أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1468

قطر تتحدى واشنطن فيما يتعلق بحركة «حماس»

سايمون هندرسون و ماثيو ليفيت

متاح أيضاً في English

2 فبراير 2009


أعرب خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، في كلمة ألقاها الأسبوع الماضي عن شكره إلى دولة قطر لما بذلته من دعم، وأعلن أن المقاتلين الفلسطينيين "قد انتصروا في الحرب [في قطاع غزة] من خلال إحباط المخططات الإسرائيلية". كما أشاد مشعل بالعالِم الإسلامي المثير للجدل يوسف القرضاوي ووصفه بأنه "شيخ المقاومة". وبتغاضيها عن مثل هذا الحدث، تكون قطر، التي تستضيف مركز حيوي للقيادة العسكرية الأمريكية فضلاً عن جناح جوي ومرافق تخزين هائلة، قد سلطت الضوء على مسيرتها الدبلوماسية بعيداً عن التوافق العربي – من خلال دعم المتطرفين الإسلاميين – ونحو تحالف مع سوريا وإيران. ويؤدي هذا التطور في موقف قطر إلى عرقلة سياسات واشنطن حيال إيران وعملية السلام في الشرق الأوسط.

الخلفية

اتسمت الدبلوماسية القطرية في ظل قيادة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بالمراوغة. فقد استعان الشيخ حمد بزمرة من مساعديه المقربين لطرد والده في عام 1995 بينما كان يقضى عطلة في سويسرا. وسعياً لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، فقد سمح حمد لإسرائيل بافتتاح مكتب للتمثيل التجاري في الدوحة. ولعل الخطوة المهمة التي اتخذها هي السماح بإنشاء قناة الجزيرة الفضائية التي تشاهد على نطاق واسع، والتي حطمت البث الإعلامي التقليدي عبر المنطقة متبعة في ذلك أسلوباً استفزازياً - وفي كثير من الأحيان تحريضياً - مما أثار حفيظة العديد من الحكومات. ومن بين الأهداف الخاصة التي تركز عليها قناة الجزيرة في تقاريرها، المملكة العربية السعودية المجاورة، التي لا تزال العلاقات معها سيئة فضلاً عن استمرار الخلافات على الحدود.

وبعد هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر الإرهابية، أعربت واشنطن عن امتنانها لقطر عندما وضعت هذه الأخيرة قاعدة العُديد الجوية العملاقة تحت تصرفها في الوقت الذي كانت تطلب فيه المملكة العربية السعودية من معظم القوات الأمريكية مغادرة أراضيها. وتقوم القوات الأمريكية من موقعها في أحد مراكز القيادة المحصنة بمراقبة جميع التحركات الجوية فوق العراق، في حين تقوم قاذفات القنابل "بي-1" بالإقلاع لتوفير الدعم الجوي القريب للقوات الأمريكية في أفغانستان. لكن التعاون القطري طالما كانت له تكلفة دبلوماسية، والتي هي في تزايد مستمر حالياً.

احتضان قطر لحركة «حماس»

في الماضي قام بعض المسؤولين القطريين بدعم المتشددين الإسلاميين. فمثلاً، خلال التسعينيات من القرن الماضي كان خالد شيخ محمد، وهو العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر، يعمل مهندساً في قطر. وعندما اكتشفت الولايات المتحدة بوجوده وطلبت إلقاء القبض عليه، ساعده أحد الوزراء القطريين عن طريق تهريبه جواً إلى باكستان. أما بالنسبة لـ«حماس»، فقد كان الدعم القطري لها بمثابة سياسة رسمية، حيث تسمح الإمارة الصغيرة للحركة بالحفاظ على مكاتب رسمية في البلاد، كما تسمح لها بجمع الأموال من خلال الجمعيات الخيرية والإعلانات التلفزيونية لجمع التبرعات واستضافة مسؤولي «حماس» بصفة منتظمة. لقد تزايد الدعم الحكومي الرسمي لحركة «حماس» على مدى السنوات القليلة الماضية بشكل كبير. ويقوم مشعل وغيره من قادة «حماس» بتقسيم وقتهم بين الدوحة والعاصمة السورية دمشق. ووفقاً لمشعل، كانت «حماس» قد "أقامت علاقة مع قطر منذ أن كان الأمير حمد بن خليفة ولياً للعهد. كما تكونت علاقة جيدة مع الشعب القطري. وبعد أن تقلد مقاليد السلطة، بقيت العلاقة جيدة. كانت لي علاقة شخصية مع [سمو] الأمير ووزير خارجيته الشيخ حمد بن جاسم بن جابر".

وقد تزايد الدعم المالي القطري لحركة «حماس» بصورة علنية وبشكل كبير في أعقاب تشديد السعودية حملاتها على التدفقات المالية الخيرية الخارجة من المملكة. فقد تعهدت قطر بالتبرع بمبلغ 50 مليون دولار إلى السلطة الفلسطينية التي كانت تديرها «حماس» آنذاك بعدما أوقفت الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي دعمهما بعد فوز «حماس» في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الثاني/يناير 2006. وبعد استيلاء «حماس» على قطاع غزة في عام 2007 بدأت قطر تشير إلى الأزمة الإنسانية الناجمة عن العزلة المالية الدولية لحركة «حماس» في قطاع غزة لتبرير دعمها للحركة. وفي أوائل عام 2008، ذكر أحد كبار مساعدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن قطر تعطي «حماس» "الملايين من الدولارات شهرياً"، والتي قد يستخدم بعضها لشراء الأسلحة.

عامل القرضاوي

يعمل المفكر البارز لجماعة الإخوان المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، الذي شارك مشعل المنصة في قطر الأسبوع الماضي، على استغلال المساحة في برنامج منتظم على قناة الجزيرة لنقل تفسيره المتحفظ للإسلام الذي يستند على الدعوة إلى العنف. وتتسامح قطر علانية مع آرائه المتطرفة وعمليات جمع الأموال لحركة «حماس»، كما ذكر القرضاوي في الفعالية التي أقيمت الأسبوع الماضي: "إنني أعيش في قطر منذ سنوات عديدة ولم تتدخل الحكومة القطرية مطلقاً في أنشطتي". وهو أبرز ما يعرف بفتاواه التي تدعو المسلمين إلى قتل الأمريكيين وغيرهم من المدنيين في العراق وتبرير هجمات «حماس» الانتحارية ضد المدنيين الإسرائيليين.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2000، أسس القرضاوي منظمة مظلية تسمى "ائتلاف الخير" (والمعروفة أيضاً بالتحالف الخيري). ووفقاً للاستخبارات الفلسطينية، "تُعتبر "ائتلاف الخير" - - فيما يتعلق بالدعم المادي - - من أكبر [المنظمات] الداعمة لحركة «حماس»". وفي شباط/فبراير 2002، حظرت إسرائيل منظمة "ائتلاف الخير"، وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2008، اعتبرتها الولايات المتحدة "كيان إرهابي عالمي مصنف على نحو خاص". ووفقاً لوزارة الخزانة الأمريكية، فإن قيادة «حماس» هي التي أسست منظمة "ائتلاف الخير" "من أجل تسهيل نقل الأموال إلى «حماس»".

الدوافع القطرية

تُعزى الحيوية الدبلوماسية القطرية [تجاه حركة «حماس»] في كثير من الأحيان إلى وزير الخارجية شيخ حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني التي تربطه قرابة بعيدة مع الأمير، والذي يشغل الآن منصب رئيس الوزراء. ولكن هناك بعض الشك من أن تحول اتجاهات التحالفات الحالية يعكس المشاعر الشخصية للأمير شيخ حمد الذي وجد لغة مشتركة مع الرئيس السوري بشار الأسد، لكن لا يبدو أنه بنى صلة مماثلة مع الرئيس بوش. يقول بعض المراقبين بأن الأمير يدرك بأنه يتعين على قطر الأنحياز إلى حركة «حماس» تمشياً مع نزعته الإسلامية المحافظة، وتوصله [إلى نتيجة] بأنّه لا يمكن الولايات المتحدة القيام بالكثير للرد على ذلك، وأن إيران هي القوة المستقبلية في الخليج الفارسي والتي يتحتم على قطر إقامة علاقات طيبة معها.

وهكذا، ففي كانون الثاني/يناير تزعمت قطر محاولة الخروج على القيادة المصرية والسعودية للعالم العربي من خلال محاولة عقد قمة في الدوحة لدعم «حماس» بعد العملية العسكرية التي قامت بها إسرائيل ضد الحركة في قطاع غزة. وقد حضر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد تلك القمة التي أخفقت في تحقيق النصاب القانوني بفارق ضئيل. وفي القمة العربية التي قعدت في الكويت لاحقاً قام العاهل السعودي الملك عبد الله بصياغة مصالحة بين السعودية ومصر من جهة وسوريا وقطر من جهة أخرى، ولكن كان عليه أن يعيد النظر بالتزاماته السابقة للعمل على تحقيق السلام مع إسرائيل.

الخيارات الأمريكية

إن الأهمية الحيوية لقاعدة العُديد الجوية تقلل بالتأكيد من فرصة واشنطن للمناورة. ولكن هناك خيارات أخرى لتلك القاعدة الجوية – تستخدم القوات الأمريكية أيضاً مدرجات [لإقلاع الطائرات وهبوطها] في البحرين والإمارات العربية المتحدة – بالرغم من أنه ستكون هناك على الأرجح شروط لاستخدامها. ويبدو أيضاً أن احتياطات قطر الهائلة من الغاز الطبيعي تشجع القادة القطريين على الخروج عن وحدة الصف العربي تجاه إيران والجماعات الإسلامية المتطرفة.

ونظراً للطبيعة الشخصية للدبلوماسية القطرية، فإن إحدى الطرق لتشجيع التغيير بحيث يكون مفيداً للولايات المتحدة هي الاتصال المباشر مع شيخ حمد. ومع وصول إدارة أوباما الجديدة، فقد سنحت الفرصة للتغلب على الخلافات التي تعزى إلى إدارة بوش. وسيكون من الصعب العثور على قليل من الوقت للإهتمام بـ"دولة خليجية صغيرة" في خضم المشاكل الأخرى التي تفرض نفسها على البيت الأبيض. ولكن موقف قطر غير المساعد فيما يتعلق بحركة «حماس» وموقفها المتردد حيال إيران يضع تلك الإمارة الصغيرة ضمن أولويات إدارة أوباما المتعددة. ويكمن التحدي في اتخاذ قرار حول ما إذا كانت زيارة، ربما من قبل المبعوث الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل، من شأنها أن تؤدي إلى تغيير السلوك القطري أو تعزيزه.

سايمون هندرسون وماثيو ليفيت

سايمون هندرسون هو زميل معهد بيكر ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن. ماثيو ليفيت هو مدير برنامج ستاين لمكافحة الإرهاب والاستخبارات في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1468

Qatar Challenges Washington on Hamas

Simon Henderson and Matthew Levitt

Also available in العربية

Policy #1468

February 2, 2009

Speaking last week in Qatar, Hamas leader Khaled Mashal thanked Qatar for its support and declared that Palestinian fighters had "won the war [in the Gaza Strip] by defeating Israeli plans." Mashal also lauded controversial Islamic scholar Yousef al-Qaradawi as the "shaikh of resistance." By tolerating such an event, Qatar, which hosts a vital U.S. command center as well as a substantial air wing and storage facilities, highlighted its diplomatic journey away from the Arab consensus -- via support for Islamist extremists -- toward an alliance with Syria and Iran. Qatar's developing stance hampers Washington's policies on Iran and the Middle East peace process.


Under the leadership of Shaikh Hamad bin Khalifa al-Thani, Qatari diplomacy has always been quirky. With a coterie of loyal aides, Shaikh Hamad ousted his father in 1995 while he was vacationing in Switzerland. Seeking better relations with the United States, Hamad allowed Israel to open a trade office in Doha. Perhaps his most significant move was permitting the establishment of the widely watched al-Jazeera satellite television service, which broke broadcasting conventions across the region with a provocative and often inflammatory style that upset many governments. A particular target of al-Jazeera reporting has been neighboring Saudi Arabia, with which relations remain poor and a border dispute lingers.

After the September 11 terrorist attacks, Washington was grateful when Qatar effectively handed over the giant al-Udaid air base for U.S. use at a time when Saudi Arabia was asking most American forces to leave its territory. From a reinforced command center, U.S. forces monitor all air movements over Iraq, while B-1 bombers take off to provide close air support to U.S. troops in Afghanistan. But Qatari cooperation has always come at a diplomatic cost, and now it is increasing.

Qatar's Embrace of Hamas

Individual Qatari officials have supported radical Islamists in the past. For example, in the 1990s, September 11 plotter Khaled Shaikh Muhammad worked in Qatar as an engineer. When the United States discovered his presence and demanded his arrest, a Qatari minister aided his flight to Pakistan. In the case of Hamas, however, Qatari support has been official policy. Qatar allows Hamas to maintain official offices in the country, permits Hamas to raise funds there through charities and telethons, and regularly hosts Hamas officials. Over the past few years, official government support for Hamas has increased drastically. Mashal and other Hamas leaders divide their time between Doha and the Syrian capital, Damascus. According to Mashal, Hamas "established a relation with Qatar ever since Prince Hamad bin Khalifa was the heir to the crown. A good relation[ship] developed with the people of Qatar. After he held the reins of power, the relation[ship] remained good. I had a personal relation with the prince and his minister of foreign affairs, Shaikh Hamad bin Jasem bin Jabr."

Following Saudi crackdowns on charitable financial flows exiting the kingdom, overt Qatari financial support for Hamas increased dramatically. Qatar pledged to donate $50 million to the then Hamas-run Palestinian Authority after the United States and European Union discontinued their support following Hamas's victory in the January 2006 legislative elections. Following the Hamas takeover of Gaza in 2007, Qatar began citing the humanitarian crisis caused by the international financial isolation of Hamas in Gaza to justify its support for the group. In early 2008, however, a senior aide to Palestinian president Mahmoud Abbas stated that Qatar gives Hamas "millions of dollars a month," some of which may be used to purchase weapons.

The al-Qaradawi Factor

Prominent Muslim Brotherhood theologian Shaikh Yousef al-Qaradawi, who shared the podium with Mashal in Qatar last week, uses the platform of a regular show on al-Jazeera to proselytize his conservative and violent interpretation of Islam. Qatar openly tolerates his extremist views and Hamas fundraising, as al-Qaradawi noted at last week's event: "I have been living in Qatar for many years and the Qatari government has never interfered in my activities." He is perhaps best known for his religious rulings calling on Muslims to murder American and other civilians in Iraq and justifying Hamas suicide bombings against Israeli civilians.

In October 2000, al-Qaradawi founded an umbrella organization called the Union of Good (Itelaf al-Khair, also known as the Charity Coalition). According to Palestinian intelligence, "The Union [of Good] is considered -- with regard to material support -- one of the biggest Hamas supporters." Israel outlawed the Union of Good in February 2002, and the United States designated it as a specially designated global terrorist entity in November 2008. According to the U.S. Treasury Department, the Union of Good was created by the Hamas leadership "in order to facilitate the transfer of funds to Hamas."

Qatari Motives

Qatar's diplomatic energy is often credited to Foreign Minister Shaikh Hamad bin Jasem bin Jabr al-Thani, a distant relative of the emir, who also now serves as prime minister. But there is little doubt that the veering of current alliances reflects the personal sentiments of the emir, Shaikh Hamad, who found chemistry with President Bashar al-Asad of Syria, but did not appear to bond with President Bush. Some observers say the emir judges that Qatar should side with Hamas, in line with his own conservative Islamist inclinations, calculating that the United States can do little in retaliation and that Iran is the power of the future in the Persian Gulf, with which Qatar must develop good relations.

Thus, in January, Qatar led the bid to break Egyptian and Saudi leadership of the Arab world by attempting to hold a summit in Doha in support of Hamas following the Israeli military action against Hamas in Gaza. The meeting, which narrowly failed to reach a quorum, was also attended by President Mahmoud Ahmadinezhad of Iran. At a subsequent Arab summit in Kuwait, King Abdullah of Saudi Arabia engineered a reconciliation between Saudi Arabia and Egypt on one side, and Syria and Qatar on the other, but had to qualify his previous commitment to work toward peace with Israel.

U.S. Options

The vital importance of the al-Udaid air base certainly reduces Washington's room to maneuver. Alternatives to the air base exist -- the U.S. Air Force also uses runways in Bahrain and the United Arab Emirates -- but would most likely come with conditions. Qatar's vast gas reserves also appear to have emboldened Qatari leaders in their drift away from Arab unity toward Iran and Islamist extremist groups.

Given the personal nature of Qatari diplomacy, one way of encouraging change helpful to the United States could be direct contact with Shaikh Hamad. With the arrival of the new Obama administration, an opportunity exists to overcome disagreements attributable to the Bush administration. With so many other issues crowding in on the White House, finding time for a small Gulf country will be difficult. But Qatar's unhelpful stance on Hamas and its teetering position on Iran place the tiny emirate in the middle of several Obama administration priorities. The challenge is to decide whether a visit, perhaps by Middle East special envoy George Mitchell, would change or reinforce Qatari behavior.

Simon Henderson is Baker fellow and director of the Washington Institute's Gulf and Energy Policy program. Matthew Levitt is director of the Institute's Stein Program on Counterterrorism and Intelligence.