أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1855

الأردن: هل يخيم الهدوء على الجبهة الشرقية؟

ديفيد شينكر

متاح أيضاً في English

4 أكتوبر 2011


 

"يساعد التقدم على الجبهتين الإقتصادية والسياسية على تحصين النظام الملكي ضد عدم الإستقرار الذي يجتاح المنطقة حالياً."

 

في الوقت الذي تُسلًط فيه الأضواء على طلب الفلسطينيين من الأمم المتحدة إقامة دولة وعلى مذبحة المتظاهرين المستمرة في سوريا، تم توجيه القليل من الاهتمام إلى الأردن حيث كان البرلمان يناقش ويصوت على اثنين وأربعين تغييراً مقترحاً لدستور المملكة من عام 1952. ومشروع الإصلاح هو محاولة من قبل الملك عبد الله لاستباق ذلك النوع من الاحتجاجات التي أسقطت نظامي الحكم في مصر وتونس. وبينما جاءت التعديلات الدستورية المقترحة من قبل القصر الملكي غير كافية حتى الآن لإنهاء الاحتجاجات الأسبوعية المستمرة إلا أن مزيجاً من تلك المبادرة الإصلاحية والمنافع المالية التي ستصاحب عضوية الأردن في "مجلس التعاون الخليجي" ربما سيساعد على استقرار المملكة وتعزيز النظام الهاشمي.

التعديلات المقترحة

في شباط/فبراير وآذار/مارس، شهدت الأردن مظاهرات حاشدة في مناطق تقطنها أغلبية من أبناء الضفة الشرقية أو مواطنون معروف عنهم تقليدياً بأنهم أكثر ولاءً للنظام الملكي. وبما أن المظاهرات أتت مباشرة في أعقاب الانتفاضتين التونسية والمصرية، كان رد الملك عبد الله سريعاً حيث أقال الحكومة واستبدل رئيس الوزراء من ذوي المهارات العالية والمقرب من رجال الأعمال سمير الرفاعي، باللواء الركن المتقاعد والدبلوماسي وصانع السلام معروف البخيت وهو مواطن من الضفة الشرقية ينحدر من قبيلة "عبادي" البارزة. وفي حزيران/يونيو، أعلن الملك عن "رؤيته الإصلاحية لأردن المستقبل" وهي الأجندة التي قال إنها ستشمل تغييرات دستورية وانتخابية. وقد أنشأ "اللجنة الملكية لمراجعة الدستور" وكلفها باقتراح تعديلات على الميثاق.

وفي 14 آب/أغسطس وافق الملك على التعديلات المقترحة. ومن بين التوصيات الأكثر أهمية هي تأسيس "محكمة دستورية" ولجنة انتخابات مستقلة. وقد شملت التعديلات المقترحة أيضاً تخفيض سن أعضاء البرلمان من ثلاثين إلى خمس وعشرين عاماً ونقل الرقابة الانتخابية من البرلمان إلى القضاء وحظر إصدار تشريع من قبل مجلس الوزراء (عند حل البرلمان، على سبيل المثال) وتقييد قدرة الملك على رفض التشريع. ومن المثير للاهتمام، أنه لو تم اعتماد تلك التغييرات، فإنها ستستثني المواطنين الأردنيين ذوي الجنسية المزدوجة من شغل مناصب في البرلمان أو الحكومة -- وهو التعديل الذي يمكن أن يكون له تأثير كبير على تشكيلة البرلمانات المستقبلية، ولا يؤثر بالضرورة على المواطنين الأردنيين ذوي الأصول الفلسطينية، بل على الأردنيين الذين يحملون جوازات سفر غربية.

وقد تميزت وثيقة الإصلاح ليس فقط بتوصياتها بل أيضاً بما أغفلته. فعلى سبيل المثال، لم تشمل التعديلات المقترحة حل محاكم أمن الدولة أو تقييد سلطة الملك في تعيين أعضاء مجلس النواب. وبالمثل، لم تنص على تشكيل الحكومات المقبلة بأغلبيات برلمانية بدلاً من الممارسة الحالية المتمثلة بالتعيين الملكي.

النقاد الإسلاميون

على الرغم من أن الإصلاحات مقيدة في مداها، فمع ذلك يراها غالبية الأردنيين على ما يبدو بأنها خطوة إيجابية إلى حد ما. وربما لم يكون مفاجئاً أن يكون الإسلاميون هم النقاد الأساسيون. فقد كانت المطالبة بأن تكون الأغلبيات البرلمانية هي التي تحدد شكل الحكومة قد تصدرت قائمة شكاواهم. وفي الواقع، ووفقاً للأمين العام لـ جماعة «الإخوان المسلمين» في الأردن حمزة منصور، فإن جميع التعديلات الأخرى سوف "تفقد قيمتها" إذا بقيت المادة 35 -- التي تحدد دور الملك في تعيين وإقالة الحكومات -- كما هي. أو كما قال رئيس "جبهة العمل الإسلامي" في جماعة «الإخوان» زكي بني ارشيد، "يجب أن تكون السلطة التنفيذية في أيدي الشعب، ويجب أن تتشكل الحكومات من خلال أغلبية برلمانية."

وقد كان الإسلاميون مستاؤون أيضاً من التوجه الذي يسير فيه "الحوار الوطني" الحالي الذي تقاطعه "جبهة العمل الإسلامي" التي عانت لما يقرب من عشرين عاماً وفقاً لقانون من عام 1993 (المعدل في عام 2010) الذي حوّل العملية الانتخابية في الأردن من صيغة "مقاعد عِدة وأصوات عِدة" إلى صيغة "مقاعد عِدة وصوت واحد"، وهو التغيير الذي أجبر المصوتين الأردنيين على الاختيار بين انتمائهم القبلي وآرائهم السياسية، مما أضعف بشدة أداء الإسلاميين في صناديق الإقتراع. ولتحسين فرصها تطالب "جبهة العمل الإسلامي" سن "قانون انتخابي حديث." ووفقاً لبيان صدر في 19 أيلول/سبتمبر، من شأن قانون كهذا أن يشمل انتخاب نصف البرلمان بقائمة وطنية والنصف الآخر بأغلبية بسيطة على مستوى المنطقة. وتدعو "جبهة العمل الإسلامي" كذلك إلى إعادة تقسيم المناطق بأكملها لتفادي تقسيمها عن طريق الغش لصالح جماعات معينة والذي أفاد تاريخياً سكان الضفة الشرقية على حساب الفلسطينيين والأردنيين الإسلاميين.

وبطبيعة الحال لن يتم إقرار جميع التعديلات، فقد رفض البرلمان بالفعل اقتراحاً بتخفيض الحد الأدنى لسن المُشرعين إلى خمسة وعشرين عاماً. وفي الوقت نفسه، من المؤكد أن يتجاهل النظام الملكي بعض الطلبات لإجراء إصلاحات انتخابية حقيقية في هذا الوقت.

استمرار التحديات الاقتصادية بغض النظر عن رد الفعل الإيجابي بصورة عامة على التعديلات، قد لا تكون أجندة الإصلاح السياسي للملك كافية لإرضاء -- وتهدئة -- المتظاهرين. ويعود ذلك إلى ارتباط الكثير من التهييج الشعبي الذي يحفز الاحتجاجات بعوامل اقتصادية وخاصة تفشي البطالة وارتفاع أسعار السلع الغذائية. ولم يكن الاقتصاد الأردني قط قوياً بشكل خاص، لكن تكلفة المزيج من الارتفاع الحاد في أسعار السلع وعدم الاستقرار في المنطقة الناجم عن الانتفاضات في بلدان أخرى، كانت باهظة. وفي الأشهر الخمسة الأولى من عام 2011 وحده شهدت المملكة انخفاضاً في معدلات الاستثمار بنسبة 60 بالمائة فضلاً عن انخفاض كبير في السياحة من الدول الغربية. ووفقاً لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بلغ معدل البطالة غير الرسمي في الأردن 30 بالمائة حتى قبل كانون الثاني/يناير.

وبالإضافة إلى المُضي قدماً في الإصلاحات السياسية استجاب الملك لمظاهرات شباط/فبراير بإعلانه عن تخصيص مبلغ قدره 650 مليون دولار كنفقات طوارئ اجتماعية. وعلى الرغم من أن هذا العجز في المصروفات قد قلص من شدة الاحتجاجات إلى حد ما، إلا أنه ليس حلاً طويل المدى. ومَثَلهم مثل التونسيين والمصريين يجد الأردنيون أنفسهم في ظروف اقتصادية بائسة على نحو متزايد -- وهو الموقف الذي ظهر بصورة أكثر مأساوية في 10 أيلول/سبتمبر عندما قام بائع متجول في محافظة المفرق عمره 29 عاماً بتقليد التونسي محمد البوعزيزي، فأضرم النار في نفسه عندما أزالت الشرطة المنصة التي كان يبيع عليها الخضراوات.

ومع ذلك، فإن المشهد القاتم للاقتصاد الأردني قد لمع بعض الشئ في أيار/مايو عندما دُعيت المملكة لتصبح عضواً في "مجلس التعاون الخليجي" وهو التطور الذي يبشر بجلب إغاثة كبيرة لهذه الدولة المبتلاة. وبالفعل، قدمت السعودية منحة قدرها 400 مليون دولار. ووفقاً للصحيفة الأردنية اليومية "العرب اليوم"، تعهد "مجلس التعاون الخليجي" بمنح ملياري دولار كل عام خلال السنوات الخمس القادمة -- جاء ذلك خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في "المجلس" في 11 أيلول/سبتمبر. وكما أوضح المعلق الأردني سلامة الديراوي مؤخراً، "لولا المنح المالية من المملكة العربية السعودية لما كان هناك أصلاً اقتصاد للأردن هذا العام." وعلاوة على ذلك، شهدت الأردن منذ كانون الثاني/يناير زيادة بنسبة 26 بالمائة في عدد السياح من دول "مجلس التعاون الخليجي". وربما الأهم من ذلك، تأمل عمان أن تساعد عضوية "مجلس التعاون الخليجي" على حصول المزيد من الأردنيين على فرص عمل في الخليج مما سيخفض من معدل البطالة في المملكة ويزيد التحويلات المالية التي تشكل حالياً 13 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

الخلاصة

ما يزال الأردن يواجه مجموعة واسعة من التحديات السياسية والإقتصادية. لكن من خلال نشاطه على جبهة الإصلاح السياسي وضع النظام الملكي نفسه -- حسب كلام الملك عبد الله -- "في معترك النشاط" في الوقت الراهن. ووفقاً لاستطلاع أجراه "مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية" في أيلول/سبتمبر، يَعتبر 72 بالمائة من الأردنيين الذين هم على دراية بالتعديلات الدستورية بأن هذه التعديلات تشكل خطوة إيجابية إلى الأمام. وسيكون علاج المحن الإقتصادية المُزمنة للمملكة أكثر صعوبة. ولو تم الوفاء بتعهدات "مجلس التعاون الخليجي" فسوف تساعد المساعدات المالية السخية أيضاً على التخفيف من حدة الأزمة.

إن إحدى النقاط السلبية المحتملة لهذا الانضمام الوشيك للأردن إلى "مجلس التعاون الخليجي" ربما تكون الضغط الذي سيلازم الملك عبد الله من أجل اتخاذ موقف أكثر تشدداً -- على الأقل خطابياً -- نحو إسرائيل بما يتوافق مع الموقف السعودي. وفي الواقع، إن الملاحظات اللاذعة على نحو غير معهود، التي أدلى بها الملك في الشهر الماضي ووجهها إلى إسرائيل ربما تعكس بالفعل هذا الحراك. ومع ذلك، فبغض النظر عن التغيير في النبرة، فإن الأردن ليست نسخة أخرى من مصر التي تبنت فيها السياسة الشعبوية خطاً يزدري معاهدة السلام مع إسرائيل منذ بداية الثورة. وما يزال الملك عبد الله ملتزماً علنياً بالمعاهدة الأردنية مع الدولة اليهودية.

وعموماً، يساعد التقدم على الصعيدين الإقتصادي والسياسي على تحصين النظام الملكي من عدم الإستقرار الذي يجتاح المنطقة حالياً. وبالطبع، إن تقدم الفلسطينيين للحصول على عضوية الأمم المتحدة ربما يستحث العنف عبر النهر في الضفة الغربية مع أصداء محتملة لهذا العنف في المملكة. ومع ذلك، يبدو أن الملك عبد الله قد توصل حالياً إلى صيغة لضمان الاستقرار وتأمين المملكة.

 

ديفيد شينكر هو مدير برنامج السياسات العربية في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1855

Jordan: All Quiet on the Eastern Front?

David Schenker

Also available in العربية

October 4, 2011


Progress on the economic and political fronts is helping to insulate the monarchy from the instability currently sweeping the region.

With the spotlight focused on the Palestinian application for statehood at the UN and the ongoing massacre of demonstrators in Syria, little attention has been paid to Jordan, where the parliament has been debating and voting on forty-two proposed changes to the kingdom's 1952 constitution. The reform project is King Abdullah's attempt to preempt the kind of protests that brought down regimes in Egypt and Tunisia. While the palace's suggested slate of constitutional amendments have not yet been sufficient to end the ongoing weekly protests, the combination of this reform initiative and the financial benefits that will attend Jordanian membership in the Gulf Cooperation Council (GCC) may help stabilize the kingdom and consolidate the Hashemite regime.

Proposed Amendments

In February and March, Jordan witnessed mass protests in areas largely populated by East Bankers, or citizens traditionally considered most loyal to the monarchy. Because the demonstrations came so close on the heels of the Tunisian and Egyptian uprisings, King Abdullah responded quickly by dismissing the government, replacing business-friendly technocrat Prime Minister Samir Rifai with retired flag officer, diplomat, and peacemaker Marouf Bakhit, an East Banker who hails from the prominent Abbadi tribe. And in June, the king announced his "reform vision for the Jordan of the future," an agenda he said would include constitutional and electoral changes. He established the Royal Committee on Constitutional Review and tasked the group with suggesting amendments to the charter.

On August 14, the king rolled out the proposed amendments. Among the more significant recommendations was the establishment of a Constitutional Court and an independent elections commission. Suggested amendments also included lowering the age for members of parliament from thirty to twenty-five, moving electoral oversight from parliament to the judiciary, prohibiting the passage of legislation by the cabinet (when parliament is dissolved, for example), and limiting the king's ability to dismiss the legislature. Interestingly, these changes, if adopted, would exclude Jordanian citizens with dual nationality from serving in either parliament or government -- a modification that could have considerable impact on the composition of future parliaments, affecting not necessarily Jordanian citizens of Palestinian origin, but Jordanians possessing Western passports.

The reform document was defined not only by its recommendations, but also by its omissions. For example, the suggested amendments did not include dissolving state security courts or limiting the king's authority to appoint members of the senate. Likewise, they did not stipulate that future governments would be formed by parliamentary majorities rather than the current practice of royal appointment.

Islamist Critics

Although the reforms are limited in scope, a majority of Jordanians appear to view them as a more or less positive step. Perhaps unsurprisingly, Islamists have been the chief critics. Topping their list of complaints has been the demand that parliamentary majorities determine the government. Indeed, according to Jordanian Muslim Brotherhood secretary-general Hamza Mansour, all of the other amendments would "lose their value" if Article 35 -- which specifies the king's role in appointing and dismissing governments -- remains. Or as Zaki Bani Irsheid, head of the Brotherhood's Islamic Action Front (IAF), put it, "Executive power must lie in the hands of the people. Governments must be formed from a parliamentary majority."

Islamists have also been displeased with the direction of the ongoing National Dialogue, which the IAF is boycotting. The IAF has suffered for nearly two decades under the 1993 law (amended in 2010) that shifted Jordan's electoral process from a "multiple seat, multiple vote" format to a "multiple seat, single vote" format, a change that forced Jordanian voters to choose between their tribal affiliation and their political views, severely undercutting the Islamists' performance at the ballot box. To improve its odds, the IAF is demanding "a modern electoral law." According to a communique issued on September 19, this would include electing half of the parliament by a national list, and the other half by simple majority at the district level. The IAF is also calling for wholesale redistricting to reverse the gerrymandering that has historically benefitted East Bankers over Palestinian and Islamist Jordanians.

Not all of the amendments will pass, of course. Parliament has already refused the proposal to lower the minimum age for legislators to twenty-five. Meanwhile, the monarchy is all but certain to ignore requests for meaningful electoral reform at this time.

Economic Challenges Persist

Notwithstanding the generally positive reaction to the amendments, the king's political reform agenda may not be sufficient to satisfy -- and demobilize -- the demonstrators. That is because much of the popular foment driving the protests is related to economic factors, in particular endemic unemployment and rising food costs. The Jordanian economy has never been particularly strong, but the combination of a spike in commodity prices and the regional instability brought on by uprisings in other countries has taken a heavy toll. In the first five months of 2011 alone, the kingdom experienced a 60 percent decline in investment and a dramatic drop in Western tourism. Even before January, Jordan's unofficial unemployment rate stood at 30 percent, according to the CIA.

In addition to moving forward on political reforms, the king responded to the February demonstrations by announcing $650 million in emergency social expenditures. Although this deficit spending has diminished the intensity of the protests to some extent, it is not a long-term fix. Like Tunisians and Egyptians, Jordanians find themselves in increasingly dire economic conditions -- a situation highlighted most tragically on September 10, when a twenty-nine-year-old street vendor in Mafraq took a page from Tunisia's Mohammed Bouazizi and lit himself on fire when the police removed his vegetable stand.

Jordan's bleak economic outlook brightened somewhat in May, however, when the kingdom was invited to become a member of the Gulf Cooperation Council. This development promises to bring significant relief to the beleaguered state. Saudi Arabia has already provided a $400 million grant, and according to Jordanian daily al-Arab al-Yawm, the GCC pledged during a September 11 meeting of foreign ministers to give $2 billion per year over the next five years. As Jordanian commentator Salama al-Dirawi recently pointed out, "If it wasn't for Saudi Arabian financial grants, Jordan wouldn't have an economy this year." Moreover, Jordan has seen a 26 percent increase in the number of tourists from GCC countries since January. Perhaps more important, Amman is hoping that GCC membership will help more Jordanians get hired throughout the Gulf, lowering the kingdom's unemployment rate and increasing remittances that currently account for 13 percent of gross domestic product.

Conclusion

Jordan continues to face a broad range of political and economic challenges. Yet by being proactive on the political reform front, the monarchy has -- in the words of King Abdullah -- put itself "ahead of the curve" for now. According to a September survey by the University of Jordan's Center for Strategic Studies, 72 percent of Jordanians familiar with the constitutional amendments regard them as a positive step forward. The kingdom's perennial economic woes will be more difficult to remedy, but if GCC pledges are met, the generous financial assistance should likewise help ameliorate the immediate crisis.

One potential downside of Jordan's impending association with the GCC may be the attendant pressure on King Abdullah to take a tougher line -- at least rhetorically -- on Israel, in accordance with the Saudi position. Indeed, the king's uncharacteristically harsh remarks last month on Israel may already reflect this dynamic. Regardless of the change in tone, however, Jordan is not another Egypt, where populist politics have embraced disdain for the peace treaty with Israel since the revolution. King Abdullah remains publicly committed to the Jordanian treaty with the Jewish state.

Overall, then, progress on the economic and political fronts is helping to insulate the monarchy from the instability currently sweeping the region. Of course, the Palestinians' UN membership bid could spur violence across the river in the West Bank, with potential reverberations in the kingdom. For the time being, however, King Abdullah seems to have come up with a formula to ensure stability and secure the realm.

David Schenker is director of the Program on Arab Politics at The Washington Institute.