أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2276

استفتاء فلسطيني جديد يكشف عن آراء متعنّتة، ولكن بعض الواقعية أيضاً

ديفيد بولوك

متاح أيضاً في English

24 حزيران/يونيو 2014


أظهر استطلاعٌ جديد وموثوق للرأي أجري في الضفة الغربية/قطاع غزة بين 15 و17 حزيران/يونيو أن المواقف الشعبية الفلسطينية إزاء مسائل السلام البعيدة المدى مع إسرائيل اشتدت تصلّباً بشكل كبير. وهذا الاستطلاع هو الأول من نوعه منذ بداية أزمة الاختطاف الراهنة، وقامت  بإجرائه شركة فلسطينية رائدة في مجال استطلاعات الرأي بتكليف من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى. وقد تضمّن إجراء مقابلات شخصية وجهاً لوجه مع عينة عشوائية قياسية ذات احتمالية جغرافية مختارة مكونة من 1200 فلسطيني في سن الرشد، مع الإشارة إلى أن هامش الخطأ الإحصائي لم يتعدَّ الثلاثة في المائة في النتائج التي توصل إليها الاستطلاع. وقد أشارت الإجابات إلى أن نسبةً تقل عن 30% من الفلسطينيين باتت تدعم اليوم "حلّ الدولتين": أي دولة فلسطينية في الضفة الغربية/قطاع غزة تعيش في سلامٍ دائم مع إسرائيل. وفي الوقت نفسه، ظهرت إشارات مفاجئة عن وجود نزعة واقعية قصيرة المدى - خاصة، وبصورة أكثر مفاجأة، في غزة.

تحميل عرض الشرائح لاستطلاع الرئي (بي. دي. إف)

 

الحل القائم على دولتين يصبح فجأة موقف الأقلية

فيما يتعلق بالمسألة الجوهرية ذات المدى الأبعد حول تحقيق حل الدولتين، يبدو جلياً أن الرأي العام الفلسطيني يتجه نحو منعطف متطرف. فالاستطلاعات الأخرى التي أجريت مؤخراً، حتى بعد انهيار محادثات السلام الأخيرة، أظهرت أن الأغلبية أو الأكثرية لا تزال تفضّل هدف التوصل إلى دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة، [تعيش] إلى جانب إسرائيل (مع أن الأرقام كانت تتراجع تدريجياً). أما اليوم فتقول الأغلبية الكبرى (60% من إجمالي عدد المشاركين، بما في ذلك 55% في الضفة الغربية و 68% في قطاع غزة) أن الهدف على مدى السنوات الخمس المقبلة "يجب أن يكون العمل من أجل استعادة كافة الأراضي الفلسطينية التاريخية من النهر إلى البحر".

وتعليقاً على هذه المسألة الجوهرية، آثرت نسبةٌ بلغت 31% فقط من أهالي الضفة الغربية و 22% من سكان غزة "إنهاء احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة لتحقيق حل الدولتين". وعلى خلاف النتائج الأخرى التي صدرت مؤخراً، اختارت نسبة أقل من ذلك "حل الدولة الواحدة"، التي "تكون فيها حقوق متساوية للعرب واليهود في بلاد واحدة، [تمتد] من النهر إلى البحر". وكان هذا الأخير هو الخيار المفضّل لمجرد 11% في الضفة الغربية و8 % في قطاع غزة.

وتؤكد أسئلة الاستطلاع الأخرى هذا النمط. على سبيل المثال، قال ثلث فقط من المستطلعين أن حل الدولتين "يجب أن يكون نهاية الصراع." وقال ما يقرب من ثلثي المشاركين أن "المقاومة يجب أن تستمر إلى حين تحرير كافة أراضي فلسطين التاريخية". واعتبر ثلث فقط أنه "قد يكون من الضروري التخلي عن بعض مطالبنا ليتمكن شعبنا وأطفالنا من التمتع بحياةٍ أفضل."

وعلى النحو ذاته، رأى ثلثٌ فقط أن حل الدولتين قد يكون الهدف النهائي لقياداتهم. وبدلاً من ذلك قال نحو الثلثين أن هذا الحل سيكون "جزءاً من 'برنامج على مراحل' لتحرير كل فلسطين التاريخية في وقت لاحق". وتوضح هذه النتيجة الملفتة كيف يمكن لأكثرية الفلسطينيين أو ربما أكثر من ذلك أن يدعموا الرئيس محمود عباس ويرفضوا حل الدولتين في الوقت نفسه.

لكن السكان يريدون "مقاومة شعبية"، وليس عنفاً

على الرغم من استمرار الأجواء المتوترة بسبب خطف المراهقين الإسرائيليين الثلاثة في الضفة الغربية في 12 حزيران/يونيو وما ترتب عنه من عمليات تفتيش واعتقالات مكثفة من الجانب الإسرائيلي، لا يميل الشعب الفلسطيني إلى خيار العنف الواسع النطاق، بل أيّد المشاركون عموماً نهج اللاعنف فيما يخص المسائل التكتيكية حول العلاقات مع إسرائيل. ولم يسأل الاستطلاع بالتحديد عن حادثة الخطف الأخيرة، التي تبدو شائعة ومعتمدة نوعاً ما بين الفلسطينيين وفق ما يظهر من وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام التقليدي فضلاً عن الأدلة المتناقلة على الألسن.

وفي هذا الاستطلاع، عندما طُرح السؤال عمّا إذا كان يجب على «حماس» أن "تحافظ على وقف إطلاق النار مع إسرائيل في كل من غزة والضفة الغربية"، ردّت أغلبية (56%) في الضفة الغربية ونسبة ملفتة في قطاع غزة (70%) بالإيجاب. وبالمثل، عندما سئل المستتطلعين إذا يتوجب على «حماس» قبول موقف عباس بأن حكومة الوحدة الوطنية الجديدة يجب أن تنبذ العنف ضد إسرائيل، كان سكان الضفة الغربية منقسمون بصورة متساوية، ولكن أغلبية (57٪) من سكان غزة ردّوا بالإيجاب.

ومع ذلك، فإنّ "المقاومة الشعبية ضد الاحتلال" - كالمظاهرات والإضرابات والمسيرات والرفض الشامل للتعاون مع إسرائيل، وما شابه ذلك - تترك وقعاً إيجابياً من قبل معظم المشاركين في كلا المنطقتين: 62٪ في الضفة الغربية و 73٪ في قطاع غزة. وفي الأسبوع الذي أعقب إتمام الاستطلاع، يُحتمل أن يكون الرصاص الإسرائيلي الذي استهدف العديد من الفلسطينيين وعمليات الاعتقال التي شملت مئات غيرهم - في نطاق البحث عن ضحايا الاختطاف - قد يحوّل الرأي العام الفلسطيني في اتجاهٍ أكثر عدائية.

إن حادثة الاختطاف وحملة الإضراب عن الطعام التي مارسها الأسرى الفلسطينيون داخل السجون الإسرائيلية قد عززت أيضاً الاهتمام الشعبي بقضية الأسرى. وحين سئل المشاركون عمّا يمكن لإسرائيل أن تفعله "لإقناع الفلسطينيين بأنها ترغب فعلاً في السلام"، اختارت الأكثرية الكبرى "تحرير المزيد من الأسرى الفلسطينيين"، وهذا خيارٌ تخطّى بأشواط خيارات أخرى، كان كل واحد منها في نطاق 15-20٪ وهي: "تقاسم القدس كعاصمة مشتركة"، "وقف بناء المستوطنات في ما وراء الجدار الأمني"، أو "منح الفلسطينيين حرية أكبر في التنقل وتضييق الخناق على هجمات المستوطنين".

«حماس» لا تحقق مكاسب سياسية من الأزمة

إن النتائج الأكثر لفتاً للانتباه، وخلافاً للتصور الخاطئ الشائع، هي أن «حماس» لا تحقق أي مكاسب سياسية من حادثة الخطف. وحين سُئل المشاركون من الذي يجب أن يكون الرئيس الفلسطيني خلال العامين المقبلين، سمّت أكثرية راسخة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة الرئيس الحالي محمود عبّاس (30٪) أو غيره من زعماء «فتح»: مروان البرغوثي (12٪)، محمد دحلان (10٪) رامي حمد الله (6٪)، مصطفى البرغوثي (4٪)، سلام فياض (2٪)، محمود العالول (1٪). وتوحي هذه النتائج بقوة إلى أن الشعب الفلسطيني ككل يميل بشكل يكاد يكون معدوماً أو - لا يميل إطلاقاً - إلى تنفيذ أي تهديد بـ "حلّ" السلطة الفلسطينية.

وفي نقيضٍ حادٍّ لذلك، نال قياديّا «حماس» إسماعيل هنية وخالد مشعل نسبةً دعم إجمالية بلغ مجموعها 9٪ فقط في الضفة الغربية و 15% في غزة. والنتيجة الأخرى المثيرة للدهشة هي أن النائب محمد دحلان يتمتع بدعمٍ شعبي ملحوظ بين سكان غزة بحصوله على نسبة 20%. والجدير بالملاحظة أيضاً أن أي شخص من قدامى حركة «فتح» الآخرين، مثل أبو علاء، أو نبيل شعث، أو جبريل الرجوب لم يحصل حتى على نسبة دعم تصل إلى 1% من المستطلعين، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة.

الغالبية تريد من إسرائيل توفير فرص العمل

ظهرت بوادرإضافية وغير متوقعة من البراغماتية القصيرة المدى في ما يتعلق بالمعيشة وكسب الرزق. فقد قال ما يزيد عن 80% من المشاركين  في الاستطلاع إنهم يريدون "حتماً" أو "ربما" يريدون من إسرائيل أن تسمح للمزيد من الفلسطينيين بالعمل هناك. وقال نصفهم تقريباً إنهم سيقبلون شخصياً "بوظيفة لائقة ذات راتبٍ عالي" داخل إسرائيل.

علاوة على ذلك، على الرغم من وجود تأييد أغلبية محدود لمقاطعة إسرائيل، أعربت أغلبية أكبر عن رغبتها في أن توفر الشركات الإسرائيلية المزيد من الوظائف داخل الضفة الغربية وقطاع غزة. وقال النصف تقريباً أنهم سيعملون في مثل هذه الوظائف إذا توفرت. والجدير بالذكر أن هذا النوع من البراغماتية برز بوضوح خاص بين جيل الشباب من الفلسطينيين البالغين، أي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة. وهو الأمر بالنسبة لسكان الضفة الغربية من الفئة العمرية نفسها، حيث قال أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين إنهم يرغبون في قيام طريق سريع جديد يمتد من الشمال إلى الجنوب متخطياً حواجز التفتيش الإسرائيلية حول القدس. أما بالنسبة للمشاركين الأكبر سنّاً في الضفة الغربية، فكانت هذه النسبة أقل نوعاً ما إذ بلغت نحو الثلثين.

إدانة الضغوط الإسرائيلية، إنما الجرائم والفساد المحلي أيضاً

بينما تواصل إسرائيل بحثها عن المخطوفين، أعرب المشاركون الفلسطينيون عن قلقهم الواسع من السلوك الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية - ولكن أيضاً من السلوك الفلسطيني في سياقٍ آخر. ففي الضفة الغربية يجد ثلاثة أرباع المستطلَعين "مشكلةً كبيرة" في "التهديدات وأعمال التخويف التي يمارسها الجنود الإسرائيليون وحرس الحدود" وكذلك في "التأخيرات والقيود المفروضة عند حواجز التفتيش". لكن نسبةً أقل من سكان الضفة الغربية - مع أنها لا تزال أغلبية (63%) - تجد في "التهديدات وأعمال التخويف من قبل المستوطنين اليهود" مشكلة لا يستهان بها. غير أن هذه النسب كانت أدنى بعض الشيء في غزة، حيث أن الوجود الإسرائيلي على الأرض هو أقل تدخلاً بشكل كبير.

وتأتي النظرة السلبية الشائعة حول بعض السلوك الفلسطيني لتضع هذه الأرقام في سياقها. ذلك أن نسبة 72% من أبناء الضفة الغربية يعتبرون "فساد المسؤولين في الحكومة الفلسطينية" مشكلة رئيسية؛ وكانت هذه النسبة بين سكان غزة 66٪. وبالمثل، فإن 77٪ من سكان الضفة الغربية و 71٪ من قطاع غزة يعتبرون أن الجريمة المحلية تشكل مشكلة كبيرة.

التداعيات السياسية

لا بد لهذه النتائج المخالفة للمنطق - التي تثبت أن العنف ليس خياراً شائعاً في صفوف الفلسطينيين وأن «حماس» لا تستفيد من المشاكل الحالية - أن تفسح المجال أمام صانعي السياسات الأمريكيين لأخذ الاستراحة التي يحتاجون إليها من أجل ترك الأمور تهدأ في هذا المجال والتركيز بدلاً من ذلك على الأزمة الأكثر إلحاحاً التي تجتاح العراق وسوريا. وبالفعل، فما كشفه هذا الاستطلاع من مزيجٍ غير متوقع بين الواقعية القصيرة المدى لدى الشعب الفلسطيني والنزعة البعيدة المدى للتحرك الجذري، يشير إلى أنه يجدر بالسياسة الأمريكية أن تنظر جدياً في فكرة التخلي عن كل آمالها بعقد سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين على المدى القريب. ويجدر بواشنطن عوضاً عن ذلك أن تركّز على الخطوات المباشرة لخفض حدة التوتر، وتحسين الظروف العملية، وربما تمهيد الطريق لمواقف أكثر اعتدالاً ومناقشات دبلوماسية أكثر إثماراً في المستقبل.

ديفيد بولوك هو زميل كوفمان في معهد واشنطن ومدير منتدى فكرة.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2276

New Palestinian Poll Shows Hardline Views, But Some Pragmatism Too

David Pollock

Also available in العربية

June 25, 2014


New survey results show that violence is not a popular option among Palestinians and that Hamas is not benefiting from the current troubles, giving U.S. policymakers some breathing room to concentrate on more urgent crises in Iraq and Syria while backing practical steps to cool tensions.

A reliable new West Bank/Gaza public opinion survey conducted on June 15-17 -- the only such poll since the current kidnapping crisis began -- shows that Palestinian popular attitudes have hardened considerably on long-term issues of peace with Israel. Commissioned by The Washington Institute and conducted by a leading Palestinian pollster, the poll comprised face-to-face interviews with a standard random geographic probability sample of 1,200 adult Palestinians, yielding results with a 3% statistical margin of error. The responses indicate that fewer than 30% of Palestinians now support a "two-state solution": a West Bank/Gaza Palestinian state in lasting peace with Israel. At the same time, some surprising signs of short-term pragmatism emerged -- especially, and even more surprisingly, in Gaza.

Download a slideshow of poll data (PDF)

TWO-STATE SOLUTION SUDDENLY A MINORITY POSITION

Regarding the longer-term, fundamental issue of a two-state solution, Palestinian public opinion has clearly taken a maximalist turn. Other recent polls, even after the collapse of the latest peace talks, showed a majority or plurality still favoring the goal of an independent Palestinian state in the West Bank and Gaza, alongside Israel (though the numbers were gradually declining). But now, a clear majority (60% overall, including 55% in the West Bank and 68% in Gaza) say that the five-year goal "should be to work toward reclaiming all of historic Palestine, from the river to the sea."

On this key question, just 31% of West Bankers and 22% of Gazans would opt instead "to end the occupation of the West Bank and Gaza to achieve a two-state solution." And even fewer, contrary to other recent findings, pick a "one-state solution," in which "Arabs and Jews will have equal rights in one country, from the river to the sea." That is the preferred option of a mere 11% in the West Bank and 8% in Gaza.

This pattern is confirmed by other questions in the survey. For example, just one-third said that a two-state solution "should be the end of the conflict." Nearly two-thirds said "resistance should continue until all of historic Palestine is liberated." And only a third said that "it might be necessary to give up some of our claims so that our people and our children can have a better life.

Similarly, only a third said that a two-state solution would be their leadership's final goal. Instead, almost two-thirds said it would be "part of a 'program of stages,' to liberate all of historic Palestine later." This remarkable finding helps explain how a plurality or more of Palestinians can support President Mahmoud Abbas and reject a two-state solution at the same time.

BUT THE PUBLIC WANTS "POPULAR RESISTANCE," NOT VIOLENCE

Despite continuing tensions over the June 12 kidnapping of three Israeli teenagers in the West Bank and Israel's resulting intensive searches and arrests, the Palestinian public is not turning toward large-scale violence. Rather, on tactical questions of relations with Israel, respondents broadly supported a nonviolent approach. The survey did not ask specifically about the latest kidnapping, which does appear fairly popular among Palestinians judging from traditional and social media content and anecdotal evidence.

In this survey, when asked whether Hamas "should maintain a ceasefire with Israel in both Gaza and the West Bank," a majority (56%) of West Bank respondents and a remarkable 70% of Gazans said yes. Similarly, asked if Hamas should accept Abbas's position that the new unity government renounce violence against Israel, West Bankers were evenly divided, but a majority (57%) of Gazans answered in the affirmative.

Nevertheless, "popular resistance against the occupation" -- such as demonstrations, strikes, marches, mass refusals to cooperate with Israel, and the like -- was seen as having a positive impact by most respondents in both territories: 62% in the West Bank and 73% in Gaza. And in the week since the survey was completed, Israel's shooting of several Palestinians and arrest of hundreds more in the course of searching for the kidnap victims may be turning the Palestinian public in a more actively hostile direction.

Both the kidnapping and a Palestinian hunger strike in Israeli jails have also maintained public attention on the prisoner issue. Asked what Israel could do "to convince Palestinians that it really wants peace," a large plurality picked "release more Palestinian prisoners." That option far outranked the others, each in the 15-20% range: "share Jerusalem as a joint capital," "stop building in settlements beyond the security barrier," or "grant Palestinians greater freedom of movement and crack down on settler attacks."

HAMAS IS NOT GAINING POLITICAL GROUND FROM THE CRISIS

Most striking, and contrary to common misperception, Hamas is not gaining politically from the kidnapping. Asked who should be the president of Palestine in the next two years, a solid plurality in both the West Bank and Gaza named Abbas (30%) or other Fatah-affiliated leaders: Marwan Barghouti (12%), Muhammad Dahlan (10%), Rami Hamdallah (6%), Mustafa Barghouti (4%), Salam Fayyad (2%), or Mahmoud al-Aloul (1%). These findings strongly suggest that the Palestinian public as a whole has little or no desire to carry out any threats to "dissolve" the Palestinian Authority.

In stark contrast, Hamas leaders Ismail Haniyeh and Khaled Mashal rated a combined total of just 9% support in the West Bank and 15% in Gaza. Another intriguing finding is that Dahlan has significant popular support among Gazans, at 20%. Also notable is that not one of the other old-guard Fatah figures, such as Abu Ala, Nabil Shaath, or Jibril Rajoub, attracted even 1% support in either the West Bank or Gaza.

MAJORITY WANT ISRAEL TO OFFER JOB OPPORTUNITIES

Some additional and unexpected signs of short-term pragmatism showed up concerning bread-and-butter issues. Over 80% said they would "definitely" or "probably" want Israel to allow more Palestinians to work there. Around half said they would personally take "a good, high-paying job" inside Israel.

Moreover, despite narrow majority support for boycotting Israel, a larger majority said they would also like Israeli firms to offer more jobs inside the West Bank and Gaza. Nearly half said they would take such a position if available. This kind of pragmatism was particularly pronounced among the younger generation of adult Palestinians, those in the 18-to-35-year-old cohort. In a similar vein, among West Bankers in that group, more than three-quarters said they would like a new north-south highway bypassing Israeli checkpoints around Jerusalem. Among older West Bankers, that figure was somewhat lower, at around two-thirds.

DECRYING ISRAELI PRESSURE, BUT ALSO LOCAL CRIME AND CORRUPTION

As Israel continues its search for the kidnap victims, Palestinian respondents voiced widespread concern about Israeli behavior in the territories -- but also about unrelated Palestinian behavior. In the West Bank, three-quarters see a "significant problem" with "threats and intimidation from Israeli soldiers and border guards," and with "delays and restrictions at checkpoints." Somewhat fewer West Bankers, but still a majority (63%), see "threats and intimidation from Jewish settlers" as a significant problem. These figures were all a bit lower in Gaza, where Israel's presence on the ground is much less intrusive.

Yet putting those numbers in perspective is the widespread negative perception of some Palestinian behavior. Among West Bankers, 72% view "corruption by Palestinian government officials" as a major problem; among Gazans, the proportion is 66%. Similarly, 77% of West Bankers and 71% of Gazans see local crime as a significant problem.

POLICY IMPLICATIONS

These counterintuitive findings -- demonstrating that violence is not a popular option among Palestinians, and that Hamas is not benefiting from current troubles -- should give U.S. policymakers some needed breathing space to let the dust settle in this arena while concentrating on more urgent crises in Iraq and Syria. Indeed, the unexpected combination of short-term Palestinian popular pragmatism and long-term maximalism revealed by this survey suggests that U.S. policy should seriously consider abandoning all hope of a near-term, permanent Israeli-Palestinian peace deal. In its place, Washington should focus on immediate steps to lower tensions, improve practical conditions, and perhaps set the stage for more moderate attitudes and more fruitful diplomatic discussions at some later date.

David Pollock is the Kaufman Fellow at The Washington Institute and director of Fikra Forum.