أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2454

خامنئي مقابل روحاني: استعراض وجهات نظر متباينة جداً حول الاتفاق النووي

مهدي خلجي

متاح أيضاً في English

16 تموز/يوليو 2015


كما كان متوقعاً، كان رد فعل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي على الاتفاق النووي مختلفاً كثيراً عن ذلك الذي عبّر عنه الرئيس الإيراني حسن روحاني. فمباشرة بعد الإعلان عن الاتفاق في 14 تموز/يوليو، ظهر روحاني من على شاشة التلفزيون الرسمي الإيراني وأشاد بالنتيجة التي تم التوصل إليها. ولكن بعد ذلك بساعات قليلة عندما زار روحاني وغيره من المسؤولين منزل خامنئي، لم يتطرق المرشد الأعلى إلى الاتفاق النووي سوى ببضع عبارات شَكَر فيها المفاوضين. وشكل هذا التحفظ إشارة للمتشددين بأنه يجدر بهم أن يزيدوا من هجماتهم على الاتفاق.

وفي 15 تموز/يوليو، ولتحصين نفسه في وجه هؤلاء المنتقدين، أبلغ روحاني مجلس الوزراء إن خامنئي «يتابع عن كثب» تفاصيل المفاوضات النهائية و«يراقب بدقة» العملية التفاوضية، لدرجة أن المرشد الأعلى «اتخذ على عاتقه حقاً مسؤولية أوسع بكثير في هذا الصدد» من أي مسؤول حكومي آخر. ولكن حتى ذلك لم يساعد روحاني كثيراً. وفي 14 تموز/يوليو، بعث الرئيس الإيراني برسالة إلى خامنئي يطلعه فيها على نتائج الاتفاق، ولكن المرشد الأعلى تأخر في الرد لمدة يوم واحد، لكي يظهر عدم اهتمامه بالموضوع. وقد شكر روحاني خامنئي في تلك الرسالة «لتوجيهه الصائب ودعمه الدائم والمعلن لفريق المفاوضين»، الذين «تمكنوا بنجاح من تنفيذ جميع السياسات التي حددها المرشد الأعلى والتزموا بالخطوط الحمراء التي وضعها». وتجنب خامنئي في رسالته المتأخرة - التي لم يبلغ حجمها سوى ثلث حجم رسالة روحاني - ذكر أي عبارات قد توحي بأنه راضٍ تماماً عن الاتفاق أو بأنه مارس دوراً مباشراً في المفاوضات أو كان مسؤولاً عن إبرامه. وعوضاً عن ذلك، كتب خامنئي في الرسالة: «يجب دراسة نص الاتفاق بدقة ودراسة العملية القانونية المرتقبة. وإذا جرت الموافقة على الاتفاق، يجب حمايته من أي خروقات محتملة من قبل الطرف الثاني».

ولم يذكر خامنئي من هي الجهة المسؤولة عن الموافقة على الاتفاق. وحالياً، أصبح فريق روحاني والمتشددين في خضم نزاع ساخن حول ما إذا كانت هذه المسؤولية تقع على عاتق «مجلس الشورى الإسلامي» أو «المجلس الأعلى للأمن القومي». ويصر المتشددون على أن يوافق «مجلس الشورى الإسلامي» على الاتفاق، بحجة أن جميع الاتفاقات الدولية يجب أن تعتمدها السلطة التشريعية في الدولة. وفي المقابل، يقول فريق روحاني إن الجهة التي يجب أن تراجع الاتفاق وتصادق عليه هي «المجلس الأعلى للأمن القومي». وبالطبع ليس من المصادفة أن يكون رئيس الجمهورية هو الرئيس الفخري لهذا المجلس.

المتشددون ينتقدون الاتفاق بشدة

في 16 تموز/يوليو، نشر موقع «رجا نيوز» ذو الآراء المتشددة الجزء الثالث من سلسلة مقالات بعنوان «بعض نواحي الاتفاق التي يجب كشف النقاب عنها»، بقلم علي أكبر طاهري. ويشرح المقال كيف أن الاتفاق النهائي الذي توصل إليه فريق روحاني التفاوضي يخالف ستة خطوط حمراء كان المرشد الأعلى قد وضعها في السابق وهي:

1.      قيود بعيدة المدى على البرنامج النووي. قال خامنئي سابقاً إنه يجب ألا توافق إيران على فرض قيود على برنامجها النووي لمدة عقد من الزمن، لأن «عشر سنوات هي فترة طويلة جداً». ووفقاً للمقال، يتضمن الاتفاق الموقع ما لا يقل عن أربعة عشر التزاماً إيرانياً تستمر لمدة عشر سنوات أو أكثر (على سبيل المثال، القيام بعمليات تفتيش وفرض رقابة لفترة خمسة وعشرين عاماً على تخصيب اليورانيوم المستخرج، وفرض حظر على تخصيب اليورانيوم في مفاعل فوردو أمده خمسة عشر عاماً).

2.      عمليات تفتيش استثنائية ودخول المنشآت العسكرية. رفض خامنئي علناً تطبيق مثل هذه الإجراءات، إلا أن الاتفاق النهائي يسمح لـ «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» بإجراء عمليات تفتيش في جميع المفاعلات التي يتم فيها تخصيب اليورانيوم المستخرج، من بين أمور أخرى. ويحق للوكالة أيضاً بموجب الاتفاق أن تطالب بمعاينة المنشآت العسكرية مثل بارشين إذا رأت ضرورة لذلك.

3.      تقييد التخصيب في مفاعل فوردو. رفض خامنئي قيود من هذا القبيل على تخصيب اليورانيوم في مفاعل [منطقة فوردو] الجبلية، ولكن الاتفاق النهائي يتضمن بعضاً من هذه القيود.

4.      التأخر في رفع بعض العقوبات. أصر خامنئي سابقاً على رفع جميع العقوبات بمجرد التوصل إلى اتفاق، ولكن بموجب الاتفاق النهائي سيتم التأخر في رفع بعض العقوبات التي فرضها الكونغرس الأمريكي وعقوبات الاتحاد الأوروبي، ومن الممكن ألا تُرفع إطلاقاً.

5.      شروط «الوكالة الدولية للطاقة الذرية». لطالما عبر خامنئي عن عدم ثقته في «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، وأعلن أن رفع العقوبات يجب ألا يكون مشروطاً بتطبيق إيران للاتفاق. إلا أنه لن يتم رفع عقوبات الأمم المتحدة إلى حين تأكد «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» من التزام طهران ببنود الاتفاق.

6.      تقييد الأبحاث حول أجهزة الطرد المركزي. رفض خامنئي فرض أي قيود على أبحاث إيران النووية طوال مدة الاتفاق. بيد، يتضمن الاتفاق النهائي قيوداً - أمدها عشر سنوات - على أعمال البحث والتطوير الخاصة بأعمال التخصيب والمتعلقة بأجهزة الطرد المركزي من طراز IR-4، و IR-5، و IR-6، و IR-8، من بين أمور أخرى.

ويقلل المقال كذلك من أهمية ادعاء روحاني بأنه سيتم رفع العقوبات المتعلقة بالأسلحة، مضيفاً أنه «سيتم الاستعاضة عن العقوبات بالقيود ]المفروضة على تجارة الأسلحة الإيرانية[... وسوف تُفرض قيود على جميع الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية وعلى جميع صواريخ "شهاب" وناقلات الأقمار الصناعية وإلى غير ذلك». بالإضافة إلى ذلك، جاء في المقال أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال ما يلي: «روسيا والصين أرادتا رفع العقوبات المتعلقة بالأسلحة عن إيران، ولكن على الرغم من الدعم الذي قدمناه، وافق الفريق الإيراني نفسه على إبقاء هذه العقوبات خلال السنوات الخمس المقبلة!».

وفي 16 تموز/يوليو، وخلال مناسبة أُطلق عليها «بداية حصة الرياضيات» (وهو عنوان ساخر يشير إلى أنه قد حان وقت التدقيق)، انتقد المحلل المتشدد فؤاد آزادي الصفقة النووية من زاوية مختلفة، قائلاً: «إذا رفض الكونغرس الأمريكي الاتفاق، تكون الولايات المتحدة غير ملزمة بتطبيقه. ولكن إذا طبّقته إيران، سوف تخسر الجمهورية الإسلامية جميع الأوراق التي في يدها». وأضاف آزادي، المقرّب من «فيلق الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني، إنه إذا نشأ خلاف بين إيران و دول «مجموعة الخمسة زائد واحد»، «يكون مجلس الأمن هو الحكم»، مما يعني أن الولايات المتحدة وباقي أعضاء «مجموعة الخمسة زائد واحد» سيصبحون هم أنفسهم الحكم في خلافهم مع إيران. وتابع آزادي: «إذا اتُهمت إيران بخرق الاتفاق يمكن ]لهذه الدول[ أن تصدر قراراً ضد إيران»، ولكن إذا وُجهت التهمة نفسها إلى الولايات المتحدة أو إلى أي دولة أخرى، «لا يستطيع مجلس الأمن أن يصدر قراراً ضدها لأنه يمكن لإحدى هذه الدول أن تمارس حق النقض ببساطة». وأضاف كذلك أنه يجب أن يكون «مجلس الشورى الإسلامي» هو الجهة التي توافق على الاتفاق، وأن تطبيقه من قبل إيران يجب أن يكون مشروطاً بموافقة الكونغرس الأمريكي عليه، موضحاً بأن «الرئيس الأمريكي سوف يُنهي فترة ولايته بعد 19 شهراً، ولن تكون الإدارة الأمريكية ملزمة بعد ذلك بتطبيق الاتفاق إذا رفضه الكونغرس».

وفي 16 تموز/يوليو أيضاً، ادعت صحيفة «كيهان» المتشددة بأن رد الفعل المتواضع جداً من الناحية المالية على الاتفاق النووي جاء كصدمة لأولئك الذين كانوا «متحمسين جداً» للمفاوضات، إذ لم تحدث أي تغيرات حادة في سوق الأسهم أو في سعر الصرف. وقد جاء في إحدى المقالات أن «الناس توقعوا أن ينخفض سعر صرف العملات الأجنبية وأن ترتفع قيمة العملة الوطنية، ولكنهم يتساءلون الآن لِمَ حدث العكس».

المحصلة

وفقاً [لمما متبع] في الولايات المتحدة، إن الجهة نفسها التي أبرمت الاتفاق مع إيران هي المسؤولة عن تطبيقه. ولكن في إيران، لا يتمتع الرئيس وفريقه التفاوضي بصلاحيات واسعة في السياسة الخارجية أو البرنامج النووي أو الأنشطة العسكرية. وبدلاً من ذلك، تقع هذه القطاعات تحت إشراف المرشد الأعلى علي خامنئي، الذي يمتنع في غالب الأحيان عن تحمل أي مسؤولية علنية عن القرارات الكبرى. بالإضافة إلى ذلك، لطالما عبّر خامنئي عن عدم ثقته في الأمريكيين والغرب والأمم المتحدة و«الوكالة الدولية للطاقة الذرية». ورغم أنه دعم المفاوضين إلى حد ما في تصريحاته العلنية، إلا أنه سعى بوضوح إلى النأي بنفسه عنهم أيضاً. وإذا قرر خامنئي الكف عن تطبيق الاتفاق في العام المقبل مثلاً، من المحتمل أن يلقي اللوم على الغرب أو على الفريق التفاوضي لإبرامهما مثل هذا الاتفاق، تماماً كما فعل في عام 2003 وعام 2004. وبالفعل، فقد بعث رد فعله الأولي على الاتفاق الجديد بإشارات غير مطمئنة حول استعداد إيران لتطبيق التزاماتها على المدى البعيد.

 

مهدي خلجي هو زميل "ليبيتزكي فاميلي" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2454

Khamenei vs. Rouhani: Projecting Very Different Views on the Nuclear Deal

Mehdi Khalaji

Also available in العربية

July 16, 2015


The Supreme Leader's initial reaction has sent discouraging signals about Iran's willingness to comply with its commitments in the long term.

As expected, Ayatollah Ali Khamenei's reaction to the nuclear deal was utterly different from that of President Hassan Rouhani. Right after the agreement was announced on July 14, Rouhani appeared on state television and praised the outcome. Yet when he and other officials visited Khamenei's home a few hours later, the Supreme Leader did not say anything about the deal apart from a few lines thanking the negotiators. This reticence signaled to hardliners that they should increase their attacks on the agreement.

On July 15, in order to protect himself against these critics, Rouhani told the cabinet that Khamenei was "carefully following up" on the details of the final negotiations and "had meticulous supervision" over the process, to the point where the Supreme Leader "truly undertook much heavier responsibility in this regard" than any other official. But even this did not help him much. On July 14, Rouhani sent Khamenei a letter reporting on the deal's results, but the Supreme Leader delayed his response by a day in order to show his lack of excitement about it. The letter thanked Khamenei for his "intelligent guidance and perpetual and explicit support to the negotiating team," who "could successfully implement all policies determined by the Supreme Leader and respect redlines set" by him. Khamenei's delayed answer -- hardly a third as long as the president's letter -- avoided any wording that might indicate his total satisfaction with the accord, his direct role in the negotiations, or his responsibility for the deal. Instead he wrote, "The text needs to be studied carefully and go through the predicted legal process. Then, if it is approved, it needs to be protected against potential violations of the deal by the other party."

Khamenei also failed to mention who should approve the deal. Rouhani's team and the hardliners are currently in the midst of a hot dispute about whether that responsibility lies with the Majlis or the Supreme National Security Council. The hardliners insist on parliament, arguing that all international agreements should be adopted by the legislative branch of the government. Yet Rouhani's team says that only the Supreme Council should review and endorse it. Not coincidentally, the president is the titular head of that council.

SHARP HARDLINER CRITICISM

On July 16, hardliner website Raja News published the third part of an article series titled "Some Aspects of the Deal Which Should Remain Unveiled," by Ali Akbar Taheri. The article explains how the final deal reached by Rouhani's negotiating team crosses six different redlines previously set by the Supreme Leader:

  1. Long-term limitations on the nuclear program. Khamenei has said that Iran should not agree to ten-year limitations because "ten years is a lifetime." According to the article, however, the signed agreement contains at least fourteen Iranian commitments lasting ten or more years (e.g., a twenty-five-year limit on inspections and surveillance over enrichment of mined uranium; a fifteen-year ban on uranium enrichment at the Fordow facility).
  2. Unconventional inspections and access to military facilities. Khamenei has explicitly rejected such measures, but the final agreement allows the International Atomic Energy Agency (IAEA) to conduct surveillance in all factories that enrich mined uranium, among other things. The agency can also ask to inspect military facilities such as Parchin if they deem it necessary.
  3. Limitations on enrichment at Fordow. Khamenei has opposed any such restrictions at the mountain facility, but the final agreement contains several.
  4. Delayed lifting of some sanctions. Khamenei previously insisted that all sanctions be rescinded as soon as the deal is signed, but the agreement indicates that some U.S. congressional sanctions and EU sanctions will not be lifted right away, if at all.
  5. IAEA conditionality. Khamenei has often expressed his distrust of the IAEA and declared that sanctions relief should not be conditioned on Iran's implementation of the deal. Yet UN sanctions will not be lifted until the IAEA verifies that Tehran has complied with the agreement's terms.
  6. Limits on centrifuge research. Khamenei has said that no restrictions should be placed on Iran's nuclear research for the duration of the deal. Yet the agreement includes a ten-year limit on enrichment R&D related to the IR-4, IR-5, IR-6, and IR-8 centrifuges, among other things.

The article also downplays Rouhani's claim about lifting sanctions related to weapons, noting that "these sanctions would be replaced by limits [imposed on Iran's weapons trade]...[E]very missile that is able to carry a nuclear warhead would be limited, all Shahab missiles and satellite carriers and so on." In addition, the article claims that Russian foreign minister Sergei Lavrov said the following: "Russia and China wanted weapons sanctions to be lifted, but despite our support the Iranian team itself agreed to continuation of the sanctions for the next five years!"

On July 16, at an event called "The Beginning of the Math Class" (a sarcastic title indicating that the time of verification has begun), hardline analyst Fouad Izadi criticized the deal from a different angle: "If the U.S. Congress rejects the agreement, America would not be bound to implement it, but if Iran implements the agreement, it will lose all leverage." Izadi, who is close to the Islamic Revolutionary Guard Corps, went on to claim that in the case of disagreement between Iran and the P5+1, "the arbiter is the UN Security Council," which means that the United States and other P5+1 members would essentially become the arbiters of their own dispute. "If Iran gets accused of violating the agreement, [these countries] can issue a resolution against it," he said, but if the United States or another party is so accused, "the Security Council cannot issue a resolution because one of them could just veto it." He also pointed out that the Majlis should approve the agreement, and that it should condition Iran's implementation of the deal on U.S. congressional approval, explaining that "the U.S. president will not be in office in nineteen months, and after him the U.S. administration would not be bound by the agreement if Congress disapproves it."

Also on July 16, the hardline newspaper Kayhan claimed that the largely insignificant financial reaction to the nuclear deal -- i.e., no sharp changes in the stock market or exchange rate -- shocked those who have been "overexcited" about the negotiations. "People expected the foreign currency rate to drop and the national currency value to go up," said one article, "and now they ask why the opposite has happened."

CONCLUSION

In the United States, the same political body that was in charge of negotiating with Iran is also in charge of implementing the agreement. But in Iran, the president and his negotiators have little authority over foreign policy, the nuclear program, or military activities. Instead, those sectors are under the purview of Supreme Leader Khamenei, who is usually reluctant to take any public responsibility for major decisions. Furthermore, he has repeatedly expressed his distrust toward Americans, the West, the UN, and the IAEA. And while he has more or less supported Iran's negotiators in his public statements, he has clearly sought to distance himself from them as well. If he decides to stop implementing the deal in the next year or so, he would likely blame the West or the negotiating team for cutting such a deal, as he did in 2003 and 2004. His initial reaction to the new agreement has already sent discouraging signals about Iran's willingness to comply with its commitments in the long term.

Mehdi Khalaji is the Libitzky Family Fellow at The Washington Institute.