أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2940

تخفيف إيران لمضايقاتها البحرية في الخليج سلوك مؤقت وتكتيكي

فرزين نديمي

متاح أيضاً في English

7 آذار/مارس 2018


في 26 كانون الثاني/يناير، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مصادر عسكرية أمريكية، عن وقف شبه تامّ لمضايقات المراكب الصغيرة التي تمارسها «القوات البحرية لفيلق الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني [«القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية»] خلال الأشهر الخمسة التي سبقت تاريخ نشر المقالة. وقد دفع هذا التغيير العديد من المراقبين إلى التكهن بدوافع إيران المحتملة والتي قد تشمل تغييراً في العقيدة البحرية، أو تحوّلاً في التكتيكات، أو زيادة الحذر في مواجهة سياسات أمريكية أكثر صرامة تجاه إيران. ومهما كان الدافع وراء ذلك، فمن غير المرجح أن يؤدي الحد من المضايقات البحرية إلى حدوث تحوّل دائم نحو موقف أقلّ عدائية، لا سيّما نظراً لسجلّ إيران في الخليج والركائز العقائدية لـ «الحرس الثوري الإسلامي».

نمط من المضايقة

منذ أوائل الثمانينيات، أدّت النشاطات العدائية لـ «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» في الخليج ومضيق هرمز إلى اكتسابها سمعة ذات خطورة عالية في أوساط القوات البحرية الأمريكية. ووفقاً لمسؤولين عسكريين أمريكيين، بلغ المعدّل الشهري لأنشطة «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» "غير الآمنة وغير المحترفة" إلى 1.75 في عام 2015، و3.0 في عام 2016، و2.0 خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2017. ويُعتبر تهوّر «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» بارزاً بشكل خاص بعد إرسالها خمسين مجموعة عمل إلى خليج عدن والمحيط الهندي منذ عام 2009 من دون تسجيل أي حادث يُذكر يتعلق بالسفن الأمريكية.

وفي المقابل، تعمل «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» في موقع قريب من السفن الأمريكية في مياه الخليج الضيّقة. وعلى مرّ السنين، تسبّبت مثل هذه التكتيكات بحدوث العديد من المواجهات الهادفة إلى تحقيق رغبة المرشد الأعلى علي خامنئي بمضايقة "العدو" الأمريكي وإذلاله، متجاهلاً خطر التصعيد خلال مجرى العملية.

تغيير عقائدي أو تكتي

إلّا أنّه منذ منتصف آب/أغسطس 2017، انخفض متوسط عدد المواجهات البحرية الإيرانية "غير الآمنة وغير المحترفة" إلى الصفر. وتفيد إحدى النظريات الكامنة وراء هذا التغيير المحيّر بأنّ «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» تعمد بكل بساطة إلى "التشويش" لتفادي إمكانية التكهّن وإضافة عنصر الغموض إلى معادلة الخليج. فقد وصف خامنئي بشكل متكرر "ولاية الثورة" بالاستمرارية التي قد تأخذ أشكالاً عديدة وفقاً للـ"مقتضيات" الراهنة. وتمتدّ هذه الأشكال إلى أبعد من مجرّد حماية الوضع العسكري الراهن في المنطقة - وبالأحرى، أصدر تعليماته إلى «الحرس الثوري الإسلامي» باعتماد مقاربات مبتكرة "غير تقليدية" للتخطيط وتنفيذ العمليات.

وقد كرّر هذا الرأي قائد «الحرس الثوري الإسلامي» محمد علي جعفري في خطاب ألقاه في 30 كانون الثاني/يناير 2017، مشدّداً على خيارَين مختلفَين ظاهرياً لمنظمته للـ "دفاع عن الثورة" وهما: الدفاع التقليدي عن المبادئ الثورية الراسخة، والدفاع غير التقليدي عن "الحركة الديناميكية للثورة في المرحلة القادمة". ثمّ أشار إلى أنّ «الحرس الثوري الإسلامي» يفضّل بقوّة الخيار الثاني. أمّا بالنسبة إلى ما يعنيه هذا الخيار على أرض الواقع، فقد نوّه الجعفري في 18 أذار/مارس 2014 عندما ألقى خطاباً أعلن فيه أنّ [سرّ] بقاء «الحرس الثوري الإسلامي» بحد ذاته اعتمد على [اتخاذ] "الإجراءات الثورية" في الوقت المناسب مثل الاعتقال الدوري لبحّارة غربيين في الخليج. (كانت المرة الأخيرة التي وقع فيها مثل هذا الحدث قبل عامين). وقد ردّد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري اتّجاه جعفري في رسالة نُشرت في 29 نيسان/أبريل 2017.  

وبعبارة أخرى، قد يمثّل الوقف الدائم لتكتيكات المضايقة التي تمارسها «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» انحرافاً حاداً عن العقيدة التي عبّر عنها خامنئي والقيادة العليا في «الحرس الثوري الإسلامي». كما قد يعني ضمناً أنّ «الحرس الثوري» يتخلّى عن موقف العدوان الهجومي الذي ترتكز عليه روحه التأسيسية على المستوى الاستراتيجي.

أمّا التفسير الآخر المحتمل فهو أنّ «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» قد تكون في طور الانتقال إلى تكتيكات أو منصّات جديدة مثل انخفاض الاعتماد على هجمات سرب المراكب الصغيرة وزيادة الاعتماد على الطائرات بدون طيّار والغواصات. وفي 12 كانون الثاني/يناير 2016، وفي اليوم ذاته الذي تم فيه إلقاء القبض على عشرة بحّارة أمريكيين بعد أن ضلوا طريقهم في المياه الإقليمية الإيرانية، حلّقت طائرة بدون طيّار من نوع "شاهد 129" فوق حاملة الطائرات الأمريكية "يو أس أس ترومان" وحاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" في الخليج. وأفادت التقارير أنها أول رحلة تحليق من نوعها خلال عامين. إلّا أنّه سرعان ما أصبحت هذه الحوادث النادرة حالات يومية، وقد عزّزها التوافر المتزايد لتصاميم الطائرات بدون طيار الأكثر تأهيلاً وذات قدرة البقاء الأطول مدّة. وعلى نحو لافت جدّاً، دخلت طائرات إيرانية بدون طيّار في مواجهات خطيرة مع طائرة من حاملة الطائرات "يو أس أس نيمتز" في آب/أغسطس 2017.     

حذر شديد حيال الولايات المتحدة

هناك احتمال آخر وهو أنّ «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» تتصرّف بحذر أكبر بشكل متعمد حول السفن الأمريكية، سواء بسبب الضغط الذي تمارسه حكومة روحاني أو حسابات «الحرس الثوري الإسلامي» بشأن نوايا واشنطن. فخلال حملته الانتخابية، ندّد دونالد ترامب مراراً بتكتيكات التخويف التي يمارسها «الحرس الثوري» في الخليج، واعداً بأنّه "سيتمّ إطلاق النار على مراكب إيران الصغيرة في المياه" إذا استمرّت في القيام بـ"حركات" غير لائقة ضدّ السفن الأمريكية.

ومع ذلك، لا يبدو أنّ «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» قد غيّرت سلوكها على الفور بعد تولّي ترامب منصب الرئاسة: فقد شهد النصف الأوّل من عام 2017 ما لا يقل عن 14 "مواجهة غير آمنة و/أو غير محترفة" بين القوات البحرية الأمريكية والإيرانية، مقارنة بـ 36 مواجهة ككلّ في عام 2016. ففي شهرَي حزيران/يونيو وتمّوز/يوليو الماضيين، قامت قوارب «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» بمضايقة السفن الأمريكية في حالتَين على الأقل، في حين حلّقت الطائرات الإيرانية بدون طيّار بشكل خطير على مقربة من حاملة الطائرات "يو أس أس نيمتز" أو طائراتها عند الهبوط مرّتَين في شهر آب/أغسطس. غير أنّه في وقت لاحق من ذلك الشهر، أفاد مسؤولون عسكريون أمريكيون بأنّ هذا السلوك قد توقّف بشكل مفاجئ.

ويوحي ذلك بأنّ شيئاً ما قد يكون قد تغيّر في حسابات «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» في الصيف الماضي. إذ يدّعي مسؤولون عسكريون إيرانيون أنّ موقف البحرية الأمريكية "الأكثر احترافاً" هو السبب الكامن وراء انخفاض المواجهات غير الآمنة، ولكن لم يحصل أي تغيير يُذكر في طريقة عمل القوّات البحرية الأمريكية في الخليج. وربما كانت العمليات العسكرية الأمريكية الأكثر حزماً في أماكن أخرى في المنطقة قد شكّلت عاملاً مساهماً في ذلك، ومن بينها الهجوم بالصواريخ على "قاعدة الشعيرات الجوية" في سوريا (7 نيسان/أبريل 2017)، والغارات الجوية المتنوّعة على ميليشيات موالية لإيران في سوريا (8 حزيران/يونيو و 20 حزيران/يونيو)، وإسقاط الطائرات الإيرانية بدون طيّار في سوريا (8 حزيران/يونيو و 20 حزيران/يونيو)، وإسقاط طائرة سورية (18 حزيران/يونيو). بالإضافة إلى ذلك، كان تمّوز/يوليو 2017 الشهر الذي وجّهت فيه إدارة ترامب أقوى الإشارات حتى الآن إلى أنّ واشنطن قد لا تصادق من جديد على الاتفاق النووي الإيراني عندما سيكون موضع مراجعة في شهر تشرين الأوّل/أكتوبر.

الاستنتاج

يجب ألا نستبعد احتمال قيام «الحرس الثوري الإسلامي» بتغيير سلوكه ردّاً على الضغوط الخارجية، بما أنّ المنظمة قد أُجبرت في السابق على كبح نفسها على جبهات أخرى. فعلى سبيل المثال، تم إعاقة بعض نواحي برنامجها الصاروخي بعيد المدى بسبب مشاكل سياسية، هذا إن لم تكن مرتبطة بالميزانية، لبعض الوقت، مع اتّهام المحافظين لحكومة روحاني بحجب التمويل عن برنامج الإطلاق الفضائي التابع لوزارة الدفاع للسنة الثالثة على التوالي - والأرجح أنّ هذا عائد جزئياً للضغط الذي تمارسه واشنطن وحلفاؤها.

لذلك، يجب تشجيع «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» على ﻣواﺻﻟﺔ سلوكها المخفّف للتصعيد. ولتعزيز إمكانيات تحوّل هذا الوضع المتحسّن إلى المعيار المستقبلي، يجب على البحرية الأمريكية ألا تركز على فترات الهدوء فحسب، بل يجب أن تنشر أيضاً تفاصيل عن وقوع أي مواجهات "غير آمنة وغير محترفة" بمجرد حدوثها. ومن خلال مشاركة التفاصيل مع المنظمات الدولية، وهيئات السلامة البحرية، والجمهور، تستطيع واشنطن المساعدة على زيادة الثمن الدبلوماسي الذي تدفعه إيران مقابل مثل هذه العمليات.

إلّا أنّه وفي الوقت نفسه، لا يجدر بقوّات التحالف الاطمئنان، حيث أظهرت «القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية» أنّها تستطيع أن تغيّر تكتيكاتها في الخليج بسرعة. وفي حين تتمتّع هذه القوة البحرية ببعض المرونة في إعادة ترتيب "خطّ دفاعها الأمامي" على طول الحدود البحرية الإيرانية، يبقى اتّجاهها العقائدي من نوع "الأعمال الثورية" العدائية التي حدّدها المرشد الأعلى.            

 

فرزين نديمي هو محلل متخصص في الشؤون الأمنية والدفاعية المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج ومقره في واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2940

Iran's Reduced Naval Harassment in the Gulf Is Temporary and Tactical

Farzin Nadimi

Also available in العربية

March 7, 2018

The U.S. military should view the recent quiet as a short-term interlude in Tehran's longstanding doctrine of aggressive naval behavior.

On January 26, the Wall Street Journal reported a near total cessation of small-boat harassment actions by the Islamic Revolutionary Guard Corps Navy (IRGCN) over the preceding five months, according to U.S. military sources. This shift has led many observers to speculate about Iran's potential motives, which could include a change in naval doctrine, a switch in tactics, or increased caution in the face of tougher U.S. policies toward Iran. Whatever may be driving it, the reduction in naval harassment is unlikely to presage a permanent shift to a less aggressive posture, especially given Iran's track record in the Gulf and the IRGC's ideological pillars.


Since the early 1980s, the IRGCN's aggressive activities in the Persian Gulf and Strait of Hormuz have earned it a high-risk reputation with the U.S. Navy. According to American military officials, the monthly average for "unsafe and unprofessional" IRGC naval actions was 1.75 in 2015, 3.0 in 2016, and 2.0 over the first seven months of 2017. The IRGCN's recklessness is particularly salient when one considers that the regular Islamic Republic of Iran Navy (IRIN) has sent fifty task groups to the Gulf of Aden and Indian Ocean since 2009 without any known incidents involving U.S. vessels.

In contrast, the IRGCN often operates close to American ships in the confined waters of the Persian Gulf. Over the years, such tactics have caused numerous confrontations aimed at satisfying Supreme Leader Ali Khamenei's desire to badger and humiliate the American "enemy," ignoring the risk of escalation in the process.


Since mid-August 2017, however, the average number of "unsafe and unprofessional" Iranian naval encounters has dropped to zero. One theory behind this puzzling change is that the IRGCN is simply "mixing it up" to avoid predictability and add an element of uncertainty to the Gulf equation. Khamenei has repeatedly defined "guardianship of the revolution" as a continuum that can take many forms depending on current "necessities." These forms extend well beyond mere protection of the region's military status quo—rather, he has instructed the IRGC to adopt creative, "non-conservative" approaches to planning and operations.

IRGC chief Mohammad Ali Jafari reiterated this view in a speech on January 30, 2017, outlining two seemingly different options for his organization to "defend the revolution": conservative defense of established revolutionary principles, and unconventional defense of the revolution's "dynamic movement forward." He then noted that the IRGC strongly prefers the second option. As for what that option actually means in practice, Jafari had offered a clue on March 18, 2014, when he delivered a speech declaring that the IRGC's very survival depended on timely "revolutionary actions" such as the periodic seizure of Western sailors in the Gulf (the last such episode occurred two years ago). Maj. Gen. Mohammad Bagheri, the head of Iran's Armed Forces General Staff, echoed Jafari's preference in a message released April 29, 2017.

In other words, a permanent cessation of IRGCN harassment tactics would represent a sharp divergence from the doctrine put forth by both Khamenei and the IRGC's senior leadership. It would also imply that the IRGC is foregoing the aggressive offensive posture upon which its institutional psyche is grounded at the strategic level.

Another possible explanation is that the IRGCN may be shifting to new tactics or platforms, such as decreased reliance on small-boat swarm attacks and increased reliance on drones and submersibles. On January 12, 2016—the same day ten U.S. sailors were captured after straying into Iranian waters—an unarmed Shahed 129 drone flew over the American aircraft carrier USS Truman and the French carrier Charles de Gaulle in the Persian Gulf. It was reportedly the first such overflight in two years. Yet these rare incidents soon became daily occurrences, aided by the increased availability of more-capable long-endurance drone designs. Most notably, Iranian drones engaged in dangerous encounters with aircraft from the USS Nimitz in August 2017.


Another possibility is that the IRGCN is deliberately behaving more carefully around U.S. vessels, whether due to pressure from the Rouhani government or the IRGC's calculations about Washington's intentions. During his presidential campaign, Donald Trump repeatedly condemned the IRGC's Gulf intimidation tactics, promising that Iran's "little boats...will be shot out of the water" if they continue making improper "gestures" at U.S. vessels.

Yet the IRGCN did not appear to change its behavior immediately after Trump took office: the first half of 2017 saw at least fourteen "unsafe and/or unprofessional interactions" between U.S. and Iranian naval forces, compared to thirty-six in all of 2016. Last June and July, IRGCN boats harassed American vessels in at least two cases, while Iranian drones flew dangerously close to the USS Nimitz or its landing aircraft twice in August. Later that month, however, U.S. military officials report that such behavior suddenly stopped.

This suggests that something might have changed in the IRGCN's calculations last summer. Iranian military officials claim that a "more professional" U.S. Navy posture was responsible for the drop in unsafe encounters, but there has been no apparent change in how American naval forces operate in the Gulf. Perhaps firmer U.S. military actions elsewhere in the region were a factor, including the cruise missile strike on al-Shayrat Air Base in Syria (April 7, 2017), assorted airstrikes on pro-Iranian militias in Syria (May 18, June 6, and June 8), the shootdown of Iranian drones in Syria (June 8 and June 20), and the shootdown of a Syrian jet (June 18). Moreover, July 2017 was when the Trump administration gave the strongest signals yet that Washington might not recertify the Iran nuclear deal when it came up for review that October.


The possibility that the IRGC might change its behavior in response to outside pressure should not be discounted, since the organization has previously been compelled to hold back on other fronts. For example, some aspects of its long-range missile program have been hindered by political, if not budgetary, issues for some time, with conservatives accusing the Rouhani government of withholding funding from the Defense Ministry's space launch program for the third consecutive year—likely due in part to pressure from Washington and its allies.

The IRGCN should therefore be encouraged to continue its de-escalatory behavior. To boost the prospects that this improved posture will become the future standard, the U.S. Navy should not only highlight periods of calm, but also publish details of any "unsafe and unprofessional" encounters as soon as they occur. By sharing the details with international organizations, maritime safety bodies, and the public, Washington can help increase the diplomatic price Iran pays for such activities.

At the same time, however, coalition forces should not let their guard down, since the IRGC has shown that it can change its Gulf tactics quickly. While the IRGCN retains some flexibility in rearranging its "first line of defense" along Iran's maritime borders, its doctrinal preference remains the type of aggressive "revolutionary action" defined by the Supreme Leader.

Farzin Nadimi is a Washington-based analyst specializing in the security and defense affairs of Iran and the Persian Gulf region.