أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2960

المعضلة الإسرائيلية في سيناء

اللواء (المتقاعد) شلومو 'سامي' ترجمان، "جيش الدفاع الإسرائيلي"

متاح أيضاً في English

23 نيسان/أبريل 2018


في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في شباط/فبراير، كتب ديفيد كيركباتريك أن إسرائيل نفّذت مائة ضربة على الأقل ضد عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء منذ عام 2015. ويوضح المقال كيف أن القوات الجهادية العاملة في شبه الجزيرة تحت أسماء مختلفة تهاجم أفراد القوات المصرية منذ سنوات. ولكنه يسلط الضوء أيضاً على معضلة أمنية أوسع نطاقاً بدأت إسرائيل تتصدى لها قبل أن يدخل تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى مسرح الأحداث.

سيناء كمطقة عازلة

منذ العصور القديمة، شكلت سيناء منطقة عازلة تفصل مصر عن الشعوب التي تعيش شرقها. واحتل "جيش الدفاع الإسرائيلي" ["الجيش الإسرائيلي"] شبه الجزيرة خلال "حرب الأيام الستة" [حرب 1967]، الأمر الذي وفّر عمقاً استراتيجياً لبلد صغير محاط بأعداء. وعندما التقى المفاوضون لإجراء محادثات سلام في "كامب ديفيد" عام 1978، بعد خمس سنوات من "حرب يوم الغفران" [حرب تشرين الأول/أكتوبر 1973]، أصرت إسرائيل على حل قضايا الأمن القومي قبل موافقتها على إعادة شبه الجزيرة إلى السيادة المصرية.

وَوفقاً للملحق الأول من "اتفاقيات كامب ديفيد"، تم إنشاء نظام من الترتيبات الأمنية الأمر الذي مكّن إسرائيل من الانسحاب من سيناء دون تعرضها لمخاطر جسيمة. كما تم وضع قيود شفافة على الأنشطة العسكرية المصرية وعمليات الانتشار في المنطقة. وكان الأساس المنطقي واضحاً وهو، أنه إذا ما تغيّر موقف القاهرة تجاه إسرائيل نحو الأسوأ، فسوف تستمر سيناء في تشكيل حاجز بين القوات المصرية والحدود الإسرائيلية. وإذا ما أرسلت القاهرة أي قوّة برية كبيرة أو طائرات مسلحة إلى شبه الجزيرة، فإن ذلك سيشكل انتهاكاً واضحاً للاتفاقات وسينذر بنوايا عدوانية. وإذا ما اندلعت الحرب، فسوف تكون خطوط الإمداد المصرية الطويلة في سيناء معرّضة [لهجمات]، خاصة من قبل "سلاح الجو الإسرائيلي".

ومن أجل وضع التجريد من السلاح موضع التنفيذ، اتخذت الولايات المتحدة إجراءاً استثنائياً بتأييدها نشر قوات دولية دائمة في شبه الجزيرة عام 1982. وقد عُرفت تلك القوات باسم «القوة المتعددة الجنسيات والمراقبين»، وكُلّفت بمراقبة الوجود الأمني المصري في سيناء لضمان الامتثال للاتفاقات. وما زالت «القوة المتعددة الجنسيات والمراقبين» قائمة وتواصل عملها حتى يومنا هذا.

وبالإضافة إلى ملاءمة منطق بَلَد مهدد من قبل قوات برية تابعة للعدو، فإن تجريد سيناء من السلاح قد عزز أيضاً قدرة إسرائيل على الدفاع ضد الصواريخ والقذائف. وبطبيعة الحال، استمر الجيش المصري في تطوير قدراته الصاروخية على مر السنين، لذلك فإن وجود منطقة محظورة ضخمة تبلغ مساحتها 61 ألف كيلومتر مربع يشكل حاجزاً مهماً ضد هذا التهديد المحتمل، مما يحسن من قدرة "الجيش الإسرائيلي" على اعتراض الصواريخ القادمة إذا ما اندلعت أعمال عدائية.

وباختصار، شكّل الجيش المصري مَصْدر القلق الأمني ​​الرئيسي لإسرائيل على حدودها الجنوبية بعد الاتفاقات، وبالتالي فإن تجريد سيناء من السلاح كان حلاً جيداً. كما أن هذه المقاربة مكّنت إسرائيل من خفض حجم قواتها وميزانية دفاعها بشكل كبير نسبة إلى "الناتج المحلي الإجمالي".

التمرد الجهادي

أدت عقود من التمييز السياسي والاقتصادي والاجتماعي لحكومة مبارك إلى خلق أرض خصبة للتطرف في سيناء. وقد استغلت المنظمات الإرهابية تدريجياً استياء السكان من السلطات لتحقيق أهدافها الخاصة. وخلال العقد الماضي، عانت شبه الجزيرة من سلسلة من الهجمات الإرهابية الملفتة للأنظار. وفي الآونة الأخيرة، وخلال ما يسمى بـ "الربيع العربي"، دخلت ثانية الاضطرابات المناهضة للحكومة إلى شبه الجزيرة، في حين جددت الجماعات والعصابات الإرهابية عملياتها. وبسبب تدفق الأسلحة - التي يُزعم أنها هُرّبت من ليبيا في حقبة ما بعد القذافي -  تطورت أهم هذه الجماعات، «أنصار بيت المقدس»، بسرعة إلى فرع محلي لـ تنظيم «القاعدة»، ثم أصبحت لاحقاً «ولاية سيناء»، أو تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء».

وسرعان ما أصبح العنف في سيناء يهدد استقرار مصر بأسرها، حيث كانت البلاد في خطر فعلاً بعد اندلاع الثورة عام 2011 والإطاحة بمبارك. وبالتزامن مع الاضطرابات في شبه الجزيرة، بدأت الهجمات تزداد في وادي النيل أيضاً. ومنذ ذلك الحين، وضع تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» القيام بعمليات ضد الحكومة المصرية على رأس أولوياته، وركز هجماته على ثلاثة أنواع من الأهداف: المسؤولين المدنيين وأفراد الأمن في سيناء، والسكان المحليين الذين يعارضون أنشطة التنظيم، والأهداف الاستراتيجية التي تؤثر على اقتصاد مصر.

ونتيجةً لذلك، استمر تدهور الوضع في سيناء. وأصبحت الغارات الواسعة النطاق التي يشنها تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» على المدن المحلية متواترة نسبياً، مع وقوع عشرات القتلى في كل مرة، ليصل المجموع إلى المئات من الوفيات في السنوات الأخيرة. وقد شملت أبشع عمليات التنظيم، تفجير طائرة روسية في تشرين الأول/أكتوبر 2015 (مما أسفر عن مقتل 224 شخصاً وإلحاق أضرار جسيمة بصناعة السياحة في مصر)، والمذبحة التي وقعت في "مسجد الروضة" في بلدة بير العبد شمال سيناء في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 (التي أسفرت عن مقتل 300 من المصلين وجرح أكثر من 100 آخرين). وقد استهدف الهجوم الأخير موقعاً يتردد عليه الصوفيون، الذين يعتبرهم تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» "زنادقة". وكانت هذه العملية الإرهابية هي الأكثر فتكاً في تاريخ مصر، وأحدثت صدمة بين السكان المحليين، في القاهرة، وفي أرجاء العالم.

وفي الوقت نفسه، أظهر تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» مراراً نواياه المعادية لإسرائيل، رغم أن أهدافه الرئيسية - والغالبية العظمى من عملياته - لا تزال تُركز على إلحاق الأذى والضرر بمصر. وقد بقي هذا هو الحال حتى وسط الضربات الإسرائيلية العديدة التي تم وصفها في مقالة كيركباتريك في صحيفة "نيويورك تايمز". وإذا كانت التقديرات المتعلقة بهذه الضربات صحيحة، فمن المعقول أن نفترض أن قادة تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» يدركون الدور المتنامي لـ "الجيش الإسرائيلي" في سيناء. لكنهم لم يغيروا حتى الآن سياستهم تجاه إسرائيل.

والآن بعد أن خسرت قوات تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا كل أراضيها تقريباً، قد تصبح شبه جزيرة سيناء "الولاية" الوحيدة المتبقية من التنظيم، مما يجعل منها ملاذاً مناسباً للمقاتلين من جبهات أخرى. كما أن الغياب المستمر لسيطرة الحكومة المصرية على شبه الجزيرة يحمل في طياته إمكانات كبيرة للتنظيم، إذ يمنحه فرصاً كبيرة لابتزاز الموارد من السكان المحليين والأفراد العسكريين، وتوسيع دعمه بين السكان، وربما الاستفادة من قربه من الحدود الإسرائيلية. ويقيناً، أن تنظيم «الدولة الإسلامية» وأنصاره سيبذلون كل ما في وسعهم لمواصلة العمل في بلدان أخرى. ومع ذلك، فمن المرجح أن تؤدي الوقائع على الأرض إلى جعل سيناء النقطة المحورية التالية. لذلك، أصبح دعم الجيش المصري في معركته ضد تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» أكثر أهمية من أي وقت مضى.

المأزق الذي تواجهه إسرائيل

يشكّل تعزيز استقرار الدولة المصرية وتدعيم سيادتها في سيناء هدفاً استراتيجياً بالغ الأهمية. ففي السنوات الأخيرة، سعت إسرائيل إلى تسهيل تحقيق هذا الهدف بالموافقة على تعديلات مؤقتة على الترتيبات الأمنية لـ "إتفاقات كامب ديفيد". ومنذ عام 2012، طلبت القاهرة مراراً وتكراراً الحصول على إذن لنشر قوات مدرّعة واسعة النطاق في شبه الجزيرة، وقد وافقت إسرائيل بشكل عام على هذا الطلب، ومنحت مصر تمديدات لاستثناءات المعاهدة وفقاً للحاجة. ووفقاً لتقرير كيركباتريك، تساعد إسرائيل أيضاً القوات المصرية بشكل كبير في مجال الاستخبارات والغارات الجوية في المنطقة، بينما يؤكد محلّلون غربيون آخرون أن القاهرة منحت "الجيش الإسرائيلي" الحرية المطلقة لاستهداف المقاتلين في سيناء بواسطة طائرات مأهولة وغير مأهولة.

وعلى الرغم من أن مساعدة القاهرة هو أمراً في غاية الأهمية، إلا أن هذا الهدف لا يلغي المفهوم الأمني الأساسي الذي تستند إليه اتفاقية "كامب ديفيد" والملحق العسكري: أي الحفاظ على سيناء كحاجز منيع ضد أي أعمال عدائية مستقبلية من مصر. وقد أوضحت الأحداث الثورية خلال "الربيع العربي" - ولا سيما اقتحام السفارة الإسرائيلية في القاهرة عام 2011، وما أعقب ذلك من انتخاب مصر لحكومة «الإخوان المسلمين» بعد بضعة أشهر - مدى عدم استقرار الوضع، ومدى أهمية إبقاء شبه الجزيرة مجردة من السلاح على المدى الطويل.

وبالتالي، تشكّل سيناء معضلةً للسياسة الإسرائيلية. فمن جهة، ينبغي توفير أكبر قدر ممكن من المساعدة للقاهرة لإعادة ترسيخ سيادتها ومنع الصدمات المزعزعة الاستقرار. ومن جهة أخرى، يؤدي القتال المستمر إلى احتمال قيام عدم استقرار، لذلك يجب أن تكون إسرائيل مستعدة لأي سيناريو. ومن ثم، فبمجرد إلحاق الهزيمة بـ تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء»، يتعين على إسرائيل أن تطالب القاهرة على وجه السرعة بأن تقلل من انتشارها العسكري في سيناء إلى حدٍّ يقارب ما هو منصوص عليه في "اتفاقات كامب ديفيد".

توصيات سياسية

منذ إبرام "الاتفاقات" تغير الواقع في سيناء بالكامل، مما تطلّب تعديلات في بعض الأحيان في نطاق مهمة «القوة المتعددة الجنسيات والمراقبين». ومع ذلك، ستؤدي "القوة" قريباً دوراً حاسماً، ليس فقط من الناحية العملياتية، ولكن أيضاً من حيث الالتزام الأمريكي بتعزيز شروط المعاهدة وتجريد شبه الجزيرة من السلاح بعد انتهاء المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء».

أما بالنسبة لمسار العمل الذي تنتهجه إسرائيل، فإن معضلة سيناء تتطلّب سياسةً متوازنة وحذرة على المدى القريب. وإذا افترضنا أن تقرير كيركباتريك دقيق، فإن المسؤولين في كلا الجانبين يجيدون الحفاظ على سرية تعاونهم الأمني، لكن السرية وحدها لا تشكل حلاً حقيقياً لمشكلة راسخة. لذا يتعين على إسرائيل وحلفائها التركيز على هدفين رئيسيين: إعادة التجريد من السلاح إلى شبه الجزيرة من خلال هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء»، والحفاظ على "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل على الدول المجاورة.

وفي ما يخص الهدف الأول، تحتاج القاهرة إلى مساعدة تحالفٍ دولي واسع للتغلّب على تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء»، لذا يتعين على إسرائيل والبلدان التي تشاطرها الرأي أن تقوم بتجهيزها بالأدوات المناسبة لهذه المهمة. فبعكس العراق وسوريا، تُعدّ مصر دولةً قوية ترغب في تولي زمام الأمور في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء». ولتحقيق ذلك، سيتعيّن عليها تغيير أسلوب عملياتها، وإنشاء نظام قيادة أكثر فاعليةً والالتزام باتخاذ إجراءات شاملة على عدة جبهات في آنٍ واحد:

  • الجهود الدفاعية. من أجل عرقلة حرية عمل تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» ومنع الجماعة من ترسيخ نفسها، تحتاج مصر إلى بناء قوة دفاع قادرة على السيطرة على الأراضي المحرّرة والحفاظ على نشاطها في القرى والمدن وطرق المواصلات الرئيسية في شمال سيناء.
  • الجهود الهجومية. تتطلّب مواصلة التقدّم ضد تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» الانتقال من النهج القائم على رد الفعل (أي شن عمليات هجومية في أعقاب الهجمات الإرهابية فقط) إلى نهج استباقي يتضمّن عمليات هجومية مستمرّة من قبل وحدات خاصة تستند إلى استخبارات دقيقة. ومن شأن هذه الاستراتيجية أن تزيد من فعالية حملة مصر وتقلل من عدد الوفيات في صفوف المدنيين، مما يزيد من صعوبة قيام تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» بتحريض السكان ضد الحكومة.
  • الجهود الاستخبارية. هناك حاجة إلى نهج استخباراتي أكثر شموليةً لمنع الأنشطة الإرهابية، مع تركيز الهيئات [العسكرية] في مصر وبلدان أخرى جهودها وتوحيد قواها قدر المستطاع لاستهداف تنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» بشكل أفضل.
  • العمل المدني. يتطلّب الحدّ من أعداد المجندين لتنظيم «الدولة الإسلامية ولاية سيناء» وتحسين جمع المعلومات الاستخبارية ضد الجماعة جهداً أكبر لتحسين مستويات معيشة سكان شبه جزيرة سيناء. ويمكن لذلك أن يساعد على عزل الإرهابيين من خلال الفصل بينهم وبين عامة السكان.

أما بالنسبة إلى الهدف الثاني لإسرائيل، فتجدر الإشارة إلى أنّ تجريد السلاح لم يكن العامل الوحيد الذي مكّن "الجيش الإسرائيلي" من الشعور بالارتياح إزاء الانسحاب من سيناء. فعلى نفس القدر من الأهمية، كانت المعرفة بأنّ "التفوّق العسكري النوعي" لإسرائيل، ولا سيما قدراتها المتفوّقة في مجال الاستخبارات وإطلاق النار، فضلاً عن قدراتها على المناورة، سيسمح لها بالاستفادة من الظروف في شبه الجزيرة وهزيمة القوات المصرية إذا ما قامت بشن هجوم.

لقد اعتادت إسرائيل أن تكون البلد الوحيد في المنطقة الذي يتمتع بقدرات متطورة في جمع المعلومات الاستخبارية [وتنفيذ] الهجمات الدقيقة، ولكن هذه السمات أصبحت شائعة في معظم الجيوش منذ "اتفاقات كامب ديفيد"، بما في ذلك في مصر. وهناك اتجاهان حديثان يشكلان تحدياً خاصاً لـ "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل.

أولاً، تقتني القاهرة أسلحة متطورة من الخارج، وليس فقط من الولايات المتحدة. وقد قامت بشراء خمسين طائرة مقاتلة من طراز "MiG-29M / M2"، وخمسين طائرة هليكوبتر مقاتلة من طراز "Ka-52"، وأنظمة دفاع جوي متعددة من طراز "S-300VM" من روسيا، إلى جانب أربع سفن حربية من طراز "Gowind 2500" وأربع وعشرين مقاتلة من طراز "رافال" من فرنسا. ويمنح ذلك مرونة استراتيجية للمصريين ويقلل من قدرة واشنطن على الحد من نوع المعدات العسكرية التي ترسلها [إلى مصر].

ثانياً، وصلت صفقات الأسلحة الأمريكية مع دول أخرى في الشرق الأوسط إلى أبعاد هائلة. ومهما كانت الأغراض الجغرافية الاستراتيجية الأوسع لمثل هذه المبيعات، فإنها تهدد "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل.

يكمن مفتاح حل معضلة إسرائيل وتعزيز تعاونها مع الدول العربية في (1) تعريف واضح لما يعنيه التفوق العسكري في البيئة الإقليمية الحالية، و (2) مساعدة "الجيش الإسرائيلي" على زيادة هذا المدى والحفاظ عليه. وقد ساعدت آلية التنسيق الممتازة التي تتبعها إسرائيل مع الولايات المتحدة في الحفاظ على "التفوق العسكري النوعي" في الماضي، إلّا أنّ هذا التنسيق يحتاج إلى التوسع في ضوء الاتجاهات المذكورة أعلاه. ويعتبر "التفوق العسكري النوعي" الواسع النطاق أفضل وسيلة لتشجيع استمرار مكانة إسرائيل كطرف فاعل وإيجابي في المنطقة.

 

اللواء (احتياط) سامي ترجمان هو زميل عسكري زائر في معهد واشنطن والقائد السابق للمنطقة الجنوبية في "جيش الدفاع الإسرائيلي".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2960

Israel's Sinai Dilemma

Maj. Gen. (Res.) Shlomo 'Sami' Turjeman, IDF

Also available in العربية

April 23, 2018


Helping Egypt defeat jihadists is crucial, but it should be seen as a step toward ensuring the broader national security concerns that led Israel to call for a Sinai buffer zone in the first place.

In a February article for the New York Times, David Kirkpatrick wrote that Israel has conducted strikes against Islamic State elements in the Sinai no less than a hundred times since 2015. The story describes how jihadist forces operating in the peninsula under various names have been attacking Egyptian personnel for years. Yet it also highlights a broader security dilemma that Israel began grappling well before the Islamic State entered the picture.

THE SINAI AS A BUFFER ZONE

Since ancient times, the Sinai has served as a buffer separating Egypt from the peoples living to the east. The Israel Defense Forces captured the peninsula during the Six Day War, providing a small country surrounded by enemies with strategic depth. When negotiators met for peace talks at Camp David in 1978, five years after the Yom Kippur War, Israel insisted on resolving national security issues before it would agree to return the peninsula to Egyptian sovereignty.

Annex 1 of the Camp David Accords established a system of security arrangements that enabled Israel to withdraw from Sinai without incurring serious risk. Unambiguous restrictions were placed on Egyptian military activities and deployments in the area. The rationale was clear—in the event that Cairo's disposition toward Israel changed for the worse, Sinai would continue to stand as a buffer between Egyptian forces and the Israeli border. If Cairo sent any sizeable ground force or armed aircraft into the peninsula, it would constitute a clear violation of the accords and provide a warning of aggressive intentions. And if war broke out, Egypt's long Sinai supply lines would be exposed, especially to Israeli airpower.

To enforce the demilitarization, the United States took the extraordinary measure of supporting a permanent international troop deployment to the peninsula in 1982. Known as the Multinational Force & Observers, these troops were tasked with monitoring the Egyptian security presence in the Sinai to ensure compliance with the accords. The MFO remains in operation to this day.

In addition to suiting the logic of a country threatened by enemy ground forces, demilitarizing the Sinai also enhanced Israel's ability to defend against missiles and rockets. Naturally, the Egyptian army has continued to develop its missile capabilities over the years, so the existence of a huge 61,000-square-kilometer restricted zone is an important buffer against this potential threat, improving the IDF's ability to intercept incoming missiles if hostilities ever broke out.

In short, the Egyptian army was Israel's primary security concern on its southern border after the accords, so demilitarizing the Sinai was a good solution. This approach also enabled Israel to significantly reduce its own force size and defense budget relative to GDP.

JIHADIST REBELLION

The Mubarak government's decades worth of discriminatory political, economic, and social policies created fertile ground for radicalization in the Sinai, and terrorist organizations gradually exploited the population's resentment toward the authorities for their own goals. In the first decade of the twenty-first century, the peninsula suffered a series of high-profile terrorist attacks. More recently, during the so-called Arab Spring, anti-government unrest trickled into the peninsula once again, while terrorist and guerrilla groups renewed their operations. Fueled by an influx of weapons—purportedly smuggled from post-Qadhafi Libya—the most important of these groups, Ansar Beit al-Maqdis, quickly developed into a local branch of al-Qaeda, then later became Wilayat Sinai, or the Islamic State-Sinai Province (ISSP).

The violence in Sinai soon threatened the stability of Egypt as a whole, which was already at risk following the 2011 revolution and Mubarak's ouster. In conjunction with unrest in the peninsula, attacks began to increase in the Nile Valley as well. ISSP has since made operating against the Egyptian government its top priority, focusing its attacks on three types of targets: civilian officials and security personnel in the Sinai, local residents who oppose the organization's activities, and strategic targets that affect Egypt's economy.

As a result, the situation in the Sinai has steadily deteriorated. Large ISSP raids on local towns are relatively common, with dozens of fatalities each time, totaling hundreds of deaths in recent years. The group's most notorious operations included the October 2015 bombing of a Russian airliner (which killed 224 people and severely damaged Egypt's tourism industry) and the November 2017 massacre at al-Rawdah Mosque in the North Sinai town of Bir al-Abed (which killed 300 worshippers and wounded more than 100). The latter attack purposefully targeted a site frequented by Sufis, whom ISSP regards as "heretics." It was the most lethal terrorist operation in Egypt's history, shocking local residents, Cairo, and the rest of the world.

At the same time, ISSP has frequently demonstrated its hostile intentions toward Israel, though its main objectives—and the vast majority of its operations—still focus on harming Egypt. This has remained the case even amid the numerous Israeli strikes described in Kirkpatrick's New York Times story. If estimates regarding those strikes are correct, then it is reasonable to assume ISSP leaders are aware of the IDF's growing role in the Sinai. So far, however, they have not changed their policy toward Israel.

Now that Islamic State forces in Iraq and Syria have lost nearly all of their territory, the Sinai may soon become the organization's only remaining "province," making it a convenient haven for fighters from other fronts. The continued absence of Egyptian government control over the peninsula holds great appeal to the organization, giving it ample opportunities to extort resources from local residents and military personnel, expand its support among the population, and perhaps even capitalize on its proximity to the Israeli border. To be sure, the Islamic State and its supporters will do everything they can to continue operating in other countries. Yet realities on the ground will likely make Sinai their next focal point, so supporting the Egyptian army in its fight against ISSP is more crucial than ever.

ISRAEL'S DILEMMA

Bolstering the stability of the Egyptian state and strengthening its sovereignty in the Sinai is a strategic objective of the highest importance. In recent years, Israel has sought to facilitate this objective by agreeing to temporary modifications of the Camp David security arrangements. Since 2012, Cairo has repeatedly asked for permission to deploy large-scale armored forces in the peninsula, and Israel has generally assented, granting extensions to these treaty exceptions as needed. According to Kirkpatrick's report, Israel also actively assists Egyptian forces with intelligence and airstrikes in the area, while other Western analysts assert that Cairo has granted the IDF "carte blanche" to target Sinai militants with manned and unmanned aircraft.

Although helping Cairo is important, this objective does not obviate the original security concept underlying the Camp David agreement and military annex: namely, maintaining the Sinai as a buffer against any future hostilities from Egypt. The revolutionary events of the Arab Spring—especially the 2011 storming of the Israeli embassy in Cairo, followed by Egypt's election of a Muslim Brotherhood government a few months later—illustrated just how unstable the reality is, and how critical it is to keep the peninsula demilitarized in the long term.

Sinai therefore represents a dilemma for Israeli policy. On the one hand, Cairo should be offered as much help as possible to reestablish its sovereignty and prevent destabilizing shocks. On the other hand, as the fighting continues, it creates the potential for instability, and Israel should be prepared for any scenario. Thus, once ISSP is defeated, Israel should swiftly demand that Cairo reduce its Sinai deployment to a level approximating what is stipulated in the Camp David Accords.

POLICY RECOMMENDATIONS

The reality in the Sinai has changed completely since the accords, requiring occasional adjustments in the scope of the MFO's mission. Yet the organization will soon have a crucial role to play, not only in operational terms, but also as a show of American commitment to reinforcing the treaty's terms and demilitarizing the peninsula after the battle against ISSP is complete.

As for Israel's course of action, the Sinai dilemma requires a balanced and cautious policy in the immediate term. Assuming Kirkpatrick's report is accurate, officials on both sides are good at keeping their security cooperation a secret, but discretion alone is not a real solution to a deep problem. Israel and its allies should therefore focus on two main goals: restoring demilitarization in the Sinai by defeating ISSP, and maintaining Israel's "qualitative military edge" (QME) over neighboring countries.

Regarding the first goal, Cairo needs help from a broad international coalition to beat ISSP, so Israel and like-minded countries should equip it with the proper tools for that mission. Unlike Iraq and Syria, Egypt is a strong state that wants to take the lead in fighting ISSP. To do so, it would have to change its mode of operation, establishing a more effective command system and committing to comprehensive action on several different fronts simultaneously:

  • Defensive efforts. To hinder ISSP's freedom of operation and prevent the group from entrenching itself, Egypt would need to build a defense force capable of holding liberated territory and remaining active in North Sinai's main villages, cities, and transportation arteries.
  • Offensive efforts. Further progress against ISSP requires switching from a reactive approach (i.e., launching offensive operations only after terrorist attacks) to a proactive approach involving sustained offensive operations by special units based on precise intelligence. This strategy would increase the effectiveness of Egypt's campaign and decrease the number of civilian deaths, making it more difficult for ISSP to pit the population against the government.
  • Intelligence efforts. A more comprehensive intelligence approach is needed to prevent terrorist activities, with agencies in Egypt and other countries concentrating their efforts and combining forces as much as possible to better target ISSP.
  • Civic action. Reducing ISSP's recruitment numbers and improving intelligence collection against the group requires a more robust effort to improve living standards for Sinai residents. This could help isolate terrorists by creating distance between them and the wider population.

As for Israel's second goal, it should be remembered that demilitarization was not the only factor that enabled the IDF to feel comfortable about withdrawing from the Sinai. Just as important was the knowledge that its QME—specifically, its superior intelligence, fire, and maneuvering capabilities—would allow it to take advantage of conditions in the peninsula and defeat Egyptian forces if they attacked.

Israel used to be the only country in the region with advanced capabilities in intelligence gathering and precision attacks, but such features have become common to most armies since the Camp David Accords, including Egypt's. Two recent trends pose a particular challenge to Israel's QME.

First, Cairo has been acquiring advanced weaponry from abroad, and not just from the United States. It has purchased fifty MiG-29M/M2 fighter jets, fifty Ka-52 combat helicopters, and multiple S-300VM air-defense systems from Russia, along with four Gowind 2500 warships and twenty-four Rafale fighters from France. This gives the Egyptians strategic flexibility and lessens Washington's ability to limit what kind of military hardware they field.

Second, U.S. arms deals with other countries in the Middle East have reached massive proportions. Whatever the wider geostrategic purpose of such sales, they threaten Israel's QME.

The key to solving Israel's dilemma and strengthening its cooperation with Arab countries lies in (1) clearly defining what military superiority means in the current regional environment, and (2) helping the IDF increase and preserve this edge. Israel's excellent coordination mechanism with the United States has helped maintain QME in the past, but this coordination needs to be expanded in light of the above trends. A broad QME is the best way to encourage Israel's continued status as a stable and positive actor in the region.

Maj. Gen. (Res.) Sami Turjeman is a visiting military fellow at The Washington Institute and former head of the IDF Southern Command.