أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2574

كيري لا يستثني فكرة المنطقة الآمنة ولا يدعمها

جيمس جيفري

متاح أيضاً في English

26 شباط/فبراير 2016


هذا المرصد السياسي هو جزء من سلسلة معهد واشنطن عن المناطق الآمنة في سوريا.

هيمن الوضع في سوريا على الشهادة التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في الكونغرس حول ميزانية وزارته، في الجلسة التي انعقدت في الأسبوع الأخير من شباط/فبراير. وقد رفض كيري صراحة أن "يضمن" التزام الروس وغيرهم باتفاق وقف إطلاق النار الذي كان قد تفاوض حوله في ميونيخ في 13 شباط/فبراير وبدأ يُطبَّق في موعده الجديد في 27 شباط/فبراير، بعد أن تم تأجيله بأسبوع واحد. إلا أن كيري تعرض لضغوط كبيرة - لا سيما في "لجنة العلاقات الخارجية" في مجلس الشيوخ الأمريكي واللجنة الفرعية لـ "الشؤون الخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصلة" التابعة لـ "لجنة تخصيص الاعتمادات" في مجلس الشيوخ - لكي يشرح ما الذي يمكن أن يحدث إذا لم يلتزم الرئيس السوري بشار الأسد وأنصاره الروس والإيرانيين و «حزب الله» بالجزء الذي يخصهم من الاتفاق. وقد تحدث كيري مراراً عن "الخطة (ب)"، التي أكد أنه تُجرى حولها "مناقشات مستفيضة" داخل الإدارة الأمريكية. وعندما واجه بعض التحديات أثناء إدلائه بشهادته، قال إنه سيكون من الخطأ الإفتراض أن الرئيس أوباما سوف يسمح لهذه الأطراف بـ "الإفلات من العقاب" إذا ما انتهكت التزاماتها مرة أخرى. لكنه لم يقدم أي تفاصيل حول ما تستلزمه "الخطة (ب)"، بل حتى لم يُشر إلى ما إذا كانت ذات طابع عسكري أم لا.

وعندما اشتد التركيز على احتمال قيام منطقة حظر جوي أو منطقة آمنة كإحدى مكونات "الخطة (ب)"، قال كيري أنه لكي تكون دائرة ما "منطقة آمنة" لا بد لها من أن تكون "آمنة"، مؤكداً أن ذلك قد يتطلب إزاحة نظام الأسد ويُفترض أيضاً إزالة الدفاعات الجوية الروسية، والقيام بدوريات في المنطقة إلى جانب دورية جوية قتالية، ونشر بعض القوات البرية لطرد تنظيم «الدولة الإسلامية» ومن ثم الدفاع عن المنطقة. وبعد ذلك، قال، إن وزارة الدفاع الأمريكية تعتقد أن ذلك سيتطلب نشر "ما يصل إلى" 15,000  أو 30,000  جندي. وأنهى النقاش بطرحه سؤالاً تحقيقياً عما إذا كان الكونغرس مستعداً لمنح الإذن لمثل هذا الوجود الأمريكي.

تقييم تقديرات الإدارة الأمريكية للقوات اللازمة، إدعاءات روسيا

يدل سياق الحديث عن وجود مشكلة في تقييم حجج الإدارة الأمريكية حول أي شيء يتعلق بالقوة العسكرية. وسواء كان ذلك موقفاً أكثر صرامة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» ( "المأزق" الذي يشكله، وقوع آلاف الضحايا في صفوف الجيش الأمريكي، عشر سنوات من الحرب ضد التنظيم)، أو مناطق آمنة (نشر15,000  أو30,000  جندي، قيام مواجهة مع الطائرات الروسية)، أو تسليح المعارضة المناهضة للأسد (المزارعين، وأطباء الأسنان، والناس الذين لم يسبق لهم أن حاربوا)، فإن الرئيس الأمريكي وكبار مستشاريه يشوّهون أي فكرة محددة، ويستشهدون بـ "نتائج بحث البنتاغون" التي غالباً ما تكون مجهولة الهوية، أو تقييمات كبار الجنرالات، دون تقديم تفاصيل داعمة. كما لا تسلط الإدارة الأمريكية أي ضوء على القيود السياسية (المفرطة أو غير الضرورية المحتملة) والحالات الطارئة التي كُلف الجيش بالنظر فيها في إجراء تقييماته. وفي مثل هذه الحالة، الضارة للنقاش السياسي، فإن مسار العمل الوحيد هو أخذ الإدارة بكلامها وتحليل صحة بياناتها على الوجه الأحسن الذي يمكن للمرء الإضطلاع به.

وفيما يتعلق بالمنطقة الآمنة أو منطقة الحظر الجوي، فإن البداية الجيدة هي مع الرقم الجديد الذي "يصل إلى" 15,000  أو 30,000  جندي. والمشكلة الأولى، على افتراض أن كيري كان  محقاً حول أرقام وزارة الدفاع الأمريكية، هي: على أي أساس عمل البنتاغون على صياغتها؟ على سبيل المثال، إذا كانت عمليات القوات الأمريكية المكلفة يحماية مثل هذه المنطقة مقيّدة باتباع نفس قواعد الاشتباك المحدودة التي تخضع لها الحملة الحالية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، فعندئذ ستكون هناك حاجة إلى قوة برية أكبر بكثير لضمان حماية القوات. ولكن حتى في هذه الحالة، هناك فرق كبير بين "ما يصل إلى" 15,000 جندي وما مجموعه 30,000  جندي، ذلك، أن التوصية الفعلية قد لا تقل عن 10,000  جندي في بعض الحالات الطارئة. ومن ثم ما هي تلك الحالات الطارئة؟

بالإضافة إلى ذلك، ووفقاً لبعض التقارير هناك عناصر يزيد عددها عن 15,000 فرد من القوات المقاتلة تخضع لقيادة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وهي منتشرة على مساحة تقدر بآلاف الأميال المربعة في سوريا والعراق. ويواجه  التنظيم مئات الآلاف من مقاتلي الحكومة المركزية العراقية، وقوات البيشمركة التابعة لـ «حكومة إقليم كردستان»، وأكراد «حزب الاتحاد الديمقراطي» السوري، والعرب السنة من «قوات سوريا الديمقراطية»، وقوات الحكومة المركزية برئاسة الأسد. وبالتالي فمن الصعب أن نرى لماذا هناك حاجة إلى نشر قوة قوامها حوالي ثلث (30,000 جندي) عدد قوات البيشمركة البالغ 100,000  محارب - والتي تسيطر على رقعة من الأرض تمتد على مسافة 1,000 كيلومتر - ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في شمال العراق على امتداد 90 كيلومتراً بين الجيب الكردي في عفرين ونهر الفرات.

والموضوع الأكثر أهمية يتمثل بالسؤال التالي: هل كان البنتاغون يتحدث عن القوات الأمريكية - وهو الانطباع الذي قدمه كيري من خلال سؤاله العابث إلى اللجنة - أم قوات من أي مصدر كان أم من جميع المصادر؟ وفي الواقع، لماذا يجب أن تكون هذه القوة أمريكية في الغالب؟ يقيناً، هناك حاجة لقوات أمريكية أو قوات برية أخرى مدربة بنفس القدر، تتمتع بالخبرة، ومجهزة، وتكون مستعدة لأي هجوم خطير ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في أماكن تمركز الجماعة مثل الموصل، أو الرقة، أو الفلوجة. ولكن هناك فرق كبير بين الاستيلاء على أراضي يسيطر عليها التنظيم بقوة وبين الدفاع عن أراضي ما في منطقة معينة. وعلى وجه الخصوص، فمع الدعم الجوي الأمريكي، فإن القوات المحلية التي هي أقل قدرة إلى حد كبير من القوات الأمريكية قد سيطرت عموماً على أراضي في حربها ضد تنظيم «الدولة الإسلامية». لماذا لا يمكن للقوة البرية التي ستتمركز في أراضي المنطقة الآمنة - للحفاظ على معيار "ما يصل إلى" 15,000 جندي - أن تشمل عدة آلاف من القوات الأمريكية، ووحدة متساوية أو ربما أكبر عدداً من القوات التركية - فالأتراك يطالبون قيام مثل هذه المنطقة منذ سنوات - فضلاً عن استنفار الجنود من القوات السنية المحلية التي تسلحها الولايات المتحدة، من بينهم السوريين الأكراد من «حزب الاتحاد الديمقراطي» الذين هم حلفاء «قوات سوريا الديمقراطية»؟ وقد تساهم بعض القوات الأخرى من "حلف شمال الأطلسي" في هذه المهمة نظراً للتقبل المتزايد لتواجد مثل هذه المنطقة من قبل الزعماء الاوروبيين مثل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وعلى نطاق أوسع حول هذا الموضوع، إن إصرار كيري بأنه ليست هناك أي دولة عرضت مشاركة قواتها هو تصريح لا قيمة له. فكما رأينا مراراً وتكراراً في الحملة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» وعدة منظمات أخرى يعود تاريخها إلى الحرب الكورية، لا تبدأ أي دولة بالعمل التطوعي إلا عندما تصعّد الولايات المتحدة [من نشاطها وتنخرط في العمليات].

وعلى افتراض أن باستطاعة الولايات المتحدة حشد مثل هذه القوة البرية، فيجب الرد على الحجة التي عرضها كيري حول التعامل مع الروس. أولاً، إذا كان عمق هذه المنطقة التي تمتد على ما يزيد عن 90 كيلومتر هو 40 كيلومتراً أو أقل من الحدود التركية، فإن "الدعم النيراني" داخل المنطقة [العازلة] فضلاً عن منطقة الدفاع الجوي فوق أجوائها يمكن أن يُنفذ أولاً من قبل المدفعية البعيدة المدى ووحدات صواريخ أرض - جو الموجودة في تركيا، بدلاً من تحليق الطائرات فوق المجال الجوي السوري. ولكن حتى لو كُلفت الطائرات الأمريكية بحراسة المنطقة أو بمهمات الدعم الجوي القريب، فما الذي يجعل الحكومة الأمريكية تعتقد بأنه سيتم اعتراض هذه الطائرات من قبل طائرات روسية أو وحدات صواريخ أرض - جو؟ إن الوحدات الأمريكية ووحدات قوات التحالف تقوم يومياً بقصف أهداف سورية على المدى الذي يتواجد فيه الروس دون وقوع حوادث. ومن المستبعد جداً أن يطلب بوتين من قواته أن تطلق النار على طائرة أمريكية لا تهاجم وحداته أو طائراته.

ومن المهم أن نتذكر هنا أن بوتين لم يرسل سوى ما يزيد قليلاً عن ثلاثين طائرة، فضلاً عن بعض بطاريات صواريخ أرض - جو، في منطقة واقعة تحت سيطرة الولايات المتحدة وحلفائها، مع ما تملكه هذه الدول من طائرات يزيد عددها عن ألف طائرة. وبالمثل، إن قيام بوتين بنشر قواته وطائراته تجعله قريباً من مناطق تواجد بطاريات صواريخ أرض - جو التابعة لمنظمة "حلف شمال الأطلسي" أو الولايات المتحدة، أو إسرائيل أو داخل نطاقها، من الشرق (الأردن)، والشمال (تركيا)، والجنوب (إسرائيل). وفي الوقت نفسه، وإلى الغرب، فإن السفن الأمريكية ذات القدرة العالية من طراز "ايجيس" المجهزة بصواريخ مضادة للطائرات تتواجد باستمرار قبالة سواحل إسرائيل، في حين أن رادار المصفوفة الممرحلة/الطورية الأمريكي المتقدم في إسرائيل يعزز إلى حد كبير من قابلية الولايات المتحدة على استمكان الهدف والتحكم بإطلاق النار. ويعلم بوتين كل ذلك ولكن من الواضح - وبشكل صحيح - أنه لم يولي اهتماماً لإحتمال تشكيل ذلك تحدياً عسكرياً من قبل واشنطن. والسؤال الذي يعقب ذلك هو لماذا تشعر واشنطن بالقلق، وهي التي تملك قدرات عسكرية محلية وعالمية، أكبر بكثير مما يملكه الروس؟

التصدي للشكوك الإقليمية

ومجدداً، إذا توجد اعتبارات عسكرية مشروعة تُجادل ضد مثل هذا التقييم، فإن الإدارة الأمريكية مدينة بجواب للشعب الأمريكي - وللحلفاء الإقليميين الأكثر قلقاً من أي وقت مضى. وفي غياب تقييم كهذا، سوف تنمو الشكوك، التي ازدادت حدة بالفعل خصوصاً في المنطقة، بأن لدى الإدارة الأمريكية أساس منطقي آخر في الواقع. وتركز بعض تلك الشكوك على خطة أمريكية محتملة تم تعزيزها من قبل «خطة العمل المشتركة الشاملة» المتعلقة بالاتفاق النووي الإيراني، تتمثل بـ "تغيير" مكانة طهران وجعلها قوة يفرضها الوضع الراهن وشريكة إقليمية غير رسمية محتملة.

وهناك شك آخر، مُغذّى بشكل خاص من تصريحات كيري، وهو أن الإدارة الأمريكية لا تزال تعتقد أن التدخل الروسي والإيراني في سوريا يشكل مأزق حقيقي. وفي شهادته أمام الكونغرس عاد كيري مراراً إلى الحجة بـ "أنهم لا يستطيعون الانتصار على المعارضة السورية"، الأمر الذي يشير إلى أن هذه هي "الخطة (ب)" الحقيقية التي أعلن عنها- ربما مع تسليم شحنات أسلحة أمريكية بكمية أكبر قليلاً. وإذا عمل بوتين وأصدقائه الإيرانيين والسوريين على محاربة المتمردين كما تحارب الولايات المتحدة في العمليات التي تشنها لمكافحة التمرد، قد يكون كيري على حق. ولكن إذا حاربوا على غرار حرب روسيا في الشيشان ونظام الأسد في سوريا - أي القيام بقصف مكثف، واتباع أساليب الأرض المحروقة، والتطهير العرقي الشامل - فقد ينتصروا أيضاً.

 

جيمس جيفري هو زميل متميز في زمالة "فيليب سولوندز" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2574

Kerry Neither Rules Out nor Supports Safe Zone Concept

James F. Jeffrey

Also available in العربية

February 26, 2016

The assertion that such an effort would require up to 30,000 U.S. troops, and that it could risk a direct confrontation with Russia, requires a much closer look.

Read more articles from the TWI series on Syrian safe zones.

The situation in Syria dominated Secretary of State John Kerry's congressional budget testimony this week. Kerry frankly refused to "vouch" for the Russians and others adhering to the ceasefire agreement he had negotiated in Munich on February 13, with a new start date of February 27, moved from a week earlier. But he was under considerable pressure, particularly in the Senate Committee on Foreign Relations and the State, Foreign Operations, and Related Programs subcommittee of the Senate Committee on Appropriations, to explain what would happen if Syrian president Bashar al-Assad and his Russian, Iranian, and Hezbollah backers did not live up to their side of the agreement. Kerry did repeatedly speak of a Plan B, which he asserted was under "significant discussion" within the administration. When challenged, he argued that it would be a mistake to assume that President Obama would allow these parties "impunity" if they once again violated commitments. But he provided no details on what the Plan B would entail and did not even indicate whether it would be military in nature.

And when pressed on the possibility of a no-fly or safe zone as a component of a Plan B, Kerry argued that to be a "safe zone" it had to be "safe," asserting that this could require taking out Assad regime and presumably Russian air defenses, patrolling the zone with a combat air patrol (CAP), and deploying some ground force to drive out the Islamic State (IS) and then defend the zone. Thereafter, he said that the Pentagon believes this would require "up to" 15,000 or 30,000 troops. He ended the discussion by asking rhetorically whether Congress would be willing to authorize such a U.S. presence.

Assessing Administration Troop Estimates, Russia Claims

This exchange characterizes the "wrestle the greased hog" problem in assessing administration arguments on anything related to military force. Be it a more aggressive posture against IS ("quagmire," thousands of casualties, ten years of war), safe zones (15,000 or 30,000 troops, conflict with Russian aircraft), or arming the anti-Assad opposition (farmers, dentists, and folks who have never fought), the president and his top advisors denigrate any concrete idea, and cite often anonymous "Pentagon findings" or senior generals' assessments, without providing supporting details. Nor does the administration shed any light on the (possibly excessive or unnecessary) political constraints and contingencies the military was tasked to consider in making its assessments. In such a situation, deleterious to political debate, the only course of action is to take the administration at its word and analyze as best one can the validity of its statements. 

In the case of the safe or no-fly zone, a good start is with the new figure of "up to" 15,000 or 30,000 troops. The first problem, assuming Kerry was right on the Pentagon figures, is this: on what basis did the Pentagon draw them up? For example, if U.S. forces committed to such a zone were restricted to the same limited rules of engagement that the current anti-IS campaign is under, then a much larger ground force would be needed to ensure force protection. But even in this case, there is a huge difference between "up to 15,000" and a total of 30,000 troops. That is, the actual recommendation could be as low as 10,000 troops in some contingencies. Then what are those contingencies?

Furthermore, the Islamic State is now considered by some reports to have only 15,000-plus combat troops under its command spread over thousands of square miles in Syria and Iraq. And it faces hundreds of thousands of Iraqi central government fighters, Kurdistan Regional Government (KRG) Peshmerga, Syrian Democratic Union Party (PYD) Kurds, Syrian Democratic Forces' Sunni Arabs, and Assad central government forces. It thus is hard to see why a force about one-third (30,000) the 100,000 Peshmerga troops holding 1,000 kilometer swath of terrain against IS in northern Iraq would be needed along a 90-kilometer stretch between the Kurdish enclave of Afrin and the Euphrates River. 

Even more relevant, was the Pentagon talking of U.S. troops -- the impression Kerry gave with his mischievous question to the committee -- or troops from any and all sources? Why, in fact, would this force need to be predominantly American? To be sure, U.S. troops, or other ground forces equally trained, experienced, and equipped, are needed for any serious offensive against IS in dug-in locations such as Mosul, Raqqa, or Fallujah. But there is a major difference between taking ground strongly held and defending ground. Especially with U.S. air support, local forces considerably less capable than U.S. troops have generally held territory against IS. Why couldn't the ground force to hold the safe zone comprise, to maintain the "up to" 15,000 criteria, several thousand U.S. troops, an equal or perhaps larger contingent of Turkish troops -- Turks have been pushing for such a zone for years -- and levies from the local U.S.-armed Sunni forces, including from the Syrian Kurdish PYD's Syrian Democratic Forces allies. Some other NATO forces might contribute given the growing receptivity to such a zone by European leaders such as German chancellor Angela Merkel. More broadly on this subject, Kerry's assertion that nobody has offered any troops carries no weight. As seen repeatedly in the campaign against IS and many others dating back to the Korean War, only when the United States steps up and in do other countries start volunteering.

Assuming the United States can mobilize such a ground force, Kerry's argument about dealing with the Russians must be answered. First, if the depth of this 90-plus-kilometer zone is 40 kilometers or less from the Turkish border, then "fire support" into as well as defense of the air over the zone could rest primarily with long-range artillery and surface-to-air-missile (SAM) units located in Turkey, rather than aircraft in Syrian airspace. But even if U.S. aircraft were committed to policing the zone or to close air-support missions, what makes the U.S. government think these aircraft would be challenged by Russian aircraft or SAM units? U.S. and coalition units strike Syrian targets daily in range of the Russians without incident. Putin would be highly unlikely to shoot at U.S. aircraft not attacking his units or aircraft.

Important to remember here is that Putin has put a mere thirty-plus aircraft, along with some SAM batteries, into a region dominated by the United and its allies, with their thousand-plus aircraft. Likewise, Putin's deployment put him close to or within range of NATO, U.S., or Israeli SAM batteries to his east (Jordan), north (Turkey), and south (Israel). Meanwhile, to the west, a highly capable U.S. Aegis anti-air-missile-equipped ship is continuously off Israel's coast, while an advanced U.S. phased-array radar in Israel greatly advances U.S. target acquisition and fire control. Putin knew all this but clearly -- and correctly -- did not concern himself with a possible military challenge from Washington. The question follows as to why Washington, with far greater local and global military capabilities, so worries.

Countering Regional Suspicions

Again, if valid military considerations argue against such an assessment, the administration owes the American people -- and its ever more concerned regional allies -- an answer. Absent one, suspicions, already high especially in the region, will grow that the administration really has another rationale. Some of those suspicions focus on a possible U.S. plan enabled by the Joint Comprehensive Plan of Action, as the Iran nuclear deal is known, to "flip" Tehran into a status quo power and possible informal regional partner. 

Another suspicion, fueled in particular by Kerry's comments, is that the administration still thinks the Russian and Iranian intervention in Syria is a quagmire. Kerry returned in his testimony repeatedly to the "they can't win against the Syrian opposition" argument, suggesting that this is his real Plan B -- perhaps with a bit more U.S. weapons deliveries. If Putin and his Iranian and Syrian friends fight the rebels like the United States fights counterinsurgencies, Kerry could be right. But if they fight like Russia did in Chechnya and the Assad regime has in Syria -- carpet bombing, scorched-earth tactics, and mass ethnic cleansing -- they could well win.  

James Jeffrey is the Philip Solondz Distinguished Fellow at The Washington Institute.