أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2431

النفوذ الإيراني في العراق: ما بين فرض التوازن والسير على خطى «حزب الله»

مايكل نايتس, فيليب سميث, و أحمد علي

متاح أيضاً في English

1 حزيران/يونيو 2015


"في 28 أيار/مايو، خاطب مايكل نايتس، فيليب سميث، وأحمد علي منتدى سياسي في معهد واشنطن. ونايتس هو زميل ليفر في المعهد ومؤلف الدراسة باللغة الانكليزية "الطريق الطويل: إعادة تفعيل التعاون الأمني ​​الأمريكي في العراق".  وسميث هو باحث في جامعة ميريلاند، ورئيس تحرير المدونة "موكب «حزب الله»" "Hizballah Cavalcade"  من على موقع Jihadology.net، ومؤلف الدراسة الأخيرة التي أصدرها المعهد باللغة الانكليزية بعنوان "حركة الجهاد الشيعي في سوريا وآثارها الإقليمية". وعلي هو محلل لشؤون العراق وزميل زائر أقدم في "مركز التعليم من أجل السلام في العراق" (EPIC). وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاتهم."

 

مايكل نايتس

في حزيران/ يونيو 2014 رسّخت «وحدات الحشد الشعبي» أقدامها كقوات قتالية فعّالة في العراق. وقد برزت هذه «الوحدات» الشيعية في أعقاب فتوى أطلقها آية الله علي السيستاني في حزيران/يونيو 2014 دعت إلى الجهاد الدفاعي ضد ما يسمّى بـ تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية». ولاحقاً أضفى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشرعية على هذه «الوحدات»، من خلال تأسيس "لجنة" شبه عسكرية ترعاها الدولة تسمى «وحدات التعبئة الشعبية». وعلى الرغم من أن هذه «الوحدات» غالباً ما تعمل بشكل مستقل، إلا أنه من غير الدقيق تسمية «وحدات الحشد الشعبي» بالمليشيات لأنها تشكل جزءاً من القيادة المشتركة لـ "قوات الأمن العراقية".

من الناحية الفرضية، يتولى العبادي القيادة الرسمية على هذه «الوحدات» وتخضع السيطرة عليها من خلال مستشار الأمن القومي العراقي فالح الفياض. لكن عملياً، يتم التحكم في هذه «الوحدات» إلى حد كبير من قبل الجماعات السياسية المدعومة من إيران في العراق مثل «منظمة بدر»، وفي النهاية من قبل «قوة القدس»، التي هي فرع من «فيلق الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني. كما أن بعض عناصر «وحدات الحشد الشعبي» حاربت ضد القوات الأمريكية خلال حرب العراق ولم تُدرج في سياق الحملة ضد «داعش» سوى في أعقاب فتوى السيستاني. وفي الوقت نفسه، لعبت هذه «الوحدات» دوراً حاسماً في استعادة السيطرة على الأراضي من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية»، علماً أن عدداً كبيراً من "قوات الأمن العراقية" متمركزاً في حالة دفاعية حول بغداد. وتعمل «وحدات الحشد الشعبي» بمثابة قوة ضاربة متنقلة، مما يضاعف في الواقع من الإمكانات الهجومية المتاحة أمام العراق. ويشكّل ذلك معضلة بالنسبة لواشنطن، حيث أن العديد من المقاتلين في صفوف «وحدات الحشد الشعبي» لا يزالون من المعادين للولايات المتحدة.

وفي الصيف الماضي، وبعد سقوط الموصل وجزء كبير من شمال العراق، منعت «وحدات الحشد الشعبي» وقوع المزيد من الخسائر في الأراضي لصالح تنظيم «داعش». وفي الخريف بدأت عمليات التصفية لاستعادة الأراضي في مناطق مثل تكريت وقرية آمرلي. وكانت هذه «الوحدات» أقل فعالية في معارك الاستنزاف، حيث تطلبت دعم القوات الاتحادية لدحر تنظيم «الدولة الإسلامية» من الأحياء الحضرية لتكريت. وفي حين تتصرف هذه «الوحدات» بطريقة غير إنسانية في بعض الأحيان، إلا أنها تتمتع بسمعة بأنها تنجز المهام التي تعمل عليها. ففي بعض المناطق، تقوم بتطهير بعض المناطق التي يتواجد فيها تنظيم «داعش»، وتتخلص من الإداريين السنّة، وتمنع السكان السنّة النازحين من العودة [إلى ديارهم]، وربما يأتي ذلك كجزء من جهد أكبر لتغيير التركيبة السكانية للمناطق التي لطالما كانت ذات غالبية سنية، ولاستباق قيام تمرد آخر شبيه بـ تنظيم «الدولة الإسلامية». وفي مناطق أخرى تشتبك «الوحدات» مع القوات الكردية والسنية وتخلق مناطق عازلة لحماية الشيعة. وفي جنوب العراق، تقوم «وحدات الحشد الشعبي» بسد الفراغ الذي تركه انسحاب "قوات الأمن العراقية" وتمنع محاولات ردم الهوة التي خلفتها هذه «الوحدات» الاتحادية المغادرة.

وتشمل «وحدات الحشد الشعبي» ما بين 60 ألف و 90 ألف مسلح يعملون على أساس من التناوب. وهم قادرون على العمل مع السنّة، لا سيما في المناطق السنّية فقط. كما يتم دعم نخبة عناصر هذه «الوحدات» من قبل «الحرس الثوري» الإيراني و «حزب الله» اللبناني، وهي الجهات التي تزودها بالمعلومات الاستخباراتية، والمستشارين، والخدمات اللوجستية، والأسلحة. إن ذلك يمنحهم ميزة على "قوات الأمن العراقية"، على الرغم من أن «وحدات الحشد الشعبي» ككل منتشرة بشكل غير مكثّف إلى حد ما في الوقت الراهن. أما خارج إطار القتال، فتكتسب هذه «الوحدات» نفوذاً شعبياً، ويمكن أن تصبح قوة سياسية كبرى، مع استفادة أعضائها من ارتباطهم بالنجاحات الميدانية.

يبدو أن أمام «وحدات الحشد الشعبي» مسارين محتملين على المدى الطويل. إذ يمكنها أن تصبح قوة عابرة للطوائف تعمل على غرار «الحرس الوطني»، أو بإمكانها أن تصبح قوة عسكرية موازية على غرار «الحرس الثوري» الإيراني، وتعمل كقوة أمنية شيعية دائمة تقوض "قوات الأمن العراقية" وترفض الدعم الغربي. وسيتحقق أي من هذه النتائج اعتماداً على ما إذا كانت مختلف جماعات «وحدات الحشد الشعبي» ستتعاون مع بعضها البعض أو تتنافس فيما بينها، وعما إذا كانت تتطلع إلى قيادة العبادي والحكومة العراقية أو إلى طهران.

فيليب سميث

ينبغي إيلاء المزيد من الاهتمام لأنشطة التطهير العرقي التي تقوم بها «وحدات الحشد الشعبي». فمثل هذه الحوادث تحدث إلى حد كبير في جميع أنحاء بغداد، حيث تم طرد معظم السنّة، وكذلك في ديالى والممر الممتد من بغداد إلى سامراء. ويقوم التركيز الحالي لهذه الأنشطة على خلق طوق حماية حول العاصمة. وبالتالي فإنها تشبه المجازر التي وقعت في لبنان بين عامي 1975 و 1978، حين كان الهدف هو حماية خطوط الاتصالات التي طوّقت منطقة العاصمة وربطت المناطق الحضرية مع الريف.

أما بالنسبة إلى الدور الإيراني، فبينما يمكن للمرء أن يجد العديد من الصور لمركبات تابعة لـ «وحدات الحشد الشعبي» مزينة بصور السيستاني (الذي لطالما كانت علاقته مع طهران متوترة)، فقد يكون ذلك جزءاً من محاولة مستوحاة من إيران لاستمالة صورته وأتباعه لأغراض أخرى. وينظر السيستاني إلى «وحدات الحشد الشعبي» على أنها عنصر أساسي في القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكنه يستمر في الضغط عليها. على سبيل المثال، في الفتوى التي أصدرها في حزيران/يونيو 2014، دعا الشيعة إلى الانضمام إلى القوات المسلحة العراقية، وليس إلى الميليشيات، كما أن ممثليه كانوا قد طلبوا من المقاتلين "رفع العلم العراقي" بدلاً من [الترويج] باللافتات الميليشياوية ورفعها. (وقد استجابت بعض الجماعات من خلال خياطة الشعارات الميليشياوية على الأعلام العراقية).

إلى جانب ذلك، كانت طهران تشجع قيام تحالفات رمزية عابرة للطائفية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» من خلال إنشاء ميليشيات صغيرة من الأقليات داخل صفوف «وحدات الحشد الشعبي». ومن الأمثلة على ذلك، الجماعات المسيحية «كتائب بابليون» و «كتائب روح الله عيسى بن مريم»، فضلاً عن الفصائل السنية الأصغر حجماً. وقد تم تشكيل هذه الميليشيات لخلق وجه غير طائفي لـ «وحدات الحشد الشعبي» وتوسيع النفوذ الإيراني خارج قاعدة إيران الشيعية التقليدية. بيد أن التوترات القائمة بين «وحدات الحشد الشعبي» الشيعية ما زالت تطرح مشكلة بالنسبة لطهران. ففي الشهر الماضي، على سبيل المثال، هاجمت جماعة «كتائب حزب الله» مكاتب «المجلس الأعلى الإسلامي العراقي» في البصرة. بالإضافة إلى ذلك، رفض الزعيم الشيعي مقتدى الصدر دعم الجهاد في سوريا، مما دفع بإيران إلى تشكيل «وحدات حشد شعبي» تركز على سوريا تدّعي أنها تنتمي إلى "التيار الصدري" من أجل خلق تصوّر بأنه يؤيد الكفاح في الأراضي المجاورة. وقد أدّى ذلك إلى إجبار الصدر على التخلي عن أي اتصال مع هذه الجماعات.

أحمد علي

وصل النفوذ الإيراني في العراق إلى أعلى مستوياته منذ عام 2003. وقد بدأ هذا التأثير في عام 1981 مع تشكيل «المجلس الأعلى الإسلامي العراقي» و «فيلق بدر»، وبلغ ذروته الحالية بسبب النجاحات الميدانية التي يحققها تنظيم «الدولة الإسلامية» والانتشار الإيراني اللاحق لمواجهتها. وجاءت «وحدات الحشد الشعبي» كنتاج لهذا الانتشار، على الرغم من أنه تجدر الإشارة إلى أنه تمت تعبئتها للقتال في سوريا حتى قبل فتوى السيستاني، لتعود إلى العراق في أوائل 2014 لمحاربة تنظيم «داعش» الذي استعاد نشاطه.

وفي حين يتعين على الولايات المتحدة أن تكون واقعية حول ما يمكنها تحقيقه في العراق، إلا أن نفوذ طهران نفسها هناك محدود ذاتياً في كثير من الأحيان، وأن «وحدات الحشد الشعبي» تعكس هذه القيود. وفي الوقت الراهن تسيطر إيران إلى حد كبير على هذه «الوحدات»، ولكن العبادي يكافح لتولي السيطرة عليها أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، لدى العديد من هذه «الوحدات» أصول وأهداف وأيديولوجية مختلفة، لذا فإن المنافسة بينها أمراً لا مفر منه. وفي الوقت الراهن، لا يهتم معظم العراقيين بالخطر الاستراتيجي المتجلي في الاعتماد على «وحدات الحشد الشعبي» لأن التهديد الذي يطرحه تنظيم «الدولة الإسلامية» هو تهديد وجودي، ولأن القدرات المتوفرة من خلال هذه «الوحدات» ضرورية. بيد أنه من الواضح أن السنّة العراقيين لا ينظرون إلى الميليشيات بنفس النظرة التي ينظر إليها الشيعة - وفي الحقيقة، يعتقد الكثيرون بأن «وحدات الحشد الشعبي» وتنظيم «الدولة الإسلامية» يشكلان مُعضلة مساوية. فالسنّة قلقون بشكل خاص من أنشطة هذه «الوحدات» في المجتمعات المختلطة حول بغداد وديالى، على الرغم من أن القبائل السنية كانت في بعض الأحيان تعتمد على حماية «وحدات الحشد الشعبي» من تنظيم «داعش» بدافع الضرورة.

وفي شمال العراق، ظهرت «وحدات الحشد الشعبي» باعتبارها القوة الوحيدة المتاحة لحماية السكان المحليين لأن "البيشمركة" الكردية اختارت أن لا تعمل في مناطق شيعية معينة حيث لن تكون موضع ترحيب (على سبيل المثال، تلعفر). والأمر نفسه ينطبق على المناطق التي أثبتت العشائر السنية فيها أنها غير مستعدة للوقوف في وجه تنظيم «الدولة الإسلامية»، على الأقل في الوقت الراهن.

وقد رسّخت «وحدات الحشد الشعبي» أقدامها في العراق من خلال قيامها بعمليات تجنيد كبرى، وجمع الأموال، وغيرها من الأنشطة؛ وفي حين قد لا تكون مؤثرة للغاية على المدى الطويل، إلا أنها ستكون جزءاً من المشهد السياسي للسنوات القادمة. وفي الماضي، لم تُبلي الميليشيات بلاءً حسناً في الانتخابات كما كان متوقعاً، لكنها ستستمر في منافسة بعضها البعض للحصول على مقاعد برلمانية. وتميل «وحدات الحشد الشعبي» أيضاً إلى المبالغة في قوتها وتتمتع بسمعة مرتبطة بالعنف الداخلي، الأمر الذي يحوّل مشاعر الرأي العام ضدها.

وفي المستقبل، سيكون السيستاني شخصية مهمة في مراقبة هذه الفصائل المتنافسة وتقييدها، على الرغم أنه من غير الواضح ما الذي سيحصل بعد رحيله.

وبغض النظر عن هذه المخاوف، لن يخضع العراق [للقوى التي تريد] السير في خطى «حزب الله». فالدولة العراقية قوية نسبياً، ويتم إجبار «وحدات الحشد الشعبي» على العمل ضمن إطار هذا النظام. فالبلاد تضم تنوعاً سياسياً واسعاً للغاية [وتحذر] أن لا تشهد تنافساً كبيراً تسيطر فيه جماعة مسلحة واحدة على غرار سيطرة «حزب الله» في لبنان.

وأخيراً، تجدر الإشارة إلى أنه إذا تم طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من العراق في نهاية المطاف، فإن العديد من الميليشيات الشيعية العراقية ستعود على الأرجح إلى سوريا لاستئناف جهودها في دعم نظام الأسد.

 

أعد هذا الملخص إيان داف.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2431

Iranian Influence in Iraq: Between Balancing and Hezbollahzation?

Michael Knights, Phillip Smyth, and Ahmed Ali

Also available in العربية

June 1, 2015


Three Iraq experts probe the rising influence of Shiite militias -- many backed by Iran -- on Iraq's security and political landscapes.

On May 28, Michael Knights, Phillip Smyth, and Ahmed Ali addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Knights is a Lafer Fellow with the Institute and author of The Long Haul: Rebooting U.S. Security Cooperation in Iraq. Smyth is a researcher at the University of Maryland, editor of the blog "Hizballah Cavalcade," and author of the Washington Institute report The Shiite Jihad in Syria and Its Regional EffectsAli is an Iraq analyst and visiting senior fellow at the Education for Peace in Iraq Center (EPIC). The following is a rapporteur's summary of their remarks.

MICHAEL KNIGHTS

Formed in June 2014, the Popular Mobilization Units (PMUs), or al-Hashd al-Shabi, have established themselves as effective fighting forces in Iraq. These Shiite units were raised in the aftermath of Ayatollah Ali al-Sistani's June 2014 fatwa calling for defensive jihad against the so-called "Islamic State"/ISIS, and legitimized by Prime Minister Haider al-Abadi's subsequent establishment of a government "PMU Commission." Although they operate independently for the most part, it is inaccurate to call them militias because they are part of the Iraqi security forces (ISF) joint command.

Technically, Abadi has formal command and control over the PMUs through Iraqi national security advisor Faleh al-Fayyad. In practice, however, these units are largely controlled by Iranian-backed political groups in Iraq such as the Badr Organization, and ultimately by the Qods Force, a branch of Iran's Islamic Revolutionary Guards Corps. Some PMU elements fought against U.S. troops during the Iraq war and were only rolled into the anti-ISIS campaign as a result of Sistani's fatwa. At the same time, PMUs have been critical in retaking territory from ISIS, with much of the ISF in a defensive posture around Baghdad. The PMUs act as a mobile strike force, effectively doubling Iraq's available offensive potential. This presents a dilemma for Washington, as many fighters within the PMUs remain fiercely anti-American.

Last summer, following the fall of Mosul and much of northern Iraq, the PMUs prevented further loss of territory to ISIS. In autumn they began clearance operations, retaking territory in places such as Tikrit and Amerli. They have been less effective in battles of attrition, requiring the support of federal forces to drive ISIS out of Tikrit's urban precincts. While they act inhumanely at times, PMUs have a reputation of getting the job done. In some areas, they are clearing areas of ISIS, purging Sunni administrators, and preventing displaced Sunnis from returning, possibly as part of a larger effort to change the demographics of traditionally Sunni areas and preempt another ISIS-type insurgency. In other areas they are clashing with Kurdish and Sunni forces and creating buffer zones to protect Shiites. And in southern Iraq, they are filling the void left by withdrawn ISF troops and blocking attempts to backfill these departed federal units.

The PMUs maintain between 60,000 and 90,000 men under arms on a rotating basis. They are capable of working with Sunnis, particularly in Sunni-only areas. Elite PMU elements are supported by Iranian Revolutionary Guards and Lebanese Hezbollah, who supply them with intelligence, advisors, logistics, and weapons. This gives them an edge over the ISF, though the PMUs as a whole are spread fairly thin at this point. Beyond the fighting, the PMUs are gaining popular influence and could become a major political force, with members benefiting from their association with battlefield successes.

The PMUs seem to have two potential paths in the long term. They could become a cross-sectarian force that operates similar to a National Guard. Or they could become a parallel military akin to Iran's Revolutionary Guards, operating as a permanent Shiite security force that undermines the ISF and rejects Western support. Which outcome materializes will depend on whether the various PMU groups cooperate or compete with each other, and whether they look to Abadi and the Iraqi government or Tehran for leadership.

PHILLIP SMYTH

More attention should be devoted to the ethnic cleansing activities being carried out by PMUs. Such incidents have been occurring largely around Baghdad, where most Sunnis have been expelled, as well as Diyala and the corridor running from Baghdad to Samarra. The current focus of these activities is to create a protective cordon around the capital; in that sense they resemble the massacres that took place in Lebanon between 1975 and 1978, where the goal was to protect the lines of communication that encircled the capital area and connected urban areas with the countryside.

As for Iran's role, while one can find many photos of PMU-associated vehicles decorated with photos of Sistani (whose relationship with Tehran has traditionally been tense), this is likely part of an Iranian-inspired effort to co-opt his image and followers for other purposes. Sistani views the PMUs as an essential element in the fight against ISIS, but he continues to pressure them. For example, in his June 2014 fatwa, he called for Shiites to join Iraq's armed forces, not militias, and his representatives have asked fighters to "raise the Iraqi flag" rather than flying militia banners. (Some groups have responded by sewing militia logos onto Iraqi flags.)

Tehran has also been pushing symbolic cross-sectarian alliances against ISIS by creating small minority militias within the PMUs. Examples include the Christian groups Kataib Babiliyoun and Kataib Rouh Allah Issa ibn Miriam, as well as smaller Sunni factions. These militias have been formed to create a nonsectarian face for the PMUs and expand Iran's influence beyond its traditional Shiite base. Yet tensions between Shiite PMUs remain a problem for Tehran. Last month, for instance, the group Kataib Hezbollah attacked the offices of the Islamic Supreme Council of Iraq (ISCI) in Basra. Moreover, Shiite leader Muqtada al-Sadr has refused to support the jihad in Syria, spurring Iran to form Syria-focused PMUs that claim to belong to the Sadrist current in order to create the perception that he backs the fight next door. This in turn has forced Sadr to disavow any connection with these groups.

AHMED ALI

Iran's influence in Iraq is at its highest since 2003. This influence began in 1981 with the formation of ISCI and the Badr Brigades, and has reached its current peak because of ISIS battlefield successes and the subsequent Iranian deployment to counter them. The PMUs are a product of this deployment, though it should be noted that they were mobilized to fight in Syria even before Sistani's fatwa, returning to Iraq in early 2014 to combat a resurgent ISIS.

While the United States needs to be realistic about what it can accomplish in Iraq, Tehran's own influence there is self-limiting in many respects, and the PMUs reflect these limitations. Iran largely controls them at the moment, but Abadi is struggling to take charge of them as well. Moreover, many of the PMUs have different assets, goals, and ideology, so competition between them is inevitable. For now, most Iraqis do not concern themselves with the strategic risk of relying on the PMUs because the threat posed by ISIS is existential, and the capabilities provided by the PMUs are essential. Yet Iraqi Sunnis clearly do not feel the same about the militias as Shiites do -- in fact, many believe the PMUs and ISIS are equally problematic. Sunnis are particularly worried about PMU activities in mixed communities around Baghdad and Diyala, though Sunni tribes have sometimes had to rely on PMU protection from ISIS out of necessity.

In northern Iraq, PMUs have emerged as the only force available to protect the local population because the Kurdish Peshmerga have chosen not to operate in certain Shiite areas where they would be unwelcome (e.g., Tal Afar). The same holds for areas where Sunni tribes have proven unwilling to stand up to ISIS, at least for now.

The PMUs have established themselves in Iraq through significant recruiting, fundraising, and other activities, and while they might not be highly influential in the long term, they will be part of the political scene for years to come. In the past, militia figures have not done as well in elections as expected, but they will continue to compete with each other for parliamentary seats. The PMUs also have a tendency to overplay their hand and a reputation for internecine violence, which turns public sentiment against them. Going forward, Sistani will be an important figure in monitoring and curbing these competing factions, though what will happen after he is gone is unclear.

These concerns aside, Iraq will not succumb to "Hezbollahzation." The Iraqi state is relatively strong, and the PMUs are being forced to work within that system. The country has too much political diversity and competition for one armed group to dominate like Hezbollah does in Lebanon.

Finally, it should be pointed out that if ISIS is eventually expelled from Iraq, many Iraqi Shiite militias would likely return to Syria to resume their efforts in support of the Assad regime.

This summary was prepared by Ian Duff.