أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2822

الإرهاب الإسلامي في الغرب

ديك شوف, محمد فريزر -رحيم, فرح بانديث, و ماثيو ليفيت

متاح أيضاً في English

16 حزيران/يونيو 2017


 "في 16 حزيران/يونيو، خاطب ديك شوف، محمد فريزر -رحيم، فرح بانديث، وماثيو ليفيت منتدى سياسي في معهد واشنطن. ويعمل شوف، الذي نُشرت ملاحظاته في ملف الـ "پي. دي. إف." المرفق، كـ "منسق وطني للأمن ومكافحة الإرهاب" في هولندا منذ آذار/مارس 2013. وفريزر-رحيم هو المدير التنفيذي في أمريكا الشمالية لـ "مؤسسة كويليام الدولية لمكافحة التطرف" ومقرها في لندن. وبانديث زميلة أقدم مساعدة في "مجلس العلاقات الخارجية" والتي تعمل أيضاً في "المجلس الاستشاري" لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية، كرئيسة مشاركة لفرقة عمل "مكافحة التطرف العنيف". وليفيت هو زميل "فرومر- ويكسلر" ومدير برنامج "ستاين" للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في معهد واشنطن. وفيما يلي موجز المقررة لملاحظاتهم".

 

محمد فريزر -رحيم

يتأقلم المتطرفون ويتعلمون بفعالية أكبر من أي وقت مضى. وفي الواقع، لاحظ المحللون لشؤون مكافحة الإرهاب أن الهجمات الاستعراضية الواسعة النطاق تطوّرت إلى ضربات تحتاج إلى تقنيات منخفضة بل ذات تأثير كبير. ومع ذلك، ففي الوقت الذي تشكل فيه مكافحة التطرف العنيف تحدياً ضخماً، يجب على المسؤولين والمحللين أن يكونوا حذرين جداً من عدم الخلط بين هذا التطرف والمعتقدات الإسلامية.

ولدواعٍ تعريفية، لا بد من الإشارة إلى أن الإسلام هو رؤيةٌ عالمية، ونظام قيم، ونظام معتقدات يعتنقه نحو 1,5 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم. أما الإسلام السياسي، على سبيل المقارنة، فهو إيديولوجيا سياسية تدعم تفسيراً صارماً للإسلام، الذي هو محدود ومتصلّب وصارم، وقانوني في الغالب (أي متقيد بحرفية الشريعة). وللإسلام السياسي مظاهر حديثة تتجسد في مختلف أنحاء العالم. فبعض الجماعات الإسلامية تشكل منافذ لمنظمات أكثر عنفاً، من بينها الجماعات الإرهابية، التي تستطيع - إذا تُركت دون فحص أو تدقيق - أن تقود الأفراد إلى طريق التطرف نحو جماعات أخرى مثل تنظيم «القاعدة» وحركة «الشباب» و«بوكو حرام» و تنظيم «الدولة الإسلامية». ويرسم الإسلاميون صورةً لدولة إسلامية دينية وأسطورية تخاطب العالم الإسلامي بأجمعه، ولم يكن لها وجود صراحةً، ولكنهم يستغلون فكرتها لحشد الناس على ممارسة العنف. وحين تمتزج الإيديولوجيا الإسلامية بالعقيدة السلفية، تنشأ هذه المظاهر الحديثة للجهادية السلفية.

فما الذي يجب فعله؟ يجب عزل الإيديولوجيا المتطرفة العنيفة عن الإسلام الشائع. ومَن يمكنه القيام بذلك؟ يرى الكثيرون أن العلمانيين وحدهم لا يستطيعون نقض وتغيير التأويلات المتطرفة، فالأصوات الأكثر قدرةً على التصدي للتطرف السلفي هي أصوات المسلمين الأتقياء الملتزمين بالدين الذين يعتبرون هذه المسألة بمثابة مرض سرطان يصيب دينهم. وهنا في الغرب، يتعين على الأفراد والمؤسسات أن ينقضوا النصوص والآراء التي تعزز الأفكار البغيضة أو العنيفة أو تلك الكارهة للنساء. فصحيحٌ أن هذه الأفكار قد تكون محمية قانونياً في الأنظمة الديمقراطية الغربية، إلا أنه يجدر بالناس محاربة الإيديولوجيا والمحرّمات تماماً كما يحاربون رهاب المثلية والتمييز العنصري وغيرها من المظاهر المدمّرة الأخرى.

 

فرح بانديث

يجب على المرء أن يكون صريحاً عند التساؤل عن سبب تكرار التحديات نفسها التي يطرحها التطرف والإرهاب بعد مرور 16 عاماً على هجمات 11 أيلول/سبتمبر. وفي الواقع لا تقتصر هذه القضية على تنظيم «الدولة الإسلامية» - بل هي أكبر بكثير من ذلك.

أضف إلى ذلك أن ما اكتشفه خبراء مكافحة الإرهاب منذ قرابة العقد، حين شرعوا للمرة الأولى بدراسة إيديولوجيا التنظيمات المتطرفة، لا يزال ينطبق اليوم. فالجواب هو في الحلول المحلية، فباستطاعة أصحاب النفوذ الموثوقين والصالحين إحداث فرق في صفوف نظرائهم، وللحكومة دورٌ محدود للغاية. ومن الضروري العودة إلى هذه المبادئ الأساسية لإحراز تقدمٍ في مكافحة الإيديولوجيا المتطرفة.

وعند تطبيق هذه المبادئ الأساسية، يتعين على المسؤولين إقامة شبكات تضم مفكّرين ذوي تفكير مماثل يتقنون أحدث التكنولوجيات ويستطيعون إغداق أفكار بديلة على قنوات التواصل للتصدي للمتورطين في التطرف. وفي الإطار نفسه، لم تكن الأموال الحكومية كافية قبل عقد من الزمن لمساعدة المنظمات الأهلية غير الحكومية على الجبهات الأمامية، ولا تزال بالتأكيد غير كافية اليوم.

وفي العالم اليوم مليار مسلم دون سن الثلاثين (كما أن هناك ما يقرب من 1.6 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم يشكلون حوالي ربع سكان البشرية). وهذه هي الفئة التي تجنّد منها الجماعات على غرار تنظيم «الدولة الإسلامية» عناصرها. وبحلول عام 2030، من المتوقع أن يصل عدد المسلمين في العالم إلى ملياري نسمة، ما يعني أن العجز عن معالجة الأسباب الجذرية للتطرف الإسلامي معالجةً شاملة سوف يستدعي خلال عقد من الزمن نفس البحث الروحي [أي التحليل المعّمق للدوافع والقناعات] الذي ينخرط فيه المجتمع حالياً.

بيد أنّ العودة إلى المبادئ الأساسية وتطبيق الدروس المستخلصة على مدى العقد المنصرم، ستحتاج بالفعل إلى تمويل من أجل التمكّن من تنفيذ أي خطة على نطاق مناسب. فالبرامج التجريبية الصغيرة المنفّذة في مختلف أنحاء العالم لن تكفي لمنافسة تنظيم «الدولة الإسلامية» والجماعات المماثلة. ويمكن المجادلة وبشكل مقنع أن الولايات المتحدة لم تحاول حتى الآن بذل كل ما في وسعها في مثل هذه المقاربة. ولكن بالعزم والإصرار، يمكن لهذه الاستراتيجية أن تنجح إذا ما شملت عناصر حركية وغير حركية في الوقت نفسه، وإذا ما نُفّذت على نطاق أوسع، واتسمت بالجدية في أساسها.

 

ماتيو ليفيت

عند التطلع إلى مرحلة هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» وما يعرف بدولة الخلافة في سوريا والعراق، يتعين على المحللين والمسؤولين أيضاً العودة خطوة إلى الوراء. فحتى إذا كان التنظيم الجهادي يخسر سيطرته على الأراضي ويمنى بالهزيمة على جبهات القتال، سيبقى تهديده في المنطقة والعالم قوياً.

وأولى المشاكل الجدية المترتبة هي عودة المقاتلين الإرهابيين إلى ديارهم، ولا سيما إلى أوروبا، حيث سبق أن عاد المئات من آلاف المقاتلين الأجانب. وحتى بوجود أفضل خدمات الاستخبارات، فإن استخدام الوثائق المزورة بجودة عالية لمعاودة الدخول إلى أوروبا يعني أن السلطات لن تكون قادرة على تحديد جميع العائدين. وبالفعل، سبق أن أبلّغت بريطانيا عن أشخاص حاولوا العودة إلى ديارهم بمثل هذه الوثائق المزورة المتطورة.

أما في الولايات المتحدة، فإن مسألة عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب لا ترقى إلى النطاق الذي تشهده أوروبا - إذ ليس لدى الولايات المتحدة سوى ثلاثمائة مقاتل تقريباً، الذين إما سافروا إلى سوريا أو العراق أو ليبيا، أو حاولوا القيام بذلك - ولكن خلال السنوات الخمس أو العشر القادمة، سيؤدي إطلاق سراح المئات من الإرهابيين المدانين من السجون الأمريكية إلى تغيير الوضع. ولا تملك الولايات المتحدة برامج لمكافحة التطرف العنيف كما في سجونها، ولا تملك مثل هذه البرامج ضمن أنظمة إطلاق السراح المشروط [أنظمة وقف التنفيذ] لديها بما يهدف إلى مساعدة الأفراد على الاندماج من جديد في المجتمع. ولهذا السبب، من الممكن أيضاً أن تواجه الولايات المتحدة تهديداً على نطاق مماثل لذلك الذي تواجهه أوروبا. ويجدر بالذكر أنه من المتوقع إطلاق سراح أول إمرأة تُدان بتهم التورط مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في وقت قريب جداً.

من هنا، يستوجب التغلب على منحى التطرف جهوداً مركّزة إلى أقصى حد ممكن على الساحة المحلية. أضف إلى ذلك أن الأشخاص الأكثر فعاليةً في مواجهة إغراء الإرهاب في المستقبل لن يكونوا محللين أو ضباط؛ بل سيكونون أخصائيين اجتماعيين سريريين، وعلماء نفس، ومعلّمين. إذ يستطيع هؤلاء المهنيون الذي يعملون في الواجهة، من خلال تدخلهم المبكر مع الأفراد المعرضين للخطر، أن يساعدوا على منع التطرف قبل أن يتجذر في أعماق هؤلاء الأفراد. ويمكن لهذه الاستراتيجية المحلية أن تضع حداً لحملات التعبئة للعديد من الإيديولوجيات المتطرفة الأخرى أيضاً. وبالإجمال، لا بد لأي مقاربة يتم اتخاذها إزاء التطرف أن تملك توجّهاً شاملاً للمجتمع بأسره، وأن تكمّل في الوقت نفسه الجهود التي يبذلها المسؤولون الحكوميون لمكافحة الإرهاب.

وفي الواقع أن العائق الأكبر أمام النجاح هو التمویل غیر الکافي لمبادرات مكافحة التطرف العنيف التي تطلقها المجتمعات على المستوى المحلي. ولا تستطيع الحكومة الاتحادية كما لا ينبغي أن تكون المصدر الوحيد لتمويل هذه المساعي. يجدر بالمجتمع المدني والشركات الخاصة أيضاً أن تتحمل بعضاً من هذا العبء المالي، لأن خطر التطرف العنيف يهدد الجميع ، وهذا ما يبرر المقاربة القائمة على إشراك المجتمع بأسره - وليس فقط النهج القائم على إشراك كافة الجهات الحكومية. وعموماً، يجب أن تنتقل الجهود المبذولة من القاع إلى القمة، وليس من القمة إلى القاع.

وفي الوقت نفسه، تتهافت وكالات إنفاذ القانون والاستخبارات على الشبكات المحلية التي يمكن أن تشارك معها لمعالجة حالات التطرف التي تقع دون عتبة الملاحقة القانونية. ويتضح مرة تلو الأخرى، أن الأشخاص الذين ينتهي بهم المطاف بتنفيذ الهجمات يكونون قد تخطوا سابقاً رادار إنفاذ القانون. وفي كثير من هذه الحالات، تم التحقيق مع المشتبه بهم ولكن الضباط قرروا في النهاية أن سلوكهم كان مثيراً للقلق ولكن ليس مخالفاً للقانون بأي حال من الأحوال.

ولا يجوز تجريم الفكر المتطرف في المجتمعات الديمقراطية، ولكن يجب نقض الأفكار المرتبطة به. وعندما تواجه عناصر إنفاذ القانون أفراداً تبنّوا مثل هذه الأفكار الخطيرة بل المحمية، لا بد أن تكون لديهم شبكات محلية تضم شركاء جاهزين من الأخصائيين الاجتماعيين وعلماء النفس وغيرهم. ومن ثم، عندما يظهر شخصٌ له مواصفات مطلق النار في أورلاندو ويُظهر سلوكيات مقلقة بل غير مخالفة للقانون، سيكون لدى "مكتب التحقيقات الفيدرالي" أو الوكالة المحلية لإنفاذ القانون شخص أو مجموعة يمكن تسليمهم القضية.

 

أعدت هذا الملخص نيكوليت سان كليمنتي.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2822

Islamist Terrorism in the West

Dick Schoof, Muhammad Fraser-Rahim, Farah Pandith, and Matthew Levitt

Also available in العربية

June 16, 2017


Watch European and American policymakers discuss how the West is confronting a new generation of Islamist-inspired violent extremism.

On June 16, Dick Schoof, Muhammad Fraser-Rahim, Farah Pandith, and Matthew Levitt addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Schoof, whose remarks are posted separately, has served as the national coordinator for security and counterterrorism in the Netherlands since March 2013. Fraser-Rahim is the executive director, North America, for the London-based counterextremism think tank Quilliam International. Pandith is an adjunct senior fellow at the Council on Foreign Relations who also serves on the Department of Homeland Security's Advisory Council, where she cochairs the CVE Task Force. Matthew Levitt is the Fromer-Wexler Fellow and director of The Washington Institute's Stein Program on Counterterrorism and Intelligence. The following is a rapporteur's summary of their remarks.

Muhammad Fraser-Rahim

Extremists are adapting and learning more effectively than ever before. Indeed, counterterrorism analysts have noted the evolution from large-scale spectacular attacks to low-tech, high-impact strikes. Yet while countering violent extremism is a mighty challenge, officials and analysts must be very careful not to confuse such extremism with Muslim beliefs. 

For definitional purposes, Islam is a worldview, a value system, and a belief system practiced by some 1.5 billion Muslims across the globe. Islamism, by comparison, is a political ideology that supports a draconian interpretation of Islam that is narrow, rigid, strict, and mostly legalistic. Islamism has modern manifestations throughout the world. Some Islamist groups serve as gateways to more violent organizations, including terrorist organizations. Such groups can -- if left unchecked -- lead people down the path to extremism to groups like al-Qaeda, al-Shabab, Boko Haram, and the Islamic State. Islamists envision a mythical, theocratic pan-Islamic state that, frankly, never existed and exploit that idea to mobilize people to violence. Islamist ideology, combined with Salafi theology, effectively creates the modern manifestation of Salafi-jihadism.

So what needs to be done? Violent extremist ideology must be isolated from mainstream Islam. Who can do that? In the view of many, challenging and changing the radical narrative cannot be accomplished by secular individuals alone. The most effective voices to counter Salafi extremism are those of devout, practicing Muslims who see this issue as a cancer within their faith. Here in the West, individuals and institutions must challenge those texts and ideas that foster repugnant, misogynistic, or violent ideas. These may be legally protected ideas within Western democracies, but people must nevertheless fight the ideology and taboos just as they would fight homophobia, racism, and other destructive "isms."

Farah Pandith

One must be frank in asking why, sixteen years after the 9/11 attacks, the same challenges of extremism and terrorism have recurred over and over again. Indeed, the issue is hardly limited to the Islamic State -- it is far greater than that.

Further, what counterterrorism experts learned about a decade ago, when they first began examining the ideology of extremist groups, still applies today. Local solutions are the answer, credible and valid influencers can make a difference to their peers, and government has a very limited role to play. Returning to these basics is necessary to achieve progress in countering extremist ideology.

In applying these basic principles, officials must cultivate networks of like-minded thinkers who are schooled in the latest technologies and can saturate communication channels with alternative ideas to counter those peddling in extremism. Relatedly, government money was insufficient a decade ago to help grassroots NGOs on the frontlines, and it surely remains insufficient now.

Today, one billion young Muslims throughout the world are younger than thirty. (The roughly 1.6 billion Muslims worldwide constitute about one-fourth of humanity.) That is the pool from which groups like the Islamic State recruit. By 2030, the world's Muslim population will have grown to 2 billion, meaning that a failure to comprehensively address the root causes of Islamist extremism will require the same soul-searching in a decade in which society is engaged now.

Returning to the basics, and employing lessons learned over the past decade, will indeed require funding so that a plan can be executed at an appropriate scale. Small pilot programs around the world will not be enough to compete with IS and similar groups. The United States, one could persuasively argue, has not yet even tried to go "all in" with such an approach. With determination, a strategy can succeed if it is both kinetic and nonkinetic, brought to a greater scale, and fundamentally serious.

Matthew Levitt

In looking ahead to the defeat of the Islamic State and the so-called caliphate in Syria and Iraq, analysts and officials must also take a step back. Even as the jihadist group loses territory and suffers battlefield defeats, the threat it poses in the region and around the world remains acute.

The first related serious problem involves returning terrorist fighters, especially in Europe, where hundreds of the several thousand foreign fighters have already come back. Even with the best intelligence, the use of very high-quality false documents to reenter Europe means that authorities will be unable to identify all returnees. Indeed, Britain has already reported people attempting to return with such sophisticated false documents. 

In the United States, the returning foreign terrorist fighter threat is nowhere near the scale of that in Europe -- American has only about three hundred fighters who either traveled abroad to Syria, Iraq, or Libya or attempted to do so -- but over the next five to ten years, the release of hundreds of convicted terrorists from U.S. prisons will change the situation. The United States does not have countering violent extremism programs as such within its prisons, nor does it have CVE programs built into its probationary systems, aimed at helping people reintegrate into society. This is why the United States, too, could face a threat on a scale similar to that in Europe. Notably, the first woman convicted on charges related to the Islamic State is expected to be released very soon.

Getting ahead of the radicalization curve requires localizing efforts to the greatest extent possible. Moreover, the most effective figures for countering the future lure of terrorism will not be analysts or officers; they will be clinical social workers, psychologists, and teachers. These frontline professionals, through their early involvement with at-risk individuals, can help prevent radicalization before it takes root. Such a local strategy can stop the mobilization of many other extremist ideologies as well. All in all, any approach to radicalization must have a whole-of-society orientation, while complementing existing counterterrorism efforts by government officials.

The most daunting obstacle to success is inadequate funding for local, community-led CVE initiatives. The federal government cannot and should not be the only funding source for such endeavors. Civil society and private companies must also bear some of this financial responsibility, because the threat of violent extremism affects everyone, justifying the whole-of-society -- not only a whole-of-government -- approach. Generally, efforts should move from the bottom up, not the top down.

Meanwhile, law enforcement and intelligence agencies are clamoring for local networks with which they can partner to address cases of radicalization that fall below the legal threshold for prosecution. Time and again, it turns out that people who end up carrying out attacks had previously crossed the radar of law enforcement. In many of these cases, the suspects were investigated, yet officers ultimately determined their behavior was disturbing but in no way illegal.

In a democratic society, radical thought should not be criminalized but related ideas must be challenged. And when law enforcement officials encounter individuals espousing such dangerous but protected ideas, they must have in place local networks of social workers, psychologists, and others as ready partners. Then, when a future Orlando shooter comes along showing disturbing but not illegal behaviors, the FBI or local law enforcement will have in mind someone or some group to which it can hand off the case.

This summary was prepared by Nicolette San Clemente.