أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

تجربة البقاع اللبناني في العراق

مايكل نايتس

متاح أيضاً في English

"فورين آفيرز"

16 آذار/مارس 2015


تتبلور اليوم معالم معركة في تكريت - العاصمة القبلية القديمة للرئيس العراقي السابق صدام حسين. ولم يكن وارداً في الحسبان منذ عقدٍ فقط من الزمن هو أن تتشكل القوات الحكومية الرئيسية التي تسير في طليعة المعركة من «وحدات الحشد الشعبي» العاملة بإمرة زعماء الميليشيات. وأهم شركاء هذه القوات هما إيران و «حزب الله» اللبناني. وقد وصف رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي هذا الوضع بأنه "أفضح مظاهر الدعم الإيراني" منذ بداية الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية». ولكنه ألمح إلى أن هذا الأمر ليس بالضرورة سيئاً طالما تمتنع هذه القوات عن تأجيج التوترات الطائفية.

وفي الواقع أن تعليقات الجنرال ديمبسي تمثل جوهر الجدال القائم حول الدور الإيراني في العراق وعن التقسيم المناسب للعمل بين كلّ من طهران والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في المعركة ضد «داعش». ويبدو أن البيت الأبيض يعتبر الانخراط الإيراني المتزايد في الحرب أمرٍاً واقعاً لا يمكن التخلص منه بمجرد التمني - وهذا ربما صحيح - ولكنه يراه أيضاً كخطوة إلى الأمام في العلاقات الأمريكية - الإيرانية، وهذا أمر يمكن اعتباره ساذجاً.

و تعطي الأحداث التي تجري على الأرض في شرق العراق منظاراً مختلفاً لهذه المسألة. وعلى كل حال، ما يحصل فعلياً هو أن معركة تكريت أظهرت جانباً كاملاً من الحرب تم عمداً إقصاء المجتمع الدولي عنه. فإيران ووكلاءها العراقيين يعملون على إرساء منطقة نفوذ في شرق العراق منذ أكثر من عقد وهذه المنطقة آخذة في التوسع، كما أشار ديمبسي.

وباختصار، يمكن القول إن العراق ربما يختبر ما مر به لبنان منذ عدة عقود حين استولى مقاتلو «حزب الله» على وادي البقاع. ولكن في هذه الحالة، الأرض موضع البحث هي بلاد "ما بين النهرين" والقوات المعنية هي «وحدات الحشد الشعبي»، ولكن النتيجة واحدة وهي، أن هناك رقعة من الأرض تنسحب منها الحكومة تدريجياً لصالح الفصائل القوية شبه العسكرية التي تملك صلات وثيقة بالإرهاب.

الأراضي الوعرة

هناك ظاهرة اختلاط طبيعية بين العراق وإيران في المحافظات الحدودية المشتركة بين البلدين. إذ تمتد مجموعات كبيرة من السكان الشيعة من شمال شرق بغداد إلى إيران على طول وادي نهر ديالى. وفي الجنوب الشرقي تقع محافظتا واسط وميسان الحدوديتان ذات الغالبية الشيعية حيث تنتهي الحدود مع إيران في مستنقعات يصعب السيطرة عليها. وتترابط تلك المناطق فيما بينها بشكل دائم عن طريق التجارة والتهريب ورحلات الحج الدينية على طول نقاط العبور والأنهار القديمة. ولكن منذ عام 2003 تخطت إيران حدود الروابط التقليدية حين شبكت هذه المحافظات الحدودية ببعضها البعض من خلال تقديم الدعم المتمثل بشبكات الكهرباء المشتركة والخدمات الطبية والمنتجات النفطية المكررة.

كما شكّل شرق العراق ساحة معارك حرفياً ومجازياً بين المقاتلين العراقيين المدعومين من إيران والدولة العراقية. وبما أن المناطق الحدودية كانت منكوبة جراء الحرب بين العراق وإيران، سرعان ما أصبحت بعد وقف إطلاق النار موقعاً لتبادل الغارات الانتقامية عند الحدود. وقد أرسلت بغداد منظمة "مجاهدي خلق" الشيعية المعارضة للنظام الديني الإيراني، والمدرجة على لائحة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية، بينما أرسلت طهران "منظمة بدر"، وهي قوة عراقية شيعية جنّدتها إيران. وفي تسعينات القرن الماضي، عمدت إيران إلى إرسال قواتها الجوية بشكلٍ متكرر إلى العراق لضرب منظمة "مجاهدي خلق"، حتى أنها استهدفت محافظة ديالى بإطلاقها وابل من الصواريخ الشبيهة بصواريخ سكود لفترة طويلة وصلت إلى عام 2001.

وبالفعل فإن إحدى أقل الحقائق المعروفة عن سقوط حكومة صدام حسين في عام 2003 هي وقوع غزوان: الأول من الجنوب، ونفّذته قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، والثاني من إيران بمحاذاة وادي نهر ديالى، ونفذته قوافل "منظمة بدر" المدعومة من إيران. وخلال الحرب بين إيران والعراق، انخرطت "منظمة بدر" في القتال بفيلق بلغ عدده 10 آلاف مقاتل إلى جانب الجيش الإيراني ضد حكومة صدام، وفعلت ذلك مرة أخرى في عام 2003.

والجدير بالذكر هو أن محافظة ديالى المتعددة الطوائف تحظى بمكانة خاصة في قلوب قادة الميليشيات العراقية المدعومة من إيران. فالقيادي في "فيلق بدر"، هادي العامري، هو من مواليد ديالى، ومسقط رأسه مدينة الخالص حيث يلتقي وادي نهر ديالى مع طريق بغداد - كركوك في جنوب المحافظة. وقد عمل العامرى مع قوات الاحتلال التي ترأستها الولايات المتحدة بعد سقوط نظام صدام، وحرص على حشد مجموعة كبيرة من ضباط "بدر" في الفرقة الخامسة في الجيش العراقي التي يقع مقرها في ديالى ويتم تجنيد عناصرها هناك.

كذلك حرص "فيلق بدر" على الثأر من خصمه اللدود، منظمة "مجاهدي خلق". فقد كان "معسكر أشرف" التابع لـ "مجاهدي خلق" يقع على مسافة 25 ميلاً فقط إلى الشمال من الخالص على طريق بغداد - كركوك. وبعد أن سلّمت الولايات المتحدة المنطقة إلى الفرقة الخامسة في عام 2009، بدأ "معسكر أشرف" يتعرض لهجمات مميتة ومتكررة، بحيث كان مسلّحو الميليشيات الشيعية يجتاحون المعسكر باستمرار؛ وقد أودت إحدى الهجمات التي وقعت في نيسان/أبريل 2011 بحياة 36 مقاتلاً وتسببت بجرح 320 منهم. وفي النهاية تم إخراج "مجاهدي خلق" وعائلاتهم من بغداد، ويتزعم العامري حالياً "معسكر أشرف" ويستعمله كمقره الأمني.

وبينما غاص العراق في المعارك خلال الصيف الماضي، وسّع "فيلق بدر" نفوذه وبسط سيطرته شمالاً إلى كركوك، وشرقاً إلى بحيرة حمرين، وغرباً إلى تكريت. وتتمتع «وحدات الحشد الشعبي» في ديالى بروابط وثيقة مع التنظيم، إمّا لأن عناصر "بدر" استجابت مباشرةً لدعوة الحشد الشعبي التي أطلقتها الحكومة في أوائل صيف 2014 وإما لأن فروع «وحدات الحشد الشعبي» مثل «كتائب حزب الله» تعمل تحت إمرة قيادات من "منظمة بدر" أمثال أبو مهدي المهندس.

وفي حزيران/يونيو 2014، فتحت إيران و"فيلق بدر" خط إمداد مباشر بين مستودعات الأسلحة الإيرانية وقواعد "بدر" العسكرية، مستخدمين معبر برويزخان الحدودي في شمال ديالى. وحتى في يومنا هذا تتلقى تلك القواعد شحنات يومية من الذخائر الصاروخية الإيرانية المخصصة لفرق المدفعية التابعة لـ «وحدات الحشد الشعبي». وقد أصبحت الطائرات الإيرانية بدون طيار وما شابهها من آليات الدعم الجوي، مشهداً معتاداً فوق ديالى. كما أن مقرات «وحدات الحشد الشعبي» مجهزة بفرق استخبارات خاصة وخلايا دعم جوي قوامها من عناصر «فيلق الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني أو «حزب الله» اللبناني - وهذان هما بالتحديد الدوران اللذين لعبهما الأمريكيون قبل عام 2011.

وقد ارتبط اسم «وحدات الحشد الشعبي» في ديالى ببعض من أكبر الفظائع التي ارتكبتها القوات الموالية للحكومة، من بينها: مجزرة 22 آب/أغسطس 2014 التي وقع ضحيتها 34 مدني سني في مسجد مصعب بن عمير في قرية إمام ويس، ومقتل 72 رجلاً وصبياً سنياً على الأقل في بروانة يوم 26 كانون الثاني/يناير 2015. وفي مناطق التركمان الشيعة بمحاذاة طريق بغداد - كركوك عملت «وحدات الحشد الشعبي» بشكلٍ فعال على منع عودة المدنيين السنة إلى المناطق التي كانت مختلطة سابقاً.

قوة "بدر"

إنّ «وحدات الحشد الشعبي» الموالية لـ "فيلق بدر" والفرقة الخامسة في الجيش العراقي التي تترأسها "بدر" تشكلان اليوم القوات المسلحة المهيمنة على جميع أنحاء وادي نهر ديالى وعلى طول الطريق من مشارف كركوك الجنوبية وصولاً إلى شمال بغداد، وهذه منطقة تناهز مساحتها 5000 ميل مربع. وتشمل معظم الأراضي التي تمت استعادتها من تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتتوسع بسرعة باتجاه الغرب نحو نهر دجلة.

من المرجح أن تسعى «وحدات الحشد الشعبي» في النهاية إلى لعب دور في كافة معارك العراق الرئيسية، بما فيها معركة الموصل. ويبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الوحدات مستعدة للعمل إلى جانب التحالف الذي تتزعمه الولايات المتحدة أو ما إذا كانت ستسعى للحلول محل الدعم الغربي في العمليات المستقبلية كما حدث في تكريت.

وبالإضافة إلى إزاحة الولايات المتحدة من الصورة، أصبحت «وحدات الحشد الشعبي» المرتبطة بـ "منظمة بدر" تحل محل قوات الأمن العراقية النظامية في وسط العراق. ولطالما سعت إيران إلى الهيمنة على التجارة عبر الحدود والاستفادة من قطاع الحج الذي يدرّ مليارات الدولارات: ففي تشرين الثاني/نوفمبر 2014، مضت «وحدات الحشد الشعبي» قدماً في مساعيها حين لعبت دوراً رائداً في حماية رحلات الحج في عاشوراء، كما أنها خاضت المعارك لتدخل إلى معقل «داعش» في بلدة جرف الصخر التي تقع على الطريق بين بغداد ومدينة كربلاء الغنية بالمقامات الدينية.

وفي الوقت نفسه تزحف «وحدات الحشد الشعبي» عند حدود كردستان العراق متسببةً بالعديد من الاشتباكات المسلحة، وقد أصبحت هي القوة الأمنية السائدة في العاصمة بعد أن أدّت المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى سحب وحدات الجيش العراقي إلى الشمال وغرباً إلى الأنبار. أما في المراكز الاقتصادية الهامة مثل البصرة، فكان هناك غياب شبه كامل لقوات الجيش العراقي لمدة عام تقريباً. وتواجه الوحدات البديلة مقاومة من الميليشيات الشيعية القوية التي طافت المناطق السنية في البصرة في جولة ثأر للهجمات التي نفذها تنظيم «داعش» في مناطق أبعد إلى الشمال.

احذر مما تتمناه

ستبقى مسألة «وحدات الحشد الشعبي» في العراق محط جدل كبير. فالشيعة يجدون في الحشد الشعبي إلهاماً لهم - كونه ردّاً على الانهيار المهين الذي مني به الجيش العراقي وإشارة إلى أن العراقيين كأفراد يتمتعون باستعداد وقدرة أكبر على الدفاع عن أنفسهم مما كان باستطاعة الحكومة القيام به.

سوف يستمر القادة العراقيون يجادلون بأن «وحدات الحشد الشعبي» ضرورية لشن الهجمات المضادة على تنظيم «الدولة الإسلامية» وأنه من السابق لأوانه في النزاع أن يحاولوا ضبطهم. وسيجادل العراقيون أيضاً بأن انتقاد قيادات تلك الوحدات على ضلوعها في الهجمات الإرهابية على الجنود الأمريكيين والبريطانيين والمدنيين هو ضربٌ من النفاق. ففي النهاية تبدو القوى الغربية في لهفة دائمة للعمل مع العشائر السنية التي هاجمت أيضاً هذه القوى منذ عام 2003 فصاعداً.

إن توجيه إصبع الاتهام إلى إيران سيزيد من جدل العراقيين بأنه ذلك كلاماً غير دقيق. فهم يدّعون بأن إيران هرعت للمساعدة بينما ترددت الولايات المتحدة في ذلك، وثمة بعض المبررات لادعائهم هذا، مع أنه يمكن التذكير بأن إيران لم تقُم بإزاحة رئيس الوزراء نوري المالكي من منصبه، كما لم تأتِ مساعدتها دون ثمن - إنما يصعب ببساطة ملاحظة التكاليف حالياً.

ويقرّ القادة العراقيون بصورة غير علنية بأن «وحدات الحشد الشعبي» تجسد توسعاً مقلقاً لنفوذ قادة الميليشيات المدعومة من إيران، ولكن احتواءها ممكن. ففي الأسابيع الأخيرة، بدأت القيادات الدينية الشيعية تلفت إلى الحاجة إلى انضواء «وحدات الحشد الشعبي» في هيكلية الدفاع الوطنية ووضع حد للفظائع الطائفية التي ترتكبها. وفي هذا السياق يقول القادة العراقيون: يمكننا التعامل مع «وحدات الحشد الشعبي»، ولكننا بحاجة إليها في الوقت الراهن.

إلا أن الإدعاء الأخير هو الأكثر عرضة للتساؤلات. فبعد تكريت، من الممكن ألا تحظى «وحدات الحشد الشعبي» بأي مجال للمناورة أو التحرك، ومن الممكن أن تترتب نتائج عكسية عن أي محاولة لاستدراجها الى المعاقل السنية في الموصل أو الأنبار. فضلاً عن ذلك، من الممكن أن تكون «وحدات الحشد الشعبي» خارجة عن السيطرة، مثلما لم يتخلَّ «حزب الله» اللبناني ببساطة عن سلاحه بعد انسحاب إسرائيل من لبنان، بل بلغ به الحد إلى السيطرة على البلاد وأصبح جنوده اليوم يقاتلون في سوريا والعراق.

من هنا، لا يجدر بالقادة الأمريكيين ولا العراقيين أن يتوهموا بشأن الخطر المحتمل الذي تطرحه «وحدات الحشد الشعبي». فهذه الجماعات تجسد المعضلة التقليدية بين الأمن المدني والأمن العسكري، حيث أن القوة المسلحة التي هي الأقدر على حماية البلاد من الأعداء الخارجيين - هي نفسها الخطر المحتمل الأكبر على القيادة المدنية.

ولعل أبرز أوجه الاختلاف بين المخاطر الناجمة عن نفوذ «حزب الله» في لبنان ونفوذ «وحدات الحشد الشعبي» في العراق هو النطاق، فلبنان يضم 4،5 مليون نسمة ولا يملك موارد مهمة تذكر، في حين أن العراق يضم 36 مليون نسمة ويفتخر على الأرجح بأنه يتمتع باحتياطيات من النفط والغاز تضاهي تلك التي تملكها المملكة العربية السعودية. لذلك فإن العالم لا يتحمل أن يكون مصير العراق كمصير لبنان.

 

مايكل نايتس، زميل ليفر في معهد واشنطن، عمل في جميع محافظات العراق، بما في ذلك فترات قضاها ملحقاً بقوات الأمن العراقية. وأحدث دراسة له هي التقرير الذي أصدره المعهد باللغة الإنكليزية، "الطريق الطويل: إعادة تفعيل التعاون الأمني ​​الأمريكي في العراق".

هذا المقال نُشر في الأصل على موقع "فورين آفيرز" تحت عنوان "بعد تكريت".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

Iraq's Bekaa Valley

Michael Knights

Also available in العربية

Foreign Affairs

March 16, 2015


The PMUs active in the area embody a classic security dilemma: the armed force best able to protect a country from external enemies that also poses the greatest potential risk to the civilian leadership.

A battle is unfolding in Saddam Hussein's old tribal capital of Tikrit. Unthinkable just a decade ago, the main government forces leading the battle are Shiite fighters -- the Popular Mobilization Units (PMUs) that are under the control of militia leaders. These forces' main partners are Iran and Lebanese Hezbollah. U.S. Chairman of the Joint Chiefs of Staff General Martin Dempsey has called the situation "the most overt conduct of Iranian support" since the war against the Islamic State of Iraq and al-Sham (ISIS) began. But it doesn't have to be a bad thing, he hinted, as long as such forces refrain from inflaming sectarian tensions.

His comments get to the heart of the debate over Iran's role in Iraq and the appropriate division of labor between the U.S.-led international coalition and Tehran in the fight against ISIS. The White House seems to view growing Iranian involvement in the war as a reality that cannot be wished away, which is probably true, but also as a step forward in U.S.-Iranian relations, which is arguably naive.

Events on the ground in eastern Iraq suggest a different way of looking at the issue. If anything, the battle for Tikrit has shown that there is a whole side of the war from which the international community has been deliberately excluded. Iran and its Iraqi proxies have been carving out a zone of influence in eastern Iraq for well over a decade. And this zone, as Dempsey noted, is expanding.

Iraq, in short, could be experiencing what Lebanon did decades ago as Hezbollah fighters took the Bekaa Valley. In this case, the land in question is Mesopotamia and the forces are PMUs, but the result will be the same: a swath of land in which the government is gradually ceding ground to powerful paramilitary factions with strong terrorist connections.

BADLANDS

There is a natural blending of Iraq and Iran in their shared border provinces. Large Shiite populations extend northeast from Baghdad to Iran along the Diyala River Valley. To the southeast are the largely Shiite border provinces of Wasit and Maysan, where the border with Iran dissolves into ungovernable marshes. Trade, smuggling, and religious pilgrimages along age-old crossing points and rivers permanently link these places. But since 2003 Iran has gone beyond these traditional ties by enmeshing the border provinces through subsidizing shared electricity grids, medical services, and refined oil products.

Eastern Iraq has also been a literal and figurative battlefield between Iranian-backed Iraqi militants and the Iraqi state. Ravaged by the Iran-Iraq War, the borderlands soon after the cease-fire became sites of tit-for-tat border raids. Baghdad sent in the Mujahadeen-e-Khalq (MeK), Shiite opponents of the Iranian theocracy classified as a terrorist organization by the United States. Tehran sent in the Badr Corps, an Iraqi Shiite force recruited by Iran. In the 1990s, Iran also periodically sent its air force into Iraq to hit the MeK. It even fired salvos of Scud-like missiles into Diyala as late as 2001.

Indeed, one of the least recognized facts about the fall of the Saddam government in 2003 was that two invasions took place: one from the south by the U.S.-led coalition and another from Iran, down the Diyala River Valley, by Iranian-backed Badr columns. During the Iran-Iraq War, the Badr Corps had fought as a 10,000-strong division alongside the Iranian military against Saddam's government; they did it again in 2003.

Cross-sectarian Diyala holds a special place in the hearts of the Iranian-backed militia leaders in Iraq. The leader of the Badr Corps, Hadi al-Amiri, is a native of Diyala, born in Khalis, where the Diyala River Valley and the Baghdad-Kirkuk road converge in the south of the province. Working with the U.S.-led occupation forces after Saddam's regime fell, Amiri ensured that the Fifth Iraqi Army Division, headquartered and recruited in Diyala, was packed with Badr officers.

The Badr Corps also made sure to pay back their bitter adversaries, the MeK. Camp Ashraf, the MeK cantonment, was just 25 miles north of Khalis on the Baghdad-Kirkuk road. After the area was handed over from the United States to the Fifth Division in 2009, Camp Ashraf began to suffer repeated deadly attacks. Shiite militia gunmen periodically overran the camp; in one attack in April 2011, militants killed 36 and wounded 320. Eventually, the MeK and their families were removed to Baghdad. Amiri now operates Camp Ashraf as his security headquarters.

As Iraq descended into fighting last summer, the Badr Corps expanded their control, spreading north to Kirkuk, east to the Lake Hamrin area, and west to Tikrit. The PMUs in Diyala have a strong connection to the group, either because Badr members directly answered the government's calls in early summer 2014 for popular mobilization or because PMU subgroups such as Kataib Hezbollah are led by Badr commanders such as Abu Mahdi al-Muhandis.

In June 2014, Iran and the Badr Corps opened a direct line of supply between Iran's arms depots and the Badr bases, using the Parwezkhan border crossing in northern Diyala. Even now, the bases get daily shipments of Iranian rocket ammunition for PMU artillery units. Iranian drones and other air support have become a regular sight over Diyala. And PMU headquarters have special intelligence and air support cells manned by Iranian Revolutionary Guard or Lebanese Hezbollah operators -- exactly the roles Americans played before 2011.

The PMUs in Diyala have also been associated with some of the most significant atrocities committed by pro-government forces: the August 22, 2014, massacre of 34 Sunni civilians at the Musab bin Omair Mosque in Imam Wais and the January 26, 2015, killing of at least 72 Sunni men and boys in Barwana. In the Shiite Turkmen areas along the Baghdad-Kirkuk road, the PMUs have actively prevented the return of Sunni civilians into formerly mixed areas.

BADR POWER

Badr Corps-aligned PMUs and the Badr-led Fifth Iraqi Army Division are now the dominant armed forces throughout the Diyala River Valley and all the way from the southern outskirts of Kirkuk down to northern Baghdad, an area of nearly 5,000 square miles. This canton includes most of the lands that have been recaptured from ISIS, and it is quickly expanding westward to the Tigris River.  

The PMUs will probably eventually seek to play a role in all of Iraq's major battlefields, including Mosul. It remains to be seen whether they will be willing to work alongside the U.S.-led coalition or seek to supplant Western assistance in future operations, as occurred in Tikrit.

In addition to displacing the United States, Badr-linked PMUs are taking the place of regular Iraqi security forces in central Iraq. Iran has always sought to dominate cross-border trade and profit from the multibillion-dollar pilgrim business: in November 2014, the PMUs went further by taking a leading role in the protection of the Ashura pilgrimage. PMUs fought their way into the town of Jurf al-Sakr, an ISIS stronghold on the route between Baghdad and the shrine city of Karbala.

The PMUs have also been pushing into the border of Iraqi Kurdistan, resulting in numerous armed clashes, and have become the dominant security force in the capital as the battle against ISIS drew Iraqi Army units north and west into Anbar. And in critical economic hubs such as Basra, there has been an almost complete absence of Iraqi Army forces for nearly a year. Replacement units face resistance from powerful Shiite militias that have prowled Basra's Sunni areas, doling out payback for Islamic State attacks farther north.

CAREFUL WHAT YOU WISH FOR

Significant controversy will continue to surround the issue of the PMUs in Iraq. To the Shiite population, the popular mobilization is inspiring -- a counter to the humiliating collapse of the Iraqi military and a sign that Iraqis are individually more willing and able to defend themselves than their government was.

Iraqi leaders will continue to argue that the PMUs are essential to the counteroffensive against ISIS and that it is too early in the conflict to try to restrain them. Iraqis will also contend that criticism of PMU leadership for their involvement in terrorist attacks on U.S. and British troops and civilians is hypocritical. After all, the Western powers seem perpetually eager to work with the Sunni tribes that also attacked them from 2003 onward.

Shiite Iraqis will further argue that finger-pointing at Iran is off base. Iran stepped up while the United States dithered, they claim with some justification, although it might be added that Iran did not deliver the removal of Prime Minister Nouri al-Maliki, nor does its help come free of charge -- the costs are just hard to see right now.

Iraqi leaders privately admit that although the PMUs represent an unsettling expansion of the power of Iranian-backed militia leaders, they can be contained. In recent weeks, the Shiite religious leadership has begun to clarify the need to fold the PMUs into the national defense structure and end their sectarian atrocities. We can handle them, Iraqi leaders say, but for now the PMUs are needed.

This final claim is the most open to question. After Tikrit, the PMUs might have run out of road, and any attempt to play them into the Sunni redoubts of Mosul or Anbar could prove counterproductive. Further, the PMUs might very well not be controllable, much as Lebanese Hezbollah did not simply disarm after Israel withdrew from Lebanon. Hezbollah came to dominate the country, and now its soldiers are fighting in Syria and Iraq.

Neither the United States nor Iraqi leaders should harbor any delusions about the potential danger posed by the PMUs. These groups embody the classic civil-military security dilemma: the armed force that is best able to protect a country from external enemies is also the greatest potential risk to the civilian leadership.

Perhaps the most striking difference between the risks of Hezbollah rule in Lebanon and PMU rule in Iraq is scale. Lebanon has 4.5 million citizens and no major resources to speak of. Iraq has a population of 36 million and likely boasts hydrocarbon reserves comparable to those of Saudi Arabia. The world cannot afford to lose Iraq to a fate such as Lebanon's.

Michael Knights, a Lafer Fellow with The Washington Institute, has worked in all of Iraq's provinces, including periods spent embedded with the Iraqi security forces. His latest study is the Institute report The Long Haul: Rebooting U.S. Security Cooperation in Iraq.

This article originally appeared on the Foreign Affairs website with the title "After Tikrit."