أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2551

تجميع الأدوات للقضاء على العلامة التي تروج لـ تنظيم «الدولة الإسلامية»

ألبرتو فرنانديز

متاح أيضاً في English

2 شباط/فبراير 2016


إن العلامة التي تروج لـ تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)» هي عبارة عن رؤية طموحة ومغرية ثبت أنها تشكل نجاحاً إعلامياً واسعاً. إلا أن هذه الرؤية ترتبط في النهاية بتصور قيام دولة مثالية وفعلية قادرة على القيام بمهامها. وبالتالي فإن العمل العسكري ضد أبرز ملاذات تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق هو أنجح وسيلة لمحاربة الدعاية التي ينشرها التنظيم لنفسه. إن الجهود المبذولة من أجل تحقيق هذا الهدف تنتج بعض النتائج الملموسة، ولكن ذلك يتم ببطء شديد. وعلى الرغم من الإجراءات الفنية للحد من حجم المواد الخاصة بالتنظيم المتاحة على وسائل الإعلام الاجتماعية هي ذات أهمية أيضاً، إلا أن العلامة التي يروج لها التنظيم باتت ناضجة ومفهومة من الأنصار والخصوم على حد سواء. لذا ستحتاج واشنطن إلى إيجاد طرق أكثر إبداعاً لإيصال رسائلها، وذلك بشكل أساسي عن طريق شركائها في الشرق الأوسط.

إعادة إطلاق اسم جديد والعمل من خلال العملاء

سطحياً، يبدو أن تغيير اسم "مركز الاتصالات الاستراتيجية لمكافحة الإرهاب" إلى "مركز المشاركة العالمية" ليس أكثر من مناورة في إطار العلاقات العامة. فجميع المسؤوليات المدرجة في بيان وزارة الخارجية الأمريكية الذي أعلن عن هذا التغيير كان "مركز الاتصالات الاستراتيجية لمكافحة الإرهاب" قد عمل عليها منذ عام 2011. ومع ذلك، فوفقاً لتقارير صحفية، لن يُعنى المركز الجديد بعد الآن بشؤون الرسائل المباشرة. وإذا بقيت الميزانية نفسها، أي حوالي 5.5 مليون دولار سنوياً، سيتيح الابتعاد عن الرسائل المباشرة ما يقارب 3.5 مليون دولار لإنشاء وكلاء في الخارج ومنصات لإرسال الرسائل غير المباشرة.

وليس هناك شك في أن تخصيص المزيد من الأموال لهذه الجهود أمر يستحق المحاولة، على افتراض أن تشمل البرامج المعنية مقاييس أداء تقوم على أسس متينة وإشرافاً من قبل الكونغرس. مع ذلك، فإن المثال الحي عن الرسائل بالوكالة في الشرق الأوسط لم يرقَ إلى ما وعد به، على الأقل حتى الآن. فـ "مركز صواب" الذي أُطلق في الإمارات العربية المتحدة وسط ضجة كبيرة في تموز/يوليو 2015، ممول إلى حد كبير من قبل أبوظبي، ويشمل مسؤوليْن إثنين في الخدمة الخارجية الأمريكية مُعينيْن لهذه العملية. وقد كانت أشهر منتجات هذا المركز، والتي تجلت في 2900 تغريدة خلال ما يزيد عن ستة أشهر، مخيبة للأمال قليلاً، وأشبه بنسخة مصغرة أكثر خجلاً من فريق التوعية الرقمية في "مركز الاتصالات الاستراتيجية لمكافحة الإرهاب". وعلى الرغم من أنه لا بد لـ "مركز صواب" من أن يتمتع بحرية أكبر للقيام بأعمال تتجنبها الاتصالات العلنية للحكومة الأمريكية، إلا أن المركز يفتقد إلى عنصرين تتمتع بهما بفيض العلامة التي تروج لـ تنظيم «داعش» وهما: الحجم والعاطفة. لكن الفكرة الكامنة وراء تأسيس "مركز صواب" هي فكرة راسخة، وبالتالي نأمل في أن تنضج وأن تتطور مبادرات مماثلة إلى شيء أكثر موضوعية وإنتاجية.

وفي ظل عدم يقينها من كيفية المضي قدماً في الحرب الدعائية، أهدرت الحكومة الأمريكية الكثير من الوقت خلال عام 2015، حيث عكست تقارير إخبارية صورة يشوبها الارتباك والانجراف الذي ازداد بسبب سوء الإدارة والخلافات الداخلية حول الصيغة الصحيحة التي يجب اتباعها. وفي هذا السياق، سادت الإدارة التفصيلية الواضحة من قبل "مجلس الأمن القومي" الأمريكي، والعقلية المرتكزة على تجنب المخاطر، والهوس بالاهتمام بالشكل على حساب المضمون. وربما قد تم استخلاص بعض العبر من هذه الكارثة، الأمر الذي سيعطي القيادة الجديدة والمحترفة للمركز الصلاحيات اللازمة للقيام بالعمل الضروري. وفي هذا الإطار يبدو أن الحكومة الأمريكية في بدايات تقدم بطيء، ولكن من السابق لأوانه تحديد ذلك.

زيادة الحجم وإيجاد الأصوات

إن بعض الجهود الذي بُذلت في العام الماضي لتسهيل الحصول على معلومات عن المنشقين عن تنظيم «الدولة الإسلامية» أو الهاربين منه قد تكون مفيدة جداً وينبغي دعمها وتوسيع نطاقها. فبينما يعود مقاتلو تنظيم «داعش» إلى بلدانهم الأصلية، يجب على الحكومات إيجاد طرق مبتكرة لتحفيز مكافحة التطرف عبر وسائل الإعلام وعبر الاندماج في المجتمع وإنفاذ القانون على حد سواء. ولا يقلل الخلل في الاتصال في المستويات العليا من الحكومة في واشنطن من قدر العمل الدؤوب الذي تقوم به جهات مخلصة في هذا المجال تشمل موظفي الخدمة المدنية وضباط الخدمة الخارجية ومسؤولين معينين من وكالات أخرى.

ونظراً إلى أهمية العراق، وخاصة سوريا، في كيفية التسويق لخطاب تنظيم «الدولة الإسلامية» أمام الجمهور الغربي وغير الغربي البعيد عن الجبهة، فإن عملية تمكين الأصوات السنية في تلك البلدان التي مزقتها الحروب والتي تستطيع التحدث مباشرة إلى الأفراد المترددين خارج الشرق الأوسط، هي عملية ذات قيمة عالية. وجوهرياً، ستكون رسالتهم كالتالي: "أنا واحد من هؤلاء المسلمين الذين يدّعي تنظيم «داعش» أنه يدافع عنهم، والصورة التي يقدمها التنظيم إليكم حول واقعنا صورة خاطئة". إن قوة هذه الشهادات الشخصية واضحة في أشرطة الفيديو التي يروج لها تنظيم «الدولة الإسلامية» نفسه، إذ إن العديد من الأفراد الذين يظهرون في هذه الرسائل يتحدثون بوضوح وبشكل مباشر، ويشيرون إلى جميع أنواع الأعمال الفظيعة وهم غير ملثمين ويتمتعون بقناعة هائلة. وخلال الشهر الماضي، وصفت صحيفة "التلغراف" كيف استخدمت شرطة لندن أشرطة الفيديو التي تُظهر أمهات سوريات ناطقات بالعربية للوصول إلى السكان البريطانيين. من المؤكد أن هذه التجربة قيّمة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان بإمكان تعميق هذه التجربة وجعلها فردية بشكل موازٍ لعملية التطرف الفردية التي غالباً ما تشكل عاملاً رئيسياً في التأثير على المجندين الجدد. وهذا ما ينبغي فعله.

ووفقاً للتفاصيل التي جاءت في تغطية  برنامج "نيوز آور" من على محطة "پي. بي. إس."، تموّل أيضاً الحكومة الأمريكية وغيرها من الحكومات بعض الأعمال الهامة في عمليات التفاعل الفردية على وسائل الإعلام الاجتماعية، وذلك في كثير من الأحيان من خلال الجامعات. وتسعى هذه الجهود إلى البدء بمعالجة عدم التوازن بين الوقت الذي يستثمره كل من تنظيم «الدولة الإسلامية» وواشنطن في عمليات التجنيد. إن الوقت وحده كفيل بإثبات ما إذا كانت هذه المشاريع الصغيرة ستكون قادرة على منافسة المنهجية الفردية التي ابتكرها تنظيم «داعش» ومع مجنديه المتطوعين، لكنها مع ذلك تشكل استثماراً يستحق الخوض به.

 

الأيديولوجية ذات أهمية أيضاً

يجب على الحكومة الأمريكية أن تجد أيضاً مجالاً لجهود ممولة جيداً تبذلها وسائل الإعلام الإقليمية لتعزيز القيم الإسلامية العربية الليبرالية القائمة على التسامح في مواجهة رؤية السلفية الجهادية. إن هذا المشروع طويل المدى ويتمتع بقيمة كبيرة في تعزيز التعددية والحوار المفتوح التي تُعتبر محرمة بالنسبة إلى الحركات مثل تنظيمي «الدولة الإسلامية» و «القاعدة». لا بد من الإشارة إلى أن بعض الجهود الرائدة للقيام بذلك نشأت في القطاع الخاص (على سبيل المثال، منتدى فكرة). ومن الواضح أن هناك ما يكفي من الأفراد البليغين في سوريا ولبنان والأردن، وحتى في دول الخليج الذين يتمتعون بآراء عالمية متسامحة إلا أن هذه الآراء نادراً ما تلقى دعماً من واشنطن أو من أي طرف آخر، وبالتأكيد لا يتم ذلك على أساس ثابت، ولا يصل أبداً إلى حجم الدعم الذي أُغدق على مجموعة من وسائل الإعلام السلفية من غير تنظيم «داعش».

ومرة ثانية، هذا ليس شيئاً يمكن للحكومة الأمريكية القيام به بشكل مباشر، لكن من المؤكد أن بإمكانها إعطاء الأولوية لتعزيز هذه الجهود بين شركائها الإقليميين. فقد تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما عدة مرات حول أهمية هزيمة أيديولوجية تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكنه لم يوضح ما هي هذه الأيديولوجية أو كيفية مواجهتها. وفي الواقع، يؤكد التحول إلى المبادرات غير المباشرة على العجز في جهود الحكومة التواصلية المباشرة لمكافحة الإرهاب. وفي كثير من الأحيان، قام نهجها القائم على البديل الافتراضي على العمل مع الحكومات الصديقة أو إيلاء المهمة إلى شركات أو مؤسسات من داخل إطار اهتمام الحكومة الفدرالية. ويقيناً، أن الحكومات المغربية والأردنية والإماراتية تبذل بعض الجهود المفيدة جداً في هذا المجال. وهو أمر جيد، لكن لا بد من تكثيف هذه الجهود.

إلى جانب ذلك، ينبغي على واشنطن أن تفكر في توسيع نطاق منصات ومنظمات الرسائل غير الحكومية في الشرق الأوسط، بغية بناء جهود مستدامة في إرسال الرسائل ضد الجهاديين السلفيين. على سبيل المثال، نشر تنظيم «داعش» الشهر الماضي شريط فيديو تحت عنوان "ولاية نينوى" كجزء من حملة منسقة على شمال أفريقيا، شن فيه هجوماً على المسلمين الصوفيين والليبراليين بقدر الوقت الذي خصصه لانتقاد السلطات السياسية. ولا يجب تجاهل "بحر" السلفية الذي يبرز منه تنظيم «الدولة الإسلامية»، لذلك فإن تشجيع الشركاء الإقليميين على محاربة الخطاب السياسي والمجتمعي الذي يمهد الطريق للعنف سيشكل سياسة جيدة.

وأخيراً، لا بد لنا من أن نتذكر أن تنظيم «داعش» لا يشكل سوى جزءاً واحداً من التيار الأيديولوجي الأكبر المنافي للقيم والمصالح السياسة الخارجية الأمريكية. فالبيئة التي تغذي تنظيمي «الدولة الإسلامية» و «القاعدة» لم تنشأ بين ليلة وضحاها، وبالتالي لن يكون من السهل عكس العوامل السياسية والعسكرية والأيديولوجية التي أدت إلى صعودهما. لا بد من محاربة الجهادية السلفية على كافة الجبهات، ويبدو أن هناك التئام بطيء للكتلة الضرورية ضدها؛ على سبيل المثال، "إعلان مراكش" الذي انبثق عن مؤتمر عقد مؤخراً حول "الأقليات الدينية في بلاد المسلمين"، بالاشتراك بين الحكومة المغربية و"منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة" الذي يتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً له. مع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت هذه الجهود شكلية إلى حد كبير أو سطحية أو مقصورة على فئة معينة. من هنا، يتمثل التحدي في ترجمة التفاهم والتنبيه إلى سياسات ومشاريع موضوعية مكتفية ذاتياً ونشطة تماماً كما أثبت تنظيم «داعش» نفسه.

 

البرتو فرنانديز هو نائب رئيس "معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط" ("ميمري")، وكان قد شغل سابقاً منصب منسق "مركز الاتصالات الاستراتيجية لمكافحة الإرهاب" في وزارة الخارجية الأمريكية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2551

Lining Up the Tools to Break the Islamic State Brand

Alberto M. Fernandez

Also available in العربية

February 2, 2016

Reversing the political, military, and ideological factors that led to the movement's rise will require substantive projects that are as self-sustaining and nimble as IS has proven to be.

The Islamic State brand is an ambitious and seductive vision that has proven to be a tremendous media success. Yet this vision is ultimately tethered to the perception of an actual, functioning utopian state. Military action against IS havens in Syria and Iraq is thus the most effective way to puncture the group's propaganda balloon. Ongoing efforts toward that end are producing some tangible results, but all too slowly. And while technical measures to diminish the volume of IS material available on social media are also important, the brand is now a mature one that is well understood and internalized by proponents and adversaries alike. Washington will therefore need to find more creative ways of getting its own message across, mainly via its partners in the Middle East.


On the surface, the recent rebranding of the Center for Strategic Counterterrorism Communications (CSCC) into the Global Engagement Center seems to be nothing more than a public relations gambit. Not one of the responsibilities listed in the State Department press release announcing the change was new -- CSCC had worked on all of these tasks as far back as 2011. According to press accounts, however, the new center will no longer be in the direct messaging business. If its budget remains the same -- about $5.5 million per year -- the move away from direct messaging would free up approximately $3.5 million for the creation of overseas proxies and indirect messaging platforms.

Earmarking more funds for such efforts is certainly worth trying, assuming the programs in question include solid performance metrics and congressional oversight. Yet the one visible example of a Middle Eastern messaging proxy has not lived up to its promise, at least not yet. Launched to great fanfare in July 2015, the Sawab Center in the United Arab Emirates is largely funded by Abu Dhabi, with two American foreign service officers detailed to the operation. Its output -- some 2,900 tweets in over six months -- has been a bit underwhelming, resembling a smaller, more timid version of CSCC's digital outreach team. Although it should have greater freedom to do things that overt U.S. government communications avoid, Sawab is missing two things that the IS brand has in abundance: volume and passion. The idea behind Sawab is solid, however, and one hopes that it will mature, and that similar initiatives in the pipeline will evolve into something more substantive and consequential.

Unsure about how to proceed in the propaganda war, the U.S. government wasted much of 2015, as news reports presented an image of confusion and drift compounded by poor management and infighting over the right formula to follow. Apparent micromanaging by the National Security Council, a risk-averse mentality, and obsessive attention to form over substance prevailed. Perhaps something has been learned from this debacle and the center's new, well-regarded leadership will be empowered to do the necessary work. The government seems to be making the beginnings of slow progress, but it is too early to tell.


Some of last year's efforts to facilitate information on IS defectors and recanters could prove very valuable and should be supported and expanded. As IS fighters return to their home countries, governments should find creative ways to incentivize counterradicalization media outreach as much as integration and law enforcement. In Washington, the disconnect at the top levels of government does not detract from the dogged work being done in this field by dedicated civil servants, foreign service officers, and authorities detailed from other agencies.

Given the importance of Iraq and especially Syria to how the IS discourse is sold to Western and non-Western audiences distant from the front, there is real value in empowering Sunni Muslim voices in those war-torn countries who can speak directly to wavering individuals outside the Middle East. In essence, their message would be, "I am one of those Muslims whom IS claims to be defending, and the image that the group is presenting to you of our reality is a false one." The power of such personal testimony is clear in the videos propagated by IS itself -- so many of the individuals who appear in these messages speak clearly and directly, stating all sorts of awful things with uncovered faces and tremendous conviction. Last month, the Telegraph described how London police have used videos of Syrian mothers speaking in Arabic to reach out to the British population. This is a worthy experiment -- the question is whether it can be deepened and individualized to replicate the one-to-one radicalization process that is so often a key factor in influencing new recruits. It should be.

As detailed by recent PBS NewsHour coverage, the U.S. government and others are also funding some interesting work in the peer-to-peer interactive realm on social media, often through universities. These efforts seek to begin redressing the imbalance between the time that IS and Washington respectively invest in recruitment. Only time will tell whether such small projects will be able to contest the individual approach pioneered by IS and its volunteer recruiters, but it is a worthwhile investment to make.


The U.S. government should also find room for a well-funded regional media effort promoting tolerant, liberal Arab Muslim values in contrast to the vision of Salafi jihadism. This is a longer-term project that has value in promoting the pluralism and open discourse that are anathema to movements like IS and al-Qaeda. Some pioneering efforts to do this have arisen in the private sector (e.g., Fikra Forum). And clearly there are enough eloquent individuals in Syria, Lebanon, Jordan, and even the Gulf states who hold tolerant worldviews but are rarely empowered by Washington or anyone else -- certainly not on a consistent basis, and not remotely like the support lavished on a range of non-IS Salafi media.

Again, this is not something the U.S. government can do directly, but it can certainly prioritize the promotion of such efforts among its regional partners. President Obama has spoken several times about the importance of defeating the Islamic State's ideology, but he has done so without explaining what that ideology is or how to counter it. Indeed, shifting to indirect initiatives underscores the deficit in the government's direct counterterrorism communications efforts. All too often, its default approach has been to work with friendly governments or contract the task to companies or organizations inside the Beltway. To be sure, the Moroccan, Jordanian, and Emirati governments are making some very worthwhile efforts in this area, and there is nothing wrong with that. More is needed, however.

Washington should also look to expand the scope of nongovernmental messaging platforms and organizations in the Middle East, with the goal of building sustainable messaging efforts against Salafi jihadists. Last month, for example, an IS "Wilayah Nineveh" video launched as part of a coordinated campaign on North Africa spent almost as much time attacking Sufi Muslims and liberals as it did criticizing political authorities. The Salafi "sea" from which IS rises should not be ignored -- encouraging regional partners to push back against the political and societal discourse that sets the stage for violence is good policy.

Finally, it must be remembered that the Islamic State is only one part of a larger ideological trend that is inimical to U.S. values and foreign policy interests. The petri dish where it and al-Qaeda evolved was not created overnight, and the political, military, and ideological factors that led to their rise will not be easily reversed. Salafi jihadism needs to be fought on every front, and there seems to be a slow coalescing of critical mass against it; for example, witness the Marrakesh Declaration that emerged from a recent conference on "Religious Minorities in Muslim Lands," jointly convened by the Moroccan government and the UAE-based "Forum for Promoting Peace in Muslim Societies." Yet the jury is still out on whether these efforts are too cosmetic, superficial, or esoteric. The challenge is to translate understanding and alarm into substantive policies and projects that are as self-sustaining and nimble as IS has proven to be.

Alberto Fernandez is vice president of the Middle East Media Research Institute (MEMRI) and former State Department coordinator of the Center for Strategic Counterterrorism Communications.