أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

هل تشهد السعودية تغييراً فعلياً؟

سايمون هندرسون

متاح أيضاً في English

"أتلنتيك"

27 أيلول/سبتمبر 2017


الإعلان الصادر يوم الثلاثاء هذا الأسبوع عن السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة يشير إلى أمر غير عادي من الناحيتين الاجتماعية والسياسية. كما ينطوي على بعد اقتصادي مهم: ففي الوقت الحاضر، يعمل حوالى مليون رجل أجنبي، معظمهم من جنوب آسيا والفلبين، كـ سواق سيارات لدى الأسر السعودية. والآن، لن تكون هناك حاجة إلى الكثيرين منهم.

وربما في استباق لأخبار السادس والعشرين من أيلول/سبتمبر، قال داعية سعودي [الشيخ سعد الحجري] في الأسبوع الماضي إنه يتعين الإبقاء على الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة. وبرّر قوله بأن النساء لا تملكن سوى نصف القوة العقلية للرجال، وحين توجهن إلى التسوق، تقلّص ذلك إلى الربع. وكانت الضجة التي أحدثها تصريحه فورية. فقد مُنع الداعية من إلقاء الإمامة والخطابة وجميع المناشط الدعوية، رغم أنه لا يزال على الأرجح مدرجاً ضمن جدول رواتب الحكومة.     

وعادةً ما يُظهر المجتمع السعودي احتراماً لكبار السن ويجلّ، على الأقل، الأئمة المسلمين. ولكن كل ذلك قد يتغيّر. فقرار رفع الحظر أتى ظاهرياً من الملك سلمان، لكن من الواضح أن المحرّك الرئيسي وراء اتخاذ مثل هذا القرار كان نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. ويحاول الأمير الحاذق البالغ من العمر اثنين وثلاثين عاماً تحويل اقتصاد المملكة. وفي هذا الإطار، فإن «الرؤية 2030»، وهي الخطة الكبرى التي أُعلن عنها العام الماضي والرامية إلى دفع اقتصاد المملكة ومجتمعها لمجاراة القرن الواحد والعشرين، تتوقّع اقتصاداً ذو قاعدة صناعية أوسع وأقلّ اعتماداً على النفط. كما أن نظرة الأمير للعادات والتقاليد الاجتماعية أقلّ تحفظاً بكثير. وكانت السلطات السعودية قد سمحت للنساء بحضور احتفال اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في ملعب رياضي هذا الأسبوع. وينطوي جزء من الخطة الاقتصادية لولي العهد على إنشاء وتطوير منتجعات سياحية على طول ساحل البحر الأحمر، وهو جنة للغواصين. وسيتمّ بناء المنشآت وفقاً لـ "المعايير الدولية"، وهي عبارة يمكن تفسيرها إلى حدّ كبير على أنها لن تسمح بالسباحة المختلطة بين الرجال والنساء فحسب، بل أيضاً بارتداء البيكيني وربما احتساء المشروبات الروحية.   

يُذكر أن "التغيير" هو مصطلح يُستخدم بحذر في المملكة. ففي الماضي، كان أي تلميح إلى التقدّم يُقنَّع بعبارة "إصلاح". ومن الواضح أن السماح للمرأة بقيادة السيارة يكسر هذا النموذج، مما يثير تساؤلات حول ما إذا كانت هذه السياسة الجديدة سيُكتب لها النجاح.   

وفي الواقع، لم يُطبّق حظر القيادة يوماً بشكل كامل. ففي المناطق الريفية السعودية، تقود نساء القبائل السيارات منذ عقود من الزمن من أجل الاعتناء بالحيوانات وأداء الأعمال الزراعية الأخرى. وفي المدن حيث يعيش عدد كبير من الأجانب، سمحت مجمعات المغتربين للنساء بقيادة السيارة، وينبع ذلك من المعرفة بأنه لا يُسمح للشرطة السعودية، أو حتى بالأسوأ للشرطة الدينية [هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرٍ]، بالتواجد داخل بواباتها. ومن جانبها، سمحت شركة النفط الحكومية السعودية "أرامكو"، للنساء بقيادة السيارة داخل مجمعاتها السكنية المبنية وفقاً للأسلوب الأمريكي منذ أن كانت تمتلكها شركات نفط أمريكية.        

وقد يعود فضل هذا الإنجاز إلى ولي العهد، ولكن سبق أن تمّ إعداد الأرضية اللازمة بشكل جيد. وكانت النساء السعوديات الشجاعات قد تعرضن للتوقيف خلال التظاهرات الجماعية المنظمة، على الأقل منذ تسعينيات القرن الماضي. وفي عام 2005،  شكّلت مقابلة باربرا والترز مع الملك عبدالله قضيةً حية من جديد حين قال: "أعتقد أن اليوم الذي ستقود فيه المرأة السعودية السيارة في بلادها سيأتي، فالأمر يمكن أن يعمم ولكنه يحتاج شيئاً من الصبر والتدرج". وكان الشخص الذي كبَحَ هذا الطموح في ذلك الوقت هو الأمير الراحل نايف، الذي كان يشغل آنذاك منصب وزير الداخلية في عهد الملك عبدالله ومنافسه في الوقت نفسه، حيث اشتهر بادعائه بأن اليهود هم الذين وقفوا وراء هجمات 11 أيلول/سبتمبر. وتُعرف إبنة الملك عبدالله، الأميرة عادلة، بأنها تدعم قيادة المرأة للسيارة.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو ما إذا كانت العائلة المالكة ستمضي قدماً في قرارها هذا. فستمر عدة أشهر قبل أن تبدأ النساء بالقيادة فعلياً وبشكل قانوني. وسيتوجب عليهن التقدم بطلب الحصول على رخص قيادة ومن ثم يُفترض بهن أن يأخذن دروساً في القيادة. وقد تحتاج المملكة إلى شرطة مرور من النساء [إمرأة المرور] أيضاً. هذا وتبقى تفاصيل أخرى تقتضي التوضيح. فهل ستحتاج النساء إلى إذن أحد الأقارب من الذكور للحصول على الرخصة؟ (علماً أن السفير السعودي في واشنطن الأمير خالد بن سلمان أعلن في السادس والعشرين من أيلول/سبتمبر أن المرأة لن تحتاج إلى إذن وليّها لاستخراج رخصة قيادة). وهل سيُسمح للمرأة بقيادة سيارة يتواجد فيها رجل لا تجمعه بها صلة قرابة؟ هل يمكن أن تكون المرأة على استعداد للانتظار؟

وفي الإطار الاجتماعي والسياسي الأوسع نظاقاً، من شأن هذا الإجراء أن يقلّص بشكل أكبر سلطة الدعاة المحافظين الذين يتمتعون بسلطة مؤسسية لكن مهددة على نحو متزايد. كما أنه يضعف الهيكل الاجتماعي التقليدي حيث يتولى الرجال كبار السن إدارة مسائل العائلة. إن مخالفة النساء لكلمة الأب أو الجد داخل البيت هي شيء، أما أن يُنظر إلى الأب أو الجد على أنه فقد احترام الأسرة الكامل خارج منزله فهو شيء آخر.   

تجدر الإشارة إلى أن هذا الأسلوب الجديد لقيادة محمد بن سلمان هو مزيج من الطاقة والصراحة والقوة. إنها جرأة إلى حدّ خطير. فعند تعيينه وزيراً للدفاع في عام 2015، سرعان ما اضطلع بدور مهندس الحرب في اليمن. وبعد مرور أشهر قليلة، وبعد أن تمت ترقيته وأصبح نائباً لولي العهد، أعلن عن «الرؤية 2030» و"خطة التحوّل الوطني" ["برنامج التحول الوطني"] القصيرة الأجل. كما شهد هذا الصيف الخلاف الدبلوماسي مع قطر، عندما أصبحت المملكة وحليفتها، الإمارات العربية المتحدة، منزعجتان أخيراً من تفرّد هذه الدولة المجاورة على المستوى الدبلوماسي.     

ومع ذلك، أصبح اليمن الآن في مأزق، كما يتمّ تعديل "خطة التحوّل الوطني" بعدما اعتُبرت أهدافها طموحة جداً، ووصلت الأزمة مع قطر إلى طريق مسدود. وفي ظل هذه الظروف، ما هي فرص مرور مبادرة قيادة النساء بسلاسة ومن دون عقبات؟

في ما مضى، كان يمكن وصف السعودية على أنها تحالف بين بيت آل سعود والمؤسسة الدينية الوهابية. ويعود تاريخ هذا التحالف إلى عام 1745 حين توافق زعيم أحد القبائل، وهو محمد بن سعود، مع داعية يدعى محمد بن عبد الوهاب، وقرّرا توحيد قدراتهما القتالية وحماستهما الدينية من أجل غزو شبه الجزيرة العربية وتطهيرها. غير أن نفوذ الأئمة تضاءل مع مرور السنين، لكن الملوك السعوديين لا يزالون يدركون أن دورهم كخدام الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة هو أكثر أهمية بكثير من زعامتهم للعالم العربي أو كون بلادهم أكبر دولة مصدرة للنفط. ومن هنا تنطلق مساعيهم وجهودهم الهائلة في الحرص على أن يكون موسم الحج، حين يتدفق ملايين المسلمين إلى المملكة، سلساً وخالياً من العقبات.      

وأدرك الأئمة المتطرفون أنهم لن يكونوا بمنأى عن العقوبات الرسمية عندما تمّ توقيف عدة أشخاص منهم في وقت سابق من هذا الشهر بسبب عدم إظهارهم دعماً كاملاً للسياسة المعادية لقطر. وكانت المؤسسة الدينية مترددة في إظهار أي انتقاد للملك سلمان ومحمد بن سلمان، مترقبةً على الأرجح أزمةً أو انتكاسةً سياسية تمكّنهم من القول "سبق أن حذرناك من هذه التداعيات".    

وقد يبدو حق المرأة في القيادة عديم الأهمية بالنسبة لبقية العالم، لكن بالنسبة للسعودية التي تقود تغيّراً اقتصادياً في وقت تتراجع فيه أسعار النفط وتواجه البلاد مشاكل دبلوماسية في اليمن ومع قطر، قد يشير هذا الحق إلى تحول وطني فعلي. أو قد يكون بمثابة "القشة التي قصمت ظهر البعير".

 

سايمون هندرسون هو زميل "بيكر" ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن. وقد نُشرت هذه المقالة في الأصل على موقع "أتلنتيك".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

Is Saudi Arabia Really Changing?

Simon Henderson

Also available in العربية

Atlantic

September 27, 2017


A woman's right to drive has much to say about the influence of the kingdom's hardline clerics and the prospects for deep, lasting reform.

Tuesday's announcement that women in Saudi Arabia will be allowed to drive is extraordinary both in social and political terms. There is also an important economic dimension: Currently, an estimated one million foreign men, mainly from the South Asia and the Philippines, are employed as drivers for Saudi families. Now, many will no longer be needed.

Perhaps anticipating yesterday's news, last week a Saudi cleric said that the ban on women driving should remain in place. He argued that women had only half the brainpower of men; when they went shopping, it was reduced to a quarter, he said. The uproar was instantaneous. The cleric was banned from preaching, though he probably still remains on the government payroll.

Saudi society traditionally venerates age and at least publicly respects Islamic preachers. But all this might be changing. The decision to remove the ban was nominally King Salman's, but it is clear the driving force was his son, Crown Prince Muhammad bin Salman. The 32-year-old wunderkind is trying to transform the kingdom's economy. His Vision 2030, a grand plan announced last year to bring the Saudi economy and society into the 21st century, envisages an economy with a broader industrial base less tied to oil. He also has a much less conservative view of social mores. Authorities allowed women to attend a celebration of Saudi Arabia's Independence Day in a sports stadium this week. Part of his economic plan involves the development of tourist resorts along the Red Sea coast, a paradise for divers. The facilities will be built to "international standards," a term widely interpreted as allowing not only gender-mixed bathing, but also bikinis and probably alcohol.

"Change" is a word used cautiously in the kingdom. In the past, any hint of progress has been covered by the word "reform." Letting women drive clearly breaks this template, raising the question of whether the new policy will succeed.

In reality, the driving ban has never been enforced 100 percent. Out in rural Saudi Arabia, tribal women have been driving for decades to look after animals and perform other farm chores. In the cities, expatriate compounds where many foreigners live have allowed women to drive, safe in the knowledge that the Saudi police, or worse still the religious police, are not allowed inside the gates. Saudi Aramco, the state oil company, has allowed women drivers inside its "little America"-style townships since the days when it was owned by American oil companies.

The credit for the breakthrough may go to the crown prince, or MbS as he is known, but the ground has been well-prepared. Brave Saudi women have been tempting arrest in organized group protests since at least the 1990s. In 2005, it was once again a live issue when Barbara Walters interviewed King Abdullah. "In time, I believe it will be possible. And I believe patience is a virtue," he said. The brake at that time was identified as the now-dead Prince Nayef, then Abdullah's interior minister and rival, who notoriously alleged that Jews had perpetrated the 9/11 attacks. Abdullah's daughter, Princess Adela, was known to support women driving.

The question now is whether the royal family will follow through on its decision. It will be several months before women actually start driving legally. They will have to apply for licenses and then, presumably, take driving lessons. Perhaps they will need women traffic police as well. Other details beg for clarity. Will women need the permission of a male relative to obtain a license? (Saudi ambassador to Washington Prince Khaled bin Salman said yesterday they would not.) Will women be allowed to drive with a male non-relative in the same vehicle? Can women be prepared to wait?

In the wider social-cum-political sphere, this measure further reduces the authority of the conservative clerics who have an institutionalized but increasingly threatened status. It also erodes the traditional social structure where the leadership of the family is held by old men. It is one thing for the word of the father or grandfather to be challenged by women in the privacy of the home. It is quite another for him to be perceived as lacking the family's total respect outside his house.

The emerging style of MbS's leadership is a combination of energy, forthrightness, and flamboyance. It is audacious to the point of dangerous. As a newly appointed defense minister in 2015, he was the architect of the war in Yemen. A few months later, after being elevated to deputy crown prince, he announced Vision 2030 and the more short-term National Transformation Plan. This summer saw the diplomatic rift with Qatar, when both the kingdom and its ally, the United Arab Emirates, finally became exasperated with their neighbor's diplomatic individualism.

Yet Yemen is now a quagmire and the NTP is being adjusted after its targets were admitted to be too ambitious, and the crisis with Qatar is at a stalemate. Under the circumstances, what are the chances that the women-driving initiative goes smoothly?

Once, Saudi Arabia could have been described as a coalition between the House of Saud and the Wahhabi clerical establishment. Their alliance dates back to 1745 when a tribal chief, Muhammad bin Saud, bonded with a preacher named Muhammad bin Abdulwahab, and decided to combine fighting prowess and religious zeal to conquer and purify Arabia. The influence of the clerics has waned over the years, but Saudi royals still know that their role as custodians of the two holy places of Mecca and Medina is much more important than leading the Arab world or being a major oil exporter. Hence the enormous effort to make sure the annual pilgrimage, the haj, when millions of Muslims flock to the kingdom, goes smoothly.

Tangential clerics learned they were not immune from official sanction when several were arrested earlier this month for being less than fully supportive of the anti-Qatar policy. The clerical establishment has been hesitant to show any criticism of King Salman and MbS, perhaps waiting for some political crisis or setback which would enable them to argue along the lines of "we told you so."

A woman's right to drive may seem trivial to the rest of the world. But to Saudi Arabia, juggling economic change while oil prices are weak, along with diplomatic problems in Yemen and with Qatar, it may herald national transformation. Or it may be the proverbial straw that broke the camel's back.

Simon Henderson is the Baker Fellow and director of the Gulf and Energy Policy Program at The Washington Institute. This article was originally published on the Atlantic website.