أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

Syrian Army soldiers

المرصد السياسي 1962

تصاعد الضغوط على الجيش السوري

جيفري وايت

متاح أيضاً في English

2 تموز/يوليو 2012


إذا لم يجد الجيش السوري سبيلاً لتخفيف الضغط المتزايد على قدراته وتماسكه، فسوف ينهار على الأرجح ويجرف معه غالبية النظام.

الجيش السوري هو الداعم الرئيسي لبشار الأسد والذي من دونه سوف يسقط نظامه على الفور. وقد صمد الجيش حتى الآن أمام الضغوط المرتبطة بالقتال الذي استمر شهوراً عديدة ضد قوات المعارضة التي تزداد مهارتها، والتوسع الجغرافي المطرد لمهمتها، وسلسلة الانشقاقات والخسائر. إلا أن هذه الضغوط آخذة في التصاعد ومن المرجح أن لا يتمكن الجيش من الاستمرار في المقاومة لأجل غير مسمى. وفي مرحلة ما سيتشتت أو يتفكك أو ينسحب إلى معقل العلويين من أجل الحفاظ على بقايا النظام. وعلى الجانب الآخر، ستنقلب بعض وحدات الجيش ضد النظام لكي يحافظ جنودها على أنفسهم. على المجتمع الدولي أن يوفر مساعدات عسكرية إضافية لقوات المعارضة المسلحة الفعالة بعد التحقق من هويتها، من أجل زيادة الضغط والتعجيل من تلك المحصلة.

الطبيعة المتغيرة للحرب

لقد تجلت الحرب الداخلية السورية الدائرة بين قوات النظام والمعارضة المسلحة، طوال عام كامل حتى الآن، كما تطورت طبيعة القتال وتحولت من صدامات متقطعة ومعارك متفرقة إلى قتال مستدام بدرجات متباينة عبر مناطق واسعة من المحافظات الرئيسية. فعلى سبيل المثال، في الفترة بين 10 حزيران/يونيو و 18 حزيران/يونيو تم الإبلاغ عن قيام اشتباكات يومية في دير الزور، وهو الأمر في ريف دمشق في الفترة ما بين 14 حزيران/يونيو و18 حزيران/يونيو.

وعموماً فقد رأينا في الشهر الماضي بأن هناك معارك دائرة في أكثر من ثمانيين موقعاً في جميع أنحاء سوريا بعد أن كان القتال مقتصراً على سبعين موقعاً في شهر أيار/مايو - مع زيادة كبيرة في محافظات اللاذقية ودير الزور. ويدل ذلك على تسارع حدة الصراع الدائر بين قوات النظام و"الجيش السوري الحر" المعارض، حيث يظهر أن شهر حزيران/يونيو قد شهد أكبر عدد من الاشتباكات منذ بداية النزاع. وفي تقاريرهم من شهر حزيران/يونيو، سجلت "لجان التنسيق المحلية" المعارضة و"المرصد السوري لحقوق الإنسان" أكثر من 250 حالة تصادم بين الطرفين المتنازعين.

التحدي الذي يواجه الجيش السوري

مع اشتداد وطيس المعارك يواجه الجيش السوري أربعة عوامل ضغط رئيسية:

تزايد قدرات المعارضة. أصبحت قوات المعارضة السورية المسلحة أكثر قوة وكفاءة. فعلى الرغم من افتقارها للوحدة وقوتها النارية المحدودة، إلا أنها حافظت على التأييد الذي حصلت عليه بين السكان السنة وحاربت بفعالية في البيئات الحضرية والريفية. كما استعانت بعدد متزايد من التشكيلات التي تمتلك المزيد من الأسلحة ذات نوعية أفضل وأقامت أيضاً أنظمة للقيادة والتحكم هي أكثر فعالية وتعلمت كيف تقاتل كلاً من الجيش وجنود "الشبيحة" غير النظاميين.

عامل الجغرافيا. سوريا هي بلد كبير ذو تضاريس حضرية وريفية معقدة. فخطوط الاتصال في بعض الأماكن طويلة ومقيدة كما أنها عرضة للهجوم. فعلى سبيل المثال، تبعد دمشق نحو 190 ميلاً من حلب، بينما تبعد حمص حوالي 225 ميلاً من دير الزور. ومن ثم يتوجب على قوات النظام أن تقطع مسافات طويلة عند تحركها نحو الشمال من دمشق أو نحو الشرق من حمص، كما أن تلك الخطوط معرضة للهجوم حتى عندما تكون المسافات بين المراكز الرئيسية أكثر قصراً، كما يتضح من العديد من السيارات التي دمرت ويمكن مشاهدتها على طول شبكة الطرق. وبالإضافة إلى ذلك، لا تستطيع الحكومة السيطرة على البلاد بأكملها على النحو المطلوب. فإذا غابت قوات النظام أو ابتعدت، فبإمكان عناصر "الجيش السوري الحر" التحرك بحرية نسبية في كل من المناطق الحضرية والريفية. وفي الواقع لقد تحول الصراع إلى حرب متكاملة الأركان بكل ما تحمله الكلمة من معنى - حيث يدور القتال في جميع أنحاء البلاد طولاً وعرضاً وعلى النظام أن يدافع في كل مكان.

إيقاع العمليات. كثّف النظام من عملياته منذ منتصف شهر أيار/مايو، كما زادت عناصر المعارضة المسلحة من أنشطتها أيضاً. وقد فرضت طبيعة القتال المستمر وحدّته المتزايدة متطلبات أكبر على قوات النظام. ففي الأسابيع القليلة الماضية أضطر الجيش إلى إرسال تعزيزات مدرعة بحجم لواء إلى حلب ودير الزور حيث لم تتمكن القوات المحلية من صد المقاومة المتزايدة. وعلاوة على ذلك، يبدو أن النظام على وشك أن ينفذ عملية كبرى في حلب.

 استنزاف القوى. يواجه الجيش استنزافاً كبيراً في العتاد والجنود تبعاً لمجريات القتال والهروب من الخدمة والانشقاقات. ووفقاً لما قاله "المرصد السوري لحقوق الإنسان" والتقارير الحكومية، فإن عدد القتلى بين صفوف قوات النظام كان يبلغ ما بين 20 – 25 فرداً في اليوم خلال شهر حزيران/يونيو، وربما إصابة 80 شخصاً آخر بجراح. كما أن الجيش الذي يقوده [ضباط] ينتمون الى الطائفة العلوية يعاني أيضاً مما يمكن تسميته بـ "الخسائر المرتبطة بالولاء"، ويشمل ذلك الجنود السنة الذي لا تتمكن [قيادات] الجيش من الوثوق بهم. وقد تم احتجاز بعض هؤلاء الأفراد أو تجريدهم من السلاح، في حين يستمر آخرون في تقويض الجيش من الداخل. ومما لا شك فيه أن الاستنزاف النفسي يعتبر هو أيضاً أحد العوامل: ومن المرجح أن بعض الأفراد ينفذون الحد الأدنى من الأوامر الصادرة إليهم أو حتى أقل من ذلك، نظراً لعدم تعاطفهم مع النظام.

إمكانيات الجيش

يتوقف مصير الجيش على عدة أسئلة. أولاً، هل يمكنه أن ينتصر باستخدام الإستراتيجية التي اتبعها حتى الآن والتي تركز على استنزاف المعارضة وإنهاكها؟ فبعد عام من القتال لا يبدو ذلك محتملاً. والحقيقة هي أن عدد العمليات التي تقوم بها المعارضة المسلحة ونطاقها وتعقيداتها وكثافتها آخذة في التزايد.

ثانياً، هل يمكن للجيش أن يتكيف عن طريق إيجاد طرق جديدة تساعده على استخدام موارده؟ وهنا أيضاً تبدو قدراته محدودة. ويعد ذلك جزءاً من منهج النظام في التعامل مع الصراع ككل، مما يستبعد اتباع إستراتيجية ذات معنى لمكافحة التمرد - فلا توجد حملة "لكسب القلوب والعقول" تستطيع عزل السكان السنة الذين يشكلون الأغلبية عن "الجيش السوري الحر". وهناك سبب آخر يكمن في طبيعة الجيش نفسه. فمع وجود القيادة الفعالة في يد جنرالات موالين [للحكومة] وبلطجية النظام، لا يوجد احتمال كبير لإجراء تحليل جاد للتحديات الماثلة أمامهم وتنفيذ حلول واقعية. إن عمليات الجيش وتكتيكاته تبدو مبتذلة وتفتقر إلى سعة الخيال، كما يتم تنفيذ العديد من الإجراءات بصورة سيئة. فالجيش يحرز انتصاراته عن طريق الحشد والقوة النارية وليس بالبراعة والمهارة.

ومع ذلك، لا تزال هناك بعض العوامل التي تساعد في الحفاظ على تماسك الجيش السوري. فالجيش والنظام يحتفظان بولاء الأفراد العلويين في حين لم يُعرَف سوى انشقاق عدد قليل جداً منهم. كما أن الولاء للنظام يشكل عاملاً في إخلاص الجنود من المذاهب الأخرى، سواءاً كان ذلك يستند إلى الالتزام الشخصي أو المنافع المتمثلة بمناصب أو امتيازات أو علاوات في الأجور. ويخشى البعض الآخر من عواقب تغيير النظام أو الانشقاق وبالتالي فإنهم أكثر تحفيزاً للحفاظ على وحدتهم. وبالإضافة إلى ذلك، ونظراً لأن الحرب لم تحسم بعد فقد يعتقد العديد من الجنود - وخصوصاً الذين لهم مصلحة في بقاء النظام - بأن الأسد سوف ينتصر.

وقد اتخذ الجيش أيضاً خطوات لتقليل الضغط، باستخدامه "الشبيحة" - المكونة إلى حد كبير من العلويين - لدعم عملياته ومقللاً بذلك من الضغط الملقى على كاهل جنود المشاة والقوات المدرعة، وباعتماده كذلك على ولاء جنود الصف الذين غالبيتهم من السنة. وقد أوردت التقارير أنه عمد أيضاً إلى تغيير ألوية قتالية معينة بالتناوب من أجل السماح للبعض بالراحة في حين يقاتل البعض الآخر.

وعلاوة على ذلك، فحتى مع كل هذه الضغوط المتزايدة، لم يستخدم الجيش بعد كامل قدراته في عملياته العسكرية. وعلى الرغم من أنه قد استعمل المدفعية الميدانية ضد أهداف مدنية وعسكرية، بين الحين والآخر، إلا أن باستطاعته استخدام مثل هذه الأسلحة على نطاق أوسع وبشكل أكثر كثافة مما هو عليه الآن. ولم يشهد أي مكان في سوريا هذا النوع من القذف المدفعي الذي يستطيع الجيش إلحاقه. وعلى وجه التحديد لم يستخدم النظام مدفعيته الأثقل، والتي من بينها مدافع عيار 180 ملم وصواريخ مدفعية تتراوح ما بين عيار 220 ملم إلى 333 ملم. كما باستطاعته أن يقرر إشراك القوات الجوية القتالية التقليدية - حيث لدى النظام 275 طائرة للهجمات الأرضية أو للقيام بأدوار هجومية [معتادة].

بل بإمكان النظام أيضاً أن يقرر استخدام الأسلحة الكيميائية. ويبدو من غير المحتمل اتخاذ مثل هذه الخطوة بسبب العاصفة الدولية التي ستسببها، إلا أنه لا يمكن استبعادها. وعلى أي حال، ستكون خطوة كهذه بمثابة مؤشر يدل على احتضار النظام.

النظرة المستقبلية

بعيداً عن العوامل الداعمة وإمكانيات التصعيد، تتراكم عمليات إنهاك الجيش السوري وتتزايد وتيرتها، وإذا لا يتمكن الجيش من التصدي لتلك التحديات، فسوف ينهار على الأرجح رغم صعوبة تحديد الوقت الدقيق لذلك الانهيار. فقد تأتي النهاية بسرعة كبيرة أو عن طريق التفكك التدريجي على الأرجح.

ومع تحسين القدرات التخطيطية لـ "الجيش السوري الحر" فضلاً عن قدراته الإستخباراتية والقتالية والقيادة والتحكم فمن المفترض أن تزيد سرعة ذلك التفكك. وعلى أي حال من المرجح أن تتسم المرحلة النهائية في سوريا بالفوضوية والعنف، إلا أن التعجيل بسقوط النظام قد يحد من بعض الأضرار. كما أن تعزيز قدرات "الجيش السوري الحر" قد يجعله في وضع أفضل للتعامل مع مرحلة ما بعد الأسد. وعندما يتفكك الجيش السوري سينهار معه غالبية النظام، وحينها يجب أن يكون لدى المعارضة نوع من الكيان الجاهز ليحل محله.

 

جيفري وايت هو ضابط كبير سابق لشؤون استخبارات الدفاع وزميل للشؤون الدفاعية في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Syrian Army soldiers

PolicyWatch 1962

Mounting Pressure on the Syrian Army

Jeffrey White

Also available in العربية

July 2, 2012


Unless the army finds a way to relieve growing pressure on its capabilities and cohesion, it will likely collapse, sweeping away much of the regime in the process.

The Syrian army is Bashar al-Assad's main prop -- without it, his regime would soon fall. So far, the military has withstood the stresses associated with months of combat against an increasingly capable opposition force, the steady geographic expansion of its mission, and a stream of defections and casualties. Yet these pressures are mounting, and the army likely cannot resist them indefinitely. At some point it will break, disintegrate, or withdraw to the Alawite heartland in order to preserve remnants of the regime. Alternatively, some units may move against the regime in order to save themselves. To increase the pressure and accelerate the process, the international community should provide additional military assistance to vetted and effective armed opposition forces.

THE CHANGING NATURE OF THE WAR

Syria's internal war, pitting regime forces against the armed opposition, has been unfolding for a year now, and the nature of the fighting has evolved from intermittent, scattered clashes to more or less sustained combat across broad areas of key governorates. Fighting occurs nearly every day in Idlib, Aleppo, Homs, Hama, Deir al-Zour, Deraa, and the Damascus countryside. For example, daily clashes were reported in Deir al-Zour between June 10 and June 18, and in Rif Damascus between June 14 and June 18.

Overall, last month saw fighting in more than eighty locations across the country, up from seventy in May, with dramatic increases in Latakia and Deir al-Zour governorates. The pace of conflict between regime forces and the opposition Free Syrian Army (FSA) is accelerating, with June featuring the greatest number of clashes since the beginning of the conflict. Over 250 clashes were recorded by the opposition Local Coordination Committees and the Syrian Observatory for Human Rights (SOHR) in their June reports.

THE CHALLENGE TO THE SYRIAN ARMY

The army faces four major stressors as the war intensifies:

Growing opposition capabilities. Syria's armed opposition forces are becoming more formidable. Despite their lack of unity and limited firepower, they have maintained support among the Sunni population, fought effectively in both urban and rural environments, employed an ever-greater number of formations with more and better weapons, created larger organizations and more effective command-and-control structures, and learned how to fight both the army and the shabbiha irregulars.

Geography. Syria is a large country with complex urban and rural terrain. In some places, lines of communication (LOCs) are long, restricted, and vulnerable to attack. For example, Damascus is around 190 miles from Aleppo, and Homs is around 225 miles from Deir al-Zour. Regime forces moving north from Damascus or east from Homs face long road marches, and LOCs are vulnerable even when distances between key points are shorter, as evidenced by the many destroyed vehicles seen along the road system. In addition, the government cannot consistently control the entire country. If regime forces are not present or nearby, FSA elements can move relatively freely in both rural and urban areas. Indeed, this is a "360 degree" war -- fighting occurs across the length and breadth of the country, and the regime must defend everywhere.

Tempo of operations. The regime has stepped up operations since mid-May, and armed opposition elements are increasing their activities as well. The sustained nature and growing intensity of the fighting have placed greater demands on regime forces. In the past several weeks, the army has had to send brigade-size or larger armored reinforcements to Aleppo and Deir al-Zour, where local forces have been unable to suppress growing resistance. Moreover, a major regime operation appears imminent in Aleppo.

Attrition. The army is facing increased attrition in men and equipment due to combat action, defections, and desertions. According to SOHR and Syrian government reporting, regime forces suffered some twenty to twenty-five personnel killed per day in June, with probably another eighty or so wounded. The Alawite-led army also suffers from what can be called "loyalty casualties," that is, Sunni soldiers it cannot trust. Some of these personnel are disarmed or detained, while others continue to undermine the army from within. Psychological attrition is no doubt a factor as well: some personnel likely do the minimum they are ordered to do or even less due to lack of identification with the regime.

THE ARMY'S PROSPECTS

The army's fate hinges on several questions. First, can it win using the strategy it has employed thus far, which focuses on wearing down the opposition? After a year of combat, that seems unlikely. The armed opposition is in fact growing in numbers, scope of action, sophistication, and intensity of operations.

Second, can the army adapt by finding new ways to use its resources? Here too, its ability seems limited. This is partially a function of the regime's approach to the conflict as a whole, which rules out a meaningful counterinsurgency strategy -- no "hearts and mind" campaign would stand a chance of separating the majority Sunni population from the FSA. Another reason lies in the nature of the army itself. With effective command in the hands of loyalist generals and regime thugs, there is not much prospect for serious analysis of the challenges and implementation of realistic solutions. Operations and tactics appear stale and unimaginative, and many actions are poorly executed. The army wins by mass and firepower, not by adroitness.

Nevertheless, some factors are still working to maintain military cohesion. Both the army and the regime retain the loyalty of Alawite personnel, very few of whom are known to have defected. Loyalty to the regime is a factor among soldiers of other persuasions as well, whether based on personal commitment or benefits in the form of position, privileges, or pay. Others fear the consequences of regime change or desertion and are therefore more motivated to remain united. In addition, because the war is not yet definitively lost, many soldiers -- especially those with a stake in the regime -- may still believe Assad will win.

The army has also taken steps to reduce the strain. It has used the largely Alawite shabbiha to support its operations, decreasing the stress on infantry and armored forces and on the loyalty of the largely Sunni rank and file. It is reportedly rotating certain combat brigades as well, allowing some to rest while others fight.

Moreover, even amid increasing pressures, the army has not yet used its full capacity for military violence. Although it has routinely employed field artillery against civilian and military targets, it could use such weapons much more widely and intensely. No place in Syria has witnessed the kind of artillery bombardment that the army is capable of inflicting. Specifically, the regime has not employed its heaviest artillery, including 180-millimeter guns and artillery rockets ranging from 220 to 333 millimeters. It could also decide to commit its fixed-wing combat air forces -- the regime has 275 aircraft designed for a ground attack or strike role, plus others that could be outfitted for such purposes.

The regime could even decide to employ chemical weapons. This step seems unlikely because of the international storm it would cause, but it cannot be ruled out. In any event, such a move would signal the regime's death throes.

OUTLOOK

Supportive factors and escalatory capabilities aside, the corrosive processes at work on the Syrian military are accumulating and accelerating. If the army cannot address these challenges, it will likely collapse, though precisely when is difficult to determine. The end could come in a rush or, more likely, through gradual disintegration.

Improving the FSA's planning, intelligence, combat, and command-and-control capabilities would presumably speed this process even further. The endgame in Syria is likely to be messy and violent in any case, but accelerating the regime's fall could limit some of the damage. Beefing up the FSA's capacity would also put it a better position to deal with the post-Assad transition. Much of the regime will be swept away if the army breaks, and the opposition must have something ready to replace it.

Jeffrey White, a former senior defense intelligence officer, is a defense fellow at The Washington Institute.