أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

استطلاع جديد للرأي يظهر أن معظم الفلسطينيين يؤيدون التقدم العملي والتسويات التكتيكية مع إسرائيل

ديفيد بولوك

متاح أيضاً في English

"منتدى فكرة"

23 تموز/يوليو 2015


بينما يختتم الخبراء في شؤون الشرق الأوسط والداعمون لقضايا المنطقة جدالهم حول الاتفاق النووي الإيراني، يُرجح أن تعود أنظارهم لتتوجه نحو العلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية. ويشير استطلاع جديد للرأي إلى أن آراء الفلسطينيين حول العديد من القضايا الراهنة والمثيرة للجدل أصبحت متباينة بشكلٍ مفاجئ.

فعلى سبيل المثال، ما زال معظم الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة يريدون "تحرير كامل أراضي فلسطين التاريخيّة" يوماً ما، وفي غضون ذلك يعلنون تأييدهم "للكفاح المسلح ولهجمات الدهس ضد الاحتلال". غير أن غالبية الفلسطينيين تؤيد أيضاً التعاون الاقتصادي مع إسرائيل ووقف إطلاق النار بين حركة «حماس» وإسرائيل. حتى إن نصف الفلسطينيين تقريباً يقبلون مبدأ إنشاء "دولة للشعب اليهودي"، لا يكون للاجئين الفلسطينيين "حق العودة" إليها. والسبب وراء هذه المواقف المفاجئة هو أن هذا الاستطلاع طرح بعض الأسئلة التي لا يتم التطرق إليها عادة في استطلاعات الرأي الأخرى.

ولهذا السبب، وكجزء من جهودنا الرامية إلى فهم المواقف الشعبية في المنطقة بشكل أفضل، رعى "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" استطلاعاً للرأي أجرته مؤسسة فلسطينية رائدة، هي "المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي» الذي مقره في بيت ساحور في الضفة الغربية. وأُجري الاستطلاع بين 7 و19 حزيران/يونيو، من خلال سلسلة مقابلات شخصية مع عينات نموذجية بلغ تعدادها 513 فلسطينياً في الضفة الغربية و408 في قطاع غزة، أسفرت عن نتائج يبلغ هامش الخطأ فيها 4.9 في المائة في كل حالة.

ولضمان جودة تقنيات الاستطلاع، سافرتُ شخصياً إلى الضفة الغربية للتشاور مطولاً مع مدير المركز وجميع العاملين فيه، ومن ضمنهم جميع المشرفين الميدانيين في الضفة الغربية، الذين يبلغ عددهم اثني عشر (بالإضافة إلى فريق المشرفين في غزة، الذين تواصلنا معهم عبر الهاتف). ودرسنا معاً، باللغة العربية، أُطر تحديد العينات وردود الفعل الأولية على الأسئلة وآليات ضمان الجودة وما إلى ذلك من الضوابط الضرورية للاستطلاع. وأُعجبتُ كثيراً بكفاءة هذا الفريق البحثي - الذي يتمتع بمستوى عالٍ من الاحتراف - ونزاهته وإخلاصه. ولذلك، أنا على ثقة عالية بمصداقية هذه النتائج، حتى لو بدا للوهلة الأولى أنها تناقض المعتقدات السائدة.

وبما أن معظم استطلاعات الرأي في الشرق الأوسط تتناول قضايا الدين والسياسة، فإن هذا الاستطلاع يطرح الكثير من المفاجآت، أولها أن المسائل الدينية والسياسية ليست من ضمن الأولويات القصوى للفلسطينيين في الضفة الغربية أو قطاع غزة. ففي الضفة الغربية، يقول معظم الناس إن أولويتهم هي "كسب المال الكافي لعيش حياة مريحة" (44 في المائة) أو "الحياة العائلية الطيّبة" (34 في المائة). والنتائج في غزة مشابهة، إلا أن غالبية السكان تميل إلى تفضيل العائلة على المال: فقد اختار 31 في المائة من السكان المال، بينما اختار 34 في المائة منهم العائلة. وفي المقابل، لم يختر سوى 14 في المائة من فلسطينيي الضفة و24 في المائة من فلسطينيي غزة "العمل لإقامة دولة فلسطينية" كأولوية قصوى. أما الذين اختاروا "العيش كمسلم (أو مسيحي) طيّب" كأولوية أولى أو حتى ثانية في الضفة الغربية فلم تبلغ نسبتهم سوى 12 في المائة. وفي قطاع غزة، كانت نسبة هؤلاء 19 في المائة، وهي مرتفعة أكثر من الضفة بعض الشيء، ولكنها منخفضة أكثر مما كان متوقعاً.

أما المفاجأة الثانية، فهي مرتبطة بالأولى وتكمن في أن معظم الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة يؤيدون في الواقع التعاون الاقتصادي مع إسرائيل، بالرغم من الدعم النظري الواسع لمقاطعة إسرائيل. فثلثا سكان الضفة وثلاثة أرباع سكان غزة يقولون إنهم "يرغبون برؤية إسرائيل تسمح للمزيد من الفلسطينيين بالعمل داخل إسرائيل". علاوة على ذلك، تؤيد غالبية الفلسطينيين في الضفة (55 في المائة) ونسبة تعادلها تقريباً في غزة (48 في المائة) "توفير الشركات الإسرائيلية مزيداً من فرص العمل داخل" تلك المناطق. ولدى سؤالهم عن آفاق هذه الاحتمالات العملية حتى "بعد الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة وتكوين [وتشكيل] حكومة جديدة"، يقول أكثر من ثلث الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة إنهم ما زالوا يرون أن هناك على الأقل فرصة لإحراز تقدم.

وأحد الأسئلة الأساسية ذات الصلة يتعلق بـ "المسؤولية عن بطء عملية إعادة إعمار غزة" - وإن كانت الآراء تتباين كثيراً حول هذه المسألة بين الضفة الغربية وقطاع غزة. ففي الضفة الغربية، تُلقي أكثرية كبيرة من السكان باللوم الأكبر على إسرائيل (40 في المائة)، بينما تلوم نسبة ضئيلة تبلغ 7 في المائة حركة «حماس». ولكن في غزة نفسها، تنعكس الصورة تماماً: فأكثرية السكان (40 في المائة) تحمّل حركة «حماس» المسؤولية الأساسية، بينما تحل إسرائيل في المرتبة الثانية بنسبة 29 في المائة. ومقارنة بتلك الأرقام، لا تحمّل سوى أقلية بسيطة (10 في المائة من سكان الضفة و20 في المائة من سكان غزة) السلطة الفلسطينية عبء المصاعب التي يواجهها قطاع غزة. ويساعد هذا الأمر على فهم سبب قول سكان غزة بأغلبية ساحقة (88 في المائة) "ينبغي على السلطة الفلسطينيّة أن ترسل مسؤولين وضبّاط أمن إلى قطاع غزّة لتسلّم الإدارة هناك". وهذه النسبة بين سكان الضفة الذين يؤيدون هذه الفكرة مرتفعة ومشابهة تقريباً، إذ تبلغ 81 في المائة.

أما فيما يخص الأسئلة الأوسع حول العلاقات مع إسرائيل وعملية السلام فتتباين آراء فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة كثيراً. فمن جهة، يؤيد معظم الفلسطينيون الهدف البعيد المدى لاستعادة جميع أراضي فلسطين، ويدعمون الكفاح المسلح كوسيلة لتحقيق تلك الغاية. ويقول 58 في المائة من سكان الضفة الغربية و65 في المائة من سكان غزة إنه حتى لو تم التوصل إلى "حل الدولتين"، "الصّراع لم ينته [فلن ينتهي الصراع] وينبغي استمرار المقاومة حتّى تحرير كامل أراضي فلسطين التاريخيّة". وفي الضفة الغربية، يؤيد 56 في المائة من السكان "الكفاح المسلح وهجمات الدهس ضد الاحتلال"، ولكن 23 في المائة منهم فقط يدعمون هذه الأساليب "بشدة". أما في غزة، فنسبة التأييد لهذه التكتيكات العنيفة مُذهلة، إذ تبلغ 84 في المائة ، بما في ذلك 53 في المائة من السكان عبّروا عن تأييدهم الشديد لها.

ومن جهة أخرى، هناك تأييد مفاجئ وواسع النطاق لبعض حلول الوسط الأساسية مع إسرائيل. فمن الناحية التكتيكية، لعل أكثر نتيجة إحصائية إثارة للدهشة في هذا الاستطلاع كله هي: أن 74 في المائة من سكان الضفة الغربية و83 في المائة من سكان غزة يقولون  إن على «حماس» "الحفاظ على هدنة مع إسرائيل" في المنطقتين. بالإضافة إلى ذلك، ومن الناحية الاستراتيجية، يقول نصف سكان الضفة أو أكثر إنهم سيقبلون "على الأرجح" حلول الوسط حول مسألتين أساسيتين. ففيما يتعلق بتعريف الدولة، يوافق 56 في المائة من سكان الضفة على "مبدأ دولتان لشعبين، الشعب الفلسطيني والشعب اليهودي"، إذا كان ذلك "سيساعد على إنهاء الإحتلال". وبالمثل، فإن 51 في المائة "يقبلون تطبيق حقّ العودة إلى الضفة الغربيّة وقطاع غزّة ولكن ليس إلى إسرائيل". وهذه الأرقام منخفضة أكثر بقليل في غزة ولكنها تبقى مرتفعة، حيث يؤيد 43-44 في المائة من السكان "على الأرجح" مبدأ "دولتان لشعبين" [وحصر] "حق العودة إلى الضفة الغربيّة وقطاع غزّة ولكن ليس إلى إسرائيل"، إذا كانت تلك الخطوة هي الأخيرة المطلوبة لإنهاء الإحتلال والتوصّل إلى دولة فلسطينيّة فعليّة في الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة.

وبشكل عام، إن الأدلة واضحة: يريد معظم الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة - حالياً، على الأقل - وقفاً لإطلاق النار وتعاوناً اقتصادياً مع إسرائيل - كما أن الكثير منهم قد يقبلون بحلول وسط حول مسائل جوهرية صعبة بهدف إنهاء الاحتلال. وفي هذه الحالة، كما في العديد غيرها، فإن من يطلق المواقف المتشددة هم داعمون خارجيون أو بعض الشخصيات السياسية. لكن الأجدر بهؤلاء أن يتماهوا مع الموقف الواقعي نسبياً للشعب الفلسطيني نفسه.

 

ديفيد بولوك هو زميل كوفمان في معهد واشنطن ومدير منتدى فكرة.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

New Poll Shows Most Palestinians for Practical Progress, Tactical Compromises with Israel

David Pollock

Also available in العربية

Fikra Forum

July 23, 2015


Outside advocates and political figures would do better to stray from their well-traveled hard line and follow the relatively pragmatic lead of the Palestinian people instead.

As Mideast experts and advocates conclude their debate about the Iran nuclear deal, their attention may well revert to the Israeli-Palestinian arena. A new poll demonstrates that Palestinians now have surprisingly nuanced views on many current and controversial issues.

By way of example, majorities in both the West Bank and Gaza still want to "liberate all of historic Palestine" someday, and meanwhile voice support for "armed struggle and car attacks against the occupation." Yet majorities also desire economic cooperation and a Hamas ceasefire with Israel -- and around half even accept the principle of "a state for the Jewish people," one to which Palestinian refugees would have no "right of return." One reason for these surprises is simply that this poll asked some questions that other pollsters typically do not.

For this reason, as part of our effort to better understand popular attitudes in the region, The Washington Institute sponsored a public opinion survey this month by a leading Palestinian pollster: the Palestinian Center for Public Opinion, based in Beit Sahour in the West Bank. The poll was conducted June 7-19 by personal interviews among representative samples of 513 Palestinians in the West Bank and 408 in Gaza, yielding results with a margin of error in each case of approximately 4.9 percent.

To help ensure the survey's technical quality, I traveled to the West Bank to consult at length with the polling firm's director and his entire staff, including all of the dozen West Bank field supervisors (plus the Gaza supervisory team, who phoned in). Together, in Arabic, we reviewed the sampling frames, initial respondent feedback on the questionnaire, quality control mechanisms, and all other relevant survey parameters. I was very favorably impressed by the competence, candor, and dedication of this highly professional research team. So I have very high confidence in the credibility of these findings, even when they may seem counterintuitive at first glance.

Since most Mideast polls ask mostly about politics or religion, the first surprise is that neither politics nor religion is a top priority for most West Bankers or Gazans. In the West Bank, most people say their top priority is either "making enough money to live comfortably" (44 percent) or "having a good family life" (34 percent). In Gaza, the results are similar though skewed a bit in the other direction: 31 percent pick money; and 34 percent pick family. By contrast, just 14 percent of West Bankers, and 24 percent of Gazans, select "working to establish a Palestinian state" as their top priority. And a mere 12 percent of West Bankers say that "being a good Muslim (or Christian)" is either their first or even their second priority. In Gaza, that figure is somewhat higher but still unexpectedly low, at 19 percent.

A second surprise, linked to the first one, is that most Palestinians in both the West Bank and Gaza -- despite widespread theoretical support for boycotts against Israel -- actually want economic cooperation with Israel. Two-thirds of West Bankers, and three-quarters of Gazans, say they "would like to see Israel allow more Palestinians to work inside Israel." Moreover, a majority (55 percent) in the West Bank, and nearly as many in Gaza (48 percent), also say they would "like to see Israeli companies offer more jobs inside" those areas. And when asked about such practical possibilities even "after the Israeli election and the formation of their new government," over one-third of Palestinians in each territory still see at least some chance of progress.

A key related question -- though one of sharp divergence between West Bank and Gazan opinion -- concerns "responsibility for the slow pace of reconstruction in Gaza." In the West Bank, a large plurality (40 percent) put the heaviest blame on Israel. A mere seven percent single out Hamas for blame. But in Gaza itself, this order is dramatically reversed: a plurality (40 percent) blames Hamas the most; Israel comes in second, at 29 percent. By comparison, only small minorities -- 10 percent of West Bankers and 20 percent of Gazans -- place the primary onus for Gaza's plight on the Palestinian Authority. That helps explain why Gazans overwhelmingly (88 percent) say "the PA should send officials and security officers to Gaza to take over the administration there." Among West Bankers, that proportion is nearly as high, at 81 percent.

On broader questions of relations with Israel and the peace process, West Bank and Gaza Palestinians have very mixed views. On the one hand, there is majority support for the long-term goal of reclaiming all of Palestine, and for armed struggle as a means toward that end. Fifty-eight percent of West Bankers and 65 percent of Gazans say that even if a "two-state solution" is negotiated, "the struggle is not over and resistance should continue until all of historic Palestine is liberated." In the West Bank, 56 percent support "armed struggle and car attacks against the occupation" -- though just 23 percent feel "strongly" that way. And in Gaza, an astonishing 84 percent back such violent tactics, including 53 percent who voice strong support.

On the other hand, there is also surprisingly widespread support for certain key compromises with Israel. At the tactical level, perhaps the most stunning statistic in this whole survey is this: 74 percent of West Bankers, and fully 83 percent of Gazans, say that "Hamas should maintain a ceasefire with Israel" in both areas. Furthermore, at the strategic level, half or more of West Bankers would "probably" accept compromises on two major issues. On the definition of statehood, 56 percent would agree to "the principle of two states for two peoples, the Palestinian people and the Jewish people," if that "might help to end the occupation." Similarly, 51 percent would "accept that the right of return will apply to the West Bank and Gaza but not to Israel." Among Gazans, those figures are a bit lower, but still substantial: 43-44 percent would "probably" accept both a "two states for two peoples" formula and "right of return" only outside Israel, if either concession were required for the sake of Palestinian independence.

Altogether, the evidence is clear: today, at least, most Palestinians in both the West Bank and Gaza want a ceasefire and economic cooperation with Israel -- and many would also compromise on certain tough core issues for the sake of ending the occupation. In this case, as in so many others, it is outside advocates and some political figures who hew to a harder line. They would do better to follow the relatively pragmatic lead of the Palestinian people themselves.

David Pollock is the Kaufman Fellow at The Washington Institute and director of Fikra Forum.