أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2866

«خطة العمل الشاملة المشتركة» ترزح تحت وطأة الضغوط (الجزء الأول): قرارات ترامب الخمسة

جيمس جيفري

متاح أيضاً في English

6 تشرين الأول/أكتوبر 2017


حظي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باهتمام كبير، أولاً لتعليقاته حول عدم رغبته بمتابعة المصادقة على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بإيران وبالاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 المعروف بـ«خطة العمل الشاملة المشتركة»، وهي مصادقة يفرضها الكونغرس كل تسعين يوماً وفقاً لـ "قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015" (أو "قانون كوركر- كاردين"). وقد فعل ذلك مرة ثانية قائلاً انه سبق أن حزم أمره حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستواصل الالتزام بالاتفاق ولكنه لم يكشف عن مسار عمله. وبالفعل، أفادت تقارير إخبارية في 5 تشرين الأول/ أكتوبر بأن ترامب سيعلن عن خطط لعدم المصادقة على الاتفاق في خطاب من المقرّر أن يلقيه في 12 تشرين الأول/ أكتوبر.

وبالإضافة إلى ذلك، يتضح من تعليقات الرئيس الأمريكي حتى الآن، وتلك التي عبّر عنها وزير الخارجية ريكس تيلرسون والسفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي - التي قدّمت نقداً مفصّلاً لـ «خطة العمل الشاملة المشتركة» في "معهد المشروع الأمريكي لأبحاث السياسة العامة" (AEI) في أيلول/ سبتمبر - أن الإدارة الأمريكية ستُدخل قرارها، مهما كان، في السياسة الأمريكية الأوسع نطاقاً تجاه إيران تماماً كما ينص عليه "قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني".

ولا تستعرض هذه الدراسة توصيات سياسية محددة، وإنما مختلف خطوات "شجرة القرارات" التي قد تتخذها الولايات المتحدة عند التعامل مع مسألة المصادقة ومستقبل «خطة العمل الشاملة المشتركة». وتستند إلى التحليل التقني في تقرير "قسم أبحاث الكونغرس" الذي يحمل عنوان "الخيارات لوقف تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني" Options to Cease Implementing the Iran Nuclear Agreement الذي صدر في أيلول/ سبتمبر.  

القرار الأول: المصادقة أم عدم المصادقة

1.1: المصادقة: يكمن الخيار الأول بالردّ إيجاباً بحلول 15 تشرين الأول/ أكتوبر على أربعة أسئلة بموجب شروط "قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني" هي: (1) هل تنفّذ إيران الاتفاق (2) لم ترتكب خرقاً مادياً من دون تصحيح (3) لا تعمد إلى تحقيق تقدّم كبير في برنامجها للأسلحة النووية، و (4) هل أن تعليق العقوبات الأمريكية بمقتضى الاتفاق (أ) يتلاءم ويتناسب مع التدابير التي تتّخذها إيران لإنهاء برنامج أسلحتها النووية (ب) ويصب في المصالح الحيوية للولايات المتحدة. وإذا وافق الرئيس الأمريكي على هذه الاستنتاجات، لن يصادق على امتثال إيران بالاتفاق فحسب - على سبيل المثال، راجع 1 و2 أعلاه - بل على أنها لا تحقق تقدماً في برنامج أسلحتها النووية أيضاً بما في ذلك خارج نطاق قيود «خطة العمل الشاملة المشتركة» (راجع النقطة 3)، وعلى أنه من المنطقي تعليق العقوبات الأمريكية من وجهتي النظر الأوسع نطاقاً للتعويض على التدابير الإيرانية لإنهاء برنامجها غير المشروع للأسلحة النووية والمصالح الوطنية الحيوية للولايات المتحدة (راجع النقطة 4). وفي هذه الحالة، سيتعيّن على الولايات المتحدة التعامل على مسار ثان مع إجراءات إيران الإقليمية.   

ويقوم هذا الموقف على تركيز متطلبات مصادقة "قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني" في المقام الأول، وليس بالكامل، على امتثال إيران لـ «خطة العمل الشاملة المشتركة». ولم تقدّم السفيرة هيلي في معرض حديثها في "معهد المشروع الأمريكي لأبحاث السياسة العامة" أدلة محددة جديدة على استمرار الانتهاكات الفعلية للقانون. وفي 17 أيلول/ سبتمبر، أفاد وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون أن إيران تمتثل تقنياً للقانون، وقد ازداد تشديد "الوكالة الدولية للطلقة الذرية" مراراً وتكراراً على هذا الموقف. ويمكن القول إن إيران تنتهك أحكام قرار مجلس الأمن رقم 2231 بموجب الفصل السابع الملزم قانوناً بشأن برامج القذائف الصاروخية وعمليات نقل الأسلحة. ولهذه الغاية، ضمت الولايات المتحدة صوتها إلى المشاركين الأوروبيين في «خطة العمل الشاملة المشتركة» في تموز/ يوليو لإدانة إيران رسمياً حول تجاربها الصاروخية ("التي تتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2231"). ولكن مجلس الأمن لم يتخذ إجراءات رسمية بشأن هذه الانتهاكات. وبالتالي، تشكّل المصادقة على استفسارات "قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني" الأربعة مسار عمل مبرَّر.

ومن شأن هذا الخيار "إيقاف" شجرة القرارات. وقد تصادق الإدارة الأمريكية أيضاً، بل قد تضغط من أجل مفاوضات متابعة لتحسين «خطة العمل الشاملة المشتركة» أو تمديدها، إلّا أن ذلك يتطلّب جهداً طويل الأمد في غياب توافق دولي بشأن عدم الالتزام الإيراني.

1.2: عدم التصديق: يتمثل المسار البديل بعدم مصادقة الرئيس الأمريكي على الاتفاق. ويعود هذا المنطق إلى الاضطرابات التي تخلّفها إيران في جميع أنحاء المنطقة، في حين تشهد في الوقت نفسه نهضةً تجارية ودبلوماسية مع الكثير من دول العالم، ولا سيما الأوروبية منها، في ظلّ رضوخ الولايات المتحدة للأمر الواقع كما تبيّن من خلال قرارات "الامتثال" المتكررة. ولكن نظراً لغياب أي انتهاكات كبرى من الجانب الإيراني لـ«خطة العمل الشاملة المشتركة»، يكمن على الأرجح أساس هذا القرار في متطلبات القانون (راجع النقطة 4، ب، أعلاه) التي تفرض أن تعكس العقوبات المستمرة المصلحة الوطنية الأمريكية الحيوية. وهنا، تحمل الاعتبارات خارج إطار الامتثال لـ «خطة العمل الشاملة المشتركة» تأثيراً ملحوظاً، ومن ضمنها سلوك إيران في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، كما أكدت هيلي. ولفت تيلرسون أيضاً إلى أن إيران لم تتصرّف وفقاً للتوقعات الواردة في مقدمة «خطة العمل» المذكورة قائلاً: "تتوقع [أطراف الاتفاق] أن يساهم التنفيذ الكامل لـ «خطة العمل الشاملة المشتركة» هذه على نحو إيجابي في تحقيق السلام والأمن على الصعيدين الإقليمي والدولي". ومن الواضح أن هذا لم يحدث.   

وبالتالي، إن نطاق "قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني" واسع بما فيه الكفاية لكي لا يعمد الرئيس الأمريكي إلى سحب التصديق. (ويعتبر القانون مسار العمل الرئاسي الثالث المحتمل والمتمثّل بعدم اتخاذ قرار بمثابة عدم المصادقة). وبصرف النظر عن اعتبارات "الخطوات المقبلة"، يتعيّن على الإدارة الأمريكية تفسير ما تغيّر في سلوك إيران في المنطقة منذ المصادقة الرئاسية الأخيرة قبل تسعين يوماً وفقاً لنفس المعايير المنصوص عليها في القانون. ويضطلع ذلك بأهمية بالغة نظراً إلى أن طبيعة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار أو أنشطتها الصاروخية لم تشهد تغيراً يُذكر منذ منتصف تموز/ يوليو. وإذا ما اتخذ الرئيس الأمريكي هذا القرار - سواء عن طريق عدم المصادقة أم عدم اتخاذ أي قرار - لا بدّ أن تقرّر الإدارة الأمريكية إما مواصلة الامتثال الكامل بـ «خطة العمل الشاملة المشتركة» بحكم الأمر الواقع أو التصدي لها.

القرار الثاني: إجراءات إضافية في حال عدم مصادقة الرئيس الأمريكي

2.1: عدم المتابعة: يتمثّل الخيار الأول بعدم اتخاذ أي إجراءات إضافية وقت اتخاذ القرار المناهض لـ«خطة العمل الشاملة المشتركة». ويكمن السبب وراء هذا الموقف غير المنطقي على ما يبدو في صعوبة استمالة المجتمع الدولي، وهو أمر ضروري "لإصلاح" غياب الدليل القاطع على عدم الامتثال لـ «خطة العمل الشاملة المشتركة» والصعوبات المحيطة بالتفاوض على «خطة عمل» جديدة أو حتى فرض نظام جديد للعقوبات الدولية. ويمكن بدلاً من ذلك اعتبار قرار عدم الامتثال بمثابة تحذير لإيران وإدانة أخلاقية لكل من العيوب التي تشوب الاتفاق وسلوك إيران في المنطقة، وضغط يُمارس على مجتمع الأعمال العالمي لثنيه عن التعامل مع إيران. وتتمثّل صعوبة هذا القرار في جانبه غير المنطقي المذكور أعلاه: إذا أعلن الرئيس الأمريكي أن استمرار العقوبات لا يصب في المصالح الحيوية الأمريكية، فالسؤال هو إذاً، ألا يتعيّن على الولايات المتحدة متابعة هذا القرار الهام؟

وعلى أي حال، إذا لجأت الإدارة الأمريكية إلى خيار "عدم المتابعة" ستتوقف شجرة القرارات هنا، في الوقت الراهن.

2.2: المتابعة: بدلاً من ذلك، يستطيع الرئيس الأمريكي متابعة القرار عن طريق اتخاذ خطوات تؤثّر بشكل خاص على الالتزامات الأمريكية بموجب «خطة العمل الشاملة المشتركة». وفي حال اتخاذ قرار بعدم المصادقة، فإن ذلك سيكون الخيار الأكثر منطقية. بيد أن اتخاذ أي من من مسارات العمل هذه يتطلب من الإدارة الأمريكية النظر في ثلاثة أسئلة إضافية:

1. ما هو الهدف: إصلاح الاتفاق من دون إعادة التفاوض أو تفاوض دولي جديد مع إيران، أو الخروج من الاتفاق بكل بساطة؟

2. أي فرع من فروع الحكومة ينبغي أن يأخذ زمام المبادرة؟

3. ما هي الآليات التي يمكن استخدامها وفقاً للاتفاق؟

القرار الثالث: الهدف - الضغط على إيران أو إبرام اتفاق جديد؟

3.1: الضغط على إيران: يكمن الهدف المحتمل الأول من اتخاذ قرار مناهض لـ«خطة العمل الشاملة المشتركة» في الضغط على إيران مع التركيز على السلوك الإقليمي للبلاد. ويعود سبب هذه الخطوة إلى الاعتقاد السائد في الغرب بأن «خطة العمل الشاملة المشتركة» قد تمكّن المعتدلين في طهران وتشجّع إيران على التعامل مع بقية العالم بطريقة أقل عدائية. وقد يؤدي العمل ضد «خطة العمل الشاملة المشتركة» حتى ولو بطريقة رمزية فقط، إلى حرمان الجمهورية الإسلامية من مكانتها التي تمنحها إياها «خطة العمل الشاملة المشتركة» كدولة عضو في منظمة الأمم المتحدة تتمتع بوضع جيّد ترغب فيه إيران على ما يبدو، وإلى الضغط على الدول ولا سيّما الشركات للتعامل بحذر مع إيران على الصعيد التجاري والاستثماري والدبلوماسي وحتى المبادرات. ونظراً لقوة النظام المصرفي الدولي المقوّم بالدولار، كما يتّضح من العقوبات النفطية الفعّالة للغاية المفروضة على إيران بموجب "قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2012"، فإن ذلك قد يشكّل أداةً فعالة. وقد يشير أيضاً العمل ضد «خطة العمل الشاملة المشتركة» إلى ضرورة تعامل المجتمع الدولي، وليس فقط الولايات المتحدة وحدها، مع الإجراءات الدولية الإيرانية التي يخلّف بعضها - مثل تدمير سوريا، وفتح المجال أمام تدفق اللاجئين إلى أوروبا، وتعزيز التطرف الإسلامي السنّي بطريقة غير مباشرة - تأثيراً أكبر على دول أخرى من تأثيرها على الولايات المتحدة.

ويتمثّل الجانب السلبي لهذا الخيار بإعلان إيران أنها ستردّ على أي عدم امتثال أمريكي بالاتفاق بانتهاكاتها الخاصة - المسموح بها تحديداً في المادة 36 من «خطة العمل الشاملة المشتركة» - مثل تسريع تخصيب اليورانيوم. وبالإضافة إلى ذلك، تلزم اللغة المبهمة في المادتين 29 و33 من «خطة العمل الشاملة المشتركة» الولايات المتحدة بدعم الاقتصاد الإيراني، ويمكن القول إن الأمريكيين ينتهكون هذا الحكم بالفعل. وقد تواجه واشنطن بالتالي "مبادلةً سيئة" - ضغط نظري "رمزي" إلى حد كبير على الاقتصاد الإيراني من خلال عدم الامتثال المحدود للولايات المتحدة، مقابل تخفيف ملموس لالتزامات إيران بموجب الاتفاق والأسى لدى حلفاء الولايات المتحدة. وسيصعب الاستمرار في هذه السياسة إلى أجل غير مسمى مع الضغط الذي تتعرّض له الولايات المتحدة إما للعودة إلى الاتفاق أو اقتراح نظام نووي جديد. (وبدلاً من ذلك، تستطيع إيران ببساطة مواصلة الامتثال للوقيعة بين دول «مجموعة الخمسة زائد واحد» الأخرى - أي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا وألمانيا - والولايات المتحدة).

3.2: إبرام اتفاق جديد: يطرح الهدف البديل المتمثّل بالتفاوض على نظام نووي جديد بالكامل مع إيران صعوبات كبيرة. فقد تم تمكين «خطة العمل الشاملة المشتركة» من خلال فرض عقوبات اقتصادية ساحقة، وخاصة على تجارة النفط الإيرانية، من قبل الاتحاد الأوروبي، و"قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2012" الأمريكي على الصعيد العالمي، الذي يخفّض في نهاية المطاف الصادرات النفطية بنسبة 50 في المائة تقريباً. بيد أن مثل هذا النظام الدولي للعقوبات الرئيسية يتطلب من الدول تقبّل التهديدات الأمريكية "خارج حدودها" لقطاعاتها المصرفية، وهذه شروط قاسية قد تؤدي إلى احتمال تعرّض هيمنة الدولار على الأسواق العالمية للخطر. ولكن المجتمع الدولي تَحمّل هذه التهديدات بسبب انتهاكات إيران المتكررة لاتفاقها النووي، وجمعها ما يكفي من اليورانيوم المخصّب لتصنيع جهاز نووي في غضون أسابيع، والخطاب العدائي للرئيس الإيراني آنذاك محمود أحمدي نجاد، والمخاوف من استخدام الولايات المتحدة أو إسرائيل للقوة العسكرية ضد إيران.

ولم يعد أي من هذه العوامل قائماً اليوم. ولا تزال إيران، في ظل «خطة العمل الشاملة المشتركة»، على بعد عام من تصنيع جهاز نووي. ويُعتبر سلوك إيران المزعزع للاستقرار، الذي تعترف به معظم دول العالم، مشكلة لا بدّ أن تتعامل معها الولايات المتحدة وحلفاؤها الإقليميين. وفي حين تملك معظم الدول مصالح في الشرق الأوسط أكثر أهمية من «خطة العمل الشاملة المشتركة»، إلّا أن الاتفاق يحظى باستحسان في أوساط "النظام الدولي". بالإضافة إلى ذلك، تكن روسيا والصين بشكل عام اليوم عدائية أكبر تجاه الولايات المتحدة مما كانت عليه عندما بدأت المفاوضات النووية الجدية. ونظراً لكل ذلك، من الصعب تصوّر كيف يمكن لواشنطن أن تحشد المجتمع الدولي مرةً أخرى.

القرار الرابع: الجهة الفاعلة - الكونغرس أو السلطة التنفيذية؟

4.1: الكونغرس: يسمح "قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني" بتعجيل إجراءات الكونغرس في غضون ستين يوماً من عدم المصادقة الرئاسية. ولا يحتاج الرئيس الأمريكي إلى أي تشريع جديد، فلديه في الدفاتر عقوبات مختلفة يتراجع عنها حالياً ولكن يستطيع إعادة تفعيلها في أي وقت. ولكن إشراك الكونغرس للعالم المتشكك قد يشير بأنّ الولايات المتحدة ككل، وليس مجرد الرئيس ترامب، ترغب في اعتماد مقاربة جديدة تجاه إيران.

4.2: السلطة التنفيذية: هناك عوامل مختلفة تدعو، مع ذلك، إلى قيادة تنفيذية حتى وإن كانت منسّقة مع الكونغرس في خضم النظر في إجراء جديد يتخذه الكونغرس. وقد يشكّل التحدي الرئاسي لـ«خطة العمل الشاملة المشتركة» قضيةً سياسة خارجية "رفيعة المستوى" من النوع الذي ترغب أي إدارة أمريكية في إدارته عن كثب. وقد يؤدي تسليم القيادة إلى الكونغرس، بصرف النظر عن "قانون كروكر- كاردين" الذي يسمح بذلك، إلى تقويض السيطرة الإدارية. وإذا تولّى الكونغرس دور قيادي، قد تجد الإدارة الأمريكية نفسها إما أمام عجز كونغرس منقسم عن اتخاذ قرار أو كونغرس يتّفق على مسار عمل ضد «خطة العمل الشاملة المشتركة» الذي يقوّض سياسة الإدارة الأمريكية.

القرار الخامس: ما هي الآلية؟

5.1: لجنة مشتركة: لدى «خطة العمل الشاملة المشتركة» تدابير تبدأ بلجنة مشتركة لتسوية النزاعات، تنص عليها الفقرتين 36 و37 من الاتفاق. وتستطيع الإدارة الأمريكية أن "تبقي الزخم متواصلاً" من خلال إثارة قضايا مختلفة في «اللجنة المشتركة» والمنتديات البديلة (أي اجتماعات وزراء الخارجية ولجنة استشارية من خبراء خارجيين)، ولكن دون دليل واضح على إخلال إيران بـ «خطة العمل الشاملة المشتركة»، وقد يزيد مسار العمل هذا من الاستياء من الولايات المتحدة أكثر من الضغط على إيران. ومن أجل الضغط على إيران بشكل جدي أو التقدّم نحو اتفاق جديد، سيتعيّن على الإدارة الأمريكية إعادة فرض عدد من العقوبات.

ويمكن الاطلاع على المسار المؤدي إلى هذه النتيجة في الفقرة 36 التي تسمح لأي طرف في الاتفاق بوقف الامتثال "كلياً أو جزئياً"، إذا اعتبر ذلك الطرف أن عملية تسوية النزاعات المذكورة أعلاه غير مرضية. وفي جوهرها، تسمح هذه المادة "بالردّ بالمثل" عند عدم امتثال الطرف الآخر، بدلاً من شرط الانقضاء "باهظ الثمن" كما نوقش سابقاً. ومع ذلك، يكمن خطر استخدام هذا المسار باحتمال الردّ الإيراني. ويتمثل أحد الخيارات الإيرانية في الانسحاب من الاتفاق، مع تحمل جزء من اللوم على الأقل لإنهاء الامتثال. ولكن نظراً للمزايا التي يمنحها الاتفاق لإيران، وعلى افتراض أن الولايات المتحدة لا تستطيع إعادة فرض العقوبات النفطية المؤلمة فعلاً، يمكن للجمهورية الإسلامية مواصلة الاستفادة من العلاقات التجارية والدبلوماسية مع معظم بقية دول العالم ببساطة من خلال انتهاك بعض التزاماتها "الانتقامية" من دون الخروج تماماً، كما تتيح به المادة 36. وفي غضون ذلك، قد تساعد طهران على عزل واشنطن.

وقد يؤدي هذا التطور إلى برنامج نووي إيراني أقل تقييداً، مما قد يخفض على الأرجح الوقت اللازم لتصنيع الجهاز النووي النظري من اثني عشر شهراً حالياً إلى ستة أشهر أو أقل، الأمر الذي يخلق بالتالي مشكلة "الآن" بدلاً من فترة "ما بعد عام 2026"ـ مقابل عقوبات أمريكية ثنائية ومحدودة نسبياً. ومن هذا المنطلق، تخضع بالفعل معظم الأنشطة الإيرانية مع الولايات المتحدة لعقوبات لأسباب غير نووية تشمل الإرهاب وتبييض الأموال وبرنامج الصواريخ، وهذه ليست أموراً تافهة بالنسبة لطهران. ويقوم الافتراض هنا على أن الولايات المتحدة لن تنجح في إعادة فرض العقوبات النفطية العالمية خارج حدودها بموجب "قانون تفويض الدفاع الوطني"، بالنظر إلى أن العديد من الدول الأوروبية واليابان والهند وكوريا الجنوبية والصين ستحبط ذلك على الأرجح مع غياب الشروط المذكورة سابقاً والتي سادت خلال الفترة 2010 - 2015.

5.2. الانقضاء: ينطوي خيار بديل على فرض الولايات المتحدة ما يسمى بأحكام الانقضاء (الفقرة 37) في «خطة العمل الشاملة المشتركة». ويتطلّب الانقضاء عملية حل النزاع والنقاش نفسها المنصوص عليها في الفقرة 36 ولكن في هذه الحالة يمكن للطرف المعني - في ختام هذه العملية - طلب إجراء تصويت تلقائي في مجلس الأمن على مشروع قرار بشأن إبقاء القرار 2231 الذي حلّ محل جميع قرارات مجلس الأمن السابقة التي تدين البرنامج النووي الإيراني وفرض الأمم المتحدة عقوبات متعلقة بالبرنامج النووي الإيراني. وإذا كانت الدولة التي تلتمس الانقضاء عضواً دائماً في مجلس الأمن كالولايات المتحدة، يمكنها إذاً استخدام حق الفيتو للقضاء على قرار "إبقاء قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 ساري المفعول"، وبالتالي إعادة العمل بقرارات الأمم المتحدة وعقوباتها المعلّقة كافة. ويعني ذلك القضاء على الاتفاق بأكمله وقد تَعتبر دول «مجموعة الخمسة زائد واحد» الأخرى ذلك، في ظل غياب الأدلة على انتهاك إيران للاتفاق، وكأن الولايات المتحدة "تلعب" بالنظام القانوني الدولي، ولن ترغب على الأرجح في التوقيع على مفاوضات تترأسها واشنطن من أجل نظام أكثر صرامةً، وسترفض إيران أيضاً هذه المفاوضات من دون شك.  

5.3. انسحاب الولايات المتحدة من دون "تدمير" الاتفاق: ينطوي خيار بديل عن الانقضاء على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، خاصة إذا أرادت واشنطن وقف امتثالها من دون إنهاء الاتفاق بالضرورة. وتشكّل «خطة العمل الشاملة المشتركة» رسمياً تفاهماً غير موقّع حول الإجراءات المتبادلة بين عدد من الدول "يدعمه" قرار مجلس الأمن رقم 2231 "ويحث على تنفيذه الكامل"، ولكن ليس بموجب القانون الدولي - أي ليس بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. وبالمقارنة، تتمتع إجراءات مجلس الأمن وفقاً للاتفاق - التي تبطل بشكل أساسي قراره السابق المتعلق بإيران - بقوة القانون بموجب المادة 41 من الفصل السابع. وفي حال انسحب مشارك واحد من «خطة العمل الشاملة المشتركة» (باستثناء إيران) من الممكن أن تستمر التزامات الاتفاق وتفاهماته من دون شك.

 

جيمس جيفري هو زميل متميز في زمالة "فيليب سولوندز" في معهد واشنطن وسفير الولايات المتحدة السابق لدى تركيا والعراق وألبانيا.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2866

JCPOA Under the Gun (Part 1): Trump's Five Decisions

James F. Jeffrey

Also available in العربية

October 6, 2017


Any U.S. pushback against the nuclear deal with Iran will carry consequences, along with potential side benefits, but some courses of action could be more self-defeating than others.

Read Part 2 of this PolicyWatch, which discusses the various points of leverage Washington will wield as the certification debate proceeds.

President Donald Trump garnered much attention, first, with comments about no longer wanting to certify a set of questions related to Iran and the 2015 nuclear agreement, known as the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA), a certification required every ninety days by Congress in accordance with the Iran Nuclear Agreement Review Act of 2015 (INARA, aka the "Corker-Cardin Act"). He did so a second time by saying he had already made up his mind on whether the United States would continue adhering to the deal but would not reveal his course of action. Indeed, news reports on October 5 indicated Trump would announce plans to decertify the deal in an address scheduled for October 12.

Moreover, what is clear from the president's comments to date, and those of Secretary of State Rex Tillerson and ambassador to the United Nations Nikki Haley -- who provided a detailed critique of the JCPOA at the American Enterprise Institute (AEI) in September -- is that the administration, whatever it decides, will embed the decision, as the INARA stipulates, in broader U.S. policy toward Iran.
  
This piece reviews not specific policy recommendations but rather the various "decision tree" steps the United States would work through in dealing with the certification issue and the future of the JCPOA. It draws on technical analysis in the Congressional Research Service (CRS) report Options to Cease Implementing the Iran Nuclear Agreement, which was released in September.

Decision 1: Whether to Certify or Not

1.1: To certify. The first option is by October 15 to confirm, under the terms of the INARA, affirmative answers to four questions: (1) whether Iran is implementing the agreement; (2) has not committed a material breach, uncorrected, of it; (3) is not acting to advance significantly its nuclear weapons program; and (4) whether suspension of U.S. sanctions pursuant to the agreement is (a) appropriate and proportional to the measures Iran is taking to end its nuclear weapons program and (b) in the vital interests of the United States. If the president agreed on these conclusions, he would be certifying not only Iran's compliance with the agreement -- e.g., see 1 and 2, above -- but also that Iran is not advancing a nuclear weapons program, including outside the JCPOA strictures (see 3) and that suspension of U.S. sanctions makes sense from the broader perspectives of a quid pro quo for Iranian measures to end its illicit weapons program and the vital national interests of the United States (see 4). In such a case the United States would thus have to deal with Iran's regional actions on a second track.  

The logic to this position is that the primary -- but not total -- focus of the INARA's certification requirement is Iran's JCPOA compliance. In her talk at AEI, Ambassador Haley provided no new specific evidence of ongoing violations of the act proper; Secretary Tillerson, on September 17, stated that Iran was technically in compliance, a position the International Atomic Energy Agency has taken more strongly and repeatedly. Iran arguably is violating provisions of UN Security Council Resolution 2231 under legally binding Chapter VII, on missile programs and arms transfers. To this end, the United States joined the European JCPOA participants in July in formally condemning Iran on missile tests ("inconsistent with UNSCR 2231"). But the UN Security Council has not formally acted on these violations. Thus, certifying the four INARA queries would be a defensible course of action. 

Selecting this option would "stop" the decision tree. The administration could also certify but press for follow-on negotiations to improve or extend the JCPOA, but that would be a long-term effort absent international consensus on Iranian noncompliance.

1.2: To decertify. The alternative course would be for the president not to certify the deal. The logic for this is that Iran is rampaging throughout the region, while simultaneously enjoying a commercial and diplomatic renaissance with much of the world, especially Europe, with U.S. acquiescence as seen in repeated "compliance" determinations. But given the absence of significant Iranian violations of the JCPOA, the most likely basis for this determination is under the act's requirement (see 4, b, above) that continuing sanctions reflects a vital U.S. national interest. Here, considerations outside compliance with the JCPOA, including Iran's behavior throughout the Middle East, carry weight, as Haley emphasized. Tillerson also argued that Iran was not acting in accordance with the expectations in the preface to the JCPOA: "They [i.e., parties to the agreement] anticipate that full implementation of this JCPOA will positively contribute to regional and international peace and security." That clearly has not occurred.

The INARA thus is sufficiently broad for the president to make the case not to decertify. (A possible third presidential course of action, making no determination, is treated in the act as tantamount to noncertification). Aside from considerations of "next steps," however, the administration would have to explain what has changed with Iran's behavior in the region since the last presidential certification ninety days ago in accordance with the same criteria established in the act. This is especially critical considering that the nature of Iran's destabilizing or missile activities has not changed in any dramatic way since mid-July. Were the president to take this decision -- either by not certifying or not making any determination -- the administration would have to decide to either continue de facto full compliance with, or act against, the JCPOA.

Decision 2: Further Actions if President Does Not Certify

2.1: No follow-up. The first option is to take no further action at the time of a determination against the JCPOA. The logic of this seemingly illogical position resides in the difficulty of bringing on board the international community, which is necessary for "fixing" the JCPOA absent hard noncompliance evidence, and the difficulties of negotiating a new JCPOA or even imposing a new international sanctions regime. Rather, the noncompliance determination could be seen as a shot across Iran's bow, as a moral condemnation of both the flaws in the agreement and Iran's behavior in the region, and as pressure on the global business community against engaging with Iran. The difficulty with such a decision involves its earlier-noted illogic: if the president declares that continuing sanctions is not in U.S. vital interests, then should the United States not then follow up on such a weighty decision? 

In any case, if the administration were to choose this "no follow-up action" option, the decision tree would stop here, for the moment.

2.2. Follow-up. Alternatively, the president could follow up on the determination with steps specifically affecting U.S. commitments under the JCPOA. Given a decision not to certify, this would be the more logical option. However, taking any one of these courses of action would require the administration to consider three further questions:

  1. What is the goal: to fix the deal without renegotiation, a new international negotiation with Iran, or to simply walk away from the agreement?
  2. Which branch of government should take the lead?
  3. Which mechanisms in accordance with the agreement can be used?

Decision 3: Purpose -- Pressure Iran or a New Deal?

3.1. Pressure Iran. The first possible goal of taking action against the JCPOA would be to pressure Iran, focused on the country's regional behavior. The logic behind such a move is the general belief in the West that the JCPOA would empower moderates in Tehran and encourage Iran to deal less adversarially with the rest of the world. Acting against the JCPOA, even if only in a token manner, could rob the Islamic Republic of its status, thanks to the JCPOA, as a UN member state in good standing, a status Iran appears to desire, and pressure states and particularly businesses to move cautiously on trade, investment, diplomatic, or other initiatives with Iran. Given the power of the dollar-denominated international banking system, as seen in the highly effective oil sanctions against Iran under the 2012 National Defense Authorization Act (NDAA), this could be a potent tool. Acting against the JCPOA could signal also to the international community that it, not just the United States alone, must deal with Iran's international actions, some of which -- destroying Syria, enabling refugee flows to Europe, and indirectly furthering Sunni Islamic radicalism -- have a greater impact on others than on the United States.  

The downside of this option is that Iran has already declared that it would respond to any U.S. noncompliance with the agreement with its own violations -- specifically allowed in Article 36 of the JCPOA -- such as speeding up uranium enrichment. Furthermore, vague language in Articles 29 and 33 of the JCPOA commits the United States to support the Iranian economy, a provision America arguably is already violating. Washington thus could be confronted with a "bad trade" -- largely "symbolic" theoretical pressure on Iran's economy through limited U.S. noncompliance, in return for a concrete loosening of Iran's obligations under the agreement and dismay among U.S. allies. Continuing this policy indefinitely would be difficult, with the United States pressured to either return to the deal or propose a new nuclear regime. (Alternatively, Iran could simply continue compliance to drive a wedge between the other P5+1 states -- Britain, China, France, Russia, and Germany -- and the United States.)

3.2. A new deal. The alternative goal, negotiating an entirely new nuclear regime with Iran, poses major difficulties. The JCPOA was enabled by the imposition of crushing economic sanctions, mainly on Iran's oil trade, by the European Union and, globally, by the U.S. 2012 NDAA, which eventually cut exports by roughly 50 percent. Such a major international sanctions regime, however, required states to accept "extraterritorial" U.S. threats to their banking sectors, a hard sell potentially putting at risk the dominance of the dollar in world markets. But those threats were tolerated by the international community because of Iran's repeated violations of its nuclear account, amassing of sufficient enriched uranium to manufacture a nuclear device within weeks, the bellicose rhetoric of then Iranian president Mahmoud Ahmadinejad, and fears that either the United States or Israel would use military force against Iran. 

None of these factors persists today; Iran remains, with the JCPOA, a year away from a nuclear device; Iran's destabilizing behavior, while acknowledged by most of the world, is seen as a problem to be dealt with by the United States and its regional partners. While most states have more important Middle East interests than the JCPOA, the agreement is much admired in "international order" circles. Furthermore, Russia and China overall are more hostile to the United States today than when serious nuclear negotiations began. Given all this, it is difficult to see how Washington could again mobilize the international community.

Decision 4: The Agent -- Congress or the Executive Branch?

4.1. Congress. The INARA permits expedited congressional action within sixty days upon presidential noncertification. The president does not need any new legislation; he has various sanctions on the books that he is currently waiving but could reactivate at any time. Enrolling Congress, however, could signal to a skeptical world that the United States as a whole, not simply President Trump, wants a new approach to Iran.

4.2. Executive branch. Various factors, however, argue for an executive lead, even if coordinated with Congress and amid contemplation of new congressional action. A presidential challenge of the JCPOA would be an "A-league" foreign policy issue, of the sort any administration wants to closely manage. Handing off the lead to Congress, despite Corker-Cardin Act language allowing such a course, could undercut administration control. If Congress had the lead, the administration could face either a failure to decide by a divided Congress or a Congress united on a path of action against the JCPOA that undercut administration policy.

Decision 5: Which Mechanism?

5.1. Joint Commission. The JCPOA has measures beginning with a Joint Commission for dispute resolution, laid out in paragraphs 36 and 37 of the agreement. The administration could "keep the pot boiling" by raising various issues in the Joint Commission and alternative forums (namely, a foreign ministers gathering and an outside-experts advisory board), but without clear-cut evidence of Iranian JCPOA malfeasance, this course of action risks increasing irritation with the United States more than pressuring Iran. To seriously pressure Iran, or advance toward a new agreement, the administration would have to reimpose sanctions. 

The path to such an outcome can be found in paragraph 36, which allows any party to the agreement, if that party considers the aforementioned dispute-resolution process unsatisfactory, to cease compliance "totally or in part." In essence, it allows "tit for tat" responses to noncompliance by another party, rather than "breaking the bank" with snap-back, as discussed shortly. The risk in using this route, however, is that Iran would retaliate. One Iranian option would be to pull out of the agreement, taking at least part of the blame for ending compliance. But given the advantages of the agreement to Iran, assuming the United States cannot reimpose the truly biting oil sanctions, the Islamic Republic could continue to enjoy trade and diplomatic relations with most of the rest of the world by simply violating some of its commitments "in retaliation" without leaving altogether, as Article 36 allows. All the while, Tehran could help isolate Washington.

Such a development could lead to a less-constrained Iranian nuclear program, potentially cutting the time to a theoretical nuclear device from the current twelve months to six or less, thus creating a "now" rather than a "post-2026" problem, in return for relatively limited U.S. bilateral sanctions. On this count, most Iranian activities with the United States are already sanctioned for nonnuclear reasons, among them terrorism, money laundering, and the missile program, none of these being small change for Tehran. The assumption here is that the United States could not be successful reimposing the extraterritorial NDAA global oil sanctions, given that many states, from Europe to Japan, India, South Korea, and China, would likely balk absent the earlier-noted conditions that prevailed during the 2010-15 period.  

5.2. Snap-back. An alternative option would entail U.S. imposition of the JCPOA's so-called snap-back provisions (paragraph 37). Snap-back requires the same conflict-resolution and debate process laid out in paragraph 36, but in this case the concerned party could -- at the close of such a process -- generate an automatic Security Council vote on a resolution draft on keeping operable UNSC Resolution 2231, which replaced all the previous UNSC resolutions condemning Iran's nuclear program and imposing UN Iran-nuclear-related sanctions. The state invoking the snap-back -- if, like the United States, a permanent Security Council member -- could then use its veto to kill the "keep UNSC 2231 operative" resolution, thus reviving all the superseded UN resolutions and sanctions. This is tantamount to blowing up the entire agreement, and the other P5+1 members, absent evidence Iran is violating the agreement, could well see this as the United States "gaming" the international legal system, and likely would be unwilling to then sign on to a U.S.-led negotiation for a tougher regime, a negotiation Iran also would almost certainly reject.

5.3. U.S. withdrawal without deal "destruction." An alternative to snap-back would be U.S. withdrawal from the agreement, particularly if the United States wanted to cease its own compliance without necessarily ending the deal. The JCPOA formally is an unsigned understanding of mutual actions by a set of states, for which a UN Security Council resolution (2231) "[e]ndorses...and urges...full implementation," but not under force of international law -- i.e., not under Chapter VII of the UN charter. By comparison, the UN Security Council's own actions in accordance with the agreement -- essentially voiding its earlier Iran resolution -- do have force of law under Article 41 of Chapter VII. With a single JCPOA participant (apart from Iran) withdrawing, the agreement's commitments and understandings could certainly continue.

James F. Jeffrey, the Philip Solondz Distinguished Fellow at The Washington Institute, is former U.S. ambassador to Turkey, Iraq, and Albania.