much like Saddam Hussein had to in Iraq. Yet it would not be as escalatory as a traditional no-fly zone with an extended bombing campaign and constant patrols over Syria. It could therefore be a pill the regime is willing to swallow. In short, through innovative use of U.S. weapons systems that entail little or no effort to penetrate the regime's dense air defenses, Washington and its allies could create a protective arc in the south and north, providing a much-needed safe haven for Syrians inside Syria.

Lt. Col. Eddie Boxx, USAF, is a visiting military fellow at The Washington Institute. Jeffrey White is a defense fellow at the Institute and a former senior defense intelligence officer. The conclusions and opinions expressed in this document are those of the authors; they do not reflect the official position of the U.S. government, Department of Defense, United States Air Force, or Air University.