أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2201

دور إسرائيل المتنامي في جنوب سوريا

إهود يعاري

متاح أيضاً في English

29 كانون الثاني/يناير 2014


بينما يحتدم القتال في سوريا، استمرت إسرائيل في التحرك بحذر بل وغالباً بتردد نحو لعب دور متواضع نوعاً ما في الحرب الأهلية - بتقييد تحركها في المناطق الواقعة على طول الخط الحدودي لمرتفعات الجولان. وما بدأ كخطوة إنسانية بحتة - وهي تقديم المساعدات الطبية الطارئة للجرحى والمرضى السوريين من القرى المجاورة - قد تحوّل الآن وفقاً للتقارير المُتناقَلة إلى آلية متطورة جيداً لتقديم مجموعة كاملة من العناصر، بدءاً من الأدوية وحتى الأغذية والوقود والملابس والسخانات وغير ذلك الكثير. وعلى المرء أن يفترض أن نفس التفاهمات التي سمحت بإجلاء ما يزيد عن 600 جريح سوري لتلقي العلاج في المستشفيات الإسرائيلية - بما في ذلك إحدى المستشفيات الميدانية العسكرية الخاصة على هضبة الجولان - هو أيضاً ما يُسهّل صوراً أخرى من المساعدة. وهناك عملية هامة من هذا النوع توحي بوجود ثمة نظام من الاتصالات والتواصل المتتابع قد تأسس مع مليشيات الثوار المحلية في سوريا، حيث يبدو أن إجلاء الجرحى وعودتهم إلى سوريا يجري على نحو كامل.

وهذه التطورات تعيد إلى الأذهان إنشاء "السياج الجيّد" على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية عندما اندلعت الحرب الأهلية في لبنان في منتصف سبعينات القرن الماضي. ولكن القوات الإسرائيلية التي تشارك في جهود المساعدة الحالية المتمركزة في الجولان هي - بخلاف ما حصل في لبنان - حريصة جداً على ألا تعمل داخل الأراضي السورية أو تتولى المسؤولية عن القرى المذكورة - المأهول معظمها بمزيج من السنة والدروز والشركس إلى جانب فصائل مسلحة مختلفة.

لقد اختارت إسرائيل في البداية النأي بنفسها عن أنهار الدماء السائلة في سوريا. حتى إنها قبلت دون احتجاج استبعادها عن مؤتمر "جنيف 2" الأخير للسلام، على الرغم من المصلحة الكبيرة لإسرائيل في كيفية تسوية النزاع وفي الاتفاق الثنائي الطويل الأمد الذي أبرمته مع سوريا - أي "اتفاقية فك الاشتباك بين القوات" عام 1974 التي لا تزال سارية المفعول. ولكن المخاوف الإسرائيلية تفاقمت من تبعات الحرب إثر ظهور فروع تنظيم «القاعدة» وغيرها من الميليشيات الإسلامية المتطرفة التي برز نجمها بين وحدات الثوار في أجزاء كثيرة من وسط وشمال سوريا. ويبدو أن إسرائيل قد تشعر مضطرة لاتخاذ تدابير غير معلنة تهدف إلى منع تحرك هؤلاء المقاتلين إلى أراضي جنوب دمشق أو حتى إبطاء هذا التحرك، ولا سيما أولئك الذين يمثلون فروع تنظيم «القاعدة» مثل "جبهة النصرة" و «الدولة الإسلامية في العراق والشام».

وتمتد هذه المنطقة موضع البحث من حدود الجولان حتى جبل الدروز في الشرق وبين الضواحي الجنوبية لدمشق ومدينة درعا، التي انطلقت فيها الشرارة الأولى للثورة السورية عام 2011. وتُصَنّف المليشيات المحلية المُشكّلة في قرى هذه المنطقة بأنها حائل فعال محتمل ضد أي محاولة للاستيلاء من جانب أتباع «القاعدة». وعلى الرغم من أن "جبهة النصرة" قد وضعت لها قدماً بالقرب من درعا وقرب نقطة تلاقي نهري الرقاد واليرموك أيضاً، إلا أن الموقف بشكل عام في الجنوب لا يسير على النحو الذي شهدناه في أجزاء أخرى من سوريا، حيث غرس المتطرفون أنفسهم في طليعة الثوار.

على سبيل المثال: كان للقادة العسكريين الكلمة الفصل في أجزاء أخرى من البلاد، ولكن غالباً ما تخضع الميليشيات الجنوبية لتوجيهات المدنيين الأكبر سناً. وبدأ العديد منهم يرى إسرائيل كحليف مؤقت في ظل الظروف الراهنة. وقد حاربت هذه الميليشيات قوات من الألوية 90 و61 من نظام الأسد المتمركزة في هذه المنطقة وذلك لتحمسها بفعل اعتقادها بأن قوات "جيش الدفاع الإسرائيلي" سوف تحمي ظهرها بشكل غير مباشر. فعندما أطلقت مدفعية النظام النار على تشكيلات الثوار على طول حدود الجولان وانحرفت قذيفة تائهة دون قصد ونزلت على الجانب الإسرائيلي من خط الحدود، كانت قوات "جيش الدفاع الإسرائيلي" سريعة في الواقع للرد بصاروخ تموز واحد موجه إلى الموضع الذي أُطلقت منه هذه القذيفة. ومع ذلك، تمتنع قوات "جيش الدفاع الإسرائيلي" عن أي تدخل حتى لو حدثت الاشتباكات على مقربة شديدة من المواقع الإسرائيلية، حيث كانت دبابات النظام تتحرك في بعض الأحيان على بعد أمتار من الحدود.

وتكمن مصلحة الرئيس الأسد الأساسية في الجنوب في ضمان سلامة الطريق السريع الرئيسي الموصل بين دمشق ودرعا وبسط سيطرته على أجزاء من المدينة الأخيرة. كما أمر قادته بالاحتفاظ بالقنيطرة - عاصمة المقاطعة الواقعة على الحدود مع إسرائيل - فضلاً عن امتداد قرى الدروز في الشمال على طول المنحدرات الشرقية لجبل حرمون. وحتى الآن، تمكن النظام من تحقيق هذه الأهداف ولا يبدو أنه قلقاً بشأن انفكاك قبضته عن بقية المنطقة التي لا تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لما يتمخض عن الصراع الحالي.

ويحرص النظام أيضاً على إبعاد مجتمع الدروز الجنوبي عن المعركة. فبإمكان هذا المجتمع المتمركز في الأساس على جبل الدروز شرق درعا أن يؤدي دوراً كبيراً في تشكيل الوقائع على الأرض في جنوب البلاد. وفي الوقت الراهن، نراه يترقب حتى تتضح بوادر بقاء الأسد. ومع ذلك، تجمع الدروز السوريين على مر التاريخ روابط خاصة مع البلاط الهاشمي وكان يُنظر إليهم ذات مرة من قبل الاستراتيجي الإسرائيلي الجنرال يغآل ألون كحلفاء طبيعيين في المستقبل للدولة اليهودية.

ومن جانبهما، تربط إسرائيل والأردن مصالح مماثلة في جنوب سوريا؛ فالملك عبد الله الثاني ليس أقل قلقاً من إسرائيل من الظهور المحتمل للعديد من متشددي «القاعدة» على طول الحدود مع بلاده. ومن ثم تقوم عَمان باستقطاب مجموعة واسعة من الميليشيات المحلية القريبة من الحدود الطويلة مع سوريا مستفيدة من واقع انتماء العديد من سكان جنوب سوريا وشمال الأردن إلى نفس القبائل. وهناك أيضاً العديد من التقارير - التي تم نفيها من قبل السلطات الأردنية مراراً وتكراراً - عن "غرفة عمليات" سرية في عَمان ينسق فيها مسؤولو الجيش والمخابرات في الأردن المساعدات العسكرية لمجموعات الثوار المحلية إلى جانب مستشارين من السعودية والغرب. وإن صحت هذه الأخبار، فإنه يلزم النظر إلى الجانب الذي تبذله إسرائيل من الجهود باعتباره مكملاً للمسعى الأردني ولكن ليس بالضرورة تنسيقاً معه.

ووفقاً لجميع الاحتمالات، فإن عدم تمكن فروع تنظيم «القاعدة» من الظفر بقصب السبق في الجنوب لا يرجع فقط إلى ما يُذكر عن التدخل الإسرائيلي والأردني المزعوم، بل يعود أيضاً إلى انشغال الجهاديين في الحرب الدائرة في الشمال حيث تخوض «الدولة الإسلامية في العراق والشام» اشتباكات في الأسابيع الأخيرة مع "الجبهة الإسلامية" والجماعة المنافسة "جبهة النصرة" (المدعومة من قبل زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري)، بالإضافة إلى مقاتلة النظام. بيد أن قوة كل من «الدولة الإسلامية في العراق والشام» و "جبهة النصرة" قد زادت كثيراً - فوفقاً لتقديرات الاستخبارات الإسرائيلية يبلغ إجمالي عدد مقاتليهما 40000 رجلاً. وإن شرعوا في بذل جهد مركز لتمديد مواضع أقدامهم إلى الجنوب، فسوف يمثلون اختباراً كبيراً للمليشيات المحلية التي لم تواجه تحديات صعبة حتى الآن. وإن حدث هذا السيناريو، سوف يتوجب على إسرائيل والأردن أن تقررا فيما إذا كانتا ستجلسان مكتوفتا الأيدي في الوقت الذي تتخندق فيه «القاعدة» على طول حدودهما أم لا.

وفي ظل هذه المخاوف، بات منع توسع الجماعات الإسلامية المتطرفة نحو الجنوب يحظى بأولوية أكبر في تناول المشكلة السورية برمتها. فإذا أمسكت فروع «القاعدة» بزمام المناطق المتاخمة لإسرائيل والأردن، فسوف تنشأ تهديدات إرهابية جديدة، وربما تمتد أنهار الدماء السائلة في سوريا إلى جيرانها. ومثل هذا التطور سوف يعطي تنظيم «القاعدة» حرية في التصرف في منطقة شاسعة تمتد من غرب بغداد حتى جنوب سوريا. وبمعنى آخر، سوف يصل هذا التنظيم إلى هدفه الذي ظل يسعى وراءه مدة طويلة، ألا وهو: خلق جبهة مع إسرائيل.

 

إهود يعاري هو زميل ليفر الدولي في معهد واشنطن ومعلق لشؤون الشرق الأوسط في القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2201

Israel's Growing Role in Southern Syria

Ehud Yaari

Also available in العربية

January 29, 2014


Concerned about the possible drift of al-Qaeda affiliates to areas adjacent to the Golan Heights border, Israel finds itself obliged to increase its assistance to local rebel militias in southern Syria.

As the fighting in Syria rages, Israel has been moving cautiously and often reluctantly toward assuming a modest role in the civil war, restricted to areas along the Golan Heights frontier line. What began as a purely humanitarian step -- extending emergency medical aid to injured and sick Syrians from neighboring villages -- has by now reportedly expanded into a well-developed mechanism for providing a whole range of items, from medications to food, fuel, clothes, heaters, and more. One should assume that the same understandings which allowed over 600 wounded Syrians to be evacuated for treatment in Israeli hospitals -- including a special military field hospital on the Golan -- are facilitating other forms of assistance as well. A significant operation of this type indicates that a system of communications and frequent contacts have been established with the local rebel militias, since the evacuation of the injured and their return to Syria seem to function flawlessly.

These developments bring to mind the establishment of "The Good Fence" along the Israel-Lebanon border when civil war erupted there in the mid-1970s. Yet unlike in Lebanon, the Israeli forces involved in the current Golan-based assistance effort have been very careful not to operate inside Syrian territory or assume responsibility for the villages in question, most of which are populated by a mixture of Sunnis, Druze, and Circassians, along with various armed factions.

Israel initially opted to remove itself from the bloody quagmire in Syria. It even accepted without protest its exclusion from the latest Geneva II peace conference, despite Israel's major stake in how the conflict is settled and its longstanding bilateral accord with Syria -- the 1974 Separation of Forces Agreement, which is still in effect. Yet Israeli concerns about the war's consequences have been aggravated by the emergence of al-Qaeda affiliates and other radical Islamist militias, which have gained preeminence among rebel units in many parts of central and northern Syria. Israel apparently may feel obliged to take unpublicized measures aimed at preventing or at least slowing the movement of such fighters to territory south of Damascus, particularly those representing the al-Qaeda affiliates Jabhat al-Nusra and the Islamic State of Iraq and al-Sham (ISIS).

The area in question stretches from the Golan frontier up to Mount Druze in the east, and between the southern suburbs of Damascus and the city of Deraa, where the Syrian uprising was first ignited in 2011. The local militias formed in this region's villages are recognized as a potentially effective barrier to a takeover by al-Qaeda disciples. Although Jabhat al-Nusra has established a presence in the vicinity of Deraa and close to the meeting point of the Rukkad and Yarmouk Rivers, the overall situation in the south does not follow the pattern witnessed in other parts of Syria, where radicals have asserted themselves at the forefront of the rebellion.

For example, military commanders have the last word in other parts of the country, but southern militias are often directed by civilian elders. Many of them have come to view Israel as a temporary ally under the present circumstances. Emboldened by their belief that the Israel Defense Forces will indirectly protect their back, these militias have battled troops from the Assad regime's 90th and 61st Brigades, which are based in the area. When regime artillery units fire on rebel formations along the Golan frontier and an occasional stray shell lands on the Israeli side of the border fence, the IDF is indeed quick to retaliate with a single Tammuz missile directed at the position from where the shells were fired. Otherwise, however, the IDF refrains from any intervention, even when clashes occur very close to Israeli positions, sometimes with regime tanks driving within meters of the border.

President Bashar al-Assad's main interest in the south is to ensure the safety of the main highway between Damascus and Deraa and maintain a hold over parts of the latter city. He has also ordered his generals to retain Quneitra, the capital of the district bordering Israel, as well as the stretch of Druze villages to the north along the eastern slopes of Mount Hermon. So far, the regime has managed to achieve these goals and does not seem worried about losing its grip on the rest of the region, which has little strategic significance for the outcome of the current struggle.

The regime is also keen on keeping the southern Druze community out of the fight. Based mainly on Mount Druze east of Deraa, this community could play a major role in shaping realities on the ground in the south. For now, it prefers to sit on the fence until Assad's prospects of survival are clarified. Traditionally, though, Syrian Druze have special ties to the Hashemite court in Jordan and were once considered by Israeli strategist Gen. Yigal Allon as natural future allies of the Jewish state.

For their part, Israel and Jordan share similar interests in southern Syria. King Abdullah II is no less worried about the possible appearance of numerous al-Qaeda militants along his border. Accordingly, Amman is cultivating an array of local militias close to the long frontier with Syria, taking advantage of the fact that many inhabitants of southern Syria and northern Jordan belong to the same tribes. There are also many reports -- repeatedly dismissed by Jordanian authorities -- of a clandestine "operations room" in Amman where Jordanian military and intelligence officers coordinate military assistance to local rebel groups alongside Saudi and Western advisors. If such reports are correct, the Israeli part of the effort should be viewed as complementing but not necessarily coordinated with the Jordanian endeavor.

In all likelihood, the inability of al-Qaeda affiliates to seize the leading role in the south is due not only to alleged Israeli or Jordanian involvement, but also to the jihadists' preoccupation with the war in the north, where ISIS has been battling with the Islamic Front and rival group Jabhat al-Nusra (backed by al-Qaeda leader Ayman al-Zawahiri) in recent weeks in addition to fighting the regime. Yet ISIS and Jabhat al-Nusra have dramatically increased their strength -- according to Israeli intelligence estimates, they now total 40,000 men. If they launched a concerted effort to extend their foothold to the south, they would pose a major test to local militias that have yet to be seriously challenged. In that scenario, Israel and Jordan would have to decide whether to sit idly while al-Qaeda becomes entrenched along their borders.

In light of these concerns, preventing the southward expansion of extremist Islamist groups is becoming a larger priority in tackling the overall Syrian problem. If al-Qaeda affiliates take charge of the regions bordering Israel and Jordan, new terrorist threats would arise, potentially exporting Syria's bloodshed to its neighbors. Such a development would give al-Qaeda freedom of action over a vast area stretching from west of Baghdad to southern Syria. Put another way, the organization would have achieved its long-sought objective: a front with Israel.

Ehud Yaari is a Lafer International Fellow with The Washington Institute and a Middle East commentator for Israel's Channel Two television.