أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

إعادة فرز الأصوات ستختبر نزاهة الانتخابات العراقية

بلال وهاب

متاح أيضاً في English

11 حزيران/يونيو 2018


تلاشى مؤخراً الانتعاش الوقتي الذي أحاط بانتخابات مجلس النواب العراقي التي جرت في 12 أيار/مايو وسط اندلاع أعمال عنف وادعاءات بحدوث عمليات تزوير واسعة النطاق. وقد حدثت انفجارات في مدينة الصدر ببغداد في 6 حزيران/يونيو، بينما أُضرمت النيران في مخازن للصناديق الانتخابية في 10 حزيران/يونيو. ووقعت هذه الحوادث في الوقت الذي كانت فيه الحكومة تنظر في اتهامات بحدوث تلاعب في آلات التصويت الإلكترونية، وحشو صناديق الاقتراع، وتخويف الناخبين، وحصول أعمال رشوة، وسوء استخدام بطاقات هويات الناخبين.

وقد تجاهلت "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات" شكاوى التزوير في البداية، لكن تحقيقاً أجراه مجلس الوزراء وجد أدلة كافية - تشمل وقوع جرائم جنائية محتملة - للدعوة إلى إعادة عملية الفرز اليدوية للانتخابات بصورة استطلاعية بنسبة 5 في المائة في محافظات معينة. وبعد ذلك، في 6 حزيران/يونيو، قام مجلس النواب بتعديل قانون الانتخابات من أجل فرض [القرارات] التالية:

• إلزام "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات" بإﻋﺎدة العد والفرز اليدوي الكامل للأصوات ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎت.

• إحلال قضاة معيّنين من قبل مجلس القضاء الأعلى محل المفوضين الحاليين لـ "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات" (تتألف "المفوضية" من أشخاص معينين سياسياً).

• إلغاء جميع أوراق الاقتراع الغيابي في الخارج، فضلاً عن جميع النتائج التي أدلى بها رجال الأمن ومحطات الاقتراع في مخيمات النازحين.

وفي اليوم الذي سبق إصدار تعديلات مجلس النواب، دعت الحكومة إلى فرض حظر على سفر مسؤولي "المفوضية العليا" إلى جانب الأمر القاضي بإعادة الفرز اليدوي. وتشكك "المفوضية" الآن في دستورية خطوة السلطة التشريعية أمام المحكمة العليا.

ما هو الدليل؟

بدأ التحقيق الرئيسي في 25 أيار/مايو، عندما شكلت الحكومة لجنة تضم مسؤولين من وكالات التدقيق والاستخبارات العراقية للنظر في اتهامات التزوير. وعندما عرضت اللجنة نتائجها في 29 أيار/مايو، وصفها رئيس الوزراء حيدر العبادي بأنها انتهاكات "خطيرة". وكان أحد الاستنتاجات الأكثر إثارة للقلق هو عدم اختبار آلات التصويت الإلكترونية العراقية - التي لم تستخدمها الدولة من قبل - بشكل كاف ضد حدوث تلاعبات قبل يوم الانتخابات. ونتج عن ذلك تناقضات بين عمليات الاقتراع الفعلية وقراءات آلات العد الألكترونية، مما أشار إلى أن بعض الآلات كانت مُبرمجة مسبقاً لكي تٌنتج أصوات مزوّرة.

كما وجدت اللجنة أيضاً أنه قد تم رشوة بعض المسؤولين في "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات" الذين أشرفوا على الانتخابات في الخارج من أجل تزوير نتائج الانتخابات من خلال حشو صناديق الاقتراع. وحتى أن بعض مراكز الاقتراع قد سجلت معدلات مشاركة بنسبة 100 في المائة - وهو إنجاز لم يكن ممكناً إلّا من خلال الحصول على بطاقات هوية بشكل غير قانوني لناخبين كانوا قد امتنعوا عن المشاركة في التصويت، والإدلاء بأصواتهم من خلال استعمال أسمائهم.

لماذا الأمر مهم

من شأن تجاهل الأدلة على تزوير الانتخابات أو تغطيتها أن يؤديان إلى اضمحلال الثقة في الانتخابات التي شابها بالفعل انخفاض قياسي في نسبة الإقبال، الأمر الذي يثير الشكوك حول شرعية الحكومة المقبلة. إن إعادة فرز الأصوات، رغم أنها محفوفة بالمخاطر في حد ذاتها، يمكن أن تبعث بعض الطمأنينة في النظام الانتخابي العراقي إذا أُجريت بشكل صحيح. إن تعزيز الثقة أمراً مهماً الآن لأن هناك عمليتي انتخاب إضافيتين تلوحان في الأفق: الانتخابات التي ستجريها «حكومة إقليم كردستان» في أيلول/سبتمبر، وانتخابات المحافظات المقرر إجراؤها في جميع أنحاء البلاد في كانون الأول/ديسمبر.

ويدعم كل من مجلس الوزراء والسلطة التشريعية إعادة فرز الأصوات، لذا من المرجح أن يتم العمل بها. وعلى أقل تقدير، ستؤدي هذه العملية إلى بعض التغيير في نتائج إحصاء الأصوات النهائي، وربما قد تكون كافية لتغيير النتائج في محافظات معينة.

ومع ذلك، فإن إعادة الفرز اليدوي ليست دواءً لكل داء، وعلى الرغم من أنها قد تمنع الاحتيال الإلكتروني، إلّا أنّها لن تكتشف المشاكل الأخرى مثل حشو صناديق الاقتراع وترهيب الناخبين. ويمكن أن يؤدي الحريق الذي وقع في مخازن الصناديق الانتخابية في 10 حزيران/يونيو إلى زيادة الحد من فعالية إعادة فرز الأصوات إذا تم تدمير أدلة حاسمة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت هناك تناقضات فاضحة بين القراءتين الآلية واليدوية، فمن المرجح أن تتجه البلاد نحو إجراء انتخابات جديدة، كما دعا إليها رئيس الوزراء السابق إياد علاوي وغيره من القادة السياسيين.

إن عملية إعادة الفرز تحمل أيضاَ مخاطر سياسية كبيرة. فقد تؤدي إلى تأخير عملية تشكيل الحكومة حتى عام 2019 وتُسبب المزيد من تفكك الأحزاب. كما يمكن أن ينتج عنها تغييرات كبيرة في النتائج المعلنة التي قد تنتهي بتقويض الائتلاف الشيعي العربي الذي يتزعمه مقتدى الصدر، وهو تطور سيؤدي بلا شك إلى تفاقم التوترات الطائفية والاضطرابات السياسية.

أما في «حكومة إقليم كردستان»، فقد قام «الحزب الديمقراطي الكردستاني» و «الاتحاد الوطني الكردستاني» بالتشبث بالفعل [بمواقفهما المتعلقة بالانتخابات]. فقد قاطعا جلسة مجلس النواب التي صوتت لصالح إعادة فرز الأصوات ورفضا الأمر الذي صدر بإلغاء نتائج الاقتراع الخاص بقوات الأمن (حيث يكون تأثير محاباة الحزبين هو الأقوى إجمالاً). وقد تلجأ بعض العناصر إلى عمليات العنف إذا لا تسير العملية في صالحها - على سبيل المثال، عندما ذكرت وسائل الإعلام التابعة لـ «حزب غوران» - فصيل المعارضة في «حكومة إقليم كردستان» - احتمال حدوث تزوير في عملية التصويت قبل موعد الانتخابات بوقت قصير، هاجمت [عناصر من] «الاتحاد الوطني الكردستاني» مقر الحزب في السليمانية.

أما بالنسبة لإمكانية نشوب أعمال عنف أوسع نطاقاً على صعيد البلاد، فيبدو أن مثل هذه الاندلاعات تشكل تهديداً دائماً في العراق. فعلى الرغم من الإصلاحات الجارية بقطاع الأمن، إلّا أنّ العديد من القوات والميليشيات لا تزال تعمل خارج نطاق سيطرة الحكومة. وقد ساد الأمن خلال الانتخابات نفسها، ولكن التفجيرات التي وقعت في مدينة الصدر والحريق الذي طال مخازن الصناديق الانتخابية تُظهر مدى السهولة التي يمكن أن تصبح فيها بعض الجهات الفاعلة قوة مخربة - بغض النظر إذا كانت هذه الجهات أجنبية أم محلية.

ماذا نتوقع

من أجل الحد من هذه المخاطر واستعادة بعض الثقة في الديمقراطية العراقية، يجب إجراء عملية إعادة فرز الاصوات في أسرع وقت ممكن، ومع أقصى دعم دولي. وسيساعد المراقبون الأجانب غير المتحيزين على تعزيز الثقة في العملية - فمشاركة الأمم المتحدة أمر لا بد منه، وهو الحال مع الدعم الذي تقدمه المنظمات الشهيرة في الولايات المتحدة مثل "المعهد الجمهوري الدولي" و"المعهد الديمقراطي الوطني". إن إجراء انتخابات جديدة قد ينطوي على مخاطر أكبر؛ وستصبح فرص هذا السيناريو أكثر وضوحاً في الأيام القادمة، خاصة إذا ساهمت شخصيات بارزة مثل المرجع الشيعي آية الله السيد علي السيستاني في الإدلاء بملاحظات علنية.

وحيث تأخذ عملية إعادة فرز الأصوات مسارها، من المرجح أن يضطر العبادي وحكومته إلى التحول إلى [حكومة] تسيير أعمال في غياب هيئة تشريعية جديدة. ومن شأن أي قرارات يتخذها في الفترة الانتقالية أن تؤثر على فرصه في تأمين فترة ولاية ثانية.

ومن جانبهم، ينبغي على المسؤولين الأمريكيين أن يظلوا على الحياد في الوقت الذي يقدمون فيه للعبادي أي دعم يحتاجه لضمان المساءلة وسيادة القانون. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي عليهم مساعدة الجيش العراقي في التركيز على أمن المحافظات التي تم تحريرها مؤخراً من تنظيم «الدولة الإسلامية»، حيث كان تزوير الانتخابات منتشراً على نطاق واسع. ولا تستطيع هذه المحافظات على وجه الخصوص تحمّل المزيد من العنف. يجب على واشنطن أيضاً أن تُرسل إشارة إلى الحزبين الكرديين الحاكمين بأن العنف السياسي في شمال البلاد أمر غير مقبول.

 

بلال وهاب، زميل "ناثان واستير ك. واغنر" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

Recount Will Test the Integrity of Iraq’s Elections

Bilal Wahab

Also available in العربية

June 11, 2018


If conducted in a transparent and accountable fashion, the process could infuse some much-needed confidence into the country’s democratic process, despite the risks.

The euphoria surrounding Iraq’s May 12 parliamentary elections has died out recently amid eruptions of violence and allegations of widespread fraud. On June 6, explosions hit Baghdad’s Sadr City, and a depot for ballot boxes was set ablaze on June 10. These incidents took place as the government looked into accusations of tampering with electronic voting machines, ballot box stuffing, voter intimidation, bribery, and misuse of voter IDs. 

Initially, the country’s Independent High Electoral Commission (IHEC) shrugged off the fraud complaints, but a cabinet investigation found enough evidence—including potential criminal offenses—to call for an exploratory 5 percent manual recount in certain provinces. Then, on June 6, parliament amended the electoral law to mandate the following: 

  • IHEC must conduct a full manual recount of ballots in all provinces.
  • Judges appointed by the Supreme Judicial Council will replace IHEC’s current commissioners (IHEC is made up of political appointees). 
  • All absentee ballots cast abroad are to be nullified, along with all results taken by security personnel and polling stations at camps for internally displaced persons. 

The day before the parliamentary amendments were enacted, the cabinet had called for a travel ban on IHEC officials alongside its manual recount order. IHEC is now questioning the constitutionality of the legislature’s move before the Supreme Court.

WHAT IS THE EVIDENCE?

The main investigation began on May 25, when the government formed a committee of officials from Iraq’s auditing and intelligence agencies to look into the fraud charges. When the committee presented its findings on May 29, Prime Minister Haider al-Abadi described them as “dangerous.” One of the more troubling conclusions was that Iraq’s electronic voting machines—which the country had never used before—were not adequately tested against tampering before election day. This resulted in discrepancies between actual ballots and machine readings, indicating that some machines were pre-programmed to yield fraudulent votes. 

The committee also found that some of the IHEC officials supervising the elections abroad had been bribed into doctoring results through ballot box stuffing. A few polling stations even recorded 100 percent participation rates—a feat that was only possible through illegally procuring voter IDs from abstaining voters and casting ballots in their name.

WHY IT MATTERS

Ignoring or whitewashing evidence of vote rigging would erode trust in an election already marred by record low turnout, raising doubts about the next government’s legitimacy. A recount, while risky in its own right, could breathe some confidence into Iraq’s electoral system if conducted properly. Bolstering confidence is particularly important now because two more votes are on the horizon: the Kurdistan Regional Government (KRG) will hold elections in September, and nationwide provincial elections are scheduled for December.

Both the cabinet and the legislature support a recount, so it will likely go forward. At minimum, the process will lead to some tweaking of the final voting tallies, perhaps even enough to change the outcome in certain provinces. 

Yet a manual recount is not a panacea—although it can address electronic fraud, it will not detect other problems such as ballot box stuffing and voter intimidation. The June 10 depot fire could further limit the recount’s effectiveness if crucial evidence has been destroyed. Moreover, if the discrepancies between machine and manual reading are egregious, the country will likely be headed toward fresh elections, as advocated by former prime minister Ayad Allawi and other political leaders. 

A recount carries significant political risks as well. It might delay the government formation process well into 2019 and cause further party fragmentation. It could also produce major shifts in the declared results that wind up blunting the lead of Muqtada al-Sadr’s Shia Arab coalition—a development that would no doubt exacerbate sectarian tensions and political turmoil. 

In the KRG, the Kurdistan Democratic Party and the Patriotic Union of Kurdistan have already dug in their heels, boycotting the parliamentary session that voted for the recount and refusing the order to nullify results from special security-force balloting (where the influence of party patronage is typically strongest). Some elements may resort to violence if the process does not go their way—for example, when media affiliated with the KRG opposition faction Gorran mentioned the prospect of voter fraud shortly before the election, the PUK attacked the party’s Sulaymaniyah headquarters. 

As for the possibility of wider national violence, such eruptions seem to be a constant threat in Iraq. Despite ongoing security reforms, numerous forces and militias still operate beyond the government’s control. Security prevailed during the election itself, but the explosions in Sadr City and the depot attack show how easily certain actors—whether foreign or domestic—can become spoilers. 

WHAT TO EXPECT

To alleviate these risks and restore some faith in Iraqi democracy, the recount should be conducted as swiftly as possible, with maximal international support. Unbiased foreign observers would help boost confidence in the process—UN involvement is a must, as is support from renowned U.S.-based organizations like the International Republican Institute and National Democratic Institute. Holding new elections would entail greater risk; the chances of that scenario will become clearer in the coming days, especially if prominent figures such as Shia ayatollah Ali al-Sistani weigh in with public remarks. 

As the recount takes its course, Abadi and his government will likely be forced to enter caretaker mode in the absence of a new legislature. Any decisions he makes in the interim would affect his chances at securing a second term. 

For their part, U.S. officials should remain neutral while offering Abadi whatever support he needs to ensure accountability and rule of law. In addition, they should help the Iraqi military focus on the security of provinces recently liberated from the Islamic State, where vote rigging was widespread. These provinces in particular cannot afford more violence.  Washington should also signal the two ruling Kurdish parties that political violence in the north is unacceptable. 

Bilal Wahab is the Nathan and Esther K. Wagner Fellow at The Washington Institute.