أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2366

تقارير من وراء الخط الأخضر: السياسة والسياسات في إسرائيل والضفة الغربية

غيث العمري و دينس روس

متاح أيضاً في English

3 شباط/فبراير 2015


"في 29 كانون الثاني/ يناير خاطب غيث العمري، دينيس روس، وديفيد ماكوفسكي منتدى سياسي في معهد واشنطن. والسفير روس هو مستشار وزميل وليام ديفيدسون المميز في المعهد، وقد عاد مؤخراً من رحلة إقليمية شملت لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين رفيعي المستوى. والعمري هو زميل أقدم في المعهد ومفاوض فلسطيني سابق. وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاتهما. وقد نُشرت ملاحظات ماكوفسكي بشكل منفصل في المرصد السياسي 2365."

 

غيث العمري

تعكس الجهود الدولية الأخيرة للسلطة الفلسطينية أنها لم تعد تؤمن بحق بالمفاوضات مع إسرائيل. فالاضطرابات التي تشهدها السلطة الفلسطينية، إلى جانب سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جميعها عوامل أقنعت الفلسطينيين بأن عملية السلام لن تؤدي إلى تحقيق النتائج المرجوة. وبالتالي، ففي أعقاب حرب غزة في العام الماضي ونمو شعبية حركة «حماس» بعد ذلك، شعرت السلطة الفلسطينية بأنها مجبرة على التحرك عبر هيئات دولية مختلفة، بما فيها "المحكمة الجنائية الدولية" ومجلس الأمن الدولي، وذلك من أجل الحؤول دون فقدان أهميتها السياسية الداخلية. بيد أن الخطوات التي اتخذتها لا تشكل استراتيجية بحد ذاتها، بل إنها تقلّص خيارات السلطة الفلسطينية.

وتأمل السلطة الفلسطينية في ألا يرد المجتمع الدولي وإسرائيل من خلال اتخاذ إجراءات عقابية نظراً إلى المصلحة المتاحة لهما من نجاح السلطة الفلسطينية. لكن إسرائيل قد احتجزت بالفعل أموال الضرائب الأساسية للميزانية الفلسطينية، كما أن الدول العربية اعترضت مؤخراً على أن السلطة الفلسطينية قد امتنعت عن التشاور معها في اتخاذ قراراتها. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يبقى القادة العرب حذرين في التعامل مع القضية الفلسطينية على الساحة الدولية من أجل تجنب تعقيد تعاونهم الأمني الحساس في الصراع متعدد الأطراف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية». وفي النهاية، ستكافح السلطة الفلسطينية أيضاً للترويج لجهودها أمام الجمهور الفلسطيني لأنها ستكون قد استنفذت الخيارات الدولية الأكثر قيمة بالنسبة إليها، ومع ذلك لم تحقق بعد إقامة دولة.

وإذا لم تحقق مقاربة السلطة الفلسطينية نجاحاً ملموساً، وهو أمر مرجح، سيكون أمام المجتمع الدولي العديد من الخيارات. وفي حين قد يدافع البعض عن خيار تجديد مفاوضات الوضع النهائي، فإن الفجوات السياسية بين الطرفين تجعل هذا الأمر غير مجدياً إلى حد كبير. أما بالنسبة إلى الخيار الآخر، والمعروف باسم "خيار الجوجيتسو"، الذي تتولى فيه أطراف خارجية بشكل رئيسي العملية وتصيغ قراراً دولياً مقبولاً لكافة الأطراف، فمن غير المرجح أن يسفر عن نتائج ملموسة أيضاً. وعلى الرغم من أنه يبدو أن المجتمع الدولي يتفق حول الشروط العامة لمثل هذا القرار، إلا أن التفاصيل حول قضايا مثل اللاجئين والقدس قد تقسم آراء الحكومات المختلفة بدلاً من أن توحدها. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا السيناريو من المحتمل أن يحفز الفلسطينيين والإسرائيليين على التشدد في مواقفهم، الأمر الذي يتطلب من مجتمع دولي منهمك أن يخصص موارد كبيرة لهذا الخيار.

ومع ذلك، يمكن للمجتمع الدولي إحداث تغيير هام من خلال إعطاء الأولوية للسياسة الداخلية الفلسطينية وتشجيع الحوكمة الرشيدة وحرية التعبير وضمان بقاء التعاون الأمني خالٍ من الصبغة السياسية. ومن خلال التركيز على الأهداف القابلة للتحقيق بالنسبة للفلسطينيين - لا ترقى إلى أن تكون اتفاق الوضع النهائي - ومن خلال التأكيد على الأحادية المنسقة، يمكن للأطراف الخارجية أن تُبعد السلطة الفلسطينية عن المقاربة الدولية وتوجهها نحو نجاح أكثر تواضعاً، بل ملموساً على أرض الواقع.

دينيس روس

تنظر إسرائيل إلى القضية النووية الإيرانية كمتصلة بنشاط طهران في المنطقة. وتعتقد أيضاً أن إهمال النشاط السابق ذكره، قد يجعل طهران تخطئ في الحسابات. وفي هذا السياق أعربت إسرائيل والعديد من الدول العربية عن قلقها الكبير من أن الإدارة الأمريكية تتساهل مع إيران ويبدو أنها على استعداد للتعامل مع الجمهورية الإسلامية كشريك إقليمي في المستقبل. وفي غضون ذلك، تسعى طهران بنشاط إلى تغيير موازين القوى في المنطقة في الوقت الذي تنقل فيه صواريخ ذات دقة متزايدة إلى «حزب الله».

لدى الولايات المتحدة وإسرائيل وجهات نظر مختلفة من حيث المفاهيم في ما يتعلق بالقضية النووية. ففي حين أعلنت إسرائيل رسمياً أنها لن تقبل بأي اتفاق يسمح لإيران بتخصيب اليورانيوم، وهو موقف تكتيكي أكثر من كونه استراتيجي، من المرجح أن يتساهل الإسرائيليون مع درجة محدودة من التخصيب إذا تم التوصل إلى اتفاق يعتبرونه مقبولاً. فهم لا يخشون برنامجاً صغيراً للتخصيب بقدر ما يخافون من اتفاق يسمح لإيران في نهاية المطاف بأن تمتلك برنامج نووي بحجم صناعي. ففي مثل هذه الظروف، يعتقد الإسرائيليون أن إيران سوف تصبح في وقت ما في المستقبل كدولة على عتبة الحصول على قدرة نووية - أي دولة تستطيع تجاوز هذه العتبة وتطوير أسلحة نووية في الوقت الذي تختاره.

يبدو أن موقف الولايات المتحدة يتمثل بالسماح لإيران مبدئياً بامتلاك برنامج بحجم صناعي في فترة لاحقة. وفي غضون ذلك، فإن المجتمع الدولي سوف يُطمأَن بأن طهران ستحتاج إلى عام على الأقل قبل أن تكون قادرة على التحول سريعاً في البدء في امتلاك [قدرات أسلحة نووية]. ومن خلال اعتماد الشفافية المناسبة، تعتقد واشنطن أن مثل هذا الترتيب سيسمح لها بالكشف عن الغش الإيراني ويعطيها الوقت الكافي لاتخاذ الإجراءات الضرورية تجاه ذلك. إذاً لا يكمن الاختلاف الرئيسي حول ما سيحدث في العام المقبل أو العامين المقبلين، ولكن حول ما سيُسمح لإيران بالقيام به عند انتهاء مدة الاتفاق المحتمل، أي بعد عشرة أعوام إلى خمسة عشر عاماً من الآن. ويبدو أن الولايات المتحدة لا ترى أن لديها بديلاً أفضل، وأن تأخير الإيرانيين لمثل هذه الفترة الطويلة من شأنه أن يحدث تغييرات إيجابية في تلك الأثناء.

ومن المثير للاهتمام أن هذا الفرق الأساسي في المفاهيم مع إسرائيل قد يكون موضع نقاش لأن طهران غير مستعدة للتنازل كثيراً في الوقت الراهن، مما يضعف إلى حد كبير من احتمالات التوصل إلى اتفاق شامل. ويبدو أن الحليفين يتفقان في هذا الصدد، على الرغم من أن إسرائيل تخشى من أن تستمر واشنطن وشركاؤها في مجموعة «دول الخمسة زائد واحد» في تقديم التنازلات لإيران.

ومن الممكن أن ينشأ اختلاف آخر إن لم تحقق الولايات المتحدة اتفاقاً شاملاً، وتكتفي بدلاً من ذلك بـ "خطة العمل المشتركة" باعتبارها " الوضع الطبيعي الجديد". ومع أن هذا الترتيب قد يكون مفضلّاً على المدى القريب، إلا أنه قد يضع إيران على بعد ثلاثة أشهر من اكتساب قدرات على صناعة الأسلحة النووية ويضع إسرائيل في وضع لا يمكن تبريره.

أما فيما يتعلق بعملية السلام الإسرائيلية- الفلسطينية، فإن التشكيك المتنامي بين الطرفين يشكل أحد أكثر التطورات المقلقة في السنوات الأخيرة لأنه يبعد من احتمال التوصل إلى أي صفقة، بل يبعد أكثر من امكانية التوصل إلى اتفاق شامل حول حل الدولتين. وفي هذا الإطار يعترف الفلسطينيون علناً بأن جهودهم الدولية لا تشكل جواباً أو تقدماً ملموساً، وإنما هي عبارة عن موقف تلقائي من شأنه الضغط على إسرائيل وربما نزع الشرعية عنها. ومن جانبهم، يعتبر العديد من الإسرائيليين أن الحديث عن "السلام" أو عن "دولتين"، لم يعد حديثاً ذي مصداقية، بل إن السياسيين يتخذون منه سبباً لتعزيز عملية السلام بغية تجنب العزل الدولي.

وليس هناك شك في أنه لا بد من عكس هذا الاتجاه الناشئ. فمع اقتناع كل طرف بأن الطرف الآخر لا يلتزم بحل الدولتين، من الضروري جداً تحديد سبل لإعادة بناء هذا الاعتقاد. فالإسرائيليون مقتنعون بأن الفلسطينيين يفضلون دولة ثنائية القومية، في حين أن الفلسطينيين مقتنعون بأن إسرائيل لن تتخلى أبداً عن الاحتلال. وقريباً - ربما بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة - سيحين الوقت لبذل جهود جديدة للوصول إلى الاعتراف المتبادل. على سبيل المثال، بدلاً من تبادل الرسائل كما فعل الطرفان في عام 1993، يمكن طرح السؤال: ماذا عن تبادل علني تتعهد فيه إسرائيل بإنهاء الاحتلال ويلتزم فيه الفلسطينيون بحل الدولتين لشعبين؟ بإمكان إسرائيل أن تعلن أن سياستها في بناء المستوطنات ستكون من الآن فصاعداً متناسقة مع سياسة الدولتين التي تتبعها، ويعني ذلك أنها ستبني فقط على الأراضي التي تعتقد أنها ستكون جزءاً من إسرائيل وليس في المناطق التي تعتقد أنها ستكون جزءاً من الدولة الفلسطينية. ومن جهتهم، يعلن الفلسطينيون بأنهم يقبلون مبدأ الكتل [الإستيطانية] وفكرة عيش الإسرائيليين في المناطق التي ستصبح جزءاً من دولتهم كمواطنين مستقبليين يعيشون تحت القانون الفلسطيني.

إن موضوع نزع الشرعية الدولية هو مسألة بارزة أيضاً. إذ يجب على الحكومة الإسرائيلية المقبلة أن تتخذ المبادرة لأن الزخم لنزع الشرعية سيزيد إن لم تقم بذلك. على سبيل المثال، يُنظر إلى المستوطنات على المستوى الدولي باعتبارها رمزاً لعدم تخلي إسرائيل على الإطلاق عن الاحتلال، لذا فإن الخطوة الأكبر التي من الممكن أن تتخذها لإضعاف جهود نزع الشرعية ستتجلى في الخطوات الواردة أعلاه: الإعلان عن أن سياستها الاستيطانية ستكون متناسقة مع حل الدولتين، وتصميم نشاطها في البناء وفقاً لذلك. ومن المؤكد أن الجانبين سيختلفان على الأرجح على تحديد موقع الحدود، وبالتالي لا بد من التفاوض على هذه المسألة، ولكن من حيث السياسة العامة يتوجب على إسرائيل أن تتوقف عن البناء شرق جدارها الأمني في الضفة الغربية.

وفي ما يتعلق بالانتخابات الإسرائيلية القادمة، من الصعب جداً التنبؤ بالطرف الذي سيخرج منتصراً. وحالياً، لا يزال حوالي 10 إلى 15 في المائة من الناخبين مترددين، كما أن استمرار الكتلة المركزية غير مؤكد، وقد تنشأ أحداث غير متوقعة إلى حين موعد الانتخابات.

 

أعد هذا الملخص آدم راسغون.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2366

Reports from across the Green Line: Politics and Policy in Israel and the West Bank

Ghaith al-Omari and Dennis Ross

Also available in العربية

February 3, 2015

On January 29, Ghaith al-Omari, Dennis Ross, and David Makovsky addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Ambassador Ross, the Institute's counselor and William Davidson Distinguished Fellow, recently returned from a regional trip that included meetings with high-level Israeli and Palestinian officials. Omari is a senior fellow at the Institute and former Palestinian negotiator. The following is a rapporteur's summary of their remarks; Makovsky's observations were published separately as PolicyWatch 2365.


The Palestinian Authority's most recent international efforts reflect a genuine loss of faith in negotiations with Israel. Turmoil in the PA, coupled with the policies of Prime Minister Binyamin Netanyahu, have convinced Palestinians that the peace process will not yield the desired results. Thus, following last year's Gaza war and the subsequent rise in Hamas's popularity, the PA felt compelled to take action via various international bodies -- including the International Criminal Court and the UN Security Council -- in order to avoid domestic political irrelevance. Yet the steps it has taken do not constitute a strategy; instead, they minimize the PA's options.

The PA hopes that the international community and Israel will not respond with punitive measures given their vested interest in the PA's success. But Israel has already withheld tax funds vital to the Palestinian budget, and Arab states recently objected that the PA has refrained from consulting them in its decisionmaking. Moreover, Arab leaders will likely remain cautious about dealing with the Palestinian issue on the international stage in order to avoid complicating their delicate security cooperation with the multilateral fight against the "Islamic State"/ISIS. In the end, the PA will also struggle to sell its efforts to the Palestinian public because it will have expended its most valuable international options and still not have achieved statehood.

In the likely case that the PA's approach does not bring concrete success, the international community will have several options. While some may argue for renewing final-status negotiations, the political gaps between the parties make this largely unfeasible. Another route -- known as the "jujitsu option," in which outside actors essentially take over the process and craft an international resolution acceptable to all parties -- is also unlikely to yield tangible results. Although the international community appears to agree on the general terms of such a resolution, the details on issues such as refugees and Jerusalem may divide rather than unite various governments. Additionally, this scenario would likely spur the Palestinians and Israelis to harden their positions, requiring a preoccupied international community to devote major resources to this option.

Nevertheless, the international community can effect important change by prioritizing Palestinian domestic politics, encouraging good governance and freedom of expression, and ensuring that security cooperation remains nonpoliticized. By focusing on deliverables for the Palestinians -- short of a final-status agreement -- and emphasizing coordinated unilateralism, outside parties can move the PA away from its internationalized approach to more modest, but concrete, on-the-ground successes.


Israel views the Iranian nuclear issue in tandem with Tehran's activism in the region. It also believes that overlooking said activism could lead Tehran to miscalculate. Israel and many Arab countries have expressed great concern that the U.S. administration is giving Iran a pass and seems ready to treat the Islamic Republic as a future regional partner. In the meantime, Tehran is actively trying to change the regional balance of power while transferring increasingly accurate missiles to Hezbollah.

The United States and Israel hold conceptually different perspectives on the nuclear issue. While Israel has officially said it will not accept any agreement that allows Iran to enrich uranium, this stance is more tactical than strategic -- Israelis would likely tolerate a limited degree of enrichment if an agreement emerges that they deem acceptable. What they fear is not so much a small enrichment program, but rather an agreement that eventually permits Iran to have an industrial-size nuclear program. In such a circumstance, they believe Iran would be left as a threshold nuclear state at some point in the future -- one capable of breaking out to a nuclear weapons capability at a time of its choosing.

The U.S. position seems to hold that Iran would technically be permitted to have an industrial-size program down the road; in the meantime, the international community would be assured that Tehran will remain at least a year away from being able to break out. With appropriate transparency, Washington believes that such an arrangement would allow it to detect Iranian cheating and give it sufficient time to do something about it. The key difference, then, is not over what happens in the next year or two, but over what Iran would be permitted to do when the term of a potential agreement is up -- say ten to fifteen years from now. The United States seems to believe it has no better alternative, and that deferring the Iranians for that long could produce favorable changes in the interim.

Interestingly, this basic conceptual difference with Israel may be moot because Tehran is unwilling to concede much at the moment, greatly diluting the prospects of a comprehensive deal. On this, the two allies seem to agree -- though Israel fears that Washington and its P5+1 partners might continue making concessions to Iran.

Another difference could emerge if the United States does not achieve a comprehensive agreement, but instead settles for the Joint Plan of Action as the "new normal." Although this arrangement may be preferable in the near term, it could leave Iran three months away from achieving a nuclear weapons capability and putting Israel in an untenable situation.

Regarding the Israeli-Palestinian peace process, the growing disbelief between the two sides is one of the most alarming developments in recent years because it makes any deal unlikely, much less a comprehensive two-state agreement. The Palestinians openly admit that their international efforts do not represent an answer or tangible progress, but rather a default position that can pressure and perhaps delegitimize Israel. For their part, many Israelis regard talk of "peace" or "two states" as no longer credible; instead, politicians make the case for advancing the peace process to avoid international isolation.

Undoubtedly, this emerging trend must be reversed. With each side convinced that the other is not committed to a two-state outcome, formulating ways to reestablish belief is important. Israelis are convinced that Palestinians favor a binational state, while Palestinians are convinced that Israel will never give up occupation. Soon -- perhaps after the next Israeli government is formed -- it will be time for a new effort to produce mutual recognition. For example, instead of exchanging letters as the parties did in 1993, what about a public exchange in which Israel commits to ending occupation and the Palestinians commit to two states for two peoples? Israel could declare that its settlement building policy would henceforth be consistent with its two-state policy, meaning it would build only on land it believes will be part of Israel, not in areas it believes will be part of the Palestinian state. For their part, the Palestinians would declare that they accept the principle of blocs, and the idea of Israelis living in areas that will become a part of their state as future citizens living under Palestinian law.

The issue of international delegitimization is also significant. The next Israeli government must take initiative because the momentum behind delegitimization will increase if it does not. For example, settlements are seen internationally as the symbol of Israel never giving up occupation, so the biggest step it could take to undercut delegitimization efforts would be to do what was described above: declare that its settlement policy will be consistent with a two-state outcome and tailor its construction activity accordingly. Of course, the two sides are likely to disagree on where the border will be, and that issue would have to be negotiated, but as a general policy Israel would no longer build east of its West Bank security barrier.

Regarding Israel's upcoming elections, it is quite difficult to tell who will emerge victorious. At present, some 10 to 15 percent of voters are undecided, the persistence of the center bloc is uncertain, and unexpected events may yet emerge.

This summary was prepared by Adam Rasgon.