أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

الرئيس أوباما، 'رياح التغيير'، والسلام في الشرق الأوسط

روبرت ساتلوف

متاح أيضاً في English

معهد واشنطن -- تنبيه سياسي --

19 أيار/مايو، 2011


 

في خطاب الرئيس الأمريكي حول "رياح التغيير" ألقاه في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بعد ظهر الخميس 19 أيار/مايو، قدم الرئيس أوباما خدمة كبيرة في رسم معالم نموذج جديد لتعاطي الولايات المتحدة مع الشرق الأوسط، ورفَع هدف الإصلاح والديمقراطية إلى مستوى المصلحة العليا للولايات المتحدة. ومع ذلك، فبعد أن انتقد الأنظمة العربية التي استخدمت الصراع العربي الإسرائيلي لصرف انتباه شعوبها عن أعمال الإصلاح الهامة، قوّض من قوة وتأثير رسالته الخاصة بكشفه مجموعة جديدة -- ومثيرة للجدل -- من المبادئ التي توجه جهود الولايات المتحدة لتعزيز السلام الإسرائيلي الفلسطيني.

وعلى وجه التحديد، تشكل مبادئ عملية السلام التي وضحها الرئيس الأمريكي تحولاً كبيراً عن سياسة الولايات المتحدة القائمة منذ فترة طويلة. فلم يقتصر بيان الرئيس أوباما على عدم الإشارة إلى المعايير الديمقراطية القائمة والتي أُدخلت إلى هذه العملية من قبل الرئيس بوش في خطابه في حديقة الورود في البيت الأبيض (التي قد تكون ملائمة، نظراً للموضوع العام لخطابه) والذي ألقاه في حزيران/يونيو 2002، إلا أنه شمل انحرافات كبيرة من "أطر كلينتون" التي قدمت إلى الأطراف من قبل كلينتون الذي كان الرئيس الأمريكي في ذلك الحين، وذلك في كانون الأول/ديسمبر 2000:

• إن الرئيس أوباما هو أول رئيس أمريكي يقول أثناء فترة رئاسته بأن الحدود النهائية ينبغي "أن تكون على أساس خط حدود عام 1967 مع مبادلات متفق عليها بصورة متبادلة." (إن "أطر كلينتون" -- التي، من المهم أن يُشار هنا، أن الرئيس كلينتون كان قد سحبها رسمياً قبل أن يترك منصبه -- لم تذكر حدود عام 1967، لكنها ذكرت "مبادلة وترتيبات إقليمية أخرى".) إن الصياغة التي استعملها أوباما تُجسد الابتعاد عن أربعة عقود من السياسة الأمريكية التي ارتكزت على قرار مجلس الأمن رقم 242 من تشرين الثاني/نوفمبر 1967، والذي كان قد فسّر دائماً دعوات إلى قيام انسحاب إسرائيلي إلى حدود "آمنة ومعترف بها" كغير مرادفة لحدود ما قبل عام 1967. إن فكرة تبادل الأراضي، التي من المحتمل جداً أن تكون حلاً سيختار الأطراف نفسهم متابعته، تبدو مختلفة جداً عندما يتم تأييدها وإقرارها من قبل رئيس الولايات المتحدة. وفي الواقع، أن هذا يعني أن وجهة النظر الأمريكية تتمثل بأنه بإمكان حل الجانب الإقليمي للصراع فقط إذا تنازلت إسرائيل عن الأراضي التي كانت تملكها حتى قبل حرب عام 1967.

 

• فيما يتعلق بنشر "جيش الدفاع الإسرائيلي"، قال الرئيس أوباما بأنه يجب أن يكون للدولة الفلسطينية حدوداً مع مصر والأردن وإسرائيل، وأشار إلى الانسحاب "الكامل وعلى مراحل" لقوات "جيش الدفاع الإسرائيلي". ويعني هذا التصريح معارضة أمريكية قاطعة لأي وجود إسرائيلي غير محدد الزمن داخل الدولة الفلسطينية المستقبلية. وهذا يختلف عن الأطر التي حددها كلينتون، والتي تصور قيام ثلاثة "مرافق" إسرائيلية داخل الضفة الغربية، دون إثبات حد زمني لوجودها.

 

• على الرغم من أن الرئيس الأمريكي قد أشار إلى أنه يؤيد ويقر "نهج الحدود والأمن أولاً"، بتركه موضوعي اللاجئين والقدس حتى أجراء مفاوضات مقبلة، إلا أن هذه قراءة غريبة نظراً لأهمية هذين الموضوعين. فبالنسبة للفلسطينيين، قد تكون قضية اللاجئين ذات عاطفية قوية، بحيث تذهب إلى جوهر الهوية الفلسطينية؛ ومع ذلك، فبالنسبة للإسرائيليين، هي قضية أمنية بقدر ما هي قضية أيديولوجية. وبقيام الرئيس الأمريكي بعدم تكرار البيانات السابقة لحكومة الولايات المتحدة -- على سبيل المثال، أن الفلسطينيين لن يروا تنفيذ حقهم في العودة من خلال العودة إلى إسرائيل -- فإن ذلك يعني رفع التوقعات وإدخال الشك في موضوع قد تم تسويته.

وربما أكثر من أي شيء آخر، إن الجانب الأكثر إثارة للدهشة في خطاب الرئيس الأمريكي حول عملية السلام هو تحوله إلى حد كبير تجاه الموقف الفلسطيني بعد أيام فقط من قرار السلطة الفلسطينية السعي إلى الوحدة والمصالحة مع «حماس». وفي الواقع، لا يبدو الرئيس متحيراً من قيام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، باختيار الوحدة الوطنية مع حركة «حماس»، وهي جماعة تعتبرها الولايات المتحدة منظمة إرهابية. إن هذه المصالحة مع «حماس» "تثير تساؤلات عميقة ومشروعة بالنسبة لإسرائيل،" كما قال الرئيس الأمريكي -- ولكن من الواضح أنها لم تثر أسئلة عميقة جداً ومثيرة للقلق بالنسبة للولايات المتحدة بحيث تعرقل حدوث تحول في سياسة الولايات المتحدة بصورة مميزة لصالح الفلسطينيين.

ومن الغريب أيضاً هو الواقع المتمثل بعدم تقديم الرئيس الأمريكي آلية تنفيذ لترجمة هذه الأفكار إلى مفاوضات حقيقية. فلم يُسمي خلفاً رفيع المستوى لمبعوث السلام إلى الشرق الأوسط السناتور جورج ميتشل، الذي استقال من منصبه للتو، كما أنه لم يدعو على وجه التحديد إلى الاستئناف الفوري للمفاوضات.

وعلى الرغم من عدم وجود هذه الآلية الجديدة، فمن المرجح أن تكون الخطوة التالية هي قيام الفلسطينيين باتخاذ خطوات تعكس دعوة الرئيس الأمريكي، تتمثل بطلبهم استئناف المفاوضات، وعلى وجه التحديد وفقاً للشروط التي عرضها الرئيس الأمريكي -- "على أساس حدود عام 1967 مع مقايضة متبادلة" دون أي إشارة إلى اللاجئين أو غيرها من القضايا التي سيقدم الفلسطينيون بموجبها تنازلات كبيرة -- وانتظارهم حتى تقول إسرائيل كلا.

والآن حيث غادر رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في طريقه إلى واشنطن، فقد أصدر بياناً يعارض فيه تركيز الرئيس الأمريكي على حدود عام 1967. وقد يجد الزعيمان وسيلة لطمس الخلافات بينهما حول المبادئ التي حُددت معالمها في خطاب أوباما في 19 أيار/مايو، نظراً لشراكتهما حول القضايا الاستراتيجية والمنفعة المتبادلة في التعاون السياسي والصداقة بينهما. إلا أن نهج السلام الإسرائيلي الفلسطيني الذي تم التعبير عنه في خطاب أوباما، يحوي في طياته بذور التوتر وربما حتى تعميق الصدع بين الجانبين -- وهو نفس عدم الاهتمام الناتج عن التركيز على الإصلاح الديمقراطي الذي قال الرئيس الأمريكي أنه يريد تجنبه.

 

روبرت ساتلوف هو المدير التنفيذي لمعهد واشنطن ومدير كرسي هوارد بي. بيركويتز حول سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

President Obama, the 'Winds of Change,' and Middle East Peace

Robert Satloff

Also available in العربية

May 19, 2011


Robert Satloff responds to Obama's recommendations regarding Israeli-Palestinian negotiations, made today in his "Winds of Change" speech at the State Department.

President Obama did a great service in sketching out a new paradigm for U.S. engagement with the Middle East in his State Department "winds of change" speech this afternoon, in which he raised the goal of reform and democracy to a top-tier U.S. interest. Nevertheless, after critiquing Arab regimes that have used the Arab-Israeli conflict to distract their peoples from the important business of reform, he undermined the potency and effect of his own message by unveiling a new -- and controversial -- set of principles guiding U.S. efforts to promote Israeli-Palestinian peace.

Specifically, the peace process principles he articulated constitute a major departure from long-standing U.S. policy. Not only did President Obama's statement make no mention of the democracy-based benchmarks injected into this process by President Bush in his June 2002 Rose Garden speech (which might have been appropriate, given the overall theme of his speech), he even included significant departures from the "Clinton Parameters" presented to the parties by the then president in December 2000:

  • President Obama is the first sitting president to say that the final borders should be "based on the 1967 lines with mutually agreed swaps." (The Clinton Parameters -- which, it is important to note, President Clinton officially withdrew before he left office -- did not mention the 1967 borders, but did mention "swaps and other territorial arrangements.") The Obama formulation concretizes a move away from four decades of U.S. policy based on UN Security Council Resolution 242 of November 1967, which has always interpreted calls for an Israeli withdrawal to a "secure and recognized" border as not synonymous with the pre-1967 boundaries The idea of land swaps, which may very well be a solution that the parties themselves choose to pursue, sounds very different when endorsed by the president of the United States. In effect, it means that the U.S. view is that resolution of the territorial aspect of the conflict can only be achieved if Israel cedes territory it held even before the 1967 war.
  • Regarding IDF deployment, President Obama said that the Palestinian state should have borders with Egypt, Jordan, and Israel, and referred to the "full and phased" withdrawal of the Israel Defense Forces. This statement implies categorical American opposition to any open-ended Israeli presence inside the future Palestinian state. This differs from the Clinton Parameters, which envisioned three Israeli "facilities" inside the West Bank, with no time limit on their presence.
  • Although the president noted that he was endorsing a borders-and-security-first approach, leaving the subjects of refugees and Jerusalem for future negotiations, this is an odd reading of the relevance of those two issues. For Palestinians, the refugee issue may be powerfully emotive, going to the core of Palestinian identity; for Israelis, however, it is as much an issue of security as ideology. For the president not to repeat previous U.S. government statements -- e.g., that Palestinians will never see their right of return implemented through a return to Israel -- is to raise expectations and inject doubt into a settled topic.

Perhaps more than anything else, the most surprising aspect of the president's peace process statement was that it moved substantially toward the Palestinian position just days after the Palestinian Authority decided to seek unity and reconciliation with Hamas. Indeed, the president seemed nonplussed that Mahmoud Abbas, president of the Palestinian Authority, has opted for unity with Hamas, a group the United States views as a terrorist organization. This reconciliation with Hamas "raises profound and legitimate questions for Israel," the president noted -- but evidently not questions so profound and troubling to the United States that they would impede a shift in U.S. policy that advantages the Palestinians.

Also odd was the fact that the president offered no implementation mechanism to translate these ideas into real negotiations. He named no high-level successor to Sen. George Mitchell, the peace process envoy who just resigned, nor did he specifically call for the immediate renewal of negotiations.

Despite this absence of a new mechanism, the likely next step is for Palestinians to take up the president's call, ask for renewal of negotiations on precisely the terms the president outlined -- borders that are "based on the 1967 lines with mutual swaps," with no reference to refugees or other issues on which the Palestinians would make major compromises -- and wait for Israel to say no.

Now en route to Washington, Israeli prime minister Netanyahu has already issued a statement objecting to the president's focus on the 1967 borders. The two leaders may find a way to blur their differences over the principles outlined today, given their partnership on strategic issues and mutual interest in political cooperation and amity. But the approach to Israeli-Palestinian peace enunciated today has within it the seeds of deepening tension and perhaps even rift between the two sides -- the very distraction from the focus on democratic reform the president said he wanted to avoid.

Robert Satloff is The Washington Institute's executive director and Howard P. Berkowitz chair in U.S. Middle East policy.