أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2780

سياسة الاستيطان الجديدة لنتنياهو: مزاياها وقيودها

ديفيد ماكوفسكي

متاح أيضاً في English

5 نيسان/أبريل 2017


في الثلاثين من آذار/مارس، أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعضٍ أعضاء مجلس وزرائه الأمني أن إسرائيل ستتصرف بتحفّظ فيما يخص أي نشاط استيطاني مقبل. وجاء هذا القرار في أعقاب مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض في 15 شباط/فبراير حيث طلب منه الأخير أن "يعلّق النشاطات الاستيطانية لفترة وجيزة" في الضفة الغربية. كما جاء هذا القرار بعد الزيارة التي قام بها مبعوث البيت الأبيض جيسون غرينبلات إلى إسرائيل، وعشية الزيارتان التي قام بهما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله إلى واشنطن. وفي حين قال نتنياهو إن التغيير في السياسة كان قراراً اسرائيلياً محضاً، إلا أن التصريح الذي صدر في وقت لاحق عن البيت الأبيض والذي رحب بهذه الخطوة يوحي بوجود بعض التنسيق مع واشنطن. وقد أجرى رئيس الوزراء وغرينبلات مناقشات في القدس دامت حوالي ثماني ساعات، ويبدو أنها تمحورت على الأقل إلى درجة لا يستهان بها حول قضية الاستيطان. وعلى الرغم من أن نتنياهو أطلع مجلس الوزراء بعد ذلك أنه لم يتم التوصل إلى تفاهمات ثنائية شفهية حول الموضوع، إلا أن التكهنات مستمرة.

تحديد الضبط

تتسم قضية المستوطنات بحساسية شديدة بالنسبة إلى ائتلاف نتنياهو اليميني الحاكم، إلى درجة أنه لم يصدر بعد أي بيان رسمي عن التصريحات التي أدلى بها في الثلاثين من آذار/مارس. وبالمثل، انتظر مساعدوه حتى وقت متأخر جداً من ذلك اليوم لإطلاع الصحفيين حول هذه المسألة، بعد أن سبق وأُرسلت صحف نهاية الأسبوع للطباعة، مما دفع البعض إلى الاعتقاد بأن هذا التأخير لم يكن عرضياً. وحتى الآن، لم ينشر نتيناهو هذا القرار على أي موقع رسمي.

ووفقاً للتقرير الإعلامي الرسمي، تتضمن سياسة الضبط الجديدة الأحكام التالية:

عدم بناء بؤر استيطانية جديدة: بحكم تعريفها، تُبنى "البؤر الإستيطانية" [التجمعات المنفصلة] (مقارنةً بالمستوطنات الكاملة) من قبل بضع عشرات العائلات دون ترخيص حكومي. وقد وافق نتنياهو على حظر هذه الممارسة في إطار السياسة الجديدة. ومع ذلك، كانت إسرائيل قد تعهدت بالفعل منذ عام 2003 بتفكيك جميع البؤر الإستيطانية القائمة، دون الاكتفاء بمنع قيام تجمعات جديدة. ولكن الكنيست الإسرائيلي أقر في شباط/فبرار "قانون التنظيم" الذي أضفى الشرعية حتى على البؤر الإستيطانية التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية الخاصة (بعد دفع التعويضات للمالكين). بيد أن النائب العام أفيحاي ماندلبليت اتخذ خطوة استثنائية وأعلن أنه لن يدافع عن القانون أمام المحكمة العليا الإسرائيلية، معتبراً على ما يبدو أن القضاة سينقُضون القانون حتماً.

عدم بناء مستوطنات جديدة باستنثاء عمونا: ينبع الاستثناء الوحيد عن التزام نتنياهو في نهاية إدارة أوباما ببناء مستوطنة جديدة لواحد وأربعين أسرة كان قد تم إخراجها حديثاً من موقع عمونا الاستيطاني. فقد أصدرت المحكمة العليا أمراً بإزالتها لأنها كانت تسكن بصورة غير مشروعة على أراضٍ فلسطينية خاصة. وعلى الرغم من أن نتنياهو كان قد أصرّ سابقاً على أنه لم يتم بناء مستوطنات جديدة في السنوات الأخيرة، إلا أن المسؤولين في إدارة أوباما اعترضوا على هذا الادعاء، لافتين إلى أنه تم إضفاء الشرعية على تسع عشرة بؤرة استيطانية خلال الفترة المذكورة. وتساءلوا أيضاً عمّا إذا كانت الثغرات في البناء تشكل مستوطنات جديدة.

ضوابط على المستوطنات القائمة: أفادت بعض التقارير أن نتنياهو أبلغ مجلس الوزراء أن إسرائيل ستوسّع المستوطنات القائمة "ضمن المناطق التي سبق تطويرها" فقط. والمصطلحات المستخدمة عادة في هذا السياق هي "المناطق المبنية" أو "خط البناء"، لذلك فمن غير الواضح ما إذا كان لنتنياهو قصدٌ آخر. وفي كافة الأحوال، فقد أعطى لهذه الضوابط أهمية كبيرة. أولاً، أشار إلى أنه في حال عدم توفر أي مساحة مناسبة للتوسع ضمن منطقة مطوّرة، ستعمل إسرائيل على البناء بمحاذاتها. ثانياً، وفقاً لما ذكرته صحيفة هآرتس، في الحالات "التي يتعذر استيفاء أيٍّ من هذه الشروط بسبب قيود قانونية أو أمنية أو طوبوغرافية، سوف تسمح إسرائيل بالبناء على الأراضي الممكنة الأقرب إلى المناطق المطورة". وبدا أن إسرائيل قد توصلت إلى اتفاق مماثل من حيث المبدأ مع إدارة بوش في الفترة 2003-2004، مما حدّ أعمال البناء بشكل ضمني في المناطق المبنية من المستوطنات وفي المناطق المتاخمة لها عند الضرورة. وعلى الرغم من أن هذا التوافق لم يتخذ شكل الاتفاق العلني، إلا أن الحكومتين وضعتا آلية تنفيذ لضمان الالتزام به في ذلك الوقت، مع أنه انهار في نهاية المطاف. والجدير بالذكر أن قرار نتنياهو الأخير لم يأتِ على ذكر مثل هذه الآلية، الأمر الذي أثار تساؤلات حول كيفية ضمان الامتثال في المستقبل وتفادي أي مهرب قانوني منه.

عدم ضم المستوطنات: سوف تمنع السياسة الجديدة أي مطالب من قبل شركاء نتنياهو العنيدين في الإئتلاف بضم بعض المستوطنات إلى اسرائيل.

عدد أقل من اجتماعات التخطيط: تفيد بعض التقارير أن لجنة التخطيط التابعة لـ "الإدارة المدنية" لجيش الدفاع الإسرائيلي في الضفة الغربية، وهي الهيئة المسؤولة عن إقرار خطط بناء المستوطنات، سوف تجتمع بعد الآن مرة واحدة كل ثلاثة أشهر.

تجنب نهج الكتل الاستيطانية فقط

في الكلمة التي وجّهها نتنياهو للكنيست في أيار/مايو 2011، أعلن أنه سيركز على الإبقاء على الكتل الاستيطانية الإسرائيلية عند مناقشة عملية السلام الفلسطينية مع المسؤولين الأمريكيين، في إشارة إلى مجموعة المستوطنات الكبيرة القائمة داخل الجدار [الحاجز] الأمني في الضفة الغربية. ويقدر أن 76-85 في المائة من المستوطنين يعيشون في هذه التكتلات، التي تشكل نحو 8 في المائة من أراضي الضفة الغربية، وهي متاخمة إلى حد كبير للمناطق الحضرية الإسرائيلية الواقعة داخل حدود ما قبل عام 1967، مع بعض الاستثناءات الملحوظة. وفي الواقع تتوافق هذه النظرة مع الرسالة التي بعث بها الرئيس بوش في نيسان/أبريل 2004 إلى رئيس الوزراء أريئيل شارون وجاء فيها أن أي اتفاق سلام نهائي مع الفلسطينيين من شأنه أن يشمل على الأرجح احتفاظ إسرائيل بسيطرتها على "المراكز السكانية الإسرائيلية الرئيسية القائمة" - وهي الشيفرة الدبلوماسية للتجمعات الاستيطانية. ومع أن الرسالة لم تناقش أعمال البناء الإسرائيلية في تلك المناطق قبل التوصل إلى اتفاق نهائي، إلا أن إسرائيل فسّرتها على أنها ضوء أخضر ضمني لمثل هذا النشاط.

كثيرون يفترضون أن نتنياهو، سرّاً، لا يرغب في البناء خارج الكتل الاستيطانية لأنه يخشى من وقوع إسرائيل في واقع ثنائي القومية وتقويض هويتها كدولة يهودية. ولكنه لا يتحدث حالياً عن التجمعات كما كان يفعل في الماضي. وبما أن إئتلافه الحالي يُعتبر يمينياً أكثر من إئتلافاته السابقة، لذلك يعتقد على الأرجح أنه يفتقر إلى السلطة السياسية المحلية اللازمة لكي يطلب من ترامب تأييد رسالة بوش من عام 2004 - على الرغم من أنه اشتكى من عدم تأييد إدارة أوباما لها في عام 2009. وإذا ما ركّز حالياً على الكتل الاستيطانية وحدها، فقد يجازف بإثارة استياء نحو90,000  مستوطن يعيشون خارج الحاجز الأمني، فضلاً عن استياء رعاياهم السياسيين في الائتلاف، وهم حزب البيت اليهودي وجناح من حزبه الليكود الذي يتخذ موقفاً حازماً حول هذا الموضوع.

وبالتالي، يمكن وصف نهج نتنياهو الجديد بأنه "رسالة بوش ناقصة". وليس معروفاً ما إذا كان قد أعطى ترامب تعهداً سرياً عن طريق غرينبلات، إلّا أن منْع كافة أعمال البناء خارج التجمعات بشكل علني من شأنه أن يمنح ظاهرياً منافع دبلوماسية للعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل حتى لو أثار ذلك غضب المستوطنين خارج الكتل الاستيطانية. ومن خلال تعهد إسرائيل بعدم البناء في المستوطنات المعزولة خارج الجدار، تكون بذلك قد أشارت إلى استعدادها المحتمل للتفكير على الأقل في التخلي عن 92 في المائة من أراضي الضفة الغربية في المرحلة المقبلة، مما يحافظ بالتالي على قابلية تطبيق حل الدولتين. وفي الوقت نفسه، بوسع نتنياهو أن يظهر لناخبيه اليمينيين أنه ملتزم بزيادة النمو في المساحة البالغة 8 في المائة من الضفة الغربية حيث يعيش معظم المستوطنين.

بيد أن نهجه الحالي هو أكثر تواضعاً، ويبدو أنه مصمَّماً على إظهار ما يكفي من الانضباط لإدارة ترامب دون إثارة متاعب مع الإئتلاف في بلاده. وبموجب السياسة الجديدة، فإنه يخبر مؤيديه المستوطنين بصورة أساسية بما يلي::

·         بإمكانهم مواصلة البناء خارج التجمعات وتوسيع مساحة مستوطناتهم عند الحاجة.

·         لن تُفرض أي قيود على أعمال البناء في الأحياء اليهودية التي تتخطى الخط الأخضر في القدس، وهذا نهج يلقى تأييداً واسعاً في إسرائيل.

·         سيتم منح سكان عمونا مستوطنة جديدة على طول الطريق الواقع جنوبي شرقي مدينة أريئيل باتجاه وادي الأردن. ويشار إلى أن المستوطنين المتجمعين في هذه المنطقة (كمستوطنة عيلي وشيلو وشفوت راحيل) لم يُعَدّوا قط جزءاً من التجمعات الاستيطانية، ولكن من الواضح أن المستوطنين يريديون تغيير هذا الوضع. وعند أخذ جميع هذه الأمور في الحسبان، سيصبح التجمع الآن موطناً لما يقرب من10,000  شخص.

·         هناك ما يقرب من ألفي وحدة سكنية جديدة معدة للبناء في مناطق الاستيطان، المتاخمة إلى حد كبير للحدود التي كانت قائمة قبل عام 1967 (وحول هذه الخطة أشار نتنياهو إلى أنها كانت في طور الإعداد قبل وصول ترامب إلى السلطة).

ترامب، الدول العربية، والمستوطنات

أعرب كل من ترامب ونتنياهو عن أملهما بأن تكون التهديدات المشتركة كإيران والتنظيمات الإسلامية المسلحة قد أنشأت تقارباً استراتيجياً بين إسرائيل ومختلف الدول العربية. كما وصفا هذا الأمر بالمقاربة القائمة "من الخارج إلى الداخل" للتوصل إلى حل الدولتين حيث تعقد إسرائيل سلاماً مع العالم العربي قبل أن تسعى إلى التوصل إلى ترتيبات مع الفلسطينيين. والافتراض الضمني هنا هو أن الدول العربية ستسخدم بعد ذلك نفوذها على الفلسطينيين للحصول على تنازلات على نحو لم تفعله أبداً من قبل لتسهيل الاتفاق مع إسرائيل.

بيد، إن أي مقاربة من هذا القبيل تعتمد على اتخاذ إسرائيل خطوات على الأرض تبرّر الانخراط الدبلوماسي الناشط للعرب. وبعبارة أخرى، تعتبر الإجراءات الإسرائيلية ضرورية لإغراء العرب بالانخراط بشكل أعمق. ومن هذا المنطلق، بدا أن إدارة ترامب قد حثّت نتنياهو خلال الأسابيع الأخيرة على التلميح إلى سياسة استيطانية جديدة قبل قدوم السيسي والملك عبدالله إلى واشنطن، لربما من أجل تمهيد الطريق لعقد اجتماع سلام متعدد الأطراف في وقت لاحق من هذا العام. ولكن من المستبعد أن يرى الزعماء العرب في نهج "رسالة بوش ناقصة" الذي تم الكشف عنه الأسبوع الماضي بمثابة قيود حقيقية.

ولا بد من اتخاذ المزيد من التحركات المتبادلة من أجل فتح المجال أمام مجموعة أكبر من الخطوات الدبلوماسية. ويشمل ذلك جهود من قبل الجانب الفلسطيني للحد من التحريضات، فضلاً عن تحركات مختلفة من قبل الدول العربية واتخاذ المزيد من الخطوات من الجانب الإسرائيلي بشأن ضبط الاستيطان. ومن الناحية النظرية، ينبغي على كل واحدة من هذه الخطوات أن تفتح مجالاً سياسياً للتصرف أمام الأطراف الأخرى. إلّا أنّ مثل هذا السيناريو لا يتصف أبداً بالسهولة في الشرق الأوسط الفوضوي بسبب القيود السياسية المحلية - بما في ذلك في إسرائيل، حيث يبدو ميزان القوة بيد المستوطنين. وإذا ما استجابت الدول العربية، من الممكن أن يجد نتنياهو نفسه عالقاً بينها وبين ائتلافه في البلاد، ومن الصعب معرفة كيف سيتمكّن من تذليل صعوبة هذه المهمة المستحيلة.

 

ديفيد ماكوفسكي هو زميل "زيغلر" المميز ومدير مشروع عملية السلام في الشرق الأوسط في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2780

Netanyahu's New Settlements Policy: Advantages and Limitations

David Makovsky

Also available in العربية

April 5, 2017


The prime minister's recent policy adjustment comes across as 'Bush letter minus,' though it may represent the first of several reciprocal steps still required to preserve the two-state solution.

On March 30, Prime Minister Binyamin Netanyahu told members of his security cabinet that Israel will act with restraint when it comes to further settlement activity. The decision followed a February 15 joint White House press conference in which President Trump asked him to "hold back on settlements for a little bit" in the West Bank. It also came on the heels of White House envoy Jason Greenblatt's trip to Israel, and on the eve of Washington visits by Egyptian president Abdul Fatah al-Sisi and Jordan's King Abdullah. While Netanyahu said the policy shift was solely an Israeli decision, a subsequent White House statement welcoming the move suggests there was a modicum of coordination with Washington. The prime minister and Greenblatt held around eight hours of discussions in Jerusalem, apparently at least in no small measure focused on the settlement issue. Netanyahu subsequently told the cabinet that no verbal bilateral understandings on the matter had been reached, but speculation persists.

DEFINING RESTRAINT

The settlements issue is so sensitive to Netanyahu's governing right-wing coalition that he has yet to release a formal statement about the March 30 announcements. Likewise, his aides waited until very late that day to brief reporters on the matter, after the weekend newspapers had gone to press, leading some to believe the delay was not coincidental. He has still not posted the decision on any official website.

According to the official backgrounder, the new restraint policy includes the following provisions:

No new outposts. By definition, settlement "outposts" (as opposed to full-fledged settlements) are constructed by a few dozen families without government authorization, and Netanyahu agreed to prohibit that practice under the new policy. Yet Israel had already committed as far back as 2003 to dismantle all existing outposts, not just forbid new ones. In February, however, the Knesset passed the Regularization Law, which legalized even outposts built on private Palestinian land (after providing compensation to the owners). In an extraordinary step, Attorney-General Avichai Mandelblit announced that he would not defend the law before Israel's Supreme Court, apparently believing that the justices would inevitably strike it down.

No new settlements except Amona. The lone exception stems from Netanyahu's commitment at the end of the Obama administration to build a new settlement for the forty-one families recently evicted from the Amona outpost. The Supreme Court ordered their removal because they were illegally living on private Palestinian land. Although Netanyahu previously insisted that no new settlements had been built in recent years, Obama administration officials disputed this claim, noting that nineteen outposts were legalized during the period in question. They also questioned whether gaps between construction constitute new settlements.

Limits on existing settlements. Netanyahu reportedly told the cabinet that Israel would expand existing settlements only "within previously developed areas." The terms typically used in this context are "built-up areas" or "the construction line," so it is unclear if he had a different meaning in mind. Whatever the case, he qualified this limitation significantly. First, he noted that if no room for expansion was available within a developed area, Israel would pursue construction adjacent to it. Second, in cases "where neither of these criteria are met due to legal, security, or topographical constraints, Israel will allow construction on the closest land possible to developed areas," according to Haaretz. Israel appeared to reach a similar agreement in principle with the Bush administration in 2003-2004, implicitly limiting construction to built-up areas of settlements and, where needed, adjacent areas. Although this was not codified as a public agreement, the two governments did establish an enforcement mechanism to ensure compliance at the time, though it eventually broke down. No such mechanism is mentioned in Netanyahu's latest decision, raising questions about how to ensure compliance in the future and avert loopholes.

No annexation. The new policy will curb any demands by Netanyahu's recalcitrant coalition partners for annexing some settlements to Israel.

Fewer planning meetings. The planning committee of the Israel Defense Forces' Civil Administration in the West Bank, the body that approves construction plans for settlements, will now reportedly meet only once every three months.

AVOIDING A BLOCS-ONLY APPROACH

When Netanyahu addressed the Knesset in May 2011, he stated that he would focus on retaining Israel's settlement blocs when discussing the Palestinian peace process with U.S. officials, referring to the cluster of large settlements inside the West Bank security barrier. An estimated 76-85 percent of the settlers live in these blocs, which comprise around 8 percent of West Bank territory and are largely adjacent to Israeli urban areas inside the pre-1967 boundary, with notable exceptions. This view is consistent with President Bush's April 2004 letter to Prime Minister Ariel Sharon, which stated that any final peace deal with the Palestinians would probably involve Israel retaining control of "existing major Israeli population centers" -- diplomatic code for the blocs. While the letter did not discuss Israeli construction in these areas prior to a final deal, Israel interpreted it as an implicit green light for such activity.

Many speculate that Netanyahu secretly does not want to build outside the blocs because he fears it would enmesh Israel in a binational reality and undercut its identity as a Jewish state. Yet he does not talk about blocs today the same way he did in the past. His current coalition is more right-wing than previous ones, so he likely believes he lacks the domestic political capital to ask Trump for an endorsement of Bush's 2004 letter -- despite complaining when the Obama administration did not endorse it in 2009. If he focused on the blocs alone today, he would risk offending the approximately 90,000 settlers who live outside the security barrier, along with their political patrons in the coalition, the Jewish Home Party and a vocal wing of his own Likud Party.

Therefore, one could call Netanyahu's new approach "Bush letter minus." Whether he provided a private pledge to Trump via Greenblatt is unknown, but publicly barring all non-bloc construction would ostensibly confer diplomatic advantages for the U.S.-Israel relationship even if it would incur the anger of non-bloc settlers. By pledging not to build in the isolated settlements outside the barrier, Israel could signal its potential readiness to at least consider giving up 92 percent of the West Bank down the road, thus maintaining the viability of a two-state solution. At the same time, Netanyahu could show his right-wing constituents that he is committed to increasing development in the 8 percent of the West Bank where most settlers live.

Yet his current approach is much more modest, seemingly designed to demonstrate just enough restraint to the Trump administration without causing coalition headaches back home. Under the new policy, he is essentially telling his settler supporters the following:

  • They can continue building outside the blocs and enlarging the footprint of their settlements where needed.
  • There will be no limitations on construction in Jewish neighborhoods over the Green Line in Jerusalem, an approach that has wide support in Israel.
  • The Amona residents will be given a new settlement along a road southeast of Ariel en route to the Jordan Valley. The settlements clustered in this area (e.g., Eli, Shiloh, Shvut Rachel) have never been considered part of the blocs, but the settlers clearly want to change that status. Taken together, the cluster will now be home to nearly 10,000 people.
  • Some 2,000 new housing units are already slated to be built in bloc areas largely adjacent to the pre-1967 boundary (Netanyahu pointed out that this plan was in the pipeline before Trump came to office).

TRUMP, ARAB STATES, AND THE SETTLEMENTS

Both Trump and Netanyahu have publicly voiced hope that the commonality of threats such as Iran and militant Islamist groups have created a strategic convergence between Israel and various Arab states. They have also touted this as an "outside-in" approach to the two-state solution, whereby Israel makes peace with the Arab world alongside reaching terms with the Palestinians. The implicit assumption is that Arab states would then use their influence with the Palestinians to yield concessions in a way they have never done in the past to facilitate agreement with Israel.

Yet any such approach is predicated on Israel making moves on the ground that justify active Arab diplomatic engagement. In other words, Israeli actions are necessary to woo the Arabs into greater involvement. Accordingly, the Trump administration seemed to nudge Netanyahu in recent weeks toward signaling a new settlements policy before Sisi and Abdullah came to Washington, perhaps to set the stage for a multilateral peace meeting later this year. But Arab leaders are unlikely to view the "Bush letter minus" approach unveiled last week as true restraint.

To enable a broader set of diplomatic moves, more reciprocal steps need to be taken. This includes Palestinian efforts to curb incitement, various moves by Arab states, and further Israeli steps on settlement restraint. In theory, each of these steps should open political space for other parties to act. Yet such choreography is never easy in a messy Middle East due to domestic political constraints -- including in Israel, where the settlers seem to hold the balance of power. If Arab states respond by agreeing to reciprocal incremental steps (with Israel making larger subsequent moves on settlements), Netanyahu could be caught between them and his coalition at home. It is difficult to see how he would be able to square this circle.

David Makovsky is the Ziegler Distinguished Fellow and director of the Project on the Middle East Peace Process at The Washington Institute.