أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2933

دفْع إيران إلى اتخاذ خطوات ضد تمويل الإرهاب

كاثرين باور

متاح أيضاً في English

20 شباط/فبراير 2018


في أوائل الشهر الحالي، عُقد "مؤتمر 'يوروموني' إيران" في باريس بهدف الجمع بين "المصرفيين والقادة الصناعيين الإيرانيين ونظرائهم الدوليين لمناقشة القضايا الرئيسية حول إعادة دمج إيران في الاقتصاد العالمي". وفي بداية المؤتمر، تعهّد محافظ "البنك المركزي الإيراني"، ولي الله سيف، بالتعاون الكامل مع المجتمع الدولي لتنفيذ المعايير التي وضعتها "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" ["الهيئة"].

وفي هذا الأسبوع، ستعقد "فرقة العمل" اجتماعها في نفس المدينة لاستعراض التقدم الذي أحرزته إيران بشأن خطة الإصلاح باعتبارها الخطوة الأولى في تحقيق الامتثال لمعايير "مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب". وعلى الرغم من اتخاذ إيران  مجموعة من الاجراءات التشريعية والتنظيمية في الأشهر الأخيرة، غير أن "الهيئة" قد تجد أنّ طهران لم تستوف بعد بالشروط المطلوبة لرفع اسمها من القائمة السوداء. وتخفي تصريحات سيف حقيقة أن بنداً رئيسياً في خطة عمل "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" بشأن بلاده لا يزال قيد النظر وهو: التجريم الكامل لتمويل الإرهاب.

ما هو على المحك؟

ذُكِرت إيران إلى جانب كوريا الشمالية في "البيان العام" للولايات القضائية الخاص بـ "فرقة العمل" كدولتان تعجزان عن معالجة أوجه القصور الاستراتيجية في "مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" منذ بدء العمل على القائمة في عام 2009. وبعد تنفيذ الاتفاق النووي، سعت إيران إلى الانخراط مجدداً مع "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية"، إدراكاً منها بأن وضعها المتميز بعدم الامتثال شكّل عائقاً آخر أمام إعادة الاندماج مع النظام المالي العالمي.

وعلى مدى سنوات عديدة، دعت "فرقة العمل" الهيئات التنظيمية على المستوى الوطني في الدول الأعضاء إلى تنفيذ "إجراءات مضادة" ضد إيران نظراً "لخطر تمويل الإرهاب الذي ينبع من [هناك] والتهديد الذي يشكله على النظام المالي الدولي". وعلاوة على الأضرار التي تلحق بالسمعة، تضع هذه الإجراءات متطلبات حقيقية على البنوك التي تتطلع إلى القيام بأعمال تجارية مع إيران. وفي حزيران/يونيو 2016، علّقت "فرقة العمل" هذه الإجراءات المضادة لمدة عام واحد استناداً على التزام طهران بتنفيذ خطة عمل يتفق عليها الطرفان لـ "مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب". وتم تمديد التعليق في الجلسات العامة لـ "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" في حزيران/يونيو وتشرين الثاني/نوفمبر 2017.

وفي الوقت الراهن، تدعو بعض الأطراف إلى إعادة فرض الإجراءات المضادة نظراً لعدم التزام إيران بالمواعيد النهائية الخاصة ببعض بنود خطة عملها. ويأتي آخر اجتماع لـ "فرقة العمل" في الوقت الذي طلبت فيه الولايات المتحدة من "الاتحاد الأوروبي" النظر في القيود التي يمكن أن يفرضاها على إيران رداً على تهديد الرئيس ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي، في ظل غياب اتفاق تكميلي يتناول ما وصفته واشنطن بعيوب الصفقة.

غير أن آخرين يشيرون إلى أن طهران مستعدة لرفع اسمها من عملية الرصد التي تقوم بها "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية". كما يقولون بأن المناقشات حول إيران أدّت إلى تسييس الشؤون التكنوقراطية، التي تحظى بتوافق آراء أعضاء "الهيئة" البالغ عددهم سبعة وثلاثين، والتي تشمل روسيا والصين. وفي الثامن من شباط/فبراير، حذّر حسين غريبي في مقال نشره في صحيفة "فاينانشيال تريبيون" الإيرانية التي تصدر باللغة الإنجليزية، من أن مصداقية "فرقة العمل" على المحك. وأضاف أن "إيران أثبتت نجاحها في تطبيق مستوى مقبول من المعايير في العديد من مجالات المعاملات المالية والمصرفية".

عدم اكتمال الإجراءات المتعلقة بتمويل الإرهاب

ومع ذلك، لا تزال طهران تعاني من قصور في تجريم تمويل الإرهاب. وتتمثل إحدى المشاكل الرئيسية في أن تعريف الإرهاب المنصوص عليه في "قانون مكافحة الإرهاب" في إيران يعفي "الإجراءات التي تتخذها الدول أو الجماعات أو منظمات التحرير بهدف وضع حد للاحتلال الأجنبي والاستعمار والعنصرية". وعلى الرغم من أن "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" تشترط اعتماد البلدان للعقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة فقط، والتي لا تدرج الجماعات التي ترعاها إيران مثل «حماس» و «حزب الله»، فإن الإعفاءات المماثلة لـ "قانون مكافحة الإرهاب"  لم تلق قبولاً لدى "فرقة العمل" في الماضي.

ومع ذلك، يبدو أن مشروعي القانونين المتبقيين اللذين هما قيد النظر في البرلمان الإيراني يحتفظان بهذا الإعفاء. على سبيل المثال، يشير مشروع القانون المتعلق بالتصديق على "اتفاقية الأمم المتحدة لقمع تمويل الإرهاب" إلى أن اعتراف إيران بـ "نضال الشعوب ضد الهيمنة الاستعمارية والاحتلال الأجنبي" لا يسمح لها بالاعتراف "بإطار الاتفاقية المكتوب المتعلق بالإرهاب". وبالمثل، يشير مشروع قانون شقيق يحتوي على تعديلات على "قانون مكافحة الإرهاب" في إيران  إلى أنه لا يمكن إصدار قوائم الإرهاب إلا بما يتماشى مع المادة 154 من الدستور التي تدعم "نضالات المظلومين من أجل حقوقهم ضد الظالمين في أي مكان في العالم". ولم يتّضح بعد ما إذا كانت التعديلات تلغي أي صياغة من "قانون تمويل الإرهاب" لعام 2016 الذي يعفي صراحة "منظمات المقاومة" من تعريف الإرهاب.

وحتى مع هذه المؤهلات، لا يزال التشريع يواجه معارضة سياسية محلية من قبل الفصائل المتشددة في إيران. وقد ضاعفت الحكومة التزامها بدعم هذه الجماعات في ضوء الجدال الأخير. وفي هذا السياق، رفضت وزارة الخارجية الانتقادات الموجهة ضدّ "اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية" - التي صادق عليها البرلمان في منتصف كانون الثاني/يناير كخطوة مستقلة نحو الامتثال لمعايير "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية"- وأصدرت البيان التالي في 29 كانون الثاني/يناير: "في وثيقة الانضمام، أعربت حكومة الجمهورية الإسلامية عن تحفظها بأن تنفيذ الاتفاقية لا ينبغي أن يعترض على الحق المشروع للشعوب [التي تقع] تحت السيطرة الاستعمارية والاحتلال الأجنبي في مكافحة العدوان والاحتلال وحق تقرير المصير". وأضاف المسؤولون أن "اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية" لا تشمل أنشطة ما يسمى بـ "جماعات الحرية" وأن "الخبراء البارزين" "قاموا بعملية تمحيص صارمة ... لفعالية التحفظات التي تعرب عنها الدول الموقعة عند قبول الاتفاقية"، على افتراض أن التنازع في القوانين قد أعفى إيران من هذه القيود. غير أن المنتقديين في البرلمان الذين يعارضون انضمام إيران إلى "اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية" قالوا إن التحفظات "لا قيمة لها" وأنها بمثابة دعوات إلى نزع سلاح «الحرس الثوري الإسلامي» و «حزب الله».

الشَوْط الذي تيعين قطعه ما زال طويلاً

إن إكمال خطة العمل الإيرانية ليست سوى الخطوة الأولى لطهران في العملية التي تتطلبها "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية". ووفقاً لـ "صندوق النقد الدولي"، طلبت الحكومة إجراء أول تقييم كامل لها مقارنة بالمعايير المالية لـ "فرقة العمل" (أو "التقييم المتبادل") في أواخر هذا العام. وفي هذا التقييم، سوف تُستعرض إيران على ضوء مجموعة من المعايير التي وضعتها سابقاً "فرقة العمل" والتي تم تحديثها في عام 2012 لزيادة التركيز على فعالية "مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" وليس مجرد الامتثال الفني. وبالتطلُّع إلى آفاق المستقبل  للمستوى التالي لمعايير "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية"، شجّع "صندوق النقد الدولي" طهران على إعطاء الأولوية لثلاث مهام: تحسين فهمها لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتعزيز أطرها التنظيمية والإشرافية، وتعزيز شفافية الكيانات.

وفي الوقت نفسه، تجد الشركات الإيرانية نفسها في معضلة بلا حل. فهي تواصل الانخراط في ممارسات خادعة للتغلب على إحجام المصارف الدولية عن تجهيز المدفوعات المتعلقة بإيران، بيد أنّ هذه الممارسات هي السبب وراء هذا الإحجام في المقام الأول. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2017، تم تجميد حسابات الأعمال التجارية الإيرانية في الصين ودبي وماليزيا بعد اكتشاف قيام شركات البتروكيماويات بتزوير وثائق الشحن لإخفاء الأصل الإيراني للبضائع من أجل ضمان تمويل التجارة. وفي هذا الصدد، قال مسؤول إيراني في مجال البتروكيماويات للصحافة المحلية "لا يزال يتعين علينا تحويل أموالنا بواسطة الأساليب التي اتبعناها خلال فترة العقوبات". وبدورها، أشارت الصين إلى تعزيز الإنفاذ على مصارفها استعداداً للقيام بتقييمها الخاص المتعلق بـ "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" في منتصف عام 2018.

إبراز القضية الفنية

على الرغم من هذه المعضلات، أنجزت إيران العديد من المهام المطلوبة بموجب خطة عمل "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية"، ولذلك، هناك بعض الأمل في اعتماد حلّ توفيقي. فقد أصدرت لوائح جديدة بشأن حركة الأموال النقدية وغيرها من الضوابط الأخرى لمكافحة غسل الأموال عبر الحدود، إلى جانب التصديق على "اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية". وعلى الرغم من أن هذه الجهود قد واجهت معارضة سياسية محلية، إلّا أنّها وجدت أيضاً تأييداً بين أولئك الذين يدركون أن جوهر هذه الإصلاحات هو الالتزام بالمزيد من الشفافية في النظام المالي للبلاد. ويأتي هذا التقدم في وقت يواجه فيه المسؤولون الماليون الإيرانيون ضغوطاً عامة كبيرة لمعالجة الاخفاقات في مختلف مؤسسات الائتمان، الأمر الذي ساعد على إثارة الاحتجاجات في كانون الأول/ديسمبر.

ومع ذلك، فمن مصلحة الولايات المتحدة بقاء إيران في الوقت الحالي ضمن قائمة السلطات القضائية الخاصة بالمخاطر الكبيرة وعدم التعاون التابعة لـ "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية". ويتطلب ذلك توجيه اتهام فنّي ضدّ طهران، وهناك قضية فنية قوية يمكن بناؤها هنا. وعلى الرغم من الاجتماعات الإيرانية العديدة مع مسؤولين في "فرقة العمل" على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية، إلّا أنّ تشريعات "مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب" الجاري إعدادها في الجمهورية الإسلامية تُبقي على الإعفاءات غير المقبولة عادة والخاصة بمنظمات "المقاومة". ومن خلال التركيز على القضية الفنية، بإمكان الوفد الأمريكي للجلسة العامة لـ "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" أن يجعل النقاش يدور حول نزاهة "فرقة العمل"، وليس حول إيران.

 

كاثرين باور هي زميلة "بلومنستين كاتس" في برنامج مكافحة الإرهاب في معهد واشنطن ومسؤولة سابقة في وزارة الخزانة الأمريكية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2933

Pushing Iran to Take Steps Against Terrorist Financing

Katherine Bauer

Also available in العربية

February 20, 2018


By focusing on Tehran's struggle to reach an acceptable legal definition of terrorism, Washington can avoid further politicizing the traditionally technocratic effort to bring Iranian banks in line with international norms.

Earlier this month, the Euromoney Iran Conference was held in Paris with the aim of bringing together "Iranian bankers and industrial leaders with their international counterparts to discuss and debate the key issues around Iran's reintegration into the global economy." Kicking off the event, Iranian Central Bank governor Valiollah Seif vowed full cooperation with the international community to implement standards set forth by the Financial Action Task Force (FATF).

This week, the FATF convenes in the same city to review Iran's progress on a reform plan designed as a first step at bringing the country into compliance with anti-money laundering and counter-terrorist financing (AML/CFT) standards. Despite taking a flurry of legislative and regulatory measures in recent months, the organization may find that Tehran has yet to meet the conditions required for removal from the FATF's so-called blacklist. Seif's remarks belie the fact that a key item on his country's FATF action plan remains pending: full criminalization of terrorist financing.

WHAT'S AT STAKE?

Iran has been mentioned alongside North Korea on the FATF's Public Statement of jurisdictions that fail to address strategic deficiencies in AML/CFT since the list's inception in 2009. After implementing the nuclear deal, Iran sought to reengage the FATF, in an acknowledgement that its noncompliant status represented another barrier to reintegration with the global financial system.

For a number of years, the FATF had called on national-level regulators in member states to implement "countermeasures" against Iran given "the risk of terrorist financing emanating from [there] and the threat it poses to the international financial system." Beyond reputational damage, such measures place real requirements on banks looking to do business with Iran. In June 2016, the FATF suspended these countermeasures for one year based on Tehran's commitment to implement a mutually agreed AML/CFT action plan. The suspension was extended at FATF plenaries in June and November 2017.

Some parties are now calling for the countermeasures to be reimposed given Iran's failure to meet deadlines on elements of its action plan. The latest FATF meeting comes at a time when the United States has asked the European Union to look at what restrictions they can place on Iran in response to President Trump's threat to withdraw from the nuclear deal, absent a supplementary agreement addressing what Washington has laid out as the deal's flaws.  

Yet others suggest that Tehran is ready to graduate from the FATF monitoring process. They argue that debates on Iran have politicized the technocratic, consensus-driven affairs of the organization's thirty-seven members, which include Russia and China. Writing in the English-language Iranian newspaper the Financial Tribune on February 8, Hossein Gharbi warned that the FATF's credibility is at stake. "Apart from a couple of relevant draft legislations sent to the parliament for final approval," he argued, "Iran has proved successful in applying a satisfactory level of standards in many areas of financial and banking transactions." 

INCOMPLETE ACTION ON TERRORIST FINANCING

Where Tehran continues to fall short, however, is in criminalizing terrorist financing. One key problem is that the definition of terrorism laid out in Iran's CFT law exempts "actions taken by nations, groups, or liberation organizations for the purpose of putting an end to foreign occupation, colonialism, and racism." Although the FATF only requires that countries adopt UN-level sanctions, which do not list Iranian-sponsored groups such as Hamas and Hezbollah, similar CFT exemptions have not been acceptable to the task force in the past.

Nonetheless, twin bills pending with the Iranian parliament appear to retain this exemption. For example, the bill on ratifying the UN Convention on the Suppression of the Financing of Terrorism notes that Iran's recognition of "the struggles of peoples against colonial domination and foreign occupation" does not allow it to recognize the convention's "written framework of terrorism." Likewise, a sister bill containing amendments to Iran's CFT law notes that terrorist designations will only be issued in line with Article 154 of the constitution, which supports "the struggles of the oppressed for their rights against oppressors anywhere in the world." It is unclear if the amendments override language from the 2016 CFT law that explicitly exempts "resistance organizations" from the definition of terrorism.

Even with these qualifications, the legislation continues to face domestic political opposition from hardline factions in Iran, and the government has doubled down on its commitment to support such groups amid the debate. Rejecting criticism of the UN Convention Against Transnational Organized Crime (UNTOC)—which the parliament ratified in mid-January as a separate step toward compliance with FATF standards—the Foreign Ministry issued the following statement on January 29: "In its joining document, the government of the Islamic Republic has expressed its reservation that the implementation of the convention should not dispute the legitimate right of nations under colonial domination and foreign occupation for fighting against aggression, occupation, and for self-determination." Officials added that the UNTOC does not cover the activities of so-called "freedom groups," and that "distinguished experts" had "rigorously vetted...the effectiveness of reservations signatory states voice upon the acceptance of the convention," presumably arguing that the conflict of law exempted Iran from such constraints. Yet parliamentary critics of Iran's accession to the UNTOC argued that the reservations were "worthless" and amounted to calls for disarming the Islamic Revolutionary Guard Corps and Hezbollah.

A LONG ROAD AHEAD

Completing its action plan is only the first step for Iran in the FATF process. The government has requested to undergo its first full assessment against FATF standards (or "mutual evaluation") late this year, according to the IMF. In that assessment, Iran will be reviewed against an earlier set of FATF standards that were updated in 2012 to put greater emphasis on AML/CFT effectiveness rather than just technical compliance. Looking ahead to the next level of FATF standards, the IMF has encouraged Tehran to prioritize three tasks: improving its understanding of money laundering and terrorist financing risks, enhancing its regulatory and supervisory frameworks, and bolstering entity transparency.

In the meantime, Iranian companies face a catch 22: they continue to engage in deceptive practices to overcome the reluctance that international banks have exhibited about processing payments related to Iran, but such practices are the very thing that causes this reluctance in the first place. In November 2017, the accounts of Iranian businesses in China, Dubai, and Malaysia were blocked after petrochemical companies were discovered falsifying bills of lading to obscure the Iranian origin of goods in order to secure trade financing. "We still have to transfer our money through ways we did during the sanctions," explained one Iranian petrochemical official to the domestic press. China in turn has pointed to stepped enforcement on its banks in preparation for its own mid-2018 FATF assessment.

MAKING THE TECHNICAL CASE

Despite these dilemmas, Iran has completed many of the tasks required under its FATF action plan, so there is some hope that a compromise position will prevail. It has promulgated new regulations on the cross-border movement of cash and other anti-money laundering controls, in addition to ratifying the UNTOC. Although these efforts have faced domestic political opposition, they have also found support among those who recognize that the core of such reforms is a commitment to greater transparency in the country's financial system. The advancements come at a time when Iranian financial officials are facing significant public pressure to address failures in various credit institutions, which helped trigger the December protests.

Even so, it is in America's interest that Iran remain on the FATF list of high-risk and noncooperative jurisdictions for now. That requires making the technical case against Tehran, and there is a strong technical case to be made. Despite numerous Iranian meetings with FATF officials over the past eighteen months, the country's pending AML/CFT legislation retains traditionally unacceptable exemptions for "resistance" organizations. By focusing on the technical case, the U.S. delegation to the FATF plenary can make the debate about the task force's integrity, and not about Iran.

Katherine Bauer is the Blumenstein-Katz Family Fellow at The Washington Institute and a former official at the U.S. Treasury Department.