أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2050

زيارة أوباما إلى الشرق الأوسط: التوقعات والتداعيات (الجزء الأول)

دينيس روس

متاح أيضاً في English

18 آذار/مارس 2013


"في 18 آذار/مارس، 2013، خاطب دينيس روس، ديفيد ماكوفسكي، ومايكل سينغ منتدى سياسي في معهد واشنطن. والسفير روس هو مستشار المعهد، وكان آخر منصب شغله هو المساعد الخاص للرئيس أوباما ومدير أقدم لشؤون المنطقة الوسطى في "مجلس الأمن القومي" الأمريكي. وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاته، وسيتم نشر ملاحظات السيد ماكوفسكي والسيد سينغ على حدة."

 

لعل الأجواء المصاحبة لزيارة الرئيس أوباما إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع تختلف جملة وتفصيلاً عن تلك الأجواء التي تزامنت مع الزيارة التي قام بها في حزيران/يونيو عام 2009. حيث كانت جولته الأولى في الشرق الأوسط تحركها إلى حد كبير مجموعة من التصورات رأتها الإدارة الأمريكية أنها كانت سائدة في شتى أنحاء المنطقة. فقراره بإلقاء خطابه الشهير في دولة ذات أغلبية مسلمة كان تعاطياً مع المفهوم القائل بأن إدارة بوش قد انخرطت في حرب على الإسلام والتي شعر الرئيس أنها ستظل عاملاً أساسياً لتجنيد الإرهابيين ضد الولايات المتحدة. كما أمل أيضاً في أن يعالج خطابه الاعتقاد القائل أن واشنطن كانت ترغب في فرض سياساتها على الشرق الأوسط. وبناء عليه، سعى أوباما إلى مد الجسور إلى الدول الإسلامية في خطابه الذي ألقاه في القاهرة حيث ناقش الكيفية التي يمكن بها توجيه القيم الأمريكية الأساسية لتكون نبراساً للسياسات التي ستتبناها إدارته بدون فرض تلك القيم على المنطقة.

إلا أن الشرق الأوسط اليوم الذي يتشح بالمزيد من الاضطرابات وعدم اليقين يكشف النقاب عن دوافع مختلفة إلى حد كبير بالنسبة لزيارة الرئيس الأمريكي هذه المرة. فعلى سبيل المثال، إن أحد العناصر الرئيسية في الزيارة هذا الأسبوع هو محاولة مد جسور التواصل مع الإسرائيليين الذين شعر العديد منهم أن الرسالة التي أتى بها أوباما إلى المنطقة عام 2009 كانت على حسابهم. فعلى الرغم من حجم المباحثات غير المسبوق بين الولايات المتحدة وإسرائيل تحت إدارته -- والتي من بينها التركيز الممنهج على التعاون الأمني فضلاً عن التعاون الاستخباراتي واسع النطاق -- ينزع الإسرائيليون نحو الاعتقاد بأن الرئيس أوباما لا يبدي أية حساسية إزاء ما يساورهم من هواجس ومخاوف. لذا من المحتمل أن يسعى الرئيس أوباما إلى تسليط الضوء على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين وذلك عبر ما يفصح عنه من أقوال وما يزور من أماكن مما سيؤدي إلى إقامة تواصل عاطفي فضلاً عن الاعتراف بأنه على دراية كاملة بالأجواء المتغيرة التي يعيش فيها الإسرائيليون هذه الأيام.

فإذا نجح الرئيس في إقامة هذا التواصل، فإن هذا سيساعده على تشكيل تصور عام لسياساته التي تتعلق بالقضايا الرئيسية مما قد يمنحه مساحة أكبر لالتقاط أنفاسه لمواصلة تلك السياسات. فعندما يتحدث على سبيل المثال عن منهجيته التي سيتبعها مع إيران، فلن تكون مجرد فكرة مجردة بل بالأحرى إشارة إلى أنه جاد بشأن القضية النووية ومستجيب للاحتياجات الإسرائيلية. وينطبق نفس المنطق على معالجته للقضية الفلسطينية خلال جولته.

كما أن زيارته إلى إسرائيل ستكون لها بعداً هاماً وخطيراً أيضاً. فعلى الرغم من الجدل الكبير المثار في بعض الأحيان بشأن بعض القضايا، إلا أن الأهداف الاستراتيجية الأمريكية والإسرائيلية لا تزال واحدة تقريباً في كافة قضايا المنطقة تقريباً. ففيما يخص إيران، تسعى كلتا الدولتين إلى منعها من امتلاك أسلحة نووية، وفي الضفة الغربية لدى كلتاهما مصلحة في الحيلولة دون انهيار السلطة الفلسطينية، أما في الشأن السوري فكلتاهما تأملان في منع الانهيار الكامل لها فضلاً عن عدم وقوع الأسلحة النووية في أيدي الجهاديين.

ففي ضوء جوانب الاتفاق الكبيرة بين الدولتين، فإنه من المتحمل أن تدور النقاشات الخاصة بالمسألة الإيرانية حول المعنى المقصود من "المنع". فالشاغل الرئيسي لإسرائيل والذي يستمر حتى الآن هو مقدار الوقت الذي ستخصصه واشنطن للمسار الدبلوماسي، وعند أي نقطة ستتخذ الولايات المتحدة قرارها بالقيام بعمل عسكري. ومع ذلك فمن المستبعد أن يحاول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلزام الرئيس بموعد محدد لهذا العمل ويرجع هذا جزئياً إلى أنه لا يريد لنفسه أن يلتزم به. ففي أيلول/سبتمبر الماضي، عندما حذر نتنياهو الأمم المتحدة من قيام إيران بتجميع ما يكفي من اليورانيوم المخصب إلى نسبة 20 بالمائة للقفز بسرعة نسبياً نحو صنع سلاح نووي، فإن الخط الأحمر الذي حدده نتنياهو في هذا الشأن تم تعريفه في نطاق ضيق. وفي الوقت الراهن، فإن هذا المستوى من مستويات التخصيب هو الوحيد الذي تباطأ فيه الإيرانيون. بيد أنهم لا يتحركون ببطء حول أي شيء آخر فضلاً عن أنهم يُدخلون أجهزة طرد مركزي جديدة من الممكن أن تزيد من معدلات التخصيب بشكل كبير إذا جرى تنشيطها.

أما فيما يتعلق بالمسألة الفلسطينية، فمن المحتمل أن تتمركز المحادثات بين أوباما ونتنياهو على اهتمامهما المشترك بتجنب حدوث فراغ في السلطة في الضفة الغربية. ويقيناً، لن يعرض الرئيس أوباما خطة سلام حيث أن إطلاق مثل هذه المبادرة سيكتب لها الفشل في هذه المرحلة. فزيادة التوقعات لدى أحد الأطراف غالباً ما تضع القادة في الجانب الآخر في موقف دفاعي كما أنهم سيتخوفون من أن تطلب منهم شيئاً. وبدلاً من ذلك، ينبغي على الرئيس أوباما أن يصيغ مناقشات القضية الفلسطينية في ضوء النتائج المترتبة على حالة التراخي واللافعل. وبناء عليه، ربما يسأل نتنياهو عن ما يمكن لإسرائيل فعله للحيلولة دون تدهور الموقف أكثر فأكثر.

وفي نفس التوقيت، سيسعى الرئيس في رام الله إلى إبداء التعاطف تجاه الفلسطينيين -- مشيراً إلى أنه لم يفقد اهتمامه بمسألة تحقيق تقدم تجاه عملية السلام، وستكون هناك بعض القيود على ما يمكن القيام به في الوقت الراهن. فمن المحتمل أن تكون محادثاته الخاصة التي سيجريها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مشابهة لتلك التي يجريها مع نتنياهو -- حيث أنه من المتوقع أن يسأل الزعيم الفلسطيني عن ما يمكنه فعله في ضوء الأجواء الحالية. كما أنه سيشير إلى أن التوجه أحادي الجانب إلى الأمم المتحدة لن يفضي إلى تحقيق السلام مع إسرائيل. أما فيما يخص الشأن السوري، فإنه سيسأل عباس عن ما يمكن للولايات المتحدة والمجتمع الدولي فعله لحماية 400,000  فلسطيني ممن لا يزالون يقطنون هذه الدولة فضلاً عن أنهم في وضع حساس للغاية في هذه الأوقات.

كما أن زيارة الرئيس أوباما للأردن ستكون لها أبعاداً علنية وخاصة أيضاً. فعلى المستوى العلني، فإن مجرد حضوره إلى الأردن سيرسل رسالة قوية حول وجهة نظر واشنطن عن المملكة. بيد أنه في الغرف المغلقة سيكون التركيز منصباً على سوريا. فلقد استوعبت الأردن ما يقرب من 400,000  لاجئ سوري منهم حوالي 100,000  منذ بداية هذا العام. فإذا استمرت هذه النسبة على هذا النحو، فقد يصل أعداد اللاجئين السوريين في المملكة إلى 700,000  لاجئ بحلول شهر حزيران/يونيو. إن هذا التدفق في أعداد اللاجئين له آثار اقتصادية واجتماعية كبيرة وهو ما سيكون صعباً على الحكومة التعامل معه. فبالإضافة إلى تناول مشكلة اللاجئين، ينبغي على الرئيس الأمريكي أن يسأل الملك عبدالله كيف يمكن لواشنطن وعمَّان أن يعملا معاً لتحسين إدارة الحكم في الدولة السورية.

 

أعد هذا الملخص المقرر كوري فيلدر.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2050

Obama to the Middle East: Expectations and Implications (Part 1)

Dennis Ross

Also available in العربية

March 18, 2013


On March 18, 2013, Dennis Ross, David Makovsky, and Michael Singh addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Ambassador Ross, the Institute's counselor, served most recently as special assistant to President Obama and senior director for the Central Region on the National Security Council staff. The following is a rapporteur's summary of his remarks; Mr. Makovsky and Mr. Singh's remarks were published as PolicyWatch 2052.

The context for President Obama's Middle East trip this week is dramatically different from that of his June 2009 visit. His first trip was largely driven by a set of perceptions that the administration believed were prevalent throughout the region. His decision to deliver a high-profile speech in a Muslim-majority country was in part a response to the notion that the Bush administration had been engaged in a war on Islam, which the president felt would be a continuing source of recruitment for terrorism against the United States. He also hoped to address the belief that Washington had been imposing its policies on the Middle East. Accordingly, he sought to reach out to Muslim countries in his Cairo speech, discussing how his administration's policies would be guided by core American values without forcing those values on the region.

Today's Middle East, characterized by even greater upheaval and uncertainty, offers very different motivations for a presidential visit. For example, one major element of this week's trip is outreach to Israelis, many of whom felt that the message Obama brought to the region in 2009 came at their expense. Despite unprecedented U.S.-Israeli dialogue under his administration -- including a systematic focus on security cooperation and wide-ranging intelligence collaboration -- Israelis tend to believe that the president is insensitive to their concerns. Therefore, he will likely seek to demonstrate the strength of the bilateral relationship through what he says and where he visits, creating emotional connections and acknowledging that he understands the changing context in which Israelis live.

If the president succeeds in making this connection, it could help him shape public perception of his policies on key issues, which in turn might give him more breathing room to pursue those policies. When he talks about his approach to Iran, for instance, it will no longer be an abstraction, but rather a sign that he is serious about the nuclear issue and responsive to Israeli needs. The same logic applies to his handling of the Palestinian issue during the trip.

The Israel visit will have a significant private dimension as well. Despite sometimes-intense debates on certain matters, U.S. and Israeli strategic objectives are the same on almost all regional issues. On Iran, both countries seek prevention; in the West Bank, both have an interest in preventing the collapse of the Palestinian Authority; and on Syria, both hope to prevent total collapse and keep chemical weapons out of jihadist hands.

Given these broad areas of agreement, the discussion of Iran will likely revolve around the meaning of prevention. Israel's main concern thus far has been how much time Washington will allot for diplomacy, and at what point the United States will act. Yet Prime Minister Binyamin Netanyahu is unlikely to try pinning the president down on an exact date for action, in part because he does not want to be pinned down himself. Last September, when Netanyahu warned the UN about Iran accumulating enough 20 percent enriched uranium to make a relatively quick jump to a nuclear weapon, his redline was narrowly defined. Today, that facet of enrichment is the one area in which the Iranians have slowed down. They are not moving slowly on anything else, however, and are introducing new centrifuges that could, if operable, significantly increase enrichment rates.

Regarding the Palestinians, Obama and Netanyahu's conversation will likely be informed by their shared interest in avoiding a power vacuum in the West Bank. To be sure, the president will not be presenting a peace plan, since launching such an initiative at this point is guaranteed to fail. Raising expectations on one side often puts leaders on the other side into a defensive crouch; they become worried that you will ask something of them. Instead, the president should frame discussions of the Palestinian issue in terms of the consequences of inaction. Accordingly, he may ask Netanyahu what Israel can do to keep the situation from deteriorating further.

While in Ramallah, the president will seek to demonstrate compassion for the Palestinians, signaling that while he has not lost interest in making progress toward peace, there are limitations on what can be done at the moment. His private conversations with President Mahmoud Abbas will likely be similar to his discussion with Netanyahu -- he will ask the Palestinian leader what he can do given the current context. He will also point out that the unilateral UN road will not lead to peace with Israel. Regarding Syria, he will ask Abbas what the United States and the international community can do to safeguard the 400,000 Palestinians who still reside in that country and are now in a very vulnerable position.

The president's visit to Jordan will have public and private dimensions as well. On the public side, the mere fact of his presence will send a strong message about Washington's view of the kingdom. In private discussions, however, the focus will be on Syria. Jordan has already taken in 400,000 Syrian refugees, up almost 100,000 from the beginning of this year. If that pace continues, the kingdom could have 700,000 such refugees by June. The influx is already having a significant economic and social impact, becoming increasingly difficult for the government to handle. In addition to addressing the refugee problem, the president should also ask King Abdullah how Washington and Amman can work together to improve governance.

This rapporteur's summary was prepared by Cory Felder.