أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

الأكراد هم حالياً أفضل حليف للولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا

باراك بارفي

متاح أيضاً في English

"منتدى فكرة"

9 تشرين الأول/أكتوبر 2015


في أعقاب الضربات الجوية الروسية ضد قوى الثورة السورية العربية المدعومة من قبل الولايات المتحدة، برزت تقارير صحفية عن قرار أمريكي ببدء تسليح الميليشيا الكردية المعروفة بـ «وحدات الحماية الشعبية» في سوريا. إن هذه الضربات الجوية ستجعل المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش») أو «الدولة الإسلامية» أكثر تعقيداً، إذ أن هذه الفصائل ستركز قدرتها على الصمود وبالتالي ستعجز عن إيقاف التغلغل الجهادي في شمال - وسط سوريا. ولكن بالرغم من هذه العقبات، بإمكان الولايات المتحدة أن تحرص على مواصلة المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية». فالأكراد السوريون استطاعوا مراراً إلحاق الهزيمة بـ «داعش» بواسطة الدعم الجوي الأمريكي. ولذلك، قد يؤدي تكثيف المساعدات المقدمة لهم في هذه المرحلة المفصلية إلى التعويض عن الخسائر التي تتكبدها قوى الثورة المعتدلة.
الخلفية
على الرغم من تركيز هذا المقال على النزاع العسكري الحالي بين الأكراد وتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، من المهم تسليط الضوء على بعض المعلومات المتعلقة بالخلفية السياسية ذات النطاق الأوسع. فالمناطق الكردية في شمال سوريا تخضع اليوم لسيطرة «حزب الاتحاد الديمقراطي»، الذي تأسس عام 2003، وهو الفرع السوري من «حزب العمال الكردستاني» في تركيا. وفي حين تعتبر الولايات المتحدة وتركيا وحلف شمال الأطلسي، أن «حزب العمال الكردستاني» منظمة إرهابية، إلا أن أنقرة استضافت قادة «حزب الاتحاد الديمقراطي» في السنوات الماضية. وقد انتهت هذه المناقشات الرسمية منذ عدة أشهر، مع تعثر محادثات السلام بين الأتراك و«حزب العمال الكردستاني» وبالتالي فشلها.
وفي الثمانينات، شجع النظام السوري عدة عناصر من الأكراد، الذي يشكلون حوالي 10 في المائة من السكان، على الانضمام لـ «حزب العمال الكردستاني»، من أجل الضغط على تركيا وإحباط التطلعات القومية الكردية المحلية. ووفقاً لذلك، أقدمَ ما يتراوح بين 7000 و10000 عنصر على هذه الخطوة؛ وقد قُتل منهم ما يقرب من 1500 عنصر في وقت لاحق أثناء العمليات. كما عبَر ما بين 200 و2000 مقاتل من «حزب العمال الكردستاني» إلى سوريا في بداية النزاع الحالي.
وفي حزيران/يونيو 2012، بدأت «وحدات الحماية الشعبية»، وهي جماعة شبه عسكرية تعود تقريباً لعام 2004، بإقامة نقاط تفتيش في شمال سوريا. وشهد الشهر التالي تطورات سريعة من خلال استيلاء الأكراد على أجزاء كبرى من كوباني (عين العرب) وعفرين وعامودا والمالكية في شمال سوريا، وذلك في اشتباكات محدودة ضد قوات النظام. وفي عام 2013، أُنشئت قوة مقاتلة نسائية تُعرف باسم «وحدات الدفاع النسائية». وفي حين تنفي «وحدات الحماية الشعبية» باستمرار خضوعها لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي»، تُثبت الوقائع صحة هذه الادعاءات.
هناك علاقة معقدة تجمع الأكراد بالنظام السوري. ففي عام 2011، قام النظام بتسهيل توسع «حزب الاتحاد الديمقراطي»/«وحدات الحماية الشعبية» من خلال إطلاق سراح سياسيين ومقاتلين أكراد، والتخلي عن مخزونات الأسلحة وفقاً لما يزعم. وبالرغم من أن المدن الشمالية على غرار الحسكة والقامشلي منقسمة ما بين الجيش السوري و«وحدات الحماية الشعبية»، ما زال الهدوء يسيطر عليها. وفي القامشلي، عمد النظام إلى توسيع نطاق تواجده منذ تموز/يوليو 2012. مع ذلك، اندلعت اشتباكات متقطعة بين الجانبين.
وفي أواخر عام 2012، دارت مناوشات بين «وحدات الحماية الشعبية» وقوى الثورة التابعة لـ «الجيش السوري الحر» المعتدل وجماعات أكثر تطرفاً مثل الجماعة السلفية «أحرار الشام» و «جبهة النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة». وقد رفض «الجيش السوري الحر» التطلعات الكردية. وفي تموز/يوليو 2012، أعلن قائد الجماعة آنذاك رياض الأسعد أنه لن "يترك القامشلي لأجندة أي من الفصائل الكردية". وقد أعقب ذلك وقوع معارك في مدينة عفرين وحي الأشرفية وحي الشيخ مقصود في مدينة حلب.
وتجدر الإشارة إلى أن إحدى وحدات «الجيش السوري الحر» التي تم حشدها ضد «وحدات الحماية الشعبية» كانت عبارة عن لواء كردي، لكنه لم يشغل حيزاً مهماً. فالاختلافات العرقية لم تشكل سوى جزء من أسباب العداء الكامن بين الجماعتين. فقد كان «الجيش السوري الحر» قلقاً بالأحرى من علاقة «وحدات الحماية الشعبية» الوثيقة بالنظام، بينما كان سوريون آخرون من الذين يتمتعون بوعي سياسي مستائين من رفض «حزب الاتحاد الديمقراطي» الانضمام إلى المعارضة السياسية السورية.
وفي الآونة الأخيرة، جذبت معركة «وحدات الحماية الشعبية» ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» أنظار العالم. فمنذ منتصف عام 2013، بدأت «وحدات الحماية الشعبية» بمقاتلة الجهاديين، حتى في الوقت الذي رفضت فيه جماعات أخرى من «الجيش السوري الحر» الانخراط في القتال. ولكن، حيث أصبح تنظيم «داعش» عدواً أكبر، تصالحت معظم الجماعات التابعة لـ «الجيش السوري الحر» مع «وحدات الحماية الشعبية»، حتى أن عدداً من الألوية الصغيرة في «الجيش السوري الحر» انضم إلى الأكراد في دحر تنظيم «الدولة الإسلامية» من كوباني في وقت سابق من هذا العام. وقد سلطت المعركة الضوء على الدور الأساسي الذي يلعبه الأكراد في القتال ضد تنظيم «داعش»، مما أدى إلى عقد اجتماعات رفيعة المستوى بهذا الخصوص في أوروبا.
بالأرقام
يقول قادة «وحدات الحماية الشعبية» إنها كانت تضم حوالي 3000 مقاتل عند الإعلان عنها عام 2012 و  «وحدات الدفاع النسائية» 700 عنصر تقريباً. أما اليوم، فقد بلغ عدد عناصر «وحدات الحماية الشعبية» حوالي 23650 بينما وصل عدد عناصر «وحدات الدفاع النسائية» إلى 19350، وفقاً لقادتها. ويحارب 1500 عنصر إضافي إلى جانب هذه القوات، حيث ينتمون إلى «لواء الصناديد» المكون من عرب من قبيلة شمّر (وتدعي القبيلة نفسها أنها تضم 5000 مقاتل بشكل إجمالي) ومئات المسيحيين السريان من «لواء سوتورو» (تدعي الطائفة أن عدد أتباعها يفوق الـ 1000). وقد انضم حوالي 300 أجنبي أيضاً إلى صفوف تلك القوات، بمن فيهم غربيون وأكراد إيرانيون. وتنشر وسائل الإعلام التركية أنباءً منتظمة عن أكراد أتراك لقوا حتفهم في سوريا بينما كانوا يحاربون تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى جانب «حزب الاتحاد الديمقراطي».
وبالإضافة إلى فرق القتال النظامية، تضم «وحدات الحماية الشعبية» شعبة للمخابرات العسكرية تتولى جمع المعلومات المتعلقة بتنظيم «الدولة الإسلامية»، و"قوات خاصة" مكلفة بالعمل وراء خطوط العدو، فضلاً عن وحدة لمكافحة الإرهاب. وتضم كل واحدة من الجماعات الثلاث مئات العناصر. وتدعي «وحدات الحماية الشعبية» أنها تستطيع حشد حوالي 45000 عنصر بشكل إجمالي، 15 في المائة منهم عرب، بينما يتألف الباقي بمعظمه من الأكراد. ويقدر القادة أن أكثر من نصف هذه القوات جاهزاً للقتال. ووفقاً لأرقام المراقبين المستقلين، قُتل ما يقرب من 3000 محارب أثناء المعارك، معظمهم خلال العمليات القتالية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، من بينهم 750 في معركة كوباني الشهيرة.
وتعتمد «وحدات الحماية الشعبية» إلى حد كبير على الأسلحة الخفيفة مثل بنادق الكلاشنيكوف والقذائف الصاروخية والمدافع الرشاشة من نوع PK. وتأتي معظم أسلحتها الثقيلة من مخابئ أسلحة تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية»، تم الاستيلاء عليها [أثناء العمليات القتالية]. وتدعي «وحدات الحماية الشعبية» أن لديها ست دبابات عاملة من طراز "تي-55"، تُستخدم بشكل محدود كونها تتعطل باستمرار. ويشكو قادة الجبهات أيضاً من كون هذه الدبابات غير فعالة إلى حد كبير. ويتم تفكيك عشرات الدبابات غير العاملة، بما فيها قسم تعرض للتدمير بفعل الضربات الجوية للتحالف، بسبب الصعوبة في الحصول على قطع الغيار. وتملك «وحدات الحماية الشعبية» أقل من 10 مركبات خفيفة عاملة من طراز "هامفي"، وهي لا تُستخدم للهجمات، بل لإخلاء الجرحى. ووفقاً لتقديرات «وحدات الحماية الشعبية»، تشمل ترسانتها مئات رشاشات الدوشكا الثقيلة التي تطلق رصاصاً من عيار 12.7 ملم و14.5 ملم و23 ملم. وتستخدم كذلك قذائف هاون من عيار 62 ملم و82 ملم و120 ملم. وتنتج «وحدات الحماية الشعبية» الصواريخ محلياً وتعيد تموين معظم مخابئها المستنزفة انطلاقاً من السوق السوداء العراقية.
قوة مقاتلة هائلة
تُقسم «وحدات الحماية الشعبية» إلى سبعة قطاعات على الصعيد العملياتي. وتضم كل منطقة من مناطق جزيرة وكوباني وعفرين قطاعين، بينما تضم حلب قطاعاً واحداً. ويجري خوض معظم العمليات القتالية في منطقتي جزيرة وكوباني. ويخضع كل قطاع لقيادة تتألف من 3 إلى 5 قادة من «وحدات الحماية الشعبية» و«وحدات الدفاع النسائية»، ويتخذون القرارات وفقاً لما تفصله اللجان. وعموماً، هناك حوالي 20 جبهة يقودها صغار الضباط التكتيكيين.
ويقول قادة «وحدات الحماية الشعبية» أنهم يسيطرون على ما يقارب 30000 كيلومتر مربع من الأراضي. ويفيد مسؤولون عسكريون أمريكيون أن الأكراد قد استولوا على أكثر من 17000 ميل مربع من أيدي تنظيم «الدولة الإسلامية»، بمساندة القنابل التي أمطرتها واشنطن في معظم الأحيان. وقد استطاعوا القيام بذلك من خلال استخدام تقنيات قتال فعالة. كما أن وحداتهم تتمتع بدرجة عالية من الالتزام ولديها نزعة إيديولوجية راسخة. فبخلاف القوات العراقية، التي سرعان ما خلعت زيها العسكري وفرّت من الموصل عندما شن تنظيم «الدولة الإسلامية» هجومه عليها، يخشى مقاتلو «وحدات الحماية الشعبية» أن إقدامهم على هذه الخطوة سيعرّض مجتمعاتهم للمجازر.
وتتّبع «وحدات الحماية الشعبية» تكتيكات حربية ناجحة، وهي مهارات قد اكتسبتها من «حزب العمال الكردستاني»، كما تراقب أراضي العدو من خلال مهام الاستطلاع. وتؤمن شبكة جواسيسها الواسعة معلومات قيّمة عن تحركات عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» وخطط المعركة الخاصة به.
وتُعتبر «وحدات الحماية الشعبية» ناجحة أيضاً في القيادة التكتيكية، التي تشكل "كعب أخيل" [أو نقطة ضعف] الجيوش العربية وسبباً للعديد من هزائمهم. ويتمتع صغار قادة الجبهات بهامش من المرونة، إلا أن تراتب القيادة القوي يعتمد على الرتب الأعلى فيما يتعلق بعدة قرارات أساسية. على سبيل المثال، في منطقة تل حميس الواقعة جنوب شرق القامشلي، يلتقي خمسة ضباط محليين، ثلاثة من «وحدات الحماية الشعبية» واثنان من «وحدات الدفاع النسائية»، كل أسبوع لمناقشة التطورات الميدانية. وإذا استشعر هؤلاء بالحاجة لشن هجوم، يطلبون الإذن من قيادة «وحدات الحماية الشعبية» للقيام بذلك.
إلا أن القيادة الميدانية تختلف وفقاً للقطاع. وتبرز عدة أمثلة عن ذلك من خلال التنسيق مع التحالف بصورة خاصة. ففي منطقة تل حميس، لا بد من أن يوافق أحد كبار الضباط الخمسة على طلب توجيه ضربة جوية. وفي المقابل، في مدينة الحسكة، يتمتع صغار الضباط بهامش من الحرية لإصدار أوامر بالقصف من دون الاستحصال على موافقة المسؤولين عنهم.
ونتيجة لذلك، تُعد «وحدات الحماية الشعبية» الحليف الأمريكي الأكثر فعالية في المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية». وقد تعثر برنامج التدريب والتجهيز الذي أطلقه البنتاغون، عندما ألقت «جبهة النصرة» القبض على المجموعة الأولى. وهو الأمر بالنسبة إلى المبادرة التي أطلقتها "وكالة المخابرات المركزية" الأمريكية لتسليح ألوية «الجيش السوري الحر» وتمويلها، والمعروفة بـ "قيادة العمليات العسكرية". وتُعتبر هذه الوحدات صغيرة جداً من أن تحرز تقدم ضد منظمة على غرار تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يمكنه حشد حوالي 30000 مقاتل. وتستهدف ألوية «الجيش السوري الحر» النظام السوري بشكل أساسي، وليس تنظيم «الدولة الإسلامية». وتضم معظم هذه الألوية، أقل من 500 عنصر يحاربون تنظيم «الدولة الإسلامية».
ولكن بالرغم من نجاحاتها في القتال، أنشأت «وحدات الحماية الشعبية» مواقع ثابتة. ففي جنوب تل براك، بنت تحصينات دفاعية ملفتة من السواتر الرملية ونقاط المراقبة، وذلك لصد تقدم تنظيم «الدولة الإسلامية». وهكذا، تكون «وحدات الحماية الشعبية» قد بنت ما يوازي محلياً خط ماجينو أو خط بارليف مصغراً، الأمر الذي يعيق القدرة على الابتكار من ناحية الهجوم. وقد بلغت تحركات «وحدات الحماية الشعبية» أقصى حدودها بشكل كبير لأن الأراضي الأخرى الواقعة تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» لا تحتوي تقريباً على أي أكراد. وبالتالي، تتردد «وحدات الحماية الشعبية» بالتقدم جنوباً باتجاه مناطق حضرية عربية أكبر، مثل مدينة الشدادة في محافظة الحسكة.
وعلاوة على ذلك، على الرغم من أن «وحدات الحماية الشعبية» هي قوة مقاتلة محترفة، إلا أنها تتصرف أحياناً كميليشيا تابعة لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي».  فقد اختطفت سياسيين وناشطين مناهضين لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي». وفي حزيران/يونيو 2013، أطلقت النيران على حشد من المتظاهرين في عامودا، وأردت ثلاثة منهم قتلى. كما جندت قاصرين في صفوفها، على  الرغم من أنها قد تعهدت بإنهاء هذا الإجراء.
واشنطن تحوّل مسارها
في البداية، نأت الولايات المتحدة بنفسها عن «حزب الاتحاد الديمقراطي». وإقراراً بالمخاوف التركية، أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون في آب/أغسطس 2012 ما يلي: "يجب ألا تتحول سوريا إلى ملجأ لإرهابيي «حزب العمال الكردستاني»". ولكن عندما تحولت مصالح واشنطن الأساسية في سوريا باتجاه محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، تعاظم دور «وحدات الحماية الشعبية». وسُجلت نقطة تحول أساسية عندما بدأت واشنطن بقصف مواقع تنظيم «داعش» خلال معركة كوباني في 27 أيلول/سبتمبر 2014 وقامت بإنزال جوي للأسلحة في الشهر التالي. بشكل إجمالي، شهد محيط كوباني 606 ضربة جوية. وتحولت المحادثات غير المباشرة مع «حزب الاتحاد الديمقراطي»، التي استُهلت عام 2012، إلى مناقشات رفيعة المستوى في تشرين الأول/أكتوبر 2014.
توصيات بشأن السياسات
نظراً للدور الأساسي الذي تلعبه «وحدات الحماية الشعبية» في المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، يجب على واشنطن النظر في إمكانية تزويدها بمساعدات غير فتاكة. على سبيل المثال، يفتقر قادة الجبهات لأجهزة تحديد المواقع (GPS). وتُعتبر زيادة التنسيق فيما يخص العتاد الجوي أولوية أيضاً. فبعض الضربات الجوية تتطلب وقتاً قد يستغرق ساعة من الزمن، مما يتيح لمقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» الوقت الكافي للتراجع أو تغيير مواقعهم. بإمكان الولايات المتحدة زيادة التنسيق من خلال تقديم تطبيقات متقدمة لأجهزة تحديد المواقع بغية توفير إحداثيات دقيقة مع خرائط متزامنة. وستستفيد «وحدات الحماية الشعبية» من معدات الاتصال الآمنة للاتصال المباشر مع القوات الأمريكية. وستقلص الأقنعة الواقية من الغازات من خطر الهجمات الكيميائية التي يشنها تنظيم «الدولة الإسلامية». وسيرحب القادة الميدانيون في «وحدات الحماية الشعبية» بنظارات الرؤية الليلية وحصص غذائية مثل وجبات الطعام الجاهزة، إذا ما تم توفيرها إليهم.
يتعيّن على واشنطن أن تكثف أيضاً التنسيق المخابراتي المحدود للغاية مع أجهزة الأمن الداخلي التابعة لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي»، والمعروفة بـ "الأسايش"، لمنع تغلغل تنظيم «الدولة الإسلامية». وقد استعان «داعش» بعدد من الخلايا النائمة لتنفيذ سلسلة من الهجمات بواسطة السيارات المفخخة.
وعلاوة على ذلك، تضمن الأسلحة الثقيلة لتنظيم «الدولة الإسلامية» تفوقاً نوعياً على «وحدات الحماية الشعبية». وبالتالي، إذا تطورت علاقة استراتيجية مع «وحدات الحماية الشعبية»، لا بد لواشنطن أن تنظر أيضاً في إمكانية توفير مركبات مدرعة وقطع غيار لمركبات "هامفي" التي يتم الاستيلاء عليها، وذلك لاستخدامها في الهجمات.
إن بناء علاقة أفضل مع «حزب الاتحاد الديمقراطي»  و«وحدات الحماية الشعبية» سيسمح للولايات المتحدة تحقيق أهدافها السياسية. على واشنطن أن تحث «حزب الاتحاد الديمقراطي» على خلق بيئة سياسية أكثر شمولية وتشجع على تحسين العلاقة مع الزعيم الكردي العراقي مسعود برزاني وتحرص على حماية حقوق العرب الذين يسكنون في المناطق الكردية.
وفي حين تركز روسيا حالياً على تقليص [تهديدات] حلفاء واشنطن السوريين وبالتالي إلحاق الهزيمة بهم، تحتاج الولايات المتحدة إلى حشد أكبر عدد ممكن من المتعاونين في معركتها ضد تنظيم «الدولة الإسلامية». وبما أن «وحدات الحماية الشعبية» تتصدر هذه المعركة داخل سوريا، فإن دعم قواتها من شأنه أن يعزز المصالح الأمريكية إلى حد كبير.
 
باراك بارفي هو زميل باحث في مؤسسة أمريكا الجديدة، ومتخصص في الشؤون العربية والإسلامية. وقد تم نشر هذه المقالة في الأصل من على موقع "منتدى فكرة".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

Kurds Now Our Best Ally Against ISIS in Syria

Barak Barfi

Also available in العربية

Fikra Forum

October 9, 2015


The Kurdish forces fielded by the YPG remain at the vanguard of the anti-ISIS fight in Syria, so providing them with GPS technology, faster airstrike coordination, and other assistance would greatly further U.S. interests.

New reports of a U.S. decision to expand coordination with Syrian Kurdish forces come hard on the heels of Russian airstrikes against U.S.-backed Arab rebels in that country. Those airstrikes complicate the battle against the Islamic State in Iraq and Syria (ISIS). Merely trying to stay alive, these factions will be unable to stop jihadist encroachment into north-central Syria. Despite these setbacks, the United States can ensure that the fight against ISIS continues. Syrian Kurds have consistently beaten back the group with American air support. Increasing aid to them at this crucial junction could help offset the losses moderate rebels are experiencing.

BACKGROUND

Understanding the recent geopolitical history of the Syrian Kurds helps explain the dilemmas they face in fighting ISIS. Syria's northern Kurdish areas are now ruled by the Democratic Union Party (PYD), founded in 2003. The group is the Syrian offspring of Turkey's Kurdish Workers Party (PKK). But while the United States, Turkey, and the European Union consider the PKK a terrorist organization, Ankara has hosted PYD leaders in past years. These formal discussions ended several months ago, as the Turkish-PKK peace talks soured and ultimately collapsed.

In the 1980s, the Syrian regime encouraged many members of its Kurdish community, constituting about 10 percent of the population, to join the PKK. This move was intended to both pressure Turkey and thwart local Kurdish nationalist aspirations, and an estimated 7,000 to 10,000 Syrian Kurds did so. Of these, approximately 1,500 were later killed in action. And somewhere between 200 and 2,000 PKK fighters crossed into Syria at the beginning of the current conflict.

In June 2012, the People's Protection Units (YPG), a paramilitary group dating roughly from 2004, began erecting checkpoints in northern Syria. The next month, large parts of Kobane (Ayn al-Arab), Afrin, Amuda, and al-Malikiyah in northern Syria fell in rapid succession to the Kurds during limited engagements against regime forces. In 2013, a female fighting force known as the Women's Defense Units (YPJ) was created. The YPG consistently denies that it answers to the PYD, but realities belie its claims.

The Kurds have a convoluted relationship with the Syrian regime. In 2011, the latter facilitated PYD and YPG expansion by releasing Kurdish politicians and fighters and reportedly abandoning weapons stockpiles. And although control of northern cities such as Hasaka and Qamishli is divided between the Syrian military and the YPG, the guns generally remain silent, with the regime even expanding its presence since July 2012. The two sides have, however, sporadically clashed.

In late 2012, YPG skirmishes against rebel units from the moderate Free Syrian Army (FSA) and more radical groups including the Salafi group Ahrar al-Sham and al-Qaeda affiliate Jabhat al-Nusra erupted. The FSA refused to accept Kurdish aspirations in the area. The group's then leader Riyad Asad noted in July 2012 that the FSA would "not leave Qamishli to the agenda of any Kurdish faction." Battles ensued in the city of Afrin as well as the Ashrafiyya and Sheikh Maqsoud neighborhoods of Aleppo.

One of the FSA units marshaled against the YPG was a small Kurdish brigade, but ethnic differences only partially explained the underlying hostility between the groups. The FSA was more concerned about the YPG's cozy relationship with the regime, and some other politically conscious Syrians were put off by the PYD's refusal to join the Syrian political opposition.

Most recently, the YPG's fight against ISIS has captured international attention. Since mid-2013, the YPG has battled the jihadists, even as FSA groups shunned engagement. However, as ISIS became a larger nemesis, most FSA groups buried the hatchet with the YPG. A number of small FSA brigades even joined the Kurds in pushing ISIS back from Kobane earlier this year. The battle highlighted the key role the Kurds are playing in the fight against ISIS and led to high-level meetings in Europe.

BY THE NUMBERS

YPG leaders say that the group had approximately 3,000 fighters at its 2012 declaration and about 700 members in the YPJ. Today, their leaders now state that the former has around 23,650 while the latter has 19,350. Alongside these forces fight an additional 1,500 troops from the Sanadid Forces composed of Arabs from the Shammar tribe (the clan itself claims 5,000 fighters in total) and several hundred Syriac Christians from the Suturu brigade (the sect claims it has more than a thousand). Approximately 300 foreigners have joined their ranks as well, including Westerners and Iranian Kurds.

In addition to regular combat troops, the YPG has a military intelligence branch that gathers information about ISIS, a "special forces" unit tasked with operating behind enemy lines, and an anti-terror unit. Each of these three corps numbers in the hundreds. In total, the YPG claims it can field about 45,000 troops, of which about 15 percent are ethnic Arabs and the rest almost all Kurds.

Commanders estimate that a little more than half of these forces are combat ready. About 3,000 fighters have been killed in action, mostly against ISIS, including 750 in the celebrated battle for Kobane.

The YPG largely relies on light weaponry such as Kalashnikovs, rocket-propelled grenades, and PK machine guns. Most of its heavy weaponry comes from captured ISIS caches. It claims to have six functioning T-55 tanks, which are used sparingly because they frequently break down. Front commanders also complain that the tanks are not very effective. Dozens of non-functioning tanks -- including some destroyed in coalition air strikes -- are cannibalized for spare parts. The YPG has fewer than 10 operational Humvee light trucks. They are not used in offensives, but rather to evacuate the wounded. The YPG estimates that its arsenal contains several hundred heavy machine guns such as DShKs and ZU-23s in addition to 14.5 mm weapons. It uses 62 mm, 82 mm and 120 mm mortars. The units also produce missiles locally and resupply most of their depleted caches from the Iraqi black market.

A FORMIDABLE FIGHTING FORCE

The YPG is operationally divided into seven sectors. The Jazirah, Kobane, and Afrin regions each have two sectors, while Aleppo has one. Most of the fighting takes place in Jazirah and Kobane. Each sector has a command composed of three to five YPG and YPJ leaders who make decisions by committee. Overall, there are about twenty fronts led by junior-ranking tactical officers.

YPG commanders estimate that they control a territory of approximately 30,000 square kilometers. American military officials note the Kurds have captured more than 17,000 square miles from ISIS, much of it on the back of Washington's bombs. They have been able to do so by employing effective combat techniques. Units are highly motivated and imbued with an ideological bent. Unlike the Iraqi forces, which took off their uniforms and fled Mosul when ISIS attacked, YPG fighters fear that doing so would lead to the slaughter of their communities.

The YPG also successfully employs guerrilla tactics, skills it learned from the PKK. Its reconnaissance missions survey enemy territory while its vast spy network provides valuable information on ISIS troop movements and battle plans.

The YPG is also effective at tactical leadership, which many consider the Achilles heel of Arab armies and the reason for many of their defeats. Junior front commanders have a degree of flexibility, but a strong chain of command relies on the upper echelons for many key decisions. In the Tel Hamis region southeast of Qamishli, for example, five local officers -- three from YPG, and two from YPJ -- meet weekly to discuss field developments. If they believe an attack is necessary, they ask the YPG leadership for permission.

Field command, however, varies by sector. Coordination with the coalition provides the best example of this. In the Tel Hamis region, one of the five senior commanders must approve an airstrike request. In contrast, junior officers in the city of Hasaka have leeway to order bombings without having to request their superiors' approval.

As a result, the YPG is the most effective American ally in the fight against ISIS. The Pentagon's "train and equip" program stumbled when the first group was captured by Jabhat al-Nusra. A CIA initiative that arms and funds FSA brigades, known as the Military Operations Command, has not fared much better. These supported units are too small to make headway against an organization like ISIS, which can field upwards of 30,000 fighters. And the FSA's priority is fighting the regime, not ISIS. Most of these brigades have fewer than 500 troops fighting ISIS.

Despite its combat successes, however, the YPG has now established static positions. In the fields south of Tel Brak, they have built impressive defensive fortifications of sand berms and lookout posts to fend off ISIS advances. The organization has thus constructed the local equivalent of a mini-Maginot or Bar-Lev Line which in turn prevents offensive creativity. The YPG has largely reached the end of its thrust because further ISIS territory contains almost no Kurds. It is reluctant to push south into larger Arab urban areas such as Shadada in Hasaka province.

Moreover, though the YPG is a professional fighting force, it sometimes acts as a PYD militia. It has kidnapped anti-PYD politicians and activists. In June 2013, it fired into a crowd of demonstrators in Amuda, killing three. And it has accepted minors into its ranks, though it has pledged to end the practice.

WASHINGTON SHIFTS COURSE

Initially, the United States distanced itself from the PYD. In a nod to Turkish concerns, Secretary of State Hillary Clinton declared in August 2012, "Syria must not become a haven for PKK terrorists." However, when Washington's primary interests in Syria turned to fighting ISIS, the YPG's role increased. A crucial turning point occurred when Washington began bombing ISIS positions during the battle for Kobane on September 27, 2014, and air-dropped weapons the next month. In total, there were 606 airstrikes around Kobane. Indirect talks with the PYD, which began in 2012, were transformed into high-level discussions in October 2014.

POLICY RECOMMENDATIONS

Given the YPG's crucial role in the battle against ISIS, Washington should consider providing it nonlethal aid. For example, front commanders lack GPS devices. Improving air asset coordination is also a priority. Some airstrikes require up to an hour, giving ISIS fighters enough time to retreat or move. The United States can enhance coordination by supplying sophisticated GPS applications to provide accurate coordinates with synchronized maps. The YPG would benefit from secure communication equipment for direct communication with American forces. Gas masks would minimize the threat of ISIS chemical attacks. And YPG field commanders would welcome night vision goggles and rations such as MREs.

Washington should also increase its very limited intelligence coordination with the PYD's Internal Security services -- known as the Asayesh -- to prevent ISIS infiltration, since it has employed a number of sleeper cells to carry out a series of car bombings in PYD territory.

Furthermore, ISIS heavy weapons currently provide a qualitative edge over the YPG. If a strategic relationship with the YPG develops, Washington should also consider providing armored vehicles and spare parts for captured Humvees to allow their use in offensives.

Building a better relationship with the PYD and YPG would give Washington leverage to pursue political objectives. It should nudge the PYD to create a more inclusive political environment, encourage better ties with Iraqi Kurdish leader Masoud Barzani, and ensure that the rights of Arabs living in Kurdish areas are protected.

With Russia now focused on degrading and ultimately destroying Washington's Syrian allies, the United States needs all the collaborators it can muster in the battle against ISIS. And with the YPG at the vanguard of that fight inside Syria, bolstering its forces would greatly further American interests.

Barak Barfi is a research fellow at the New America Foundation, where he specializes in Arab and Islamic affairs. This article was originally published on the Fikra Forum website.