أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

مذكرات سياسية 24

العناصر الرئيسية لاستراتيجية أمريكية في الشرق الأوسط

صمويل بيرغر, ستيفن هادلي, جيمس جيفري, دينيس روس, و روبرت ساتلوف

متاح أيضاً في English

نيسان/أبريل 2015


يشير تقرير جديد لمعهد واشنطن حول الأستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط إلى حاجة الولايات المتحدة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انهيار نظام الدولة في المنطقة ومواجهة النفوذ المتزايد للمتطرفين السنّة والشيعة على حد سواء. ونظراً إلى الدور الحيوي الذي يجب أن تلعبه الشراكة مع الدول والشعوب العربية السنّية في إطار هذا الجهد، يحذّر معدو التقرير من أنه "لا يمكن لإيران أن تكون حليفاً مفترضاً". (لقراءة التقرير بكامله، بإمكانك تحميل ملف الـ "پي.دي.إف" باللغة الانكليزية).

وقد كَتب البحث الجديد مجموعة من كلا الحزبين الأمريكيين - الجمهوري والديمقراطي - وتضم خمسة أشخاص من بينهم اثنين من مستشاري الأمن القومي السابقين، صمويل بيرغر وستيفن هادلي؛ والسفير الأمريكي السابق في العراق وتركيا جيمس جيفري؛ ومسؤول سابق في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومبعوثاً للسلام في الشرق الأوسط لفترة طويلة دينيس روس؛ والمدير التنفيذي لمعهد واشنطن روبرت ساتلوف.

ويتعدّى تهديد الصراعات المتعددة والمتداخلة إطار الدول منفردة: فالهيكلية الكاملة لنظام الدولة في الشرق الأوسط معرضة للخطر. ووفقاً للتقرير "إذا استمر هذا الاتجاه المُضعِف، ستضطر الولايات المتحدة لا محالة إلى مواجهة المؤامرات المحاكَة ليس ضد أصدقاء واشنطن فحسب، بل ضد الوطن الأمريكي أيضاً." ويقدم التقرير الجديد للمعهد عناصر لقيام استراتيجية جديدة لمواجهة هذا التهديد العميق للمصالح الأمريكية.

وجاء في التقرير: "إن [قيام] استراتيجية تحافظ على نظام الدولة في الشرق الأوسط، وتواجه تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية» وتدحره، وتُطمئن الزعماء السنّة الرئيسيين (حتى في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة حثهم على أن يصبحوا أكثر شمولية وتسامحاً في حكمهم)، وتتصدّى للإيرانيين، ستحتاج إلى رؤية حول الطريقة التي تريد واشنطن من خلالها تحريك المنطقة... وببساطة، تتطلب رؤية تهدف في إطارها الولايات المتحدة إلى إضعاف الإسلاميين المتطرفين، سواءً كانوا من السنّة أو الشيعة".

واعتبر كتّاب التقرير أنه، فيما يتعلق بإيران، من المنطقي عقد اتفاق نووي شامل "إذا كان يسمح لإيران بامتلاك برنامج نووي سلمي ولكن يحظر عليها امتلاك القدرة التي تخولها أن تصبح دولة تمتلك أسلحة نووية". وفي سياق التوصل إلى اتفاق نهائي، يحث معدّو التقرير الإدارة الأمريكية على العمل بشكل أوثق مع الكونغرس في الوقت الحالي حول عواقب الانتهاكات الإيرانية المحتملة وعلى توفير سبل ملموسة لطمأنة حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة حول الالتزام الأمريكي بأمنهم.

وبشكل أعم، يحث التقرير على اتخاذ إجراءات للحد من نفوذ الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران ويحذّر من التعاون الأمريكي الإيراني في المعركة ضد المتطرفين السنّة الأصوليين. ويعتبر التقرير أنه "في نهاية المطاف، إذا كانت الولايات المتحدة تأمل في تعبئة السكان العرب السنّة في العراق وسوريا لمعارضة «داعش» - علماً أن هذه التعبئة تشكل عنصراً أساسياً لتهميش التنظيم - لا يمكن لإيران أن تكون حليفاً مفترضاً. إن ظهور مثل هذه الشراكة ستحول دون أي جهد سنّي جاد لنزع شرعية تنظيم «الدولة الإسلامية»".

وتشمل التوصيات الرئيسية الواردة في التقرير:

·         التركيز على إلحاق الهزائم بتنظيم «داعش»: "ستؤدي الهزائم وخسارة الأراضي إلى الحد من جاذبية التنظيم". يشير التقرير إلى أن القوات البرية الأمريكية ليست هي الحل للوضع بل أن الحل البديل القابل للتطبيق هو "حملة جوية أمريكية إلى جانب قوات برية عربية محلية، تُقام بمساعدة ودعم من أعداد معززة من المستشارين الأمريكيين وأفراد «القوات الخاصة»".

·         العمل مع شركاء محليين لإيجاد ملاذ آمن داخل سوريا: "من أجل استعادة مصداقية الولايات المتحدة وإتاحة إمكانية بناء معارضة أكثر تماسكاً يمكنها فعلياً أن تغير ميزان القوى على الأرض، تبرز الحاجة إلى ملاذ آمن - بحيث يجعل من الممكن احتضان اللاجئين في سوريا ويسمح للمعارضة ذات المصداقية والشرعية من داخل سوريا بأن تصبح أقوى وأكثر فعالية على الصعيدين السياسي والعسكري".

·         تعزيز العلاقات مع الحلفاء الرئيسيين مثل مصر: "من غير الممكن اعتماد استراتيجية تهدف إلى تعزيز نظام الدولة في الشرق الأوسط من دون الحرص على قيام علاقات فاعلة بين الولايات المتحدة ومصر".

·         العمل بهدوء مع إسرائيل لمنع المزيد من التآكل في العلاقات الثنائية: "يجب على واشنطن أن تتصل بهدوء بمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وربما يتم ذلك من خلال شخص من خارج الإدارة الأمريكية يكون قريباً من الرئيس الأمريكي ويمكنه التعاطي مع نتنياهو حول القضية الإيرانية، وحركة نزع الشرعية، والقضية الفلسطينية، وفي العلاقات الأوسع مع العرب". ويرى معدو التقرير أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل "مهمة للغاية بالنسبة لكل طرف وهي بمثابة دليل ريادي على الالتزام الأمريكي تجاه حلفاء واشنطن في المنطقة، لدرجة أنه لا يجب السماح بتدهورها أكثر [مما هي عليه الآن]".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Notes 24

Key Elements of a Strategy for the United States in the Middle East

Samuel R. Berger, Stephen Hadley, James F. Jeffrey, Dennis Ross, and Robert Satloff

Also available in العربية

April 2015


The United States needs to take action to prevent the collapse of the state system in the Middle East and counter the rising influence of both Sunni and Shiite extremists, argues a new strategy report from The Washington Institute. Given the vital role that partnership with Sunni Arab states and peoples must play in this effort, "Iran cannot be a putative ally," the authors warn. (To read the full report, download the PDF.)

The new paper was written by a five-person bipartisan group that included two former national security advisors, Samuel Berger and Stephen Hadley; former U.S. ambassador to Iraq and Turkey James Jeffrey; former Obama administration official and longtime peace envoy Dennis Ross; and Institute executive director Robert Satloff.

Multiple and overlapping conflicts are threatening more than individual states: The entire architecture of the Middle East state system is at risk. The report argues, "Should this weakening trend continue, we will inevitably be forced to contend with plots against not just our friends but also against the American homeland." The Institute's new report offers elements of a new strategy to address this profound threat to U.S. interests.

"A strategy that preserves the state system in the Middle East, counters ISIS and rolls it back, reassures key Sunni leaders (even as we try to move them to become more inclusive and tolerant in governing), and counters the Iranians, will require a vision of how we want to move the region," the report states. "Put simply, it requires a vision in which we aim to weaken the radical Islamists -- whether Sunni or Shia."

On Iran, the authors note that a comprehensive nuclear agreement makes sense "if it allows Iran a peaceful nuclear program but denies it the capability of becoming a nuclear weapons state." In reaching the final accord, they urge the administration to work more closely with Congress now on the consequences of possible Iranian violations and provide tangible ways to reassure U.S. regional allies of U.S. commitment to their security.

More generally, the report urges action to diminish the influence of Iranian-backed Shiite militias and cautions against U.S.-Iranian cooperation in the battle against radical Sunni extremists. "Ultimately, if we hope to mobilize Sunni Arab populations of Iraq and Syria in opposition to ISIS -- an essential element to marginalizing it -- Iran cannot be a putative ally. The appearance of partnership will preempt any serious Sunni effort to delegitimize ISIS."

Key recommendations of the report include:

  • Concentrate on inflicting setbacks on ISIS: "Defeats and losses of territory will reduce its appeal." The report notes that U.S. ground forces are not the answer but that a viable alternative is a "U.S. air campaign along with local Arab ground forces, with the assistance and support of enhanced numbers of U.S. advisors and Special Forces personnel."
  • Work with local partners to create a safe haven inside Syria: "To restore our credibility and make it possible to build a more cohesive opposition that actually could change the balance of power on the ground, there needs to be a safe haven -- one that makes it possible to house refugees in Syria and that allows a legitimate, credible opposition to become more politically and militarily relevant from within Syria."
  • Strengthen ties with key allies such as Egypt: "No strategy designed to bolster the state system in the Middle East is possible without a functioning U.S.-Egypt relationship."
  • Engage privately with Israel to prevent further erosion in the bilateral relationship: "Washington should quietly reach out to the prime minister's office, perhaps with an administration outsider close to the president who could engage Netanyahu on Iran, the delegitimization movement, the Palestinian issue, and wider relations with the Arabs." The U.S.-Israel relationship, they argue, "is too important -- to each party and as a bellwether of American commitment to our allies in the region – to permit it to fray any further."